ـ صَمَلَ بالعَصا : ضَرَبَ ، ـ صَمَلَ الشيءُ صَمْلاً وصُمولاً : صلُبَ واشْتَدَّ ، ـ صَمَلَ الشجرُ : لم يَجِدْ رِيًّا فَخَشُنَ ، ـ صَمَلَ عن الطعامِ : كَفَّ عنه . ـ الصامِلُ والصَّمِيلُ : اليابِسُ . ـ صِمْلِيلُ : نَبْتٌ ، والرجُلُ الضعيفُ البِنْيَةِ ، ـ اصْمَأَلَّ اصمِئْلالاً : اشْتَدَّ ، ـ اصْمَأَلَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ . ـ مُصْمَئِلَّةُ : الداهيةُ . ـ صَوْمَلَ : جَفَّ جِلْدُه جُوعاً وضُرّاً . ـ صَوْمَلُ : شجرٌ بالعالِيَةِ . ـ صُمُلُّ : الشديدُ الخَلْقِ .
المعجم: القاموس المحيط
صمل
" الصَّمْلُ : اليُبْسُ والشِّدَّة . والصُّمُلُّ : الشديد الخَلْق من الناسِ والإِبلِ والجِبال ، والأُنثى صُمُلَّةٌ . وقد صَمَلَ يَصْمُلُ صُمولاً إِذا صَلُب واشْتَدَّ واكْتَنَزَ ، يوصف به الجَمَل والجَبَل والرَّجُل ؛ وقال رؤبة : عن صامِل عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَما يَصِف الجَبَل . والصُّمُلُّ : الشديد الخَلْق العظيم . واصْمَأَلَّ الشيءُ ، بالهمز ، اصْمِئْلالاً أَي اشْتَدَّ . وفي الحديث : أَنت رجُلٌ صُمُلٌّ ، بالضم والتشديد ، أَي شديد الخَلْق . واصْمَأَلَّ النباتُ إِذا الْتَفَّ . وَصَمَلَ الشجرُ إِذا عَطِشَ فخَشُن ويَبِسَ ؛ ومنه حديث معاوية : إِنها صَمِيلةٌ أَي في ساقها يُبْس وخُشُونة . وصَمَلَ السِّقاءُ والشجرُ صَمْلاً ، فهو صَمِيلٌ وصامِلٌ : يَبِسَ ، وقيل : صَمَل إِذا لم يَجِدْ رِيّاً فخَشُن ؛ قال العُجَير السَّلُولي ، ويروي لزينب أُخت يَزِيد بن الطَّثَرِيَّةِ : تَرى جازِرَيْه يُرْعَدانِ ، وناره عليها عَدامِيلُ الهَشِيمِ وصامِلُه والعُدْمُول : القديم ؛ يقول : على النار حَطَب يابسٌ ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي السوداء الهِجْلي : ويَظَلُّ ضَيْفُك ، يا ابن رَمْلَةَ ، صامِلاً ما إِنْ يَذُوقُ ، سِوى الشَّراب ، عَلُوسا الليث : الصَّمِيل السِّقاء اليابسُ ، والصامِل الخَلَق ؛
وأَنشد : إِذا ذَادَ عن ماء الفُراتِ ، فَلَن تَرى أَخا قِرْبةٍ يَسْقي أَخاً بصَمِيل
ويقال : صَمَلَ بدنُه وبَطْنُه ، وأَصْمَله الصِّيامُ أَي أَيْبَسَه . أَبو عمرو : صَمَلَه بالعَصا صَمْلاً إِذا ضَرَبَه ؛
وأَنشد : هِراوةٌ فيها شِفاء العَرِّ ، صَمَلْتُ عُقْفانَ بها في الجَرِّ ، فبُجْتُه وأَهْلَه بشرِّ الجَرُّ : سَفْحُ الجَبَل ، بُجْتُه : أَصَبْتُه به . السُّلَمي : صَقَلَه بالعَصا وصَمَلَه إِذا ضَرَبَه بها . والصِّمْلِيلُ : الضَّعِيف البِنْيَة . والصِّمليل : ضَرْبٌ من النَّبْت ؛ قال ابن دريد : لا أَقفُ على حَدِّه ولم أَسمعه إِلا من رجل من جَرْمٍ قَدِيماً . والمُصْمَئِلُّ : المنتفخ من الغَضَب . أَبو زيد : المُصْمَئِلُّ الشديد ، ويقال للداهية مُصْمَئِلَّة ؛
وأَنشد للكميت : ولم تَتَكَأّدْهُمُ المُعْضِلات ، ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبِلُ والمُصْمَئِلَّةُ : الداهيةُ . والصَّوْمَلُ : شجرة بالعالية . "
المعجم: لسان العرب
,
صَمَلَّكُ
ـ صَمَلَّكُ : الشَّديدُ القُوَّةِ ، والبَضْعَةُ ، ج : صَمالِكُ .
المعجم: القاموس المحيط
صَمَلَ
ـ صَمَلَ بالعَصا : ضَرَبَ ، ـ صَمَلَ الشيءُ صَمْلاً وصُمولاً : صلُبَ واشْتَدَّ ، ـ صَمَلَ الشجرُ : لم يَجِدْ رِيًّا فَخَشُنَ ، ـ صَمَلَ عن الطعامِ : كَفَّ عنه . ـ الصامِلُ والصَّمِيلُ : اليابِسُ . ـ صِمْلِيلُ : نَبْتٌ ، والرجُلُ الضعيفُ البِنْيَةِ ، ـ اصْمَأَلَّ اصمِئْلالاً : اشْتَدَّ ، ـ اصْمَأَلَّ النَّبْتُ : الْتَفَّ . ـ مُصْمَئِلَّةُ : الداهيةُ . ـ صَوْمَلَ : جَفَّ جِلْدُه جُوعاً وضُرّاً . ـ صَوْمَلُ : شجرٌ بالعالِيَةِ . ـ صُمُلُّ : الشديدُ الخَلْقِ .
المعجم: القاموس المحيط
صَمولة
صَمولة :- جمع صمولات وصَوامِلُ : صامولة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
الصَّمُولة
الصَّمُولة : قطعةٌ من الحديد مستديرةٌ أو ذات أضلاع ، جوفها مسنن في شكل حلزوني ، تثبت في طرف مسمار مسنَّن مثلها لإحكام تثبيته .
المعجم: المعجم الوسيط
صمل
ص م ل : رجل صُمُلٌّ بضمتين وتشديد اللام أي شديد الخلق
المعجم: مختار الصحاح
صَمَلَ
صَمَلَ صَمَلَ ُ صَمْلاً ، وصُمُولاً : اكتنَزَ وصَلُبَ . يقال صَمَلَ البَدَنُ ، وصُمُلَ العُود ، وصملت الشَّجرةُ . و صَمَلَ عن الطعام ونحوهِ : كَفَّ . و صَمَلَ للعمل ، وفيه : صَبَر لمشقَّته واستمرَّ فيه . فهو صاملٌ ، وصميلٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
صمل
صمل 1 - شديد الخلق قوي
المعجم: الرائد
صَمَل
صمل - يصمل ، صملا وصمولا 1 - صمل الشيء : صلب واكتنز . 2 - صمل : عن الطعام : امتنع عنه . 3 - صمله بالعصا : ضربه بها .
المعجم: الرائد
صمل
" الصَّمْلُ : اليُبْسُ والشِّدَّة . والصُّمُلُّ : الشديد الخَلْق من الناسِ والإِبلِ والجِبال ، والأُنثى صُمُلَّةٌ . وقد صَمَلَ يَصْمُلُ صُمولاً إِذا صَلُب واشْتَدَّ واكْتَنَزَ ، يوصف به الجَمَل والجَبَل والرَّجُل ؛ وقال رؤبة : عن صامِل عاسٍ إِذا ما اصْلَخْمَما يَصِف الجَبَل . والصُّمُلُّ : الشديد الخَلْق العظيم . واصْمَأَلَّ الشيءُ ، بالهمز ، اصْمِئْلالاً أَي اشْتَدَّ . وفي الحديث : أَنت رجُلٌ صُمُلٌّ ، بالضم والتشديد ، أَي شديد الخَلْق . واصْمَأَلَّ النباتُ إِذا الْتَفَّ . وَصَمَلَ الشجرُ إِذا عَطِشَ فخَشُن ويَبِسَ ؛ ومنه حديث معاوية : إِنها صَمِيلةٌ أَي في ساقها يُبْس وخُشُونة . وصَمَلَ السِّقاءُ والشجرُ صَمْلاً ، فهو صَمِيلٌ وصامِلٌ : يَبِسَ ، وقيل : صَمَل إِذا لم يَجِدْ رِيّاً فخَشُن ؛ قال العُجَير السَّلُولي ، ويروي لزينب أُخت يَزِيد بن الطَّثَرِيَّةِ : تَرى جازِرَيْه يُرْعَدانِ ، وناره عليها عَدامِيلُ الهَشِيمِ وصامِلُه والعُدْمُول : القديم ؛ يقول : على النار حَطَب يابسٌ ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي السوداء الهِجْلي : ويَظَلُّ ضَيْفُك ، يا ابن رَمْلَةَ ، صامِلاً ما إِنْ يَذُوقُ ، سِوى الشَّراب ، عَلُوسا الليث : الصَّمِيل السِّقاء اليابسُ ، والصامِل الخَلَق ؛
وأَنشد : إِذا ذَادَ عن ماء الفُراتِ ، فَلَن تَرى أَخا قِرْبةٍ يَسْقي أَخاً بصَمِيل
ويقال : صَمَلَ بدنُه وبَطْنُه ، وأَصْمَله الصِّيامُ أَي أَيْبَسَه . أَبو عمرو : صَمَلَه بالعَصا صَمْلاً إِذا ضَرَبَه ؛
وأَنشد : هِراوةٌ فيها شِفاء العَرِّ ، صَمَلْتُ عُقْفانَ بها في الجَرِّ ، فبُجْتُه وأَهْلَه بشرِّ الجَرُّ : سَفْحُ الجَبَل ، بُجْتُه : أَصَبْتُه به . السُّلَمي : صَقَلَه بالعَصا وصَمَلَه إِذا ضَرَبَه بها . والصِّمْلِيلُ : الضَّعِيف البِنْيَة . والصِّمليل : ضَرْبٌ من النَّبْت ؛ قال ابن دريد : لا أَقفُ على حَدِّه ولم أَسمعه إِلا من رجل من جَرْمٍ قَدِيماً . والمُصْمَئِلُّ : المنتفخ من الغَضَب . أَبو زيد : المُصْمَئِلُّ الشديد ، ويقال للداهية مُصْمَئِلَّة ؛
وأَنشد للكميت : ولم تَتَكَأّدْهُمُ المُعْضِلات ، ولا مُصْمَئِلَّتُها الضِّئْبِلُ والمُصْمَئِلَّةُ : الداهيةُ . والصَّوْمَلُ : شجرة بالعالية . "