وصف و معنى و تعريف كلمة صورم:


صورم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و راء (ر) و ميم (م) .




معنى و شرح صورم في معاجم اللغة العربية:



صورم

جذر [صورم]

  1. صارَمَ: (فعل)
    • صَارَمْتُ ، أُصَارِمُ ، صَارِمْ ، مصدر مُصَارَمَةٌ
    • قَرَّرَ أَنْ يُصَارِمَهُ : أَنْ يُقَاطِعَهُ
    • صَارَمَهُ : قاطَعَهُ
  2. صارمَ: (فعل)
    • صارمَ يُصارم ، مُصارمةً ، فهو مُصارِم ، والمفعول مُصارَم
    • صارم فلانٌ فلانًا : قاطَعَه
  3. صوارِمُ: (اسم)
    • صوارِمُ : جمع صارِم
,


  1. صَرَمَهُ
    • ـ صَرَمَهُ يَصْرِمُهُ صَرْماً ، وصُرْما : قَطَعَهُ بائناً ،
      ـ صَرَمَ فُلاناً : قَطَعَ كَلامَهُ ،
      ـ صَرَمَ النَّخْلَ والشَّجَرَ : جَزَّهُ ، كاصْطَرَمَهُ ،
      ـ صَرَمَ عِنْدَنا شَهْراً : مَكَثَ ،
      ـ صَرَمَ الحَبْلُ : انْقَطَعَ ، كانصَرَمَ .
      ـ أصْرَمَ النَّخْلُ : حانَ لهُ أن يُصْرَمَ .
      ـ صَرامُه ، وصِرامه : أوَانُ إِدْراكِهِ .
      ـ الصَّريمَةُ : العَزيمَةُ ، وقَطْعُ الأمْرِ ، والقِطْعَةُ من مُعْظَمِ الرَّمْلِ ، كالصَّريمِ ، ومنه قَوْلُهُم : أفْعَى صَريمٍ ، والأرضُ المَحْصُودُ زَرْعُها ، وموضع .
      ـ الصارِمُ : السَّيْفُ القاطِعُ ، كالصَّرومِ ، والماضي الشُّجاعُ ، وقد صَرُمَ ، والأسَدُ .
      ـ الصَّرُومُ : القَوِيُّ على الصَّرْمِ ، كالصُّرامِ ، والناقَةُ لا تَرِدُ النَّضيحَ حتى يَخْلُوَ لها .
      ـ الصَّريمُ : الصُّبْحُ ، واللَّيْلُ ، ضِدٌّ ، والقِطْعَةُ منه ، كالصَّريمَةِ ، وعودٌ يُعْرَضُ على فَمِ الجَدْي لِئَلاَّ يَرْضَعَ ، والأرضُ السَّوْداءُ لا تُنْبِتُ شيئاً ، وموضع ، واسْمٌ ،
      ـ بَنو صَريمٍ : حَيٌّ ، والمَجْذوذُ المَقْطوعُ .
      ـ تَصَرَّمَ : تَجَلَّدَ ، وتَقَطَّعَ .
      ـ مُصَرَّمَةٍ : ناقَةٌ يُقْطَعُ طُبْياها ليَيْبَسَ الإِحليلُ فلا يَخْرُجَ اللَّبَنُ ، ليكونَ أقْوَى لها ، وقد يكونُ من انْقِطاعِ اللَّبَنِ ، بأن يُصيبَ ضَرْعَها شيءٌ ، فَيُكْوَى ، فَيَنْقَطِعَ لَبَنُها .
      ـ الصِرْمَةُ : القِطْعَةُ من الإِبِلِ ما بينَ العِشرينَ إلى الثَّلاثينَ أو إلى الخَمْسينَ والأرْبعينَ ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأرْبَعِينَ ، أو ما بينَ عَشَرَةٍ إلى بِضْعَ عَشَرَةَ ، والقِطْعَةُ من السَّحابِ .
      ـ صِرْمَةُ بنُ قَيْسٍ ، وابنُ أنَسٍ ، أو ابنُ أبي أنَسٍ ، وصِرْمَةُ ، أو أبو صِرْمَةَ العُذْرِيُّ : صَحابِيُّونَ ، ووالِدُ ضَرَمَةَ ، وسَيأتي في الضادِ .
      ـ الصَّرْمُ : الجِلْدُ .
      ـ الصِّرْمُ : الضَّرْبُ ، والجَمَاعَةُ , ج : أصْرامٌ وأصارِمُ وأصارِيمُ وصُرْمانٌ ، والخُفُّ المُنْعَلُ .
      ـ الأصْرَمانِ : الصُّرَدُ والغُرابُ ، واللَّيْلُ والنَّهارُ ، والذئِبُ والغُرابُ .
      ـ مَصْرِمٍ : المكانُ الضَّيِّقُ السَّريعُ السَّيْلِ .
      ـ مِصْرَمٍ : مِنْجَلُ المَغازِلِيِّ .
      ـ الصَّرْماءُ : المَفَازَةُ لا ماءَ بها ، والناقَةُ القَليلَةُ اللَّبَنِ , ج : صُرْمٍ .
      ـ الصَّيْرَمُ : المُحْكَمُ الرأيِ ، والداهِيَةُ ، والوَجْبَة ، وهو يأكُلُ الصَّيْرَمَ مَرَّةً واحِدَةً .
      ـ الأصرمُ ، ومُصْرِمٍ : الفَقيرُ الكَثيرُ العيالِ ، وقد أصْرَمَ ،
      ـ صُرامٍ : الحَرْبُ ،
      ـ كصَرامِ ، والصارِمة ، وآخِرُ اللَّبَنِ بعدَ التَّغْريزِ إذا احْتاجَ إليه الرَّجُلُ ضَرورَةً . وفي المَثَلِ : '' حُلِبَتْ صُرامُ ''، أي : بَلَغَ العُذْرُ آخِرَهُ .
      ـ جاءَ صَريمَ سَحْرٍ ، أي : خائباً آيِساً ، وسَمَّوْا : صُرَيْماً ، وصِرْمى .
      ـ أَصْرَمُ الشَّقَرِيُّ ، وأصْرَمَ أو أُصَيْرِمَ الأشْهَلِيُّ ، واسْمُه عَمْرُو بنُ ثابِتٍ : صَحابِيَّانِ .
      وهو صَرْمَةٌ من الصَّرَماتِ ، أي بَطيءُ الرُّجوعِ من غَضَبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْرَم
    • أصرم - إصراما
      1 - أصرم : إفتقر . 2 - أصرم النخل : حان أن يقطع ثمره .

    المعجم: الرائد

  3. أصرمَ
    • أصرمَ يُصرم ، إصرامًا ، فهو مُصرِم :-
      أصرمَ النَّباتُ حانَ وقت قطعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. انصرمَ
    • انصرمَ ينصرم ، انصرامًا ، فهو مُنصرِم :-
      انصرم الخيطُ وغيرُه مُطاوع صرَمَ : انقطع :- انصرم حَبْلُ الوُدّ :-
      انصرم حَبْلُهم : تفرَّقوا .
      انصرم العامُ ونحوُه : ذهب ، مضى وانقضى :- انصرم الشِّتاءُ / العمرُ / الشهرُ ، - مودَّة منصرمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِنْصِرامٌ
    • [ ص ر م ]. ( مصدر اِنْصَرَمَ ).
      1 . :- اِنْصِرامُ الأيَّامِ :-: اِنْقِضاؤُها ، مُرُورُها .
      2 . :- اِنْصِرامُ حَبْلٍ :- : اِنْقِطاعُهُ .

    المعجم: الغني

  6. إِنصَرَم
    • إنصرم - انصراما
      1 - إنصرم الشيء : انقطع . 2 - إنصرم الزمان : مضى .

    المعجم: الرائد

  7. أصرم النّبات
    • حانَ وقت قطعه .


    المعجم: عربي عامة

  8. انصرم الخيط وغيره
    • مُطاوع صرَمَ

    المعجم: عربي عامة

  9. انصرم العام ونحوه
    • ذهب ، مضى وانقضى :- انصرم الشِّتاءُ / العمرُ / الشهرُ - مودَّة منصرمة .

    المعجم: عربي عامة

  10. أصْرَمَ
    • أصْرَمَ النخلُ والشجرُ : حان له أن يُجَزَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. انْصَرَمَ
    • انْصَرَمَ : انقَطَعَ .
      ويقال : انصرم الليلُ : ذَهَبَ .
      وانصرمَ الشتاءُ : انقضى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اِنْصَرَمَ
    • [ ص ر م ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصَرَمَ ، يَنْصَرِمُ ، مصدر اِنْصِرامٌ .
      1 . :- اِنْصَرَمَتِ السَّنَةُ :-: اِنْقَضَتْ ، مَرَّتْ . :- هَكَذا تَنْصَرِمُ السُّنونَ :- :- اِنْصَرَمَ فَصْلُ الصَّيْفِ .
      2 . :- اِنْصَرَمَ الحَبْلُ :- : اِنْقَطَعَ .

    المعجم: الغني

  13. أصرم
    • أصرم - ج ، صرم ، - مؤ ، صرماء
      1 - أصرم : مقطوع طرف الأذن . 2 - أصرم : فقير كثير العيال سيىء الحال .

    المعجم: الرائد



  14. صرم
    • " الصَّرْمُ : القَطْعُ البائنُ ، وعم بعضهم به القطع أيَّ نَوْعٍ كان ، صَرَمَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً فانْصَرَم ، وقد ، قالوا صَرَمَ الحبلُ نَفْسُه ؛ قال كعب بن زهير : وكنتُ إذا ما الحَبْلُ من خُلَّةٍ صَرَم ؟

      ‏ قال سيبويه : وقالوا للصارِمِ صَرِيم كما ، قالوا ضَرِيبُ قِداحٍ للضارب ، وصَرَّمَه فَتَصَرَّم ، وقيل : الصَّرم المصدر ، والصُّرْمُ الاسم .
      وصَرَمَه صَرْماً : قطع كلامه .
      التهذيب : الصَّرْمُ الهِجْرانُ في موضعه .
      وفي الحديث : لا يَحِلُّ لمسلم أن يُصارِمَ مُسْلِماً فوقَ ثلاثٍ أي يَهْجُرَه ويقطع مُكالمتَه .
      الليث : الصَّرْمُ دخيل ، والصَّرْمُ القَطْع البائن للحبل والعِذْقِ ، ونحو ذلك الصِّرامُ ، وقد صَرَمَ العِذْقَ عن النخلة .
      والصُّرْمُ : اسم للقطيعة ، وفِعْلُه الصَّرْمُ ، والمُصارمةُ بين الاثنين .
      الجوهري : والانْصِرامُ الانقطاع ، والتصارُمُ التقاطع ، والتَّصَرُّم التَّقَطُّعُ .
      وتَصََرَّمَ أي تَجَلّد .
      وتَصْرِيمُ الحبال : تقطيعها شُدِّدَ للكثرة .
      الجوهري : صَرَمْتُ الشيءَ صَرْماً قطعته .
      يقال : صَرَمْتُ أُذُنَه وصَلَمْتُ بمعنىً .
      وفي حديث الجُشَمِيِّ : فتَجْدَعُها وتقول هذه صُرُمٌ ؛ هي جمع صَرِيمٍ ، وهو الذي صُرِمَتْ أُذُنُه أي قُطِعَتْ ؛ ومنه حديث عُتْبَةَ بنِ غَزْوانَ : إن الدنيا قد أَدْبَرَتْ بصَرْمٍ (* قوله « وقد أدبرت بصرم » هكذا في الأصل ، والذي في النهاية : قد آذنت بصرم ) أي بانقطاع وانقضاء .
      وسيفٌ صارِمٌ وصَرُومٌ بَيِّنُ الصَّرامَةِ والصُّرُومَةِ : قاطع لا ينثني .
      والصارمُ : السيف القاطع .
      وأَمر صَريمٌ : مُعْتَزَمٌ ؛

      أَنشد ابن الأعرابي : ما زالَ في الحُوَلاءِ شَزْراً رائغاً ، عِنْدَ الصَّرِيمِ ، كرَوْغَةٍ من ثعْلَبِ وصَرَمَ وَصْلَه يَصْرِمُه صَرْماً وصُرْماً على المَثَل ، ورجل صارِمٌ وصَرَّامٌ وصَرُومٌ ؛ قال لبيد : فاقْطَعْ لُبانَةَ من تَعَرَّضَ وَصْلُه ، ولَخَيْرُ واصِلِ خُلَّةٍ صَرَّامُها ‏

      ويروى : ‏ ولَشَرٌّ ؛ وأنشد ابن الأعرابي : صرمْتَ ولم تَصْرِمْ ، وأنتَ صَرُومُ ، وكيفَ تَصابي مَنْ يُقالُ حَلِيمُ ؟ يعني أنك صَرُومٌ ولم تَصْرِمْ إلا بعدما صُرِمْتَ ؛ هذا قول ابن الأعرابي ، وقال غيره : قوله ولم تَصْرِمْ وأنت صَرُومُ أي وأنت قَوِيٌّ على الصَّرْمِ .
      والصَّرِيمَةُ : العزيمة على الشيء وقَطْعُ الأمر .
      والصَّريمةُ : إحْكامُك أَمُْراً وعَزْمُكَ عليه .
      وقوله عز وجل : إن كنتم صارِمِينَ ؛ أي عازمين على صَرْم النخل .
      ويقال : فلان ماضي الصَّريمة والعَزِيمة ؛ قال أَبو الهيثم : الصَّرِيمَةُ والعزيمة واحد ، وهي الحاجة التي عَزَمْتَ عليها ؛

      وأَنشد : وطَوَى الفُؤادَ على قَضاءِ صَرِيمةٍ حَذَّاءَ ، واتَّخَذَ الزَّماعَ خَلِيلا وقَضاءُ الشيء : إحكامه والفَراغُ منه .
      وقَضَيْتُ الصلاة إذا فَرَغْتَ منها .
      ويقال : طَوى فلانٌ فُؤَاده على عَزيمةٍ ، وطَوى كَشْحَه على عَداوة أي لم يظهرها .
      ورجل صارِمٌ أي ماضٍ في كل أمر .
      المحكم وغيره : رجل صارِمٌ جَلْدٌ ماضٍ شُجاعٌ ، وقد صَرُمَ بالضم ، صَرامَةً .
      والصَّرامَةُ : المُسْتَبِدُّ برأْيه المُنْقَطِعُ عن المُشاورة .
      وصَرامِ : من أسماء الحرب (* قوله « وصرام من اسماء الحرب »، قال في القاموس : وكغراب الحرب كصرام كقطام اهـ .
      ولذلك تركنا صراح في البيت الأول بالفتح وفي الثاني بالضم تبعاً للأصل )؛ قال الكميت : جَرَّدَ السَّيْفَ تارَتَيْنِ من الدَّهْرِ ، على حِينِ دَرَّةٍ من صَرامِ وقال الجَعْدِيُّ واسمه قيس بن عبد الله وكنيته أبو ليلى : ألا أَبْلِغْ بني شَيْبانَ عَنِّي : فقد حَلَبَتْ صُرامُ لكم صَراها وفي الألفاظ لابن السكيت : صُرامُ داهيةٌ ، وأنشد بيت الكميت : على حين دَرَّةٍ من صُرامِ والصَّيْرَمُ : الرأْي المحكمُ .
      والصَّرامُ والصِّرامُ : جَدادُ النخل .
      وصَرَمَ النخلَ والشجرَ والزرع يَصْرِمُه صَرْماً واصْطَرَمه : جَزَّه .
      واصْطِرامُ النخل : اجْتِرامُه ؛ قال طَرَفَةُ : أَنْتُمُ نَخْلٌ نُطِيفُ به ، فإذا ما جَزَّ نَصْطَرِمُهْ والصَّريمُ : الكُدْسُ المَصْروُم من الزَّرْع .
      ونَخْلٌ صَريمٌ : مَصْروُمٌ .
      وصِرامُ النخل وصَرامُه : أوانُ إدراكه .
      وأَصْرَمَ النخلُ : حان وقتُ صِرامِه .
      والصُّرامَةُ : ما صُرِمَ من النخل ؛ عن اللحياني .
      وفي حديث ابن عباس : لما كان حِينُ يُصْرَمُ النخلُ بَعثَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، عبدَ الله بن رَواحة إلى خَيْبَر ؛ قال ابن الأثير : المشهور في الرواية فتح الراء أي حِينُ يُقْطَعُ ثمر النخل ويُجَذُّ .
      والصِّرامُ : قَطْعُ الثمرة واجتناؤها من النخلة ؛ يقال : هذا وقتُ الصِّرامِ والجَذاذِ ، قال : ويروى حينُ يُصْرِمُ النخلُ ، بكسر الراء ، وهو من قولك أَصْرَمَ النخلُ إذا جاء وقتُ صِرامه .
      قال : وقد يطلق الصِّرامُ على النخل نفسه لأَنه يُصْرَمُ .
      ومنه الحديث : لنا من دِفْئِهم وصِرامِهم أي نخلهم .
      والصَّريمُ والصَّريمةُ : القِطعة المنقطعة من معظم الرمل ، يقال : أَفْعى صَريمةٍ .
      وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ أي جماعةٌ منه .
      قال ابن بري : ويقال في المثل : بالصَّرائِمِ اعْفُرْ ، يضرب مثلاً عند ذكر رجل بَلَغَكَ أنه وقع في شَرٍّ لا أَخْطَأَه .
      المحكم : وصَريمةٌ من غَضىً وسَلَمٍ وأَرْطىً ونخلٍ أي قطعةٌ وجماعة منه ، وصِرْمَةٌ من أَرْطىً وسَمُرٍ كذلك .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : كان في وَصِيَّتِه إنْ تُوُفِّيتُ وفي يدي صِرْمةُ ابنِ الأَكْوَعِ فَسُنَّتُها سُنَّةُ ثَمْغَ ؛ قال ابن عيينة : الصِّرْمةُ هي قطعة من النخل خفيفة ، ويقال للقطعة من الإبل صِرْمةٌ إذا كانت خفيفة ، وصاحبها مُصْرِمٌ ، وثَمْغٌ : مالٌ لعمر ، رضي الله عنه ، وقفه ، أَي سبيلُها سبيلُ تلك .
      والصَّريمَةُ : الأَرضُ المحصودُ زرعُها .
      والصَّريمُ : الصبحُ لانقطاعه عن الليل .
      والصَّريم : الليلُ لانقطاعه عن النهار ، والقطعة منه صَريمٌ وصَريمةٌ ؛ الأُولى عن ثعلب .
      قال تعالى : فأَصْبَحَتْ كالصَّريمِ ؛ أي احترقت فصارتْ سوداءَ مثلَ الليل ؛ وقال الفراء : يريد كالليل المُسْوَدِّ ، ويقال فأصبحت كالصريم أي كالشيء المصروم الذي ذهب ما فيه ، وقال قتادة : فأَصْبَحَتْ كالصَّريم ، قال : كأَنها صُرِمَتْ ، وقيل : الصريم أرضٌ سوداء لا تنبت شيئاً .
      الجوهري : الصَّرِيمُ المَجْذُوذُ المقطوع ، وأصبحت كالصَّريمِ أي احْتَرقت واسْوادَّتْ ، وقيل : الصَّريمُ هنا الشيء المَصْرومُ الذي لا شيء فيه ، وقيل : الأرضُ المحصودة ، ويقال لليل والنهار الأَصْرَمانِ لأن كل واحد منهما يَنْصَرِمُ عن صاحبه .
      والصَّريم : الليل .
      والصَّرِيمُ : النهارُ يَنْصَرِمُ الليل من النهار والنهارُ من الليل .
      الجوهري : الصَّريمُ الليل المظلم ؛ قال النابغة : أو تَزْجُروا مُكْفَهِرّاً لا كِفاءَ له ، كالليلِ يَخْلِطُ أصْراماً بأَصْرامِ قوله تزجروا فعل منصوب معطوف على ما قبله ؛ وهو : إني لأَخْشى عليكم أن يكون لَكُمْ ، من أجْلِ بَغْضائكم ، يومٌ كأَيَّامِ والمُكْفَهِرّ : الجيش العظيم ، لا كِفاء له أي لا نظير له ، وقيل في قوله يخلط أصراماً بأَصرام أي يخلط كل حَيٍّ بقبيلته خوفاً من الإغارة عليه ، فيخلط ، على هذا ، من صفة الجيش دون الليل ؛ قال ابن بري : وقول زهير : غَدَوْتُ عليه ، غَدْوَة ، فتركتُه قُعُوداً ، لديه بالصَّريم ، عَواذِلُهْ (* قوله « قال وهو من ذلك » ليس من قول الجوهري كما يتوهم ، بل هو من كلام ابن سيده في المحكم ، وأول عبارته : وفلاة صرماء إلخ ).
      والأصْرمانِ : الذئب والغُرابُ لانْصِرامِهِما وانقطاعهما عن الناس ؛ قال المَرَّارُ : على صَرْماءَ فيها أصْرَماها ، وحِرِّيتُ الفَلاةِ بها مَلِيلُ أي هو مَليل ، قال : كأَنه على مَلَّةٍ من القَلَق ، قال ابن بري : مَلِيلٌ مَلَّتْه الشمس أي أَحرقته ؛ ومنه خُبْزةٌ مَلِيلٌ .
      وتركته بوَحْشِ الأَصْرَمَيْنِ ؛ حكاه اللحياني ولم يفسره ، قال ابن سيده : وعندي أنه يعني الفلاة .
      والصِّرْمُ : الخُفُّ المُنَعَّلُ .
      والصَّريمُ : العُودُ يُعَرَّضُ على فَمِ الجَدْي أو الفَصِيل ثم يُشَدُّ إلى رأْسه لئلا يَرْضَعَ .
      والصَّيْرَمُ : الوَجْبَةُ .
      وأكلَ الصَّيْرَمَ أي الوَجْبَةَ ، وهي الأَكْلَةُ الواحِدةُ في اليوم ؛ يقال : فلان يأْكل الصَّيْرَمَ إذا كان يأْكل الوَجْبة في اليوم والليلة ، وقال يعقوب : هي أَكْلَة عند الضحى إلى مثلها من الغَدِ ، وقال أبو عبيدة : هي الصَّيْلَمُ أيضاً وهي الحَرْزَمُ (* قوله « وهي الحرزم » كذا بهذا الضبط في التهذيب ولم نجده بهذا المعنى فيما بأيدينا من الكتب )؛ وأنشد : وإنْ تُصِبْكَ صَيْلَمُ الصيَّالمِ ، لَيْلاً إلى لَيْلٍ ، فعَيشُ ناعِمِ وفي الحديث : في هذه الأُمة خَمْسُ فِتَنٍ قد مَضَتْ أربع وبقيت واحدةٌ وهي الصَّيْرَمُ ؛ وكأَنها بمنزلة الصَّيْلَم ، وهي الداهية التي تستأْصل كل شيء كأَنها فتنة قَطَّاعة ، وهي من الصَّرْمِ القَطْعِ ، والياء زائدة .
      والصَّرُومُ : الناقةُ التي لا تَرِدُّ النَّضِيحَ حتى يَخْلُوَ لها ، تَنْصَرِمُ عن الإبل ، ويقال لها القَذُورُ والكَنُوفُ والعَضادُ والصَّدُوفُ والآزِيَةُ ، بالزاي .
      المُفَضَّلُ عن أبيه : وصَرَمَ شَهْراً بمعنى مكث .
      والصَّرْمُ : الجِلْدُ ، فارسي معرّب .
      وبنو صُرَيْمٍ : حَيٌّ .
      وصِرْمَةُ وصُرَيْم وأَصْرَمُ : أسماء .
      وفي الحديث : أنه غَيَّر اسم أصْرَمَ فجعله زُرْعةَ ، كَرِهَهُ لما فيه من معنى القطع ، وسماه زُرْعةَ لأنه من الزَّرْع النباتِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: