وصف و معنى و تعريف كلمة صومد:


صومد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ميم (م) و دال (د) .




معنى و شرح صومد في معاجم اللغة العربية:



صومد

جذر [صومد]

  1. صامَدَ : (فعل)
    • صَامَدَ مُصَامَدَةً، وصِمَاداً:
    • صَامَدَهُ: غالَبَهُ في الصُّمودِ والثَّباتِ
  2. تَصامَد : (فعل)
    • تَصَامَدَا : تغالبا في الصُّمُودِ والثبات
,
  1. صِماد
    • صماد - ج ، أصمدة
      1 - مصدر صامد . 2 - سداد القنينة . 3 - ما يلفه الرجل على رأسه من ثوب أو منديل ، ما عدا العمامة .

    المعجم: الرائد

  2. أَصْمَدَ


    • أَصْمَدَ الأمْرَ إليه : أَسْنَدَهُ .
      و أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا : أَلْجَأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَصْمَد
    • أصمد - إصمادا
      1 - أصمد اليه الأمر : أسنده إليه . 2 - أصمده الى كذا الجأه إليه .

    المعجم: الرائد

  4. صمد
    • " صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما : قَصَدَه .
      وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر : قَصَدَ قَصْدَه واعتمده .
      وتَصَمَّد له بالعصا : قَصَدَ .
      وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل : فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته .
      وفي حديث علي : فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق .
      وبيت مُصَمَّد ، بالتشديد ، أَي مَقْصود .
      وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا : عَمَد لمعْظَمه .
      وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ‏ ضربه بها .
      وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً : وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ ، وهي الصِّمادُ .
      والصِّمادُ : عِفاصُ القارورة ؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها .
      ابن الأَعرابي : الصِّمادُ سِدادُ القارُورة ؛ وقال الليث : الصمادَةُ عِفاص القارورة .
      وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر : أَسْنَدَه .
      والصَّمَد ، بالتحريك : السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر ، وقيل : الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ ؛

      قال : أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ ، بعَمْرو بنِ مَسْعُود ، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد ؛

      وأَنشد الجوهري : عَلَوْتُه بِجُسامٍ ، ثم قُلْتُ له : خُذْها حُذَيفُ ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد : من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره ؛ وقيل : هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له ، وهذا لا يجوز على الله ، عز وجل .
      والمُصْمَدُ : لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له ، وقيل : الصَّمد الذي لا يَطْعَم ، وقيل : الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد ، وقيل : الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه ؛ قال الأَزهري : أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود ؛ وقيل : الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه ؛ وقيل : هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه ، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد ، وقيل : الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته .
      وروي عن عمر أَنه ، قال : أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها ، فوَالذي نفسُ محمد بيده ، لو قلت : لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم ؛ وقيل : الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج ؛ وقال أَبو عمرو : الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب ؛

      وأَنشد : وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد ؟

      ‏ قال : السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود .
      والأَسود : العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء .
      والصمَد : الرَّفَيعُ من كل شيء .
      والصَّمْدُ : المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً ، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد ؛ قال أَبو النجم : يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ : الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر .
      أَبو خيرة : الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر .
      وقال أَبو عمرو : الصَّمْدُ الشديد من الأَرض .
      بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى .
      ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ ، بإِسكان الميم .
      ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ .
      والصَّمْدَة والصُّمْدة : صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً ؛

      قال : مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى ، تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة : حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ ؛ الفتح عن كراع .
      ويقال : ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ ؛ قال الأَغلب : بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ، ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ : ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: