وصف و معنى و تعريف كلمة صياقل:


صياقل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و ألف (ا) و قاف (ق) و لام (ل) .




معنى و شرح صياقل في معاجم اللغة العربية:



صياقل

جذر [صيق]

  1. صَيَاقِلُ: (اسم)
    • صَيَاقِلُ : جمع صَيقَل
  2. صَيَاقِلُ: (اسم)
    • صَيَاقِلُ : جمع صيقليّ
  3. صَيقَل: (اسم)
    • الجمع : صَيَاقِلُ ، و صَيَاقِلَةٌ
    • الصَّيقَلُ : الصَّقَّال ، من يجلو السُّيوف ويشحذها
  4. صيقليّ: (اسم)

    • الجمع : صَيَاقِلُ ، و صَيَاقِلَةٌ
    • صيقل ، ، من يجلو السُّيوف ويشحذها
  5. صَقَلَ: (فعل)
    • صقَلَ يَصقُل ، صَقْلاً وصِقالاً ، فهو صاقِل ، والمفعول مَصْقول وصَقيل
    • صَقَلَ الإِنَاءَ : جَلاَهُ ، أَزَالَ صَدَأَهُ
    • صَقَلَ كَلاَمَهُ : هَذَّبَهُ ، زَيَّنَهُ
    • صَقَلَ الدَّابَّةَ : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا
    • صَقَلَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
    • صَقَلَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
    • صقَلته التَّجاربُ : منحته خبرة بالحياة لكثرتها
    • صقَل مواهبَه : تعهَّدها بالتَّمرين والتَّنشيط والرِّعاية
  6. صَقِلَ: (فعل)
    • صقِلَ يَصقَل ، صَقَلاً ، فهو صَقيل
    • صَقِلَ الإِنَاءُ : كَانَ أَمْلَسَ مَصْقُولاً
    • صَقِلَ الفَرَسُ : ضَمُرَ
  7. صَقْل: (اسم)
    • صَقْل : مصدر صَقَلَ
  8. صَقل: (اسم)
    • مصدر صقَلَ
    • صَقْلُ الإِنَاءِ : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ
    • عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ : شَحْذِهَا
    • الصَقل : عمليَّة ميكانيكيّة تجري على الأقمشة فتجعل سطحَها مستويًا لامعًا
    • الصَقل : عمليّة تجري على الورق أو الكرتون المجفَّف جزئيًا بقصد تنعيمه والتحكُّم في ثخانته
    • عجلة الصَّقل : عجلة مُغطَّاة بمادّة ناعمة لتلميع وصقل المعادن


  9. صَيَاقِلَة: (اسم)
    • صَيَاقِلَة : جمع صَيقَل
  10. صَيَاقِلَة: (اسم)
    • صَيَاقِلَة : جمع صيقليّ
  11. صُقل: (اسم)
    • الصُّقْلُ : الخاصِرَةُ
  12. صقَّلَ: (فعل)
    • صقَّلَ يصقِّل ، تصقيلاً ، فهو مُصَقِّل ، والمفعول مُصَقَّل
    • صقَّلَ السَّيفَ ونحوَه : صقله ، جلاه وأظهره ولمَّعه
    • صقَّل كلامَه : هذَّبه ونمَّقه
,
  1. صَقَلَهُ
    • ـ صَقَلَهُ : جَلاهُ ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ ، والاسْمُ : صِقالٌ ، وهو صاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ،
      ـ صَقَلَ النَّاقَةَ : أضْمَرَها ،
      ـ صَقَلَ به الأَرْضَ : ضَرَبَ ،
      ـ صَقَلَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ .
      ـ مِصْقَلَةُ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها .
      ـ صَيْقَلُ : شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها ، ج : صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ .
      ـ صِقالُ : البَطْنُ ،
      ـ صِقالُ الفَرَسِ : صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ .
      ـ صُقْلُ : الجَنْبُ ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ ، والخاصِرَةُ ، كالصُّقْلَةِ .
      ـ صَقِلُ : المُخْتَلِفُ المَشْيِ ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ ، طالَ أو قَصُرَ .
      ـ صُقَلُ : سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ .
      ـ مَصْقَلَةُ : اسمٌ .
      ـ صِقِلِّيَةُ : جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ صِقِلِّيانُ : موضع بالشامِ .
      ـ صَقْلاءُ : موضع .
      ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ : مِصْلَقٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صقل
    • " الصَّقْلُ : الجِلاءِ .
      صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ : جَلاهُ ، والاسم الصِّقَالُ ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق : نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه ، يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله ، لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة : التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه .
      والصَّيْقَل : شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها ، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ ، دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة .
      والصَّقِيلُ : السَّيْف .
      وصِقَالُ الفَرَس : صَنْعَتُه وصِيانَتُه ، يقال : الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته .
      ويقال : جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة ؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً : حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ ؟

      ‏ قال شَمِر : نَصْقُله أَي نُضَمِّره ، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه ، وهو صِقَالُ الخيل .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبد : ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ : أَي دِقَّة ونُحُول ، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه ؛ وقال كثيِّر : رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي ، وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو : صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها ، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها ، وشَلَّتْ أَي يَبِست ؛ قال : والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا ؛ وقال غيره : أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ، ولكن رَجُلاً رَتَلاً ، ورواه بعضهم : ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن ، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، وبعضهم يَرْويه : لم تَعِبْه نُحْلة ، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة .
      ابن سيده : والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة ، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها ، وفي التهذيب : من كلّ دابَّة ؛ قال ذو الرمة : خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها ، مِنْ خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب ، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل ، والصُّقْل الخفيف من الدواب ؛ قال الأَعشى : نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ، وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله « نفى عنه » تقدم في صعل : نفى عنها بضمير المؤنث ).
      ويروى : وصارَ صَعْلاً ، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ ، وذلك عَيْبٌ .
      ويقال : فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن .
      أَبو عبيدة : فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه ؛

      وأَنشد : ‏ لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره : ولا سَغِل ؛ والأُنثى صَقِلَةٌ ، والجمع صِقَالٌ ، وهو الطويل الصُّقْلة ، وهي الطُّفْطَفة ، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء .
      ويقول أَحَدُهُم لصاحبه : هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى ؛ قال الراجز : فَهْو ، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا ، يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا ، عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فباتَ دونَ الصَّبَا ، وهي قَرَّةٌ ، لِحَافٌ ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ ؛ هذا قول الأَصمعي ، وقال ابن الأَعرابي : أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء ، فقيل له : إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن ، فقال : إِنه لَمَّا ، قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه .
      أَبو تراب عن الفراء : أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية ، قال : وسَمِعْت شُجاعاً يقول : صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ .
      ومَصْقَلةُ : اسمُ رجل ؛ قال الأَخطل : دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه ، واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله « شيبان » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : سفيان ) والصَّقْلاء : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إِذا هُمُ ثاروا ، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال : إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب ، وهو الخطيب البليغ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَقَلَهُ
    • ـ صَقَلَهُ : جَلاهُ ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ ، والاسْمُ : صِقالٌ ، وهو صاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ،
      ـ صَقَلَ النَّاقَةَ : أضْمَرَها ،
      ـ صَقَلَ به الأَرْضَ : ضَرَبَ ،
      ـ صَقَلَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ .
      ـ مِصْقَلَةُ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها .
      ـ صَيْقَلُ : شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها ، ج : صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ .
      ـ صِقالُ : البَطْنُ ،
      ـ صِقالُ الفَرَسِ : صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ .
      ـ صُقْلُ : الجَنْبُ ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ ، والخاصِرَةُ ، كالصُّقْلَةِ .
      ـ صَقِلُ : المُخْتَلِفُ المَشْيِ ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ ، طالَ أو قَصُرَ .
      ـ صُقَلُ : سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ .
      ـ مَصْقَلَةُ : اسمٌ .
      ـ صِقِلِّيَةُ : جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ صِقِلِّيانُ : موضع بالشامِ .
      ـ صَقْلاءُ : موضع .
      ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ : مِصْلَقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصقل السّيف ونحوه
    • صقَله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .



    المعجم: عربي عامة

  3. أصقل كلامه
    • صقله ، هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: عربي عامة

  4. صَقَلَة
    • صقلة
      1 - صقلة : خاصرة . 2 - صقلة : ضمور ، رقة .

    المعجم: الرائد

  5. الصُّقْلَة
    • الصُّقْلَة : الضُّمُورُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. صاقِل
    • صاقل - ج ، صقلة
      1 - صاقل : الذي يجلو الألماس وينقيه ويهذبه .

    المعجم: الرائد

  7. أصقلَ
    • أصقلَ يُصقل ، إِصْقَالاً ، فهو مُصْقِل ، والمفعول مُصْقَل :-
      أصقلَ السَّيفَ ونحوَه صقَله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .
      أصقل كلامَه : صقله ، هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صقل السّيف ونحوه
    • جلاه وأظهره ولمَّعه :- صقَل المرآةَ / الفضِّيَّات / الأوانيَ :- ° صقَلته التَّجاربُ

    المعجم: عربي عامة

  9. صقل السّيف ونحوه


    • كان أملسَ ناعمًا :- صَقِل المعدنُ - صقِلتِ المرآةُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. صقل كلامه
    • هذَّبه ونمَّقه :- صقَل لغَتَه / المقالَ - صقَل مواهبَه

    المعجم: عربي عامة

  11. صقّل السّيف ونحوه
    • صقله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .

    المعجم: عربي عامة

  12. صقّل كلامه
    • هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: عربي عامة

  13. صقل
    • ص ق ل : صَقَل السيف وسقله أيضا صَقْلاً من باب نصر و صِقالاً أيضا بالكسر فهو صَاقِلٌ والجمع صَقَلةٌ بفتحتين والصانع صَقِلٌ والجمع الصَّياقِلةُ و الصَّقيلُ السيف و المِصْلقةُ بالكسر ما يُصقل به السيف ونحوه

    المعجم: مختار الصحاح

  14. صَقِلَ
    • صَقِلَ صَقِلَ َ صَقَلاً : كان أَمْلَسَ مصقولا .
      وَ صَقِلَ كانَ مُصْمَتاً مُدْمَجاً كالحديد .
      و صَقِلَ الفرسُ : ضَمُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صَقِلَ
    • [ ص ق ل ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَقِلَ ، يَصْقَلُ ، مصدر صَقَلٌ .
      1 . :- صَقِلَ الإِنَاءُ :- : كَانَ أَمْلَسَ مَصْقُولاً .
      2 . :- صَقِلَ الفَرَسُ :- : ضَمُرَ .

    المعجم: الغني

  16. صَقَلَ
    • [ ص ق ل ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). صَقَلْتُ ، أَصْقُلُ ، اُصْقُلْ ، مصدر صَقْلٌ .
      1 . :- صَقَلَ الإِنَاءَ :- : جَلاَهُ ، أَزَالَ صَدَأَهُ .
      2 . :- صَقَلَ كَلاَمَهُ :- : هَذَّبَهُ ، زَيَّنَهُ . :- أَدَبُهُ يَزِيدُ الفَهْمَ وَيَصْقُلُ الذِّهْنَ .
      3 . :- صَقَلَ الدَّابَّةَ :- : اِعْتَنَى بِتَرْبِيَتِهَا .
      4 . :- صَقَلَهُ بِالعَصَا :- : ضَرَبَهُ بِهَا .
      5 . :- صَقَلَ بِهِ الأَرْضَ :- : ضَرَبَهَا بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. صَقْلٌ
    • [ ص ق ل ]. ( مصدر صَقَلَ ).
      1 . :- صَقْلُ الإِنَاءِ :- : إِزَالَةُ الصَّدَإِ عَنْهُ .
      2 . :- عَمِلَ عَلَى صَقْلِ مَدَارِكِهِ :- : شَحْذِهَا ...

    المعجم: الغني

  18. صَقَل
    • صَقَل :-
      مصدر صقِلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صَقْل
    • صَقْل :-
      1 - مصدر صقَلَ .
      2 - عمليَّة ميكانيكيّة تجري على الأقمشة فتجعل سطحَها مستويًا لامعًا .
      3 - عمليّة تجري على الورق أو الكرتون المجفَّف جزئيًا بقصد تنعيمه والتحكُّم في ثخانته .
      • عجلة الصَّقل : عجلة مُغطَّاة بمادّة ناعمة لتلميع وصقل المعادن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. صقل
    • صقل
      1 - صقل : خاصرة . 2 - صقل من الدواب الخفيف ، السريع .

    المعجم: الرائد

  21. الصُّقْلُ
    • الصُّقْلُ : الخاصِرَةُ .
      وهما صُقْلاَنِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَقَلَهُ
    • صَقَلَهُ صَقَلَهُ ُ صَقْلاً ، وصِقَالاً : جَلاَهُ .
      يقال : صَقَلَ السيفَ والمرآة ونحوهما .
      ويقال : صقَلَ كلامَهُ : هَذَّبَهُ ونَمَّقهُ .
      و صَقَلَهُ الدابةَ : تعهدها بالتربية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صقل
    • صقل - يصقل ، صقلا وصقالا
      1 - صقل المرآة أو السيف أو نحوهما : جلاه ، لمعه . 2 - صقل الكلام : هذبه ، عني بتأليفه . 3 - صقل الدابة : عني بتربيتها . 4 - صقله بالعصا : ضربه بها . 5 - صقل به الأرض : ضربها به .

    المعجم: الرائد

  24. صقِلَ
    • صقِلَ يَصقَل ، صَقَلاً ، فهو صَقيل :-
      صقِل السَّيفُ ونحوُه كان أملسَ ناعمًا :- صَقِل المعدنُ ، - صقِلتِ المرآةُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. صقَّلَ
    • صقَّلَ يصقِّل ، تصقيلاً ، فهو مُصَقِّل ، والمفعول مُصَقَّل :-
      صقَّلَ السَّيفَ ونحوَه صقله ، جلاه وأظهره ولمَّعه .
      صقَّل كلامَه : هذَّبه ونمَّقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى صياقل في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصيقُ: الغبارُ. والجمع صِيَقٌ، مثل جيفَةٍ وجِيَفٍ. ومنه قول رؤبة: يَتْرُكُ تُرْبَ البيدِ مجنونُ الصِيَقْ
تاج العروس

الصِّيقُ بالكَسْر : الغُبارُ الجائِلُ في الهَواء . قال سَلامَةُ بنُ جَندَل :

بوادِي جَدودَ وقد بوكِرَتْ ... بصِيقِ السّنابِكِ أعطانُها كالصّيقَة بالهاءِ وأنشد ابنُ الأعْرابيّ وهو لأسْماءَ بنِ خارِجَةَ :

لي كُلَّ يومٍ صِيقةٌ ... فوقِي تأجّلُ كالظِّلالَهْ أو الْتِفافُه وتكاثُفه وارتِفاعُه وهذا هو المَفْهومُ من قوْلِه : الجائِلُ في الهَواءِ لأنّه لو لم يلْتَفَّ ويتكاثَفْ ويرتَفِعْ ما جالَ في الهواء فهو شَبيهُ التّكرار وزِيادَة من غيْر فائِدَة . وفاتَه ذِكرُ الجمْعِ ففي العُباب : جمْعه صِيَقٌ كشيمَةٍ وشِيَم ومثّلَهُ في اللِّسان بجيفَةٍ وجيَف وهذا أظهرُ . قال رؤبَةُ يصِفُ الإبل :

" يتْرُكْنَ تُرْبَ البيدِ مجْنونَ الصِّيَقْ وأنشد ابنُ بَرّي في ضبح لرُؤبَة يصِفُ أتُناً وفحْلَها :

" يدَعْنَ تُربَ الأرضِ مجْنونَ الصِّيَقْ

" والمَرْوَ ذا القَدّاحِ مضْبوحَ الفِلَقْ وقال الفرّاءُ : الصّيقُ : الصّوتُ يُقال : سمِعْتُ صِيقاً . وقيل : الصّيقُ : العَرَقُ . وقال أبو زيد : الرّيحُ المُنتِنَةُ من الدّوابِّ زاد اللّيثُ : ومن الناس . قال أبو زيْد : وهي معرَّبة زِيقا بالعِبْرانية . والصّيقُ في لغَةِ أهلِ المَدينة : الأحْمَر الذي يكون في قلْبِ النّخْل ج : صِيَقٌ كعِنَب . وقال ابنُ عبّاد : الصِّيق : العُصْفور ج : صِيقانٌ بالكَسْر . والصِّيقُ : بطْن من العرَبِ عن ابنِ دُرَيْد . وقال أبو أحمدَ العَسْكَريّ . صَيْقاةُ بالفتحِ : ع وله يوْمٌ معروف . وقال أبو عمرو : الصّائِقُ والصّائِكُ : اللازِقُ وأنشَدَ لجَنْدل :

" أسْودَ جعْدٍ ذي صُنانٍ صائِقِ

فصل الضاد مع القاف

لسان العرب
الصّيقُ والصِّيقةُ الغبارُ الجائلُ في الهواء وأَنشد ابن الأَعرابي لي كلَّ يَوْمٍ صِيقةٌ فَوْقِي تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ وقال سلامة بن جندل بوادِي جدود وقد بُوكِرَت بِصيقِ السَّنابِك أَعْطانُها وقال آخر كما انْقَضَّ تحْتَ الصِّيقِ عُوَّارُ والجمع صِيَقٌ مثل جِيفةٍ وجِيَف وأَنشد ابن بري في ترجمة لرؤبة يصف أُتُناً وفحلها يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرْضِ مَجْنون الصِّيَقْ والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ وقال الصِّيقُ الغبار وجُنونه تطايره والصِّيقُ الصوتُ والصِّيقُ الريح المُنْتِنة من الناس والدواب عن الليث وقال بعضهم هي كلمة معرّبة أَصلها زيقا بالعبرانية أَبو عمرو الصّائِقُ والصائِكُ اللأَزِقُ قال جندل أَسْوَد جَعْد ذي صُنانٍ صائِق والصِّيقُ بطن منهم ( * قوله بطن منهم هكذا في الأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: