وصف و معنى و تعريف كلمة صومنا:


صومنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صومنا في معاجم اللغة العربية:



صومنا

جذر [صوم]

  1. صَوَّمَ: (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  2. أَصْوام: (اسم)
    • أَصْوام : جمع صَّوْم
  3. صامَ: (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  4. صَوْم: (اسم)
    • صَوْم : مصدر صامَ


  5. صَوم: (اسم)
    • مصدر صامَ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
    • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
    • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  6. صُوَّم: (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
  7. صِيَام: (اسم)
    • صِيَام : جمع صائِم
  8. صائِم: (اسم)
    • الجمع : صائِمون و صِيَام و صُوَّم و صُيَّم
    • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصوم
    • اسم فاعل من صامَ
    • (التشريح) جزء أوسط من الأمعاء الدقيقة
    • اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ : الْمُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَعَبُّداً أَيَّامَ رَمَضَانَ مِنْ مَطْلَعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَائِمٌ عَنِ الكَلاَمِ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الكَلاَمِ
    • سِكِّينٌ صَائِمَةٌ : لاَ تَقْطَعُ
  9. صيام: (اسم)
    • مصدر صَامَ
    • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
    • الصِّيَامُ :جمع صائم
  10. صَيَامى: (اسم)


    • صَيَامى : جمع صائمُ
  11. صَيامى: (اسم)
    • صَيامى : جمع صَّوْمان، صُّومان
  12. صُيَّم: (اسم)
    • صُيَّم : جمع صائِم
  13. صَوّام: (اسم)
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم
  14. صَوام: (اسم)
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ: اليابسَةُ لا ماءَ فيها
  15. صُوَّام: (اسم)
    • صُوَّام : جمع صائمُ
  16. مُصوَّم: (اسم)


    • مُصوَّم : اسم المفعول من صَوَّمَ
  17. مُصوِّم: (اسم)
    • مُصوِّم : فاعل من صَوَّمَ
  18. تَصامّ: (فعل)
    • تصامَّ / تصامَّ عن يتصامّ ، تَصامَمْ / تَصامَّ ، تَصامًّا ، فهو مُتصامّ ، والمفعول مُتصامّ عنه
    • تصامَّ عن الحديث: تشاغل عنه
    • تصامَّ الشَّخصُ :تظاهر بالصَّمَم
  19. صوائِمُ: (اسم)
    • صوائِمُ : جمع صائمة
  20. صَمَتَ: (فعل)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت
    • صَمَتَ الْوَلَدُ : سَكَتَ وَلَمْ يَنْطِقْ
    • ويقال لغير النَّاطق: صَامتٌ، ولا ساكت
    • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق
  21. صَمَّتَ: (فعل)
    • صمَّتَ يُصمِّت ، تصميتًا ، فهو مُصمِّت ، والمفعول مُصمَّت
    • صَمَّتَ الْخَطِيبُ : سَكَتَ عَنِ الْكَلاَمِ
    • صَمَّتَ الْوَلَدَ : أَسْكَتَهُ، جَعَلَهُ يَصْمُتُ
    • صَمَّتَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا : أَعْطَتْهُ الصُّمْتَةَ لِتُسْكِتَهُ بِهَا
    • صَمَّتَ : أَصمت
    • صمَّت فلانٌ الشَّيءَ: جعله مُصْمَتًا أي جامدًا لا جوف له كالحجر
  22. صامِت: (اسم)


    • صامِت : فاعل من صَمَتَ
  23. مَصام: (اسم)
    • مَصامُ الفَرَسِ ونحوِه: موقفُه ومُقَامه
    • مَصامُ النجْمِ: مُعَلَّقُهُ
    • جئتُه والشمسُ في مَصامِها: في كبِدِ السماءِ
  24. اِصطامَ: (فعل)
    • اصْطَامَ : مبالغة في صام
  25. صامِت: (اسم)
    • الجمع : صامتون و صُمُوت و صوامتُ
    • الصامِتُ : السَّاكِتُ
    • الصامِتُ: ما لا نُطقَ له ، لا صوت له
    • الصامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ
    • اسم فاعل من صمَتَ
    • ما له صامت ولا ناطق: لا شيء عنده، فقير،
    • مسدّس صامت: لا ينطلق منه صوت عالٍ
    • (العلوم اللغوية) صوت ساكن مثل الباء والميم والجيم، وعكسه العلَّة (الصَّائت)
    • الإنذار الصَّامت: إنذار حريق يُنقل بشكل صامت بواسطة الهاتف عوضًا عن الجهاز التَّقليديّ
    • الشَّريك الصَّامت: شخص يقوم بعمل استثمارات ومشاريع، لكن لا يتقاسم الإدارة
    • المشهد الصَّامت: (الثقافة والفنون) مشهد من مسرحيَّة يُمثَّل إيماءً
    • طبيعة صامتة: (الثقافة والفنون) تمثيل لأشياء لا حياة فيها، كالفاكهة في الرَّسم أو التَّصوير
,
  1. صوم (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف؛ وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر،وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
      وقوله عز وجل: إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَبو عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ‏ ليس ‏يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى: فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له، ولهذا، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقال سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب.
      وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم.
      وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ولا صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ.
      وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
      وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
      وفي الحديث: مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
      قال ابن الأَثير:، قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه، قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
      ويقال: رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
      ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
      قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ.
      وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
      وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ.
      المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني: خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ،تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء.
      التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه.
      والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
      قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
      قال أَبو عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
      والصَّوْمُ: البِيعةُ.
      ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امرؤ القيس: كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها،بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
      وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
      والصَّوْمُ: رُكُودُ الريحِ.
      وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة؛ قال امرؤ القيس.
      فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّرا وصامَت الشمسُ: استوت.
      التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
      وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قال الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ.
      وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه.
      المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
      والصَّوْمُ: عُرَّةُ النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
      وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والصَّوْمُ: شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة: للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها،من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً،واحدتُه صَوْمة.
      الجوهري: الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة: موكَّل بشدوف الصوم يبصرها،من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوفُ الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص،واحدها شَدَفٌ.
      قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر: بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع"
  2. صامَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ, ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى.
      ـ صامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها،
      ـ صامَ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه، وهو صَوْمُه،
      ـ صامَ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ،
      ـ صامَ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
      ـ الصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ.
      ـ الصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ.
      ـ أرضٌ صَوامٌ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها.
      ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.
  3. صامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صامَ يَصُوم ، صُمْ ، صَوْمًا وصِيامًا ، فهو صائم :-
      صام الشَّخصُ
      1 - أمسك :-صام عن فعل الشَّرِّ:-
      صام عن الكلام: صَمَتَ.
      2 - (الفقه) أمسك عن الطَّعام والشَّراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-صام شهرَ رمضان، - إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ [حديث]، - {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} - {وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ} .
  4. صائِم (المعجم الرائد)
    • صائم - ج، صوام وصيام وصوم وصيم وصيام
      1- صائم : ممتنع عن الطعام والشراب والكلام والعمل أو نحوها. 2- صائم من الأيام المصوم فيه. 3- صائم من الخيل القائم الساكن : الذي لا يطعم شيئا. 4- صائم : «ماء صائم» : قائم دائم.
  5. صوَّمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم :-
      صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم.
  6. صام (المعجم الرائد)
    • صام - يصوم ، صوما وصياما
      1- صام : عن الأمر : امتنع عنه . 2- صام : إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة. 3- صام الشهر : صام فيه. 4- صام : صمت. 5- صام النهار : اعتدل، صار الظهر فيه. 6- صامت الشمس : صارت في وسط السماء. 7- صامت الريح : ركدت، سكنت. 8- صام من يته : ذاقها، مات.


  7. صَمْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ.
      ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه.
      ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ.
      ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ.
      ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ،
      ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون،
      ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ.
      ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ.
      ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ.
      ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو.
      ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا.
      ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ.
      ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ.
      ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ.
      ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ".
      ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه.
      ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ.
      ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى).
      ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً.
      ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ.
      ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ.
      ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.
  8. الصّوم الكبير (المعجم عربي عامة)
    • (دن) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح.
  9. الصّوم عند المسلمين (المعجم عربي عامة)
    • (فق) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث] :- ° شهر الصَّوم
  10. الصّوم عند المسيحيين (المعجم عربي عامة)
    • ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة.
  11. الصّيام (المعجم عربي عامة)
    • الصَّوْم.
  12. الصَّائِمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصومَ. والجمع : صُوَّمٌ، وصُيَّمٌ، وصُوَّام، وصُيَّام، وصِيَامٌ.
  13. الصَّوْمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان.
      و الصَّوْمُ (شَرْعًا) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة.
      و الصَّوْمُ الصَّمْتُ.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 26إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ) .
  14. الصِّيَامُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيَامُ : الصَّوم.
      و الصِّيَامُ جمع صائم.
  15. صَوَّمَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ.
  16. صَائِمٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، صُيَّامٌ، صُوَّمٌ، ـات. [ص و م]. (فاعل من صَامَ).
      1. :-اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ :- : الْمُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَعَبُّداً أَيَّامَ رَمَضَانَ مِنْ مَطْلَعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ.
      2. :-صَائِمٌ عَنِ الكَلاَمِ :- : مُمْتَنِعٌ عَنِ الكَلاَمِ.
      3. :-سِكِّينٌ صَائِمَةٌ :- : لاَ تَقْطَعُ.
  17. صمَتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صمَتَ يَصمُت ، صَمْتًا وصُمُوتًا وصُماتًا ، فهو صامِت :-
      صمَت الشَّخصُ سكت ولم ينطق :-عيٌّ صامت خيرٌ من عيٍّ ناطق، - صمتَ دهرًا ونطق كفرًا، - لا حكمة كالصَّمْت [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الصَّمت زين وقليل فاعله، - مَنْ صَمَتَ نَجَا [حديث]، - {سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صَامِتُونَ} :-
      • خرَج عن صمته: تكلَّم، نطق.
  18. ‏أركان الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به‏
  19. ‏إفراد الجمعة بالصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي صوم يوم الجمعة بمفرده دون صوم يوم قبله أو بعده‏
  20. ‏احتجام الصائم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج الدم من جرح الشخص الصائم أو من قرحة بفمه أثناء صومه
  21. ‏احتلام الصائم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏خروج المني منه أثناء صيامه
  22. ‏استئذان الزوج في الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض‏
  23. ‏التتابع في قضاء الصوم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي صوم القضاء أياما متتالية بدون انقطاع أو إفطار‏
  24. ‏الحيض والنفاس أثناء الصيام (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام
  25. ‏الصبر في الصوم (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تحمل مشقة الصوم


معنى صومنا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَوْمٌ** \- [ص و م]. (مص. صَامَ). "شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ الصَّوْمِ" : شَهْرُ الامْتِنَاعِ عَنْ شَهْوَتَيِ البَطْنِ والفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ. "لِيَكُنْ صَوْمُكَ مُبَارَكاً".
Advertisements
معجم الغني
**صَوَّمَ** \- [ص و م]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّمْتُ**،** أُصَوِّمُ**، **صَوِّمْ**، مص. تَصْوِيمٌ. "صَوَّمَ ابْنَهُ فِي أوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ": جَعَلَهُ يَصُومُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْم [مفرد]: 1- مصدر صامَ. 2- صمت "{إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا}: إمساكًا عن الكلام". • الصَّوم الكبير: (دن) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح. • الصَّوم عند المسلمين: (فق) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة "إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [حديث]"| شهر الصَّوم: شهر رمضان. • الصَّوم عند المسيحيين: ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر، أما الماء فمسموح به، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة. II صوَّمَ يصوِّم، تصويمًا، فهو مُصوِّم، والمفعول مُصوَّم • صوَّم ابنَه الصَّغيرَ: جعله يصوم.
مختار الصحاح
ص و م : قال الخليل الصَّوْمُ قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطُّعم وقد صَامَ الرجل من باب قال و صِيَاماً أيضا وقوم صُوَّمٌ بالتشديد و صُيَّم أيضا ورجل صَوْمانُ أي صائم و صامَ الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و الصَّوْمُ أيضا ركود الرياح وقوله تعالى { إني نذرت للرحمن صوما } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمْتاً وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صَائِمٌ
لسان العرب
الصَّوْمُ تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ بالتشديد وصُيَّم قلبوا الواو لقربها من الطرف وصِيَّمٍ عن سيبويه كسروا لمكان الياء وصِيَامٍ وصَيَامى الأَخير نادر وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع وقيل هو جمعُ صائمٍ وقوله عز وجل إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً قيل معناه صَمْتاً ويُقوِّيه قولهُ تعالى فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي قال أَبو عبيد إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها لأَن الصَّوْمَ ليس يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب يقول الله تعالى فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم ليس في الصوم رِياءٌ قال وقال سفيان بن عُيَيْنة الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح ثم قرأ إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب وقوله في الحديث صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم وفي الحديث أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى فلا صَدَّق ولا صَلَّى وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ وقيل هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ وفي الحديث فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ وقيل هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه وفي الحديث إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل وفي الحديث مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه قال ابن الأَثير قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث وبه قال الشافعي في القديم وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه ويقال رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ قال أَبو زيد أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ وقال الجوهري رجل صَوْمانُ أي صائمٌ وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ المحكم وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ وقيل الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً قال النابغة الذُّبياني خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ تحتَ العَجاجِ وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء التهذيب الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه والصَّوْمُ تَرْكُ الأَكل قال الخلىل والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل قال أَبو عبيدة كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ والصَّوْمُ البِيعةُ ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه مَقامُه ومَوْقِفُه وقال امرؤ القيس كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ مُعَلَّقُه وصامَتِ الريحُ رَكَدَتْ والصَّوْمُ رُكُودُ الريحِ وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة قال امرؤ القيس فدَعْها وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ إذا صامَ النهارُ وهَجَّرا وصامَت الشمسُ استوت التهذيب وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ قال الراجز شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه المحكم صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه والصَّوْمُ عُرَّةُ النَّعامِ وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ وهو شجرٌ عن ابن الأَعرابي والصَّوْمُ شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ وليس له وَرَقٌ وقال أَبو حنيفة للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة قال ساعدة بن جُؤَيَّة مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها من المَناظِر مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه شُخوصُه يقول يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً واحدتُه صَوْمة الجوهري الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل قال ابن بري يعني قول ساعدة موكَّل بشدوف الصوم يبصرها من المعازب مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد ومخطوفُ الحَشا ضامِرُه وزَرِم لا يَثْبُتُ في مكان والشُّدُوفُ الأَشخاص واحدها شَدَفٌ قال ابن بري وصَوامٌ جَبَلٌ قال الشاعر بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع
الرائد
* صوم تصويما. ه: جعله يصوم.
الرائد
* صوم. ج أصوام. 1-مص. صام. 2-امتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة من السنة واليوم. 3-صائم. للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث. 4-صمت، سكوت. 5-«شهر الصوم»: رمضان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: