وصف و معنى و تعريف كلمة صودفن:


صودفن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و دال (د) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح صودفن في معاجم اللغة العربية:



صودفن

جذر [صودف]

  1. صادَفَ : (فعل)
    • صادفَ يُصادف ، مُصادَفةً ، فهو مُصادِف ، والمفعول مُصادَف
    • صادف الشَّخصَ :لاقاه ووجده من غير موعد ولا قصد
    • صادَفَ أَنْ : اتّفق أَنْ،
    • صادف محلَّه: وُضِع في مكانه المناسب
    • صادف صعوباتٍ : وجدها ولقيها واجها
    • صَادَفَهُ مصادفة: حاذاه
    • صادف هوًى في نفسه: نال رضاه
  2. تَصادَفَ : (فعل)
    • تصادفَ يتصادف ، تصادُفًا ، فهو مُتصادِف
    • تَصَادَفَ الصَّدِيقَانِ : تَقَابَلاَ صُدْفَةً عَلَى غَيْرِ مَوْعِدٍ
,
  1. صَدَفُ
    • ـ صَدَفُ : غِشاءُ الدُّرِّ ، الواحِدَةُ : الصَّدَفَةُ ، ج : أصْدَافٌ ، وكُلُّ شيءٍ مُرْتَفِعٍ من حائِطٍ ونَحْوِهِ ، ومَوْضِعُ الوابِلَةِ من الكَتِفِ ، وقرية قُرْبَ قَيْرَوانَ ، ولَحْمَةٌ تَنْبُتُ في الشَّجَّةِ عِنْدَ الجُمْجُمَةِ ، كالغَضَارِيفِ ، ولَقَبُ وَلَدِ نوحِ بنِ عَبْدِ اللهِ بِن سَيْفٍ البُخَارِيِّ ،
      ـ صَدَفُ في الفرَسِ : تَدَانِي الفَخِذَيْنِ ، وتَباعُدُ الحافِرَيْنِ في الْتِوَاءٍ في الرُّسْغَيْنِ ، أو مَيَلٌ في الحافِرِ أو الخُفِّ إلى الشِّقِّ الوَحْشِيِّ ، فإِنْ مالَ إلى الإِنْسِيِّ فهو أقْفَدُ .
      ـ صَدَفُ وصُدُفُ وصُدَفُ وصَدُفُ : مُنْقَطَعُ الجَبَلِ ، أو ناحِيَتُه ، وقُرِئَ بِهنّ ، أو الصَّدَفانِ هاهُنا : جَبَلانِ مُتَلازِقانِ بينَنا وبين يأجوج ومأجوجَ .
      ـ صُدُفانِ : ناحِيَتا الشِعْبِ أو الوادي .
      ـ صُدَفُ : طائِرٌ ، أو سَبُعٌ .
      ـ صَدَفَ عنه يَصْدِفُ : أعْرَضَ ،
      ـ صَدَفَ فلاناً : صَرَفَه ، كأَصْدَفَه ،
      ـ صَدَفَ فلانٌ يَصْدُفُ ويَصْدِفُ صَدْفاً وصُدوفاً : انْصَرَفَ ، ومالَ .
      ـ صَدوفُ : المرأةُ تَعْرِضُ وَجْهَها عليكَ ثم تَصْدِفُ ، والأبْخَرُ ، وبلا لام : عَلَمٌ لَهُنَّ . ****
      ـ صادِفٌ : فرسُ قاسِطٍ الجُشَمِيِّ ، وفرسُ عبدِ اللهِ بنِ الحَجَّاجِ الثَّعْلَبِيِّ .
      ـ صَدِفُ : بَطْنٌ من كِنْدَةَ يُنْسَبونَ اليومَ إلى حَضْرَمَوْتَ ، وهو صَدَفِيُّ ، ويُنْسَبُ إليه النَّجائِبُ .
      ـ صادَفَهُ : وجَدَهُ ، ولَقِيَهُ .
      ـ تَصَدَّفَ عنه : أعْرَضَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْدَف


    • أصدف - إصدافا
      1 - أصدفه عن الشيء : صرفه وأماله عنه

    المعجم: الرائد

  3. أصدفَ
    • أصدفَ يُصدِف ، إصدافًا ، فهو مُصدِف ، والمفعول مُصدَف :-
      • أصدفَه عن الأمر صَرَفه ، أماله عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صدَّفَ
    • صدَّفَ يصدِّف ، تَصْدِيفًا ، فهو مُصَدِّف ، والمفعول مُصَدَّف :-
      صدَّف اللُّؤلؤَ غطَّى سطحَه بغطاء زخرفيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تَصَدَّفَ


    • تَصَدَّفَ له : تَعَرَّضَ .
      و تَصَدَّفَ عنه : أَعْرَضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَصَدَّف
    • تصدف - تصدفا
      1 - تصدف له : تعرض له ، تحداه . 2 - تصدف عنه : أعرض عنه ، مال عنه .

    المعجم: الرائد

  7. إصداف
    • أصداف
      1 - أمواج البحر

    المعجم: الرائد

  8. صدف
    • صدف - ج ، أصداف
      1 - مصدر صدف . 2 - إقبال إحدى الركبتين على الأخرى في المشي . 3 - غطاء اللؤلؤ . 4 - ناحية ، جانب . 5 - كل شيء مرتفع عظيم كالجبل .



    المعجم: الرائد

  9. أَصْدَف
    • أصدف
      1 - فرس فيه « صدف »، وهو تداني الفخذين وتباعد الحافرين ، جمع : صدف ، مؤنث صدفاء

    المعجم: الرائد

  10. صَدَفة
    • صدفة - ج ، صدف وأصداف
      1 - صدفة : غطاء اللؤلؤ . 2 - صدفة من حيوانات البحر . 3 - صدفة : ناحية ، جانب . 4 - صدفة : « صدفة الأذن » : جوفها

    المعجم: الرائد

  11. أَصْدَفَهُ
    • أَصْدَفَهُ عن الشيءِ : صَرَفَهُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صدف
    • " الصُّدُوفُ : المَيْلُ عن الشيء .
      وأَصْدَفَني عنه كذا وكذا أَي أَمالَني .
      ابن سيده : صَدَفَ عنه يَصْدِفُ صَدْفاً وصُدُوفاً : عَدَلَ .
      وأَصْدَفَه عنه : عَدَل به ، وصَدَفَ عني أَي أَعْرَضَ .
      وقوله عز وجل : سَنَجْزِي الذين يَصْدِفون عن آياتنا سُوء العذاب بما كانوا يَصْدِفُونَ ، أَي يُعْرِضون .
      أَبو عبيد : صَدَفَ ونكَبَ إذا عَدلَ ؛ وقيل في قول الأَعشى : ولقد ساءها البياض فَلَطَّتْ بِحِجابٍ ، من بَيْنِنا ، مَصْدُوفِ أَي بمعنى مَسْتُور .
      ويقال : امرأَة صَدُوفٌ للتي تَعْرِضُ وجهها عليك ثم تَصْدِفُ .
      ابن سيده : والصَّدُوفُ من النساء التي تَصْدِفُ عن زَوجها ؛ عن اللحياني ، وقيل : التي لا تشتهي القبل ، وقيل : الصَّدُوفُ البَخْراء ؛ عن اللحياني أَيضاً .
      والصَّدَفُ : عَوَجٌ في اليدين ، وقيل : مَيَلٌ في الحافر إلى الجانب الوحْشِيِّ ، وقيل : هو أَن يَمِيل خُفُّ البعير من اليد أَو الرجل إلى الجانب الوحشي ، وقيل : الصَّدَفُ مَيل في القدم ؛ قال الأَصمعي : لا أَدري أَعن يمين أَو شمال ، وقيل : هو إقْبالُ إحدى الرُّكْبَتين على الأُخرى ، وقيل : هو في الخيل خاصّة إقْبالُ إحداهما على الأُخرى ، وقد صَدِفَ صَدَفاً ، فإن مالَ إلى الجانب الإنسيّ ، فهو القَفَدُ ، وقد قَفِدَ قَفَداً ، وقيل : الصَّدَفُ تَداني العُجايَتَين وتباعُدُ الحافرين في التِواءٍ من الرُّسْغَينِ ، وهو من عيوب الخيل التي تكون خِلْقةً ، وقد صَدِفَ صَدَفاً ، وهو أَصْدَفُ .
      الجوهري : فرس أَصْدَفُ بَيِّنُ الصَّدَفِ إذا كان مُتَدانيَ الفَخْذين مُتَباعِد الحافرين في التواء من الرسغين .
      الأَصمعي : الصدفُ كل شيء مرتفع عظيم كالهدَف والحائط والجبل .
      والصدَفُ والصدَفَةُ : الجانِبُ والناحِيةُ .
      والصَّدَفُ والصُّدُفُ : مُنْقَطَعُ الجبل المرتفِع .
      ابن سيده : والصدَفُ جانب الجبل ، وقيل الصدَفُ ما بين الجبلين ، والصُّدُفُ لغة فيه ؛ عن كراع .
      وقال ابن دريد : الصُّدُفانِ ، بضم الدال ، ناحِيتا الشِّعْب أَو الوادي كالصَّدَّيْنِ .
      ويقال لجانبي الجبل إذا تَحاذيا : صُدُفانِ وصَدَفانِ لتَصادُفِهما أَي تَلاقِيهما وتَحاذي هذا الجانِبِ الجانِبَ الذي يُلاقيه ، وما بينهما فَجٌّ أَو شِعْب أَو وادٍ ، ومن هذا يقال : صادَفْت فلاناً أَي لاقَيْتُه ووجَدْتُه .
      والصَّدَفانِ والصُّدُفانِ : جبلان مُتلاقِيانِ بيننا وبين يأْجوجَ ومأْجوجَ .
      وفي التنزيل العزيز : حتى إذا ساوَى بين الصَّدَفَيْنِ ؛ قرئ الصَّدَفَيْنِ والصُّدُفَيْنِ والصُّدَفَيْنِ (* قوله « قرئ الصدفين إلخ » بقيت رابعة الصدفين كعضدين كما في القاموس .).
      وفي الحديث : أَنَّ النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان إذا مرَّ بصَدَفٍ أَو هَدَفٍ مائل أَسْرَع المشي ؛ ابن الأَثير : هو بفتحتين وضمتين ؛ قال أَبو عبيد : الصَّدَفُ والهدَفُ واحد ، وهو كلُّ بناء مرتفع عظيم ؛ قال الأَزهري : وهو مثل صدَفِ الجبل شَبَّهه به وهو ما قابلك من جانبه .
      وفي حديث مُطَرِّفٍ : من نامَ تحتَ صَدفٍ مائلٍ يَنْوِي التوكُّلَ فَليَرْمِ نَفْسَه من طَمارِ ؛ وهو يَنْوِي التَّوكلَ يعني أَنَّ الاحْتِرازَ من المَهالِك واجب وإلقاء الرجل بيده إليها والتَّعَرُّضُ لها جَهْلٌ وخَطأٌ .
      والصَّوادِفُ : الإبل التي تأْتي على الحَوْض فتَقِف عند أَعْجازها تنتظر انْصِرافَ الشارِبةِ لتَدخل ؛ ومنه قول الراجز : النَّاظِراتُ العُقَبَ الصَّوادِفُ (* قوله « الناظرات إلخ » صدره كما في شرح القاموس : لا ريَّ حتى تنهل الروادف ) وقول مليح الهُذَلي : فلما اسْتَوَتْ أَحْمالُها ، وتصَدَّفَتْ بِشُمِّ المَراقي بارِداتِ المَداخِل ؟

      ‏ قال السكري : تَصَدَّفَتْ تَعَرَّضَتْ .
      والصَّدَفُ : المَحارُ ، واحدته صَدَفَةٌ .
      الليث : الصَّدَفُ غِشاء خَلْقٍ في البحر تضمّه صَدَفَتانِ مَفْرُوجَتانِ عن لحم فيه روح يسمى المَحارَةَ ، وفي مثله يكون اللؤلؤ .
      الجوهري : وصَدَفُ الدرَّةِ غِشاؤها ، الواحدة صدَفَةٌ .
      وفي حديث ابن عباس : إذا مَطَرَتِ السماء فَتَحتِ الأَصْدافُ أَفْواهَها ؛ الأَصْدافُ : جمع الصَّدَفِ ، وهو غِلافُ اللُّؤلؤِ وهو من حيوان البحر .
      والصَّدفةُ : مَحارةُ الأُذن .
      والصَّدَفتانِ : النُّقْرَتانِ اللتانِ فيهما مَغْرِزُ رأْسَيِ الفَخِذَين وفيهما عَصَبةٌ إلى رأْسهما .
      والمُصادَفةُ : المُوافَقَةُ .
      والصُّدَفُ : سبع من السِّباعِ ، وقيل طائر .
      والصَّدِفُ : قبيلة من عَرب اليمن ؛

      قال : يومٌ لهَمْدانَ ويَوْمٌ للصَّدِفْ ابن سيده : والصَّدَفيُّ ضرب من الإبل ، قال : أُراه نسب إليهم ؛ قال طرفة : لدى صَدَفيٍّ كالحَنِيّةِ بارِك وقال ابن بري : الصَّدِفُ بَطْن من كِنْدة والنسب إليه صَدَفيّ ؛ قال الراجز : يوم لهمْدان ويوم للصَّدِفْ ، ولِتَمِيمٍ مِثْلُه أَو تَعْترِف ؟

      ‏ قال : وقال طرفة : يَرُدُّ عليَّ الرِّيحُ ثوبي قاعداً ، لدى صدفيّ كالحنِيَّةِ بازِلِ وصَيْدفا وتَصْدَفُ : موضعان ؛ قال السُّلَيْكُ بن السُّلَكةِ : إذا أَسْهَلَتْ خَبَّتْ ، وإن أَحْزَنتْ مَشَتْ ، ويُغْشَى بها بين البُطونِ وتَصْدَف ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما قضيت بزيادة التاء فيه لأَنه ليس في الكلام مثل جعفر .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: