وصف و معنى و تعريف كلمة صويتما:


صويتما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و واو (و) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح صويتما في معاجم اللغة العربية:



صويتما

جذر [صوت]

  1. صَوَّى : (فعل)
    • صَوَّيْتُ، أُصَوِّي، صَوِّ، مصدر تَصْوِيَةٌ
    • صَوَّى الصُّوَّةَ : نَصَبَهَا
    • صَوَّى النَّاقَةَ : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ
    • صَوَّى الدَّابَّةَ: أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط
  2. صَويَ : (فعل)
    • صَوِيَ، يَصْوَى، مصدر صَوىً
    • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
    • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  3. صَويّ : (فعل)
    • صَوِيّ صَوَّى
    • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
    • صَوِيَ الضَّرْعُ: لم يبق فيه لبن
  4. أَصْوَى : (فعل)
    • أَصْوَى القومُ: نَزَلوا الصُّوَى، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة
    • أَصْوَى فلان: هُزِلت ماشيتُه
,


  1. صَاوِي
    • ـ صَاوِي : اليابِسُ . صَوَتِ النَّخْلَةٌ تَصْوِي صُوِيًّا ، وصَوِيَتْ فهي صاوِيَةٌ وصَوِيَةٌ ، وأصْوَتْ وصَوَّت .
      ـ تَصْوِيَةُ في الإِناثِ : أنْ لا تُحْلَبَ لِتَسْمَنَ ،
      ـ تَصْوِيَةُ في الفَحْلِ : أن لا يُحْمَلَ عليه ، ولا يُعْقَدَ فيه حَبْلٌ ليكونَ أنْشَطَ وأقْوَى للضِرابِ .
      ـ صَوِيَ : قَوِيَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صُوَّةُ
    • ـ صُوَّةُ : جَمَاعَةُ السِباعِ ، وحَجَرٌ يكونُ عَلامَةً في الطَّريقِ ، ومُخْتَلَفُ الرِيحِ ، وصَوْتُ الصَّدَى ، وما غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأَرْضِ ، ج : صُوًى ، جج : أصْواءٌ .
      ـ ذاتُ الصُّوَى : موضع .
      ـ صَوُّ : الفارِغُ .
      ـ أخَذَهُ بِصُواهُ : بِطَراءَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صوى
    • صوى - تصوية
      1 - صوى : أنظر صوى . 2 - صوى الحجارة في الطريق : نصبها . 3 - صوى الناقة : لم يحلبها لتسمن . 4 - صوى الدابة : أراحها لتقوى .

    المعجم: الرائد



  4. صوّة
    • صوة - ج ، صوى وأصواء
      1 - صوة : ما ارتفع من الأرض . 2 - صوة : حجر ينصب في الطريق علامة يستدل بها المسافر . 3 - صوة : صوت الصدى .

    المعجم: الرائد

  5. صَوي
    • صوي - يصوى ، صوى
      1 - صوي الشيء : يبس . 2 - صوي الضرع : لم يبق فيه لبن . 3 - صوي : قوي .

    المعجم: الرائد

  6. صوى
    • صوى - يصوي ، صويا
      1 - صوت النخلة : يبست . 2 - صوى الضرع : جف ولم يبق فيه شيء من اللبن .

    المعجم: الرائد

  7. أَصْوَى
    • أَصْوَى القومُ : نَزَلوا الصُّوَى ، جمع صُوَّة وهي الأَرض الغليظة المرتفعة .
      و أَصْوَى فلان : هُزِلت ماشيتُه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَصْوَى
    • أصوى - إصواء
      1 - أصوى : نزل أرضا غليظة صخرية . 2 - أصوى : ضعفت ماشيته . 3 - أصوت الماشية : ضعفت . 4 - أصوى النبات : يبس .

    المعجم: الرائد

  9. أَصْواء
    • أصواء
      1 - قبور

    المعجم: الرائد

  10. صَوِيّ
    • صَوِيّ : صَوِيّ َ صَوَّى : يَبس وضَمر .
      ويقال : صَوِيَ الضَّرْعُ : لم يبق فيه لبن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صَوِيَ
    • [ ص و ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَوِيَ ، يَصْوَى ، مصدر صَوىً .
      1 . :- صَوِيَ النَّبَاتُ :- : يَبِسَ .
      2 . :- صَوِيَ الضَّرْعُ :- : جَفَّ ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ .

    المعجم: الغني

  12. صَويّ
    • صوي
      1 - يابس

    المعجم: الرائد

  13. أبو صوي
    • أبو - صوي
      1 - طائر .

    المعجم: الرائد



  14. صوى
    • ص و ى : الصُّوَى الأعلام من الحجارة الواحدة صُوَّةٌ وفي الحديث { إن للإسلام صُوًى ومنارا كمنار الطريق }

    المعجم: مختار الصحاح

  15. صَوَّى
    • صَوَّى الصُّوَى في الطريق : نصبَهَا .
      و صَوَّى الناقَةَ ونحوَها : تركها فلم يَحْلبها لتسمن .
      و صَوَّى الدَّابَّةَ : أَعفاها من العمل لتقوى وتنشط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. صَوَّى
    • [ ص و ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَوَّيْتُ ، أُصَوِّي ، صَوِّ ، مصدر تَصْوِيَةٌ .
      1 . :- صَوَّى الصُّوَّةَ :- : نَصَبَهَا .
      2 . :- صَوَّى النَّاقَةَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَحْلُبْهَا لِتَسْمَنَ .

    المعجم: الغني

  17. صُوًى
    • صُوًى :-
      جمع الجمع أَصْوَاء ، مفرد صُوَّة : ما نصب من الحجارة ليستدلّ بها على الطريق ، علامات على الطريق :- إِنَّ للدِّينِ صُوًى وَمَنَارًا كَمَنَارِ الطَّرِيقِ [ حديث ] .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صوى
    • صوى
      1 - قبور . 2 - جمع « صوة » للحجارة

    المعجم: الرائد

  19. صوي
    • " الصُّوَّةُ : جَماعةُ السِّباعِ ؛ عن كراع .
      والصُّوَّة : حَجَرٌ يكونُ علامةً في الطريق ، والجمْع صُوىً ، وأَصْواء جمعُ الجمعِ ؛

      قال : قد أَغْتَدي والطَّيرُ فوقَ الأَصْوا وأَنشد أَبو زيد : ومِن ذاتِ أَصْواءٍ سُهُوب كأَنها مَزاحِفُ هَزْلَى ، بينَها مُتَباعَد ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاء فُعْلَةٌ على أَفعالٍ كما ، قال : وعُقْبة الأَعْقابِ في الشهر الأَصَمّ ؟

      ‏ قال : وقد يجوز أَن يكون أَصْواءٌ جمعَ صُوىً مثلَ رُبَعٍ وأَرباعٍ ، وقيل : الصُّوَى والأَصْواءُ الأَعلامُ المَنْصُوبة المُرْتَفِعة في غَلْظٍ .
      وفي حديث أَبي هريرة : إنَّ للإسلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطريقِ ، ومنه قيل للقبور أَصْواءٌ .
      قال أَبو عمرو : الصُّوَى أَعْلامٌ من حجارةٍ منصوبةٌ في الفَيافي والمَفازةِ المجهولةِ يُسْتدَلُّ بها على الطريق وعلى طَرَفيها ، أََراد أَنَّ للإسلام طَرائقَ وأَعْلاماً يُهْتَدَى بها ؛ وقال الأَصمعي : الصُّوَى ما غَلُظَ من الأَرض وارتفع ولم يَبْلُغ أَن يكون جبلاً ؛ قال أَبو عبيد : وقولُ أَبي عمرو أَعْجَبُ إليَّ وهو أَشْبَهُ بمعنى الحديث ؛ وقال لبيد : ثم أَصْدَرْناهما في وارِدٍ صادِرِ ، وَهْمٍ صُواهُ قد مثَلْ (* قوله « قد مثل » هكذا في الأصل هنا ، وتقدم في مادة مثل : صواه كالمثل ؛ وشرحه هناك نقلاً عن ابن سيده ).
      وقال أَبو النجم : وبينَ أَعلامِ الصُّوَى المَوائِلِ ابن الأَعرابي : أَخْفَضُ الأَعلامِ الثَّايَةُ ، وهي بلُغة بني أَسَدٍ بقَدْرِ قِعْدَةِ الرجلِ ، فإذا ارْتفعَتْ عن ذلك فهي صُوَّة .
      قال يعقوبُ : والعَلَم ما نُصِبَ من الحجارة ليُسْتدَلَّ به على الطريقِ ، والعَلَمُ الجبلُ .
      وفي حديث لَقيط : فيَخْرُجون مِن الأَصْواءِ فيَنْظُرون إليه ساعةً ، قال القُتيبي : يعني بالأَصْواءِ القُبورَ ، وأَصلُها الأَعلامُ ، شَبَّه القبورَ بها ، وهي أَيضاً الصُّوَى ، وهي الآرام ، واحدها أَرَمٌ وإرَمٌ وأَرَميٌّ وإرَميٌّ وأَيْرَميٌّ ويَرَميٌّ أَيضاً .
      وفي حديث أَبي هريرة : فتخرجون من الأَصْواءِ فتَنْظُرُون إليه ؛ الأَصْواءُ : القُبورُ .
      والصاوي : اليابِسُ .
      الأَصمعي في الشاء : إذا أَيْبَس أَرْبابُها أَلْبانَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها فذلك التَّصْوِيَةُ وقد صَوَّيْناها ، يقال : صَوَّيْتها فصَوَتْ .
      ابن الأَعرابي : النَّصُوِيَة في الإناثِ أَن تُبَقَّى أَلبانُها في ضُروعِها ليكون أَشدَّ لها في العامِ المُقْبِلِ .
      وصَوَّيْت الناقة : حَفَّلْتُها لتَسْمَنَ ، وقيل : أَيْبَسْتُ لَبنَها ، وإنما يُفْعَلُ ذلك ليكونَ أَسْمَنَ لها ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : إذا الدِّعْرِمُ الدِّفْناسُ صَوَّى لِقاحَه ، فإنَّ لنا ذَوْداً عِظامَ المَحالِب ؟

      ‏ قال : وناقةٌ مُصَوَّاةٌ ومُصَرّاة ومُحَفَّلَةٌ بمعنىً واحدٍ .
      وجاء في الحديث : التَّصُوِيَةُ خِلابَةٌ ، وكذلك التَّصْرِية .
      وصَوَّيْت الغَنمَ : أَيْبَسْتُ لَبنَها عَمْداً ليكون أَسْمَنَ لها مثلُه في الإبِل ، والاسمُ من كلِّ ذلك الصَّوَى ، وقيل : الصَّوى أن تترُكَها فلا تَحْلُبَها ؛

      قال : يَجْمع للرِّعاءِ في ثَلاثٍ : طُولَ الصَّوَى ، وقِلَّةَ الإرْغاثِ والتَّصْوِيَةُ مثلُ التَّصْرِيَةِ : وهو أَنْ تُتْرَكَ الشاةُ أَيّاماً لا تُحْلَب .
      والخِلابَةُ : الخِدَاعُ .
      وضَرْعٌ صاوٍ إذا ضَمَرَ وذَهَبَ لَبَنُه ؛ قال أَبو ذُؤَيب : مُتَفَلِّق أَنْساؤُها عن قَانِئٍ كالقُرْطِ صَاوٍ ، غُبْرهُ لا يُرْضَعُ أَرادَ بالقانِيءِ ضَرْعَها ، وهو الأَحْمَر لأَنه ضَمَر وارْتَفعَ لَبَنُه .
      التهذيب : الصَّوَى أنْ تُعَرَّز الناقةُ فيَذْهَبَ لَبَنُها ؛ قال الراعي : فَطَأْطَأْتُ عَيْني ، هلْ أَرَى من سَمِينة تَدارَك مِنها نَيّ عامَيْنِ والصَّوَى ؟

      ‏ قال : ويكون الصَّوَى بمعنى الشَّحْمِ والسِّمَنِ .
      الأَحمر : هو الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَة ماءٌ ثَخِين يَخْرُج مع الوَلَد .
      وقال العَدَبَّس الكِنَاني : التَّصْوِيَة للْفُحولِ من الإِبِلِ أَن لا يُحْمَل عليه ولا يُعْقَد فيه حبلٌ ليكون أَنْشَطَ له في الضِّرَاب وأَقْوَى ؛ قال الفقعسي يصف الراعي والإِبل : صوَّى لها ذا كِدْنةٍ جُلْذِيَّا ، أَخْيَفَ كانَتْ أُمُّه صَفِيَّا وصَوَّيْتُ الفَحْلَ من ذلك ، وقيل : إِنَّما أَصل ذلك في الإِناثِ تُغَرَّزُ فلا تُحْلَب لتَسْمَن ولا تَضْعُفَ فَجَعَله الفَقْعَسي للفَحْل أَي تُرِكَ من العملِ وعُلِفَ حتى رَجَعَت نفسُه إِليه وسَمِنَ .
      وصوَّيْتُ لإِبلي فَحْلاً إِذا اخْتَرْتَه ورَبَّيْتَه للفِحْلة .
      الليث : الصاوِي من النخيل اليابِسُ ، وقد صَوَتِ النخلةُ تَصْوِي صُوِيّاً .
      قال ابن الأَنباري : الصَّوَى في النخلة مقصورٌ يكتب بالياء ، وقد صَوِيت النخلَة ، فهي صاوية إِذا عَطِشَت وضَمَرَتْ ويَبِسَتْ ، قال : وقد صَوِيَ النَّخْلُ وصَوَّى النَّخْلُ ، قال الأَزهري : وهذا أَصَحُّ مما ، قالَ الليث ، وكذلك غيرُ النَّخْلِ من الشَّجَر ، وقد يكُونُ في الحَيَوانِ أَيضاً ؛ قال ساعدة يصف بَقَر وحش : قَدْ أُوبِيَتْ كُلَّ مَاءٍ فَهْي صاويةٌ ، مَهَمَا تُصِبْ أُفُقاً مِنْ بارِقٍ تَشِمِ والصَّوُّ : الفارِغُ .
      وأَصْوَى إِذا جَفَّ .
      والصُّوَّةُ : مُخْتَلَفُ الرِّيحِ ؛ قال امرؤُ القَيس : وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ ، بِمُخْتَلَفِ الصُّوَى ، صَباً وشمالٌ في مَنَازِلِ قُفَّالِ ابن الأَعرابي : الصَّوَى السُّنْبُلُ الفارِغُ والقُنْبُعُ غِلافُهُ ؛ الأَزهري في ترجمة صعنب : تحسبُ باللَّيْل صُوىً مُصَعْنَبَ ؟

      ‏ قال : الصُّوَى الحجارةُ المَجْمُوعَة ، الواحدَة صُوَّة .
      ابن الأَعرابي : الصُّوَّةُ صَوْتُ الصَّدَى ، بالصاد .
      التهذيب في ترجمة ضَوَى : سَمِعْتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُم أَي أَصْوَاتَهُم ، وروي عن ابن الأَعرابي الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد .
      وذاتُ الصُّوَى : مَوْضِعٌ ؛ قال الراعي : تَضَمَّنَهُم ، وارْتَدَّتِ العَيْنُ دُونَهُم ، بذاتِ الصوَى من ذِي التَّنَانِير ، ماهِرُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى صويتما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوَّتَ** - [ص و ت]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَوَّتْتُ**،** أُصَوِّتُ**،** صَوِّتْ**، مص. تَصْوِيتٌ. 1. "صَوَّتَ الْوَلَدُ" : أَحْدَثَ صَوْتاً، صَاتَ. "صَوَّتَتْ فِي الزُّقَاقِ وَالدُّرُوبِ طَلَقَاتُ النَّارِ". (ع. غلاب). 2. "صَوَّتَ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً. 3. "صَوَّتَ فِي الاِنْتِخَابَاتِ" : اِقْتَرَعَ، أَدْلَى بِصَوْتِهِ، أَيْ بِوَرَقَةِ الاِقْتِرَاعِ. 4. "صَوَّتَ لَهُ" : أَيَّدَهُ بِإِعْطَائِهِ صَوْتَهُ فِي الانْتِخَابِ. "صَوَّتَ ضِدَّهُ".
معجم الغني
**صَوْتٌ** - ج:** أَصْوَاتٌ**. [ص و ت]. (مص. صَاتَ). 1. "سَمِعَ صَوْتاً" : كُلُّ رَنَّةٍ أَوْ أَثَرٍ يَحْدُثُ عَنِ اهْتِزَازِ جِسْمٍ مَّا، أَوْ تَمَوُّجَاتٍ نَاشِئَةٍ عَنْهَا، وَكُلُّ مَا يَصْدُرُ عَنِ الْحَنْجَرَةِ، الْقَصَبَةُ الْهَوَائِيَّةُ. "سَمِعَتْ صَوْتاً يُنَادِيهَا وَيُذَكِّرُهَا بِالْمَاضِي". (م. ح. هيكل). 2. "هَذَا الْمُغَنِّي يَمْتَازُ بِصَوْتٍ عَذْبٍ" : بِغِنَاءٍ عَذْبٍ. 3. "اِنْتَشَرَ صَوْتُهُ بَيْنَ النَّاسِ" : صِيتُهُ، ذِكْرُهُ. 4. "دَوَّى صَوْتُ الرَّعْدِ" : زَمْجَرَةُ الرَّعْدِ. 5. "أَدْلَى بِصَوْتِهِ فِي الانْتِخَابِ": بِرَأْيِهِ، بِقَرَارِهِ، بِاخْتِيَارِهِ. 6. "خَضَعَ لِصَوْتِ الضَّمِيرِ" : لِنِدَاءِ ضَمِيرِهِ. 7. "جَهَّزُوا قَاعَةَ الْمُحَاضَرَاتِ بِمُكَبِّرِ الصَّوْتِ" : آلَةٌ تُكَبِّرُ الصَّوْتَ. 8. "اِسْمُ الصَّوْتِ" : فِي اللُّغَةِ كُلُّ لَفْظٍ يَدُلُّ عَلَى حِكَايَةِ صَوْتٍ مِنَ الأَصْوَاتِ. 9. "عِلْمُ الأَصْوَاتِ فِي اللُّغَةِ" : عِلْمٌ يَدْرُسُ مَخَارِجَ الْحُرُوفِ وَطَبِيعَةَ هَمْسِهَا أَوْ جَهْرِهَا وَكَيْفِيَّةَ نُطْقِهَا. 10. "الصَّوْتُ الصَّامِتُ" : الصَّوْتُ السَّاكِنُ مِثْلُ الْبَاءِ أَوِ الْجِيمِ. 1 1. "الصَّوْتُ الصَّائِتُ": صَوْتُ حُرُوفِ الْعِلَّةِ وَالْحَرَكَاتِ. 1 2. "الصَّوْتُ فِي الْفِيزِيَاءِ" : خُرُوجُهُ وَانْتِقَالُهُ وَتَمَوُّجَاتُهُ فِي حَالَةِ الاِنْكِسَارِ وَالاِنْعِكَاسِ وَالتَّدَاخُلِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصواتيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أصْوات: على غير قياس. • الأصواتيّ: (لغ) العالِم بتمثيل الأصوات وتحليلها ودراستها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صُوات [مفرد]: مصدر صاتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْت [مفرد]: ج أصْوات (لغير المصدر): 1- مصدر صاتَ. 2- كُلُّ ما يُسمع، وكلّ نوع من الغناء "رفعت النِّساءُ أصواتهن بالزَّغاريد- {وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ}: بدعائك إلى الشَّرّ والوسوسة- {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}"| انسجام الأصوات: تآلفها وتوافقها- جهارة الصَّوت: ارتفاعه- صقل صوتَه: هذّبه ونمَّقه- صوت جَهْوَرِيّ: عالٍ. 3- إبداء الرَّأي كتابةً أو مشافهةً في موضوع يُقرَّر أو شخص يُنْتَخب "تعادُل الأصوات- يَعُدُّ الأصوات"| فرَز الأصوات: أحصاها بعد الاقتراع. • الصَّوْت: 1- (فز) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها "تموّجات/ أمواج صوتيّة- يا أيها الرّاكب المزجِي مطيته ... سائل بني أسدٍ ما هذه الصَوتُ"| أسرعُ من الصَّوت: أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء. 2- (لغ) اللَّفظ الذي يصدر من الجهاز الصَّوتيّ للفقاريَّات وخاصّة عند الإنسان| ذو صوت: قادر على إصدار صوت أو كلام. • علم الصَّوت: (فز) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه. • حاجز الصَّوت: (فز) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت. • مجهر الصَّوت: أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل. • مُجَسِّم الصَّوْت: (فز) تسجيل الصَّوت مرددًا، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته. • سُرْعة الصَّوْت: (فز) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية. • اسم الصَّوت: (نح) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع. • إدغام الأصوات: (لغ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام. • علم الأصوات: (لغ) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها. II صوَّتَ/ صوَّتَ بـ/ صوَّتَ على/ صوَّتَ في/ صوَّتَ لـ يصوِّت، تصويتًا، فهو مُصوِّت، والمفعول مصوَّت به • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه: صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا "صَوَّتتِ المرأةُ". • صوَّت بفلانٍ: ناداه "صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر". • صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة "صوَّت على القانون". • صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه "له حقّ التَّصويت- مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت". • صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه "صوَّت للحزب الحاكم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْتيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صَوْت: "مُكبِّر صَوْتيّ- حبال صوتيَّة"| فيلم صوتيّ: ناطق. 2- (لغ) لفظيّ، متعلِّق بعلم الصّوت أو الصّوتيّات. • الازدواج الصَّوتيّ: (لغ) فصل الصَّوتين المكوِّنين صوتًا واحدًا أحدهما عن الآخر مثل ردِّ آمن إلى أأمن. • الانسجام الصَّوتيّ: (لغ) تأثّر الأصوات اللُّغوية بعضها ببعض تأثُّرًا يهدف إلى نوع من المماثلة أو المشابهة بينها؛ ليزداد مع مجاورتها قربها في الصِّفات أو المخارج. • التَّنافر الصَّوتيّ: (لغ) النَّشاز الصَّوتيّ النَّاتج عن وضع حروف أو كلمات متنافرة الصَّوت بعضها بجانب بعض. • الكتابة الصَّوْتيَّة: (لغ) نظام كتابيّ يمثِّل الصَّوت الواحد برمز واحد، وهي طريقة اتَّفق عليها علماءُ الأصوات المحدثون لتدوين الأصوات وفقًا لنطقها، وذلك باللُّجوء إلى رموز معيَّنة ليست موجودة في الكتابة العاديّة. • الطَّريقة الصَّوتيَّة: (لغ) طريقة في تعليم المبتدئين القراءة عن طريق إدراكهم القيمة الصَّوتيّة للحروف، وخاصَّة المقاطع. • التَّجانُس الصَّوتيّ: (بغ) تكرار صوت أو أكثر في الكلمات المتوالية، وهو مظهر من مظاهر موسيقى الكلام. • الحبال الصَّوتيَّة: (شر) الأوتار الصَّوتيّة التي تتأثَّر بها الأصوات، وهي عبارة عن أربع ثنيات في الحنجرة مكوّنة من أشرطة ليفيّة بيضاء، يُحدث الزَّوج الأسفل منها الأصوات عندما يهتزّ بمرور الهواء عليه. • الوتران الصَّوتيَّان: (شر) عرقان داخل الحنجرة. • لاقِط صوتيّ: (فز) ذراع الفونوغراف، أداة تحوِّل ذبذبات إبرة الفونوغراف إلى نبضات كهربائيّة لتحويلها بعد ذلك إلى صوت. • موجة صوتيَّة: (فز) موجة ضغطيَّة طوليّة بصوت مسموع أو غير مسموع. • الاختزال الصَّوتيّ: طريقة في الاختزال مبنيَّة على أساس الصَّوت. • المُؤثِّرات الصَّوتيَّة: (فن) الأصوات المصاحبة التي يتمّ تسجيلها ومزجها على الحوار والتَّعليق أثناء الفيلم أو المسرحيّة عن طريق استخدام التَّسجيلات المحفوظة، كاستخدام الأصوات المقلِّدة لصوت الرَّعْد أو الانفجار أو غيرهما. • الأشعَّة فوق الصَّوتيَّة: (فز، طب) أشعّة تنعكس على جسم المريض، وترتدّ نحو آلة ألكترونيَّة فتحول هذه الإشعاعات إلى صورة تمكِّن الطبيبَ من تشخيص العِلَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْتِيَّات [جمع] • الصَّوتيَّات: 1- (فز) علم الصَّوت، دراسة الصَّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه. 2- (لغ) علم الأصوات، دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها.
مختار الصحاح
ص و ت : الصَّوْتُ معروف و صاتَ الشيء من باب قال و صَوَّتَ أيضا تَصوِيتا و الصَّائِتُ الصائح ورجل صَيّتٌ بتشديد الياء وكسرها و صَاتٌ أيضا أي شديد الصوت و الصِّيتُ بالكسر الذكر الجميل الذي ينتشر في الناس دون القبيح يقال ذهب صيته في الناس وربما قالوا انتشر صَوْتُه في الناس بمعنى صيته
الصحاح في اللغة
الصوْتُ معروف. وأما قول رُوَيشدِ ابن كَثيرٍ الطائيّ: يا أيُّها الراكب المُزْجي مَطِيَّتَهُ   سائلْ بني أسدٍ ما هذه الصَوْتُ فإنّما أنَّثه لأنّه أراد به الضوضاء والجلبة والاستغاثة. والصائِتُ: الصائحُ. وقد صات الشيء يَصوتُ صَوْتاً؛ وكذلك صَوَّتَ تَصويتاً. ورجل صَيِّتٌ، أي شديد الصوت. وكذلك رجلٌ صاتٌ وحِمار صاتٌ. والصيتُ: الذِكْرُ الجميل الذي ينتشر في الناس، دون القبيح. يقال: ذهب صيتُهُ في الناس، وأصله من الواو. وقولهم دعى فانْصاتَ، أي أجاب وأقبل، وهو انْفَعَلَ من الصَوْتِ. والمُنْصاتُ: القويمُ القامة. وقد انْصاتَ الرجل إذا اسْتَوَتْ قامته بعد الانحناء، كأنه اقْتَبَلَ شبابُه. قال الشاعر: ونَصْر بن دُهْمانَ الهُنَيْدَةَ عاشَها   وتسعين عاماً ثم قُوِّمَ فانْصاتـا وعادَ سوادُ الرأسِ بعد بياضـه   وعاوَدَهُ شَرخُ الشباب الذي فاتا
تاج العروس

صاتَ يَصُوتُ كقالَ يُقولُ . صاتَ يَصَاتُ كخاف يَخافُ صَوْتاً فيهما فهو صائتٌ أَي : صائحٌ . والصَّوْتُ : الجَرْسُ معروفٌ مُذكَّر ؛ وقال ابْنُ السِّكِّيت : الصَّوْتُ : صَوتُ الإِنسانِ وغيرِه . والصّائتُ الصّائح . وفي الصِّحاح : فأَمّا قولُ رُوَيْشِدِ بْنِ كَثِيرٍ الطّائيّ : يا أَيُّهَا الرَاكِبُ المُزْجِي مَطِيَّتُهُ سائِلْ بَنِي أَسَدٍ ما هذِهِ الصَّوْتُ فإِنَّما أَنَّثهُ لأَنّه أَراد الضَّوْضاءَ والجَلَبَة والاستِغاثة . قال ابنُ منظور : قال ابنُ سِيدَهْ : وهذا قبيحٌ من الضَّرُورَة أَعني تأْنيث المُذكَّرِ ؛ لأَنّه خُرُوجٌ عن أَصلٍ إِلى فرْع وإِنّما المُستجازُ من ذلك رَدُّ التَّأْنِيث إِلى التَّذكير ؛ لأَنّ التَّذكير ؛ هو الأَصْل بِدَلالة أَنَّ الشَّيْءَ مُذكَّر وهو يقعُ على المُذكَّر والمُؤنَّث فعُلِم بذلك عُمُوم التَّذْكِير وأَنّه هو الأَصلُ . والجمع : أَصواتٌ . وصاتَ : إِذا نادَى كأَصَاتَ وصَوَّتَ بهِ تَصْويتاً فهو مُصَوِّتٌ . وكذلك إذا صَوَّتَ بإِنسان فدعاهُ وعن ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرَّجُلُ بالرَّجُلِ : إِذا شَهَّرَه بأَمْرِ لا يَشتهِيهِ . يُقَال : رَجُلٌ صاتٌ وحمارٌ صاتٌ : صَيِّتٌ . أَي : شديدُ الصَّوتِ قال ابنُ سِيدَهْ : يجوزُ أَن يكون صاتٌ فاعِلاً ذهبتْ عَيْنُهُ وأَن يكونَ فَعِلاً مكسورَ العَيْنِ ؛ قا النَّظّارُ الفَقْعَسِيُّ :

كأَنَّني فَوْقَ أَقَبَّ سَهْوَقٍ ... جَأْبٍ إِذا عَشَّرَ صاتِ الإِرْنَانْ قال الجَوْهَرِيُّ : وهذا كقولهم رَجُلٌ مالٌ : كثيرُ المالِ ورَجُلٌ نالٌ : كثيرُ النَّوال وكَبْشٌ صافٌ : كثيرُ الصُّوف وَيَوْمٌ طانٌ : كثيرُ الطِّينِ ؛ وبئْرٌ ماهَةٌ ورجُلٌ هاعٌ لاعٌ ورجلٌ خافٌ . وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِلٌ بكسر العين . انتهى . وفي الحديث : " كان العَبّاسُ رَجُلاً صِيِّتاً " أَي : شديدَ الصَّوْتِ عالِيَهُ يقال : هو صَيِّتٌ وصائتٌ كمَيِّتٍ ومائتٍ وأَصلهُ الواو وبِناؤُه فَيْعِلٌ فقُلِبَ وأُدْغِمَ . والصِّيتُ بالكَسْرِ : الذِّكْرُ يقال : ذَهبّ في النّاس صِيتُه أَي ذِكْرُه وخَصَّه بعضُهم بالذِّكْرِ الحَسَنِ . وفي الصِّحاح : الجَميل الّذِي يَنتشِر في النّاس دُونَ القَبِيح وأَصلُه من الواو وإِنّما انقلبتْ ياءً لانكسارِ ما قبلَها كما قالوا : رِيحٌ من الرَّوْح كأَنّهُمْ بَنَوْهُ على فِعْلٍ بكسر الفاءِ للفَرْقِ بينَ الصَّوْتِ المسموع وبينَ الذِّكْرِ المعلوم . وفي الحديث : " ما مِنْ عَبْدٍ إِلاَّ له صِيتٌ في السَّمَاءِ " أَي ذِكْرٌ وشُهْرَةٌ وعِرْفانٌ قال : ويكونُ في الخَير والشَّرِّ كالصّاتِ والصَّوْتِ والصِّيتَةِ ورُبَّما قالوا : انتَشَر صَوتُه في النّاس بمعنى الصِّيت . قال ابنُ سِيدَهْ : والصَّوْت في الصِّيت لُغَةٌ . وقال لَبِيدٌ :

وكَمْ مُشْتَرٍ مِنْ مالِهِ حُسْنَ صِيتَةٍ ... لآبائِه في كُلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وفي الحديث : فَصْلُ ما بَيْنَ الحلالِ والحرامِ الصَّوْتُ والدُّفُّ " يُرِيدُ إِعلانَ النِّكاح وذَهَابَ الصَّوْت والذِّكْرَ به في النّاس يُقال : له صَوْتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ . الصِّيتُ : المِطْرَقَةُ نَفْسُها قيل : الصِّيتُ : الصّائِغُ . قيل : الصَيْقَلُ نقله الصّاغانِيُّ . والمِصْوَاتُ بالكسر : المُصَوِّتُ . قولُهُم : دُعِيَ فانْصاتَ : أَي أَجابَ وأَقْبَلَ . انْصاتَ الرّجلُ : ذَهَبَ في تَوَارٍ نقلَهُ الصّاغّانيّ . انْصَاتَ المُنْحَنِي : إِذا اسْتَوَى هكذا في النُّسَخِ وفي أُخْرَى اسْتَوَى قائماً وصوابُه على ما في الصِّحاح وغيرِه : استَوَتْ قَامَتُهُ بعدَ انْحناءٍ كأَنّه اقْتَبَلَ شَبَابُهُ . والمُنْصاتُ : القَوِيمُ القامَةِ قال سَلَمَةُ بْنُ الخُرْشُبِ الأَنْمَارِيّ وقيل للعَبّاس بْنِ مِرْدَاسٍ السُّلَميّ :

ونَصْرُ بْنُ دُهْمَانَ الهُنيْدَةَ عاشَها ... وتِسْعِينَ حَوْلاً ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا

وعادَ سَوادُ الرَّأْسِ بعدَ ابْيِضاضِهِ ... ورَاجَعَهُ شَرْخُ الشَّبَابِ الَّذِي فاتا

لسان العرب
الصَّوتُ الجَرْسُ معروف مذكر فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه سائلْ بَني أَسَدٍ ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة على معنى الصَّيْحةِ أَو الاستغاثة قال ابن سيده وهذا قبيح من الضرورة أَعني تأْنيث المذكر لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير لأَن التذكير هو الأَصْلُ بدلالة أَن الشيء مذكر وهو يقع على المذكر والمؤنث فعُلم بهذا عُمومُ التذكير وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ونظير هذا في الشذوذ قوله وهو من أَبيات الكتاب إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتيم قال وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ لأَن بعضَ السنين سنة وهي مؤَنثة وهي من لفظ السنين وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ولا مِن لفظها والجمعُ أَصْواتٌ وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً وأَصاتَ وصَوَّتَ به كلُّه نادَى ويقال صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً فهو مُصَوِّتٌ وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه ويقال صاتَ يَصُوتُ صَوتاً فهو صائت معناه صائح ابن السكين الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره والصائتُ الصائح ابن بُزُرْجَ أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر وفي الحديث فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ يريد إِعلانَ النكاح وذَهابَ الصَّوتِ والذِّكرَ به في الناس يقال له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ والدُّفُّ الذي يُطََّبَلُ به ويُفتح ويضم وفي الحديث أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب وفي الحديث كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت عاليه يقال هو طيِّتٌ وصائِتٌ كمَيِّتٍ ومائِتٍ وأَصله الواو وبناؤُه فَيْعِلٌ فقلب وأُدغم ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ وحمارٌ صاتٌ شديدُ الصَّوتِ قال ابن سيده يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ إِذا عَشَّرَ صاتِ الإِرْنانْ قال الجوهري وهذا مَثَلٌ كقولهم رجلٌ مالٌ كثيرُ المال ورجلٌ نالٌ كثير النَّوال وكبشٌ صافٌ ويوم طانٌ وبئر ماهةٌ ورجل هاعٌ لاعٌ ورجل خَافٌ قال وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل بكسر العين والعرب تقول أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً يقال ذِكْرٌ ولا حِساسَ ينصب على التبرئة ومنهم من يقول لا حِساسٌ ومنهم من يقول لا حِساسٍ ومنهم من يقول ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ فينصب بغير نون ويرفع بنون ومن أَمثالهم في هذا المعنى لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ والجمع الأَصْوات وقوله عز وجل واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك قيل بأَصوات الغِناء والمَزامير وأَصاتَ القَوسَ جَعَلَها تُصَوِّتُ والصِّيتُ الذِّكْرُ يقال ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه والصِّيتُ والصَّاتُ الذِّكْرُ الحَسَنُ الجوهري الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس دون القبيح يقال ذهب صِيتُه في الناس وأَصله من الواو وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها كما قالوا رِيحٌ من الرُّوحِ كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ بكسر الفاء للفرق بين الصَّوتِ المسموع وبين الذِّكْر المعلوم وربما قالوا انْتَشَرَ صَوتُه في الناس بمعنى الصِّيتِ قال ابن سيده والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ وفي الحديث ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان قال ويكون في الخير والشر والصِّيتَةُ بالهاء مثلُ الصِّيتِ قال لبيد وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ وقولُهم دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت والمُنْصاتُ القَويم القامة وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ولكنه من بعدِ ذا كلِه ماتَا
الرائد
* صوت تصويتا. 1-أحدث صوتا، صاح. 2-الشيء: جعله يحدث صوتا. 3-في الانتخاب: أيد أحد المرشحين بإعطائه صوته.
الرائد
* صوت. ج أصوات. 1-مص. صات. 2-ما تلتقطه الأذن من التموجات الخارجة من فم الإنسان أو الحيوان، أو من وقع شيء على آخر. وتبلغ سرعة الصوت في الهواء 340 مترا في الثانية، وفي الماء 1425 مترا. 3-نوع من الغناء، لحن. 4-صيت حسن. 4-«إسم الصوت» في اللغة: كل لفظ يدل على حكاية صوت من الأصوات أو يخاطب به ما لا يعقل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: