وصف و معنى و تعريف كلمة صومعان:


صومعان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ميم (م) و عين (ع) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح صومعان في معاجم اللغة العربية:



صومعان

جذر [صومع]

  1. صَوْمَعَة: (اسم)
    • صَوْمَعَة : مصدر صَومَعَ
  2. صَومَعة: (اسم)
    • الجمع : صَوْمَعَات و صَوَامِعُ
    • الصَّوْمَعَةُ: بناء يعد لخزن الحبوب والجمع : صوامع
    • الصَّوْمَعَةُ : الصَّوْمَعُ ؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى
    • متعبَّد الناسك ومنار الرّاهب، معبد الرُّهبان في الأماكن النَّائية
    • يعيش في صومعة: منعزل عن تطوُّرات العصر
  3. يعيش في صومعة:
    • منعزل عن تطوُّرات العصر.
  4. اِنْعَزَلَ الْعَابِدُ فِي صَوْمَعَتِهِ:
    • مَعْبَدُ الْعَابِدِ فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ.   وَيَنْقَطِعُ فِي صَوْمَعَةٍ حَتَّى يُكَفِّرَ عَنْ خَطِيئَتِهِ. (م. ح. هيكل).


  5. صَومَعَ : (فعل)
    • صومعَ يُصَوْمِع ، صَوْمَعَةً ، فهو مُصومِع ، والمفعول مُصومَع
    • صَوْمَعَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • صَوْمَعَ الْبِنَاءَ : عَلاَّهُ
    • صَوْمَعَ الثَّرِيدَ : جَعَلَ لَهُ ذِرْوَةً
  6. صَومَع : (اسم)
    • الصَّوْمَعُ :صَوْمَعة؛ دَيْر، بيتُ العبادة عند النَّصارى
  7. صَمَع : (اسم)
    • صَمَع : مصدر صَمِعَ
  8. صَمِع : (اسم)
    • الجمع : صُمْعٌ
    • الصَّمِعُ : الحديدُ الفؤادِ
    • الصَّمِعُ :الشُّجَاعُ
  9. صَمِعَ : (فعل)
    • صَمِعَ صَمَعاً: فهو أصْمَعُ، وهي صَمْعَاءُ والجمع : صُمْعٌ
    • صَمِعَ :صَغُرَتْ أُذُنُهُ
    • صَمِعَ القدَمُ: صَغُرَ كعْبُها ولطُفَ
    • صَمِعَ القناةُ: دقَّتْ عُقدُها
    • صَمِعَ فلانٌ: كان شجاعاً حديد الفؤادِ
    • صَمِعَ :ركِبَ رأْسَهُ فمضى غير مكترثٍ
  10. صَمَّعَ : (فعل)
    • صَمَّعَ الشيءَ: دقَّقَهُ وحدَّدَهُ
    • صَمَّعَ الحيوانَ: ضَمَّرَهُ
    • صَمَّعَ الله الظَّبْيَ ونحْوَه: جعَلَهُ أصْمَعَ محَدَّدَ القرنيْنِ
    • صَمَّعَ على رأْيه ونحْوِهِ: صَمَّمَ


  11. صُمْع : (اسم)
    • صُمْع : جمع صَمعاء
  12. صُمْع : (اسم)
    • صُمْع : جمع صَمِع
  13. مُصومَع : (اسم)
    • مُصومَع : اسم المفعول من صَومَعَ
  14. مُصومِع : (اسم)
    • مُصومِع : فاعل من صَومَعَ
,
  1. صَوْمَعَةٌ
    • جمع: صَوَامِعُ. [ص م ع].
      1. :-اِرْتَفَعَ صَوْتُ الْمُؤَذِّنِ مِنَ الصَّوْمَعَةِ :- : مِنَ الْمِئْذَنَةِ، الْمَنَارَةِ.
      2. :-اِنْعَزَلَ الْعَابِدُ فِي صَوْمَعَتِهِ :- : مَعْبَدُ الْعَابِدِ فِي مَكَانٍ مُرْتَفِعٍ. :-وَيَنْقَطِعُ فِي صَوْمَعَةٍ حَتَّى يُكَفِّرَ عَنْ خَطِيئَتِهِ. (م.ح. هيكل).

    المعجم: الغني



  2. صَوْمَعة
    • صَوْمَعة :-
      جمع صَوْمَعَات وصَوَامِعُ: (انظر: ص و م ع - صَوْمَعة).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صَوْمَعة
    • صَوْمَعة :-
      جمع صَوْمَعَات وصَوَامِعُ:
      1 - صَوْمَع؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى :- {وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ} .
      2 - بناء يُعَدّ لخزن الحبوب، بعضه مجهَّز بأدوات رفع ميكانيكيّة :-وضع الفلاحون القمحَ في الصّوامع.
      3 - متعبَّد الناسك ومنار الرّاهب، معبد الرُّهبان في الأماكن النَّائية
      • يعيش في صومعة: منعزل عن تطوُّرات العصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. صَومَعة
    • صومعة - ج، صوامع
      1- مصدر صومع. 2- مكان منفرد يسكنه الزاهد أو المتعبد ابتعادا عن الناس وشؤون الدنيا. 3- دير. 4- قمة الجبل. 5- برنس. 6- عقاب.

    المعجم: الرائد

  5. صومعة

    • وصومع، هو بيت العبادة للنصارى أو النساك، والجمع صوامع، وأيضا تطلق الصومعة الآن على البناء المعد لخزن الحبوب.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. صومعة
    • ‏بيت يجلس فيه عباد النصارى ينقطعون فيه للعبادة‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. صمع
    • "صَمِعَتْ أُذنه صَمَعاً وهي صَمْعاءُ: صَغُرَت ولم تُطَرَّفْ وكان فيها اضْطِمارٌ ولُصوقٌ بالرأْس، وقيل: هو أَن تَلْصَقَ بالعِذارِ من أَصلها وهي قصيرة غير مُطَرَّفة، وقيل: هي التي ضاق صِماخُها وتَحدَّدَت؛ رجل أَصْمَع وامرأَة صَمْعاءُ.
      والصَّمِعُ: الصغير الأُذن المليحها.
      والصَّمْعاءُ من المَعز: التي أُذنها كأُذن الظبي بين السَّكّاء والأَذْناءِ.
      والأَصْمَعُ: الصغير الأُذن، والأُنثى صمعاءُ.
      وقال الأَزهري: الصمعاء الشاة اللطيفة الأُذن التي لَصِقَ أُذناها بالرأْس.
      يقال: عنز صمعاء وتيس أَصمع إِذا كانا صغيري الأُذن.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمِشِ الساقَينِ يَهْدِمُ الكعبةَ؛ الأَصْمَعُ: الصغير الأُذنين من الناس وغيرهم.
      وفي الحديث: أَن ابن عباس كان لا يَرى بأْساً بأَن يُضَحَّى بالصَّمْعاءِ أَي الصغيرةِ الأُذنين.
      وظبيٌ مُصَمَّعٌ: أَصْمَعُ الأُذن؛ قال طرفة: لعَمْرِي، لقد مَرَّتْ عَواطِسُ جَمّةٌ،ومَرَّ قُبَيْلَ الصُّبْحِ ظَبْيٌ مُصَمَّعُ وظبي مُصَمَّعٌ: مُؤَلَّلُ القَرْنينِ.
      والأَصْمَعُ: الظليم لصِغَرِ أُذنه ولُصوقِها برأْسه؛ وأَما قول أَبي النجم في صفة الظَّلِيم: إِذا لَوى الأَخْدَعَ من صَمْعائِه،صاحَ به عشْرُونَ من رِعائِه يعني الرِّئالَ؛ قالوا: أَراد بصَمْعائِه سالِفَتَه وموضعَ الأُذن منه،سميت صمعاء لأَنه لا أُذن للظليم، وإِذا لَزِقَتِ الأُذن بالرأْس فصاحبها أَصْمَع.
      والصَّمَعُ في الكُعوب: لَطَافَتها واستِواؤها.
      وامرأَة صمعاءُ الكعبين: لطيفتمها مُسْتَوِيَتُهما.
      وكعْبٌ أَصمَعُ: لطيف مُحَدَّدٌ؛ قال النابغة: فَبَثَّهُنّ عليه واسْتَمَرّ به صُمْعُ الكُعوبِ بَرِيئَاتٌ مِنَ الحَرَدِ عَنى بها القَوائِمَ والمَفْصِل أَنها ضامرةٌ ليست بمنتفخةٍ.
      ويقال للكِلاب: صُمْعُ الكُعوب أَي صغار الكعوب؛ قال الشاعر: أَصْمَعُ الكَعْبَيْنِ مَهْضُومُ الحَشا،سَرْطَمُ اللَّحْيَيْنِ مَعَّاجٌ تَئِقْ وقوائِمُ الثَّوْر الوَحْشِيّ تكون صُمْعَ الكُعوبِ ليس فيها نُتُوء ولا جَفاءٌ؛ وقال امرؤ القيس: وساقانِ كَعْباهُما أَصْمَعا نِ، لَحْمُ حَماتَيْهِما مُنْبَتِرْ أَراد بالأَصمع الضامر الذي ليس بمنتفخ.
      والحَماةُ: عَضَةُ الساقِ، والعرب تَسْتَحِبُّ انبِتارَها وتَزَيُّمَها أَي ضُمورَها واكْتِنازَها.
      وقناةٌ صَمْعاءُ الكُعوبِ: مُكْتَنِزة الجوْفِ صُلْبةٌ لطيفة العُقد.
      وبَقْلةٌ صَمْعاءُ: مُرْتَوية مكتنزة.
      وبُهْمَى صَمْعاءُ: غَضّةٌ لم تَتَشَقَّقْ؛

      قال: رَعَتْ بارِضَ البُهْمَى جمِيعاً وبُسْرةً وصَمْعاءَ، حتى آنَفَتْها نِصالُها (* قوله« رعت وآنفتها» هذا ما بالأصل وفي الصحاح: رعى وآنفته،بالتذكير.)آنَفَتْها: أَوجَعَتْها آنُفَها بسَفاها، ويروى حتى أَنْصَلَتها؛ قال ابن الأَعرابي:، قالوا بُهْمَى صَمْعاءُ فبالغوا بها كما، قالوا صِلَّيانٌ جَعْدٌ ونَصِيٌّ أَسْحَمُ، قال: وقيل الصَّمْعاء التي نبتت ثمرها في أَعلاها، وقيل: الصمعاء البُهمى إِذا ارتفعت قبل أَن تَتَفَقَّأَ.
      وفي الحديث: كإِبل أَكَلَتْ صَمْعاءَ، هو من ذلك، وقيل: الصمعاء البقْلةُ التي ارْتَوَتْ واكْتَنَزَت، قال الأَزهري: البُهْمَى أَوّل ما يبدو منها البارِضُ،فإِذا تحرّك قليلاً فهو جَمِيمٌ، فإِذا ارتفع وتَمَّ قبل أَن يَتَفَقَّأَ فهو الصمْعاء، يقال له ذلك لضُمورة.
      والرِّيشُ الأَصْمَعُ: اللطيفُ العَسِيبِ، ويجمع صُمْعاناً.
      ويقال: تَصَمَّعَ رِشُ السَّهمِ إِذا رُمِيَ به رمية فتلطخ بالدم وانضمَّ والصُّمْعانُ: ما رِيشَ به السهم من الظُّهارِ، وهو أَفضل الرِّيش.
      والمُتَصَمِّعُ: المتلطخ بالدم؛ فأَما قول أَبي ذؤيب: فَرَمَى فأَنْفَذَ من نَحُوصٍ عائِطٍ سَهْماً، فَخَرَّ ورِيشُه مُتَصَمِّعُ فالمُتَصَمِّعُ: المضَمّ الريش من الدم من قولهم أُذن صمعاء، وقيل: هو المتلطخ بالدم وهو من ذلك لأَن الريش إِذا تلطخ بالدم انضم.
      ويقال للسهم: خرج مُتَصَمِّعاً إِذا ابْتَلَّتْ قُذَذُه من الدم وغيره فانْضَمَّت.
      وصَمَعُ الفُؤادِ: حِدَّتُه.
      صَمِعَ صمَعاً، وهو أَصمَعُ.
      وقلب أَصمَعُ: ذَكِيٌّ مُتَوَقِّدٌ فَطِنٌ وهو من ذلك، وكذلك الرأْيُ الحازم على المَثَل كأَنه انضمّ وتجمّع.
      والأَصمعانِ: القلبُ الذَّكِيّ والرأْيُ العازم.
      الأَصمعي: الفُؤاد الأَصْمَعُ والرأْيُ الأَصْمَع العازِمُ الذكِيّ.
      ورجل أَصمع القلب إِذا كان حادّ الفِطْنة.
      والصَّمِعُ: الحديدُ الفُؤادِ.
      وعَزْمةٌ صَمْعاءُ أَي ماضيةٌ.
      ورجل صَمِيعٌ بَيِّنُ الصَّمَعِ: شُجاعٌ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎شجاع يوصَفُ بتَجَمُّع القلب وانضمامه.
      ورجل أَصْمَعُ القلب إِذا كان مُتَيَقِّظاً ذَكِيًّا.
      وصَمَّعَ فلان على رأْيه إِذا صمم عليه.
      والصَّوْمَعةُ من البناء سميت صَوْمَعةً لتلطيف أَعلاها، والصومعة: مَنارُ الراهِبِ؛ قال سيبويه: هو من الأَصْمَعِ يعني المحدَّدَ الطرَفِ المُنْضَمَّ.
      وصَوْمَعَ بِناءَه: عَلاَّه، مشتق من ذلك، مثَّل به سيبويه وفسّره السيرافي.
      وصَوْمَعةُ الثريد: جُثَّته وذِارْوَتُه، وقد صَمَّعَه.
      ويقال: أَتانا بثريدة مُصَمَّعة إِذا دُقِّقَت وحُدِّد رأْسُها ورُفِعَت،وكذلك صَعْنَبَها، وتسمى الثريدة إِذا سُوِّيت كذلك صَوْمَعةً، وصومعةُ النصارى فَوْعَلةٌ من هذا لأَنها دقيقة الرأْس.
      ويقال للعُقابِ صَوْمَعةٌ لأَنها أَبداً مرتفعة على أَشرفِ مكان تَقْدِرُ عليه؛ هكذا حكاه كراع منوناً ولم يقل صومعةَ العُقابِ.
      والصَّوامِعُ: البَرانِسُ؛ عن أَبي عليٍّ ولم يذكر لها واحداً؛

      وأَنشد: تَمَشَّى بها الثِّيرانُ تَرْدِي كأَنَّها دَهاقِينُ أَنباطٍ، عليها الصَّوامِع؟

      ‏قال: وقيل العِيابُ.
      وصَمَعَ الظَّبْيُ: ذهبُ في الأَرضِ.
      وروي عن المؤرّج أَنه، قال: الأَصمع الذي يترقى أَشرف موضع يكون.
      والأَصْمَعُ: السيْفُ القاطعُ.
      ويقال: صَمِعَ فلان في كلامه إِذا أَخْطأَ، وصَمِعَ إِذا رَكِبَ رأْسَه فمضَى غيرَ مُكْتَرِثٍ.
      والأَصْمَعُ: السادِرُ؛ قال الأَزهري: وكلُّ ما جاء عن المؤرّج فهو مما لا يُعَرَّجُ عليه إِا أَن تصح الرواية عنه.
      والتَّصَمُّع: التَّلَطُّف.
      وأَصْمَعُ: قبيلة.
      وقال الأَزهري: قَعْطَرَه أَي صَرَعَه وصَمَعَه أَي صَرَعَه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. صومعَ
    • صومعَ يُصَوْمِع ، صَوْمَعَةً ، فهو مُصومِع ، والمفعول مُصومَع :-
      (انظر ص و م ع - صومعَ).


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صومعَ
    • صومعَ يُصَوْمِع ، صَوْمَعَةً ، فهو مُصَوْمِع ، والمفعول مُصَوْمَع :-
      • صَوْمَع الحبوبَ جمعها.
      • صَوْمَع البناءَ: علاَّه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. صَومَع
    • صومع - صومعة
      1- صومع الشيء : جمعه. 2- صومع البناء : رفعه، علاه.

    المعجم: الرائد

  11. الصَّوْمَعَةُ
    • الصَّوْمَعَةُ : الصَّوْمَعُ.
      و الصَّوْمَعَةُ بناء يعد لخزن الحبوب. والجمع : صوامع.

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الصَّوْمَعَةُ
    • الصَّوْمَعَةُ :(انظر: صمع) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى صومعان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوْمَعَ** - [ص م ع]. (ف: ربا. متعد).** صَوْمَعْتُ**،** أُصَوْمِعُ**،** صَوْمِعْ**، مص. صَوْمَعَةٌ. 1. "صَوْمَعَ الشَّيْءَ" : جَمَعَهُ. 2. "صَوْمَعَ الْبِنَاءَ" : عَلاَّهُ. 3. "صَوْمَعَ الثَّرِيدَ" : جَعَلَ لَهُ ذِرْوَةً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صومعَ يُصَوْمِع، صَوْمَعَةً، فهو مُصومِع، والمفعول مُصومَع (انظر: ص و م ع - صومعَ). II صومعَ يُصَوْمِع، صَوْمَعَةً، فهو مُصَوْمِع، والمفعول مُصَوْمَع • صَوْمَع الحبوبَ: جمعها. • صَوْمَع البناءَ: علاَّه. III صَوْمَع [مفرد]: (انظر: ص و م ع - صَوْمَع). IV صَوْمَع [مفرد]: صَوْمَعة؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْمَعة [مفرد]: ج صَوْمَعَات وصَوَامِعُ: (انظر: ص و م ع - صَوْمَعة). II صَوْمَعة [مفرد]: ج صَوْمَعَات وصَوَامِعُ: 1- صَوْمَع؛ دَيْر، بيت العبادة عند النَّصارى "{وَلَوْلاَ دَفْعُ اللهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ}". 2- بناء يُعَدّ لخزن الحبوب، بعضه مجهَّز بأدوات رفع ميكانيكيّة "وضع الفلاحون القمحَ في الصّوامع". 3- متعبَّد الناسك ومنار الرّاهب، معبد الرُّهبان في الأماكن النَّائية| يعيش في صومعة: منعزل عن تطوُّرات العصر.
الرائد
* صومع صومعة. 1-الشيء: جمعه. 2-البناء: رفعه، علاه.
الرائد
* صومع. ج صوامع. 1-مكان منفرد يسكنه الزاهد أو المتعبد ابتعادا عن الناس وشؤون الدنيا. 2-دير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: