وصف و معنى و تعريف كلمة صولكما:


صولكما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح صولكما في معاجم اللغة العربية:



صولكما

جذر [صول]

  1. أُصول : (اسم)
    • الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام
    • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
    • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
    • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
    • الأُصول والخُصوم: المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه
    • علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها
  2. أُصول : (اسم)
    • أُصول : جمع أَصْل
  3. نُصُول : (اسم)
    • نُصُول : جمع نَصل
  4. نُصول : (اسم)
    • مصدر نصَلَ


  5. وَصول : (اسم)
    • رَجُلٌ وَصُولٌ : كَثِيرُ العَطَاءِ
    • وَصُولٌ إِلَى أَدَقِّ الأُمُورِ بِهِمَّتِهِ : كَثِيرُ الوُصُولِ
  6. وُصول : (اسم)
    • مصدر وَصَلَ
    • يَتَرَقَّبُ وُصُولَ الضَّيْفِ : مَجِيئَهُ
    • حَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ إِلَى هَدَفِهِ : البُلُوغُ
    • حَدَّدُوا مَكَانَ الوُصُولِ : مُنْتَهَى السَّيْرِ
    • عِلْمٌ بِالوُصُولِ : وَثِيقَةُ إِخْبَارٍ أَوِ اعْتِمَادٍ أَوْ تَأْكِيدٍ بِاسْتِلاَمِ دَرَاهِمَ أَوْ وَثَائِقَ مِنْ شَخْصٍ أَوْ مُؤَسَّسَةٍ
    • زمن الوصول: وقت فاصل بين طلب المعلومة وعرضها
  7. وُصول : (اسم)
    • وُصول : جمع وَصل
  8. وُصوليّة : (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وُصول
    • مصدر صناعيّ من وُصول: تقرُّب إلى الآخرين لتحقيق منفعة أو ابتغاء النَّجاح في العالم مَهْما كلَّف الأمر
,
  1. أصل (المعجم لسان العرب)
    • "الأَصْلُ: أَسفل كل شيء وجمعه أُصول لا يُكَسَّر على غير ذلك، وهو اليأْصُول‏.
      ‏يقال: أَصل مُؤَصَّل؛ واستعمل ابن جني الأَصلية موضع التأَصُّل فقال: الأَلف وإِن كانت في أَكثر أَحوالها بدلاً أَو زائدة فإِنها إِذا كانت بدلاً من أَصل جرت في الأَصلية مجراه، وهذا لم تنطق به العرب إِنما هو شيء استعملته الأَوائل في بعض كلامها‏.
      وأَصُل الشيءُ: صار ذا أَصل؛ قال أُمية الهذلي: وما الشُّغْلُ إِلا أَنَّني مُتَهَيِّبٌ لعِرْضِكَ، ما لم تجْعَلِ الشيءَ يَأْصُلُ وكذلك تَأَصَّل ‏.
      ‏ويقال: اسْتَأْصَلَتْ هذه الشجرةُ أَي ثبت أَصلها‏.
      واستأْصل الله ُ بني فلان إِذا لم يَدَعْ لهم أَصْلاً‏.
      واستأْصله أَي قَلَعه من أَصله‏.
      ‏وفي حديث الأُضحية: أَنه نهى عن المُسْتَأْصَلة؛ هي التي أُخِذ قَرْنُها من أَصله، وقيل هو من الأَصِيلة بمعنى الهلاك‏.
      واسْتَأْصَلَ القومَ: قَطَعَ أَصلَهم‏.
      واستأْصل الله شَأْفَتَه: وهي قَرْحة تخرج بالقَدَم فتُكْوى فتذهب، فدَعا الله أَن يذهب ذلك عنه (* قوله «ان يذهب ذلك عنه» كذا بالأصل، وعبارته في ش ا ف: فيقال في الدعاء: اذهبهم الله كما اذهب ذلك الداء بالكي)‏.
      ‏وقَطْعٌ أَصِيل: مُسْتَأْصِل‏.
      وأَصَل الشيءَ: قَتَله عِلْماً فعَرَف أَصلَه‏.
      ‏ويقال: إِنَّ النخلَ بأَرضِنا لأَصِيلٌ أَي هو به لا يزال ولا يَفْنى‏.
      ‏ورجل أَصيِيل: له أَصْل‏.
      ‏ورَأْيٌ أَصيل: له أَصل‏.
      ‏ورجل أَصيل: ثابت الرأْي عاقل‏.
      ‏وقد أَصُل أَصالة، مثل ضَخُم ضَخامة، وفلان أَصِيلُ الرأْي وقد أَصُل رأْيُه أَصالة، وإِنه لأَصِيل الرأْي والعقل‏.
      ‏ومجد أَصِيل أَي ذو أَصالة‏.
      ‏ابن الكسيت: جاؤوا بأَصِيلتهم أَي بأَجمعهم‏.
      ‏والأَصِيلُ: العَشِيُّ، والجمع أُصُل وأُصْلان مثل بعير وبُعران وآصال وأُصائل كأَنه جمع أَصِيلة؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي: لعَمْري لأَنتَ البَيْتُ أُكْرِمُ أَهْلَه، وأَقْعُدُ في أَفيائه بالأَصائل وقال الزجاج: آصال جمخع أُصُل، فهو على هذا جمع الجمع، ويجوز أَن يكون أُصُل واحداً كطُنُب؛

      أَنشد ثعلب: فتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزَلْ بَدِلاً نِهارِيَ كُلَّه حَتى الأُصُلْ فقوله بَدِلاً نهاري كله يدل على أَن الأُصُل ههنا واحد، وتصغيره أُصَيْلان وأُصَيْلال على البدل أَبدلوا من النون لاماً؛ ومنه قول النابغة:وَقَفْتُ فيها أُصَيْلالاً أُسائِلُها، عَيَّتْ جَواباً، وما بالرَّبْع من أَحَ؟

      ‏قال السيرافي: إِن كان أُصَيْلان تصغير أُصْلان وأُصْلان جممع أَصِيل فتصغيره نادر، لأَنه إِنما يصغر من الجمع ما كان على بناء أَدنى العدد، وأَبنية أَدنى العدد أَربعة: أَفعال وأَفعُل وأَفعِلة وفعْلة، وليست أُصْلان واحدة منها فوجب أَن يحكم عليه بالشذوذ، وإِن كان أُصْلان واحداً كرُمَّان وقُرْبان فتصغيره على بابه؛ وأَما قول دَهْبَل: إِنِّي الذي أَعْمَل أَخْفافَ المَطِي، حَتَّى أَناخَ عِنْدَ بابِ الحِمْيَرِي، فَأُعْطِي الحِلْقَ أُصَيْلالَ العَشِ؟

      ‏قال ابن سيده: عندي أَنه من إِضافة الشيء إلى نفسه، إِذ الأَصِيل والعَشِيُّ سواء لا فائدة في أَحدهما إِلا ما في الآخر‏.
      وآصَلْنا: دَخَلْنا في الأَصِيل‏.
      ‏ولقيته أُصَيْلالاً وأُصَيلاناً إِذا لقِيتَه بالعَشِيِّ، ولَقيتُه مُؤْصِلاً‏.
      ‏والأَصِيلُ: الهلاك؛ قال أَوس: خافوا الأَصِيلَ وقد أَعْيَتْ ملوكُهُمُ، وحُمِّلوا من أَذَى غُرْمٍ بأَثقال وأَتَيْنا مُؤْصِلِين (* قوله «وأتينا مؤصلين» كذا بالأصل) وقولهم لا أَصْل له ولا فَصْل؛ الأَصْل: الحَسَب، والفَصْل اللسان‏.
      ‏والأَصِيلُ: الوقت بعد العصر إِلى المغرب ‏.
      والأَصَلة: حَيَّة قصيرة كالرِّئَة حمراء ليست بشدية الحمرة لها رجل واحدة تقوم عليها وتُساور الإِنسان وتنفخ فلا تصيب شيئاً بنفختها إِلا أَهلكته، وقيل: هي مثل الرحى مستديرة حمراءُ لا تَمَس شجرة ولا عوداً إِلا سَمَّته، ليست بالشديدة الحمرة لها قائمة تَخُطُّ بها في الأَرض وتَطْحَن طحن الرحى، وقيل: الأَصَلة حية صغيرة تكون في الرمال لونها كلون الرِّئَة ولها رجل واحدة تقف عليها تَثِب إِلى الإِنسان ولا تصيب شيئاً إِلا هلك، وقيل: الأَصَلة الحية العظيمة، وجمعها أَصَل؛ وفي الصحاح: الأَصَلة، بالتحريك، جنس من الحيات وهو أَخبثها‏.
      ‏وفي الحديث في ذكر الدجال: أَعور جعد كأَن رأْسه أَصَلة، بفتح الهمزة والصاد؛ قال ابن الأَنباري: الأَصَلة الأَفْعَى، وقيل: حية ضَخْمة عظيمة قصيرة الجسم تَثِب على الفارس فتقتله فشبه رسول الله، صفيفيى الله عليه وسلم، رأْس الدجال بها لِعِظَمِه واستدارته، وفي الأَصَلة مع عظمها استدارة؛

      وأَنشد: يا ربِّ إِنْ كان يَزيدُ قد أَكَل لَحْمَ الصَّديق عَلَلاً بعد نَهَل ودَبَّ بالشَّرِّ دبيباً ونَشَل، فاقْدُر له أَصَلةً من الأَصَل (* قوله «ونشل» كذا بالأصل بالشين المعجمة، ولعله بالمهملة من النسلان المناسب للدبيب) ‏.
      ‏كَبْساءَ، كالقُرْصة أَو خُفِّ الجَمَل، لها سَحِيفٌ وفَحِيحٌ وزَجَل السحيف: صوت جلدها، والفَحِيح من فمها، والكبساء: العظيمة الرأْس؛ رجل أَكبس وكُبَاس، والعرب تشبه الرأْس الصغير الكثير الحركة برأْس الحية؛ قال طَرَفة: خَشَاشٌ كرأْسِ الحَيّة المُتَوَقِّدِ (* قوله «خشاش إلخ» هو عجز بيت صدره كما في الصحاح: انا الرجل الضرب الذي تعرفونه ‏.
      ‏والخشاش: هو الماضي من الرجال) ‏.
      ‏وأَخذ الشيء بأَصَلته وأَصيلته أَي بجميعه لم يَدَعْ منه شيئاً؛ الأَول عن ابن الأَعرابي ‏.
      وأَصِلَ الماءُ يأْصَل أَصَلاً كأَسِن إِذا تغير طعمه وريحه من حَمْأَة فيه‏.
      ‏ويقال: إِني لأَجِد من ماء حُبِّكم طَعْمَ أَصَلٍ‏.
      وأَصِيلة الرجل: جميع ماله‏.
      ‏ويقال: أَصِل فلان يفعل كذا وكذا كقولك طَفِق وعَلِق.
      "


  2. صلِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صلِيَ / صلِيَ بـ يَصلَى ، اصْلَ ، صَلًى وصِلِيًّا ، فهو صالٍ ، والمفعول مَصْليّ :-
      • صلِي النَّارَ/ صلِي بالنَّار احترق فيها وقاسى حَرَّها :- {سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ} - {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا} - {اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} .
      • صلِي الأمرَ/ صلِي بالأمر: عانَى شدَّتَه وتعبَه :-صلِي بشرِّ فلان، - صلِيَ العذابَ.
  3. أَصْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَصْلُ: أسْفَلُ الشيءِ، كاليأْصول، ج: أُصولٌ وآصُلٌ.
      ـ أَصُلَ: صار ذا أصْلٍ، أَو ثَبَتَ ورسَخَ أصْلُهُ، كتَأَصَّلَ،
      ـ أَصُلَ الرأيُ: جادَ.
      ـ أَصيلُ: الهَلاكُ والمَوْتُ، كالأَصيلَةِ فيهما، وبلد بالأَنْدَلُسِ، ومَنْ له أصْلٌ، والعاقِبُ الثابِتُ الرأيِ، وقد أصُلَ، والعَشِيُّ، ج: أُصُلٌ وأُصْلانٌ وآصالٌ وأصائِلُ. وتَصْغيرُ أُصْلانٍ: أُصَيْلانٌ نادِرٌ، ورُبما قيلَ: أُصَيْلالٌ.
      ـ آصَلَ: دَخَلَ فيه.
      ـ أخَذَهُ بأَصيلَتِهِ وأَصَلَتِهِ: كُلَّهُ بأصْلِهِ.
      ـ أُصَيْلُ، ابنُ عبدِ اللهِ الهُذَلِيُّ أَو الغِفارِيُّ: صَحابيٌّ.
      ـ أَصَلَةُ: حَيَّةٌ صَغيرةٌ، أَو عَظِيمةٌ تُهْلِكُ بِنَفْخِها، ج: أصَلٌ.
      ـ أصِلَ الماءُ: أسِنَ من حَمْأَةٍ،
      ـ أصِلَ اللَّحْمُ: تَغَيَّرَ.
      ـ أَصيلَتُكَ: جَميعُ مالِكَ، أَو نَخْلَتُكَ.
      ـ أَصَلَهُ عِلْماً: قَتَلَهُ.
      ـ أَصَلَتْهُ الأَصَلَةُ: وثَبَتْ عليه.
      ـ أَصِلُ: المُسْتَأْصِلُ.
  4. أصل (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ص ل: الأَصْلُ واحد الأُصُول يقال أصل مُؤَصَّلٌ و اسْتَأْصَلَهُ قلعه من أصله وقولهم لا أصل له ولا فضل الأَصْلُ الحسب والفصل اللسان و الأَصِيلُ الوقت بعد العصر إلى المغرب وجمعه أُصُلٌ و آصَالٌ و أصَائِلُ كأنه جمع أصيلة و أصْلانٌ أيضا مثل بعير وبعران وقد آصَلَ دخل في الأصيل وجاء مُؤْصِلاً ورجل أصيلُ الرأي أي محكم الرأي وقد أصُلَ من باب ظرف ومجد أصِيلأٌ ذو أصَالةٍ [ ص 19 ] و الأَصَلَةُ بفتحتين جنس من الحيات وهي أخبثها وفي الحديث في ذكر الدجال {كأن رأسه أصلة}
  5. أصُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصُلَ يَأصُل ، أَصالةً ، فهو أَصيل :-
      أصُل النَّسبُ شرُف، كان أصيلاً.
      أصُل الرَّجُلُ: كان من أصل شريف.
      أصُل الأسلوبُ: كان مُبتكرًا مميَّزًا وجيِّدًا :-بحث أصيل، - فكرة أصيلة، - اعتمد أسلوب الأديب أوّلا على المحاكاة، ثم أخذ يأصُل شيئًا فشيئًا.
      أصُل الرَّأيُ: جاد واستحكم :-من أصُل رأيُه استشاره الناس، - *أصالةُ الرَّأي صانتني عن الخَطَل*.


  6. أصْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصْل :-
      جمع أُصُل وأُصول:
      1 - أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها :-أصْل الموضوع، - {مَا قَطَعْتُمْ مِنْ لِينَةٍ أَوْ تَرَكْتُمُوهَا قَائِمَةً عَلَى أُصُولِهَا} :-
      • في الأصْل: في البداية، أساسًا.
      2 - جذر :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ} .
      3 - نسب، حسب :-كريم الأصل، - لا أصل له ولا فصل: لا حسب له ولا نسب، - اعتزَّ الفتى بأصله الشريف، - لعمرك ما يغني الفتى طيبُ أصْله ... وقد خالف الآباء في القول والفعلِ.
      4 - مَنْشأ، مَوْلِد :-سوريّ الأصل.
      5 - نسخة أولى معتمدة فيما ينسخ منها :-صوَّر عدَّة نُسَخ من الأصل:-
      • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له.
      6 - (الأحياء) سَلَف أو أساس يتحدَّر الكائن الحيّ منه.
      7 - (الفلسفة والتصوُّف) ما يُبنى عليه الشّيء أو ما يتوقَّف عليه، ويُطلق على المبدأ في الزَّمان أو على العِلَّة في الوجود.
      8 - (الاقتصاد) أيُّ شيء ذي قيمة تمتلكه شركة أو مؤسَّسة، وقد يكون على شكل سيولة نقديّة أو استثمارات :-تم بيع جزء من أصول الشركة لسداد ديونها.
      • أصْلاً: قط، أبدًا :-ما فعلته أصلاً، - لا أفعله أصلاً.
      أصْل الكلمة: (العلوم اللغوية) جذرها، الوضع الأوَّل لها.
      أصْل المال: (الاقتصاد) مبلغ الدَّين الأصليّ، وتقابله الفوائد.
      الأَصْلان: علم الكلام وعلم أصول الفقه.
  7. أصيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصيل :-
      جمع آصال وأصائلُ وأُصُل وأُصَلاءُ (للعاقل) وأُصْلان:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من أصُلَ
      • جَوَاد أصيل: عريق الأصل غير هجين، - مِنْ معدن أصيل.
      2 - ثابت، راسخ، ذو جذور :-علمٌ أصيلٌ، - عضو أصيل: ثابت في مؤسَّسة.
      3 - وقت اصفرار الشمس قبل غروبها :- {فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ. رِجَالٌ} .
      4 - متأصِّل، وصف للنباتات أو الحيوانات المتأصّلة في موطن بعينه.
      5 - (القانون) من يتصرَّف بنفسه عن نفسه دون وكيل.
      • قاضٍ أصيل: (القانون) من يُسند إليه القضاء ويقابله القاضي المحلّف والقاضي الملحَق.
      الأصيلان: الغداة والعشيّ.
  8. استأصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استأصلَ يستأصل ، استئصالاً ، فهو مُستأصِل ، والمفعول مُستأصَل (للمتعدِّي) :-
      استأصلتِ الشَّجرةُ ثَبُت أصلُها وقويت.
      استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
      استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس، - استأصل اللهُ شأْفتَهم: أهلكهم وأزالهم من أصلهم كما تُستأصلُ الشّأفةُ بالكيّ.
      استأصل الطَّبيبُ الورمَ: بتره وأزاله بالجراحة :-استأصل الزائدة الدوديّة.
  9. أصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصَّلَ يُؤصِّل ، تأصيلاً ، فهو مُؤصِّل ، والمفعول مُؤصَّل :-
      أصَّل الموضوعَ
      1 - جعل له أصلاً ثابتًا يُبنى عليه :-أصَّل فكرة في العقل، - أصَّل الثقافة في الوطن العربي.
      2 - بيّن أصالتَه :-أصّل الباحثُ في دراسته تطوّر العلم على أيدي العرب.
      أصَّل الكلمةَ: (العلوم اللغوية) تتبَّع أصلها اللغويّ عبر فتراتٍ تاريخيّةٍ مختلفةٍ.
  10. تأصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تأصَّلَ يتأصَّل ، تأصُّلاً ، فهو مُتأصِّل :-
      تأصَّل الشَّيءُ مُطاوع أصَّلَ: صار ذا أصل ثابت، ترسَّخ وتعمَّق :-تأصَّلت فيه عادةُ القراءة، - تأصَّل النباتُ في الحديقة، - العادة المتأصِّلة في الطفولة تصبح في الكبر طبيعة [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: العلم في الصِّغر كالنقش في الحجر.
      تأصَّل المرضُ: طال وصار مُزمنًا.
  11. أَصيل (المعجم الرائد)
    • أصيل - ج، أصل وأصلان وآصال وأصائل
      1- أصيل في النسب : راسخ، شريف. 2- أصيل من الرأي الجيد. 3- أصيل : «العشي»، أي الوقت بعد العصر إلى المغرب. 4- أصيل من يتصرف عن نفسه من غير وكيل
  12. واصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واصلَ / واصلَ في يواصل ، وِصالاً ومُواصلةً ، فهو مُوَاصِل ، والمفعول مُوَاصَل :-
      واصله التأم به، عكسه هَجَره وصارمه :-واصل الحبيبُ حبيبَه.
      واصل الشَّيءَ/ واصل في الشَّيء: داوَمَه وواظب عليه بدون انقطاع :-واصل سعيَه/ مسيرته/ الضَّحك/ الكفاح، - واصل الصِّيام: لم يُفْطر أيَّامًا تباعًا، - واصلوا الإضراب عن الطَّعام، - واصل سياسةً عدوانية: مارَسَ، - واصل جهدَه في العمل:-
      واصل اللَّيلَ بالنَّهار: عمِل باستمرار.
  13. أصْليّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصْليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أصْل.
      2 - غير زائف أو مقلّد أو صناعيّ :-مُنتج أصليّ:-
      • اللُّغة الأصليّة: اللُّغة الأمّ، - ساكن أصليّ: أصله من البلاد التي يسكنها وقد سكنها أجداده من قبله.
      • الثَّمن الأصليّ: ثمن التَّكلفة.
      • العَدَدُ الأصليّ: (الجبر والإحصاء) العدد الَّذي لا يقبل القسمة إلاّ على نفسه والواحد، يدلّ على مقدار الأشياء المعدودة: ثلاثة، أربعة، خمسة ... إلخ.
      • الجهات الأصليَّة: (الجغرافيا) الجهات الأربع: الشَّمال والجنوب والشَّرق والغرب.
      • الصُّورة الأصليَّة: (القانون) صورة حقيقيَّة عن العقد الرَّسميّ أو الحكم أو المحضر تبقى مُودعة لدى المأمور المكلَّف ولا يُعطى أصحاب الشأن إلاّ صورة منسوخة عنها.
      • علامات الإعراب الأصليّة: (النحو والصرف) الضّمّة والفتحة والكسرة والسُّكون.
  14. أصَل (المعجم الرائد)
    • أصل - يأصل ، أصالة
      1- أصل : صار له أصل. 2- أصل : كان من أصل شريف. 3- أصل الرأي : جاد، ثبت، وضح.


  15. أصل (المعجم الرائد)
    • أصل - ج، أصول
      1- أصل : مصدر : «أصل الولد»، أي أبوه أو حسبه. 2- أصل : أسفل الشيء : «أصل الجبل، أصل الحائط، أصل الشجرة». 3- أصل : «ما فعلته أصلا» : أي ما فعلته قط. و «أصلا» منصوبة على الظرفية لأنها بمعنى الوقت.
  16. أَصُلَ (المعجم الغني)
    • [أ ص ل ]. (فعل: ثلاثي لازم). أَصُلَ، يَأْصُلُ، مصدر أَصالَةٌ.
      1. :-أَصُلَ الرَّجُلُ :- : كانَ لَهُ أَصْلٌ.
      2. :-أَصُلَ الشَّريفُ :- : رَسَخَ، قَوِيَ، ثَبَتَ أَصْلُهُ.
      3. :-أَصُلَ النَّسَبُ :- : شَرُفَ.
      4. :-أَصُلَ الرَّأْيُ :- : جادَ، اِسْتَحْكَمَ.
      5. :-أَصُلَ أُسْلوبُ الكاتِبِ :- : كانَ مُتَمَيِّزاً بِنَسَقِهِ وَتَجْديدِهِ وابْتِكارِهِ.
  17. وَاصَلَ (المعجم الغني)
    • [و ص ل]. (فعل: رباعي متعد بحرف). وَاصَلْتُ، أُوَاصِلُ، وَاصِلْ، مصدر مُوَاصَلَةٌ.
      1. :-وَاصَلَهُ بَعْدَ هَجْرٍ :- : اِلْتَأَمَ بِهِ.
      2. :-وَاصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ :- : بَادَلَهَا الْحُبَّ.
      3. :-وَاصَلَ العَمَلَ :- : وَاظَبَ عَلَيْهِ، دَاوَمَ عَلَيْهِ دُونَ انْقِطَاعٍ.
      4. :-وَاصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ :- : اِشْتَغَلَ.
      5. :-وَاصَلَ الصِّيَامَ :- : لَمْ يُفْطِرْ أَيَّاماً تِبَاعاً.
      6. :-وَاصَلَ العُمَّالُ إِضْرَابَهُمْ :- : تَابَعُوا إِضْرَابَهُمْ.
      7. :-وَاصَلَهُ بِالْمَالِ وَالهَدَايَا :- : أَعْطَاهُ.
  18. أُصول (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُصول :-
      مفرد أَصْل:
      1 - قوانين وقواعد يُبنى عليها علم ما :-أُصول العلوم/ اللياقة/ الدِّين/ الفقه:-
      • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة.
      2 - كِرام ذوو نسب عريق :-ابن أصول.
      الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه.
      الأُصول والخُصوم: (التجارة) المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه.
      • علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها.


  19. أَصُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصُلَ أَصُلَ ُ أَصَالةً: ثَبَتَ وقَوِيَ.
      و أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم.
      و أَصُلَ الأُسلوبُ: كان مبتكراً متميزاً.
      و أَصُلَ النَّسبُ: شرُفَ.
      فهو أَصيل.
  20. اِسْتَأْصَلَ (المعجم الغني)
    • [أ ص ل]. (فعل: سداسي لازم متعد). اِسْتَأْصَلْتُ، أَسْتَأْصِلُ، اِسْتَأْصِلْ، مصدر اِسْتِئْصَالٌ.
      1. :-اِسْتَأْصَلَ شَجَرَةً :-: قَلَعَهَا مِنْ جِذْرِهَا. :-اِسْتَأْصَلَ شَأْفَتَهُمْ وَأَرَاحَ العِبَادَ وَالبِلاَدَ مِنْهُمْ. (التوحيدي).
      2. :-اِسْتَأْصَلَتِ الشَّجَرَةُ :- : ثَبَتَ فَرْعُهَا، أَصْلُهَا.
  21. أَصيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: آصالٌ. [أ ص ل ]. (صِيغَةُ فَعيل).
      1. :-لَهُ جَوادٌ أَصيلٌ :- : خالِصُ النَّسَبِ، نَقِيُّ الدَّمِ.
      2. :-هُوَ أَصيلُ النَّسَبِ :-: شَريفُ الأَصْلِ.
      3. :-عَبَّرَ عَنْ رَأيٍ أَصيلٍ :-: شَديدٍ، رَقِيقٍ.
      4. :-شَمْسُ الأصيلِ :- : شَمْسُ العَشِيِّ، أَي ما بَعْدَ العَصْرِ إلى الْمَغْرِبِ.
  22. أصالة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أصالة :-
      مصدر أصُلَ
      أصالة الثَّقافة العربيّة: سماتها الأصليَّة المميّزة، - أصالة العمل الفنِّيّ: تميُّزه بالإبداع والابتكار، - بالأصالة عن نفسي/ أصالةً عن نفسي: باسمي الشَّخصيّ.
      الأصالة: (آداب) مقدرة الأديب على أن يفكِّر وأن يعبِّر عن ذات نفسه بطريقة مستقلّة.
  23. إِستأصَل (المعجم الرائد)
    • إستأصل - استئصالا
      1- إستأصل الشيء : قلعه من أصله «استأصل الجراح الزائدة». 2- إستأصل الشيء : ثبت «أصله استأصلت الشجرة».
  24. الأَصِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصِيلُ : الوقت حين تصفرّ الشمسُ لمغربها. والجمع : أُصُل، وأُصْلاَن، وآصَال، وأَصَائِلُ.
  25. أَصْلِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون. ـات. [أ ص ل]. (مَنْسوبٌ إلى الأصْلِ).
      1. :-سُكَّانٌ أَصْلِيُّونَ :- : أَيْ مِنْ نَسَبٍ وأَرُومَةٍ واحِدَةٍ.
      2. :-العَدَدُ الأصْلِيُّ :-: هُوَ ما دَلَّ على كَمِّيَّةِ الأشْياءِ الْمَعْدودَةِ.
      3. :-نُسْخَةٌ أَصْلِيَّةٌ :-: النُّسْخَةُ الأُولَى.
      4. :-الجِهاتُ الأصْلِيَّةُ :-: الجِهاتُ الأرْبَعُ الرَّئِيسِيَّةُ : الشَّمالُ والجَنوبُ والشَّرْقُ والغَرْبُ.


معنى صولكما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوَّلَ** \- [ص و ل]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّلْتُ**،** أُصَوِّلُ**، **صَوِّلْ**، مص. تَصْوِيلٌ. 1. "صَوَّلَ الْبَيْدَرَ" : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ. 2. "صَوَّلَ الْحِنْطَةَ" : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ. 3. "صَوَّلَ الْكِلْسَ": أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاولَ يتصاول، تصاوُلاً، فهو مُتصاوِل • تصاول اللاَّعبان: تواثبا وتنافسا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاولَ يصاول، مُصاوَلةً وصيالاً، فهو مُصاوِل، والمفعول مُصاوَل • صاول الرَّجلَ: غالبه ونافسه وواثبه "صاوله في نقد الشِّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْل [مفرد]: مصدر صالَ على. II صُول [مفرد]: (سق) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوَلان [مفرد]: مصدر صالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْلة [مفرد]: ج صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها "صَوْلات المعتدين شديدة"| فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ- قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع.
مختار الصحاح
ص و ل : صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌصولَجانٌ في ص ل ج
تاج العروس

صَالَ عَلى قِرْنِهِ يَصُولُ عليْهِ صَوْلاً وصِيَالاً ككِتَابٍ وصُؤُولاً كقُعُودٍ وصَوَلاَناً مُحَرَّكَةً وصَالاً ومَصَالَةً : سَطَا وحَمَلَ عليْهِ قالَ :

ولَم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عَلَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّرِيحُ ويُقالُ : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ من صَوْلٍ وقالَ عَمْرُو بنُ مَسْعُودِ بنِ عَبْدِ مُرَادٍ :

فَإِنْ تَغْمِزْ مَفَاصِلَنا تَجْدْنا ... غِلاَظاً في أَنَامِلِ مَنْ يَصُولُ وفي حَدِيثِ الدُّعاءِ : بِكَ أَصُولُ أي أَسْطُو وأَقْهَرُ . ومِنَ الْمَجازِ : صَالَ فُلانٌ عَلى فُلاَنٍ . إذا اسْتَطَالَ عَليْهِ وقَهَرَهُ . وصَالَ الْفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً فهوَ صَؤُولٌ : قاتَلَهَا وقَدَّمَها . وصَالَ الْعَيْرُ عَلى الْعَانَةِ : شَلَّهَا وحَمَلَ عَليْها يَكْدِمُها ويَرْمَحُها . وصَالَ عَلَيْهِ صَوْلاً وصَوْلَةً : وَثَب والصَّوْلةُ : الوَثْبَةُ . وصِيلَ لَهُمْ كَذا بالكسْرِ : أي أُتِحَ قالَ خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

فَصِيلَ لهم قَرْمٌ كَأَنَّ بِكَفِّهِ ... شِهَاباً بَدَا في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ يَلْمَعُ

والْمِصْوَلُ كمِنْبَرٍ : شَيْءٌ يَنْقَعُ فيهِ الْحَنْظَلُ لِتَذْهَبَ مَرَارَتُهُ عن أَبي زَيْدٍ . والمِصْوَلَةُ بِهَاءٍ : المِكْنَسَةُ التي يُكْنَسُ بها نَواحِي البَيْدَرِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . والصِّيلَةُ بالكَسْرِ : عُقْدَةُ الْعَذَبَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في ص ي ل . وصَوْلٌ بالفَتحِ : ة بِصَعِيدِ مِصْرَ الأَدْنَى شَرْقِيَّ النِّيلِ تُذْكَرُ مَعَ بَرْنِيل منها أبو عبد اللهِ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ فِطْرٍ الأَنْصارِيُّ الصَّوْلِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ كانَ زاهِداً مُتَعَفِّفاً كَتَبَ عنهُ الرَّشِيدُ العَطَّارُ في مُعْجَمِهِ وماَ سنة 638 ، هكذا في التَّبْصِيرِ للحافِظِ قالَ : لمْ يَذْكُرْ هذه التَّرْجَمَةَ العَسْكَرِيُّ ولا الدَّارَقُطْنِيُّ ولا عبدُ الْغَنِيِّ ولا ابنُ الدَّبَّاغِ ولا السِّلَفِيُّ ولا ابنُ مَاكُولاَ ولا بنُ نُقْطَةَ ولا ابنُ سُلَيْمٍ ولا الصَّابُونِيُّ ولا الْفَرَضِيُّ ولا الذَّهَبِيُّ ولا مُغْلْطَاي فسُبْحانَ الرَّزَّاقُ . وصُولٌ بِالضَّمِّ : رَجُلٌ مِنَ الأَتْراكِ كانَ هوَ وأَخُوهُ فَيْرُوزُ مَلِكَيْ جُرْجَانَ تَمَجَّسَا وتَشَبَّها بالفُرْسِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَسْلَمَ صُولٌ عَلى يَدِ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ ولَمْ يَزَلْ مَعَهُ حَتَّى قُتِلَ يَزِيدُ وإِلَيْهِ يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ محمدُ بنُ يحيى بن عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ ابنِ مُحمدِ بنِ صُولٍ الصُّولِيُّ نَدِيمُ الرَّاضِي باللهِ وكانَ دَيِّناً فَاضِلاً ولهُ تَصَانِيفُ حَسَنَةٌ مَشْهُورَةٌ رَوَى عن أبي دَاوُدَ والمُبَرِّدَ وثَعْلَبٍ وعنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وابنُ حَيُّوْيَه ماتَ بالبَصْرَةِ سنة 336 ، وكذا ابنُ عَمِّهِ إِبراهيمُ بنُ العَبَّاسِ بنِ عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ . وصُولٌ : ع قالَ حُنْدُجُ بنُ حُنْدُجٍ الْمُرِّيُّ :

في لَيْلِ صُولٍ تَنَاهَى الْعَرْضُ والطُّولُ ... كأَنَّما لَيْلُهُ باللِّيْلِ مَوْصُولُ

لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُهُ ... كَأَنَّهُ حَيَّةٌ بالسَّوْطِ مَقْتُولُ

ما أَقْدَرَ اللهَ أنْ يُدْنِي على شَحَطٍ ... مَنْ دَارُهُ الحَزْنُ مِمَّنْ دَارُهُ صُولُوتَكَرََّ هذا الاسْمُ في هذهِ القِطْعَةِ . والتَّصْوِيلُ : إِخْراجُكَ الشّيْءَ بالمَاءِ كإِخْراجِ الْحَصَاةِ مِنَ الرُّزِّ وأيضاً : كَنْسُ نَواحِي الْبَيْدَرِ والتَّشْدِيدُ للمُبالَغَةِ ولو قالَ : كَسْحُ البَيْدَرِ كان أَخْصَرَ ومنهُ قَوْلهم : حِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ وقد صَوَّلْناها ويُقالُ : صُوْلَةٌ مِنْ حِنْطَةٍ بالضَّمِّ وصُوَلٌ كسُوْرَةٍ وسُوَرٍ . والجَرَادُ يُصَوَّلُ في مَشْوَاهُ تَصْوِيلاً : أي يُساطُ كما في العُبابِ . وصَاوَلَهُ مُصَاوَلَةً وصِيَالاً وصِيالَةً بِكَسْرِهِما : واثَبَهُ ومنهُ الحَدِيثُ : بِكَ أُصَاوِلُ في رِوَايةٍ . وصَوْلَةُ كخَوْلَةَ : اسْمُ رَجُلٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّؤُولُ مِنَ الرِّجَالِ : الذي يَضْرِبُ النَّاسَ ويَتَطَاوَلُ عليْهِم قالَ الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيهِ تَرْكُ الهَمْزِ وكأَنَّهُ هُمِزَ لاِنْضِمَامِ الْوَاوِ وقد هَمَزَ بعضُ القُرَّاءِ : " وإِن تَلْؤُوا " بالهَمْزِ " أو تُعْرِضُوا " لاِنْضِمامِ الْوَاوِ . والفَحْلاَنِ يَتَصَاوَلاَنِ أي يَتَوَاثَبَانِ وقالَ اللَّيْثُ : جَمَلٌ صَؤُولٌ : يَأْكُلُ رَاعِيهِ ويُواثِبُ النَّاسَ فيأْكُلُهُم . ويُقالُ : أَصْوَلُ مِنْ جَمَلٍ . وقالَ حَمْزَةُ الأَصْبَهانِي في أَمْثَالِهِ : صالَ الجَمَلُ إذا عضَّ . وقد تَفَرَّدَ به حَمْزَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : المِصْوَلُ بالكسرِ : ما يُكْسَحُ به السُّنْبُلُ مِنَ الْعِيدَانِ والأَقْمِشَةِ يُقالُ : صَالَ الْبُرَّ صَوْلاً . وأبو نَصْرٍ إِبراهِيمُ نُ الحُسَينِ بنِ حاتِمٍ البَغْدَادِيُّ يُعْرَفُ بابنِ صَوْلَةَ بالفَتْحِ : مُحدِّثٌ . وَصُولٌ بالضَّمِّ : مَدِينَةٌ في بِلادِ الخَزَرِ . وصُوْلَيَانُ : بِلادُ سَواحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ . ولَقِيتُهُ أَوَّلَ صَوْلَةٍ أي أَوَّلَ وَهْلَةٍ كَما في الأَسَاسِ . وهو ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ إِذا كانَ يأْكُلُ الطَّعامَ ويَنْهَكُهُ ويبالِغُ فيهِ

لسان العرب
صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً سَطا قال ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم قال الأَزهري الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء وإِن تَلْؤُوا بالهمز أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو وصالَ عليه إِذا اسْتطال وصالَ عليه وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً يقال رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل والمُصاوَلَةُ المُواثَبة وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ الليث صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم وفي حديث الدعاء بك أَصُول وفي رواية أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر والصَّولة الوَثْبة وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً فهو صَؤُول قاتَلَها وقَدَّمَها أَبو زيد صَؤُل البعير يَصْؤُل بالهمز صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم فهو صَؤول وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم قال خُفاف بن نُدْبَة فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ شَلَّها وحَمَلَ عليها وفي الحديث إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله وفي حديث عثمان فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد يقول إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد يقول إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده ابن الأَعرابي المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر أَبو زيد المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه والصِّيلة بالكسر عُقْدة العَذَبة وصُولٌ اسم موضع قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ
الرائد
* صول تصويلا. 1-القمح: نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2-البيدر: كنس نواحيه. 3-الكلس: أذابه بالماء.ذ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: