[ ص ع ب ]. ( مصدر تَصَعَّبَ ) :- تَصَعُّبُ الأُمُورِ :-: تَعَقُّدُهَا .
تصعّب (المعجم الرائد)
تصعب - تصعبا 1 - تصعب الأمر : صعب . 2 - تصعب الأمر : وجده صعبا . 3 - تصعب الأمر : صعبه .
تصعَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
تصعَّبَ يتصعَّب ، تصعُّبًا ، فهو مُتصعِّب ، والمفعول مُتصعَّب ( للمتعدِّي ) :- • تصعَّب الأمرُ استصعَبَ ، صار صَعْبًا غير سهل :- تصعَّب الموقفُ ، - تصعّب الحصولُ على النُّقود . • تصعَّب الأمرَ : استصعبه ، وجده ، عَدّه صَعْبًا غير سهل :- تصعَّب التِّلميذُ الدَّرسَ .
صعب(المعجم لسان العرب)
" الصَّعْبُ : خلاف السَّهْل ، نقيض الذَّلُول ؛ والأُنثى صَعْبَة ، بالهاءِ ، وجمعها صِعاب ؛ ونساءٌ صَعْبات ، بالتسكين لأَنه صفة . وصَعُب الأَمر وأَصْعَبَ ، عن اللحياني ، يَصْعُب صُعوبة : صار صَعْباً . واسْتَصْعَب وتَصَعَّب وصعَّبه وأَصْعَبَ الأَمرَ : وافقه صَعْباً ؛ قال أَعْشى باهلة : لا يُصْعِبُ الأَمرَ ، إِلاّ رَيْثَ يَرْكَبُه ، * وكلّ أَمرٍ ، سِوى الفَحْشاء ، يأْتَمِرُ واسْتَصْعَبَ عليه الأَمرُ أَي صَعُب . واستصْعَبه : رآه صَعْباً ؛ ويقال : أَخذ فلان بكْراً من الإِبل ليقتَضِـيَه ، فاستَصعَب عليه استِصعاباً . وفي حديث ابن عباس : فلما رَكِبَ الناسُ الصَّعْبَة والذلُولَ ، لم نأْخذْ من الناس إِلاَّ ما نعرِفُ أَي شدائدَ الأُمور وسُهُولَها . والمراد : تَرَكَ الـمُبالاةَ بالأَشياءِ والاحتراز في القول والعمل . والصَّعْبُ من الدوابّ : نقيض الذَّلُول ؛ والأُنثى : صَعْبة ، والجمع صِعاب . وأُصْعِبَ الجمَلُ : لم يُرْكب قط ؛ وأَصْعَبه صاحبُه : تركه وأَعفاه من الركوب ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : سَنامُه في صُورةٍ من ضُمْرِهِ ، * أَصعَبَه ذُو جِدَةٍ في دَثْر ؟
قال ثعلب : معناه في صورة حَسَنَة من ضُمْره أَي لم يضعه أَن كان ضامراً ؛ وفي الصحاح : تركه فلم يركبه ، ولم يَمْسَسْه حَبْل حتى صار صَعْباً . وفي حديث جبير : من كان مُصْعِـباً فليرجع أَي من كان بعيره صعباً غير منقاد ولا ذلول . يُقال : أَصْعَب الرجل فهو مُصْعِب . وجمل مُصْعَب إِذا لم يكن مُنَوَّقاً ، وكان مُحَرَّم الظهر . وقال ابن السكيت : الـمُصْعَبُ الفحل الذي يُودَعُ من الركوب والعمل للفِحْلة . والـمُصْعَب : الذي لم يمسسه حبل ، ولم يُركب . والقَرْم : الفحل الذي يُقْرَم أَي يودع ويُعْفَى من الركوب ، وهو الـمُقْرَمُ والقَريعُ والفَنِـيقُ ؛ وقول أَبي ذؤَيب : كَـأَنَّ مَصاعِـيبَ ، زُبِّ الرُّؤو * سِ ، في دارِ صَرْمٍ تَلاقَى ، مُريحا أَراد : مَصاعِب جمع مُصْعَب ، فزاد الياءَ ليكون الجزءُ فعولن ، ولو لم يأْتِ بالياءِ لكان حسناً . ويقال : جمال مَصاعِبُ ومَصاعِـيبُ . وقوله : تَلاقى مُريحا ، إِنما ذكَّرَ على إِرادة القطيع . وفي حديث حنفان : صَعابِـيبُ ، وهم أَهل الأَنابيب . الصعابيب : جمع صُعْبوب ، وهم الصِّعاب أَي الشدائد . والصَّاعِبُ : من الأَرضين ذاتُ النَّقَل والحجارة تُحْرَثُ . والمُصْعَبُ : الفحل ، وبه سمي الرجل مُصْعَباً . ورجل مُصْعَب : مسوَّد ، من ذلك . ومصعب : اسم رجل ، منه أَيضاً . وصَعْب : اسم رجل غلب على الحيّ . وصَعْبَة وصُعَيْبَة : اسما امرأَتين . وبنو صَعْب : بَطْن . والـمُصْعَبان : مُصْعَب بنُ الزبير ، وابنه عيسى بنُ مُصْعَب . وقيل : مُصْعَبُ بن الزبير ، وأَخوه عبداللّه . وكان ذو القرنين الـمُنْذِرُ بن ماءِالسماءِ يُلَقَّبُ بالصَّعْب ؛ قال لبيد : والصَّعْبُ ، ذو القَرْنَينِ ، أَصْبَح ثاوِياً * بالـحِنو ، في جَدَثٍ ، أُمَيْمَ ، مُقِـيم وعَقَبَة صَعْبَة إِذا كانت شاقة . "