وصف و معنى و تعريف كلمة صيل:


صيل: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح صيل في معاجم اللغة العربية:



صيل

جذر [صيل]

  1. صيلَ: (فعل)
    • صِيلَ له كذا : هُيِّىءَ وأُتيح
  2. الصَّالّ: (اسم)
    • صوت تشقق الطين
  3. الصال: (اسم)
    • صوت الحمار الحاد
  4. صالٍ: (اسم)

    • صالٍ : فاعل من صَلَى
  5. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَليَ
  6. صالَ: (فعل)
    • صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، صَوْلَةٌ ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه
    • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
    • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
    • صال فلانٌ على خصمه : سطا عليه وقهره
    • صال وجال : وَثَب وكَرَّ وهجم ،
    • فلانٌ يَصُول ويَجُول : يفعل ما يشاء دون رادع ، له سلطة كبرى
    • صَالَ الجملُ ونحوه : عَضَّ
  7. صالّ: (اسم)
    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ
,
  1. صَالَ
    • ـ صَالَ يَصيلُ ، لغةً في يَصولُ .
      ـ صِيلَ له كذا : قُيِّضَ وأُتيحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صالَ
    • ـ صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً : سَطا واسْتَطَالَ ،
      ـ صالَ الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً ، فهو صَؤُولٌ : قاتَلَها ،
      ـ صالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها ،
      ـ صالَ عليه صَوْلاً وصَوْلَةً : وثَبَ .
      ـ صِيل لهم كذا : أُتيحَ .
      ـ مِصْوَلُ : شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه ،
      ـ مِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ صِيلَةُ : عُقْدَةُ العَذَبَةِ .
      ـ صَوْلُ : قرية بصَعيدِ مِصْرَ ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ ،
      ـ صُولُ : رجُلٌ ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ ، وموضع .
      ـ تَصْويلُ : إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ . وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ .
      ـ الجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ : يُساط .
      ـ صاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً : واثَبَهُ .
      ـ تَصاوَلا : تَواثَبا .
      ـ صَوْلَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صِيلَ
    • صِيلَ له كذا : هُيِّىءَ وأُتيح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صيل
    • صيل
      1 - صيل له كذا : أتيح له

    المعجم: الرائد

,
  1. الصَّيْقَمُ
    • ـ الصَّيْقَمُ : المُنْتِنُ الرائِحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صالَ
    • ـ صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً : سَطا واسْتَطَالَ ،
      ـ صالَ الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً ، فهو صَؤُولٌ : قاتَلَها ،
      ـ صالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها ،
      ـ صالَ عليه صَوْلاً وصَوْلَةً : وثَبَ .
      ـ صِيل لهم كذا : أُتيحَ .
      ـ مِصْوَلُ : شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه ،
      ـ مِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ صِيلَةُ : عُقْدَةُ العَذَبَةِ .
      ـ صَوْلُ : قرية بصَعيدِ مِصْرَ ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ ،
      ـ صُولُ : رجُلٌ ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ ، وموضع .
      ـ تَصْويلُ : إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ . وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ .
      ـ الجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ : يُساط .
      ـ صاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً : واثَبَهُ .
      ـ تَصاوَلا : تَواثَبا .
      ـ صَوْلَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَلْخَدٌ
    • ـ جَمَلٌ صَلْخَدٌ وصِلَخْدُ وصِلْخَدُّ وصِلْخادُ وصَلَخْد وصُلاخِدُ : الصُّلْبُ القَوِيُّ ، أو الشَّهْمُ الماضي .
      ـ اصْلَخَدَّ اصْلِخْداداً : انْتَصَبَ قائماً .
      ـ ناقةٌ صَيْلخودٌ : شديدةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. صَلَعُ
    • ـ صَلَعُ : انْحِسارُ شَعَرِ مُقَدَّمِ الرأسِ لنُقْصانِ مادَّةِ الشَّعَرِ في تِلْكَ البُقْعَةِ وقُصُورِها عنها ، واسْتِيلاءِ الجَفَافِ عليها ، ولِتَطامُنِ الدِماغِ عَمَّا يُماسُّهُ من القِحْفِ ، فلا يَسْقيهِ سَقْيَهُ إيَّاهُ وهو مُلاقٍ ، صَلِعَ ، وهو أصْلَعُ ، وهي صَلْعاءُ ، ج : صُلْعٌ وصُلْعانٌ .
      ـ صَلَعَةُ : مَوْضِعُ الصَّلَعِ .
      ـ صَيْلَعٌ : جَبَلٌ أو موضع .
      ـ جَبَلٌ صَلِيعٌ : ما عليه نَبْتٌ .
      ـ أَصْلَعُ ، وصَّوْلَعُ : السِّنانُ المَجْلُوُّ .
      ـ أُصَيْلِعُ : الذَّكَرُ ، وحَيَّةٌ دَقيقةُ العُنُقِ رَأْسُها كَبُنْدُقَةٍ .
      ـ صَّلْعاءُ : كُلُّ خِطَّةٍ مَشْهُورَةٍ ، والداهِيَةُ ، والأرْضُ ، أو الرَّمْلَةُ لا نَبَاتَ فيهما .
      ـ صَلْعاءُ النَّعامِ : موضع بِدِيارِ بَنِي كلابٍ أو غَطَفَانَ بين النُّقْرَةِ والمُغِيثَةِ له يومٌ .
      ـ صُّلَيْعاءُ : موضع والسَّوْءَةُ البارِزَةُ المَكْشوفَةُ ، أو الداهِيَةُ الشَّديدَةُ ، ومنه قولُ عائشةَ لمُعَاوِيَةَ : '' ما شَهِدَتِ الشُّهودُ ، ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيْعَاءَ ''، تَعْنِي في ادِّعائِهِ زِياداً ، وعَمَلِهِ بِخِلاَفِ الحَديثِ الصحيحِ : '' الوَلَدُ للفِراشِ ، وللعاهِرِ الحجَرُ ''، وسُمَيَّةُ لم تَكُنْ لأَبِي سُفْيانَ فِراشاً .
      ـ صُلَيْعِيَّةُ : ماءَةٌ .
      ـ صُلَّاعُ أو صُلَّعُ : الصَّخْرُ العَريضُ الشَّديدُ ، الواحِدُ : الصُّلَّاعَةُ والصُّلَّعَةُ .
      ـ صُلَّعُ : المَوْضِعُ لا يُنْبِتُ شَيْئاً .
      ـ صِلاعُ الشمسِ : حَرُّها .
      ـ صَلَّعَ تَصْليعاً : أعْذَرَ ،
      ـ صَلَّعَ الحَيَّةُ : بَرَزَتْ لا تُرابَ عليها ،
      ـ صَلَّعَ فُلانٌ : وضَعَ يَدَهُ مُسْتَوِيَةً مَبْسوطَةً فَسَلَحَ .
      ـ انْصَلَعَتِ الشمسُ : بَزَغَتْ ، أو تَكَبَّدَتْ وسَطَ السماءِ ، أو خَرَجَتْ من الغَيْمِ ، كَتَصَلَّعَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. الصَّلْمُ
    • ـ الصَّلْمُ : القَطْعُ ، أو قَطْعُ الأذُنِ والأنْفِ من أصْلِهِ ، كالتَّصْلِيمِ ، والفِعْلُ صَلَمَ .
      ـ رجلٌ أصْلَمُ ومُصَلَّمُ الأذُنَيْنِ : كأنه مَقْطُوعُهُما خِلْقَةً .
      ـ الصَّـلامَةُ ، والصُّلامَةُ والصِّلامَةُ والصَّلامَةُ : الفِرْقَةُ من الناسِ .
      ـ الصُّلاَّمُ ، وصَلَّامٍ : لُبُّ النَّبِقَةِ .
      ـ الصَّيْلَمُ : الأمْرُ الشديدُ ، والداهِيَةُ ، والسَّيْفُ ، والوَجْبَةُ ، كالصَّيْرَمِ .
      ـ الصُّلْمَةُ : المِغْفَرُ ،
      ـ الصَّلَمَةُ : الرِّجالُ الشِّداد .
      ـ الأَصْلَمُ : البُرْغوثُ ،
      ـ الأَصْلَمُ في العَروضِ : أن يكونَ آخِرُ الجُزْءِ وتِداً مَفْروقاً .
      ـ اصْطَلَمَهُ : اسْتَأْصَلَهُ .
      ـ وَقْعَةٌ صَيْلَمَةٌ : مُسْتأصِلَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. صيقليّ
    • صيقليّ :-
      جمع صَيَاقِلُ وصَيَاقلة : صيقل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صَيلَم


    • صيلم
      1 - صيلم : سيف . 2 - صيلم : داهية ،. مصية . 3 - صيلم : أمر شديد . 4 - صيلم : أكلة واحدة في اليوم .

    المعجم: الرائد

  8. صال
    • صال - يصول ، صولا وصيالا وصؤولا وصيلانا ومصالة
      1 - صال عليه : سطا عليه ، غلبه

    المعجم: الرائد

  9. الصَّيْلَمُ
    • الصَّيْلَمُ : الدَّاهِيَةُ تستأْصِلُ ما تصيب .
      و الصَّيْلَمُ السَّيفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. صيك
    • " صاك الشيُّ صَيْكاً : لَزِقَ .
      وصاكَ الدمُ يَبِسَ ، وهو من ذلك لأنه إذا يبس لزق .
      وصاكَ به الطيبخ يَصِيكُ أَي لَصِقَ به ؛ ومنه قول الأَعشى : ومِثْلكِ مُعْجَبة بالشَّبا بِ ، صاكَ العَبِيرُ بأَجْلادِها (* قوله « بأجلادها » أنشده في ص أَك : بأجسادها ، وأنشده الصحاح : بأثوابها ).
      "



    المعجم: لسان العرب

  11. صلم
    • " صَلَمَ الشيءَ صَلْماً : قطعه من أصله ، وقيل : الصَّلْمُ قطع الأُذن والأنف من أَصلهما .
      صَلَمهما يَصْلِمُهما صَلْماً وصَلَّمَهُما إذا اسْتَأْصَلَهما ، وأُذُنٌ صَلْماء لِرِقَّةِ شَحْمتها .
      وعبد مُصَلَّم وأَصْلَمُ : مقطوعُ الأُذن .
      ورجل أَصْلَمُ إذا كان مُسْتَأْصَل الأُذنين .
      ورجل مُصَلَّم الأُذنين إذا اقْتُطِعَتا من أُصولهما .
      ويقال للظَّليم مُصَلَّمُ الأُذنين كأَنه مْسْتَأْصَلُ الأُذنين خِلْقةً .
      والظَّلِيمُ مُصَلَّم ، وُصِفَ بذلك لصغر أُذنيه وقِصَرِهِما ؛ قال زهير : أَسَكُّ مُصَلَّمُ الأُذُنَيْنِ أجْنَى ، له ، بالسِّيِّ ، تَنُّومٌ وآءُ (* في ديوان زهير : أصَكّ ، وهو المتقارب العرقوبين ، بدل اسَكّ وهو القصير الاذن الصغيرها ).
      وفي حديث ابن الزبير لما قُتل أخوه مُصْعَبٌ : أَسْلَمَه النَّعامُ المُصَلَّمُ الآذانِ أَهلُ العراقِ ؛ يقال للنعام مُصَلَّمٌ لأنها لا آذانَ لها ظاهرةً .
      والصَّلْمُ : القَطْعُ المُسْتَأْصِلُ ؛ فإذا أُطلق على الناس فإنما يراد به الذليلُ المُهانُ كقوله : فإنْ أَنْتُمُ لم تَثْأَرُوا واتَّدَيْتُمُ ، فَمَشُّوا بآذانِ النَّعامِ المُصَلَّمِ والأَصْلَمُ من الشِّعْر : ضَرْبٌ من المديد والسريع على التشبيه .
      التهذيب : والأَصْلَم المُصَلَّمُ من الشِّعْر وهو ضرب من السريع يجوز في قافيته فَعْلُن فَعْلُن كقوله : ليس على طُولِ الحياةِ نَدَمْ ، ومِنْ وَراءِ الموتِ ما يُعْلَمْ والصَّيْلَمُ : الداهية لأَنها تَصْطَلِمُ ، ويُسَمَّى السيفُ صَيْلَماً ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : غَضِبَتْ تَميمٌ أن تَقَتَّلَ عامِرٌ ، يَوْمَ النِّسارِ ، فأُعْتِبُوا بالصَّيْلَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ويروى فأُعْقِبُوا بالصَّيْلَم أي كانت عاقبتُهم الصَّيْلَمَ ؛ قال ابن بري : وشاهدُ الصَّيْلَمِ الداهيةِ قول الراجز : دَسُّوا فَلِيقاً ثم دَسُّوا الصَّيْلَما وفي حديث ابن عمر : فيكون الصَّيْلَمُ بيني وبينه أي القطيعة المُنْكَرة .
      والصَّيْلَمُ : الداهية ، والياء زائدة .
      وفي حديث ابن عمرو : اخرُجُوا يا أَهلَ مكة قبل الصَّيْلَمِ كأَنِّي به أُفَيْحِجَ أُفَيْدِعَ يَهْدِمُ الكَعْبةَ .
      التهذيب في ترجمة صنم ، قال : والصَّنَمَة الداهية ، قال الأزهري : أصلها صَلَمة .
      وأمر صَيْلَم : شديد مُستأْصِل ، وهو الصَّيْلَميَّة .
      والصَّيْلَم : الأمر المُسْتأْصِلُ ، ووقعة صَيْلَمَة من ذلك .
      والاصْطِلامُ : الاسْتِئْصالُ .
      واصْطُلِمَ القوم : أُبيدوا .
      والاصْطِلامُ إذا أُبيد قَومٌ من أَصلهم قيل اصْطُلِمُوا .
      وفي حديث الفتن : وتُصْطَلَمُون في الثالثة ؛ الاصْطِلامُ افْتِعالٌ من الصَّلْمِ القطع .
      وفي حديث الهَدْيِ والضحايا : ولا المُصْطَلَمَةُ أَطْباؤُها .
      وحديث عاتكة : لئن عدْتُم ليَصْطَلِمَنَّكم .
      والصَّيْلَمُ : الأَكْلَةُ الواحدة كل يوم .
      وهو يأْكل الصَّيْلَم : وهي أَكْلَةٌ في الضُّحَى ، كما تقول : هو يأْكل الصَّيْرَمَ ؛ حكاهما جميعاً يعقوب .
      والصَّلامَةُ والصِّلامَةُ والصُّلامةُ : الفِرْقةُ من الناس .
      والصُّلاماتُ والصِّلاماتُ : الجماعات والفِرَقُ .
      وفي حديث ابن مسعود : وذَكَرَ فِتَناً فقال يكون الناسُ صُِلاماتٍ يَضْربُ بعضُهم رقابَ بعض ؛ قال أبو عبيد : قوله صُِلامات يعني الفِرَق من الناس يكونون طوائفَ فتجْتَمع كلُّ فرقة على حِيالها تُقاتل أُخرى ، وكلُّ جماعة فهي صُلامَةٌ وصِلامَةٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : صَلامَةٌ بفتح الصادِ ؛

      وأَنشد أبو الجَرَّاح : صَلامَةٌ كحُمُرِ الأَبَكِّ ، لا ضَرَعٌ فيها ولا مُذَكِّي والصَّلامَةُ : القوم المُسْتَوُون في السِّنِّ والشجاعةِ والسَّخاء .
      والصَّلاَّم والصُّلاَّمُ : لُبُّ نَوَى النَّبِقِ .
      التهذيب : الصُّلاَّمُ الذي في داخل نَواةِ النَّبِقَةِ يؤكل ، وهو الأُلْبُوبُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صقم
    • أهمله الليث .
      ابن الأعرابي : الصَّيْقَمُ المُنْتِنُ الرائحة .

    المعجم: لسان العرب

  13. صلخد
    • " الصَّلْخَدُ والصِّلَخْدُ والصِّلْخَدُّ والصُّلاخِدُ والصِّلْخادُ والصَّلَخْدى كله : الجمل المُسِنُّ الشَّديدُ الطَّويلُ ، وقيل : هو الماضي من الإِبل ، وقيل للفحْل الشديد صَلَخْدًى ، بالتنوين ، والأُنثى صَلَخْداة وصَيْلَخود .
      والمُصْلَخِدُّ : المُنْتَصِبُ القائم .
      واصْلَخَدَّ اصْلِخْداداً : انتَصَبَ قائماً .
      الجوهري : الصَّلَخْدى القوي الشديد مثل الصَّلَخْدم ، الياء والميم زائدتان .
      ويقال : جمل صَلَخْدًى ، بتحريك اللام ، وناقة صَلْخَداة وجمل صُلاخِدٌ ، بالضم ، والجمع صَلاخِدُ ، بالفتح .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صأك
    • " الصَّأكةُ ، مجزومة : الرائحةُ تجدها من الخشبة إذ نَدِيَتْ فتغير ريحها ، ومن الرجل ذا عَرِقَ فهاجت منه ريح مُنْتِنة ، وقد صئكَ يَصْأكُ صأَكاً إذا عرق فهاجت منه ريح منتنة من ذَفَر أَو غيره .
      وصَئِك به الشيء : لَزِقَ .
      والصائِكُ : الواكِفُ إذا كانت فيه تلك الريح ، والفعلُ صَئِكَتِ الخشبة ، وهي تَصْأك صَأكاً ؛ قال صاحب العين : ومنه قول الأعشى : ومثلكِ مُعْجِبةٍ بالشبا ب ، صاك العبيرُ بأَثوابها أَراد به صِئِكَ فخفف ولَيَّن .
      فقال صاك ؛ قال ابن سيده : وليس عندي على ما ذهب إليه بل لفظه على موضوعه ، وإنما يذهب إلى هذا الضرب من التخفيف البدليّ إذا لم يحتمل الشيء وجهاً غيره .
      وفي النوادر : رجل صِئكٌ وهو الشديد من الرجال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صول
    • " صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً : سَطا ؛

      قال : ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم ، وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال : الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم ؛ قال الأَزهري : الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو ، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء : وإِن تَلْؤُوا ، بالهمز ، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو .
      وصالَ عليه إِذا اسْتطال .
      وصالَ عليه : وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً ، يقال : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل .
      والمُصاوَلَةُ : المُواثَبة ، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة .
      والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ .
      الليث : صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم .
      وفي حديث الدعاء : بك أَصُول ، وفي رواية : أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر .
      والصَّولة : الوَثْبة .
      وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً ، فهو صَؤُول : قاتَلَها وقَدَّمَها .
      أَبو زيد : صَؤُل البعير يَصْؤُل ، بالهمز ، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم ، فهو صَؤول .
      وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم ؛ قال خُفاف بن نُدْبَة : فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً ، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها وحَمَلَ عليها .
      وفي الحديث : إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله .
      وفي حديث عثمان : فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي ، وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ ، وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد ، يقول : إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه ، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا ، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم ؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد ، يقول : إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده .
      ابن الأَعرابي : المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر .
      أَبو زيد : المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه ، والصِّيلة ، بالكسر : عُقْدة العَذَبة .
      وصُولٌ : اسم موضع ؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي : في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ ، كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه ، كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ "

    المعجم: لسان العرب

  16. صلع
    • " الصَّلَعُ : ذَهابُ الشعر من مقدَّم الرأْس إِلى مُؤَخره ، وكذلك إِن ذهب وسَطُه ، صَلِعَ يَصْلَعُ صَلَعاً ، وهو أَصْلَعُ بَيِّنُ الصَّلَعِ ، وهو الذي انْحَسَرَ شعَرُ مُقَدَّم رأْسِه .
      وفي حديث الذي يَهْدِمُ الكعبةَ : كأَني به أُفَيْدِعَ أُصَيْلِعَ ؛ هو تصغيرُ الأَصْلَعِ الذي انحسَرَ الشعرُ عن رأْسِه .
      وفي حديث بدر : ما قتلنا إِلاَّ عجائزَ صُلْعاً أَي مشايِخَ عَجَزَةً عن الحرب ، ويجمع الأَصْلَعُ على صُلْعانٍ .
      وفي حديث عمر : أَيُّما أَشرَفُ الصُّلعْانُ أَو الفُرْعانُ ؟ وامرأَةٌ صَلْعاءُ ، وأَنكرها بعضهم ، قال : إِنما هي زَعْراءُ وقَزْعاءُ .
      والصَّلَعةُ والصُّلْعةُ : موضِعُ الصَّلَعِ من الرأْس ، وكذلك النَّزَعةُ والكَشَفةُ والجَلَحَةُ جاءَتْ مُثَقَّلاتٍ كلُّها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : يَلُوحُ في حافات قَتْلاهُ الصَّلَعْ أَي يَتَجَنَّبُ الأَوْغادَ ولا يقتُل إِلاَّ الأَشرافَ وذَوِي الأَسْنانِ لأَن أَكثر الأَشرافِ وذوِي الأَسنانِ صُلْع كقوله : فَقُلْتُ لَها : لا تُنْكِرِيني فَقَلَّما يَسُودُ الفَتَى حتى يشِيبَ ويَصْلَعا والصَّلْعاءُ من الرِّمال : ما ليس فيها شجر .
      وأَرضٌ صَلْعاءُ : لا نبات فيها .
      وفي حديث عمر في صفة التمر (* قوله « حديث عمر في صفة التمر » كذا بالأصل ، والذي في النهاية هنا وفي مادة حرش أيضا : حديث أبي حثمة في صفة التمر ، وساق ما هنا بلفظه ): وتُحْتَرَشُ به الضِّبابُ من الأَرضِ الصَّلْعاء ؛ يريد الصحراء التي لا تنبت شيئاً مثل الرأْس الأَصْلَعِ ، وهي الحَصَّاءُ مثل الرأْس الأَحَصّ .
      وصَلِعَتِ العُرْفُطة صَلَعاً ، وعُرْفُطةٌ صَلْعاءُ إِذا سقطت رُؤُوس أَغصانِها أَو أَكلَتْها الإِبل ؛ قال الشماخ في وصف الإِبل : إِن تُمْسِ في عُرْفُطٍ صُلْعٍ جَماجِمُه من الأَسالِقِ ، عارِي الشَّوْكِ مَجْرُودِ (* قوله « إن تمس إلخ » جوابه في البيت بعده كما في شرح القاموس : تصبح وقد ضمنت ضراتها غرقاً من طيّب الطعم حلو غير مجهود ) والصَّلْعاءُ : الداهيةُ الشديدةُ ، على المَثَل ، أَي أَنه لا مُتَعَلَّقَ منها ، كما قيل لها مَرْمَريسٌ من المَراسةِ أَي المَلاسةِ ، يقال : لَقِيَ منه الصَّلْعاءَ ؛ قال الكميت : فَلَمّا أَحَلُّوني بِصَلْعاءَ صَيْلَمٍ بإحْدَى زُبى ذِي اللِّبْدَتَيْنِ أَبي الشِّبْلِ أَراد الأَسد .
      وفي الحديث : أَن معاوية قَدِمَ المدينة فدخل على عائشة ، رضي الله عنها ، فذكرت له شيئاً فقال : إِنَّ ذلك لا يَصْلُح ، قالت : الذي لا يَصْلُح ادِّعاؤُك زِياداً ، فقال : شَهِدَت الشهودُ ، فقالت : ما شَهِدَت الشُّهودُ ولكن رَكِبْتَ الصُّلَيعاء (* قوله « ركبت الصليعاء » هو بهذا الضبط في القاموس والناية ونص القاموس بعد قولها ركبت الصليعاء : تعني في ادعائه زياداً وعمله بخلاف الحديث الصحيح : الولد للفراش وللعاهر الحجر ، وسمية لم يكن لأبي سفيان فراشاً )؛ معنى قولها ركبت الصُّليعاء أَي شَهِدوا بِزُور ؛ وقال ابن الأَثير : أَي الداهيةَ والأَمرَ الشديدَ أَو السَّوْءةَ الشنيعةَ البارزة المكشوفة ؛ قال المعتمر :، قال أَبي الصُّلَيْعاءُ الفخْرُ .
      والصَّلْعاءُ في كلام العرب : الداهيةُ والأَمر الشديد ؛ قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ : تَأَوُّهَ شَيْخٍ قاعِدٍ وعَجوزه ، حَرِيَّيْنِ بالصَّلْعاءِ أَو بالأَساوِدِ والأَصْلَعُ : رأْس الذكر مُكَنًّى عنه .
      وفي التهذيب : الأُصَيْلِعُ الذكر ، كنى عنه ولم يُقَيِّدْ برأْسه .
      والأَصْلَعُ : حيّة دقيقة العنق مُدَحْرَجةُ الرأْس كأَنّ رأْسها بندقة ، ويقال الأُصيلع ، وأَراه على التشبيه بذلك .
      وقال الأَزهري : الأُصَيْلِعُ من الحيّاتِ العريضُ العُنُق كأَنّ رأْسه بندقة مدحرجة .
      والصَّلَعُ والصُّلَّعُ : الموضع الذي لا نَبْتَ فيه .
      وقول لقمانَ بن عادٍ : إِن أَرَ مَطْمَعي فَحِدَأٌ وُقَّعٌ ، وإِلاَّ أَرَ مَطمَعي فوَقَّاعٌ بِصُلَّعٍ ؛ قيل : هو الحبْل الذي لا نبت عليه أَو الأَرض التي لا نبات عليها ، وأَصله من صَلَعِ الرأْس وهو انحِسارُ الشعَر عنه .
      وفي الحديث : يكون كذا وكذا ثم تكون جَبَرُوّةٌ صَلْعاءُ ؛ قال : الصلعاءُ ههنا البارزةُ كالجبل الأَصْلَعِ البارزِ الأَمْلسِ البرّاقِ ؛ وقول أَبي ذؤيب : فيه سِنانٌ كالمَنارةِ أَصْلَعُ أَي بَرَّاق أَمْلَسُ ؛ وقال آخر : يَلوحُ بها المُذَلَّقُ مُذْ رماه خُروجَ النَّجْمِ من صَلَعِ الغِيامِ وفي الحديث : ما جَرى اليَعْفورُ بصُلَّعٍ .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً سأَل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عن الصُّلَيْعاء والقُرَيْعاء ؛ هي تصغير الصلعاء الأَرض التي لا تُنْبِتُ .
      والصُّلَّعُ : الحجر .
      والصُّلاّعُ ، بالضم والتشديد : الصُّفّاحُ العريضُ من الصخْر ، الواحدة صُلاّعةٌ .
      والصُّلَّعةُ : الصخرة الملساء .
      وصَلَّع الرجلُ إِذا أَعْذَرَ ، وهو التَّصْلِيعُ ، والتصْلِيعُ ، والسُّلاحُ ، اسم كالتَّنْبيت والتَّمْتين ، وقد صَلَّع إِذا بَسَطه .
      والصَّوْلَعُ : السَّنانُ المَجْلُوُّ .
      وصِلاعُ الشمسِ : حرُّها ، وقد صَلَعَتْ : تكبَّدَتْ وسَطَ السماء ، وانْصَلَعَت وتصَلَّعَت : بدت في شدّة الحرّ ليس دونها شيء يسترها وخرجت من تحت الغَيمِ .
      ويوم أَصلع : شديد الحرّ .
      وتصَلَّعتِ السماء تَصَلُّعاً إِذا انقطع غَيمُها وانجَرَدت ، والسماء جَرْداء إِذا لم يكن فيها غيم .
      وصَيْلَعٌ : موضع .
      قال ابن بري : ويقال صَلَّعَ الرجلُ إِذا أَحدَث .
      ويقال للعِذْيَوْطِ إِذا أَحدَث عند الجماع : صَلَّعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. صقل
    • " الصَّقْلُ : الجِلاءِ .
      صَقَلَ الشيءَ يَصْقُلُه صَقْلاً وصِقَالاً ، فهو مَصْقُولٌ وصَقِيلٌ : جَلاهُ ، والاسم الصِّقَالُ ، وهو صاقِلٌ والجمع صَقَلَةٌ ؛ وقال يزيد بن عمرو بن الصَّعِق : نَحْنُ رؤوسُ القَوْمِ يومَ جَبَلَه ، يَوْمَ أَتَتْنا أَسَدٌ وحَنْظَله نَعْلُوهُمُ بقُضُبٍ مُنْتَخَله ، لم تَعْدُ أَنْ أَفْرَشَ عنها الصَّقَله والمِصْقَلة : التي يُصْقَل بها السيف ونَحوُه .
      والصَّيْقَل : شَحَّاذُ السُّيوف وجَلاَّؤها ، والجمع صَيَاقِل وصياقِلةٌ ، دخلت فيه الهاء لغير علة من العلل الأَربع التي توجب دخول الهاء في هذا الضَّرْب من الجمع ، ولكن على حَدِّ دخولها في المَلائِكة والقَشَاعِمة .
      والصَّقِيلُ : السَّيْف .
      وصِقَالُ الفَرَس : صَنْعَتُه وصِيانَتُه ، يقال : الفَرسُ في صِقَالِه أَي في صِوَانهِ وصَنْعَته .
      ويقال : جعَل فلان فَرَسَه في الصِّقَال أَي في الصِّوان والصَّنْعة ؛ قال أَبو النجم يَصِف فرساً : حَتَّى إِذا أَثْنَى جَعَلنا نَصْقُلُ ؟

      ‏ قال شَمِر : نَصْقُله أَي نُضَمِّره ، ويقال نَصْقُله أَي نَصْنَعه بالجِلالِ والعَلَف والقِيَام عليه ، وهو صِقَالُ الخيل .
      وفي حديث أُمِّ مَعْبد : ولم تُزْرِ به صُقْلةٌ : أَي دِقَّة ونُحُول ، وقال شمر في قولها لم تُزْرِ به صُقْلَةٌ تريد ضُمْره ودِقَّتَه ؛ وقال كثيِّر : رَأَيْتُ بها العُوجَ اللَّهاميمَ تَغْتَلي ، وقد صُقِلَتْ صَقْلاً وشَلَّتْ لُحومُها أَبو عمرو : صَقَلْتُ الناقةَ إِذا أَضمرْتَها ، وصَقَلَها السيرُ إِذا أَضْمَرها ، وشَلَّتْ أَي يَبِست ؛ قال : والصُّقْلُ الخاصرة أُخِذَ من هذا ؛ وقال غيره : أَرادت أَنه لم يكن مُنتفِخَ الخاصِرة جِدًّا ولا ناحِلاً جِدًّا ، ولكن رَجُلاً رَتَلاً ، ورواه بعضهم : ولم تَعِبْه ثُجلةٌ ولم تُزْرِ به صَعْلةٌ ؛ فالثُّجْلة استرخاء البطن ، والصَّعْلة صِغَرُ الرأْس ، وبعضهم يَرْويه : لم تَعِبْه نُحْلة ، ويروى بالسين على الإِبدال من الصاد سُقْلة .
      ابن سيده : والصُّقْلة والصُّقْل الخاصِرَة ، والصُّقْلانِ القُرْبانِ من الدَّاية وغيرها ، وفي التهذيب : من كلّ دابَّة ؛ قال ذو الرمة : خَلَّى لها سِرْبَ أُولاها وهَيَّجَها ، مِنْ خَلْفِها ، لاحِقُ الصُّقْلَيْن هِمْهِيمُ والصُّقْل الجَنْب ، والصَّقَلُ انهِضام الصُّقْل ، والصُّقْل الخفيف من الدواب ؛ قال الأَعشى : نَفَى عنه المَصِيفَ وصارَ صُقْلاً ، وقد كَثُر التَّذَكُّر والفُقُودُ (* قوله « نفى عنه » تقدم في صعل : نفى عنها بضمير المؤنث ).
      ويروى : وصارَ صَعْلاً ، وقَلَّمَا طالت صُقْلَة فَرَسٍ إِلا قَصْرَ جَنْباهُ ، وذلك عَيْبٌ .
      ويقال : فرس صَقِلٌ بَيِّنُ الصَّقَل إِذا كان طَوِيل الصُّقْلَيْن .
      أَبو عبيدة : فرس صَقِلٌ إِذا طالت صُقْلَتُه وقَصُرَ جنباه ؛

      وأَنشد : ‏ لَيْسَ بأَسْفَى ولا أَقنَى ولا صَقِل ورواه غيره : ولا سَغِل ؛ والأُنثى صَقِلَةٌ ، والجمع صِقَالٌ ، وهو الطويل الصُّقْلة ، وهي الطُّفْطَفة ، والعرب تُسَمِّي اللَّبَن الذي عليه دُوَايةٌ رقيقة مَصْقول الكِساء .
      ويقول أَحَدُهُم لصاحبه : هَلْ لك في مَصْقُولِ الكِساء ؟ أَي في لَبَنٍ قد دَوَّى ؛ قال الراجز : فَهْو ، إِذا اهْتَافَ أَو تَهَيَّفا ، يَنْفِي الدُّوَاياتِ إِذا تَرَشَّفا ، عن كُلِّ مَصْقُول الكِساءِ قد صَفَا اهْتَاف أَي جاع وعَطِش ؛

      وأَنشد الأَصمعي : فباتَ دونَ الصَّبَا ، وهي قَرَّةٌ ، لِحَافٌ ، ومَصْقُولُ الكِساءِ رَقيقُ أَي بات له لِباسٌ وطعامٌ ؛ هذا قول الأَصمعي ، وقال ابن الأَعرابي : أَراد بمَصْقُول الكساء مِلْحَفةً تحت الكساء حمراء ، فقيل له : إِن الأَصمعي يقول أَراد به رَغْوَةَ اللَّبَن ، فقال : إِنه لَمَّا ، قاله اسْتَحَى أَن يرجع عنه .
      أَبو تراب عن الفراء : أَنت في صُقْعٍ خالٍ وصُقْل خالٍ أَي في ناحية خالية ، قال : وسَمِعْت شُجاعاً يقول : صَقَعه بالعصا وصَقَلَه وصَقَع به الأَرضَ وصَقَل به الأَرضَ أَي ضَرَب به الأَرضَ .
      ومَصْقَلةُ : اسمُ رجل ؛ قال الأَخطل : دَعِ المُغَمَّرَ لا تَسْأَلْ بمَصْرَعِه ، واسْأَلْ بمَصْقَلَة البَكْريِّ ما فَعَلا وهو مَصْقَلة بن هُبَيْرة من بني ثعلبة بن شيبان (* قوله « شيبان » هكذا في الأصل ، وفي المحكم : سفيان ) والصَّقْلاء : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : إِذا هُمُ ثاروا ، وإِنْ هُمْ أَقْبلوا أَقْبَلَ مِسْماحٌ أَرِيبٌ مِصْقَلُ فَسَّره فقال : إِنما أَراد مِصْلَق فقَلَب ، وهو الخطيب البليغ ، وقد ذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صيل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

صَالَ يَصِيلُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : لُغَةٌ في : يَصُولُ بِمَعْنَى يَثِبُ قالَ : وصِيلَ لَهُ كذا بالكَسْرِ : أي قُيِّضَ وأُتِيحَ وقد سَبَقَ هذا له في ص و ل وتقدَّم شَاهِدُهُ مِنْ قَوْلِ خُفَافٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصِّيلَةُ بالكسرِ : عُقْدَةُ الْعَذَبَةِ ذَكَرَهُ المُصَنِّفُ في ص و ل وهذا مَوْضِعُ ذِكْرِهِ . وتَصِيلُ كتَعِيشُ : بِئرٌ بِبِلاَدِ هُذِيْلٍ قالَ المُذَالُ بنُ المُعْتَرضِ :

ونحنُ مَنَعْنَا مِن تَصِيلَ وأَهلِها ... مَشَارَبَها مِنْ بَعْدِ ظِمْءٍ طَوِيلِ

فصل الصاد المعجمة مع اللاَّم

الرائد
* صيل. له كذا: أتيح له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: