-
صَوْحُ
- ـ صَوْحُ وصُوْحُ : حائِطُ الوادي ، وأسْفَلُ الجَبَلِ ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ .
ـ تَصَوُّحُ : التَّشَقُّقُ ، كالانْصِياحِ ، وتناثُرُ الشَّعَرِ ، كالتَّصَيُّحِ ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ .
ـ تَصْويحُ : التَّجفيفُ .
ـ صُواحُ : الجِصُّ ، وعَرَقُ الخَيْلِ ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ ، وطَلْعُ النَّخْلِ .
ـ صاحَةُ : أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً ،
ـ صُوَّاحَةُ : ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ .
ـ انْصاحَ القَمَرُ : اسْتَنارَ .
ـ مُنْصاحُ : الفائِضُ الجاري على الأرضِ .
ـ صاحاتُ : جبالٌ بالسَّراةِ .
ـ صاحَتانِ : موضع .
ـ صاحَةُ : جَبَلٌ ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ .
ـ صُوحانُ : اليابِسُ .
ـ نَخْلَةٌ صُوحانَةٌ : كَزَّةُ السَّعَفِ .
ـ صُحْتُهُ : شَقَقْتُهُ فانْصاحَ .
ـ بَنُو صُوحانَ : من عبدِ القَيْسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَيْحُ
- ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ ،
ـ صَيَحانُ : الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ .
ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ : أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ .
ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ ،
ـ صَاحَ العُنْقودُ : اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ ، وطالَ وهو غَضٌّ .
ـ صيحَ بهم : فَزِعوا ،
ـ صيحَ فيهم : هَلَكوا .
ـ { الصَّيْحَةُ }: العذابُ .
ـ صائِحَةُ : صَيْحَةُ المناحَةِ .
ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ : قَليلٍ ولا كثيرٍ .
ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ : تَصَوَّحَ .
ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ : صَوَّحَتْهُ .
ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ : تَشَقَّقَ .
ـ صَيَّاحُ : عِطْرٌ ، أو غِسْلٌ ، وعَلَمٌ ،
ـ صَيَّاحَةُ : نَخْلٌ باليَمامَةِ .
ـ صَيْحانِيُّ : من تَمْرِ المدينَةِ ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها ، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ ، كصَنْعانِيٍّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
صَدَحَ
- ـ صَدَحَ الرجُلُ والطائِرُ صَدْحاً وصُداحاً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِغِناءٍ .
ـ صَيدَحُ وصَدوحُ وصَيْداحُ ومِصْدَحُ : الصَّيَّاحُ الصَّيِّتُ .
ـ صَدْحَةُ وصُدْحَةُ وصَدَحَةُ : خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ .
ـ صَدَحُ : العَلَمُ ، والمكانُ الخالي ، والأَكَمَةُ الصَّغيرةُ الصُّلْبَةُ الحِجارَةِ ، وثَمَرَةٌ أَشَدُّ حُمْرَةً من العُنَّابِ ، وحَجَرٌ عريضٌ ، والأَسْوَدُ ، الجمع : صِدْحانٌ .
ـ أَصْدَحُ : الأَسَدُ .
ـ صَيْدَحُ : ناقةُ ذِي الرُّمَّةِ ، وهو الفَرَسُ الشَّديدُ الصَّوْتِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
التصيح
المعجم: معجم الاصوات
-
الصيح
المعجم: معجم الاصوات
-
الصيح
المعجم: معجم الاصوات
-
انْصَاحَ
- انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ ، و انْصَاحَ الأَرضُ : تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض .
المعجم: المعجم الوسيط
-
انْصَاحَ
- انْصَاحَ : انْشَقَّ .
و انْصَاحَ النَّبْتُ ونحوُهُ : صَوَّح .
و انْصَاحَ ظهرَ زهُرُهُ .
و انْصَاحَ الفجرُ أَو البرقُ أو القمرُ : أَضاءَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْصاحَ
- [ ص و ح ، ص ي ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصاحَ ، يَنْصاحُ ، مصدر اِنْصِياحٌ .
1 . :- اِنْصاحَ الشَّيْءُ :-: اِنْشَقَّ .
2 . :- اِنْصاحَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ زَهْرُهُ .
3 . :- اِنْصاحَ الفَجْرُ :- : أَضاءَ . :- اِنْصاحَ البَرْقُ :- :- اِنْصاحَ القَمَرُ .
المعجم: الغني
-
الصَّيَّاحُ
- الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصياح
المعجم: معجم الاصوات
-
الصياح
المعجم: معجم الاصوات
-
الصياح
المعجم: معجم الاصوات
-
الصياح
المعجم: معجم الاصوات
-
الصّيحة
- صوت من السّماء مُهلك
سورة : هود ، آية رقم : 67
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الصّيحة
- صوت من السّماء مُهلكٌ مُرجفٌ
سورة : هود ، آية رقم : 94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الصّيحة
- صوت مُهلك من السّماء
سورة : الحجر ، آية رقم : 73
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الصَّيْحَةُ
- الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ .
و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
وفي التنزيل العزيز : ق آية 42 يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها .
و الصَّيْحَةُ العذابُ .
وفي التنزيل العزيز : هود آية 67 وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الصيحة
- صوت النفخ بالصور في الآخرة
المعجم: معجم الاصوات
-
أخذته الصّيحة
- صوتٌ من السّماء مُهلك مُرجف
سورة : العنكبوت ، آية رقم : 40
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فأخذتهم الصيحة
- صيحة جبريل أو العذاب المُصْــــَطـلِـم
سورة : المؤمنون ، آية رقم : 41
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يسْمعون الصيحة
- نفخة البعث
سورة : ق ، آية رقم : 42
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
صيح
- " الصِّياحُ : الصوتُ ؛ وفي التهذيب : صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ .
صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً ، بالضم ، وصَيْحاً وصَيَحاناً ، بالتحريك ، وصَيَّحَ : صَوَّتَ بأَقصى طاقته ، يكون ذلك في الناس وغيرهم ؛ قال : وصاحَ غُرابُ البَيْنِ ، وانْشَقَّتِ العَصا ، كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ : أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض .
والصَّيْحَةُ : العذابُ ، وأَصله من الأَوّل ؛ قال الله عز وجل : فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ ؛ يعني به العذاب ؛ ويقال : صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا .
فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم .
والصَّيحةُ : الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها .
والصائِحةُ : صَيْحَةُ المَناحةِ ؛ يقال : ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم ؛ قال الله عز وجل : وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ، ولو قيل : أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث ، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة ؛ وقال امرؤ القيس : دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ، ولكنْ حَديثاً ، ما حديثُ الرَّواحِلِ ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ ؛ الصَّيْحُ : الصِّياحُ ، والنفر : التفرق ؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر .
وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به ؛
قال : كذوبٌ مَحولٌ ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه ، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير .
وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال ، وهو في ذلك غَضٌّ ؛ وقول رؤبة : كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له ، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو ، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً ، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى ، فتم الجزء .
وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك : لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ .
وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس : مثل صَوَّحَته ؛
وأَنشد أَعرابي لذي الرمة : ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى ، تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله « صياحي العين » هكذا في الأصل .) وتَصَيَّحَ الشيءُ : تكسر وتشقق ، وصَيَّحْتُه أَنا .
وانْصاحَ الثوبُ : تشقق من قِبَلِ نفسه .
وانْصاحَت الأَرض : تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ ؛ قال عبيد : وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً ، من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً .
والصَّيْحانيُّ : ضَرْبٌ من تمر المدينة ؛ قال الأَزهري : الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة ، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة ، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله « فأثمرت تمراً صيحانياً » كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه .) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ .
"
المعجم: لسان العرب
-
صوح
- " تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ : تَمّ يُبْسُه ؛ وقيل : إِذا أَصابته آفة ويبس ؛ قال ابن بري : وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس ؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير : ولكنَّ البلادَ ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها ، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ : أَيْبَسَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل : تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ ؛
وأَنشد للراعي : وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ ، وآذَنَتْ مَذانِبُ ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ : يَبِسَ نَباتُها .
والانْصِياحُ : كالتَّصَوُّحِ .
والصَّاحَةُ من الأَرض : التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً .
الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل : قد اقْطارَّ ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل : قد تَصَوَّحَ ؛ قال الأَزهري : وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه .
وفي الحديث : نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه .
وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟، قال : حين يُصَوِّحُ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
وفي حديث الاستسقاء : اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر .
يقال : صاحَه يَصُوحُه ، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه .
وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ ؛ وفي حديث عليّ : فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه ؛ وفي حديث ابن الزبير : فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم ؛ قال الزمخشري : ذكره الهروي بالصاد والحاء ، قال : وهو تصحيف .
وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً : تشقق من قِبَلِ نَفْسه ؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات : فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح ؟
قال شمر : ورواه ابن الأَعرابي : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ : المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض ، قال : والمُرْتَفِقُ الممتلئ .
والمُرْتَتِقُ من النبات : الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه .
والمُنْصاحُ : الذي قد ظهر زَهْرُه .
وقوله : منها ، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه ؛ قال : وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال : الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب .
وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق .
وفي النوادر : صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ .
والتَّصَوُّحُ : التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره .
وتَصَوُّحُ الشعر : تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره ؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ .
وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ .
وانْصاحَ القمر : استنار .
وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ ، وأَصله الانشقاق .
والصُّوَّاحةُ ، على تقدير فُعَّالة : من تشقق الصُّوف (* قوله « من تشقق الصوف » عبارة القاموس ما تشقق من الشعر .)؛ وقد صَوَّحه .
والصُّوَاحُ : عَرَقُ الخيل خاصةً ، وقد يُعَمُّ به ؛
وأَنشد الأَصمعي : جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها ، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل ؛ ومثله قوله : تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث : أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول : لا إِله إِلاَّ الله ؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله « فأَلقته بين صوحين » الذي في النهاية فألقوه .) فأَكلته السباع ؛ ابن الأَعرابي : الصَّوْحُ ، بفتح الصاد : الجانب من الرأْس والجبل ؛ ويقال : صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط ، وهما لغتان صحيحتان ؛ وصُوحا الوادي : حائطاه ويفرد ، فيقال : صُوحٌ ، ووجه الجبل القائم (* قوله « ووجه الجبل القائم تراه إلخ » عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط .
وفي الحديث : والقوه بين الصوحين .) تراه كأَنه حائط ؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين ، فأَما ما أَنشده بعضهم : وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه ، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله ، فجعله كالشِّعْبِ لصغره ، ومَثَّلَه بشَك الثوب ، وهي طريقة خياطته ، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها ، وجعل رِيقَه كالماء ، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي .
وصُوحُ الجبل : أَسفله .
والصُّواحُ : الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ ؛ عن أَبي حنيفة .
وصُوحانُ : اسم ؛
قال : قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ : من بني عبد القيس .
والصُّواحُ : الجِصُّ .
الأَزهري عن الفراء ، قال : الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ ، وهو الجِصُّ ؛
وأَنشد : جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح ؟
قال : شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح ، وهو الجِصُّ ؛ قال ابن بري : في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري ، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً ، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته ؛ أَبو سعيد : الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء ، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ ؛ والصُّواحُ : النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله « والصواح النجوة من الأَرض » أي ما ارتفع منها .
وفي القاموس : والصواح الرخوة من الأَرض .).
وصاحةُ : موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل : صاحةُ اسم جبل ؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة ؛ قال ابن الأَثير : هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة .
"
المعجم: لسان العرب