وصف و معنى و تعريف كلمة صيرهم:


صيرهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و راء (ر) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح صيرهم في معاجم اللغة العربية:



صيرهم

جذر [صيرهم]

  1. صَيْر: (اسم)
    • صَيْر : مصدر صار
  2. صَيَّرَ: (فعل)
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر
    • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
    • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  3. صَيِّر: (اسم)
    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة
  4. صِيَر: (اسم)
    • صِيَر : جمع صَيرة


  5. صيَّرَ: (فعل)
    • صيّرتني الحاجةُ إليه،
    • صيَّره سعيدًا،
    • صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا
  6. صير: (اسم)
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته
    • الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه
    • هو على صِير حاجةِ أَخيه: متهمٌّ بها مشرف على قضائها
    • الصِّيرُ: الماءُ يقيم الناسُ عنده
    • الصِّيرُ :شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
  7. تَصَيَّرَ: (فعل)
    • تَصَيَّرَ أَباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ
  8. الصِّيَار: (اسم)
    • صوت الصَّنْج وهي الفقاشات
  9. تصيير: (اسم)
    • تصيير : مصدر صَيَّرَ
  10. صَيّور: (اسم)


    • الصَّيُّورُ : منتهى الأمر وعاقبته
    • الصَّيُّورُ: الرأْي السَّديد
  11. صائِر: (اسم)
    • اسم فاعل من صارَ إلى
    • صَائِرٌ إِلَى مَصِيرِهِ : ذَاهِبٌ
    • الصَّائِرَةُ : كَلَأٌ يَابِسٌ يُؤْكَلُ بَعْدَ خُضْرَتِهِ زَمَاناً
  12. صائر: (اسم)
    • صائر : فاعل من صار
  13. مصايِرُ: (اسم)
    • مصايِرُ : جمع مَصور
  14. مصايرُ: (اسم)
    • مصايرُ : جمع مَصير
  15. صائرة: (اسم)
    • الصَّائرةُ : الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زمانًا
  16. أَصِير: (اسم)


    • الجمع : أُصُرٌ
    • نبات أَصِير: طويل ملتفّ
  17. صَرَّ: (فعل)
    • صُرَّ ، صَرًّا وصَريرًا، فهو صارّ ، والمفعول مَصْرور وصرير
    • صَرَّ الناقةَ ونحوَها، وبها صَرًّا: شَدَّ ضَرْعَها بالصِّرَارِ لئلاَّ يرضعها ولدُها
    • وصَرَّ وجهَه: قبضه وزوى ما بين عينيه
    • صَرَّ الفرَسُ أو الحمار أو الكلب أُذُنَهُ، وبأُذنه: نَصَبَها للاستماعِ
    • صَرَّ النُّقودَ :وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها صَرَّ متاعَه،
    • صَرَّ الصُّرَّة: ربَطَها وشَدَّها
    • صرَّ ما بين عينيه: قطَّب جبينَه
    • صَرَّ الرَّجُلُ : صَاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
    • صَرَّ اللَّقْلاَقُ : صَاحَ، لَقْلَقَ اِنْدَفَعَتِ العَرَبَةُ تُطَقْطِقُ وَدَواَلِيبُهَا تَصِرُّ (حنا مينا)
    • صَرَّتْ أُذُنُهُ : طَنَّتْ، أَيْ سُمِعَ لَهَا طَنِينٌ
    • صَرَّ البابُ ونحوُه: صوَّت صرير الأقلام/ العصافير،
  18. صُرَّ: (فعل)
    • صُرَّ فهو مَصْرُورٌ
    • صُرَّ النباتُ: أصابه البرد
    • صُرَّ فلانٌ: غُلَّ
  19. صَيرة: (اسم)
    • الجمع : صِيَرٌ
    • الصَّيرَةُ : الصِّيَارَة
  20. وِصر: (اسم)
    • الجمع : أَوصَارٌ أَوَاصِرُ
    • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر
    • الوِصْرُ :الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ
  21. وَصيرة: (اسم)
    • الجمع : وصائرُ
    • الوَصِيرَةُ : الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاتُ
  22. وصائرُ: (اسم)


    • وصائرُ : جمع وَصيرة
  23. صِيران: (اسم)
    • صِيران : جمع صوار
  24. صِيران: (اسم)
    • صِيران : جمع صَوَر
  25. صيارة: (اسم)
    • الصِّيَارَةُ : حظيرة الدوابّ
,
  1. صير (المعجم لسان العرب)
    • "صارَ الأَمرُ إِلى كذا يَصِيرُ صَيْراً ومَصِيراً وصَيْرُورَةً وصَيَّرَه إِليه وأَصارَه، والصَّيْرُورَةُ مصدر صارَ يَصِيرُ.
      وفي كلام عُمَيْلَةَ الفَزارِي لعمه وهو ابن عَنْقاءَ الفَزارِي: ما الذي أَصارَك إِلى ما أَرى يا عَمْ؟، قال: بُخْلك بمالِك، ويُخْل غيرِك من أَمثالك،وصَوْني أَنا وجهي عن مثلهم وتَسْآلك ثم كان من إِفْضال عُمَيْلة على عمه ما قد ذكره أَبو تمام في كتابه الموسوم بالحماسة.
      وصِرْت إِلى فلان مَصِيراً؛ كقوله تعالى: وإِلى الله المَصِير؛ قال الجوهري: وهو شاذ والقياس مَصَار مثل مَعاش.
      وصَيَّرته أَنا كذا أَي جعلته.
      والمَصِير: الموضع الذي تَصِير إِليه المياه.
      والصَّيِّر: الجماعة.
      والصِّيرُ: الماء يحضره الناس.
      وصارَهُ الناس: حضروه؛ ومنه قول الأَعشى: بِمَا قَدْ تَرَبَّع رَوْضَ القَطا ورَوْضَ التَّنَاضُبِ حتى تَصِيرَا أَي حتى تحضر المياه.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، وأَبي بكر،رضي الله عنه، حين عَرَضَ أَمرَه على قبائل العرب: فلما حضر بني شَيْبان وكلم سَراتهم، قال المُثَنى بن حارثة: إِنا نزلنا بين صِيرَينِ اليمامة والشمامة، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: وما هذان الصِّيرانِ؟، قال: مياه العرب وأَنهار كِسْرى؛ الصِّيرُ: الماء الذي يحضره الناس.
      وقد صارَ القوم يَصِيرون إِذا حضروا الماء؛ ويروى: بين صِيرَتَيْن، وهي فِعْلة منه،‏

      ويروى: ‏بين صَرَيَيْنِ، تثنية صَرًى.
      قال أَبو العميثل: صارَ الرجلُ يَصِير إِذا حضر الماءَ، فهو صائِرٌ.
      والصَّائِرَةُ: الحاضرة.
      ويقال: جَمَعَتْهم صائرَةُ القيظِ.
      وقال أَبو الهيثم: الصَّيْر رجوع المُنْتَجِعين إِلى محاضرهم.
      يقال: أَين الصَّائرَة أَي أَين الحاضرة ويقال: أَيَّ ماء صارَ القومُ أَي حضروا.
      ويقال: صرْتُ إِلى مَصِيرَتي وإِلى صِيرِي وصَيُّوري.
      ويقال للمنزل الطيِّب: مَصِيرٌ ومِرَبٌّ ومَعْمَرٌ ومَحْضَرٌ.
      ويقال: أَين مَصِيرُكم أَي أَين منزلكم.
      وصِيَرُ الأَمر: مُنْتهاه ومَصِيره ومَصِيره وعاقِبَته وما يَصير إِليه.
      وأَنا على صِيرٍ من أَمر كذا أَي على ناحية منه.
      وتقول للرجل: ما صنعتَ في حاجتك؟ فيقول: أَنا على صِيرِ قضائها وصماتِ قضائها أَي على شَرَفِ قضائها؛ قال زهير: وقد كنتُ من سَلْمَى سِنِينَ ثمانِياً، على صِيرِ أَمْرٍ ما يَمَرُّ وما يَحْلُو وصَيُّور الشيء: آخره ومنتهاه وما يؤول إِليه كصِيرِه ومنتهاه (* قوله: «كصيره ومنتهاه» كذا بالأَصل).
      وهو فيعول؛ وقول طفيل الغنوي: أَمْسى مُقِيماً بِذِي العَوْصاءِ صَيِّرُه بالبئر، غادَرَهُ الأَحْياءُ وابْتَكَرُو؟

      ‏قال أَبو عمرو: صَيِّره قَبْره.
      يقال: هذا صَيِّر فلان أَي قبره؛ وقال عروة بن الورد: أَحادِيثُ تَبْقَى والفَتى غيرُ خالِدٍ،إِذا هو أَمْسى هامَةً فَوْقَ صَيِّ؟

      ‏قال أَبو عمرو: بالهُزَرِ أَلْفُ صَيِّر، يعني قبوراً من قبور أَهل الجاهلية؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال: كانت كَلَيْلَةِ أَهْلِ الهُزَر (* قوله: كانت كليلة إلخ» أنشد البيت بتمامه في هزر: لقال الاباعد والشامتوـــــن كانوا كليلة أهل الهزر).
      وهُزَر: موضع.
      وما له صَيُّور، مثال فَيْعُول، أَي عَقْل ورَأْيٌ.
      وصَيُّور الأَمر: ما صارَ إِليه.
      ووقع في أُمِّ صَيُّور أَي في أَمر ملتبس‏ ليس ‏له مَنْفَذ، وأَصله الهَضْبة التي لا مَنْفَذ لها؛ كذا حكاه يعقوب في الأَلفاظ، والأَسْبَقُ صَبُّور.
      وصارَةُ الجبل: رأْسه.
      والصَّيُّور والصَّائرَةُ: ما يَصِير إِليه النباتُ من اليُبْس.
      والصَّائرَةُ: المطرُ والكَلأُ.
      والصَّائرُ: المُلَوِّي أَعناقَ الرجال.
      وصارَه يَصِيره: لغة في صارَهُ يَصُوره أَي قطعه، وكذلك أَماله.
      والصِّير: شَقُّ الباب؛ يروى أَن رجلاً اطَّلع من صِير باب النبي، صلى الله عليه وسلم.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: من اطَّلع من صِير باب فقد دَمَر؛ وفي رواية: من نَظَرَ؛ ودمر: دخل، وفي رواية: من نظر في صير باب ففُقِئَتْ عينه فهي هَدَر؛ الصِّير الشّقّ؛ قال أَبو عبيد: لم يُسمع هذا الحرف إِلا في هذا الحديث.
      وصِير الباب: خَرْقه.
      ابن شميل: الصِّيرَةُ على رأْس القَارَةِ مثل الأَمَرَة غير أَنها طُوِيَتْ طَيّاً، والأَمَرَةُ أَطول منها وأَعظم مطويتان جميعاً، فالأَمَرَةُ مُصَعْلَكة طويلة، والصِّيرَةُ مستديرة عريضة ذات أَركان، وربما حفرت فوجد فيها الذهب والفضة، وهي من صنعة عادٍ وإِرَم، والصِّيرُ شبه الصَّحْناة،وقيل هو الصحناة نفسه؛ يروى أَن رجلاً مَرَّ بعبدالله بن سالم ومعه صِيرٌ فلَعِق منه (قوله: «فلعق منه» كذا بالأصل.
      وفي النهاية والصحاح فذاق منه).
      ثم سأَل: كيف يُباع؟ وتفسيره في الحديث أَنه الصَّحْناة.
      قال ابن دريد: أَحسبه سريانيّاً؛ قال جرير يهجو قوماً: كانوا إِذا جَعَلوا في صِيرِهِمْ بَصَلاً،ثم اشْتَوَوْا كَنْعَداً من مالحٍ، جَدَفُوا والصِّيرُ: السمكات المملوحة التي تعمل منها الصَّحْناة؛ عن كراع.
      وفي حديث المعافري: لعل الصِّيرَ أَحَبُّ إِليك من هذا.
      وصِرْتُ الشيء: قطعته.
      وصارَ وجهَه يَصِيره: أَقبل به.
      وفي قراءة عبدالله بن مسعود وأَبي جعفر المدني: فصِرهن إِليك، بالكسر، أَي قطِّعهن وشققهن، وقيل: وجِّهْهن.
      الفراء: ضَمَّت العامة الصاد وكان أَصحاب عبدالله يكسرونها، وهما لغتان، فأَما الضم فكثير، وأَما الكسر ففي هذيل وسليم؛ قال وأَنشد الكسائي: وفَرْع يَصِير الجِيدَ وحْف كَأَنّه، على اللِّيت، قِنْوانُ الكُرُومِ الدَّوَالِحُ يَصِير: يميل، ويروى: يَزِينُ الجيد، وكلهم فسروا فصُرْهن أَمِلْهن،وأَما فصِرْهن، بالكسر، فإِنه فسر بمعنى قَطِّعهن؛ قال: ولم نجد قطّعهن معروفة؛ قال الأَزهري: وأُراها إِن كانت كذلك من صَرَيتُ أَصْرِي أَي قَطَعت فقدمت ياؤها.
      وصِرْت عنقه: لويتها.
      وفي حديث الدعاء: عليك توكلنا وإِليك أَنبنا وإِليك المَصِير أَي المرجع.
      يقال: صِرْت إِلى فلان أَصِير مَصِيراً، قال: وهو شاذ والقياس مَصار مثل مَعاش.
      قال الأَزهري: وأَما صارَ فإِنها على ضربين: بلوغ في الحال وبلوغ في المكان، كقولك صارَ زيد إِلى عمرو وصار زيد رجلاً، فإِذا كانت في الحال فهي مثل كانَ في بابه.
      ورجل صَيِّرٌ شَيِّرٌ أَي حسن الصُّورَة والشَّارَة؛ عن الفراء.
      وتَصَيَّر فلانٌ أَباه: نزع إِليه في الشَّبَه.
      والصِّيارَةُ والصِّيرَةُ: حظيرة من خشب وحجارة تبنى للغَنَم والبقر، والجمع صِيرٌ وصِيَرٌ، وقيل: الصِّيرَة حظيرة الغنم؛ قال الأَخطل: واذْكُرْ غُدَانَةَ عِدَّاناً مُزَنَّمَةً من الحَبَلَّقِ، تُبْنى فَوْقَها الصِّيَرُ وفي الحديث: ما من أُمَّتي أَحد إِلا وأَنا أَعرفه يوم القيامة، قالوا: وكيف تعرفهم مع كثرة الخلائق؟، قال: أَرَأَيْتَ لو دخلتِ صِيَرةً فيها خيل دُهْمٌ وفيها فَرَسٌ أَغَرُّ مُحَجَّل أَما كنتَ تعرفه منها؟ الصِّيرَة: حَظِيرة تُتخذ للدواب من الحجارة وأَغصان الشجر، وجمعها صِيَر.
      قال أَبو عبيد: صَيْرَة، بالفتح، قال: وهو غلط.
      والصِّيَار: صوت الصَّنْج؛ قال الشاعر: كَأَنَّ تَرَاطُنَ الهَاجَاتِ فِيها،قُبَيْلَ الصُّبْحِ، رَنَّاتُ الصِّيَارِ يريد رنين الصِّنْج بأَوْتاره.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعلي، عليه السلام: أَلا أُعلمك كلماتٍ إِذا قلتَهن وعليك مثل صِير غُفِر لك؟، قال ابن الأَثير: وهو اسم جبل، ويروى: صُور، بالواو، وفي رواية أَبي وائل: أَن عليّاً،رضي الله عنه، قال: لو كان عليك مثل صِيرٍ دَيْناً لأَداه الله عنك.
      "
  2. وصر (المعجم لسان العرب)


    • "الوِصْرُ: السِّجِلُّ؛ وجمعه أَوْصارٌ.
      والوَصِيرَةُ: الصَّكُ،كلتاهما فارسية معرّبة.
      الليث: الوَصَرَّةُ معربة وهي الصك وهو الأَوْصَرُ؛

      وأَنشد: ‏وما اتَّخَذْتُ صَدَاماً لِلمُكُوثِ بها،وما انْتَقَيْتُكَ إِلا لِلوَصَرَّاتِ وروي عن شريح في الحديث: أَن رجلين احتكما إِليه فقال أَحدهما: إِن هذا اشترى مني داراً وقبض مني وِصْرَها فلا هو يعطيني الثمن ولا هو يردّ إِلي الوِصْرَ؛ الوِصْرُ، بالكسر: كتاب الشراء، والأَصل إِصْرٌ، سمي إِصْراً لأَن الإِصْرَ العهد، وسمي كتاب الشروط كتاب العهد والوثائق، قلبت الهمزة واواً، وجمع الوِصْر أَوْصارٌ؛ وقال عدي بن زيد: فأَيُّكُمْ لم يَنَلْه عُرْفُ نائِلِه دَثْراً سَواماً، وفي الأَرْيافِ أَوصارَا أَي أَقطعكم وكتب لكم السجلات في الأَرياف.
      الجوهري: الوِصْرُ لغة في الإِصْرِ، وهو العهد، كما، قالوا إِرث ووِرْثٌ وإِسادَةٌ ووِسادَةٌ، والوِصْرُ: الصَّكُ وكتاب العهد، والله أَعلم.
      "
  3. صيَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صيَّرَ يصيِّر ، تصييرًا ، فهو مُصيِّر ، والمفعول مُصيَّر :-
      صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى :-صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ، - صيّرتني الحاجةُ إليه، - صيَّره سعيدًا، - صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.
  4. وِصْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِصْرُ: العَهْدُ، والصَّكُّ الذي يُكْتَبُ فيه السِّجِلاَّتُ، كالوَصِيرَةِ والوَصَرَّةِ.
      ـ أَوْصَرُ: المُرْتَفِعُ من الأرضِ.
  5. صيّرت الحرارة الثّلج ماء/ صيّرت الحرارة الثّلج إلى ماء (المعجم عربي عامة)
    • حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى :-صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ- صيّرتني الحاجةُ إليه- صيَّره سعيدًا- صيَّر الخبَّازُ العجينَ خُبْزًا.
  6. الأَصِير (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصِير : نبات أَصِير: طويل ملتفّ.
      ويقال: شعر أَصير، وخَمْلٌ أَصِير. والجمع : أُصُرٌ.


  7. الصَّائرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائرةُ : الكلأُ اليابس يؤكل بعد خضرته زمانًا.
  8. الصَّيرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيرَةُ : الصِّيَارَة. والجمع : صِيَرٌ.
  9. الصَّيُّورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيُّورُ : منتهى الأمر وعاقبته.
      و الصَّيُّورُ الرأْي السَّديد.
  10. الصَّيِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيِّرُ : الحَسَنُ الصورة.
  11. الصِّيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيرُ : منتهى الأمر وغايته.
      و الصِّيرُ من الشيءِ: ناحيتُه أَو طرفُه.
      ويقال: هو على صِير حاجةِ أَخيه: مهتمٌّ بها مشرف على قضائها.
      و الصِّيرُ الماءُ يقيم الناسُ عنده.
      و الصِّيرُ شقُّ الباب عند ملتقى الرِّتاج والعِضادة.
      وفي الحديث: حديث شريف من نظر من صيرِ بابٍ ففُقِئَتْ عينُه، فهي هَدَرٌ
  12. الصِّيَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّيَارَةُ : حظيرة الدوابّ.
  13. صَيَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ.
  14. صَائِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ص ي ر ]. (فاعل من صَارَ).
      1. :-صَائِرٌ إِلَى مَصِيرِهِ :- : ذَاهِبٌ. :-الأُمُورُ صَائِرَةٌ إِلَى مَصَائِرِهَا :- :-لاَ تَتْرُكْنِي حَتَّى تَعْرِفَ إِلَى أَيْنَ أَنَا صَائِرٌ. (المختار السوسي).
      2. :-الصَّائِرَةُ :- : كَلَأٌ يَابِسٌ يُؤْكَلُ بَعْدَ خُضْرَتِهِ زَمَاناً.
  15. الصِّيَار (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الصَّنْج وهي الفقاشات
  16. صر (المعجم الرائد)
    • صر - يصر ، صرا وصريرا
      1- صر الشيء أو الحيوان : صوت. 2- صرت الأذن : كان لها طنين. 3- صر : صاح بشدة. 4- صر : عطش.
  17. صير (المعجم الرائد)
    • صير - تصييرا
      1-صيره كذا أو إلى كذا : حوله من حالة إلى حالة
  18. صرّ الباب ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • صوَّت :-صرير الأقلام/ العصافير- صَرَّت الأسنانُ/ الطائراتُ- صرَّت الأُذُن
  19. صرّ النّقود (المعجم عربي عامة)
    • وضعها في الصُّرَّة وشدَّها عليها :-صَرَّ متاعَه- صَرَّ الصُّرَّة
  20. صير (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ي ر: صارَ الشيء كذا من باب باع و صَيْرُرةً أيضا و صارَ إلى فلان مَصِيراَ كقوله تعالى {وإلى الله المصير} وهو شاذ والقياس مصار مثل معاش و صيَّرَهُ كذا تَصْيِرا جعله و الصّيرُ بالكسْرِ الصحناة والصير أيضا شق الباب وفي الحديث {من نظر من صير باب ففقئت عينه فهي هدر} قال أبو عبيد لم يسمع هذا الحرف إلا في هذا الحديث
  21. وصر (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص ر: الوِصْرُ بوزن الوِزر الصك وكتاب العُهْدة وهو في الحديث
  22. اصطرّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اصطرّ الحافرُ؛ اشتدَّ.
      ويقال: جاء فلان يصطرُّ: يصخب ضجرًا.
  23. المَصِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِيرُ : المِعَى. والجمع : مُصْرانٌ، ومَصارينُ.
  24. المَصِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصِيرُ : ما ينتهي إليه الأمر.
      يقال: مصير المياه، ومصير الخلق.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 18وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ ) ) .
  25. تَصَيَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَيَّرَ أَباه ونحوه: نَزَعَ إليه في الشَّبَهِ.


معنى صيرهم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: