وصف و معنى و تعريف كلمة صياصيهم:


صياصيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و صاد (ص) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح صياصيهم في معاجم اللغة العربية:



صياصيهم

جذر [صيص]

  1. صَيْص: (اسم)
    • صَيْص : مصدر صاصَ
  2. صَيَّصَ: (فعل)
    • صيَّصَ يصيّص ، تصييصًا ، فهو مُصَيِّص
    • صيّصتِ النَّخلةُ : صار ما عليها صيصًا ، أي : تمرًا لم يتمّ نضجه
  3. صَيص: (اسم)
    • الصَّيصُ : لُغَةٌ في الشَّيص
  4. صيص: (اسم)

    • جمع صِيصَة : شِيص ؛ تمر لم يتمّ نضجُه لسوء تلقيحه أو غير ذلك
,
  1. صياصيهم
    • حصونهم و معاقلهم
      سورة : الاحزاب ، آية رقم : 26

    المعجم: كلمات القران

  2. صيا
    • " الصَّيَّةُ : ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة .
      قال ابن أَحمر : الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ ، والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ ، والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ ، والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ ؛ وأَنشد شمر : على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراج ؟

      ‏ قال : وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها .
      والصِّيَّةُ : أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ .
      والصَّيباصِي : شَوْكُ النَّسَّاجِينَ ، واحِدَتُه صِيصِيةٌ ، وقيل : صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ .
      أَبو الهيثم : الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ ؛ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة : فجِئْتُ إِلَيْه ، والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال : كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ ؛ قال أَبو بكر : شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها .
      والعرب تَقُول : فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ ، يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ .
      والصَّيَاصِي : القُرَى ، وقيل : الحُصُونُ .
      وفي التنزيل : وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ ؛ قال الفراءُ : من حُصُونهم ، وقال الزجاج : الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به ، وهي الحُصُونُ ، وقيل : القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها .
      وصِيصِيَّة الثَّوْرِ : قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه ؛ قال النَّابغة الجَعَدِي ، وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ : فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى ، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل .
      وصِيصِيَّة الديك : مِخْلَبانِ في ساقَيْه ، وقيل : صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه ، وقيل : صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صيص
    • " ابن الأَعرابي : أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً إِذا ‏ صارت شِيصاً ، قال : وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء ، يقال : من الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً ‏ .
      ‏ والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب : الحَشَف من التمر ‏ .
      ‏ والصِّيصُ والصِّيصَاءُ : لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء ‏ .
      ‏ والصِّيصَاءُ : حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ ؛

      وأَنشد أَبو نصر لذي الرمة : وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ إِليك ، ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى ، كأَنها نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى ؛ قال ابن بري : ويروى بأَعْقارِه القردان ، وهو جمع عُقْرٍ ، وهو مقام الشاربة عند الحوض ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ :، قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً ، والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض ، ثم لا يعودون إِليها عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم ، ثم يرجعون إِليها فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل أَن تُوافي فتحركت ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور ، وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به ؛ قال ابن بري : ومثل قول ذي الرمة قول الراجز : قِرْدانُه ، في العَطَنِ الحَوْليّ ، سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ والصِّيصيةُ : شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة ؛ قال دريد بن الصِّمة : فجئتُ إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله ‏ .
      ‏ قال ابن بري : حق صِيصِية شوكة الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً ‏ .
      ‏ وصَياصِي البقرِ : قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ الأَسِنّة ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ : فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى ، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها ؛ يريد لكثرة المطر غَرِقَ الوَحْشُ ، وفي التهذيب : أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي بقرٍ أَي قُرونُها ، واحدتُها صِيصة ، بالتخفيف ، شبَّه الفتنة بها لشدتها وصعوبة الأَمر فيها ‏ .
      ‏ والصَّياصي : الحُصونُ ‏ .
      ‏ وكلُّ شيء امْتُنِع به وتُحُصِّنَ به ، فهو صِيصةٌ ، ومنه قيل للحصون : الصِّياصِي ؛ قيل : شبَّه الرماحَ التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي ، يعني أَنهم أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ ‏ .
      ‏ والصِّيصَة أَيضاً : الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر ، والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها ويُنْسَج .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صِيَاطُ
    • ـ صِيَاطُ : اللَّغَطُ العالي .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صِيصُ
    • ـ صِيصُ : الشِّيصُ ، كالصِّيصاءِ ، وهي حَبُّ الحَنْظَلِ الذي ما فيه لُبٌّ . وقد صاصَتِ النَّخْلَةُ وصَيَّصَتْ وأصاصَتْ .
      ـ صِيصَةُ : شَوْكَةُ الحائِكِ يُسَوِّي بها السَّدَى واللُّحْمَةَ ، وشَوْكَةُ الدِّيكِ ، وقَرْنُ البَقَرِ والظِّبَاءِ ، والحِصْنُ ، وكُلُّ ما امْتُنِعَ به ، ج : صَياصٍ ، والراعي الحَسَنُ القِيامِ على مالِهِ ، والوَدُّ يُقْلَعُ به التَّمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صاغَ
    • ـ صاغَ الماءُ يَصُوغُ : رَسَبَ في الأرضِ ، وكذلك الأُدْمُ في الطَّعامِ ،
      ـ صاغَ اللّهُ تعالى فُلاناً صِيغَةً حَسَنَةً : خَلَقَهُ ،
      ـ صاغَ الشيءَ : هَيَّأَهُ على مِثَالٍ مُسْتَقِيمٍ فانْصَاغَ ، وهو صَوَّاغ وصائِغ وصَيَّاغٌ .
      ـ صِيَاغَةُ : حِرْفَتُهُ .
      ـ سِهَام صِيغَة : عَمَلُ واحدٍ .
      ـ هو من صِيغَةٍ كريمةٍ : من أَصْلٍ كريمٍ .
      ـ هُما صَوْغَانِ : سِيَّانِ ، أو هُما لِدَةٌ .
      ـ هو صَوْغُ أَخيهِ : سَوْغُهُ ، وصَوْغَةُ أَخِيهِ .
      ـ صاغَ له الشَّرابُ : ساغَ .
      ـ صَيِّغُ : الكَذَّابُ المُزَخْرِفُ حَديثَهُ ، الصَّيِّغَةُ : الثَريدَةُ .
      ـ أَصْيَغُ : وادٍ .
      ـ صِيغٌ : ناحيَةٌ بِخُراسانَ ، وقُرِئَ { نَفْقِدُ صَوْغَ المَلِكِ } مَصْدَرٌ ، كَقَوْلِكَ : دِرْهَمٌ ضَربُ الأميرِ ، قُرِئَ '' صُوَاغَ ''، كأَنَّهُ مَصْدَرٌ ، كالبُوالِ والقُوامِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. صايَف
    • صايف - مصايفة وصيافا
      1 - صايفه : عامله لمدة الصيف

    المعجم: الرائد

  5. صيَاصٍ
    • صيَاصٍ :-
      مفرد صِيصِيَة وصِيصَة : حُصُون :- { وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صَيّاغ
    • صياغ
      1 - كذاب يكثر تزوير الكلام وتزيينه

    المعجم: الرائد



  7. صيصة
    • صيصة - و صيصيةج ، صياص
      1 - صيصة : صنارة يغزل بها . 2 - صيصة : شوكة الحائك . 3 - صيصة : ظفر في ساق الديك . 4 - صيصة : راع حسن العناية بماشيته . 5 - صيصة : عود يقلع به التمر . 6 - صيصة : حصن .

    المعجم: الرائد

  8. الصَّيَّاغُ
    • الصَّيَّاغُ : الصَّوّاغُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صائِغ
    • صائغ - ج ، صاغة وصياغ وصواغ
      1 - صائغ من يصنع الحلى من الذهب والفضة ونحوهما . 2 - صائغ : « هو من صاغة الكلام » : أي ممن يزين الكلام ويحسنه .

    المعجم: الرائد

  10. صِيَاغَةٌ


    • [ ص و غ ]. ( مصدر صَاغَ ).
      1 . :- مِهْنَةَ الصِّيَاغَةِ :- : حِرْفَةُ الصَّائِغِ .
      2 . :- يُحْسِنُ صِيَاغَةَ عِبَارَاتِهِ :- : إِنْشَاؤُهَا ، بِنَاؤُهَا .

    المعجم: الغني

  11. صِياغة
    • صِياغة :-
      1 - مصدر صاغَ
      • كلامٌ حَسَنُ الصِّياغة : جيِّد مُحكَم .
      2 - عمل الحُليّ من فضّة وذهب ونحوهما . • لَجْنَة الصِّياغة : ( القانون ) مجموعة يُعهَد إليها وضع الصّورة النِّهائيّة لما تمّ الاتِّفاقُ عليه من مقرّرات أو توصيات :- قامت اللجنةُ بصياغة محاضر الجلسات ونشرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. صياغة
    • صياغة
      1 - حرفة الصائغ

    المعجم: الرائد

  13. الصِّيَاغَةُ
    • الصِّيَاغَةُ : عمل الحُلِيّ من فِضَّة وذهب ونحوهما .
      ويقال : كلامٌ حسنُ الصِّياغَةِ : جَيِّدٌ مُحْكَمٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صاغ
    • صاغ - يصوغ ، صوغا وصيغة وصياغة وصيغوغة
      1 - صاغ الشيء : سبكه ، أذابه وصبه في قالب

    المعجم: الرائد

  15. صاغَ
    • صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ :-
      صاغ الشّيءَ صنعه على مثال معيّن :- صاغ من الذّهب عِقْدًا :-
      • صِيغ على صيغته : خُلق على خِلْقته .
      صاغَ المعدِنَ : سَبكه ، أذابه وصبّه في قالب :- هو يُحسِن الصَّوْغ .
      صاغ الكلامَ / صاغ اللّحنَ : ألَّفه ، رتَّبه وهيَّأه :- صاغ مقالاً عن الحادث ، - صاغ كذبًا وزورًا ، - بدءُوا صياغَة عناصر الاتّفاق .
      • صاغه اللهُ : خلَقه .
      صاغ الكلمةَ : ( النحو والصرف ) أخرجها على وزن معيّن ، اشتقّها على مثالٍ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صيص
    • " ابن الأَعرابي : أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً إِذا ‏ صارت شِيصاً ، قال : وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء ، يقال : من الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً ‏ .
      ‏ والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب : الحَشَف من التمر ‏ .
      ‏ والصِّيصُ والصِّيصَاءُ : لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء ‏ .
      ‏ والصِّيصَاءُ : حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ ؛

      وأَنشد أَبو نصر لذي الرمة : وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ إِليك ، ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى ، كأَنها نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى ؛ قال ابن بري : ويروى بأَعْقارِه القردان ، وهو جمع عُقْرٍ ، وهو مقام الشاربة عند الحوض ‏ .
      ‏ وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ :، قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً ، والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض ، ثم لا يعودون إِليها عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم ، ثم يرجعون إِليها فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل أَن تُوافي فتحركت ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور ، وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به ؛ قال ابن بري : ومثل قول ذي الرمة قول الراجز : قِرْدانُه ، في العَطَنِ الحَوْليّ ، سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ والصِّيصيةُ : شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة ؛ قال دريد بن الصِّمة : فجئتُ إِليه ، والرِّماحُ تَنُوشُه ، كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله ‏ .
      ‏ قال ابن بري : حق صِيصِية شوكة الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً ‏ .
      ‏ وصَياصِي البقرِ : قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ الأَسِنّة ؛

      وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ : فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى ، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها ؛ يريد لكثرة المطر غَرِقَ الوَحْشُ ، وفي التهذيب : أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي بقرٍ أَي قُرونُها ، واحدتُها صِيصة ، بالتخفيف ، شبَّه الفتنة بها لشدتها وصعوبة الأَمر فيها ‏ .
      ‏ والصَّياصي : الحُصونُ ‏ .
      ‏ وكلُّ شيء امْتُنِع به وتُحُصِّنَ به ، فهو صِيصةٌ ، ومنه قيل للحصون : الصِّياصِي ؛ قيل : شبَّه الرماحَ التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة ؛ ومنه حديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي ، يعني أَنهم أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ ‏ .
      ‏ والصِّيصَة أَيضاً : الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر ، والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها ويُنْسَج .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. صيا
    • " الصَّيَّةُ : ما يَخْرُجُ من رَحِمِ الشَّاةِ بعدَ الوِلادة .
      قال ابن أَحمر : الصَّاءَةُ بوزن الصَّاعَةِ ، والصَّآةُ بوزن الصَّعَاةِ ، والصَّيْأةُ بوزن الصَّيْعَةِ ، والصَّيَّةُ الماءُ الذي يكونُ في المَشِيمَةِ ؛ وأَنشد شمر : على الرِّجْلَيْنِ صَاءٍ كالخُراج ؟

      ‏ قال : وبِعْتُ النَّاقَةَ بصَيَّتِها أَي بِجِدْثانِ نَتاجِِها .
      والصِّيَّةُ : أُنْثَى الطَّائِرِ الذي يقال له الهَامُ .
      والصَّيباصِي : شَوْكُ النَّسَّاجِينَ ، واحِدَتُه صِيصِيةٌ ، وقيل : صِيصِيَةُ الحَائِك الذي يَخُطُّ به الثَّوْبَ وتُدْعَى المِخَطَّ .
      أَبو الهيثم : الصيِّصِيَّة حَفٌّ صَغِيرٌ من قُرُونِ الظِّبَاءِ تَنْسَجُ به المَرْأَةُ ؛ قال دُرَيْدُ ابنُ الصِّمَّة : فجِئْتُ إِلَيْه ، والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصِّيَاصِي في النَّسِيجِ المُمَدَّدِ ومنه الحديث حين ذَكَر الفِتْنَة فقال : كَأَنَّها صَياصِي البَقَرِ ؛ قال أَبو بكر : شبَّه الفِتْنة بقُرونِ البَقَرِ لشِدَّتِها وصُعوبَةِ الأَمْرِ فيها .
      والعرب تَقُول : فِتْنَةٌ صَمَّاءُ إِذا كانَتْ هَائِلَةً عَظِيمَةً .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَصحابُ الدَّجَّالِ شَوَارِبُهُمْ كالصَّيَاصِي يَعْني قُرونَ البَقَرِ ، يريدُ أَنَّهم أَطَالُوا شَوَارِبَهُم وفَتَلُوها فصارَتْ كأَنَّها قُرُونُ بَقَرٍ .
      والصَّيَاصِي : القُرَى ، وقيل : الحُصُونُ .
      وفي التنزيل : وأَنْزَل الذين ظَاهَرُوهُم من أَهل الكتاب من صَيَاصِيهِمْ ؛ قال الفراءُ : من حُصُونهم ، وقال الزجاج : الصَّيَاصِي كلُّ ما يُمْتَنَعُ به ، وهي الحُصُونُ ، وقيل : القُصُور لأَنَّه يُتَحَصَّنُ بها .
      وصِيصِيَّة الثَّوْرِ : قَرْنه لاحْتِصانِه به مِن عَدُوِّه ؛ قال النَّابغة الجَعَدِي ، وقيل سُحَيْمٌ عبدُ بني الحَسْحاسِ : فَأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى ، وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَمِيمٍ يَلْتَقِطْنِ الصَّيَاصِيَا ذهب إِلى أَنَّ رجالَ تَمِيمٍ نسَّاجُون فنِساؤُهم يَلْتَقِطْنَ لهُم الصيَّاصِيَ ليَحْفِزوا بها الغَزْل .
      وصِيصِيَّة الديك : مِخْلَبانِ في ساقَيْه ، وقيل : صيصِيَّةُ الدِّيكِ وغيرِه من الطَّيْرِ الإِصْبَع الزائِدةُ التي في مُؤَخَّرِ رِجْلِه ، وقيل : صيصِيَّة الدِّيكِ شَوْكَتُه لأَنه يَتَحَصَّنُ بها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. صيغ
    • " صَيَّغَ فلان طَعاماً أَي أَنْقَعَه في الأُدْمِ حتى تَرَوَّغَ ، وقد رَيَّغَه بالسمْن ورَوَّغَه وصَيَّغَه بمعنى واحد ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول رؤبة : يُعْطين ، من فَضْلِ الإِلهِ الأَسْبَغِ ، آذِيَّ دَفَّاعٍ كَسَيْلِ الأَصْيَغِ فالأَصْيَغُ : الماء العامُّ الكثير .
      ويقال : الأَصْيَغُ وادٍ ، ويقال نهر .
      وفي حديث الحجاج : رَمَيْتَ بكذا وكذا صِيغةً من كثب (* قوله « من كثب » كذا بالأَصل والنهاية أيضاً بلا ضبط ، ولعله يريد من شجر كثب جمع الكثيب .) في عَدُوّك ؛ يريد سِهاماً رَمَى بها فيه .
      يقال : هذه سِهامٌ صِيغةٌ أي مُسْتوية من عمل رجل واحد ، وأَصلها الواو فانقلبت ياء لكسرة ما قبلها .
      ويقال : صِيغةُ الأَمرِ كذا وكذا أَي هيئته التي بني عليها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. صوغ
    • " الصَّوْغُ : مصدر صاغَ الشيءَ يَصُوغُه صَوْغاً وصِياغةً وصُغْتُه أَصوغُه صِياغةً وصِيغةً وصَيْغُوغةً ؛ الأَخيرة عن اللحياني : سَبكَهُ ومثله كان كَيْنُونةً ودام دَيْمُومةً وساد سَيْدُودةً .
      قال : وقال الكسائي كان أَصلُه كَوْنُونةً وسَوْدُودةً ودَوْمُومةً فقُلبت الواوُ ياء طلبَ الخِفَّةِ ، وكل ذلك عند سيبويه فَعْلُولةً ، كانت من ذوات الياء أَو من ذوات الواو .
      ورجل صائِغٌ وصَوَّاغٌ وصَيَّاغٌ مُعاقِبةٌ في لغة أَهل الحجاز .
      وفي حديث علي : واعَدْتُ صَوَّاغاً من بني قَيْنُقاعَ ؛ هو صَوَّاغُ الحَلْي ، قال ابن جني : إنما ، قال بعضهم صَيّاغٌ لأَنهم كرهوا التقاء الواوين لا سَّيما فيما كثر استعماله ، فأَبدلوا الأُولى من العينين ياء كما ، قالوا في أَمَّا أَيْما ونحو ذلك فصار تقديره الصَّيْواغُ ، فلما التقت الواو والياء على هذا أَبدلوا الواو للياء قبلها فقالوا الصيَّاغ ، فإبدالهم العين الأُولى من الصوَّاغِ دليل على أَنها هي الزائدة لأَن الإِعْلال بالزائد أَولى منه بالأصل ؛ قال ابن سيده : فإِن قلت فقد قلبْتَ العين الثانية أَيضاً فقلتَ صَيَّاغ ، فلسنا نراك إلا وقد أَعللت العينين جميعاً ، فمن جعلك بأَن تجعل الأُولى هي الزائدة دون الأَخيرة وقد انقلبتا جميعاً ؟ قيل : قلب الثانية لا يستنكر لأَنه عن وجوب وذلك لوقوع الياء ساكنة قبلها ، فهذا غير تَعَدٍّ ولا يُعْتَذَر منه ، لكن قلبُ الأُولى وليس هناك علة يُضْطَر إلى إبدالها أَكثر من الاستخفاف مجرداً هو التَّعَدِّي المستنكر ولكنه المعوّل عليه المحتج به ، فلذلك اعتمدناه ، وعَملُه الصِّياغةُ ، والشيءُ مَصُوغٌ .
      والصَّوْغُ : ما صِيغَ ، وقد قرئ :، قالوا نَفْقِدُ صَوْغَ الملك .
      ورجل صَوَّاغٌ : يَصُوغُ الكلامَ ويُزَوِّرُهُ ، وربما ، قالوا : فلان يَصوغُ الكذب ، وهو استعارة .
      وصاغَ فلان زُوراً وكذباً إِذا اختلقه .
      وهذا شيء حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ العَملِ .
      وفي الحديث أَكْذَبُ الناس الصَّبَّاغُون والصَّوَّاغُون ؛ هم صَبَّاغُو الثيابِ وصاغةُ الحُلِيّ لأَنهم يَمْطُلُونَ بالمواعِيدِ الكاذبة ، وقيل : أَراد الذين يرتِّبُون الحديث : ويَصُوغُون الكذب .
      يقال : صاغ شعراً وكلاماً أَي وضعه ورتَّبَه ، ويروى الصيَّاغون ، بالياء ، وروي عن أَبي رافع الصائغ ، قال : كان عمر يُمازِحُني يقول أَكْذَبُ الناس الصَّوَّاغُ ، يقول اليوم وغَداً ، وقيل : أَراد الذين يَصْبُغون الكلام ويَصُوغُونه أَي يُغَيِّرُونه ويَخْرُصُونه ؛ وأَصل الصَّبْغِ التغْيير .
      وفي حديث أَبي هريرة : رأَى قوماً يَتَعادَوْنَ فقال : ما لهم ؟ فقالوا : خرج الدَّجَّالُ فقال : كَذِبَةٌ كَذَبَها الصيَّاغون ؛ وروي الصوَّاغون ، أَي اخْتلقها الكذابون .
      وهذا صَوْغُ هذا أَي على قدره .
      وغُلامانِ صَوْغانِ : على لِدةٍ واحدةٍ .
      وهما صَوْغانِ أَي سِيَّانِ .
      قال ابن بزرج : هو سَوْغُ أَخيه طَرِيدُه وُلِدَ في إِثره .
      قال الفراء : بنو سُليم وهَوازِنُ وأَهلُ العالِيةِ وهُذَيْلٌ يقولون هو أَخوه صَوْغُه ، بالصاد ، قال : وأَكثر الكلام بالسين سوغُه .
      وفلان حسَنُ الصِّيغةِ أَي حسَنُ الخِلْقةِ والقَدِّ .
      وصاغَه اللهُ صِيغةً حَسَنةً أَي خَلَقَه ، وصِيغَ على صِيغَتِه أَي خُلِقَ خِلْقَتَه ، وصاغَ اللهُ الخلقَ يَصُوغُها .
      ابن شميل : صاغَ الأُدْمُ في الطعام يَصُوغُ أَي رَسَبَ ، وصاغَ الماءُ في الأَرض رَسَبَ فيها .
      وفي حديث بكير (* قوله « بكير » كذا في الأصل ، والذي في النهاية : بكر .) المزني في الطعام : يدخل صَوْغاً ويخرج سُرُحاً أَي الأَطْعِمةُ المَصُوغةُ أَلواناً المهيأَة بعضها إِلى بعض .
      والصِّيغةُ : السِّهامُ التي من عمل رجل واحد وهو من ذلك ؛ قال العجاج : وصِيغة قَدْ راشَها ورَكَّبا وسِهامٌ صِيغةٌ من ذلك أَي من عَمَلِ رجُل واحدٍ ، وهو من الواوِ إِلا أَنها انقلبت ياء لكسرة ما قبلها ؛ قال ابن بري : شاهده قول حميد الأَرقط : شَرْيانة تمنع بَعْدَ اللِّينِ ، وصِيغة ضُرِّجْنَ بالبَشْنِينِ "

    المعجم: لسان العرب

  20. صيف
    • " الصَّيْفُ : من الأَزمنةِ معروف ، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ .
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ ، وليلة صائفة .
      قال الجوهري : وربما ، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما ، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ .
      ابن سيده وغيره : والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه .
      قال الجوهري : الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف ، قال ابن بري : صوابه الصَّيِّف ، بتشديد الياء .
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا .
      وفي حديث عُبادة : أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف .
      يقال : صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً ، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه ، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت .
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي ؛ ومنه قول الراجز : مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ : أَصابها الصَّيِّفُ ، وصُيِّفْنا كذلك ؛ وقول أَبي كبير الهذلي : ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف ، الواحد صَيِّفةٌ ؛ قال ابن بري : وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو : الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ ، بالليلِ ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال : أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة ، بتشديد الياء .
      وتَصَيَّفَ : من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء .
      وأَصاف القومُ : دخلوا في الصَّيف ، وصافُوا بمكان كذا : أَقاموا فيه صَيْفَهُم ، وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته ؛ قال لبيد : فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً ، يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي : تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف ، واصْطافَ مثلُه ، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ .
      التهذيب : صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون ، وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف ، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء .
      ويقال : صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع ، وقد صِفْنا ورُبِعْنا ، كان في الأَصل صُيِفْنا ، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها .
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف ، والمَصِيفُ : اسم الزمان ؛ قال سيبويه : أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً .
      والصائفة : أَوانُ الصَّيف .
      والصائفةُ : الغَزْوةُ في الصيف .
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ : المِيرةُ قبل الصيف ، وهي المِيرة الثانية ، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة .
      الجوهري : وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف .
      الجوهري : الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ .
      يقال : صَيْفٌ صائفُ ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ .
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر ، رضي اللّه عنه ، فقال : تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء .
      وأَصافَتِ الناقةُ ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ : نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ .
      وأَصافَ الرجلُ ، فهو مُصِيفٌ : وُلد له في الكِبَرِ ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون ، وشيء صَيْفِيٌّ ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي ، وقيل هي لسعد بن مالك ابن ضبيعة : إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ ، أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك : لمَّا حضرته الوفاة ، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر .
      يقال : أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون .
      والرِّبْعِيُّون : الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه ، قال : وإنما ، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده .
      وأَصافَ : ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً .
      الليث : الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة ، وعند العامة نصف السنة .
      قال الأزهري : الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ ، وهي ثلاثة أَشهر ، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ ، ثم بعده فصل الخَريف ، ثم بعده فصل الشتاء .
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ .
      وقال ابن كُناسة : اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب : الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف ، وهو الربيع الآخِر ، ثم القَيْظ ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ .
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً ، ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج .
      أَبو عبيد : استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ .
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ : تمامُ الرَّبيع الصيفُ ، وأَصله في المطر ، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده ، فيقول : الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ .
      ومن أَمثالهم : الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته ، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته ، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر ، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من ، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً .
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً ، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك .
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً : عَدَلَ .
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة : كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ ، والذي جاء في الحديث ضافَ ، بالضاد ؛ قال أَبو زبيد : كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ ، فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب : جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً ، وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ ، ويروى مَضِيفاً ، وقد تقدَّم ؛ والكِرابُ : مَجارِي الماء ، واحدتها كَرَبَةٌ ، واللِّهْبُ : الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً ، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ .
      الجوهري : المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء ، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ .
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه : عدل عن ضِرابها .
      وفي حديث أَنس أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، شاوَرَ أَبا بكر ، رضي اللّه عنه ، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه ؛ قال الأَصمعي : يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف ؛ المعنى : عدل ، صلى اللّه عليه وسلم ، بوجهه عنه ليُشاور غيره .
      وفي حديث آخر : صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ ، ويقال : أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه ، وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به .
      والصيفُ : الأُنثى من البُوم ؛ عن كراع .
      وصائفٌ : اسم موضع ؛ قال معن بن أَوس : فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ ، فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ : اسم رجل ، وهو صيفي بن أَكْثَمَ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صياصيهم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صيَاصٍ [جمع]: مف صِيصِيَة وصِيصَة: حُصُون "{وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِيص [جمع]: مف صِيصَة: شِيص؛ تمر لم يتمّ نضجُه لسوء تلقيحه أو غير ذلك. II صيَّصَ يصيّص، تصييصًا، فهو مُصَيِّص • صيّصتِ النَّخلةُ: صار ما عليها صيصًا، أي: تمرًا لم يتمّ نضجه.
مختار الصحاح
ص ي ص : الصًّيَاصِي الحصون
الصحاح في اللغة
قال الأموي: الصيصُ: الحَشَفُ من التمر. والصيصُ والصيصاءُ: لغةٌ في الشيصِ والشيصاءِ. والصيصاءُ أيضاً: حَبُّ الحنظلِ الذي ليس في جوفه لُبٌّ. والصيصَةٌُ: شوكةُ الحائك التي يُسوِّي بها السَداةَ واللُحمةَ. قال دُرَيد بن الصِمَّة: فجئتُ إليها والرمـاحُ تَـنـوشُـهُ   كوَقْعِ الصَياصي في النَسيجِ المُمَدَّدِ ومنه صَيصِيَةُ الديك التي في رجليه. وصَياصي البقَرِ: قرونها. وربما كانت تركَّب في الرماح مكانَ الأسِنَّة. والصَياصي: الحصونُ.
تاج العروس

فأَلْفَيْتُكُمْ صُوصاً لُصُوصاً إِذا دَجَى ... الظَّلامُ وهَيّابِينَ عِنْدَ البَوَارِق والصُّوصُ بالضَّمّ : قَرْيَةٌ بالصَّعِيد الأَعْلَى من أَعْمَالِ قَمُولَةَ صيص

" الصِّيصُ بالكَسْر " : لُغَةٌ في " الشِّيص كالصِّيصاءِ " لُغَة في الشِّيصاءِ . ونَقَل الجَوْهَرِيّ عن الأُمَويِّ أَنَّ الصِّيصَ في لُغَةِ بَلْحَارث بن كَعْبٍ : الحَشَفُ من التَّمْر " وهي " أَي الصِّيصاءُ أَيضاً : " حَبُّ الحَنْظَلِ الّذي ما فيه لُبّ " . قال الدِّينَوَريّ : قال بَعْضُ الرَّواة : وهو أَيضاً من كُلّ شيْءٍ وكَذلِك نَحْو حَبِّ البِطِّيخ والقِثّاءِ وما أَشْبَهَهما وأَنْشَد أَبو نَصْر لِذي الرُّمَّة :

وكائِنْ تَخَطَّتْ ناقَتِي مِنْ مَفازَةٍ ... إِلَيْكَ ومن أَحْوَاضِ ماءٍ مُسَدَّم

بأَرجائهِ القِرْدَانُ هَزْلَى كأَنَّها ... نَوَادِرُ صيصاء الهَبِيد المُحَطَّمِ وصف ماءً بِعيدَ العَهْدِ بوُرُودِ الإِبلِ عليه فقِرْدانُه هَزْلَى . قال ابنُ بَرِّيّ : ويُرْوَى : بأَعْقَارِه القِرْدَانُ . وقال الدِّينَوَرِيُّ : قال أَبو زِيادٍ الأَعرابِيُّ - وكان ثِقَةً صَدُوقاً - إِنَّهُ رُبَّمَا رَحَلَ الناسُ عن دِيَارِهم بِالبَاديَةِ وتَرَكُوهَا قِفاراً والقِرْدانُ مُنْتَشِرَةٌ في أَعْطانِ الإِبِل وأَعْقَارِ الحِيَاضِ ثمّ لا يَعُودُون إِلَيْهَا عَشْرَ سنِينَ وعِشْرِينَ سَنَةً ولا يَخْلُفُهُم فيها أَحَدٌ سِواهم ثمّ يَرْجِعُون إِليها فيَجِدُون القِرْدانَ في تلك المَواضِعِ أَحْيَاءً وقد أَحَسَّت برَوائِحِ الإِبلِ قَبْلَ أَن تُوَافِيَ فتَحرَّكَتْ . وأَنْشَد بَيْتَ ذِي الرُّمَّة المذكور . وصيصَاءُ الهَبيدِ : مَهْزُولُ حَبِّ الحَنْظَل ليْس إِلاَّ القِشْر وهذا القُراد أَشْبَهُ شَيْءٍ به . قال ابنُ بَرِّيّ : ومثْلُ قول ذِي الرُّمَّةِ قَوْلُ الرَّاجِز :

قِرْدَانُه في العَطَنِ الحَوْلِيِّ ... سُودٌ كحَبِّ الحَنْظَلِ المَقْلِيِّ " وقد صَاصَت النَّخْلَةُ " تَصَاصُ ويُقَال من الصِّيصاءِ : صَاصَتْ صِيصَاءً " وصَيَّصَت " تَصْيِيصاً وهذا من الصِّيص " وأَصَاصَتْ " إِصَاصَةً الثلاثةُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . الأُولَى نَقَلَهَا الصّاغَانِيّ في العُبَاب : إِذا صار ما عَلَيْهَا صِيصاً أَي شِيصاً . " والصِّيصَة كذا في سائر النُّسَخ وهو خَطَأٌ أَو هو على التَّخْفيف وفي الصّحاح والعُبَاب : والصِيصِيَة " شَوْكَةُ الحائكِ " التي " يُسَوِّي بها السَّدَى واللُّحْمَةَ " وأَنشد لدُرَيْد بن الصِّمَّة :

فجِئتُ إِليهِ والرِّمَاحُ تَنُوشُهُ ... كوَقْعِ الصَّيَاصِي في النَّسيج المُمَدَّدِ قال ابنُ بَرِّيّ : حَقُّ صيصِيَةِ الحائك أَنْ تُذْكَرَ في المعتلّ لأَنّ لامَها يَاءٌ وليسَ لامُهَا صاداً . منه الصِّيصِيَة : " شَوْكَةُ الدِّيكِ " التي في رِجْلَيْه . الصّيصِيَة أَيضاً : " قَرْنُ البَقَرِ والظِّباءِ " " والجَمْعُ الصِّيَاصِي ورُبَّمَا كانت تُرَكَّبُ في الرِّماح مَكَانَ الأَسِنَّة وإِنَّمَا سُمِّيَتْ صَيَاصِيَ لأَنَّها يُتَحَصَّنُ بها . وأَنْشَد ابنُ بَرّيّ لعَبْد بَنِي الحَسْحَاسِ :

فأَصْبَحَتِ الثِّيرَانُ غَرْقَى وأَصْبَحَتْ ... نسَاءُ تَميمٍ يَلْتَقِطْنَ الصَّياصِيَا أَي يَلْتَقطْن القُرُونَ ليَنْسِجْنَ بها يُريد : لكَثْرَة المَطَر غَرِقَ الوَحْشُ . وفي الحَديث وذَكَرَ فتْنَةً تكونُ في أَقْطَار الأَرْض : " كَأَنَّهَا صَيَاصِي بَقَرِ " أَي قُرُونُهَا . يقال وَاحدُها صِيصَةٌ بالتَّخْفيف شَبَّه الفِتْنَةَ بها لِشِدَّتِهَا وصُعُوبَةِ الأَمْرِ فيها . الصِّيصِيَةُ : " الحِصْنُ " والجَمْع الصَّياصِي ومنه قولُه تَعَالَى " منْ صَيَاصِيهِم " أَي من حُصُونِهم التي تَحَصَّنُا بها . " وكُلُّ ما امْتُنِعَ به " فهو صِيصِيَةٌ " ج صَيَاصٍ " بحذف الياء على التَّخْفيف . قال أَبو عَمْرو : الصِّيصِيَةُ من الرِّعاءِ : " الرَّاعي الحَسَنُ القيَامِ على مالِه . و " قال غيرُه : الصِّيصِيَةُ : " الوَدُّ " أَي الوَتِدُ الذي " يُقْلَع به التَّمْرُ " شُبِّه بقَرْن البَقَر قال :

" خالِي عُوَيْفٌ وأَبُو عَلجِّ

" المُطْعِمانِ اللَّحْمَ بالعَشِجِّ

" وبالغُداةِ فِلَقَ البَرْنِجِّ

" يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَرادَ أَبُو عَليّ وبالعَشّي والبَرْنِيّ وبالصِيصِيّ

فصل العين المهملة مع الصاد

لسان العرب
ابن الأَعرابي أَصَاصَت النَّخْلة إِصَاصةً وصَيَّصَت تَصْيِيصاً إِذا صارت شِيصاً قال وهذا من الصِّيصِ لا من الصِّيصَاء يقال من الصِّيصَاء صَأْصَت صِيصَاءً والصِّيصُ في لغة بلحرث بن كعب الحَشَف من التمر والصِّيصُ والصِّيصَاءُ لُغةٌ في الشِّيصِ والشِّيصَاء والصِّيصَاءُ حبُّ الحنظل الذي ليس في جوفه لُبٌّ وأَنشد أَبو نصر لذي الرمة وكائنْ تَخَطّتْ ناقَتِي من مَفازةٍ إِليك ومن أَحْواض ماءٍ مُسَدَّمِ بأَرْجائه القِرْدان هَزْلى كأَنها نوادِرُ صِيصَاء الهَبِيدِ المحَطَّمِ وصفَ ماءً بعِيد العهدِ بورُود الإِبل عليه فقِرْدانُه هَزْلى قال ابن بري ويروى بأَعْقارِه القردان وهو جمع عُقْرٍ وهو مقام الشاربة عند الحوض وقال أَبو حنيفة الدِّينَوَرِيّ قال أَبو زياد الأَعرابي وكان ثقةً صدُوقاً إِنه ربما رحل الناس عن دارهم بالبادية وتركوها قِفَاراً والقِرْدانُ منتشرة في أَعطان الإِبل وأَعْقارِ الحياض ثم لا يعودون إِليها عشر سنين وعشرين سنة ولا يَخْلُفهم فيها أَحدٌ سواهم ثم يرجعون إِليها فيجدون القِرْدانَ في تلك المواضع أَحياء وقد أَحَسّت بروائح الإِبل قبل أَن تُوافي فتحركت وأَنشد بيت ذي الرمة المذكور وصِيصاءُ الهَبيدِ مهزولُ حبّ الحَنْظَلِ ليس إِلا القشر وهذا للقُرادِ أَشبهُ شيء به قال ابن بري ومثل قول ذي الرمة قول الراجز قِرْدانُه في العَطَنِ الحَوْليّ سُودٌ كحبّ الحَنْظلِ المَقْلِيّ والصِّيصيةُ شَوْكةُ الحائك التي يُسَوِّي بها السَّدَاةَ واللُحْمة قال دريد بن الصِّمة فجئتُ إِليه والرِّماحُ تَنُوشُه كوَقْعِ الصَّياصِي في النَّسِيج المُمَدَّدِ ومنه صِيصِيةُ الدِّيكِ التي في رِجْله قال ابن بري حق صِيصِية شوكة الحائك أَن تُذْكر في المعتل لأَن لامها ياءٌ وليس لامُها صاداً وصَياصِي البقرِ قُرونها وربما كانت تُرَكّبُ في الرِّماح مكانَ الأَسِنّة وأَنشد ابن بري لعبد بني الحَسْحاسِ فأَصْبَحَت الثِّيرانُ غَرْقَى وأَصْبَحَتْ نِساءُ تَميم يَلْتَقِطْن الصَّياصَيا أَي يَلْتَقِطْنَ القرونَ لينْسِجْن بها يريد لكثرة المطر غَرِقَ الوَحْشُ وفي التهذيب أَنه ذكر فتنة تكون في أَقطار الأَرض كأَنها صَياصِي بقرٍ أَي قُرونُها واحدتُها صِيصة بالتخفيف شبَّه الفتنة بها لشدتها وصعوبة الأَمر فيها والصَّياصي الحُصونُ وكلُّ شيء امْتُنِع به وتُحُصِّنَ به فهو صِيصةٌ ومنه قيل للحصون الصِّياصِي قيل شبَّه الرماحَ التي تُشْرَع في الفتنة وما يشبهها من سائر السلاح بقرون بقر مجتمعة ومنه حديث أَبي هريرة أَصحابُ الدجال شَوارِبُهم كالصَّياصي يعني أَنهم أَطالُوها وفَتَلُوها حتى صارت كأَنها قرونُ بَقَرٍ والصِّيصَة أَيضاً الوَتِدُ الذي يقْلَع به التَّمْر والصِّنّارةُ التي يُغْزَل بها ويُنْسَج


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: