وصف و معنى و تعريف كلمة صونها:


صونها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح صونها في معاجم اللغة العربية:



صونها

جذر [صون]

  1. صَويَ: (فعل)
    • صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  2. صَويّ: (فعل)
    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن
  3. مَصوون: (اسم)
    • مَصوون : اسم المفعول من صانَ
  4. أَصْوَى: (فعل)
    • أَصْوَى القومُ: نَزَلوا الصُّوَى، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة
    • أَصْوَى فلان: هُزِلت ماشيتُه


  5. أَصْوَاء: (اسم)
    • أَصْوَاء : جمع صوى
  6. أَصْواء: (اسم)
    • أَصْواء : جمع صوّة
  7. تَصْوِيَة: (اسم)
    • تَصْوِيَة : مصدر صَوَّى
  8. صُوَي: (اسم)
    • صُوَي :جمع صُوَّة
  9. تَصاوينُ: (اسم)
    • تَصاوينُ : جمع تّصْوينة
  10. صَوِيَ الضَّرْعُ:


    • جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ.
  11. صَوِيَ النَّبَاتُ:
    • يَبِسَ.
  12. سَمِعَ صَوْتاً:
    • كُلُّ رَنَّةٍ أَوْ أَثَرٍ يَحْدُثُ عَنِ اهْتِزَازِ جِسْمٍ مَّا، أَوْ تَمَوُّجَاتٍ نَاشِئَةٍ عَنْهَا، وَكُلُّ مَا يَصْدُرُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ، الْقَصَبَةُ الْهَوَائِيَّةُ. سَمِعَتْ صَوْتاً يُنَادِيهَا وَيُذَكِّرُهَا بِالْمَاضِي. (م. ح. هيكل).
  13. صلصة فول الصُّويا:
    • تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة.
  14. سَمِعَ صَوْتاً فَتَلَفَّتَ إِلَيْهِ:
    • صَرَفَ وَجْهَهُ إِلَيْهِ.
  15. سَمِعَ صَوْتاً هَاتِفاً لَمْ يَدْرِ مَصْدَرَهُ:
    • صَوْتٌ خَفِيٌّ يُسْمَعُ وَلاَ يُرَى صَاحِبُهُ.
  16. سَمِعَ صَوْتاً يُنَادِيهِ مِنْ بَعِيدٍ:


    • أدْرَكَ الصَّوْتَ بِحَاسَّةِ أُذْنِهِ.
  17. صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا:
    • قام على طرَفِ حافرِه.
  18. صَوَّى الصُّوَّةَ:
    • نَصَبَهَا.
  19. صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه:
    • باطنه خير من ظاهره.
  20. فول الصُّويا:
    • نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة.
  21. صوّة : (اسم)
    • الجمع : صُوَّى ، و أَصْواءٌ
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض
    • الصُّوَّةُ: ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق ، وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق /
    • صُوَّةُ الطَّرِيقِ : حَجَرٌ يُتَّخَذُ عَلاَمَةً فِي الطَّرِيقِ لِلاسْتِرْشَادِ
    • صُوَّة: صَدى
  22. صوى : (اسم)


    • الجمع : أَصْوَاء
    • ،مفرد صُوَّة: ما نصب من الحجارة ليستدلّ بها على الطريق، علامات على الطريق إِنَّ للدِّينِ صُوًى وَمَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ
  23. صَوَّى : (فعل)
    • صَوَّيْتُ، أُصَوِّي، صَوِّ، مصدر تَصْوِيَةٌ
    • صَوَّى الصُّوَّةَ : نَصَبَهَا
    • صَوَّى النَّاقَةَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ
    • صَوَّى الدَّابَّةَ: أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط
  24. صَوى : (اسم)
    • صَوى : مصدر صَويَ
  25. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
,
  1. صوي (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّوَّةُ: جَماعةُ السِّباعِ؛ عن كراع.
      والصُّوَّة: حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق، والجمْع صُوىً، وأَصْواء جمعُ الجمعِ؛

      قال: قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد: ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى، بينَها مُتَباعَد؟

      ‏قال ابن بري: وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما، قال: وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ؟

      ‏قال: وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ،وقيل: الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ.
      وفي حديث أَبي هريرة: إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ،ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ.
      قال أَبو عمرو: الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها؛ وقال الأَصمعي: الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً؛ قال أَبو عبيد: وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث؛ وقال لبيد: ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله «قد مثل» هكذا في الأصل هنا، وتقدم في مادة مثل: صواه كالمثل؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده).
      وقال أَبو النجم: وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي: أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة.
      قال يعقوبُ: والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ، والعَلَمُ الجبلُ.
      وفي حديث لَقيط: فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً، قال القُتيبي: يعني بالأَصْواءِ القُبورَ، وأَصلُها الأَعلامُ، شَبَّه القبورَ بها، وهي أَيضاً الصُّوَى، وهي الآرام، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً.
      وفي حديث أَبي هريرة: فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه؛ الأَصْواءُ: القُبورُ.
      والصاوي: اليابِسُ.
      الأَصمعي في الشاء: إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها، يقال: صَوَّيْتها فصَوَتْ.
      ابن الأَعرابي: النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ.
      وصَوَّيْت الناقة: حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ، وقيل: أَيْبَسْتُ لَبنَها، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه،فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب؟

      ‏قال: وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ.
      وجاء في الحديث: التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ، وكذلك التَّصْرِية.
      وصَوَّيْت الغَنمَ: أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى، وقيل: الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها؛

      قال: يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ: طُولَ الصَّوَى، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ: وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب.
      والخِلابَةُ: الخِدَاعُ.
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه؛ قال أَبو ذُؤَيب: مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه.
      التهذيب: الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها؛ قال الراعي: فَطَأْطَأْتُ عَيْني، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى؟

      ‏قال: ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ.
      الأَحمر: هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد.
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني: التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل: صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا،أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك، وقيل: إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ.
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة.
      الليث: الصاوِي من النخيل اليابِسُ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً.
      قال ابن الأَنباري: الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء، وقد صَوِيت النخلَة، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ، قال: وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ، قال الأَزهري: وهذا أَصَحُّ مما، قالَ الليث، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش: قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ،مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ: الفارِغُ.
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ.
      والصُّوَّةُ: مُخْتَلَفُ الرِّيحِ؛ قال امرؤُ القَيس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى،صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي: الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب: تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ؟

      ‏قال: الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة، الواحدَة صُوَّة.
      ابن الأَعرابي: الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى، بالصاد.
      التهذيب في ترجمة ضَوَى: سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد.
      وذاتُ الصُّوَى: مَوْضِعٌ؛ قال الراعي: تَضَمَّنَهُم، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم،بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير، ماهِرُ"
  2. صَاوِي (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صَاوِي: اليابِسُ. صَوَتِ النَّخْلَةٌ تَصْوِي صُوِيًّا، وصَوِيَتْ فهي صاوِيَةٌ وصَوِيَةٌ، وأصْوَتْ وصَوَّت.
      ـ تَصْوِيَةُ في الإِناثِ: أنْ لا تُحْلَبَ لِتَسْمَنَ،
      ـ تَصْوِيَةُ في الفَحْلِ: أن لا يُحْمَلَ عليه، ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ وأقْوَى للضِرابِ.
      ـ صَوِيَ: قَوِيَ.
  3. أَصْوَى (المعجم الرائد)
    • أصوى - إصواء
      1- أصوى : نزل أرضا غليظة صخرية. 2- أصوى : ضعفت ماشيته. 3- أصوت الماشية : ضعفت. 4- أصوى النبات : يبس.
  4. صَوي (المعجم الرائد)
    • صوي - يصوى ، صوى
      1- صوي الشيء : يبس. 2- صوي الضرع : لم يبق فيه لبن. 3- صوي : قوي.
  5. صَوِيَ (المعجم الغني)
    • [ص و ي]. (فعل: ثلاثي لازم). صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً.
      1. :-صَوِيَ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ.
      2. :-صَوِيَ الضَّرْعُ :- : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ.
  6. أصأى (المعجم الرائد)
    • أصأى - إصآء
      1-أصأى الفرخ : جعله يصيح


  7. أَصْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَصْوَى القومُ: نَزَلوا الصُّوَى، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة.
      و أَصْوَى فلان: هُزِلت ماشيتُه.
  8. صَوِيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَوِيّ : صَوِيّ َ صَوَّى: يَبس وضَمر.
      ويقال: صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن.
  9. الصُّوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض.
      و الصُّوَّةُ ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق. والجمع : صُوَّى، وأَصْواءٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق //.
  10. أَصْواء (المعجم الرائد)
    • أصواء
      1-قبور
  11. أبو صوي (المعجم الرائد)
    • أبو - صوي
      1-طائر.
  12. صَويّ (المعجم الرائد)
    • صوي
      1-يابس
  13. صلصة فول الصّويا (المعجم عربي عامة)
    • تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة.
  14. فول الصّويا (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات حوليّ من الفصيلة القرْنيّة يُزرع لبذوره الغنيَّة وأيضًا كعلف للماشية ولتحسين التُّربة.


معنى صونها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوْنٌ** \- [ص و ن]. (مص. صَانَ). "يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ": عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاونَ/ تَصاوَنَ من يتصاون، تصاوُنًا، فهو مُتصاوِن، والمفعول مُتَصَاون منه • تصاونَ الشَّخصُ/ تصاونَ الشَّخصُ من المعايب: تكلّف صيانة نفسه، وقى نفسَه منها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصوَّنَ/ تصوَّنَ من يتصوَّن، تصوُّنًا، فهو مُتصوِّن، والمفعول مُتصوَّن (للمتعدِّي) • تصوَّن الشَّخصُ/ تصوَّن الشَّخصُ من المعايب: تصاون، وقى نفسَه منها "تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة". • تصوَّن المالَ ونحوَه: تحمَّل حفظَه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صُوان/ صِوان [مفرد]: ج أََصْوِنة: خزانة من خشب أو معدن أو غيرهما تصان فيها الملابسُ أو الكتبُ أو غيرهما. • صِوان الأُذن: (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة. • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة. II صَوَّان [جمع]: مف صَوَّانة: (جو) نوع من الحجارة، فيه صلابة، يتطاير منه شرر عند قدحه بالزِّناد| قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْن [مفرد]: مصدر صانَ| صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية.
مختار الصحاح
ص و ن : صَانَ الشيء من باب قال صِياناً و صِيانةً أيضا فهو مَصُونٌ ولا تقل مُصان وثوب مَصُونٌ على النقص و مَصْوُونٌ على التمام وجعل الثوب في صُوَانِه بضم الصاد وكسرها و صِيانِهِ أيضا وهو وعاؤه الذي يُصان فيه و الصَّوَّانُ بفتح الصاد مشددا ضرب من الحجارة الواحدة صَوَّانةٌ و الصِّينُ بلد و الصَّوانِي الأواني منسوبات إليه
لسان العرب
الصَّوْنُ أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد فاصْطَنْ حَسَنه فوضع المصدر موضع الصفة ويقال صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ولا تقل أَصَنْتُه فهو مَصُون ولا تقل مُصانٌ وقال الشافعي رضي الله عنه بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه بالضم والكسر وصِيَانه أَيضاً وهو وعاؤه الذي يُصان فيه ابن الأَعرابي الصَّوْنَةُ العَتِيدَة وثوب مَصُونٌ على النقص ومَصْوُون على التمام الأَخيرة نادرة وهي تميمية وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر والصِّوَانُ والصُّوانُ ما صُنْتَ به الشيء والصِّينَةُ الصَّوْنُ يقال هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً على المَثل قال أَوْس بن حَجَر فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ساعةً إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ الأَخيرة عن ابن جني والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه قال لبيد يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه وصَانَ صَوْناً ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً قال النابغة فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت لم يعرفه الأَصمعي وقال غيره يُبْقِين بعضَ المَشْيِ وقال يَتَوَجيْنَ من حَفاً وذكر ابن بري صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً صَفَّ بين رجليه وقيل قام على طرف حافره قال النابغة وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً والصَّوَّانُ بالتشديد حجارة يُقْدَحُ بها وقيل هي حجارة سُود ليست بصلبة واحدتها صَوَّانة الأَزهري الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ قال النابغة بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: