وصف و معنى و تعريف كلمة صيفة:


صيفة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صيفة في معاجم اللغة العربية:



صيفة

جذر [صيف]

  1. صافَ : (فعل)
    • صافَ / صافَ بـ يَصيف ، صِفْ ، صَيْفًا ، فهو صائِف صَوْفٌ ، والمفعول مَصِيف به / صُفْتُ، أَصُوفُ، صُفْ، مصدر صَوْفٌ
    • صَافَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ زَمَنَ الصَّيْفِ صَافَ الشَّاطِئَ
    • صَافَ اليَوْمُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • صَافَ وَجْهَهُ عَنِّي : مَالَ، اِنْصَرَفَ
    • صَافَ السَّهْمُ عَنِ الْهَدَفِ : عَدَلَ، مَالَ
    • صَافَ الْمَطَرُ الأَرْضَ أَوِ النَّاسَ : أَصَابَهَا، أَصابَهُمْ صَيْفاً
    • صاف اليوم:ُ اشتدّ حَرُّه
    • صاف الزَّمانُ أم شتا: في أيّ وقت
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: ظهر عليه الصُّوف فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
    • صافَ الكَبْشُ صافَ صَوْفًا: كثر صوفه فهو أصْوَفُ، وهي صَوفاءُ
  2. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
  3. صَيِّف : (اسم)
    • ثوب صيِّف: يغلب الصوفُ في نَسجه
    • الصَّيَّفُ : كلُّ ما يجىءُ في الصَّيفِ
  4. صَيْف : (اسم)
    • صَيْف : مصدر صاقَ


  5. صَيَّفَ : (فعل)
    • صيَّفَ بـ يصيِّف ، تصييفًا ، فهو مُصيِّف ، والمفعول مُصيَّف به
    • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
    • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
    • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  6. صَيف : (اسم)
    • الجمع : أَصْياف و صيوف
    • مصدر صافَ/ صافَ بـ
    • الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة تمام الرّبيع الصّيف،
    • حرُّ الصَّيف: القيظ،
    • سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح،
    • صيفٌ صائف: شديد الحرّ
  7. صُيِّفَ : (فعل)
    • صُيِّفَ الْمَكَانُ : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ
  8. أَصْياف : (اسم)
    • أَصْياف : جمع صَيف
  9. صَوَف: (اسم)
    • صَوَف : مصدر صَوِفَ
  10. صَوِفَ: (فعل)


    • صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ
    • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  11. صَوْف: (اسم)
    • صَوْف : مصدر صافَ
  12. صَوَّفَ: (فعل)
    • صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف
    • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
    • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
    • صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ
    • صَوَّفَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ
    • صَوَّفَ الطَّعَامُ : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ
  13. صوف: (اسم)
    • الجمع : أصواف
    • الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه
    • وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه والجمع : أَصَوافٌ
    • مفرد صُوفة:
    • فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء
    • مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل
  14. تصوَّفَ: (فعل)
    • تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف
    • تصوَّف الشَّخصُ : صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم
    • تَصَوَّفَ الرَّجُلُ: لَبِسَ الصُّوفَ
  15. صُوفيَّة: (اسم)
    • صُوفيَّة : جمع صوفيّ
  16. صوفيّ: (اسم)


    • الجمع : صُوفيَّة
    • الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف
    • الصُّوفِيُّ :العارف بالتصوُّف ، وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا
    • اسم منسوب إلى صُوف: أقمشة صوفيَّة
    • لِبَاسٌ صُوفِيٌّ : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ
  17. صوفيّة: (اسم)
    • الصُّوفِيَّةُ : التَّصوُّف، طريقة في السّلوك تعتمد على التَّحلِّي بالفضائل تزكيةً للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى
    • مصدر صناعيّ من صُوف
    • (الفلسفة والتصوُّف) جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلِّي بالفضائل لتزكُوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتِّصال بالله تعالى
    • نبات عشبيّ من فصيلة النَّجيليَّات زهره سنبليّ التَّجميع يعلوه زغب كالصُّوف
  18. مُتصوِّف: (اسم)
    • مُتصوِّف : فاعل من تصوَّفَ
  19. تصوُّف: (اسم)
    • مصدر تَصَوَّفَ
    • دَخَلَ الشَّيْخُ مَرْحَلَةَ التَّصَوُّفِ : التَّعَبُّدِ وَالتَّزَهُّدِ وَالابْتِعَادِ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ
    • خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده
    • التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح
    • علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم
  20. مُصوَّف: (اسم)
    • مُصوَّف : اسم المفعول من صَوَّفَ
  21. مُصوِّف: (اسم)
    • مُصوِّف : فاعل من صَوَّفَ
  22. أَصْواف: (اسم)


    • أَصْواف : جمع صُّوْفَةُ
  23. أصواف: (اسم)
    • أصواف : جمع صوف
  24. مُتَصَوِّفة: (اسم)
    • جمع متصوِّف: (الفلسفة والتصوُّف) صوفيّةٌ؛ جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلّي بالفضائل لتزكوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتّصال بالله تعالى
  25. أوصاف: (اسم)
    • أوصاف : جمع وَصف
,
  1. صيفة
    • صيفة
      1- صيفة : مطرة تجيء في الصيف. 2- صيفة : «جبة صيفة» : كثيرة الصوف.

    المعجم: الرائد

  2. صيفة

    • صيفة
      1-صيف، جمع : صيف

    المعجم: الرائد

  3. صيف
    • "الصَّيْفُ: من الأَزمنةِ معروف، وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ.
      ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ، وليلة صائفة.
      قال الجوهري: وربما، قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما، قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ.
      ابن سيده وغيره: والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه.
      قال الجوهري: الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف، قال ابن بري: صوابه الصَّيِّف، بتشديد الياء.
      وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ، وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا.
      وفي حديث عُبادة: أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف.
      يقال: صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً، فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه، وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت.
      وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي؛ ومنه قول الراجز: مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ، فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ: أَصابها الصَّيِّفُ،وصُيِّفْنا كذلك؛ وقول أَبي كبير الهذلي: ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحد صَيِّفةٌ؛ قال ابن بري: وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو: الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ،بالليلِ، مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف

      ويقال: أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة، بتشديد الياء.
      وتَصَيَّفَ: من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء.
      وأَصاف القومُ: دخلوا في الصَّيف،وصافُوا بمكان كذا: أَقاموا فيه صَيْفَهُم،وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته؛ قال لبيد: فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً،يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي: تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف، واصْطافَ مثلُه، والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ.
      التهذيب: صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون،وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف، وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء.
      ويقال: صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع، وقد صِفْنا ورُبِعْنا، كان في الأَصل صُيِفْنا، فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها.
      وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف، والمَصِيفُ: اسم الزمان؛ قال سيبويه: أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً.
      والصائفة: أَوانُ الصَّيف.
      والصائفةُ: الغَزْوةُ في الصيف.
      والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ: المِيرةُ قبل الصيف، وهي المِيرة الثانية، وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة.
      الجوهري: وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف.
      الجوهري: الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ.
      يقال: صَيْفٌ صائفُ، وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ.
      وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر، رضي اللّه عنه، فقال: تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء.
      وأَصافَتِ الناقةُ، وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ: نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ.
      وأَصافَ الرجلُ، فهو مُصِيفٌ: وُلد له في الكِبَرِ، وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون، وشيء صَيْفِيٌّ؛ وقال أَكثمُ بن صَيْفي، وقيل هي لسعد‎ ‎بن‎ مالك ابن ضبيعة: إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ،أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك: لمَّا حضرته الوفاة، قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر.
      يقال: أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ، وأَوْلاده صَيْفِيُّون.
      والرِّبْعِيُّون: الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه، قال: وإنما، قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده.
      وأَصافَ: ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً.
      الليث: الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة، وعند العامة نصف السنة.
      قال الأزهري: الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ، وهي ثلاثة أَشهر، والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ، وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ، ثم بعده فصل الخَريف، ثم بعده فصل الشتاء.
      والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ، وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ.
      وقال ابن كُناسة: اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب: الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف، وهو الربيع الآخِر، ثم القَيْظ، فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ.
      وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً،ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج.
      أَبو عبيد: استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ.
      وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ: تمامُ الرَّبيع الصيفُ،وأَصله في المطر، فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده، فيقول: الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ.
      ومن أَمثالهم: الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته، معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته، وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر، قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من، قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ، وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً.
      فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً، فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك.
      وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً: عَدَلَ.
      وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة: كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد؛ قال أَبو زبيد: كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ،فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب: جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ، ويروى مَضِيفاً، وقد تقدَّم؛ والكِرابُ: مَجارِي الماء، واحدتها كَرَبَةٌ، واللِّهْبُ: الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً، ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ.
      الجوهري: المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء، وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ.
      وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه: عدل عن ضِرابها.
      وفي حديث أَنس أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم،شاوَرَ أَبا بكر، رضي اللّه عنه، يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه؛ قال الأَصمعي: يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف؛ المعنى: عدل، صلى اللّه عليه وسلم، بوجهه عنه ليُشاور غيره.
      وفي حديث آخر: صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ، ويقال: أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه،وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به.
      والصيفُ: الأُنثى من البُوم؛ عن كراع.
      وصائفٌ: اسم موضع؛ قال معن بن أَوس: فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ،فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ: اسم رجل، وهو صيفي بن أَكْثَمَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. صوف
    • "الصُّوفُ للضأْن وما أَشبهه؛ الجوهري: الصوف للشاة والصُّوفةُ أَخص منه.
      ابن سيده: الصوفُ للغنم كالشَّعَر للمَعَزِ والوَبَرِ للإبل، والجمع أَصوافٌ، وقد يقال الصوف للواحدة على تسمية الطائفة باسم الجميع؛ حكاه سيبويه؛ وقوله: حَلْبانَةٍ رَكْبانةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بين وبَرٍ وصُوف؟

      ‏قال ثعلب:، قال ابن الأَعرابي معنى قوله تخلط بين وبر وصوف أَنها تباع فيشترى بها غنم وإبل، وقال الأصمعي: يقول تُسْرِعُ في مِشْيَتِها، شبّه رَجْع يديها بقَوْسِ الندَّافِ الذي يَخْلِط بين الوبر والصوف، ويقال لواحدة الصوف صُوفةٌ، ويصغر صُوَيْفة.
      وكبش أَصْوَفُ وصَوِفٌ على مثال فَعِل، وصائفٌ وصافٌ وصافٍ، الأَخيرة مقلوبة، وصوفانيٌّ، كل ذلك: كثير الصوف، تقول منه: صافَ الكَبْشُ بعدما زَمِرَ يَصُوفُ صَوْفاً، قال: وكذلك صوِف الكَبْشُ، بالكسر، فهو كبش صَوِفٌ بَيِّنُ الصَّوَفِ؛ حكاه أَبو عبيد عن الكسائي، والأُنثى صافةٌ وصُوفانةٌ.
      ولِيّةٌ صافةٌ: يُشْبِه شعرُها الصوفَ؛ قال تأَبط شرّاً: إذا أَفْزَعُوا أُمَّ الصَّبِيَّينِ، نَفَّضُوا غَفارِيَّ شُعْثاً، صافَةً لم تُرَجَّلِ أَبو الهيثم: يقال كبش صُوفانٌ ونعجة صوفانة.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في المال يملكه من لا يسأْهِلُه: خَرْقاءُ وجدت صُوفاً؛ يضرب للأحمق يصيب مالاً فيُضَيِّعُه في غير موضعه.
      وصُوفُ البحر: شيء على شكل هذا الصُّوفِ الحيواني، واحدته صُوفةٌ.
      ومن الأَبَدِيَّات قولهم: لا آتيك ما بَلَّ بَحْرٌ صُوفةً، وحكى اللحياني: ما بَلَّ البحرُ صُوفةً.
      والصُّوفانَةُ: بقلة معروفة وهي زغْباء قصيرة؛ قال أَبو حنيفة: ذكر أَبو نصر أَنه من الأَحْرار ولم يُحلِّه، وأَخَذَ بصُوفَةِ رَقَبَتِه وصُوفِها وصافِها: وهي زَغَبات فيها، وقيل: هي ما سال في نُقْرَتِها، التهذيب: وتسمى زَغَباتُ القَفا صوفةَ القَفا.
      ابن الأَعرابي: خُذْ بصوفةِ قفاه وبصُوف قفاه وبقَرْدَتِه وبكَرْدَتِه.
      ويقال: أَخذه بصُوفِ رقَبَتِه وبطُوف رَقَبَتِه وبطافِ رَقَبَتِه وبظُوفِ رَقَبَتِه وبظافِ رقبتِه وبقُوفِ رقبته وبقافِ رقبته أَي بجلد رقبته؛ وقال أَبو السَّميدع: وذلك إذا تبعه وظن أَن لن يدركه فلَحِقَه، أَخذ برقبته أَم لم يأْخذ؛ وقال ابن دريد أَي بشعره المتدَلي في نُقْرةِ قفاه؛ وقال الفراء إذا أَخذه بقفاه جمعاء، وقال أَبو الغوث أَي أَخذه قهراً، قال: ويقال أَيضاً أَعطاه بصوف رقبته كما يقال أَعطاه برُمَّته.
      وقال أَبو عبيد: أَعْطاه مَجّاناً ولم يأْخذ ثمناً.
      وصَوَّفَ الكرْمُ: بدت نوامِيه بعد الصِّرام.
      والصوفةُ: كل من ولي شيئاً من عمل البيت، وهم الصُّوفان.
      الجوهري: وصُوفةُ أَبو حَيّ من مُضَرَ وهو الغوث بن مُرّ بن أُدِّ بن طابخةَ بن إلياسَ بن مُضَرَ، كانوا يَخْدُِمُون الكعبة في الجاهلية ويجيزون الحاجَّ أَي يُفِيضون بهم.
      ابن سيده: وصُوفةُ حَيٌّ من تميم وكانوا يُجِيزون الحاجّ في الجاهلية من مِنًى، فيكونون أَوّل من يدفع.
      يقال في الحج: أَجِيزي صُوفةُ، فإذا أَجازت قيل: أَجِيزي خِنْدِفُ، فإذا أَجازت أُذِنَ للناس كلهم في الإجازة، وهي الإفاضة؛ وفيهم يقول أَوْسُ بن مَغْراء السعدي: ولا يَريمُونَ في التعريف مَوْقِفَهُمْ حتى يقالَ: أَجِيزُوا آل صُوفان؟

      ‏قال ابن بري: وكانت الإجازة بالحج إليهم في الجاهلية، وكانت العرب إذا حجت وحضرت عرفةَ لا تدفع منها حتى يدفع بها صوفُة، وكذلك لا يَنْفِرُون من مِنًى حتى تَنْفِرَ صُوفةُ، فإذا أَبطأَتْ بهم، قالوا: أَجيزي صوفةُ؛ وقيل: صوفة قبيلة اجتمعت من أَفْناء قبائل.
      وصافَ عني شَرُّه يصُوفُ صَوْفاً: عَدَلَ.
      وصافَ السهْمُ عن الهَدَفِ يَصُوفُ ويَصِيفُ: عدل عنه، وهو مذكور في الياء أَيضاً لأَنها كلمة واوية ويائية؛ ومنه قولهم: صافَ عني شرُّ فلان، وأَصافَ اللّه عني شَرَّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. صوفُ
    • ـ صوفُ: معروف،
      ـ صوفَةُ: أخَصُّ. وقولُهم ''خَرْقاءُ وجَدَتْ صُوفاً''، لأنَّ المرأةَ غيرَ الصَّناعِ إذا أصابَتْ صوفاً أفْسَدَتْهُ، يُضْرَبُ للأَحْمَقِ يَجِدُ مالاً فَيُضَيِّعُهُ.
      ـ أخَذْتُ بصوفِ رَقَبَتِهِ، وبصافِها: بِجِلْدِها، أو بِشَعَرِهِ المُتَدَلِّي في نُقْرَةِ قَفاهُ، أو بِقَفاهُ جَمْعَاءَ، أو أخَذْتُهُ قَهْراً، أو ذلك إذا تَبِعَه وقد ظَنَّ أن لَنْ يُدْرِكَهُ، فَلَحِقَهُ، أَخَذَ بِرَقَبَتِهِ أو لم يأخُذْ.
      ـ أعطاهُ بصوفِ رَقَبَتِهِ: بُرمَّتِهِ، أو مَجَّاناً بلا ثَمَنٍ.
      ـ صُوفَةُ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ، وهو الغَوْثُ بنُ مُرِّ بنِ أُدِّ بنِ طابِخَةَ، كانوا يَخْدمون الكَعْبَةَ، ويُجِيزونَ الحاجَّ في الجاهِلِيَّةِ، أي: يُفيضونَ بهم من عَرَفاتٍ، وكان أحدُهُم يقومُ فيقولُ: أَجِيزي صُوفَةُ، فإذا أجازَتْ قال: أجيزي خِننْدِفُ، فإذا أجازَتْ أُذِنَ للناسِ كُلِّهِم في الإِجازَةِ، أو هُم قومٌ من أفْناءِ القَبائِلِ، تَجَمَّعوا فَتَشَبَّكوا كَتَشَبُّكِ الصوفَةِ، وقولُ الجوهرِيِّ: ومنه: حتى يقالَ أجِيزوا آلَ صُوفانا، وهَمٌ، والصَّوابُ: آلَ صَفْوانا، وهُمْ قوْمٌ من بَنِي سَعْدِ بنِ زَيْدِ مَناة، قال أبو عُبَيْدَةَ: حتى يُجَوِّزَ القائمُ بذلك من آلِ صَفْوانَ، والبَيْتُ لأَوْسِ بنِ مَغْراءَ، وصَدْرُهُ: ولا يَريمونَ في التَّعْرِيف مَوقِفَهُم.
      ـ ذُو الصوفَةِ: فَرَسٌ، وهو أبو الخُزَزِ والأعْوَجِ. وصافَ الكَبْشُ صَوْفاً وصُووفاً، فهو صافٌ وصافٍ وأصْوَفُ وصائِفٌ،
      ـ صَوِفَ فهو صَوِفٌ وصُوفانِيٌّ، وهي صَوِفَةٌ وصُوفانِيَّةٌ: إذا كثُرَ صوفُهُ.
      ـ الصُّوفانَةُ: بَقْلَةٌ زَغْبَاءُ قصيرَةٌ.
      ـ صافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصوفُ ويَصيفُ: عَدَلَ،
      ـ صافَ عَنِّي وجْهُهُ: مالَ.
      ـ أصاف الله عَنِّي شَرَّهُ: أمالَهُ.
      ـ صافُ: اسمُ ابنِ الصَّيَّادِ، أو هو صافي، أو اسْمُهُ: عبدُ الله.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. صَوَّفَ
    • [ص و ف]. (فعل: رباعي لازم متعد). صَوَّفَ، يُصَوِّفُ، مصدر تَصْوِيفٌ.
      1. :-صَوَّفَ الْخَرُوفُ :- : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ.
      2. :-صَوَّفَ الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهُ.
      3. :-صَوَّفَ النَّبَاتُ أَوِ الْكَرْمُ :- :ظَهَرَ عَلَيْهِ مَا يُشْبِهُ الصُّوفَ. :-صَوَّفَ الطَّعَامُ :- : تَعَفَّنَ وَظَهَرَتْ عَلَيْهِ الفُطْرِيّاتِ.
      4. :-صَوَّفَ الرَّجُلَ :- : جَعَلَهُ مِنَ الصُوفِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  7. تصوَّفَ
    • تصوَّفَ يتصوَّف ، تصوُّفًا ، فهو مُتصوِّف :-
      تصوَّف الشَّخصُ
      1 - صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم.
      2 - لَبِس الصوفَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. صُوف
    • صُوف :-
      جمع الجمع أصواف،مفرد صُوفة:
      1 - ما ينبت على جسم الشَّاة ونحوها ممّا ليس وبرًا ولا شعرًا :- {وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ} :-
      • فلانٌ صوفته حمراء: عُرضة للتُّهم يُسرع إليه ظنُّ السّوء.
      2 - خيوط وأقمشة مصنوعة من صوف الشَّاء وغيرها :-فلان يلبس الصّوفَ والقطنَ، - خرقاء وَجَدت صوفًا [مثل]: يقال لمن يجد ما لا يعرف قيمتَه فيضيِّعه.
      3 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة دهنيّة ذات لون أبيض مصفرّ تُستخرج من الصوف وتُستعمل في إعداد المراهم والصّابون وموادّ التّجميل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. صُوفيّ
    • صُوفيّ :-
      جمع صُوفيَّة:
      1 - اسم منسوب إلى صُوف: :-أقمشة صوفيَّة.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) من يتبع طريقةَ التَّصَوُّف، سمّى بذلك لأنّه كان يفضّل لبس الصُّوف تقشُّفًا :-عالمٌ صوفيّ، - سلوك الصُّوفيّة يعتمد على التَّحلِّي بالفضائل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أصوف
    • أصوف - ج، صوف-مؤ، صوفاء
      1- أصوف : كثير الصوف. 2- أصوف : ذو الصوف.

    المعجم: الرائد

  11. تصوُّف
    • تصوُّف :-
      1 - مصدر تصوَّفَ
      • خِرْقةُ التَّصوُّف: ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) طريقة في السّلوك تعتمد على التقشُّف ومحاسبة النفس، والانصراف عن كلّ ما له علاقة بالجسد والتَّحلِّي بالفضائل؛ تزكية للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى إيمانًا بالمعرفة المباشرة أو بالحقيقة الرُّوحيّة.
      • علم التَّصوُّف: (الفلسفة والتصوُّف) مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوِّفةُ والآداب التي يتأدّبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. صوَّفَ
    • صوَّفَ يصوِّف ، تصويفًا ، فهو مُصوِّف ، والمفعول مُصوَّف :-
      صوَّف الرَّجلَ جعله صُوفيًّا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. الصُّوفِيُّ
    • الصُّوفِيُّ : من يتبع طريقة التصوُّف.
      و الصُّوفِيُّ العارف بالتصوُّف.
      وأَشهر الآراء في تسميته: أنه سمي بذلك لأَنه يفضِّل لبس الصوف تقشفًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَصَوَّفَ
    • [ص و ف]. (فعل: خماسي لازم). تَصَوَّفْتُ، أَتَصَوَّفُ، مصدر تَصَوُّفٌ.
      1. :-تَصَوَّفَ الرَّجُلُ :-: لَبِسَ الصُّوفَ.
      2. :-تَصَوَّفَ فَانْعَزَلَ وَابْتَعَدَ عَنْ مُخَالَطَةِ النَّاسِ :- : صَارَ صُوفِيّاً يَتَعَبَّدُ وَيَتَزَهَّدُ فِي خُلْوَةٍ.

    المعجم: الغني

  15. صُوفِيَّة
    • صُوفِيَّة :-
      1 - مصدر صناعيّ من صُوف.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تصوُّف، طريقة في السّلوك تعتمد على التَّحلِّي بالفضائل تزكيةً للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) جماعة من المتزهِّدين السَّالكين طريقة تعتمد على الزُّهد والتَّقشُّف والتَّحلِّي بالفضائل لتزكُوَ النَّفسُ وتتمكَّن من الاتِّصال بالله تعالى.
      4 - (النبات) نبات عشبيّ من فصيلة النَّجيليَّات زهره سنبليّ التَّجميع يعلوه زغب كالصُّوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. صوف
    • صوف - يصوف ، صوفا
      1-صوف الحيوان : كثر صوفه

    المعجم: الرائد

  17. الصُّوفانِيُّ
    • الصُّوفانِيُّ : نسبةٌ إلى الصوف على غير قياس.
      و الصُّوفانِيُّ الأَصْوَفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الصُّوفُ
    • الصُّوفُ : الشَّعْرُ يغطي جلد الضأْنِ، ويمتاز بدقته وطوله وتموُّجه.
      وصَوفُ البَحْرِ: شيءٌ على شكل هذا الصوفِ الحيوانِيِّ يطفو على سطحه. والجمع : أَصَوافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. صَوِفَ
    • [ص و ف]. (فعل: ثلاثي لازم). صَوِفَ، يَصْوَفُ، مصدر صَوَفٌ. :-صَوِفَ الْحَيَوَانُ :- : كَثُرَ صُوفُهُ.

    المعجم: الغني

  20. صُوفِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصُّوفِ).
      1. :-لِبَاسٌ صُوفِيٌّ :- : لِبَاسٌ مِنَ الصُّوفِ.
      2. :-كَانَ رَجُلاً صُوفِيّاً :- : السَّالِكُ طَرِيقَ التَّصَوُّفِ وَالتَّعَبُّدِ وَالزُّهْدِ وَالتَّقَشُّفِ.

    المعجم: الغني

  21. تصوَّف
    • تصوف - تصوفا
      1- تصوف : صار «صوفيا»، أي متزهدا متعبدا. 2- تصوف : تخلق بأخلاق الصوفية.

    المعجم: الرائد

  22. التَّصوُّفُ
    • التَّصوُّفُ : طريقة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل، لتَزْكُوَ النفسُ وتسموَ الروح.
      و(علم التصوف) : مجموعة المبادئ التي يعتقدها المتصوَّفة، والآداب التى يتأَدبون بها في مجتمعاتهم وخلواتهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صَوَّفَ
    • صَوَّفَ النباتُ: ظهر عليه ما يشبه الصُّوف.
      و صَوَّفَ فلانًا: جعله من الصُّوفيَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صُوفان
    • صُوفان :-
      1 - (النبات) نبات عشبيّ من الفصيلة المركَّبة يظهر له زَغَب يشبه الصُّوفَ.
      2 - كثير الصُّوف :-كبش صُوفان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. صُوفانيّ
    • صُوفانيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى صُوف: على غير قياسٍ :-بنطلون صُوفانيّ.
      2 - شبيه بالصُّوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى صيفة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَيَّفَ** - [ص ي ف]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** صَيَّفْتُ**،** أُصَيِّفُ**،** صَيِّفْ**، مص. تَصْيِيفٌ. 1. "صَيَّفَ بِالشَّاطئِ": أَقامَ بِهِ صَيْفاً. "اِتَّفَقَ مَعَ أَهْلِهِ أَنْ يُصَيِّفَ بِالْجَبَلِ". 2. "صَيَّفَهُ مَعاشُهُ": كَفاهُ مُدَّةَ الصَّيْفِِ.
معجم الغني
**صُيِّفَ** - [ص ي ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "صُيِّفَ الْمَكَانُ" : أَصَابَهُ مَطَرُ الصَّيْفِ.
معجم الغني
**صَيْفٌ** - ج:** أَصْيَافٌ**. [ص ي ف]. (مص. صَافَ). 1. "حَلَّ فَصْلُ الصَّيْفِ" : أَحَدُ فُصُولِ السَّنَةِ الأَرْبَعَةِ يَبْدَأُ مِنْ 21 حزِيرَان (جوان) إِلَى 21 أَيْلُول (سبتمبر)، تَشْتَدُّ فِيهِ الْحَرَارَةُ. 2. "الصَّيْفُ" : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ يُونْيُوحَسَبَ الْيَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ. 3. "الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَنَ" (مَثَلٌ) : أَيْ ضَيَّعْتِ الْفُرْصَةَ السَانِحَةَ فِي وَقْتِهَا.
معجم الغني
**صَيِّفٌ** - [ص ي ف].: كُلُّ مَا يَجِيءُ فِي الصَّيْفِ: مَطَرٌ أَوْ عُشْبٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصيَّفَ بـ يتصيّف، تصيُّفًا، فهو مُتصيِّف، والمفعول مُتصيَّف به • تصيَّف بالمكان: اصطاف به، أقام به صيفًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صايفَ يُصايف، مُصَايَفةً، فهو مُصَايِف، والمفعول مُصَايَف • صايفَ فلانٌ فلانًا: عاملَه لمدّة الصَّيف "صايفَ صاحبُ البستان العاملَ ليقطف ثمارَ الصَّيف له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَيْف [مفرد]: ج أَصْياف (لغير المصدر) وصيوف (لغير المصدر): مصدر صافَ/ صافَ بـ. • الصَّيف: ثالث فصول السَّنة، يأتي بعد الرّبيع، ويليه الخريفُ، ويبدأ من 21 يونية/ حَزيران، وينتهي في 22 سبتمبر/ أيلول، وفيه ترتفع معدَّلات درجات الحرارة "تمام الرّبيع الصّيف- {لإِيلاَفِ قُرَيْش. إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ}"| الصَّيفَ ضيَّعتِ اللَّبنَ [مثل]: يضرب في التعبير عن الندم على أمر يُطلبُ بعد فواته- حرُّ الصَّيف: القيظ- سحابة صيف وتمرّ: لكلّ مشكلة نهاية، والحزن يعقبه فرح- صيفٌ صائف: شديد الحرّ. II صيَّفَ بـ يصيِّف، تصييفًا، فهو مُصيِّف، والمفعول مُصيَّف به • صيَّف بالمكان: صاف به، أقام به صَيْفًا "صَيَّف بالرِّيف".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَيْفيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى صَيْف: "توقيت/ مطرٌ صَيْفيّ- لباس صَيْفيّ: يرتدَى في الصيف- فاكهة صَيْفيّة".
مختار الصحاح
ص ي ف : الصَّيْفُ واحد فصول السنة وهو بعد الربيع الأول وقبل القيظ يقال صيف صائِفٌ وهو توكيد له كما يقال ليل لائِل وشيء صَيْفِيٌّ ويوم صائِفٌ أي حار وليلة صَائِفة وعاملة مُصَايَفَة أي أيام الصيف مثل المعاومة والمشاهرة ولامياومة و صَافَ بالمكان أقام به الصيف اصْطَافَ مثله والموضع مَصِيفٌ ومُصْطَافٌ و تَصَيَّفَ من الصيف كما تقول تشتى من الشتاءضَيّبٌ في ص وب
الصحاح في اللغة
 الصَيْفُ: واحد فصول السنة، وهو بعد الربيع الأول، وقيل: القيظ. يقال: صَيْفٌ صائِفٌ، وهو توكيد له كما يقال: ليلٌ لائِلٌ، وهَمَجٌ هامِجٌ. والصَيْفُ أيضاً: المطرُ الذي يجيء في الصيف. والمَصيفُ: المعوجُّ من مجاري الماء، وأصله من صافَ أي عدل، كالمضيق من صاقَ. ويومٌ صائِفٌ، أي حارٌّ. وليلةٌ صائِفةٌ. وربَّما قالوا يومٌ صافٌ بمعنى صائِفٍ، كما قالوا يومٌ راحٌ ويومٌ طانٌ. وعاملت الرجل مُصايَفَةً، أي أَيّامَ الصيف، مثل المشاهرة والمياومة والمعاومة. وصائِفةُ القوم: مِيرتهم في الصيف. والصائِفَةُ: غزوةُ الرومِ، لأنَّهم يُغْزَوْنَ صَيْفاً؛ لمكان البرد والثلج. وصافَ بالمكان، أي أقام به الصيفَ. واصْطافَ مثله. والموضعُ مَصيفٌ ومُصْطافٌ. وصِفْنا، أي أصابنا مطر الصيف. وصيفَتِ الأرض فهي مَصيفَةٌ ومَصْيوفَةٌ، إذا أصابها مطر الصيف. وأصافَ الله عنِّي شرّ فلانٍ، أي صرفه وعدل به. وصَيَّفَني هذا الشيء، أي كفاني لِصَيْفتي. وقول أبي كَبيرٍ الهذَلي: ولقد وَرَدْتُ الماءَ لم يَشْرَبْ به   حَدَّ الربيعِ إلى شهور الصَيِّفِ يعني به مطر الصيف، الواحدة صَيِّفَةٌ. يقال أصابتنا صَيِّفَةٌ غزيرةٌ، بتشديد الياء. وتَصَيَّفَ من الصَيف، كما تقول: تَشَتَّى من الشتاء. وصافَ السهم عن الهَدَف يَصيفُ صَيْفاً وصَيْفوفَةً، أي عدل. وأَصافَ الرجل، أي وُلِد له على الكِبَرِ، وولده صَيْفيٌّ. وأَصافَ القومُ، أي دخلوا في الصيف.
تاج العروس

الصَّيْفُ : القَيْظُ نَفْسُه أَو هو بَعْدَ الرَّبِيعِ الأَوّلِ وقَبْلَ القَيْظِ وهو أَحدُ فُصولِ السَّنَةِ نقله الجَوْهَرِيُّ . وقالَ الليْثُ : الصَّيْفُ : رُبُعٌ من أِرْباعِ السَّنَةِ وعند العامَّةِ : نِصْفُ السَّنَةِ . وقال الأَزْهَرِيُّ : الصَّيْفُ عند العَرَبِ : الفَصْلُ الَّذي تُسَمِّيه عَوامُّ الناسِ بالعِراقِ وخُراسانِ الرَّبِيعَ وهي ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ والفَصْلُ الذي يَلِيه عندَ العَربِ القَيْظُ وفيه تَكُونُ حُمْراءُ القَيْظِ ثُمّ بَعْدَه فَصْلُ الخَرِيفِ ثُمَّ بعدَه فَصْلُ الشِّتاءِ . ج : أَصْيافٌ وصُيُوفٌ . والصَّيْفَةُ : أَخَصُّ منه كالشَّتْوَةِ وقالَ الفَرَّاءُ : ج : صِيَفٌ كَبَدْرَةٍ وبِدَرٍ . ويُقال : صَيْفٌ صائِفٌ وهو تَوْكِيدٌ له كما يُقال : لَيْلٌ لائِلٌ وهَمَجٌ هامِجٌ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقَولُهم : الصَّيْفُ ضَيَّعَتِ اللَّبَنَ مَرَّ تَفْسِيرُه في : ض ي ع . والصَّيِّفُ كسَيِّدٍ ويُخَفَّفُ : لُغَةٌ فيه - مثالُ هَيِّنٍ ولَيِّنٍ ولَيْنٍ - : المَطَرُ الذي يَجيءُ في الصَّيْفِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ قالَ أَبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

ولَقَدْ وَرَدْتُ الماءَ لم يُشْرَبْ بهِ ... بَيْنَ الرَّبِيعِ إِلى شُهُورِ الصَّيِّفِ وقال جَرِيرٌ :

بأَهْلِيَ أَهْلُ الدَّارِ إِذْ يَسْكُنُونَهَا ... وجادكِ من دارٍ رَبِيعٌ وصَيِّفُ أَو هو المَطَرُ الَّذي يَقَعُ بعدَ فَصْلِ الرَّبِيعِ قالَهُ اللَّيْثُ كالصَّيْفِيِّ بياءِ النِّسْبَةِ . ويَومٌ صائِفٌ قالَ الجَوْهَرِيُّ : ورُبَّما قالُوا : يومٌ صافٌ بمَعْنَى صائِفٍ كما قالُوا : يومٌ راحٌ ويومٌ طانٌ أَي : حارٌّ وكذلِك لَيْلَةٌ صائِفَةٌ . وصائِفٌ : ع قالَ أَوْسُ بنُ حَجَرٍ :

تَنكَّرَ بَعْدِي من أُمَيْمَةَ صائِفُ ... فبِرْكٌ فأَعْلَى تَوْلَبٍ فالمَخالِفُ وقال مَعْنُ بنُ أَوْسٍ :

فَفَدْفَدُ عَبّودٍ فخَبْراءُ صائِفٍ ... فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى مِنْهُمُ ففَدافِدُه والصّائِفَةُ : غَزْوةُ الرُّومِ ؛ لأَنَّهم كانوا يُغْزَوْنَ صَيْفاً ؛ لمكانِ البَرْدِ والثَّلْجِ . والصّائِفَةُ من القَوْمِ : مِيرَتُهم في الصَّيْفِ نقله الجَوْهَرِيُّ وقال غيرُه : هي المِيرَةُ قبلَ الصَّيْفِ وهي المِيرَةُ الثانية وذلك لأَنَّ أَوّلَ المِيَرِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصّائِفَةُ ثم الدَّفئِيَّةُ وقد تَقَدَّمَ . وصافَ بهِ : أَي بالمكانِ يَصِيفُ به صَيْفاً : إِذا أَقامَ بهِ صَيْفاً وفي الصِّحاحِ : أَقامَ بهِ الصَّيْفَ . وصِيفَت الأَرْضُ كعُنِيَ أَي : بالبناءِ للمجهولِ كان في الأصلِ صُيِفَتْ فاسْتُثْقِلَتْ الضّمَّةُ مع الياءِ فحُذِفَت وكُسِرت الصادُ لتَدُلَّ عليها فهي مَصِيفَةٌ ومَصْيُوفةٌ على الأَصْلِ : إِذا أَصابَها مطرُ الصّيفِ . ورَجُلٌ مِصْيافٌ كمِحْرابٍ : لا يَتَزَوَّجُ حَتَّى يَشْمَطَ نقله الصاغانِيُّ وهو مجازٌ . وأَرْضٌ مِصْيافٌ : مُسْتَأْخِرَةُ النَّباتِ . وناقَةٌ مِصْيافٌ وقد أَصافَتْ فهي مُصِيفٌ ومُصِيفَةٌ : مَعَها ولَدُها نَقَلَه الصاغانِيُّ وفي اللِّسان : نُتِجَتْ في الصَّيْفِ . وأَرضٌ مِصْيافٌ : كَثُر بها مَطَرُ الصَّيْفِ لا يَخْفَى أَنّه لو أَتَى بهذهِ العِبارةِ بعدَ قَوْلِه : مُسْتَأْخِرَةُ النَّباتِ كانَ أَحْسَنَ . وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيف صَيْفاً وصَيْفُوفَةً هكذا في العُبابِ والصِّحاح ووُجِدَ في بعض النُّسَخِ صُيُوفَةً وهو غَلَطٌ : لُغَةٌ في يَصُوفُ صَوْفاً وقد تَقَدَّم بمعنَى عَدَل عنه . والصَّيْفُ وصَيْفُون من الأَعْلامِ نقله الصاغانيُّ . قلتُ : والحافِظُ أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ أَبِي الصَّيْفِ اليَمانِيّ سَمِعَ عبدَ المُنْعِمِ الفِراوِيّ وأَبا الحَسَنِ عليَّ بنَ حُمَيْدٍ الأَطْرابُلُسِيّ وحَدَّثَ وله أَرْبَعُون حَدِيثاً رَوَى عنه شَرَفُ الدّينِ أَبُو بَكْرِ بنُ أحْمَد بنِ محمّدٍ الشرَّاحي ومُحَمَّدُ بنُ إِسْماعِيلَ الحَضْرَمِيّ وبَطّالُ بنُ أَحْمَدَ الركبي وعبدُ السّلامِ بنُ مُحْسِنٍ الأَنصارِيّ وإِمامُ المَقامِ سُلَيْمانُ بنُ خَلِيلٍ العَسْقَلانِيّ وَروَى عن الشرَّاحِيّ أَبو الخَيْرِ بنُ مَنْصُورٍ الشَّماخِيُّ صاحبُ المَسْجِدِ بزَبِيدَ وإِليه انْتَهَى أَسانِيدُ اليَمَنِيِّين . وأَصافَ الرَّجُلُ فهو مُصِيفٌ : وُلِدَ له على الكِبَرِ وفي اللِّسان : إِذا لَمْ يُوْلَدْ له حَتّى يُسِنَّ ويَكْبَرَ وقال غيرُه : أَصافَ : تَرَكَ النِّساءَ شَباباً ثم تَزَوَّج كَبِيراً وقد تَقَدّم وهو مجاز . وأَصافَ القَوْمُ : دَخَلُوا في الصَّيْفِ كما يُقال : أَشْتَوْا : إِذا دَخَلُوا في الشِّتاءِ . وأَصافَ اللهُ عَنْهُ شَرَّهُ : أَي صَرَفَه وعَدَلَ بهِ وهذا داخِلٌ في التّرْكِيبَيْنِ . وصَيّفَنِي هذا الشيءُ : أَي كَفانِي لصَيْفَتِي نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ والمُرادُ بالشَّيءِ طَعامٌ أَو ثَوْبٌ أَو غيرُهما وأَنْشَدَ قولَ الرّاجِز :

" مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي

" مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وتَصَيَّفَ واصْطافَ بمَعْنى أَقامَ في الصَّيْفِ قالَ الجَوْهَرِيُّ : كما تَقُولُ : تَشَتَّى من الشِّتاءِ قال لَبِيدٌ :

فَتَصَيَّفْنا ماءً بدَحْلٍ ساكناً ... يَسْتَنُّ فوقَ سَراتِه العُلْجُومُوالمَوْضِعُ مُصْطافٌ كما يُقال : مُرْتَبَعٌ . وعامَلَه مُصايَفُةً : من الصَّيْفِ كالمُشاهَرَةِ : من الشَّهْر والمُعاوَمَةِ : من العام . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : الصَّيِّفُ كسَيِّدٍ : الكَلأُ يَنْبُتُ في الصَّيْفِ كالصَّيْفِيِّ . وصُيِّفَ القومُ بالبناءِ للمَجْهُول مع تَشْدِيدِ الياءِ : أَي مُطِرُوا . واصَّيَّفَ بالمكان مثلُ صَيَّفَ قالَ الهُذَلِيُّ :

" تَصَيَّفْتُ نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وذا مَصِيفُهُم ومُتَصَيَّفَهُمْ : أَي مُصْطافُهم قال سِيَبَويْهِ : والمَصِيفُ : اسمُ الزَّمانِ أُجْرِيَ مُجْرَى المَكان . واسْتَأْجَرَه صِيافاً ككِتابٍ : أَي مُصايَفَةً . والصّائِفَةُ : أَوانُ الصَّيْفِ . والصَّيْفِيَّةُ : المِيرَةُ قَبْلَ الدَّفَئِيَّةِ . وآيةُ الصَّيْفِ الّتي في آخِرِ سُوَرِة النِّساءِ جاءَ ذِكْرُها في الحَديثِ . والصَّيْفِيُّ : وَلَدُ المِصْيافِ قال أَكْثَمُ :

" إِنَّ بَنِيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ

" أَفْلَحَ مَنْ كانَ له رِبْعِيُّونْ وفي أَمْثالِهم في إِتْمامِ قَضاءِ الحاجَةِ تَمامُ الرَّبِيعِ الصَّيْفُ وأَصلهُ في المَطَر فالرَّبِيعِ أَوَّلُه والصَّيْفُ : الذي بَعْدَه فيَقُول : الحاجَةُ بكَمالِها كما أَنَّ الرَّبِيعَ لا يَكُونُ تَمامهُ إِلاّ بالصَّيْفِ . والمَصِيفُ : المُعْوَجُّ من مَجارِي الماءِ مِن صافَ كالمَضِيقِ مِن ضاق نقله الجَوْهَرِيُّ . والصَّيْفُ : الأُنْثَى من البُومِ عن كُراعٍ . وصَيْفِيّ : اسمُ رجلٍ وهو صَيْفِيُّ بنُ أَكْثَمَ بنِ صَيْفِيٍّ وأَبُوه من حُكَماءِ العَرَبِ

فصل الضاد المعجمة مع الفاء

لسان العرب
الصَّيْفُ من الأَزمنةِ معروف وجمعه أَصْيافٌ وصُيُوفٌ ويومٌ صائفٌ أَي حارٌّ وليلة صائفة قال الجوهري وربما قالوا يوم صافٌ بمعنى صائفٍ كما قالوا يوم راحٌ ويومٌ طانٌ ومطر صائفٌ ابن سيده وغيره والصَّيِّفُ المطر الذي يجيء في الصيفِ والنباتُ الذي يجيء فيه قال الجوهري الصَّيْفُ المطر الذي يجيء في الصيف قال ابن بري صوابه الصَّيِّف بتشديد الياء وصِفْنا أَي أَصابنا مطر الصَّيْفِ وهو فُعِلْنا على ما لم يسمَّ فاعله مثل خُرِفْنا ورُبِعْنا وفي حديث عُبادة أَنه صلى في جُبّةٍ صَيِّفةٍ أَي كثيرة الصُّوف يقال صافَ الكَبْشُ يصُوفُ صَوْفاً فهو صائِفٌ وصَيِّفٌ إذا كثر صُوفُه وبناء اللفظة صَيْوِفة فقلبت ياء وأُدْغِمت وصَيَّفَني هذا الشيء أَي كفاني لِصَيْفتي ومنه قول الراجز مَنْ يَكُ ذا بَتٍّ فهذا بَتِّي مُقَيِّظٌ مُصَيِّفٌ مُشَتِّي وصِيفَتِ الأَرضُ فهي مَصِيفةٌ ومَصْيوفةٌ أَصابها الصَّيِّفُ وصُيِّفْنا كذلك وقول أَبي كبير الهذلي ولقد وَرَدْتُ الماء لم يَشْرَبْ به حَدَّ الرَّبيعِ إلى شُهور الصَّيِّفِ يعني به مطر الصيف الواحد صَيِّفةٌ قال ابن بري وفاعل يشرب في البيت الذي بعده وهو الا عَوابِسُ كالمِراطِ مُعِيدةٌ بالليلِ مَوْرِدَ أَيِّمٍ مُتَغَضِّف ويقال أَصابَتْنا صَيِّفة غَزيرة بتشديد الياء وتَصَيَّفَ من الصَّيْف كما يقال تَشَتَّى من الشِّتاء وأَصاف القومُ دخلوا في الصَّيف وصافُوا بمكان كذا أَقاموا فيه صَيْفَهُم وصِفْتُ بمكان كذا وكذا وصِفْتُه وتَصَيَّفْته وصَيَّفْته قال لبيد فَتَصَيَّفا ماءً بِدَحْلٍ ساكِناً يَسْتَنُّ فوق سَراتِه العُلْجُومُ وقال الهذلي تَصَيَّفْت نَعْمانَ واصَّيَّفَتْ وصافَ بالمكان أَي أَقام به الصيف واصْطافَ مثلُه والموضع مَصِيفٌ ومُصْطافٌ التهذيب صافَ القومُ إذا أَقاموا في الصّيفِ بموضع فهم صائفون وأَصافوا فهم مُصِيفون إذا دخلوا في زمان الصَّيف وأَشْتَوا إذا دخلوا في الشِّتاء ويقال صُيِّفَ القومُ ورُبِعوا إذا أَصابهم مَطَر الصيف والربيع وقد صِفْنا ورُبِعْنا كان في الأَصل صُيِفْنا فاستثقلت الضمة مع الياء فحذفت وكسرت الصاد لتدل عليها وصافَ فلانٌ ببلاد كذا يَصِيفُ إذا أَقام به في الصَّيف والمَصِيفُ اسم الزمان قال سيبويه أُجري مُجرى المكان وعامله مُصايَفَةً وصِيافاً والصائفة أَوانُ الصَّيف والصائفةُ الغَزْوةُ في الصيف والصائفةُ والصَّيْفِيّةُ المِيرةُ قبل الصيف وهي المِيرة الثانية وذلك لأَن أَوَّلَ المِيَرِ الرَّبْعِيَّة ثم الصَّيْفِيَّة ثم الدَّفَئِيَّة الجوهري وصائفةُ القوم مِيرَتُهم في الصيف الجوهري الصَّيْفُ واحد فُصُول السنة وهو بعد الربيع الأَول وقبل القَيْظِ يقال صَيْفٌ صائفُ وهو توكيد له كما يقال لَيْلٌ لائلٌ وهَمَج هامِجٌ وفي حديث الكَلالة حين سُئل عنها عمر رضي اللّه عنه فقال تكفيك آيةُ الصَّيف أَي التي نزلت في الصيف وهي الآية التي في آخر سورة النساء والتي في أَوَّلِها نزلت في الشتاء وأَصافَتِ الناقةُ وهي مُصِيفٌ ومِصْيافٌ نُتِجَتْ في الصَّيْف وولدُها صَيْفِيّ وأَصافَ الرجلُ فهو مُصِيفٌ وُلد له في الكِبَرِ وولده أَيضاً صَيْفيّ وصَيْفِيُّون وشيء صَيْفِيٌّ وقال أَكثمُ بن صَيْفي وقيل هي لسعد بن مالك ابن ضبيعة إنَّ بَنيَّ صِبْيَةٌ صَيْفِيُّونْ أَفْلَحَ مَنْ كان له رِبْعِيُّونْ في حديث سليمان بن عبد الملك لمَّا حضرته الوفاة قال هذين البيتين أَي وُلدوا على الكِبَر يقال أَصافَ الرجل يُصِيف إِصافةً إذا لم يولد له حتى يُسِنّ ويَكْبَرَ وأَوْلاده صَيْفِيُّون والرِّبْعِيُّون الذين وُلدوا في حداثته وأَوّل شَبابه قال وإنما قال ذلك لأَنه لم يكن في أَبنائه من يُقَلِّده العهد بعده وأَصافَ ترك النساء شابّاً ثم تزوَّج كبيراً الليث الصَّيْفُ رُبُع من أَرْباع السنة وعند العامة نصف السنة قال الأزهري الصيف عند العرب الفصل الذي تسميه عوامُّ الناس بالعراق وخُراسان الربيعَ وهي ثلاثة أَشهر والفَصْل الذي يَليه عند العرب القَيْظ وفيه يكون حَمْراء القَيْظِ ثم بعده فصل الخَريف ثم بعده فصل الشتاء والكَلأُ الذي يَنْبُتُ في الصَّيْف صَيْفِيٌّ وكذلك المطر الذي يقع في الربيع ربيعِ الكَلإِ صَيْفٌ وصَيْفِيّ وقال ابن كُناسة اعلم أَن السنة أَربعة أَزمِنة عند العرب الربيعُ الأَول وهو الذي تسمِّيه الفُرْسُ الخريف ثم الشتاء ثم الصيف وهو الربيع الآخِر ثم القَيْظ فهذه أَربعةُ أَزمِنةٍ وسُميت غَزْوَة الروم الصائفةَ لأَن سُنَّتَهم أَن يُغْزَوا صيفاً ويُقْفَلَ عنهم قبل الشتاء لمكان البردِ والثلج أَبو عبيد استأْجرته مُصايَفةً ومُرابعةً ومُشاتاةً ومَخارفةً من الصَّيفِ والرَّبيعِ والشتاء والخَرِيفِ مَثْل المُشاهرَةِ والمُياومَةِ والمُعاومَةِ وفي أَمثالهم في إتمام قَضاء الحاجةِ تمامُ الرَّبيع الصيفُ وأَصله في المطر فالربيع أَوَّله والصيف الذي بعده فيقول الحاجة بكمالها كما أَنَّ الربيع لا يكون تمامه إلا بالصيفِ ومن أَمثالهم الصيفَ ضَيَّعْتِ اللبنَ إذا فَرَّطَ في أَمره في وقته معناه طلْبتِ الشيء في غير وقته وذلك أَن الأَلبان تكثر في الصيف فيُضْرَب مثلاً لترك الشيء وهو ممكن وطَلَبِه وهو مُتَعَذِّر قال ذلك ابن الأَنباري وأَوّلُ من قاله عمرو بن عمرو بن عُدَسَ لِدَخْتَنُوسَ بنت لقِيطٍ وكانت تَحْتَه فَفَرِكَتْه وكان مُوسراً فتزوّجها عَمْرُو بن مَعْبَد وهو ابن عمِّها وكان شابّاً مُقتراً فمرَّت به إبل عمرو فسألتْه اللبن فقال لها ذلك وضافَ عنه صَيفاً ومَصيفاً وصَيْفوفةً عَدَلَ وصافَ السَّهْمُ عن الهَدَفِ يَصِيفُ صَيفاً وصَيْفوفة كذلك عَدَلَ بمعنى ضافَ والذي جاء في الحديث ضافَ بالضاد قال أَبو زبيد كلَّ يومٍ تَرْميهِ منها بِرَشْقٍ فمَصِيفٌ أَو صافَ غَيرَ بَعِيدِ وقال أَبو ذؤيب جَوارِسُها تأْوِي الشُّعُوفَ دَوائِباً وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَصيفاً كِرابُها أَي مَعْدُولاً بها مُعْوَجَّةً غير مُقَوَّمَةٍ ويروى مَضِيفاً وقد تقدَّم والكِرابُ مَجارِي الماء واحدتها كَرَبَةٌ واللِّهْبُ الشّقُّ في الجبل أَي تَنْصَبُّ إلى اللَّهْبِ لكونه بارِداً ومَصِيفاً أَي مُعْوَجّاً من صافَ إذا عَدلَ الجوهري المَصيفُ المُعْوَجُّ من مَجاري الماء وأَصله من صافَ أَي عدلَ كالمَضِيقِ من ضاقَ وصافَ الفَحْلُ عن طَرُوقَتِه عدل عن ضِرابها وفي حديث أَنس أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم شاوَرَ أَبا بكر رضي اللّه عنه يوم بَدْر في الأَسْرَى فتكلم أَبو بكر فصافَ عنه قال الأَصمعي يقال صاف يَصِيفُ إذا عدَلَ عن الهَدف المعنى عدل صلى اللّه عليه وسلم بوجهه عنه ليُشاور غيره وفي حديث آخر صافَ أَبو بكر عن أَبي بُرْدَةَ ويقال أَصافه اللّه عني أَي نَحَّاه وأَصافَ اللّه عني شرَّ فلان أَي صَرَفه وعدَل به والصيفُ الأُنثى من البُوم عن كراع وصائفٌ اسم موضع قال معن بن أَوس فَفَدْفَدُ عَبُّودٍ فَخَبْراء صائفٍ فَذُو الحَفْرِ أَقْوَى منهمُ فَفَدافِدُهْ وصَيفِيٌّ اسم رجل وهو صيفي بن أَكْثَمَ
الرائد
* صيف تصييفا. 1-بالمكان: أقام به صيفا. 2-ه الشيء: كفاه مدة الصيف.
الرائد
* صيف. أو المكان: أصابه مطر الصيف.
الرائد
* صيف. 1-عشب الذي ينبت في الصيف. 2- مطر يجيء في الصيف.
الرائد
* صيف. 1-مص. صاف. 2-فصل من فصول السنة الأربعة، يمتد من 21 أو 22 حزيران (يونيه) إلى 22 أو 23 أيلول (سبتمبر)، ج أصياف وصيوف.
الرائد
* صيفة. 1-مطرة تجيء في الصيف. 2-«جبة صيفة»: كثيرة الصوف.
الرائد
* صيفة. صيف، ج صيف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: