وصف و معنى و تعريف كلمة صولة:


صولة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صولة في معاجم اللغة العربية:



صولة

جذر [صول]

  1. صَوْلَة: (اسم)
    • صَوْلَة : مصدر صالَ
  2. صَولة: (اسم)
    • الجمع : صَوْلات و صَوَلات
    • الصَّوْلَةُ : السَّطْوَة
    • اسم مرَّة من صالَ على
    • فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ،
    • قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع
  3. صولة: (اسم)
    • الجمع : صُوَلٌ
    • الصُّولَةُ : ما صُوِّلَ من الحِنْطَةِ ونحوِها بالماءِ وغَيرهِ
  4. فلانٌ ذو صَوْلة:
    • ذو نفوذ.


  5. قائد له صَوْلات وجَوْلات:
    • مقدام شجاع.
  6. تَصَلَّى: (فعل)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى
    • تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ: اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها
    • تَصَلَّى القناةَ ونحوَها على النارِ: صلاَّها
  7. اِصطَلَى: (فعل)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى
    • اِصْطَلى النّارَ أو بِها : اِسْتَدْفَأَ بِها جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ د
    • اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ
    • اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه
  8. صَليَ: (فعل)
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ
    • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار: احترق فيها وقاسى حَرَّها
    • صَلِيَ الأَمْرَ : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِه
    • صلِيَتِ النَّاقةُ أو الحاملُ ونحوهما : استرخى صَلاَها لقرب نتاجِها
  9. مُتصلّى: (اسم)
    • مُتصلّى : اسم المفعول من تَصَلَّى
  10. صِليّ: (اسم)


    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ
    • مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ
  11. مُتصلّي: (اسم)
    • مُتصلّي : فاعل من تَصَلَّى
  12. صَلْي: (اسم)
    • صَلْي : مصدر صَلَى
  13. صُلِيّ: (اسم)
    • صُلِيّ : جمع صَّلاءَةُ
  14. صُلِيّ: (اسم)
    • صُلِيّ : جمع صَّلابيَةُ
  15. صُليّ: (اسم)
    • صُليّ : جمع صَلاية
  16. صِلِيّ: (اسم)


    • صِلِيّ : مصدر صَليَ
  17. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَلَى
  18. مَصْليّ: (اسم)
    • مَصْليّ : اسم المفعول من صَليَ
  19. مُصَلّي: (اسم)
    • مُصَلّي : فاعل من صلَّى
  20. مُصْلي: (اسم)
    • مُصْلي : فاعل من أَصْلى
  21. مَصليّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى مَصْل
    • : سَائِلٌ دَمَوِيٌّ
  22. مُصَلَّيات: (اسم)


    • مُصَلَّيات : جمع مُصَلّى
  23. مُصَلّي: (اسم)
    • المُصَلِّي منْ خيْل السِّباقِ: الذي يتْلُو السَّابِقَ ويستعارُ للإِنسانِ إذا كانَ تالِياً للأَوَّل في أي عملٍ كان
  24. صَلاية: (اسم)
    • الجمع : صُليّ و صِليّ
    • صَلاية: مِدَقّ الطِّيب والتَّوابل
  25. صالون: (اسم)
    • الجمع : صالونات
    • ردهة، حجرة استقبال استقبل ضيوفَه في الصالون
    • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم،
    • صالون حلاقة: محل حلاقة،
    • عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة
,
  1. صَوْلَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَوَلاَتٌ. [ص و ل]. (مصدر صَالَ).
      1. :-كَانَتْ لَهُ صَوْلَةٌ فِي الْحَرْبِ :- : سَطْوَةٌ.
      2. :-يَاصَاحِبَ الصَّوْلَةِ وَالصَّوْلَجَانُ :- : صَاحِبَ السُّلْطَةِ وَالْقُدْرَةِ وَالْمَكَانَةِ الْعَالِيَةِ. :-الاِسْتِبْدَادُ يَرْتَجِفُ مِنْ صَوْلَةِ الْعِلْمِ. (ع. الكواكبي).
  2. صَوْلة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • صَوْلة :-
      جمع صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها :-صَوْلات المعتدين شديدة:-
      • فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ، - قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع.
  3. صَولة (المعجم الرائد)
    • صولة
      1-«صولة القمح» : ما صول منه ونفي بالماء
  4. صولة (المعجم الرائد)
    • صولة
      1- مصدر صال. 2- سطوة في حرب أو غيرها. 3- قهر، غلبة. 4- حملة في الحرب. 5- قدرة.
  5. صلِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
      صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} .
      صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان، - صلِيَ العذابَ.
  6. تصلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تصلَّى / تصلَّى بـ يتصلَّى ، تصَلَّ ، تصلّيًا ، فهو مُتصلٍّ ، والمفعول مُتصلًّى :-
      تصلَّى الرَّجلُ النَّارَ/ تصلَّى الرَّجلُ بالنَّارِ اصطلى بها؛ استدفأ أو قاسَى حرَّها.


  7. اصطلى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اصطلى / اصطلى بـ يصطلي ، اصْطَلِ ، اصطلاءً ، فهو مُصْطلٍ ، والمفعول مُصطَلًى :-
      اصطلى النَّارَ/ اصطلى بالنَّار استدفأ بها من البرد :- {أَوْ ءَاتِيكُمْ بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ} :-
      • فلانٌ لا يُصطلَى بناره: هو بطلٌ لا يُغْلب، شجاع لا يُطاق.
      اصطلى بالأمرِ: عانى شدّتَه :-اصطلى الشَّعبُ بنار الحرب وويلاتها.
  8. صَلِيَ (المعجم الغني)
    • [ص ل ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) . صَلِيَ، يَصْلَى، مصدر صَلىً.
      1. :-صَلِيَ نَاراً حَمِيماً :-: اِحْتَرَقَ فِيهَا.الليل آية 15 لاَ يَصْلاَهَا إِلاَّ الأَشْقَى (قرآن) :-صَلِيَ بِالنَّارِ.
      2. :-صَلِيَ الأَمْرَ :- : عَانَى مِنْ شِدَّتِهِ وَمَشَقَّتِهِ. :-صَلِيَ بِهِ :- :-صَلِيَ بِشَرِّ صَاحِبِهِ.
  9. صَلاية (المعجم الرائد)
    • صلاية - ج، صلي وصلي
      1- صلاية : مدق الطيب. 2- صلاية : كل حجر يدق عليه عطر أو نحوه. 3- صلاية : جبهة، جبين.
  10. تَصَلَّى (المعجم الرائد)
    • تصلى - تصليا
      1- تصلى النار أو بها : استدفأ بها. 2- تصلى النار : قاسى حرها. 3- تصلى الشيء على النار : أداره عليها ليلين
  11. صَلي (المعجم الرائد)
    • صلي - يصلى ، صلى وصلى وصليا وصليا
      1- صلي النار أو بها : احترق فيها. 2- صلي الأمر أو به : ذاق شدته.
  12. صلي النّار/ صلي بالنّار (المعجم عربي عامة)
    • احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ}.
  13. صَلِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَلِيَ النَّارَ، وبها صَلِيَ َ صَلَّى، وصِلِياً: احْتَرَقَ فيها.
      وفي التنزيل العزيز: الليل آية 15لاَ يَصْلاَهَا إلاَّ الأَشْقَى ) ) .
      و صَلِيَ الأَمْرَ، وبه: عانى شدَّتَهُ وتعبَهُ.
      ويقال: صَلِيَ بفلانٍ ، وصَلِيَ بِشرِّ فلانٍ .
      فهو صالٍ.
      وفي التنزيل العزيز: الصافات آية 163إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الجَحِيم ) ) .
  14. صالون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صالون :-
      جمع صالونات: ردهة، حجرة استقبال :-استقبل ضيوفَه في الصالون:-
      • رَجُل صالونات: يرتاد مجالسَ العظماء والكُبراء وعِلية القوم، - صالون حلاقة: محل حلاقة، - عربة صالون: حافلة من حافلات السكّة الحديديّة مزوَّدة بأسباب الرّاحة.
  15. إِصطَلَى (المعجم الرائد)
    • إصطلى - اصطلاء
      1-إصطلى النار أو بها : استدفأ بها
  16. صلي الأمر/ صلي بالأمر (المعجم عربي عامة)
    • عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان- صلِيَ العذابَ.
  17. الصَّلاَيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّلاَيَةُ ، ويقال: الصَّلاءةُ: مدقُّ الطِّيبِ.
  18. الصِّلِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّلِيُّ : مصدر صَلىَ النَّارَ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 70ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِيِنَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) ) .
  19. المِصْلاَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصْلاَةُ : شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْدِ.
      وتُستَعارُ للحيلَةِ والخِدَاعِ. والجمع : مَصَالٍ.
      ومنه: :-إِنَّ للشيطان مَصالِيَ وفُخُوخاً.
  20. اِصْطَلَى (المعجم الغني)
    • [ص ل ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِصْطَلَى، يَصْطَلِي، مصدر اِصْطِلاءٌ.
      1.اِصْطَلى النّارَ أو بِها :- : اِسْتَدْفَأَ بِها. :-جَلَس يَصْطَلي في لَيالي الشِّتاءِ نارَ المِدْفَأَةِ.
      2. :-اِمْرُؤٌ لاَ يُصْطَلى بِنارِهِ :- : لاَ يَنْبَغي الاقْتِرابُ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكُ بِهِ لِشَجاعَتِهِ.
  21. اِصْطِلاءٌ (المعجم الغني)
    • [ص ل ي]. (مصدر اِصْطَلى).
      1. :-الاصْطِلاءُ بالنَّارِ :- : الاسْتِدْفاءُ بِها.
      2. :-تَجَنَّبَ الاصْطِلاءَ بِنارِهِ :- : تَجَنَّبَ الاقْتِرابَ مِنْهُ أَوِ الاحْتِكاكَ بِهِ.
  22. استئصاليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استئصاليَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى استئصال: :-تتبع الدول الشيوعيّة سياسة استئصاليّة ضدّ بعض الأقليّات لديها.
      2 - مصدر صناعيّ من استئصال.
      • الاستئصاليَّة: (السياسة) حركة تدعو إلى إبادة الأقليّات غير المرغوب فيها واقتلاعها من جذورها :-تكمن الاستئصاليّة وراء ما يفعله الكيان الصهيونيّ في فلسطين، - قاموا بضربات استئصالية بواسطة القوات الخاصة.
  23. اصطلاء (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • اصطلاء :-
      مصدر اصطلى/ اصطلى بـ.
  24. صِلِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • صِلِيّ :-
      مصدر صلِيَ/ صلِيَ بـ.
  25. الصلاية والفهر الصلاية (المعجم الأعشاب)
    • حجر يسحق عليه الطيب أو تسحق عليه الأدوية والفهر: حجر رقيق قدر الكف تسحق به الاًدوية على الصلاية.


معنى صولة في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
السطوة والقدرة.
اصل اسم صولة: عربي
معجم الغني
**صَوَّلَ** \- [ص و ل]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّلْتُ**،** أُصَوِّلُ**، **صَوِّلْ**، مص. تَصْوِيلٌ. 1. "صَوَّلَ الْبَيْدَرَ" : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ. 2. "صَوَّلَ الْحِنْطَةَ" : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ. 3. "صَوَّلَ الْكِلْسَ": أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاولَ يتصاول، تصاوُلاً، فهو مُتصاوِل • تصاول اللاَّعبان: تواثبا وتنافسا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاولَ يصاول، مُصاوَلةً وصيالاً، فهو مُصاوِل، والمفعول مُصاوَل • صاول الرَّجلَ: غالبه ونافسه وواثبه "صاوله في نقد الشِّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْل [مفرد]: مصدر صالَ على. II صُول [مفرد]: (سق) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوَلان [مفرد]: مصدر صالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْلة [مفرد]: ج صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها "صَوْلات المعتدين شديدة"| فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ- قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع.
مختار الصحاح
ص و ل : صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌصولَجانٌ في ص ل ج
تاج العروس

صَالَ عَلى قِرْنِهِ يَصُولُ عليْهِ صَوْلاً وصِيَالاً ككِتَابٍ وصُؤُولاً كقُعُودٍ وصَوَلاَناً مُحَرَّكَةً وصَالاً ومَصَالَةً : سَطَا وحَمَلَ عليْهِ قالَ :

ولَم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عَلَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّرِيحُ ويُقالُ : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ من صَوْلٍ وقالَ عَمْرُو بنُ مَسْعُودِ بنِ عَبْدِ مُرَادٍ :

فَإِنْ تَغْمِزْ مَفَاصِلَنا تَجْدْنا ... غِلاَظاً في أَنَامِلِ مَنْ يَصُولُ وفي حَدِيثِ الدُّعاءِ : بِكَ أَصُولُ أي أَسْطُو وأَقْهَرُ . ومِنَ الْمَجازِ : صَالَ فُلانٌ عَلى فُلاَنٍ . إذا اسْتَطَالَ عَليْهِ وقَهَرَهُ . وصَالَ الْفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً فهوَ صَؤُولٌ : قاتَلَهَا وقَدَّمَها . وصَالَ الْعَيْرُ عَلى الْعَانَةِ : شَلَّهَا وحَمَلَ عَليْها يَكْدِمُها ويَرْمَحُها . وصَالَ عَلَيْهِ صَوْلاً وصَوْلَةً : وَثَب والصَّوْلةُ : الوَثْبَةُ . وصِيلَ لَهُمْ كَذا بالكسْرِ : أي أُتِحَ قالَ خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

فَصِيلَ لهم قَرْمٌ كَأَنَّ بِكَفِّهِ ... شِهَاباً بَدَا في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ يَلْمَعُ

والْمِصْوَلُ كمِنْبَرٍ : شَيْءٌ يَنْقَعُ فيهِ الْحَنْظَلُ لِتَذْهَبَ مَرَارَتُهُ عن أَبي زَيْدٍ . والمِصْوَلَةُ بِهَاءٍ : المِكْنَسَةُ التي يُكْنَسُ بها نَواحِي البَيْدَرِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . والصِّيلَةُ بالكَسْرِ : عُقْدَةُ الْعَذَبَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في ص ي ل . وصَوْلٌ بالفَتحِ : ة بِصَعِيدِ مِصْرَ الأَدْنَى شَرْقِيَّ النِّيلِ تُذْكَرُ مَعَ بَرْنِيل منها أبو عبد اللهِ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ فِطْرٍ الأَنْصارِيُّ الصَّوْلِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ كانَ زاهِداً مُتَعَفِّفاً كَتَبَ عنهُ الرَّشِيدُ العَطَّارُ في مُعْجَمِهِ وماَ سنة 638 ، هكذا في التَّبْصِيرِ للحافِظِ قالَ : لمْ يَذْكُرْ هذه التَّرْجَمَةَ العَسْكَرِيُّ ولا الدَّارَقُطْنِيُّ ولا عبدُ الْغَنِيِّ ولا ابنُ الدَّبَّاغِ ولا السِّلَفِيُّ ولا ابنُ مَاكُولاَ ولا بنُ نُقْطَةَ ولا ابنُ سُلَيْمٍ ولا الصَّابُونِيُّ ولا الْفَرَضِيُّ ولا الذَّهَبِيُّ ولا مُغْلْطَاي فسُبْحانَ الرَّزَّاقُ . وصُولٌ بِالضَّمِّ : رَجُلٌ مِنَ الأَتْراكِ كانَ هوَ وأَخُوهُ فَيْرُوزُ مَلِكَيْ جُرْجَانَ تَمَجَّسَا وتَشَبَّها بالفُرْسِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَسْلَمَ صُولٌ عَلى يَدِ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ ولَمْ يَزَلْ مَعَهُ حَتَّى قُتِلَ يَزِيدُ وإِلَيْهِ يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ محمدُ بنُ يحيى بن عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ ابنِ مُحمدِ بنِ صُولٍ الصُّولِيُّ نَدِيمُ الرَّاضِي باللهِ وكانَ دَيِّناً فَاضِلاً ولهُ تَصَانِيفُ حَسَنَةٌ مَشْهُورَةٌ رَوَى عن أبي دَاوُدَ والمُبَرِّدَ وثَعْلَبٍ وعنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وابنُ حَيُّوْيَه ماتَ بالبَصْرَةِ سنة 336 ، وكذا ابنُ عَمِّهِ إِبراهيمُ بنُ العَبَّاسِ بنِ عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ . وصُولٌ : ع قالَ حُنْدُجُ بنُ حُنْدُجٍ الْمُرِّيُّ :

في لَيْلِ صُولٍ تَنَاهَى الْعَرْضُ والطُّولُ ... كأَنَّما لَيْلُهُ باللِّيْلِ مَوْصُولُ

لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُهُ ... كَأَنَّهُ حَيَّةٌ بالسَّوْطِ مَقْتُولُ

ما أَقْدَرَ اللهَ أنْ يُدْنِي على شَحَطٍ ... مَنْ دَارُهُ الحَزْنُ مِمَّنْ دَارُهُ صُولُوتَكَرََّ هذا الاسْمُ في هذهِ القِطْعَةِ . والتَّصْوِيلُ : إِخْراجُكَ الشّيْءَ بالمَاءِ كإِخْراجِ الْحَصَاةِ مِنَ الرُّزِّ وأيضاً : كَنْسُ نَواحِي الْبَيْدَرِ والتَّشْدِيدُ للمُبالَغَةِ ولو قالَ : كَسْحُ البَيْدَرِ كان أَخْصَرَ ومنهُ قَوْلهم : حِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ وقد صَوَّلْناها ويُقالُ : صُوْلَةٌ مِنْ حِنْطَةٍ بالضَّمِّ وصُوَلٌ كسُوْرَةٍ وسُوَرٍ . والجَرَادُ يُصَوَّلُ في مَشْوَاهُ تَصْوِيلاً : أي يُساطُ كما في العُبابِ . وصَاوَلَهُ مُصَاوَلَةً وصِيَالاً وصِيالَةً بِكَسْرِهِما : واثَبَهُ ومنهُ الحَدِيثُ : بِكَ أُصَاوِلُ في رِوَايةٍ . وصَوْلَةُ كخَوْلَةَ : اسْمُ رَجُلٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّؤُولُ مِنَ الرِّجَالِ : الذي يَضْرِبُ النَّاسَ ويَتَطَاوَلُ عليْهِم قالَ الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيهِ تَرْكُ الهَمْزِ وكأَنَّهُ هُمِزَ لاِنْضِمَامِ الْوَاوِ وقد هَمَزَ بعضُ القُرَّاءِ : " وإِن تَلْؤُوا " بالهَمْزِ " أو تُعْرِضُوا " لاِنْضِمامِ الْوَاوِ . والفَحْلاَنِ يَتَصَاوَلاَنِ أي يَتَوَاثَبَانِ وقالَ اللَّيْثُ : جَمَلٌ صَؤُولٌ : يَأْكُلُ رَاعِيهِ ويُواثِبُ النَّاسَ فيأْكُلُهُم . ويُقالُ : أَصْوَلُ مِنْ جَمَلٍ . وقالَ حَمْزَةُ الأَصْبَهانِي في أَمْثَالِهِ : صالَ الجَمَلُ إذا عضَّ . وقد تَفَرَّدَ به حَمْزَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : المِصْوَلُ بالكسرِ : ما يُكْسَحُ به السُّنْبُلُ مِنَ الْعِيدَانِ والأَقْمِشَةِ يُقالُ : صَالَ الْبُرَّ صَوْلاً . وأبو نَصْرٍ إِبراهِيمُ نُ الحُسَينِ بنِ حاتِمٍ البَغْدَادِيُّ يُعْرَفُ بابنِ صَوْلَةَ بالفَتْحِ : مُحدِّثٌ . وَصُولٌ بالضَّمِّ : مَدِينَةٌ في بِلادِ الخَزَرِ . وصُوْلَيَانُ : بِلادُ سَواحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ . ولَقِيتُهُ أَوَّلَ صَوْلَةٍ أي أَوَّلَ وَهْلَةٍ كَما في الأَسَاسِ . وهو ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ إِذا كانَ يأْكُلُ الطَّعامَ ويَنْهَكُهُ ويبالِغُ فيهِ

لسان العرب
صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً سَطا قال ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم قال الأَزهري الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء وإِن تَلْؤُوا بالهمز أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو وصالَ عليه إِذا اسْتطال وصالَ عليه وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً يقال رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل والمُصاوَلَةُ المُواثَبة وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ الليث صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم وفي حديث الدعاء بك أَصُول وفي رواية أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر والصَّولة الوَثْبة وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً فهو صَؤُول قاتَلَها وقَدَّمَها أَبو زيد صَؤُل البعير يَصْؤُل بالهمز صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم فهو صَؤول وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم قال خُفاف بن نُدْبَة فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ شَلَّها وحَمَلَ عليها وفي الحديث إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله وفي حديث عثمان فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد يقول إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد يقول إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده ابن الأَعرابي المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر أَبو زيد المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه والصِّيلة بالكسر عُقْدة العَذَبة وصُولٌ اسم موضع قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ
الرائد
* صول تصويلا. 1-القمح: نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2-البيدر: كنس نواحيه. 3-الكلس: أذابه بالماء.ذ
الرائد
* صولة. 1-مص. صال. 2-سطوة في حرب أو غيرها. 3-قهر، غلبة. 4-حملة في الحرب. 5-قدرة.
الرائد
* صولة. «صولة القمح»: ما صول منه ونفي بالماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: