وصف و معنى و تعريف كلمة صونوها:


صونوها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و نون (ن) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح صونوها في معاجم اللغة العربية:



صونوها

جذر [صونو]

  1. صَوْن : (اسم)
    • صَوْن : مصدر صانَ
  2. صَون : (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
    • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  3. تَصَوَّنَ : (فعل)
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن - للمتعدِّي
    • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
    • تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ : صَانَتْ نَفْسَهَا
    • تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ
  4. مَصُون : (اسم)
    • مَصُون : اسم المفعول من صانَ


  5. مَصون : (اسم)
    • اسم مفعول من صانَ
    • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
    • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
    • الْحَرَمُ الْمَصُونُ : أَي الزَّوْجَةُ
    • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم)
  6. مُتصوَّن : (اسم)
    • مُتصوَّن : اسم المفعول من تَصَوَّنَ
  7. مُتصوِّن : (اسم)
    • مُتصوِّن : فاعل من تَصَوَّنَ
  8. تصوُّن : (اسم)
    • تصوُّن : مصدر تَصَوَّنَ
  9. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
,


  1. أُصْطُوَانَةٌ
    • ن . أُسْطُوانَةٌ .

    المعجم: الغني

  2. اصطَانَهُ
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تصاون الشّخص / تصاون الشّخص من المعايب
    • تكلّف صيانة نفسه ، وقى نفسَه منها .

    المعجم: عربي عامة

  4. تصاوَنَ
    • تصاوَنَ : تكلَّفَ صِيانةَ نفسِه .
      و تصاوَنَ من المعايب ونحوها : وقَى نفسه منها .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تصاوَن
    • تصاون - تصاونا
      1 - تصاون من العيب : وقى نفسه منه . 2 - تصاون : تكلف صيانة نفسه وحفظها .

    المعجم: الرائد

  6. تصاونَ
    • تصاونَ / تَصاوَنَ من يتصاون ، تصاوُنًا ، فهو مُتصاوِن ، والمفعول مُتَصَاون منه :-
      تصاونَ الشَّخصُ / تصاونَ الشَّخصُ من المعايب تكلّف صيانة نفسه ، وقى نفسَه منها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تصوّن الشّخص / تصوّن الشّخص من المعايب
    • تصاون ، وقى نفسَه منها :- تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تصوّن المال ونحوه
    • تحمَّل حفظَه .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَصَوَّنَ
    • تَصَوَّنَ : تَصاوَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَصَوَّنَ
    • [ ص و ن ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). تَصَوَّنْتُ ، أَتَصَوَّنُ ، تَصَوَّنْ ، مصدر تَصَوُّنٌ .
      1 . :- تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ :- : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ .
      2 . :- تَصَوَّنَتِ الفَتَاةُ :- : صَانَتْ نَفْسَهَا .
      3 . :- تَصَوَّنَ وَثَائِقَ العَائِلَةِ :- : عَمِلَ عَلَى حِفْظِهَا .

    المعجم: الغني



  11. تصوّن
    • تصون - تصونا
      1 - تصون من العيب : وقى نفسه منه . 2 - تصون : تكلف صيانة نفسه وحفظها . 3 - تصون الشيء : حفظه .

    المعجم: الرائد

  12. تصوَّنَ
    • تصوَّنَ / تصوَّنَ من يتصوَّن ، تصوُّنًا ، فهو مُتصوِّن ، والمفعول مُتصوَّن ( للمتعدِّي ) :-
      تصوَّن الشَّخصُ / تصوَّن الشَّخصُ من المعايب تصاون ، وقى نفسَه منها :- تصوَّنتِ الفتاةُ العفيفة .
      تصوَّن المالَ ونحوَه : تحمَّل حفظَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صون
    • " الصَّوْنُ : أَن تَقِيَ شيئاً أَو ثوباً ، وصانَ الشيءَ صَوْناً وصِيانَةً وصِيَاناً واصْطانه ؛ قال أُمية ابن أَبي عائذ الهذلي : أَبْلِغْ إِياساً أَنَّ عِرْضَ ابنِ أُخْتِكُمْ رِداؤُكَ ، فاصْطَنْ حُسْنَه أَو تَبَذَّلِ أَراد : فاصْطَنْ حَسَنه ، فوضع المصدر موضع الصفة .
      ويقال : صُنْتُ الشيءَ أَصُونه ، ولا تقل أَصَنْتُه ، فهو مَصُون ، ولا تقل مُصانٌ .
      وقال الشافعي ، رضي الله عنه : بِذْلَةُ كلامِنا صَوْنُ غَيْرِنا .
      وجعلتُ الثَّوْبَ في صُوَانه وصِوَانه ، بالضم والكسر ، وصِيَانه أَيضاً : وهو وعاؤه الذي يُصان فيه .
      ابن الأَعرابي : الصَّوْنَةُ العَتِيدَة .
      وثوب مَصُونٌ ، على النقص ، ومَصْـوُون ، على التمام ؛ الأَخيرة نادرة ، وهي تميمية ، وصَوْنٌ وَصْفٌ بالمصدر .
      والصِّوَانُ والصُّوانُ : ما صُنْتَ به الشيء .
      والصِّينَةُ : الصَّوْنُ ، ‏

      يقال : ‏ هذه ثياب الصِّينَةِ أَي الصَّوْنِ .
      وصَانَ عِرْضَه صِيَانة وصَوْناً ، على المَثل ؛ قال أَوْس بن حَجَر : فإِنا رَأَيْنَا العِرْضَ أَحْوَجَ ، ساعةً ، إلى الصَّوْنِ من رَيْطٍ يَمانٍ مُسَهَّمِ وقد تَصَاوَنَ الرجلُ وتَصَوَّنَ ؛ الأَخيرة عن ابن جني ، والحُرُّ يَصُونُ عِرْضَه كما يَصُونُ الإِنسان ثوبه .
      وصَانَ الفرسُ عَدْوَه وجَرْيَه صَوْناً : ذَخَرَ منه ذَخيرة لأَوانِ الحاجةِ إليه ؛ قال لبيد : يُراوِحُ بين صَوْنٍ وابْتذالِ أَي يَصُونُ جَرْيه مرة فيُبْقِي منه ، ويَبْتَذِلُه مرة فيَجْتهدُ فيه .
      وصَانَ صَوْناً : ظَلَعَ ظَلْعاً شديداً ؛ قال النابغة : فأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الأَتْم شُعْثاً ، يَصُنَّ المَشْيَ كالحِدَإ التُّؤَامِ وقال الجوهري في هذا البيت : لم يعرفه الأَصمعي ، وقال غيره : يُبْقِين بعضَ المَشْيِ ، وقال : يَتَوَجيْنَ من حَفاً .
      وذكر ابن بري : صانَ الفَرَسُ يَصُونُ صَوْناً إذا ظَلَعَ ظَلْعاً خفيفاً ، فمعنى يَصُنَّ المَشْي أَي يَظْلَعْنَ وَيَتَوَجَّيْنَ من التعب .
      وصانَ الفرسُ يَصُونُ صَوْناً : صَفَّ بين رجليه ، وقيل : قام على طرف حافره ؛ قال النابغة : وما حاوَلْتُما بقيادِ خَيْل ، يَصُونُ الوَرْدُ فيها والكُمَيْتُ أَبو عبيد : الصائن من الخيل القائم على طرف حافره من الحَفَا أَو الوَجَى ، وأَما الصائم فهو القائم على قوائمه الأَربع من غير حَفاً .
      والصَّوَّانُ ، بالتشديد : حجارة يُقْدَحُ بها ، وقيل : هي حجارة سُود ليست بصلبة ، واحدتها صَوَّانة .
      الأَزهري : الصَّوَّان حجارة صُلْبة إذا مسته النار فَقَّع تَفْقِيعاً وتشقق ، وربما كان قَدَّاحاً تُقْتَدَحُ به النار ، ولا يصلح للنُّورَةِ ولا للرِّضافِ ؛ قال النابغة : بَرَى وَقَعُ الصَّوّانِ حَدَّ نُسُورِها ، فهُنَّ لِطافٌ كالصِّعَادِ الذَّوابِلِ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: