وصف و معنى و تعريف كلمة صيقنا:


صيقنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و قاف (ق) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صيقنا في معاجم اللغة العربية:



صيقنا

جذر [صيق]

  1. صَيق: (اسم)
    • الجمع : صِيَقٌ ، و صِيقانٌ
    • الصَّيقُ : الغبارُ الملتفُ المتكاثفُ المرتفعُ في الهواء،الصَّيقُ العَرَقُ
  2. صِيَق: (اسم)
    • صِيَق : جمع صَيق
  3. صِيَق: (اسم)
    • صِيَق : جمع صِّيْقَةُ
  4. صِيقان: (اسم)
    • صِيقان : جمع صَيق


  5. ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ:
    • مُلاَزِماً لَهُ، بِجَنْبِهِ. هُوَ لَصِيقِي.
  6. صاقَ : (فعل)
    • صاقَ صَيْفًا
    • صاقَ به كذا : لَصِقَ
  7. لَصيق : (اسم)
    • الجمع : لُصَقاءُ
    • اللَّصِيقُ : الدعيُّ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لاصقَ
    • (الفلك) نَجْمٌ خفيٌّ قربَ نجم آخرَ أشدُّ لمعانًا منه
    • ظَلَّ لَصِيقاً بِهِ : مُلاَزِماً لَهُ، بِجَنْبِهِ هُوَ لَصِيقِي
    • جَارٌ لَصِيقٌ : مُلاَصِقٌ
    • لَصِيقَةُ القِنِّينَةِ : مَا يُلْصَقُ مِنْ وَرَقٍ عَلَى الشَّيْءِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى مُحْتَوَاهُ لَصِيقَةُ الدَّوَاءِ
  8. لَصيق : (اسم)
    • لَصيق : فاعل من لاَصَقَ
  9. بَصَقَ : (فعل)
    • بصَقَ / بصَقَ على / بصَقَ في يَبصُق ، بَصْقًا ، فهو باصِق ، والمفعول مبصوق عليه
    • بَصَقَ الرَّجُلُ : تَفَلَ، رَمَى، قَذَفَ الْمُخَاطَ مِنْ فَمِهِ أَخْرَجْتُ مَنْديلِي وَبَصَقْتُ فيهِ (طه حسين)
    • بَصَقَ في وَجْهِهِ بِلا حَياءٍ : طَرَحَ بَصْقَةً، أي مُخاطاً أَوْ لُعاباً، تَعْبيراً عَنِ احْتِقارِهِ
    • بَصَقَ الشاةَ: حَلَبها وفي بطنها ولد
,


  1. صيق
    • "الصّيقُ والصِّيقةُ: الغبارُ الجائلُ في الهواء؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: لي كلَّ يَوْمٍ صِيقةٌ فَوْقِي، تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ وقال سلامة بن جندل: بوادِي جدود، وقد بُوكِرَت بِصيقِ السَّنابِك أَعْطانُها وقال آخر: كما انْقَضَّ تحْتَ الصِّيقِ عُوَّارُ والجمع صِيَقٌ مثل جِيفةٍ وجِيَف؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة لرؤبة يصف أُتُناً وفحلها: يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرْضِ مَجْنون الصِّيَقْ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ وقال: الصِّيقُ الغبار، وجُنونه تطايره.
      والصِّيقُ: الصوتُ.
      والصِّيقُ: الريح المُنْتِنة من الناس والدواب؛ عن الليث، وقال بعضهم: هي كلمة معرّبة أَصلها زيقا، بالعبرانية.
      أَبو عمرو: الصّائِقُ والصائِكُ اللأَزِقُ؛ قال جندل: أَسْوَد جَعْد ذي صُنانٍ صائِق والصِّيقُ: بطن منهم (* قوله بطن منهم: هكذا في الأصل).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صِيقُ
    • ـ صِيقُ: الغُبارُ الجائِلُ في الهواءِ، كالصِيقَةِ، أو الْتِفافُه وتَكاثُفُه وارْتِفاعهُ، والصَّوْتُ، والعَرَقُ، والريحُ المُنْتِنَةُ من الدَّوابِّ، والأحمرُ يكونُ في قَلْبِ النَّخْلِ، ج: صِيَقُ، والعُصْفورُ، ج: صِيقانٌ، وبَطْنٌ من العَرَبِ.
      ـ صَيْقاةُ: موضع، وله يومٌ.
      ـ صائِقُ: اللازِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الصَّيقُ
    • الصَّيقُ : الغبارُ الملتفُ المتكاثفُ المرتفعُ في الهواء، و الصَّيقُ العَرَقُ. والجمع : صِيَقٌ، وصِيقانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَصيقُ
    • ـ وَصيقُ: جَبَلٌ أدناهُ لِكِنانَةَ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَوْقُ
    • ـ صَوْقُ: السَّوْقُ، وقد صاقَ الدابَّةَ يَصوقُها،
      ـ صُوْقُ: السُّوقُ، وموضع قُرْبَ غَيْقَةِ المدينةِ، ويقالُ: صُوقَى.
      ـ في شِعْرِ كُثَيِّرٍ: صُوقاواتٌ: جَمَعَهُ بالأَجْزاءِ.
      ـ صاقُ: الساقُ.
      ـ صَويقُ: السَّويقُ.
      ـ تَصَوَّقَ بعَذِرَتِه: تَلَطَّخَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صوق
    • "الصّاقُ: لغة في السّاقِ، عَنْبريّة.
      قال ابن سيده: وأُراه ضَرْباً من المضارعة لمكان القاف.
      والصَّويقُ: لغة في السَّويق المعروف لمكان المضارعة.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صِيقُ
    • ـ صِيقُ : الغُبارُ الجائِلُ في الهواءِ ، كالصِيقَةِ ، أو الْتِفافُه وتَكاثُفُه وارْتِفاعهُ ، والصَّوْتُ ، والعَرَقُ ، والريحُ المُنْتِنَةُ من الدَّوابِّ ، والأحمرُ يكونُ في قَلْبِ النَّخْلِ ، ج : صِيَقُ ، والعُصْفورُ ، ج : صِيقانٌ ، وبَطْنٌ من العَرَبِ .
      ـ صَيْقاةُ : موضع ، وله يومٌ .
      ـ صائِقُ : اللازِقُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَّيْقَمُ
    • ـ الصَّيْقَمُ : المُنْتِنُ الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَقْبُ
    • ـ صَقْبُ : الطويلُ التَّارُّ من كلِّ شيءٍ ، وعَمودٌ للبَيْتِ ، أو العَمودُ الأَطْولُ في وسَطه ، الجمع : صُقوبٌ ،
      ـ صَقْبُ من النَّاقةِ : ولَدُها ، الجمع : صِقابٌ وصُقْبانٌ ،
      ـ صَقَبُ : القريبُ ، والقُرْبُ ، والبُعْدُ ، ضِدُّ . صَقِبَ ، وأصْقَبْتُه .
      ـ أصْقَبَتْ دَارُهُم : دَنَتْ .
      ـ صَاقَبَهُم مُصَاقَبَةً وصِقاباً : واجَهَهُم .
      ـ صِقابُ : السِّقابُ .
      ـ صَقَبَه : ضَرَبَهُ بِجُمْعِ كَفِّه ،
      ـ صَقَبَ البِناءَ وغيْرَهُ : رَفَعَه ،
      ـ صَقَبَ الشيءَ : جَمَعَه ،
      ـ صَقَبَ الطائرُ : صَوَّتَ .
      ـ صَيْقَبانِيُّ : العطَّارُ .
      ـ أصْقَبَكَ الصَّيْدُ : دَنا مِنْكَ ، وأمْكَنَكَ رَمْيُه .
      ـ " الجارُ أحَقُّ بصَقَبِهِ ": بما يَليهِ ويَقْرُبُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَقَلَهُ
    • ـ صَقَلَهُ : جَلاهُ ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ ، والاسْمُ : صِقالٌ ، وهو صاقِلٌ ج : صَقَلَةٌ ،
      ـ صَقَلَ النَّاقَةَ : أضْمَرَها ،
      ـ صَقَلَ به الأَرْضَ : ضَرَبَ ،
      ـ صَقَلَ بالعَصَا : ضَرَبَهُ .
      ـ مِصْقَلَةُ : خَرَزَةٌ يُصْقَلُ بها .
      ـ صَيْقَلُ : شَحَّاذُ السُّيُوفِ وجَلاَّؤُها ، ج : صَياقِلُ وصَياقِلَةٌ .
      ـ صِقالُ : البَطْنُ ،
      ـ صِقالُ الفَرَسِ : صَنْعَتُهُ وصِيانَتُهُ .
      ـ صُقْلُ : الجَنْبُ ، والخَفيفُ من الدَّوابِّ ، والخاصِرَةُ ، كالصُّقْلَةِ .
      ـ صَقِلُ : المُخْتَلِفُ المَشْيِ ، والقَليلُ اللحمِ من الخَيْلِ ، طالَ أو قَصُرَ .
      ـ صُقَلُ : سَيْفُ عُرْوَةَ بنِ زَيدِ الخَيْلِ .
      ـ مَصْقَلَةُ : اسمٌ .
      ـ صِقِلِّيَةُ : جَزيرَةٌ بالمَغْرِبِ .
      ـ صِقِلِّيانُ : موضع بالشامِ .
      ـ صَقْلاءُ : موضع .
      ـ خَطيبٌ مِصْقَلٌ : مِصْلَقٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. صيقليّ
    • صيقليّ :-
      جمع صَيَاقِلُ وصَيَاقلة : صيقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صيقباني
    • صيقباني
      1 - عطار

    المعجم: الرائد

  7. صَيْقَل
    • صَيْقَل :-
      جمع صَيَاقِلُ وصَيَاقلة : من يجلو السُّيوف ويشحذها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صَيقَل


    • صيقل
      1 - من صناعته صقل السيوف أو غيرها ، جمع : صياقل وصياقلة

    المعجم: الرائد

  9. الصَّيقَلُ
    • الصَّيقَلُ : الصَّقَّال . والجمع : صَيَاقِلُ ، وصَيَاقِلَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صيك
    • " صاك الشيُّ صَيْكاً : لَزِقَ .
      وصاكَ الدمُ يَبِسَ ، وهو من ذلك لأنه إذا يبس لزق .
      وصاكَ به الطيبخ يَصِيكُ أَي لَصِقَ به ؛ ومنه قول الأَعشى : ومِثْلكِ مُعْجَبة بالشَّبا بِ ، صاكَ العَبِيرُ بأَجْلادِها (* قوله « بأجلادها » أنشده في ص أَك : بأجسادها ، وأنشده الصحاح : بأثوابها ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. صقل
    • " الصَّقْلُ : الجِلاءِ .
      صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ : جَلاهُ ، والاسم الصِّقَالُ ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق : نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه ، يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله ، لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة : التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه .
      والصَّيْقَل : شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها ، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ ، دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة .
      والصَّقِيلُ : السَّيْف .
      وصِقَالُ الفَرَس : صَنْعَتُه وصِيانَتُه ، يقال : الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته .
      ويقال : جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة ؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً : حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ ؟

      ‏ قال شَمِر : نَصْقُله أَي نُضَمِّره ، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه ، وهو صِقَالُ الخيل .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبد : ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ : أَي دِقَّة ونُحُول ، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه ؛ وقال كثيِّر : رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي ، وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو : صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها ، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها ، وشَلَّتْ أَي يَبِست ؛ قال : والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا ؛ وقال غيره : أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ، ولكن رَجُلاً رَتَلاً ، ورواه بعضهم : ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن ، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، وبعضهم يَرْويه : لم تَعِبْه نُحْلة ، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة .
      ابن سيده : والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة ، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها ، وفي التهذيب : من كلّ دابَّة ؛ قال ذو الرمة : خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها ، مِنْ خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب ، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل ، والصُّقْل الخفيف من الدواب ؛ قال الأَعشى : نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ، وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله « نفى عنه » تقدم في صعل : نفى عنها بضمير المؤنث ).
      ويروى : وصارَ صَعْلاً ، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ ، وذلك عَيْبٌ .
      ويقال : فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن .
      أَبو عبيدة : فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه ؛

      وأَنشد : ‏ لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره : ولا سَغِل ؛ والأُنثى صَقِلَةٌ ، والجمع صِقَالٌ ، وهو الطويل الصُّقْلة ، وهي الطُّفْطَفة ، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء .
      ويقول أَحَدُهُم لصاحبه : هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى ؛ قال الراجز : فَهْو ، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا ، يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا ، عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فباتَ دونَ الصَّبَا ، وهي قَرَّةٌ ، لِحَافٌ ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ ؛ هذا قول الأَصمعي ، وقال ابن الأَعرابي : أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء ، فقيل له : إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن ، فقال : إِنه لَمَّا ، قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه .
      أَبو تراب عن الفراء : أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية ، قال : وسَمِعْت شُجاعاً يقول : صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ .
      ومَصْقَلةُ : اسمُ رجل ؛ قال الأَخطل : دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه ، واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله « شيبان » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : سفيان ) والصَّقْلاء : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إِذا هُمُ ثاروا ، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال : إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب ، وهو الخطيب البليغ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صقم
    • أهمله الليث .
      ابن الأعرابي : الصَّيْقَمُ المُنْتِنُ الرائحة .

    المعجم: لسان العرب

  13. صيق
    • " الصّيقُ والصِّيقةُ : الغبارُ الجائلُ في الهواء ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : لي كلَّ يَوْمٍ صِيقةٌ فَوْقِي ، تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ وقال سلامة بن جندل : بوادِي جدود ، وقد بُوكِرَت بِصيقِ السَّنابِك أَعْطانُها وقال آخر : كما انْقَضَّ تحْتَ الصِّيقِ عُوَّارُ والجمع صِيَقٌ مثل جِيفةٍ وجِيَف ؛

      وأَنشد ابن بري في ترجمة لرؤبة يصف أُتُناً وفحلها : يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرْضِ مَجْنون الصِّيَقْ ، والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ وقال : الصِّيقُ الغبار ، وجُنونه تطايره .
      والصِّيقُ : الصوتُ .
      والصِّيقُ : الريح المُنْتِنة من الناس والدواب ؛ عن الليث ، وقال بعضهم : هي كلمة معرّبة أَصلها زيقا ، بالعبرانية .
      أَبو عمرو : الصّائِقُ والصائِكُ اللأَزِقُ ؛ قال جندل : أَسْوَد جَعْد ذي صُنانٍ صائِق والصِّيقُ : بطن منهم (* قوله بطن منهم : هكذا في الأصل ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صأك
    • " الصَّأكةُ ، مجزومة : الرائحةُ تجدها من الخشبة إذ نَدِيَتْ فتغير ريحها ، ومن الرجل ذا عَرِقَ فهاجت منه ريح مُنْتِنة ، وقد صئكَ يَصْأكُ صأَكاً إذا عرق فهاجت منه ريح منتنة من ذَفَر أَو غيره .
      وصَئِك به الشيء : لَزِقَ .
      والصائِكُ : الواكِفُ إذا كانت فيه تلك الريح ، والفعلُ صَئِكَتِ الخشبة ، وهي تَصْأك صَأكاً ؛ قال صاحب العين : ومنه قول الأعشى : ومثلكِ مُعْجِبةٍ بالشبا ب ، صاك العبيرُ بأَثوابها أَراد به صِئِكَ فخفف ولَيَّن .
      فقال صاك ؛ قال ابن سيده : وليس عندي على ما ذهب إليه بل لفظه على موضوعه ، وإنما يذهب إلى هذا الضرب من التخفيف البدليّ إذا لم يحتمل الشيء وجهاً غيره .
      وفي النوادر : رجل صِئكٌ وهو الشديد من الرجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. قلل
    • " القِلَّةُ : خِلاف الكثرة .
      والقُلُّ : خلاف الكُثْر ، وقد قَلَّ يَقِلُّ قِلَّة وقُلاًّ ، فهو قَليل وقُلال وقَلال ، بالفتح ؛ عن ابن جني .
      وقَلَّله وأقَلَّه : جعله قليلاً ، وقيل : قَلَّله جعله قَليلاً .
      وأَقَلَّ : أَتى بقَلِيل .
      وأَقَلَّ منه : كقَلَّله ؛ عن ابن جني .
      وقَلَّله في عينه أَي أَراه قَليلاً .
      وأَقَلَّ الشيء : صادَفه قَليلاً .
      واستقلَّه : رآه قَليلاً .
      يقال : تَقَلَّل الشيءَ واستقلَّه وتَقالَّه إِذا رآه قَليلاً .
      وفي حديث أَنس : أَن نَفَراً سأَلوه عن عِبادة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فلما أُخُبِروا كأَنهم تَقالُّوها أَي استقلُّوها ، وهو تَفاعُل من القِلَّة .
      وفي الحديث : أَنه كان يُقِلُّ اللَّغْوَ أَي لا يَلْغُو أَصلاً ؛ قال ابن الأَثير : وهذا اللفظ يستعمَل في نفي أَصل الشيء كقوله تعالى : فَقَلِيلاً ما يؤمنون ، قال : ويجوز أَن يريد باللَّغْو الهزْلَ والدُّعاية ، وأَن ذلك كان منه قَليلاً .
      والقُلُّ : القِلَّة مثل الذُّلِّ والذِّلَّة .
      يقال : الحمدلله على القُلّ والكُثْر ، والقِلِّ والكِثْرِ ، وما له قُلٌّ ولا كُثْرٌ .
      وفي حديث ابن مسعود : الرِّبا ، وإِن كَثُر ، فهو إِلى قُلٍّ ؛ معناه إِلى قِلَّة أَي أَنه وإِن كان زيادة في المال عاجلاً فإِنه يَؤُول إِلى النقص ، كقوله : يمحَق الله الرِّبا ويُرْبي الصَّدَقات ؛ قاله أَبو عبيد وأَنشد قول لبيد : كلُّ بَني حُرَّةٍ مَصِيرُهُمْ قُلٌّ ، وإِن أَكثرتْ من العَدَدْ وأَنشد الأَصمعي لخالد بن عَلْقمَة الدَّارمي : ويْلُ آمّ لَذَّات الشباب مَعِيشه مع الكُثْرِ يُعْطاه الفَتى المُتْلِف النَّدي قد يَقْصُر القُلُّ الفَتى دُونَ هَمِّه ، وقد كان ، لولا القُلُّ ، طَلاَّعَ أَنْجُدِ وأَنشد ابن بري لآخر : فأَرْضَوْهُ إِنْ أَعْطَوْه مِنِّي ظُلامَةً ، وما كُنْتُ قُلاًّ ، قبلَ ذلك ، أَزْيَبا وقولهم : لم يترُك قَليلاً ولا كثيراً ؛ قال أَبو عبيد : فإِنَّهم يَبْدَؤون بالأَدْوَن كقولهم القَمَران ، ورَبِيعة ومُضَر ، وسُلَيم وعامر .
      والقُلال ، بالضم : القَلِيل .
      وشيء قليل ، وجمعه قُلُل : مثل سَرِير وسُرُر .
      وشيء قُلٌّ : قَليل .
      وقُلُّ الشيء : أَقَلُّه .
      والقَلِيل من الرجال : القصير الدَّقِيق الجُثَّة ، وامرأَة قَلِيلة كذلك .
      ورجل قُلٌّ : قصير الجُثَّة .
      والقُلُّ من الرجال : الخسيس الدِّين ؛ ومنه قول الأَعشى : وما كُنْتُ قُلاًّ ، قبلَ ذلك ، أَزْيَبا ووصفَ أَبو حنيفة العَرْض بالقِلَّة فقال : المِعْوَل نَصْل طويلٌ قَلِيل العَرْض ، وقومٌ قَلِيلون وأَقِلاَّءُ وقُلُلٌ وقُلُلون : يكون ذلك في قِلَّة العَدَد ودِقَّة الجُثَّة ، وقومٌ قَلِيل أَيضاً .
      قال الله تعالى : واذكروا إِذ كنتم قَليلاً فكثَّركم .
      وقالوا : قَلَّما يقوم زيد ؛ هَيَّأَتْ ما قَلَّ ليقَعَ بعدها الفعلُ ؛ قال بعض النحويين : قَلَّ من قولك قَلَّما فِعْلٌ لا فاعل له ، لأَن ما أَزالته عن حُكْمه في تقاضيه الفاعل ، وأَصارته إِلى حكم الحرف المتقاضِي للفعل لا الاسم نحو لولا وهلاَّ جميعاً ، وذلك في التَّحْضيض ، وإِن في الشرط وحرف الاستفهام ؛ ولذلك ذهب سيبويه في قول الشاعر : صَدَدْت فأَطولت الصُّدودَ ، وقَلَّما وِصالٌ على طُول الصُّدود يَدُومُ إِلى أَن وِصالٌ يرتفِع بفعل مضمر يدلُّ عليه يَدُوم ، حتى كأَنه ، قال : وقَلَّما يدوم وِصالٌ ، فلما أَضمر يَدُوم فسره بقوله فيما بعدُ يَدومُ ، فجرى ذلك في ارتفاعه بالفعل المضمر لا بالابتداء مجرى قولك : أَوِصالٌ يَدومُ أَو هَلاَّ وِصال يَدُوم ؟ ونظير ذلك حرف الجر في نحو قول الله عز وجل : رُبَّما يَوَدُّ الذين كفروا ؛ فما أَصلحتْ رُبَّ لوقوع الفعل بعدها ومنعتْها وقوعَ الاسم الذي هو لها في الأَصل بعدها ، فكما فارقت رُبَّ بتركيبها مع ما حكمَها قبل أَن تركَّب معها ، فكذلك فارقتْ طالَ وقَلَّ بالتركيب الحادث فيهما ما كانتا عليه من طلبهما الأَسماء ، أَلا ترى أَنْ لو قلتَ طالما زيد عندنا أَو قَلَّما محمد في الدار لم يجز ؟ وبعد فإِنَّ التركيب يُحْدِث في المركَّبَين معنًى لم يكن قبل فيهما ، وذلك نحو إِنَّ مفردة فإِنها للتحقيق ، فإِذا دخلتْها ما كافَّة صارت للتحقير كقولك : إِنَّما أَنا عبدُك ، وإِنما أَنا رسول ونحو ذلك ، وقالوا : أَقَلُّ امرأَتين تَقُولان ذلك ؛ قال ابن جني : لما ضارع المبتدأ حرفَ النفي بَقَّوُا المبتدأ بلا خبر .
      وأَقَلَّ : افتقَرَ .
      والإِقْلالُ : قِلَّة الجِدَةِ ، وقَلَّ مالُه .
      ورجل مُقِلٌّ وأَقَلُّ : فقير .
      يقال : فعل ذلك من بين أَثْرَى وأَقَلَّ أَي من بين الناس كلهم .
      وقالَلْتُ له الماءَ إِذا خفتَ العطش فأَردت أَن تستقِلَّ ماءَك .
      أَبو زيد :، قالَلْت لفلان ، وذلك إِذا قلَّلْت ما أَعطيتَه .
      وتَقالَلْت ما أَعطاني أَي استقلَلْته ، وتكاثَرْته أَي استكثرته .
      وهو قُلُّ بنُ قُلٍّ وضُلُّ بنُ ضُلٍّ : لا يُعرف هو ولا أَبوه ، قال سيبويه : وقالوا قُلُّ رجل يقول ذلك إِلا زيد .
      وقدم علينا قُلُلٌ من الناس إِذا كانوا من قَبائل شتَّى متفرِّقين ، فإِذا اجتمعوا جمعاً فهم قُلَلٌ .
      والقُلَّة : الحُبُّ العظيم ، وقيل : الجَرَّة العظيمة ، وقيل : الجَرَّة عامة ، وقيل : الكُوز الصغير ، والجمع قُلَل وقِلال ، وقيل : هو إِناءٌ للعرب كالجَرَّة الكبيرة ؛ وقال جميل بن معمر : فظَلِلْنا بنِعمة واتَّكَأْنا ، وشَرِبْنا الحَلالَ من قُلَلِهْ وقِلال هَجَر : شبيهة بالحِبَاب ؛ قالَ حسان : وأَقْفَر من حُضَّارِه وِرْدُ أَهْلِهِ ، وقد كان يُسقَى في قِلالٍ وحَنْتَم وقال الأَخطل : يَمْشُون حَولَ مُكَدَّمٍ ، قد كَدَّحَتْ مَتْنَيه حَمْلُ حَناتِمٍ وقِلال وفي الحديث : إِذا بلَغ الماءُ قُلَّتين لم يحمِل نَجَساً ، وفي رواية : لم يحمِل خَبَثاً ؛ قال أَبو عبيد في قوله قُلَّتين : يعني هذه الحِبَاب العِظام ، واحدتها قُلَّة ، وهي معروفة بالحجاز وقد تكون بالشام .
      وفي الحديث في ذكر الجنة وصفة سِدْرة المُنْتَهَى : ونَبِقُها مثل قِلال هَجَر ، وهَجَر : قرية قريبة من المدينة وليست هَجَر البحرين ، وكانت تعمل بها القِلال .
      وروى شمر عن ابن جريج ، قال : أَخبرني من رأَى قِلال هجر تسع القُلَّة منها الفَرَق ؛ قال عبد الرزاق : الفَرَق أَربعة أَصْوُع بصاع سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وروي عن عيسى بن يونس ، قال : القُلَّة يؤتى بها من ناحية اليمن تسع فيها خمس جِرار أَو سِتّاً ؛ قال أَحمد بن حنبل : قدر كل كل قُلَّة قِرْبتان ، قال : وأَخشى على القُلَّتين من البَوْل ، فأَما غير البَوْل فلا ينجسه شيء ، وقال إِسحق : البول وغيره سواء إِذا بلغ الماء قُلَّتين لم ينجسه شيء ، وهو نحو أَربعين دَلْواً أكثر ما قيل في القُلَّتين ، قال الأَزهري .
      وقِلال هَجر والأَحْساء ونواحيها معروفة تأْخذ القُلَّة منها مَزادة كبيرة من الماء ، وتملأُ الرواية قُلَّتين ، وكانوا يسمونها الخُرُوس ، واحدها خَرْس ، ويسمونها القلال ، واحدتها قُلَّة ، قال : وأَراها سميت قِلالاً لأَنها تُقَلُّ أَي ترفَع إِذا ملئت وتحمَل .
      وفي حديث العباس : فحَثَا في ثوبه ثم ذهب يُقِلُّه فلم يستطِع ؛ يقال : أَقَلَّ الشيءَ يُقِلُّه واستقلَّه يستقلُّه إِذا رفعه وحمله .
      وأَقَلَّ الجَرَّة : أَطاق حملها .
      وأَقَلَّ الشيء واستقبلَّه : حمله ورفعه .
      وقُلَّة كل شيء : رأْسه .
      والقُلَّة : أَعلى الجبل .
      وقُلَّة كل شيء : أَعلاه ، والجمع كالجمع ، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل .
      وقِلالة الجبل : كقُلَّته ؛ قال ابن أَحمر : ما أُمُّ غَفْرٍ في القِلالة ، لم يَمْسَسْ حَشاها ، قبله ، غَفْر ورأْس الإِنسان قُلَّة ؛

      وأَنشد سيبويه : عَجائب تُبْدِي الشَّيْبَ في قُلَّة الطِّفْل والجمع قُلَل ؛ ومنه قول ذي الرمة يصف فِراخ النعامة ويشبه رؤوسها بالبنادق : أَشْداقُها كصُدُوع النَّبْع في قُلَلٍ ، مثل الدَّحارِيج لم يَنْبُت لها زَغَبُ وقُلَّة السيف : قَبِيعَتُه .
      وسيف مُقَلَّل إِذا كانت له قَبِيعة ؛ قال بعض الهذليين : وكُنَّا ، إِذا ما الحربُ ضُرِّس نابُها ، نُقَوِّمُها بالمَشْرَفِيِّ المُقَلَّل واستقلَّ الطائر في طيرانه : نَهض للطيران وارتفع في الهواء .
      واستقلَّ النبات : أَنافَ .
      واستقلَّ القوم : ذهبوا واحتملوا سارِين وارتحلوا ؛ قال الله عز وجل : حتى إِذا أَقَلَّتْ سحاباً ثِقالاً ؛ أَي حَمَلت .
      واستقلَّت السماء : ارتفعت .
      وفي الحديث : حتى تَقالَّت الشمس أَي استقلَّت في السماء وارتفعت وتعالَتْ .
      وفي حديث عمرو بن عَنْبسة :، قال له إِذا ارتفعت الشمس فالصلاة مَحْظُورة حتى يستقلَّ الرُّمْحُ بالظِّل أَي حتى يبلُغ ظل الرمح المغروس في الأَرض أَدنى غاية القِلَّة والنقص ، لأَن ظل كل شخص في أَوَّل النهار يكون طويلاً ثم لا يزال ينقص حتى يبلُغ أَقصره ، وذلك عند انتِصاف النهار ، فإِذا زالت الشمس عاد الظل يزيد ، وحينئذ يدخُل وقت الظهر وتجوز الصلاة ويذهب وقت الكراهة ، وهذا الظل المتناهي في القصر هو الذي يسمَّى ظل الزوال أَي الظل الذي تزول الشمس عن وسط السماء وهو موجود قبل الزيادة ، فقوله يستقِلُّ الرمحُ بالظل ، هو من القِلَّة لا من الإِقْلال والاسْتقلالِ الذي بمعنى الارتفاع والاسْتبداد .
      والقِلَّة والقِلُّ ، بالكسر : الرِّعْدة ، وقيل : هي الرِّعْدة من الغضب والطمَع ونحوه يأْخذ الإِنسان ، وقد أَقَلَّته الرِّعْدة واستقلَّته ؛ قال الشاعر : وأَدْنَيْتِني حتى إِذا ما جَعَلْتِني على الخَصْرِ أَو أَدْنَى ، اسْتَقَلَّك راجِفُ ‏

      يقال : ‏ أَخذه قِلُّ من الغضب إِذا أُرْعِد ويقال للرجل إِذا غضب : قد استقلَّ .
      الفراء : القَلَّة النَّهْضة من عِلَّة أَو فقر ، بفتح القاف .
      وفي حديث عمر :، قال لأَخيه زيد لمَّا ودَّعه وهو يريد اليمامة : ما هذا القِلُّ الذي أَراه بك ؟ القِلُّ ، بالكسر : الرِّعْدة .
      والقِلالُ : الخُشُب المنصوبة للتَّعريش ؛ حكاه أَبو حنيفة ؛

      وأَنشد : من خَمر عانَةَ ، ساقِطاً أَفنانُها ، رفَع النَّبيطُ كُرُومَها بقِلال أَراد بالقِلال أَعْمِدة ترفَع بها الكُروم من الأَرض ، ويروى بظلال .
      وارتحل القوم بقِلِّيَّتِهم أَي لم يَدَعوا وراءهم شيئاً .
      وأَكل الضَّبَّ بقِلِّيَّتِه أَي بعظامه وجلده .
      أَبو زيد : يقال ما كان من ذلك قلِيلةٌ ولا كَثِيرةٌ وما أَخذت منه قليلةً ولا كثيرة بمعنى لم آخُذ منه شيئاً ، وإِنما تدخل الهاء في النفي .
      ابن الأَعرابي : قَلَّ إِذا رفَع ، وقَلَّ إِذا علا .
      وبنو قُلٍّ : بطن .
      وقَلْقَل الشيءَ قَلْقَلَةً وقِلْقالاً وقَلْقالاً فَتَقَلْقَل وقُلْقالاً ؛ عن كراع وهي نادرة أَي حرَّكه فتحرَّك واضطرب ، فإِذا كسرته فهو مصدر ، وإِذا فتحته فهو اسم مثل الزِّلْزال والزَّلْزال ، والاسم القُلْقال ؛ وقال اللحياني : قَلْقَل في الأَرض قَلْقَلةً وقِلْقالاً ضرَب فيها ، والاسم القَلْقالُ .
      وتَقَلْقل : كقَلْقَل .
      والقُلْقُل والقُلاقِلُ : الخفيف في السفَر المِعْوان السريع التَّقَلْقُل .
      ورجل قَلْقال : صاحبُ أَسفار .
      وتَقَلْقَل في البلاد إِذا تقلَّب فيها .
      وفرس قُلْقُل وقُلاقِل : جواد سريع .
      وقَلْقَل أَي صوَّت ،.
      وهو حكاية .
      قال أَبو الهيثم : رجل قُلْقُل بُلْبُل إِذا كان خفيفاً ظريفاً ، والجمع قَلاقِل وبَلابِل .
      وفي حديث عليّ :، قال أَبو عبد الرحمن السلمي خرج علينا عليٌّ وهو يَتَقَلْقَل ؛ التَّقَلْقُل : الخفَّة والإِسراع ، من الفَرَسِ القُلْقُلِ ، بالضم ، ويروى بالفاء ، وقد تقدم .
      وفي الحديث : ونَفْسه تَقَلْقَل في صدره أَي تتحرك بصوت شديد وأَصله الحركة والاضطراب .
      والقَلْقَلة : شدّة الصياح .
      وذهب أَبو إِسحق في قَلْقَل وصَلْصَل وبابُه أَنه فَعْفَل .
      الليث : القَلْقَلة والتَّقَلْقُل قِلَّة الثبوت في المكان .
      والمِسْمارُ السَّلِسُ يَتَقلْقَل في مكانه إِذا قَلِق .
      والقَلْقَلة : شدّة اضطراب الشيء وتحركه ، وهو يَتَقَلْقَل ويَتَلقْلَق .
      أَبو عبيد : قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْتُه بمعنى واحد .
      والقِلْقِل : شجر أَو نبت له حبٌّ أَسود ؛ قال أَبو النجم : وآضَتِ البُهْمَى كنَبْلِ الصَّيْقَلِ ، وحازَتِ الرِّيحُ يَبِيس القِلْقِل وفي المثل : دَقَّك بالمِنْحازِ حَبَّ القِلْقِل والعامة تقول حب الفُلْفُل ؛ قال الأَصمعي : وهو تصحيف ، إِنما هو بالقاف ، وهو أَصلب ما يكون من الحبوب ، حكاه أَبو عبيد .
      قال ابن بري : الذي ذكره سيبويه ورواه حب الفُلْفُل ، بالفاء ، قال : وكذا رواه عليّ بن حمزة ؛ وأَنشد : وقد أَراني في الزمانِ الأَوَّلِ أَدُقُّ في جارِ اسْتِها بمِعْوَلِ ، دَقَّك بالمِنْحازِ حبَّ الفُلْفُلِ وقيل : القِلْقِل نبت ينبت في الجَلَد وغَلْظ السَّهْل ولا يكاد ينبُت في الجبال ، وله سِنْف أُفَيْطِحُ ينبُت في حبات كأَنهنّ العدَس ، فإِذا يَبِس فانتفَخ وهبَّت به الريحُ سمعْت تَقلقُلَه كأَنه جَرَس ، وله ورَق أَغبر أَطْلس كأَنه ورَق القَصَب .
      والقُلاقِل والقُلْقُلان : نَبْتان .
      وقال أَبو حنيفة : القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلان كله شيء واحد نَبْت ، قال : وذكر الأَعراب القُدُم أَنه شجر أَخضر ينهَض على ساقٍ ، ومَنابتُه الآكام دون الرياض وله حب كحبِّ اللُّوبِياء يؤكَل والسائمةُ حريصة عليه ؛ وأَنشد : كأَنّ صوتَ حَلْيِها ، إِذا انْجَفَلْ ، هَزُّ رِياحٍ قُلْقُلاناً قد ذَبَلْ والقُلاقِلُ : بَقْلة بَرِّيَّة يُشْبِه حبُّها حبَّ السِّمْسِم ولها أَكمام كأَكمامها .
      الليث : القِلْقِل شجر له حبٌّ عِظام ويؤْكل ؛

      وأَنشد : أَبْعارُها بالصَّيْفِ حَبُّ القِلقِل وحب القِلقِل مُهَيِّج على البِضاع يأْكله الناس لذلك ؛ قال الراجز وأَنشده أَبو عمرو لليلى : أَنْعَتُ أَعْياراً بأَعلى قُنَّهْ أَكَلْنَ حَبَّ قِلْقِلٍ ، فَهُنَّهْ لهنّ من حُبّ السِّفادِ رِنَّهْ وقال الدينَوَري : القِلْقِل والقُلاقِل والقُلْقُلانُ كله واحد له حب كحَب السِّمْسِم وهو مهيّج للباهِ ؛ وقال ذو الرمة في القِلقِل ووصف الهَيْف : وساقَتْ حَصادَ القُلْقُلان ، كأَنما هو الخَشْلُ أَعْرافُ الرِّياحِ الزَّعازِع والقُلْقُلانِيُّ : طائر كالفاخِتة .
      وحُروف القَلْقلة : الجيمُ والطاءُ والدالُ والقاف والباء ؛ حكاها سيبويه ،
      ، قال : وإِنما سميت بذلك للصوت الذي يحدث عنها عند الوقف لأَنك لا تستطيع أَن تقِف عنده إِلا معه لشدة ضَغْط الحرف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صيقنا في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الصيقُ: الغبارُ. والجمع صِيَقٌ، مثل جيفَةٍ وجِيَفٍ. ومنه قول رؤبة: يَتْرُكُ تُرْبَ البيدِ مجنونُ الصِيَقْ
تاج العروس

الصِّيقُ بالكَسْر : الغُبارُ الجائِلُ في الهَواء . قال سَلامَةُ بنُ جَندَل :

بوادِي جَدودَ وقد بوكِرَتْ ... بصِيقِ السّنابِكِ أعطانُها كالصّيقَة بالهاءِ وأنشد ابنُ الأعْرابيّ وهو لأسْماءَ بنِ خارِجَةَ :

لي كُلَّ يومٍ صِيقةٌ ... فوقِي تأجّلُ كالظِّلالَهْ أو الْتِفافُه وتكاثُفه وارتِفاعُه وهذا هو المَفْهومُ من قوْلِه : الجائِلُ في الهَواءِ لأنّه لو لم يلْتَفَّ ويتكاثَفْ ويرتَفِعْ ما جالَ في الهواء فهو شَبيهُ التّكرار وزِيادَة من غيْر فائِدَة . وفاتَه ذِكرُ الجمْعِ ففي العُباب : جمْعه صِيَقٌ كشيمَةٍ وشِيَم ومثّلَهُ في اللِّسان بجيفَةٍ وجيَف وهذا أظهرُ . قال رؤبَةُ يصِفُ الإبل :

" يتْرُكْنَ تُرْبَ البيدِ مجْنونَ الصِّيَقْ وأنشد ابنُ بَرّي في ضبح لرُؤبَة يصِفُ أتُناً وفحْلَها :

" يدَعْنَ تُربَ الأرضِ مجْنونَ الصِّيَقْ

" والمَرْوَ ذا القَدّاحِ مضْبوحَ الفِلَقْ وقال الفرّاءُ : الصّيقُ : الصّوتُ يُقال : سمِعْتُ صِيقاً . وقيل : الصّيقُ : العَرَقُ . وقال أبو زيد : الرّيحُ المُنتِنَةُ من الدّوابِّ زاد اللّيثُ : ومن الناس . قال أبو زيْد : وهي معرَّبة زِيقا بالعِبْرانية . والصّيقُ في لغَةِ أهلِ المَدينة : الأحْمَر الذي يكون في قلْبِ النّخْل ج : صِيَقٌ كعِنَب . وقال ابنُ عبّاد : الصِّيق : العُصْفور ج : صِيقانٌ بالكَسْر . والصِّيقُ : بطْن من العرَبِ عن ابنِ دُرَيْد . وقال أبو أحمدَ العَسْكَريّ . صَيْقاةُ بالفتحِ : ع وله يوْمٌ معروف . وقال أبو عمرو : الصّائِقُ والصّائِكُ : اللازِقُ وأنشَدَ لجَنْدل :

" أسْودَ جعْدٍ ذي صُنانٍ صائِقِ

فصل الضاد مع القاف

لسان العرب
الصّيقُ والصِّيقةُ الغبارُ الجائلُ في الهواء وأَنشد ابن الأَعرابي لي كلَّ يَوْمٍ صِيقةٌ فَوْقِي تَأَجَّلُ كالظُّلالَهْ وقال سلامة بن جندل بوادِي جدود وقد بُوكِرَت بِصيقِ السَّنابِك أَعْطانُها وقال آخر كما انْقَضَّ تحْتَ الصِّيقِ عُوَّارُ والجمع صِيَقٌ مثل جِيفةٍ وجِيَف وأَنشد ابن بري في ترجمة لرؤبة يصف أُتُناً وفحلها يَدَعْنَ تُرْبَ الأَرْضِ مَجْنون الصِّيَقْ والمَرْوَ ذا القَدَّاحِ مَضْبوحَ الفِلَقْ وقال الصِّيقُ الغبار وجُنونه تطايره والصِّيقُ الصوتُ والصِّيقُ الريح المُنْتِنة من الناس والدواب عن الليث وقال بعضهم هي كلمة معرّبة أَصلها زيقا بالعبرانية أَبو عمرو الصّائِقُ والصائِكُ اللأَزِقُ قال جندل أَسْوَد جَعْد ذي صُنانٍ صائِق والصِّيقُ بطن منهم ( * قوله بطن منهم هكذا في الأصل )


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: