وصف و معنى و تعريف كلمة صووا:


صووا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح صووا في معاجم اللغة العربية:



صووا

جذر [صوا]

  1. صَوَّى: (فعل)
    • صَوَّيْتُ ، أُصَوِّي ، صَوِّ ، مصدر تَصْوِيَةٌ
    • صَوَّى الصُّوَّةَ : نَصَبَهَا
    • صَوَّى النَّاقَةَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ
    • صَوَّى الدَّابَّةَ : أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط
  2. صَويَ: (فعل)
    • صَوِيَ ، يَصْوَى ، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  3. صَويّ: (فعل)
    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : لم يبق فيه لبن
,


  1. صَاوِي
    • ـ صَاوِي : اليابِسُ . صَوَتِ النَّخْلَةٌ تَصْوِي صُوِيًّا ، وصَوِيَتْ فهي صاوِيَةٌ وصَوِيَةٌ ، وأصْوَتْ وصَوَّت .
      ـ تَصْوِيَةُ في الإِناثِ : أنْ لا تُحْلَبَ لِتَسْمَنَ ،
      ـ تَصْوِيَةُ في الفَحْلِ : أن لا يُحْمَلَ عليه ، ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ وأقْوَى للضِرابِ .
      ـ صَوِيَ : قَوِيَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُوَّةُ
    • ـ صُوَّةُ : جَمَاعَةُ السِباعِ ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ ، وصَوْتُ الصَّدَى ، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ ، ج : صُوًى ، جج : أصْواءٌ .
      ـ ذاتُ الصُّوَى : موضع .
      ـ صَوُّ : الفارِغُ .
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ : بِطَراءَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صوى
    • صوى - تصوية
      1 - صوى : أنظر صوى . 2 - صوى الحجارة في الطريق : نصبها . 3 - صوى الناقة : لم يحلبها لتسمن . 4 - صوى الدابة : أراحها لتقوى .

    المعجم: الرائد



  4. صوّة
    • صوة - ج ، صوى وأصواء
      1 - صوة : ما ارتفع من الأرض . 2 - صوة : حجر ينصب في الطريق علامة يستدل بها المسافر . 3 - صوة : صوت الصدى .

    المعجم: الرائد

  5. صَوي
    • صوي - يصوى ، صوى
      1 - صوي الشيء : يبس . 2 - صوي الضرع : لم يبق فيه لبن . 3 - صوي : قوي .

    المعجم: الرائد

  6. صوى
    • صوى - يصوي ، صويا
      1 - صوت النخلة : يبست . 2 - صوى الضرع : جف ولم يبق فيه شيء من اللبن .

    المعجم: الرائد

  7. أَصْوَى
    • أَصْوَى القومُ : نَزَلوا الصُّوَى ، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة .
      و أَصْوَى فلان : هُزِلت ماشيتُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصْوَى
    • أصوى - إصواء
      1 - أصوى : نزل أرضا غليظة صخرية . 2 - أصوى : ضعفت ماشيته . 3 - أصوت الماشية : ضعفت . 4 - أصوى النبات : يبس .

    المعجم: الرائد

  9. أَصْواء
    • أصواء
      1 - قبور

    المعجم: الرائد

  10. صَوِيّ
    • صَوِيّ : صَوِيّ َ صَوَّى : يَبس وضَمر .
      ويقال : صَوِيَ الضَّرْعُ : لم يبق فيه لبن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صَوِيَ
    • [ ص و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَوِيَ ، يَصْوَى ، مصدر صَوىً .
      1 . :- صَوِيَ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- صَوِيَ الضَّرْعُ :- : جَفَّ ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ .

    المعجم: الغني

  12. صَويّ
    • صوي
      1 - يابس

    المعجم: الرائد

  13. أبو صوي
    • أبو - صوي
      1 - طائر .

    المعجم: الرائد



  14. صوى
    • ص و ى : الصُّوَى الأعلام من الحجارة الواحدة صُوَّةٌ وفي الحديث { إن للإسلام صُوًى ومنارا كمنار الطريق }

    المعجم: مختار الصحاح

  15. صَوَّى
    • صَوَّى الصُّوَى في الطريق : نصبَهَا .
      و صَوَّى الناقَةَ ونحوَها : تركها فلم يَحْلبها لتسمن .
      و صَوَّى الدَّابَّةَ : أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صَوَّى
    • [ ص و ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَوَّيْتُ ، أُصَوِّي ، صَوِّ ، مصدر تَصْوِيَةٌ .
      1 . :- صَوَّى الصُّوَّةَ :- : نَصَبَهَا .
      2 . :- صَوَّى النَّاقَةَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ .

    المعجم: الغني

  17. صُوًى
    • صُوًى :-
      جمع الجمع أَصْوَاء ، مفرد صُوَّة : ما نصب من الحجارة ليستدلّ بها على الطريق ، علامات على الطريق :- إِنَّ للدِّينِ صُوًى وَمَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ [ حديث ] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صوى
    • صوى
      1 - قبور . 2 - جمع « صوة » للحجارة

    المعجم: الرائد

  19. صوي
    • " الصُّوَّةُ : جَماعةُ السِّباعِ ؛ عن كراع .
      والصُّوَّة : حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق ، والجمْع صُوىً ، وأَصْواء جمعُ الجمعِ ؛

      قال : قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد : ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى ، بينَها مُتَباعَد ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما ، قال : وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ ، وقيل : الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ .
      وفي حديث أَبي هريرة : إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ ، ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ .
      قال أَبو عمرو : الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها ، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها ؛ وقال الأَصمعي : الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً ؛ قال أَبو عبيد : وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث ؛ وقال لبيد : ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله « قد مثل » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة مثل : صواه كالمثل ؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده ).
      وقال أَبو النجم : وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي : أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة .
      قال يعقوبُ : والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ ، والعَلَمُ الجبلُ .
      وفي حديث لَقيط : فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً ، قال القُتيبي : يعني بالأَصْواءِ القُبورَ ، وأَصلُها الأَعلامُ ، شَبَّه القبورَ بها ، وهي أَيضاً الصُّوَى ، وهي الآرام ، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه ؛ الأَصْواءُ : القُبورُ .
      والصاوي : اليابِسُ .
      الأَصمعي في الشاء : إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها ، يقال : صَوَّيْتها فصَوَتْ .
      ابن الأَعرابي : النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ .
      وصَوَّيْت الناقة : حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ ، وقيل : أَيْبَسْتُ لَبنَها ، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه ، فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب ؟

      ‏ قال : وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ .
      وجاء في الحديث : التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ ، وكذلك التَّصْرِية .
      وصَوَّيْت الغَنمَ : أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل ، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى ، وقيل : الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها ؛

      قال : يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ : طُولَ الصَّوَى ، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ : وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب .
      والخِلابَةُ : الخِدَاعُ .
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه ؛ قال أَبو ذُؤَيب : مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها ، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه .
      التهذيب : الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها ؛ قال الراعي : فَطَأْطَأْتُ عَيْني ، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى ؟

      ‏ قال : ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ .
      الأَحمر : هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد .
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني : التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى ؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل : صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا ، أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك ، وقيل : إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ .
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة .
      الليث : الصاوِي من النخيل اليابِسُ ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً .
      قال ابن الأَنباري : الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء ، وقد صَوِيت النخلَة ، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ ، قال : وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ ، قال الأَزهري : وهذا أَصَحُّ مما ، قالَ الليث ، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر ، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً ؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش : قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ ، مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ : الفارِغُ .
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ .
      والصُّوَّةُ : مُخْتَلَفُ الرِّيحِ ؛ قال امرؤُ القَيس : وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى ، صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي : الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب : تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ ؟

      ‏ قال : الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة ، الواحدَة صُوَّة .
      ابن الأَعرابي : الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى ، بالصاد .
      التهذيب في ترجمة ضَوَى : سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم ، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد .
      وذاتُ الصُّوَى : مَوْضِعٌ ؛ قال الراعي : تَضَمَّنَهُم ، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم ، بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير ، ماهِرُ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: