وصف و معنى و تعريف كلمة صيخت:


صيخت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و خاء (خ) و تاء (ت) .




معنى و شرح صيخت في معاجم اللغة العربية:



صيخت

جذر [صيخ]

  1. مُصيخ : (اسم)
    • اسم فاعل من أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ
  2. مُصيخ : (اسم)
    • مُصيخ : فاعل من أَصَاخَ
  3. إِصاخة : (اسم)
    • مصدر أصاخَ إلى/ أصاخَ لـ
  4. إِصاخة : (اسم)
    • إصاخة : مصدر أَصَاخَ


  5. إِصخاخ : (اسم)
    • إصخاخ : مصدر أَصَخَّ
  6. مَصَخَ : (فعل)
    • مَصَخَ مَصْخاً
    • مَصَخَ الشيءَ: انتزعه من جوف شُيء آخر
    • مَصَخَ الشيءَ: اجتذبه
,
  1. صيخ
    • "أَصاخ لهُ يصِيخُ إِصاخة: استمع وأَنصت لصوت؛ قال أَبو دواد: ويصيخ أَحياناً، كما استمع المضلّ لصوت ناشد وفي حديث ساعة الجمعة: ما من دابة إِلا وهي مُصيخة أَي مستمعة منصتة،ويروى بالسين وقد تقدم.
      والصاخَة، خفيفٌ: ورم يكون في العظم من صدمة أَو كدمة يبقى أَثرها كالمَشَشِ، والجمع صاخات وصاخٌ: وأَنشد: بلَحْييهِ صاخٌ من صِدامِ الحوافر وفي حديث الغار: فانصاخت الصخرة هكذا؛ روي بالخاء المعجمة وإِنما هو بالمهملة بمعنى انشقت.
      ويقال: انصاخ الثوب إِذا انشق من قبل نفسه، وأَلفها منقلبة عن واو، وقد رويت بالسين وهي مذكورة فيما تقدم؛ قال ابن الأَثير: ولو قيل إِن الصاد فيها مبدلة من السين لم تكن الخاء غلطاً، يقال: ساخ في الأَرض يسوخ ويسيخ إِذا دخل فيها، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَخَدَتْهُ
    • ـ صَخَدَتْهُ الشمسُ : أحْرَقَتْهُ ،
      ـ صَخَدَ الصُّرَدُ : صاحَ ،
      ـ صَخَدَ إليه صُخوداً : اسْتَمَعَ .
      ـ صَخِدَ النَّهارُ : اشْتَدَّ حَرُّهُ .
      ـ يومٌ صَيْخُودٌ وصَخْدانٌ وصَخَدانٌ : شَديدُ الحَرِّ .
      ـ صَخْرَةٌ صَيْخودٌ وصَيخادٌ : شَديدَةٌ .
      ـ صَيْخَدُ : عَيْنُ الشمسِ .
      ـ أصْخَدَ : دَخَلَ في الحَرِّ ،
      ـ أصْخَدَتْ الحْرِباءُ : تَصَلَّى بِحَرِّ الشمس .
      ـ مَصْخَدَةُ : الهاجِرَةُ ، الجمع : مَصاخِدُ .
      ـ صَخْدٌ ، وقد يُمْنَعُ : بلد .
      ـ صَيْخَدونُ : الصَّلابَةُ ،
      ـ واحِدٌ قاحِدٌ صاخِدٌ : صُنْبورٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. صَيْحُ
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ ،
      ـ صَيَحانُ : الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ .
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ : أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ .
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ : اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ ، وطالَ وهو غَضٌّ .
      ـ صيحَ بهم : فَزِعوا ،
      ـ صيحَ فيهم : هَلَكوا .
      ـ { الصَّيْحَةُ }: العذابُ .
      ـ صائِحَةُ : صَيْحَةُ المناحَةِ .
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ : قَليلٍ ولا كثيرٍ .
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ : تَصَوَّحَ .
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ : صَوَّحَتْهُ .
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ : تَشَقَّقَ .
      ـ صَيَّاحُ : عِطْرٌ ، أو غِسْلٌ ، وعَلَمٌ ،
      ـ صَيَّاحَةُ : نَخْلٌ باليَمامَةِ .
      ـ صَيْحانِيُّ : من تَمْرِ المدينَةِ ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها ، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ ، كصَنْعانِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. حَرْبُ
    • ـ حَرْبُ : معروف ، وقد تُذَكَّرُ ، الجمع : حُروبٌ .
      ـ دارُ الحَرْبِ : بِلادُ المُشْرِكينَ الذين لا صُلْحَ بينَنا وبَيْنَهُمْ .
      ـ رَجُلٌ حَرْبٌ ومِحْرَبٌ ومِحْرَابٌ : شَديدُ الحَرْبِ شُجَاعٌ .
      ـ رجُلٌ حَرْبٌ : عَدُوُّ مُحارِبٌ ، وإن لم يكنْ مُحارِباً ، لِلذَّكرِ والأُنْثَى ، والجَمعِ والواحدِ . وقَومٌ مِحْرَبَةٌ . وحارَبَهُ مُحارَبَةً وحِراباً ، وتَحَارَبُوا ، واحْتَرَبُوا .
      ـ حَرْبَةُ : الأَلَّةُ ، الجمع : حِرابٌ ، وفَسادُ الدِّينِ ، والطَّعْنَةُ ، والسَّلَبُ .
      ـ وبِلا لامٍ : موضع ببلاد هُذَيْلٍ ، أو بالشامِ ، ويومُ الجُمعةِ ، الجمع : حَرَباتٌ وحَرْباتٌ ،
      ـ حِرْبَةُ : هَيْئَةُ الحَرْبِ .
      ـ حَرَبَهُ حَرَباً : سَلَبَ مالَهُ ، فَهْوَ مَحْرُوبٌ وحَرِيبٌ ، الجمع : حَرْبَى وحُرَباءُ .
      ـ حَرِيبَتُهُ : مالُهُ الذي سُلِبَهُ ، أو مالُهُ الذي يعيشُ به . ولما مات حَرْبُ بنُ أُمَيَّةَ ، قالوا : واحَرْبَا ، ثم ثَقَّلُوا فقالوا : واحَرَبَا ، أو هيَ من : حَرَبَهُ : سَلَبَهُ .
      ـ حَرِبَ : كَلِبَ ، واشْتَدَّ غَضَبهُ ، فهو حَرِبٌ من حَرْبَى ، وحَرَّبْتُهُ تَحْرِيباً .
      ـ حَرَبُ : الطَّلْعُ ، واحدتُهُ حَرَبَةٌ .
      ـ أَحْرَبَ النَّخْلُ : أطْلَعَ .
      ـ حَرَّبَهُ تَحْرِيباً : أطْعَمَهُ إياهُ ،
      ـ حَرَّبَهُ السِّنانَ : حَدَّدَهُ .
      ـ حُرْبَةُ : وِعاءٌ كالجُوالِقِ والغِرَارَة ، أو وِعاءٌ زادِ الراعي .
      ـ مِحْرَابُ : الغُرْفَةُ ، وصَدْرُ البَيْتِ ، وأكْرَمُ مَواضِعِهِ ، ومقامُ الإمامِ من المسجِدِ ، والمَوضِعُ يَنْفَرِدُ به المَلِكَ فَيَتَبَاعَدُ عَنِ الناسِ ، والأَجَمَةُ ، وعُنُقُ الدابَّة .
      ـ مَحارِيبُ بَني إسرائيلَ : مساجِدُهُم التي كانوا يَجْلِسونَ فيها .
      ـ حِرْباءُ : مسمارُ الدِّرْعِ ، أو رأسُهُ في حَلْقَةِ الدِّرْعِ ، والظَّهْرُ ، ( أو لَحْمُهُ أو سِنْسِنُهُ )، وذَكَرُ أُمِّ حُبَيْنٍ ، أو دُوَيبَّةٌ نحوُ العَظايَةِ تَسْتَقْبِلُ الشمسَ برأسِها ،
      ـ أرضٌ مُحَرْبِئَةٌ : كثيرتُها ، والأرضُ الغَلِيظَةُ .
      ـ حَرْبَى : قرية ، و بلد بِبَغْدَاد .
      ـ حَرْبِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بها ، بَناها حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ الرَّاونْدِيُّ قائِدُ المَنْصُورِ .
      ـ وَحْشِيُّ بنُ حَرْبٍ : صَحابِيُّ ،
      ـ حَرْبُ بنُ الحارِثِ : تابِعِيُّ . وعَلِيٌ ، وأحمدُ ، ومُعاوِيَةُ أولادُ حَرْبٍ .
      ـ حَرْبُ بنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وقَيْسٍ ، وخالِدٍ ، وشَدَّادٍ ، وشُرَيْحٍ ، وزُهَيْرٍ ، وأبِي العالِيَةِ ، وصَبِيحٍ ، ومَيْمُونٍ صاحِبِ الأَعْمِيَةِ ، ومَيْمُونٍ أبي الخَطَّابِ ، وهذا مما وَهِمَ فيه البُخَارِيُّ ومُسْلِمٌ فَجَعَلاهُما واحِداً : مُحَدِّثونَ .
      ـ حارِبٌ : موضع بِحَوْرانِ الشَّامِ .
      ـ أحْرَبَهُ : دَلَّهُ على ما يَغْنَمُهُ من عَدُوٍّ ،
      ـ أحْرَبَهُ الحَرْبَ : هَيَّجَها .
      ـ تَحْرِيبُ : التَّحْرِيشُ ، والتَّحْدِيدُ .
      ـ مُحَرَّبُ ومُتَحَرِّبُ : الأَسَدُ .
      ـ مُحارِبُ : قَبيلَةٌ .
      ـ الحارِثُ الحَرَّابُ : مَلِكٌ لِكِنْدَةَ .
      ـ عُتَيْبَةُ بنُ الحَرَّابِ : شاعِرٌ .
      ـ حُرَبُ : ابنُ مَظّةَ في مَذْحِجٍ ، فَرْدٌ .
      ـ احْرَنْبى : احْرَنْبَأَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صيخد
    • صيخد
      1 - عين الشمس

    المعجم: الرائد

  5. صَيخود

    • صيخود
      1 -« هاجرة صيخود » : متقدة شديدة الحر ، جمع : صياخيد

    المعجم: الرائد

  6. الصَّيْخُودُ
    • الصَّيْخُودُ الصَّيْخُودُ يقال : صَخْرٌ صَيْخُود : لا تعمل فيه المعاول .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الحرب
    • تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حزبين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حزب معاد في نفس الدولة

    المعجم: عربي عامة

  8. الحرب الباردة
    • الحرب التي دارت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق التي لم تنطو على نزاع مباشر بين الدولتين بل أدت إلى حروب ثانوية بين دول ساندتها الدولتان .


    المعجم: عربي عامة

  9. الحرب الباردة
    • ( سة ) حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتَّصريحات الاستفزازيَّة في ظلّ وضع متوتِّر بين دولتين .

    المعجم: عربي عامة

  10. الحرب الباردة
    • حرب سلاحها الدِّعاية والكلام واختلاق الإشاعات والتصريحات الاستفزازيّة .

    المعجم: عربي عامة

  11. الحرب الباردة
    • تعني النزاع و الصراع الذي ينشأ دولتين او كتلتين في المجتمع الدولي بدون ان تلجأ اي من تلك الدول الى الاستخدام الفعلي للقوات المسلحة ، عادة ما يكون صراعا سياسيا أيديولوجيا تستخدم فيه كافة إمكانيات الدولة باستثناء العسكري ، في حالة الاستخدام العسكري فإن الباردة تتحول الى حرب ساخنة .

    المعجم: عربي عامة



  12. الحَرَبُ
    • الحَرَبُ : الوَيْلُ والهلاك .
      يقال : واحَرَباهُ : عند إظهار الحزن والتأَسّف .
      و الحَرَبُ الطلعُ إذا كان بقشره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الحَرْبُ
    • الحَرْبُ : القتالُ بين فئتَيْن ( مؤَنثة ) وقد تذكَّر على معنى القتال .
      والحربُ الباردةُ : أَن يكيد كلٍّ من الطرفيْن المتعادِيَين لخَصْمِه دون أَن يؤدّي ذلك إِلى حرب سافرة . والجمع : حُروبٌ .
      يُقال : قامت الحَرْبُ على ساقٍ : اشتَدَّ الأَمرُ وصَعُبَ الخلاصُ منه .
      وَرَجلُ حَرْبٌ : شديدُ الحرب شُجاعٌ .
      و حَرْبٌ لي وعَليَّ : عَدُوٌّ ( يسْتوي فيه المذكَّر والمؤنَّث ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. صَيْحَةٌ
    • جمع : ـات . [ ص ي ح ].
      1 . :- سَمِعَ صَيْحَةً مِنْ بَعِيدٍ :- : صُرَاخاً . :- صَيْحَةُ الطِّفْلِ .
      2 . :- هَلَكَتْهُ الصَّيْحَةُ :-: الْعَذَابُ . هود آية 67 وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَة . ( قرآن ).
      3 . :- يَوْمُ الصَّيْحَةِ :- : يَوْمُ النَّفْخِ في الصُّورِ في الآخِرَةِ . ق آية 42 يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ . ( قرآن ).
      4 . :- ذَهَبَ صَيْحَةً فِي وَادٍ :- : اِنْعَدَمَ أَثَرُهُ .
      5 . :- كَانَ كَلاَمُهُ صَيْحَةً فِي وَادٍ :- : بِلاَ أَثَرٍ ، بِلاَ فَائِدَةٍ .

    المعجم: الغني

  15. صَيْحة

    • صَيْحة :-
      جمع صَيْحات وصَيَحات وصِياح :
      1 - اسم مرَّة من صاحَ / صاحَ بـ / صاحَ على
      صَيْحة الحرب : صَيْحة يطلقها المحاربون عند الهجوم .
      2 - صُراخ ، صوت عالٍ ؛ نتيجة عاطفة ، كالخوف أو الفرح أو اليأس :- صَيْحة الرَّضيع :-
      • ذهَب صَيْحة في وادٍ : انعدم أثرُه .
      3 - عذاب ، صرخة شديدة أو صاعقة :- { وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ } .
      4 - موضة ، طراز
      • آخِر صَيْحة : حديث جدًّا . • الصَّيْحة : النَّفخ في الصُّور في الآخرة للبعث :- { يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صيحة
    • هي الصوت القوي ، أيضا هي العذاب الذي يؤدي للهلاك ، { فأخذتهم الصيحة مصبحين }( الحجر / 83 ) أيضا الصيحة قد تطلق على الغارة المفاجئة . والصيحة بالمعنى الثاني أي المشتملة على العذاب هي من موجبات صلاة الآيات .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. صَيحة
    • صيحة
      1 - صيحة : صراخ . 2 - صيحة : عذاب ، عقاب . 3 - صيحة : نفخ في الصور في الآخرة . 4 - صيحة : غارة يفاجأ بها القوم .

    المعجم: الرائد

  18. دار الحرب
    • كناية عن البلاد التي يقطنها الكفار الحربيون ، والكافر الحربي هو الذي بينه وبين المسلمين حرب وعداوة .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. الصَّيْحَةُ
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ .
      و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز : ق آية 42 يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
      و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها .
      و الصَّيْحَةُ العذابُ .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 67 وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. الصيحة
    • صوت النفخ بالصور في الآخرة

    المعجم: معجم الاصوات

  21. صيحة واحدة
    • نفخة البعث
      سورة : ص ، آية رقم : 15

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. صيحة واحدة
    • صوتـًا مُهلكًا من السّماء
      سورة : يس ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. صيحة واحدة
    • نفخة الموت
      سورة : يس ، آية رقم : 49

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. صيحة واحدة
    • نفخة البعث
      سورة : يس ، آية رقم : 53

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. حتى تضعَ الحَرْب أوزارها
    • آلاتها و أثقالها ، و المراد حتى تنقضي الحرب
      سورة : محمد ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى صيخت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الصَّاخَة بالتخفيف : وَرَمٌ في العَظْمِ مِن كَدْمَةٍ أَو صَدْمَةٍ يَبْقَى أَثرُه كَالمَشَش . هكذا بتذكير الضَّمير في سائر النُّسخ عائد إِلى الورَم . وفي الأُمهات اللُّغَوِيَّة : يَبقى أَثرُها . وهو الصواب . والصَّاخَة : الدَّاهِيَة لُغة في التشديد وقد تقدّم ج صَاخَاتٌ وصَاخٌ . وأَنشد :

" بلَحْيَيهِ صَاخٌ من صِدَامِ الحَوَافِرِ وأَصَاخَ له وإِليه يُصِيخ إِصاخَةً : اسْتَمَعَ وأَنصَتَ لِصَوته . قال أَبو دُوَاد :

ويُصِيخ أَحياناً كما اس ... تَمَعَ المُضِلُّ لَصَوْتِ ناشَدْ

وفي حديث ساعةِ الجُمعة : ما مِنْ دابّةٍ إِلاّ وهي مُصِيخةٌ أَي مُستمعة مُنصِتَة ويروي بالسين وقد تقدَّم . وفي حدِيث الغارِ : فانصاخَت الصَّخْرَة رُوِيَ بالخَاءِ المعجمة وإِنّمَا هو بالمهملة بمعنى انشقَّت . ويقال انصَاخَ الثَّوبُ إِذا انْشقَّ من قِبَلِ نَفْسِه . وأَلِفُهَا منقلبةٌ عن واوٍ وقد رُويَت بالسين . قال ابن الأَثير : ولو قيل إِنَّ الصاد فيها مُبدَلة من السين لم تكن الخاءُ غَلطاً . ويقال : بَلَدٌ صُوَّاخٌ كرُمَّان إِذا كان تَصُوخ فيه الأَرجلُ . وصاخَ في الأَرض يَصُوخ ويَصِيخ : ساخَ أَي دخَل فيها وقد تقدّم . ومن المجاز : أَصاخَ فُلانٌ على حقِّ فُلانٍ : سكتَ عليه أَن يذهَبَ به

فصل الضاد المعجمة مع الخاءِ

لسان العرب
أَصاخ لهُ يصِيخُ إِصاخة استمع وأَنصت لصوت قال أَبو دواد ويصيخ أَحياناً كما اس تمع المضلّ لصوت ناشد وفي حديث ساعة الجمعة ما من دابة إِلا وهي مُصيخة أَي مستمعة منصتة ويروى بالسين وقد تقدم والصاخَة خفيفٌ ورم يكون في العظم من صدمة أَو كدمة يبقى أَثرها كالمَشَشِ والجمع صاخات وصاخٌ وأَنشد بلَحْييهِ صاخٌ من صِدامِ الحوافر وفي حديث الغار فانصاخت الصخرة هكذا روي بالخاء المعجمة وإِنما هو بالمهملة بمعنى انشقت ويقال انصاخ الثوب إِذا انشق من قبل نفسه وأَلفها منقلبة عن واو وقد رويت بالسين وهي مذكورة فيما تقدم قال ابن الأَثير ولو قيل إِن الصاد فيها مبدلة من السين لم تكن الخاء غلطاً يقال ساخ في الأَرض يسوخ ويسيخ إِذا دخل فيها والله أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: