وصف و معنى و تعريف كلمة صيرفيك:


صيرفيك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و راء (ر) و فاء (ف) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح صيرفيك في معاجم اللغة العربية:



صيرفيك

جذر [صيرف]

  1. صيارفُ : (اسم)
    • صيارفُ : جمع صَيرَف
  2. صَيرَف : (اسم)
    • الجمع : صيارفُ و صَيارِفَة
    • الصَّيْرَفُ : صَرَّافُ الدراهم
    • صَيرف: صرَّاف؛ من يُبدِّل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستحَقّ
  3. صَيارِفَة : (اسم)
    • صَيارِفَة : جمع صَيرَف
  4. صَيارِفَة : (اسم)
    • صَيارِفَة : جمع صَيرَفيّ


  5. صَيرَفيّ : (اسم)
    • الجمع : صَيْرفيُّون و صَيارِفَة
    • الصَّيْرَفِيُّ : الصَّيْرَفُ
    • صرَّاف، من يُبْدل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستَحقّ
  6. صَيرَفة : (اسم)
    • مهنة صرف العملات، أي: تبديل عملة وطنيّة بعملة أجنبيّة أو العكس
,
  1. صرف (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّرْفُ: رَدُّ الشيء عن وجهه، صَرَفَه يَصْرِفُه صَرْفاً فانْصَرَفَ.
      وصارَفَ نفْسَه عن الشيء: صَرفَها عنه.
      وقوله تعالى: ثم انْصَرَفوا؛ أَي رَجَعوا عن المكان الذي استمعُوا فيه، وقيل: انْصَرَفُوا عن العمل بشيء مـما سمعوا.
      صَرَفَ اللّه قلوبَهم أَي أَضلَّهُم اللّه مُجازاةً على فعلهم؛ وصَرفْتُ الرجل عني فانْصَرَفَ، والمُنْصَرَفُ: قد يكون مكاناً وقد يكون مصدراً، وقوله عز وجل: سأَصرفُ عن آياتي؛ أَي أَجْعَلُ جَزاءهم الإضْلالَ عن هداية آياتي.
      وقوله عز وجل: فما يَسْتَطِيعُون صَرْفاً ولا نَصْراً أَي ما يستطيعون أَن يَصْرِفُوا عن أَنفسهم العَذابَ ولا أَن يَنْصُروا أَنفسَهم.
      قال يونس: الصَّرْفُ الحِيلةُ، وصَرَفْتُ الصِّبْيان: قَلَبْتُهم.
      وصَرَفَ اللّه عنك الأَذى، واسْتَصْرَفْتُ اللّه المَكارِهَ.
      والصَّريفُ: اللَّبَنُ الذي يُنْصَرَفُ به عن الضَّرْعِ حارّاً.
      والصَّرْفانِ: الليلُ والنهارُ.
      والصَّرْفةُ: مَنْزِل من مَنازِلِ القمر نجم واحد نَيِّرٌ تِلْقاء الزُّبْرةِ، خلْفَ خراتَي الأَسَد.
      يقال: إنه قلب الأَسد إذا طلع أَمام الفجر فذلك الخَريفُ، وإِذا غابَ مع طُلُوع الفجر فذلك أَول الربيع، والعرب تقول: الصَّرْفةُ نابُ الدَّهْرِ لأَنها تفْتَرُّ عن البرد أَو عن الحَرّ في الحالتين؛ قال ابن كُناسةَ: سميت بذلك لانْصراف البرد وإقبال الحرّ،وقال ابن بري: صوابه أَن يقال سميت بذلك لانْصراف الحرِّ وإقبال البرد.
      والصَّرْفةُ: خرَزةٌ من الخرَز التي تُذْكر في الأُخَذِ، قال ابن سيده: يُسْتَعْطَفُ بها الرجال يُصْرَفون بها عن مَذاهِبهم ووجوههم؛ عن اللحياني؛ قال ابن جني: وقولُ البغداديين في قولهم: ما تَأْتينا فتُحَدِّثَنا،تَنْصِبُ الجوابَ على الصَّرْف، كلام فيه إجمال بعضه صحيح وبعضه فاسد، أَما الصحيح فقولهم الصَّرْفُ أَن يُصْرَف الفِعْلُ الثاني عن معنى الفعل الأَول، قال: وهذا معنى قولنا إن الفعل الثاني يخالف الأَوّل، وأَما انتصابه بالصرف فخطأٌ لأَنه لا بدّ له من ناصب مُقْتَض له لأَن المعاني لا تنصب الأَفعال وإنما ترفعها، قال: والمعنى الذي يرفع الفعل هو وقوع الاسم، وجاز في الأَفعال أَن يرفعها المعنى كما جاز في الأَسماء أَن يرفعها المعنى لمُضارعَة الفعل للاسم، وصَرْفُ الكلمة إجْراؤها بالتنوين.
      وصَرَّفْنا الآياتِ أَي بيَّنْاها.
      وتَصْريفُ الآيات تَبْيينُها.
      والصَّرْفُ: أَن تَصْرِفَ إنساناً عن وجْهٍ يريده إلى مَصْرِفٍ غير ذلك.
      وصَرَّفَ الشيءَ: أَعْمله في غير وجه كأَنه يَصرِفُه عن وجه إلى وجه،وتَصَرَّفَ هو.
      وتَصارِيفُ الأُمورِ: تَخالِيفُها، ومنه تَصارِيفُ الرِّياحِ والسَّحابِ.
      الليث: تَصْريفُ الرِّياحِ صَرْفُها من جهة إلى جهة، وكذلك تصريفُ السُّيُولِ والخُيولِ والأُمور والآيات، وتَصْريفُ الرياحِ: جعلُها جَنُوباً وشَمالاً وصَباً ودَبُوراً فجعلها ضُروباً في أَجْناسِها.
      وصَرْفُ الدَّهْرِ: حِدْثانُه ونَوائبُه.
      والصرْفُ: حِدْثان الدهر، اسم له لأَنه يَصْرِفُ الأَشياء عن وجُوهها؛ وقول صخر الغَيّ: عاوَدَني حُبُّها، وقد شَحِطَتْ صَرْفُ نَواها، فإنَّني كَمِدُ أَنَّث الصرف لتَعْلِيقه بالنَّوى، وجمعه صُروفٌ.
      أَبو عمرو: الصَّريف الفضّةُ؛

      وأَنشد: بَني غُدانةَ، حَقّاً لَسْتُمُ ذَهَباً ولا صَريفاً، ولكن أَنـْتُمُ خَزَفُ وهذا البيتُ أَورَدَه الجوهري: بني غُدانَةَ، ما إن أَنتُمُ ذَهَباً ولا صَريفاً، ولكن أَنتُمُ خزَف؟

      ‏قال ابن بري: صواب إنشاده: ما إِن أَنـْتُمُ ذَهبٌ، لأَن زيادة إنْ تُبْطِل عمل ما.
      والصَّرْفُ: فَضْلُ الدًِّرهم على الدرهم والدينار على الدِّينار لأَنَّ كلَّ واحد منهما يُصْرَفُ عن قِيمةِ صاحِبه.
      والصَّرْفُ: بيع الذهب بالفضة وهو من ذلك لأَنه يُنْصَرَفُ به عن جَوْهر إلى جَوْهر.
      والتصْريفُ في جميع البِياعاتِ: إنْفاق الدَّراهم.
      والصَّرَّافُ والصَّيْرَفُ والصَّيْرَفيُّ: النقّادُ من المُصارفةِ وهو التَّصَرُّفِ، والجمع صَيارِفُ وصَيارِفةٌ.
      والهاء للنسبة، وقد جاء في الشعر الصَّيارِفُ؛ فأَما قول الفرزدق: تَنْفِي يَداها الحَصى في كلِّ هاجِرَةٍ،نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيفِ فعلى الضرورة لما احتاج إلى تمام الوزن أَشْبع الحركة ضرورةً حتى صارت حرفاً؛ وبعكسه: والبَكَراتِ الفُسَّجَ العطامِسا

      ويقال: صَرَفْتُ الدَّراهِمَ بالدَّنانِير.
      وبين الدِّرهمين صَرْفٌ أَي فَضْلٌ لجَوْدةِ فضة أَحدهما.
      ورجل صَيْرَفٌ: مُتَصَرِّفٌ في الأُمور؛ قال أُمَيَّة ابن أَبي عائذ الهذلي: قد كُنْتُ خَرَّاجاً وَلُوجاً صَيْرَفاً،لم تَلْتَحِصْني حَيْصَ بَيْصَ لَحاصِ أَبو الهيثم: الصَّيْرفُ والصَّيْرَفيُّ المحتال المُتقلب في أُموره المُتَصَرِّفُ في الأَُمور المُجَرّب لها؛ قال سويد بن أَبي كاهل اليَشْكُرِيّ: ولِساناً صَيْرَفِيّاً صارِماً،كحُسامِ السَّيْفِ ما مَسَّ قَطَعْ والصَّرْفُ: التَّقَلُّبُ والحِيلةُ.
      يقال: فلان يَصْرِف ويَتَصَرَّفُ ويَصْطَرِفُ لعياله أَي يَكتسب لهم.
      وقولهم: لا يُقبل له صَرْفٌ ولا عَدْلٌ؛ الصَّرْفُ: الحِيلة، ومنه التَّصَرُّفُ في الأَمور.
      يقال: إنه يتصرَّف في الأَُمور.
      وصَرَّفْت الرجل في أَمْري تَصْريفاً فتَصَرَّفَ فيه واصْطَرَفَ في طلَبِ الكسْب؛ قال العجاج: قد يَكْسِبُ المالَ الهِدانُ الجافي،بغَيْرِ ما عَصْفٍ ولا اصْطِرافِ والعَدْلُ: الفِداء؛ ومنه قوله تعالى: وإن تَعْدِلْ كلَّ عَدْلٍ، وقيل: الصَّرْفُ التَّطَوُّعُ والعَدْلُ الفَرْضُ، وقيل: الصَّرْفُ التوبةُ والعدل الفِدْيةُ، وقيل: الصرفُ الوَزْنُ والعَدْلُ الكَيْلُ، وقيل: الصَّرْفُ القيمةُ والعَدلُ المِثْلُ، وأَصلُه في الفِدية، يقال: لم يقبلوا منهم صَرفاً ولا عَدلاً أَي لم يأْخذوا منهم دية ولم يقتلوا بقَتيلهم رجلاً واحداً أَي طلبوا منهم أَكثر من ذلك؛ قال: كانت العرب تقتل الرجلين والثلاثة بالرجل الواحد، فإذا قتلوا رجلاً برجل فذلك العدل فيهم، وإذا أَخذوا دية فقد انصرفوا عن الدم إلى غيره فَصَرَفوا ذلك صرْفاً، فالقيمة صَرْف لأَن الشيء يُقَوّم بغير صِفته ويُعَدَّل بما كان في صفته، قالوا: ثم جُعِل بعدُ في كل شيء حتى صار مثلاً فيمن لم يؤخذ منه الشيء الذي يجب عليه،وأُلزِمَ أَكثر منه.
      وقوله تعالى: ولم يجدوا عنها مَصْرِفاً، أَي مَعْدِلاً؛

      قال: أَزُهَيْرُ، هلْ عن شَيْبةٍ من مَصْرِفِ؟ أَي مَعْدِل؛ وقال ابن الأَعرابي: الصرف المَيْلُ، والعَدْلُ الاسْتِقامةُ.
      وقال ثعلب: الصَّرْفُ ما يُتَصَرَّفُ به والعَدْل الميل، وقيل الصرف الزِّيادةُ والفضل وليس هذا بشيء.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ذكر المدينة فقال: من أَحْدثَ فيها حَدَثاً أَو آوَى مُحْدِثاً لا يُقبل منه صَرْفٌ ولا عَدْلٌ؛ قال مكحول: الصَّرفُ التوبةُ والعدْلُ الفِدية.
      قال أَبو عبيد: وقيل الصرف النافلة والعدل الفريضة.
      وقال يونس: الصرف الحِيلة، ومنه قيل: فلان يَتَصَرَّفُ أَي يَحْتالُ.
      قال اللّه تعالى: لا يَسْتَطِيعُونَ صَرفاً ولا نصْراً.
      وصَرفُ الحديث: تَزْيِينُه والزيادةُ فيه.
      وفي حديث أَبي إدْرِيسَ الخَوْلاني أَنه، قال: من طَلَبَ صَرْفَ الحديثِ يَبْتَغِي به إقبالَ وجوهِ الناسِ إليه؛ أُخِذَ من صَرفِ الدراهمِ؛ والصرفُ: الفضل، يقال: لهذا صرْفٌ على هذا أَي فضلُ؛ قال ابن الأَثير: أَراد بصرْفِ الحديث ما يتكلفه الإنسان من الزيادة فيه على قدر الحاجة،وإنما كره ذلك لما يدخله من الرِّياء والتَّصَنُّع، ولما يُخالِطُه من الكذب والتَّزَيُّدِ، والحديثُ مرفوع من رواية أَبي هريرة عن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في سنن أَبي داود.
      ويقال: فلان لا يُحْسنُ صرْفَ الكلام أَي فضْلَ بعضِه على بعض، وهو من صَرْفِ الدّراهمِ، وقيل لمن يُمَيِّز: صَيْرَفٌ وصَيْرَفيٌّ.
      وصَرَفَ لأَهله يَصْرِفُ واصْطَرَفَ: كَسَبَ وطَلَبَ واخْتالَ؛ عن اللحياني.
      والصَّرافُ: حِرْمةُ كلِّ ذاتِ ظِلْفٍ ومِخْلَبٍ، صَرَفَتْ تَصْرِفُ صُرُوفاً وصِرافاً، وهي صارفٌ.
      وكلبةٌ صارِفٌ بيِّنة الصِّرافِ إذا اشتهت الفحل.
      ابن الأَعرابي: السباعُ كلها تُجْعِلُ وتَصْرِفُ إذا اشتهت الفحل،وقد صرَفت صِرافاً، وهي صارِفٌ، وأَكثر ما يقال ذلك كلُّه للكلْبَةِ.
      وقال الليث: الصِّرافُ حِرْمةُ الشاء والكلاب والبقَرِ.
      والصَّريفُ: صوت الأَنيابِ والأَبوابِ.
      وصَرَفَ الإنسانُ والبعيرُ نابَه وبنابِه يَصْرِفُ صَريفاً: حَرَقَه فسمعت له صوتاً، وناقة صَروفٌ بَيِّنَةُ الصَّرِيفِ.
      وصَرِيفُ الفحل: تَهَدُّرُه.
      وما في فمه صارفٌ أَي نابٌ.
      وصَريفُ القَعْوِ: صوته.
      وصَريفُ البكرةِ: صوتها عند الاستقاء.
      وصريفُ القلم والباب ونحوهما: صريرهما.
      ابن خالويه: صريفُ نابِ الناقةِ يدل على كلالِها ونابِ البعير على قَطَمِه وغُلْمَتِه؛ وقول النابغة: مَقْذُوفَةٍ بِدَخِيسِ النَّحْضِ بازِلُها،له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْوِ بالمَسَدِ هو وَصْفٌ لها بالكَلالِ.
      وفي الحديث: أَنه دخل حائطاً من حَوائطِ المدينةِ فإذا فيه جَمَلانِ يَصْرفان ويوعِدانِ فَدَنا منهما فوضعا جُرُنَهما؛ قال الأَصمعي: إذا كان الصَّرِيفُ من الفُحولةِ، فهو من النَّشاطِ، وإذا كان من الإناث، فهو من الإعْياء.
      وفي حديث عليّ: لا يَرُوعُه منها (* قوله «لا يروعه منها» الذي في النهاية: لا يروعهم منه.) إلا صريفُ أَنيابِ الحِدْثان.
      وفي الحديث: أَسْمَعُ صَرِيفَ الأَقلامِ أَي صوتَ جَرَيانِها بما تكتُبه من أَقْضِيةِ اللّه ووَحْيِه، وما يَنْسَخُونه من اللوحِ المحفوظ.
      وفي حديث موسى، على نبينا وعليه السلام: أَنه كان يسمع صَريف القَلم حين كتب اللّه تعالى له التوراة؛ وقول أَبي خِراشٍ: مُقابَلَتَيْنِ شَدَّهما طُفَيْلٌ بِصَرّافَينِ، عَقْدُهما جَمِيلُ عنى بالصَّرَّافَيْنِ شراكَيْنِ لهما صَرِيفٌ.
      والصِّرْفُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وشَرابٌ صِرْفٌ أَي بَحْتٌ لم يُمْزَجْ، وقد صَرَفَه صُروفاً؛ قال الهذَلي: إن يُمْسِ نَشْوانَ بِمَصْرُفَةٍ منها بريٍّ وعلى مِرْجَلِ وصَرَّفَه وأَصْرَفَه: كَصَرفَه؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      وصَرِيفون: موضع بالعراق؛ قال الأعشى: وَتُجْبَى إليه السَّيْلَحُونَ، ودونَها صَرِيفُونَ في أَنهارِها والخَوَرْنَق؟

      ‏قال: والصَّرِيفيّةُ من الخمر منسوبة إليه.
      والصَّريفُ: الخمر الطيبةُ؛ وقال في قول الأَعشى: صَرِيفِيّةٌ طَيِّبٌ طَعْمُها،لها زبدٌ بَيْنَ كُوبٍ ودَنّ (* قوله «صريفية إلخ» قبله كما في شرح القاموس: تعاطي الضجيع إذا أقبلت * بعيد الرقاد وعند الوسن؟

      ‏قال بعضهم: جعلها صَرِيفِيّةً لأَنها أُخِذت من الدَّنِّ ساعَتئذٍ كاللبن الصَّريف، وقيل: نُسِبَ إلى صَريفين وهو نهر يتخلَّجُ من الفُراتِ.
      والصَّريفُ: الخمر التي لم تُمْزَجْ بالماء، وكذلك كل شئ لا خِلْطَ فيه؛ وقال الباهليّ في قول المتنخل: إنْ يُمْسِ نَشْوانَ بِمصْرُوفة؟

      ‏قال: بمصروفة أَي بكأْس شُرِبَتْ صِرْفاً، على مِرْجَلٍ أَي على لحمٍ طُبخ في مِرجل، وهي القِدْر.
      وتَصْرِيفُ الخمر: شُرْبُها صِرْفاً.
      والصَّريفُ: اللبن الذي ينصرف عن الضَّرْع حارّاً إذا حُلِبَ، فإِذا سكنت رَغْوَتُه، فهو الصَّريحُ؛ ومنه حديث الغارِ: ويَبيتانِ في رِسْلِها وصَرِيفِها؛ الصَّريفُ: اللبن ساعة يُصْرَفُ عن الضرْع؛ وفي حديث سَلمَة ابن الأَكوع:لكن غَذاها اللبَنُ الخَريفُ: أَلمَحْضُ والقارِصُ والصَّريفُ وحديث عمرو بن معديكَرِبَ: أَشْرَبُ التِّبْنَ من اللبن رَثِيئةً أَو صَريفاً.
      والصِّرفُ، بالكسر: شيء يُدْبَغُ به الأَديمُ، وفي الصحاح: صِبْغ أَحمر تصبغ به شُرُكُ النِّعالِ؛ قال ابن كَلْحَبَةَ اليربوعي، واسمه هُبَيْرَةُ بن عبد مَناف، ويقال سَلَمة بن خُرْشُبٍ الأَنـْماري، قال ابن بري: والصحيح أَنه هُبيرة بن عبد مناف، وكلحبة اسم أُمه، فهو ابن كلحبة أَحدُ بني عُرَيْن بن ثَعْلبة بن يَرْبُوعٍ، ويقال له الكلحبة، وهو لقب له،فعلى هذا يقال؛ وقال الكلحبة اليربوعي: كُمَيْتٌ غيرُ مُحْلِفةٍ، ولكنْ كلَوْنِ الصِّرفِ عُلَّ به الأَدِيمُ يعني أَنها خالصة الكُّمْتةِ كلونِ الصِّرْفِ، وفي المحكم: خالصةُ اللونِ لا يُحلف عليها أَنها ليست كذلك.
      قال: والكُمَيْتُ المُحْلِفُ الأَحَمّ والأَحْوَى، وهما يشتبهان حتى يَحْلِفَ إنسان أَنه كميت أَحمُّ، ويحلف الآخر أَنه كُميت أَحْوَى.
      وفي حديث ابن مسعود، رضي اللّه عنه: أَتَيْتُ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وهو نائم في ظلِّ الكَعبة فاسْتَيْقَظ مُحْمارّاً وجْهُه كأَنه الصِّرْفُ؛ هو بالكسر، شجر أَحمر.
      ويسمى الدمُ والشرابُ إذا لم يُمْزَجا صِرْفاً.
      والصِّرْفُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وفي حديث جابر، رضي اللّه عنه: تَغَيَّر وجْهُه حتى صارَ كالصِّرْف.
      وفي حديث علي، كرَّم اللّه وجهه: لتَعْرُكَنَّكُمْ عَرْكَ الأَديمِ الصِّرْفِ أَي الأَحمر.
      والصَّريفُ: السَّعَفُ اليابِسُ، الواحدة صَريفةٌ، حكى ذلك أَبو حنيفة؛ وقال مرة: هو ما يَبِسَ من الشجر مثل الضَّريع، وقد تقدَّم.
      ابن الأَعرابي: أَصْرف الشاعرُ شِعْرَهُ يُصْرِفُه إصرافاً إذا أَقوى فيه وخالف بين القافِيَتَين؛ يقال: أَصْرَفَ الشاعرُ القافيةَ، قال ابن بري: ولم يجئ أَصرف غيره؛

      وأَنشد: بغير مُصْرفة القَوافي (* قوله «بغير مصرفة» كذا بالأصل.) ابن بزرج: أَكْفأْتُ الشعرَ إذا رفعت قافِيةً وخفضت أُخرى أَو نصبتها،وقال: أَصْرَفْتُ في الشعر مثل الإكفاء، ويقال: صَرَفْت فلاناً ولا يقال أَصْرَفْته.
      وقوله في حديث الشُفعة: إذا صُرِّفَتِ الطُّرُقُ فلا شُفْعةَ أَي بُيِّنَتْ مَصارِفُها وشوارِعُها كأَنه من التَّصَرُّفِ والتَّصْريفِ.
      والصَّرَفانُ: ضربٌ من التمر، واحدته صَرفانَةٌ، وقال أَبو حنيفة: الصَّرفانةُ تمرة حمراء مثل البَرْنِيّةِ إلا أَنها صُلْبةُ المَمْضَغَةِ عَلِكةٌ، قال: وهي أَرْزَن التمر كله؛

      وأَنشد ابن بري للنّجاشِيّ: حَسِبْتُمْ قِتالَ الأَشْعَرينَ ومَذْحِجٍ وكِنْدَةَ أَكْلَ الزُّبْدِ بالصَّرَفانِ وقال عِمْران الكلبي: أَكُنْتُمْ حَسِبْتُمْ ضَرْبَنا وجِلادَنا على الحجْرِ أَكْلَ الزُّبْدِ بالصَّرَفانِ (* قوله «الحجر» في معجم ياقوت: الحجر، بالكسر وبالفتح وبالضم، أسماء مواضع.) وفي حديث وفْد عبد القيس: أَتُسَمُّون هذا الصَّرفان؟ هو ضرب من أَجود التمر وأَوْزَنه.
      والصرَفانُ: الرَّصاصُ القَلَعِيُّ؛ والصرَفانُ: الموتُ؛ ومنهما قول الزَّبّاء الملِكة: ما لِلْجِمالِ مَشْيُها وئيدا؟ أَجَنْدَلاً يَحْمِلْنَ أَم حَديدا؟ أَمْ صَرَفاناً بارِداً شَديدا؟ أَم الرِّجال جُثَّماً قُعُودا؟

      ‏قال اَبو عبيد: ولم يكن يهدى لها شيء أَحَبّ إليها من التمر الصرَفان؛ وأَنشد: ولما أَتَتْها العِيرُ، قالت: أَبارِدٌ من التمرِ أَمْ هذا حَديدٌ وجَنْدَلُ؟ والصَّرَفيُّ: ضَرْب من النَّجائب منسوبة، وقيل بالدال وهو الصحيح، وقد تقدم.
      "
  2. صَرْفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَرْفُ في الحديث: التَّوْبَةُ. والصَرْفُ: الفِدْيَةُ، أو هو النافِلَةُ، والصَرْفُ: الفَرِيضَةُ، أو بالعَكْسِ، أو هو الوَزْنُ، والصَرْفُ: الكَيْلُ، أو هو الاكْتِسَابُ، والصَرْفُ: الفِدْيَةُ، أو الحِيلَةُ، ومنه: {فما يَسْتَطيعُونَ صَرْفاً ولا نَصْراً}، أي: ما يَسْتَطِيعُونَ أن يَصْرِفوا عن أنْفُسِهِم العَذابَ،
      ـ {فما يَسْتَطيعُونَ صَرْفاً ولا نَصْراً}: ما يَسْتَطِيعُونَ أن يَصْرِفوا عن أنْفُسِهِم العَذابَ،
      ـ صَرْفُ من الدَّهْرِ: حِدْثانُهُ، ونَوَائِبُهُ، والليلُ والنهارُ، وهُما: صَرْفانِ وصِرْفانُ.
      ـ صَرْفُ الحديثِ: أن يُزادَ فيه ويُحَسَّنَ، مِن الصَّرْفِ في الدراهِمِ، وهو: فَضْلُ بعضِه على بعضٍ في القِيمَةِ، وكذلك صَرْفُ الكلامِ.
      ـ له عليه صَرْفٌ: شَـفٌّ وفَضْلٌ، وهو من: صَرَفَه يَصْرِفُه، لأنه إذا فُضِّلَ صُرِفَ عن أشْكالِهِ.
      ـ صَرْفَةُ: مَنْزِلَةٌ للقَمَرِ، نَجْمٌ واحدٌ نَيِّرٌ يَتْلُو الزُّبْرَةَ، سُمِّيَ لانْصِرافِ البَرْدِ بِطُلُوعِها، وخَرَزَةٌ للتَأخيذ، ونابُ الدَّهْرِ الذي يَفْتَرُّ، والقَوْسُ فيها شامَةٌ سَوْدَاءُ لا تُصِيبُ سِهامُها إذا رُمِيَتْ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ غُدْوَةً فَتَتْرُكَها إلى مِثْلِهَا من أمْسِ.
      ـ صَرَفَهُ يَصْرِفُهُ: رَدَّهُ،
      ـ صَرَفَ الكَلْبَةُ صُرُوفاً وصِرافاً: اشْتَهَتِ الفَحْلُ، وهي صارِفٌ،
      ـ صَرَفَ الشَّرابَ: لم يَمْزُجْها، وهو مَصْرُوفٌ،
      ـ صَرَفَ البَكَرَةُ صَرِيفاً: صَوَّتَتْ عندَ الاسْتِقَاء،
      ـ صَرَفَ الخَمْرَ: شَرِبها وهي مَصْرُوفَةٌ،
      ـ صَرَفَ الصِّبْيَانَ: قَلَبَهم من المَكْتَبِ.
      ـ صَريفُ: الفِضَّةُ الخالِصَةُ، وصَرِيرُ البابِ ونابِ البَعيرِ، ومنه: ناقةٌ صَرُوفٌ، واللَّبَنُ ساعَةَ حُلِبَ، وموضع قُرْبَ النِّبَاجِ، مِلْكٌ لِبَنِي أُسَيِّدِ بنِ عَمْرِو بنِ تَميمٍ، وما يَبِسَ من الشَّجَرِ، فارِسِيَّتُه: خُذْخوش.
      ـ صَريفَةُ: السَّعَفَةُ اليابِسَةُ، والرُّقاقَةُ، ج: صُرُفٌ وصِرافٌ وصَريفٌ.
      ـ صَريفونَ: قرية كبيرَةٌ غَنَّاءُ شَجْرَاءُ قُرْبَ عُكْبَراءَ، وقرية بواسِطَ منها: الخَمْرُ الصَّرِيفيَّةُ، أو قيلَ لها: صَريفِيَّةٌ، لأَنَّها أُخِذَتْ من الدَّنِّ ساعَتَئِذٍ، كاللَّبَنِ الصَّريفِ.
      ـ صَرَفانُ: الموتُ، والنُّحَاسُ، والرَّصاصُ، وتَمْرٌ رَزِينٌ صُلْبُ المَضاغِ، يُعِدُّهَا ذَوو العِيالاتِ والأُجَراءِ والعَبيدِ لِجَزائِها، أو هو الصَّيْحانِيُّ. ومن أمثالِهِم: ''صَرَفانَةٌ رِبْعِيَّةٌ تُصْرَمُ بالصَّيْفِ، وتُؤْكَلُ بالشَّتِيَّةِ''.
      ـ صِرْفُ: صِبْغٌ أحْمَرُ، والخالصُ من الخَمْرِ وغَيْرِهَا.
      ـ صَيرفِيُّ: المُحْتَالُ في الأُمورِ، كالصَّيْرَفِ، وصَرَّافُ الدَّراهِمِ، ج: صيَارِفَةٌ، والهاءُ للنِسْبَةِ، وقد جاء في الشِّعْرِ: صَيارِيفُ.
      ـ صَرَفِيُّ من النَّجائِبِ: مَنْسُوبٌ، أو الصَّوابُ: بالدالِ.
      ـ أصْرَفَ شِعْرَهُ: أقْوى فيه، أو هو الإِقْواءُ بالنَّصْبِ، والخَليلُ لا يُجيزُهُ، وقد جاء في شِعْرِ العَرَبِ، ومنه: أطْمَعْتُ جابانَ حتَّى اسْتدَّ مَعْرِضُهُ****وكادَ يَنْقَدُّ لولاَ أنه طافا
      فَقُلْ لِجابانَ يَتْرُكْنَا لِطِيَّتِهِ****نَوْمُ الضُّحَى بعدَ نَوْمِ الليلِ إسْرافُ
      ـ تَصْريفُ الآياتِ: تَبيينُها،
      ـ تَصْريفُ في الدَّراهِمِ والبِياعات: إنْفَاقُها،
      ـ تَصْريفُ في الكلامِ: اشْتِقاقُ بعضِه من بعضٍ،
      ـ تَصْريفُ في الرِياحِ: تَحْويلُهَا من وجْهٍ إلى وَجْهٍ،
      ـ تَصْريفُ في الخَمْرِ: شُرْبُها صِرْفاً.
      ـ صَرَّفْتُه في الأَمْرِ تَصْرِيفاً فتَصَرَّفَ: قَلَّبْتُه فَتقَلَّبَ.
      ـ اصْطَرَفَ: تَصَرَّفَ في طَلَبِ الكَسْبِ.
      ـ اسْتَصْرَفْتُ اللّهَ المَكارِهَ: سألتُه صَرْفَها عَنِّي.
      ـ انْصَرَفَ: انكَفَّ، والاسمُ مُنْصَرِف وغيرُ مُنْصَرِفٍ.
      ـ مُنْصَرِفُ: موضع بينَ الحَرَمَيْنِ.
  3. صرف (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ر ف: الصَّرْفُ التوبة يقال لا يقبل منه صرف ولا عدل قال يونس الصرف الحيلة ومنه قولهم إنه ليتصرف في الأمور وقال الله تعالى {فما يستطيعون صَرْفا ولا نصرا} و صَرْفُ الدهر حدثانه ونوائبه وشراب صِرْفٌ أي بحت غير ممزوج و صَرِيفُ البكرة صوتها عند الاستقاء وقد صَرَفَت تصريف بالكسر صَريفاً وكذلك صَريفُ الباب وناب البعير و الصَّيْرَفِيُّ الصَّرَّافُ من المُصَارَفةِ وقوم صَيارِفةٌ والهاء للنسبة وقد جاء في الشعر الصَّيَارِيفُ يقال صرَفْتُ الدراهم بالدنانير وبين الدرهمين صَرْفٌ أي فضل لجودة فضة أحدهما وفي الحديث {من طلب صرف الحديث} قال أبو عبيد صرف الحديث تزيينه بالزيادة فيه و صَرَفْتُ الرجل عني فانْصَرَفَ و المُنْصَرَفُ المكان والمصدر أيضا و صَرَفَ الصبيان قلبهم وصرف الله عنك الأذى وباب الخمسة ضرب وصرفه في أمره فَتَصرَّفَ و اسْتَصْرَفْتُ الله المكاره


  4. صرَفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صرَفَ يصرِف ، صَرْفًا ، فهو صارِف ، والمفعول مَصْروف :-
      صرَف المالَ ونحوَه أنفقه :-صرَف أموالَه على أسرته، - صرف وقتَه في القراءة، - اصرِف يعوِّض اللهُ عليك [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: اصرف ما في الجيب يأتِك ما في الغيب.
      صرَف العُملةَ: حوَّلها وبدَّلها بمثلها، باعها بعملة أخرى :-صرَف الدينارات إلى ريالات:-
      صرَف همَّه إليه: انقطع له.
      صرَف الشَّخصَ:
      1 - خلَّى سبيله :-صرَف التلاميذَ من المدرسة.
      2 - ردَّه، أمره بالابتعاد :-صرَف الشحَّاذََ اللحوحَ.
      صرَف اللهُ قلوبَهم: أضلَّهم :- {صَرَفَ اللهُ قُلُوبَهُمْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَ يَفْقَهُونَ} .
      صرَف الاسمَ: (النحو والصرف) جرَّه بالكسرة :-هذه كلمة ممنوعة من الصَّرف: ممنوعة من التنوين والجرّ بالكسرة.
      صرَفه عن الأمر: ردَّه عنه :-صرفه عن استعمال العنف، - صرف نظره عن الأمر: أهمله وتركه، - {فَاسْتَجَابَ لَهُ رَبُّهُ فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُنَّ} - {فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ} .
  5. انصرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انصرفَ / انصرفَ إلى / انصرفَ عن ينصرف ، انصرافًا ، فهو مُنصرِف ، والمفعول مُنصرَف إليه :-
      انصرف التِّلميذُ
      1 - مُطاوع صرَفَ: ذهب ومضى :-ألقى التَّحيَّة وانصرف، - انصرف العمَّالُ مبكِّرًا:-
      انصرف يفعل كذا: أخذ يفعله.
      2 - أعرض :- {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُمْ مِنْ أَحَدٍ ثُمَّ انْصَرَفُوا} .
      انصرف الاسم: (النحو والصرف) جرَّه بالكسرة.
      انصرف إليه: تحوَّل :-انصرف إلى وظيفة أخرى/ السِّياسة.
      انصرف عنه: ابتعد، تركه وتحوَّل عنه :-انصرف عن مخالطة الأشرار/ مُحدِّثه.
  6. صَرْف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَرْف :-
      جمع صروف (لغير المصدر):
      1 - مصدر صرَفَ
      بصرف النّظر عن المسمَّيات: بدون اعتبار لها.
      2 - حيلة :- {فَمَا تَسْتَطِيعُونَ صَرْفًا وَلاَ نَصْرًا} .
      3 - (الاقتصاد) مبادلة عملة وطنيّة بعملة أجنبيّة، ويطلق أيضًا على سعر المبادلة.
      4 - (النحو والصرف) تنوين يلحق آخرَ الاسم المعرب مثل محمدٌ.
      صَرْف المياه: إسالتها في مجارٍ وقنوات خاصّة :-تنفق الدولةُ الكثير على مشروعات الصَّرف الصِّحِّيّ:-
      • محطَّة الصَّرف.
      • حوض الصَّرف: (الجغرافيا) أرض يسيل منها ماءُ المطر إلى نهر أو بحيرة أو خزَّان.
      • سِعْر الصَّرْف: (الاقتصاد) السِّعر الفعليّ لصَرْف عملة ما مقابل عملة أخرى.
      • علم الصَّرف: (النحو والصرف) علم يعرف به أبنيةُ الكلام واشتقاقه :-ألَّف كتابًا في علم الصَّرف.
      • الممنوع من الصَّرْف: (النحو والصرف) الأسماء التي لا يلحقها التَّنوين ولا الجرّ بالكسرة.
      الصَّرْفان: اللَّيل والنَّهار.
      صُروف الدَّهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه :-وإنّك يا زمان لذو صُروف ... وإنّك يا زمان لذو انقلابِ، - قل للذي بصروف الدهر عيّرنا ... هل حارب الدهر إلاّ من له خطرُ.
  7. صرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صرَّفَ يصرِّف ، تصريفًا ، فهو مُصرِّف ، والمفعول مُصرَّف :-
      صرَّف الأشياءَ نقلها، بدَّلها، وجَّهها :-صرَّف البضائعَ: تصرَّف فيها بالبيع، - {وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} .
      صرَّف الأمرَ:
      1 - بيَّنه وفصَّله :- {وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْءَانِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ} .
      2 - قسَّمه :- {وَلَقَدْ صَرَّفْنَاهُ بَيْنَهُمْ لِيَذَّكَّرُوا} .
      صرَّف العُملةَ: صرَفها، حوَّلها وبدَّلها بمثلها.
      صرَّف المياهَ: جعلها تجري في قنوات أو أنابيب معيَّنة.
      صرَّف الألفاظَ: (النحو والصرف) اشتقَّ بعضَها من بعض.
  8. تصرَّفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصرَّفَ / تصرَّفَ في يتصرَّف ، تصرُّفًا ، فهو مُتصرِّف ، والمفعول مُتصرَّف فيه :-
      تصرَّف الشَّخصُ سَلَكَ سلوكًا معيَّنًا :-تصرَّف بحكمة/ بحُرّية تامّة، - تصرَّف الأستاذُ مع الطالب كوالده:-
      تصرَّفت به الأحوالُ: تقلَّبت عليه، - حُسن التصرُّف.
      تصرَّفتِ المِياهُ: انسابت في مجارٍ مُعيَّنة.
      تصرَّفتِ الكَلمةُ: (النحو والصرف) اشْتُقَّت منها كلمات أخرى.
      تصرَّف في الأمر: أداره :-تصرَّف في إدارة الشّركة:-? تحت تصرُّفه: قريب، مسيطر عليه، متحكِّم فيه، تحت يده.
  9. صَرَفَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ف]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). صَرَفْتُ، أَصْرِفُ، اِصْرِفْ، مصدر صَرْفٌ.
      1. :-صَرَفَ هَمَّهُ لِلْعَمَلِ :- : وَجَّهَهُ، قَصَرَهُ عَلَى العَمَلِ. :-صَرَفَ زَهْرَةَ حَيَاتِهِ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ النَّافِعِ. (ع. الكواكبي).
      2. :-صَرَفَهُ عَنْ مَكَانِ الْحَفْلِ :- : أَبْعَدَهُ. :-يَصْرِفُ نَظَرَهُ عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ :- يوسف آية 34 فَصَرَفَ عَنْهُ كَيْدَهُن (قرآن) :-صَرَفْتُهُ فَانْصَرَفَ.
      3. :-صَرَفَ العُمَّالَ :- : سَرَّحَهُمْ.
      4. :-صَرَفَ نُقُودَهُ عِنْدَ الصَّيْرَفِيِّ :- : حَوَّلَهَا، بَدَّلَهَا بِنُقُودٍ أُخْرَى.
      5. :-صَرَفَ كُلَّ مَا كَانَ مَعَهُ مِنْ مَالٍ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ :- : أَنْفَقَهُ.
      6. :-صَرَفَ الكَلِمَةَ :- : جَعَلَها تَقْبَلُ التَّنْوينَ والجَرَّ بالكَسْرَةِ.
  10. تَصَرَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَرَّفْتُ، أَتَصَرَّفُ، تَصَرَّفْ، مصدر تَصَرُّفٌ.
      1. :-يَتَصَرَّفُ فِي أُمُورِهِ كَمَا يُرِيدُ وَبِمُفْرَدِهِ :- : يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ. :-لاَ يَتَصَرَّفُ فِي القَضَايَا إِلاَّ حَسَبَ القَانُونِ :- : لاَ يَعْمَلُ، لاَ يَسْلُكُ، لاَ يُفْضِي فِيهَا.
      2. :-يَتَصَرَّفُ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ :- : يَصْرِفُهَا، يُنْفِقُهَا كَمَا يَشَاءُ.
      3. :-يَتَصَرَّفُ كَأَنَّهُ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ :- : يَتَحَكَّمُ.
      4. :-تَصَرَّفَ بِحُرِّيَّةٍ كَامِلَةٍ :- : عَمِلَ بِلاَ قَيْدٍ. :-كَيْفَمَا تَتَصَرَّفُ أَتَصَرَّفُ.
      5. :-تَصَرَّفَتِ المِيَاهُ :- : جَرَتْ فِي الْمَجَارِي.
      6. :-تَصَرَّفَتْ بِهِ الأَحْوَالُ مِنْ عُسْرٍ إِلىَ يُسْرٍ :- : تَقَلَّبَتْ.
      7. :-تَصَرَّفَتِ الكَلِمَةُ :- : اُشْتُقَّتْ مِنْهَا كَلِمَةٌ أُخْرَى.
  11. صرف (المعجم الرائد)
    • صرف - يصرف ، صرفا
      1- صرفه : رده عن وجهه. 2- صرفه : دفعه. 3- صرف الرسول : رده إلى الموضع : الذي أتى منه . 4- صرف النقود : بدلها بنقود من نوع آخر. 5- صرف المال أو العمر : أنفقه. 6- صرف الكلمة الحقها الكسر في حالة الجر، والتنوين. 7- صرف الأجير أو العامل أو نحوهما : سرحه، خلى سبيله، فصله. 8- صرف الشراب : لم يمزجه. 9- صرف الشراب : شربه غير ممزوج. 11- صرف الكلام : زينه.


  12. صَرْفيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَرْفيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى صَرْف: :-قواعد صرفيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من صَرْف: ما ينفق من مال ونحوه، تكاليف :-إيرادات الشُّعوب النامية لا تكفي صرفيَّاتهم.
      3 - ما يُصرف دفعة واحدة من الشّيء المخزون :-تمّ توزيعُ صرفيّة جديدة من الأقمشة على المحلاّت التّجاريّة.
      • الدِّلالة الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التي تستفاد من بنية الكلمة وصيغتها.
      • الصِّيَغ الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) التَّصريف النَّمطيّ المنظَّم للأسماء والأفعال لبيان الصِّيغ المختلفة التي تشتقّ من أصولها.
      • الوحدة الصَّرْفيَّة: (النحو والصرف) أصغر وحدة لغويّة مجرّدة ذات معنى.
  13. مَصْرِفيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصْرِفيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَصْرَف/ مَصْرِف: :-قَرْضٌ/ اعتماد/ شيك مَصْرِفيّ.
      2 - صاحب بنك.
      • الخصم المَصْرِفيّ: (الاقتصاد) الفائدة التي تحسب على قرض مقدَّمًا، وتقتطع عند تسديد القرض.
      • دفتر الحساب المَصْرِفيّ: (الاقتصاد) دفتر يسجِّل به البنكُ مقدارَ الإيداع أو السّحب للمودع.
      • حساب مَصْرِفيّ: (الاقتصاد) أموال يتمّ إيداعها في أحد المصارف تكون قابلة للسَّحب من قبل المُودع.
      • حوالة مَصْرِفيَّة: (الاقتصاد) نوع من صكوك التحويل يشترى من أحد المصارف ويسمّى كذلك شيك مصرفيّ.
      • ورقة مَصْرِفيَّة: (الاقتصاد) كمبيالة على شكل عملة ورقيّة يصدرها مَصْرِف مصرَّح له بذلك، وتُدفع قيمتُها لحاملها عند الطَّلب.
  14. مَصْروف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصْروف :-
      جمع مَصْروفات ومَصاريفُ:
      1 - اسم مفعول من صرَفَ: ما ينفق من المال :-مصروف العائلة، - وازن بين مصروفاته ودخله:-
      مصاريف سِرِّيَّة: مبالغ ماليَّة تنفق من حساب خاصّ بدون خضوع لرقابة خارجيَّة، - مصاريف نثريَّة: نفقات خارجيّة غير متوقّعة.
      2 - مبلغٌ من المال مخصَّص للمطالب الشَّخصيّة البسيطة :-مَصْروف الجيب، - أعطاني أبي المَصْروف الشَّهريّ، - خفض ميزانيّة المصروفات الدِّفاعيَّة.
      3 - (النحو والصرف) اسم يلحقه الجرّ بالكسرة والتنوينُ، يقابله الممنوع من الصَّرف.
  15. صَرَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَرَفَ البابُ أو القَلَمُ ونحوهما صَرَفَ ِ صَريفًا: صَوّتَ.
      ويقال: صَرف نابُه، وصرف بنابِهِ.
      و صَرَفَ الشيءَ صَرْفًا: رَدَّهُ عن وَجهِهِ.
      ويقال: صَرَف الأجيرَ من العملِ، والغُلامَ من المكْتبِ: خَلَّى سبيلَهُ.
      و صَرَفَ المالَ: أَنفقهُ.
      و صَرَفَ النقد بمثله: بَدَّله.
      و صَرَفَ الكلام: زيَّنه.
      و صَرَفَ الشراب: لم يمزُجْهُ.


  16. صَرَّفَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ف]. (فعل: رباعي متعد). صَرَّفْتُ، أُصَرِّفُ، صَرِّفْ، مصدر تَصْرِيفٌ.
      1. :-صَرَّفَ أَعْمَالَهُ بِحِذْقٍ وَشَطَارَةٍ :- : دَبَّرَهَا.
      2. :-صَرَّفَ الآيَةَ :- : بَيَّنَهَا.الإسراء آية 89 وَلَقَدْ صَرَّفْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا القُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ . (قرآن).
      3. :-صَرَّفَ اللَّهُ الرِّيَّاحَ :- : حَوَّلَهَا مِنْ جِهَةٍ إِلَى جِهَةٍ أُخْرَى.
      4. :-صَرَّفَ الْمِيَاهَ :-: أَجْرَاهَا فِي قَنَوَاتٍ.
      5. :-صَرَّفَ خَمْسِينَ دِرْهَماً :- : غَيَّرَهَا وَبَدَّلَهَا بِمَا يُعَادِلُهَا نَقْداً.
      6. :-صَرَّفَ الشَّرَابَ :-: لَمْ يَمْزُجْهُ.
      7. :-صَرَّفَ الفِعْلَ :- : أَلْحَقَ بِهِ الضَّمَائِرَ.
  17. مَصْرَف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَصْرَف / مَصْرِف :-
      جمع مَصارِفُ:
      1 - اسم مكان من صرَفَ: مَهْرَب أو مَلْجأ :- {فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرَفًا} [ق]، - {فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا وَلَمْ يَجِدُوا عَنْهَا مَصْرِفًا} .
      2 - قناة لصرف ما تخلَّف من ماء الرَّيّ بعد اكتفاء الأرض.
      3 - (الاقتصاد) بنك، مُنشأة تقوم بعمليّات الائتمان كقبول الودائع وتقديم القروض وإصدار النُّقود وتسهيل عمليّات الدَّفع :-أودعت مدّخراتي في مَصْرِف إسلاميّ، - المصرف الأوربيّ لإعادة البناء والتنمية، - المصرف العالميّ.
      المَصرِف المركزيّ: (الاقتصاد) مؤسَّسة رسميّة تتولّى إصدارَ النَّقد والرِّقابةَ على النَّشاط الماليّ للدَّولة والإشراف على المصارف الأخرى.
  18. صَرْفٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صُرُوفٌ. [ص ر ف]. (مصدر صَرَفَ).
      1. :-صَرْفُ العُمْلَةِ :- : إِبْدَالُهَا وَتَغْيِيرُهَا بِعُمْلَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ.
      2. :-صَرْفُ الْمَالِ :- : إِنْفَاقُهُ.
      3. :-جَاءَ فِي مَوْعِدِ صَرْفِ الْمُكَافَأَةِ الشَّهْرِيَّةِ :- : فِي مَوْعِدِ تَسَلُّمِهَا.
      4. :-عِلْمُ الصَّرْفِ :- : عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي قَوَاعِدِ صِيَغِ الكَلِمَاتِ وَأَحْوَالِهَا. :-اُمْتُحِنَ فِي اللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ نَحْواً وَصَرْفاً.
      5. :-صَرْفُ الكَلِمَةِ :- : إِجْرَاؤُهَا بِالتَّنْوِينِ.
      6. :-اِسْمٌ مَمْنُوعٌ مِنَ الصَّرْفِ :- : غَيْرُ قَابِلٍ لإِجْرَائِهِ بِالتَّنْوِينِ.
      7. :-صُرُوفُ الدَّهْرِ :- : نَوَائِبُهُ وَشَدَائِدُهُ.
      8. :-بِصَرْفِ النَّظَرِ عَنْ أَخْطَائِهِ :- : دُونَ أَخْذِهَا بِالاعْتِبَارِ، بِغَضِّ النَّظَرِ.
  19. اِنْصَرَفَ (المعجم الغني)
    • [ص ر ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِنْصَرَفْتُ، أَنْصَرِفُ، اِنْصَرِفْ، مصدر اِنْصِرافٌ.
      1. :-اِنْصَرَفَ عَنْهُ وَهُوَ في حالَةٍ يُرْثَى لَها :- : تَرَكَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ.
      2. :-اِنْصَرَفَ إلى شُؤُونِهِ الخَاصَّةِ :- : عَكَفَ عَلَيْها، تَفَرَّغَ لَها.
      3. :-هَذِهِ الكَلِمَةُ لا تَنْصَرِفُ :- : غَيْرُ قابِلَةٍ للِصَّرْفِ.
      4. :-لاَ تَنْصَرِفْ في وَقْتٍ مُتَأخِّرٍ :- : لا تَذْهَبْ.
      5. :-لَيْسَ مِنْ عادَتِهِ أَنْ يَنْصَرِفَ عَنْ واجِباتِهِ :- : أَنْ يَتَخَلَّى عَنْها، أَنْ يَتْرُكَها.
  20. أصرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أصرفَ يُصرف ، إصْرَافًا ، فهو مُصرِف ، والمفعول مُصرَف :-
      أصرف الرَّجلُ الشَّرابَ جعله صِرْفًا لا يمازجه شيءٌ.
  21. تصريف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصريف :-
      جمع تصريفات (لغير المصدر) وتصاريفُ (لغير المصدر): مصدر صرَّفَ
      تصاريف الدَّهْر: تقلُّباته، نوائبه ومصائبه.
      تصريف البضاعة: (التجارة) ترويج المبيعات بعرضها عرضًا جذّابًا، والإعلان عنها في مكان البيع.
      تصريف الأفعال: (النحو والصرف) اشتقاق صيغ الأفعال بعضها من بعض، وإسناد الأفعال إلى الضمائر.
      تصريف الكلمات: (النحو والصرف) أصل الكلمة وطرق الاشتقاق منها.
  22. صريفة (المعجم الرائد)
    • صريفة - ج، صرف وصراف وصريف
      1- صريفة : مؤنث صريف. 2- صريفة : قضيب النخل اليابس.
  23. الصَّرْف (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّرْف الصَّرْف صرف الدهر: نوائبه وحِدْثانه. والجمع : صُروف.
      و الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا .
      و الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه.
      و الصَّرْف (عند النحاة) : تنوين يلحق الاسم يجعلونه دليلاً على تمكن الاسم في باب الاسمية.
      والصَّرْفانِ: الليل والنهار.
  24. تَصَرُّف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَصَرُّف :-
      جمع تصرُّفات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تصرَّفَ/ تصرَّفَ في
      تصرُّفات الدَّهر/ تصرُّفات الزَّمان: تصاريفه، نوائبه ومصائبه، - نقل الكلام بتصرّف: ترجمه مع تدخل منه.
      2 - (القانون) حقّ استعمال عقارٍ والتَّمتع به ضمن حدود معيَّنة
      • وضَعه تحت تصرُّفه: أي: على ذِمَّته، منحه حَقّ استعماله.
  25. المَصْرِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْرِفُ : الانصراف.
      و المَصْرِفُ مكان الصَّرف، وبه سمّي البنك مصرفًا.
      و المَصْرِفُ قناةٌ لصرف ما تخلف من الماء بعد اكتفاءِ الأرض.


معنى صيرفيك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْرف [مفرد]: ج صيارفُ وصَيارِفَة: صرَّاف؛ من يُبدِّل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستحَقّ. II صَيْرف [مفرد]: صرَّاف؛ من يُبدِّل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستحَقّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْرفَة [مفرد]: مهنة صرف العملات، أي: تبديل عملة وطنيّة بعملة أجنبيّة أو العكس. II صَيْرَفة [مفرد]: مهنة صرف العملات، أي: تبديل عملة وطنيّة بعملة أجنبيّة أو العكس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْرَفِيّ [مفرد]: ج صَيْرفيُّون وصَيارِفَة: 1- اسم منسوب إلى صَيْرف: (انظر: ص ي ر ف - صَيْرَفِيّ). 2- صرَّاف، من يُبْدل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستَحقّ. II صَيْرَفِيّ [مفرد]: ج صَيْرفيُّون وصَيارِفَة: 1- اسم منسوب إلى صَيْرَف: (انظر: ص ر ف - صَيْرَفِيّ). 2- صرَّاف، من يُبْدل نقدًا بنقد، أو المستأمن على أموال الخزانة يقبض ويصرف ما يُستَحقّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: