وصف و معنى و تعريف كلمة صيمت:


صيمت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و ميم (م) و تاء (ت) .




معنى و شرح صيمت في معاجم اللغة العربية:



صيمت

جذر [صيم]

  1. صامَ : (فعل)
    • صُمْتُ، أَصُومُ، صُمْ، مصدر صِيَامٌ، صَوْمٌ
    • يَصُومُ الْمُسْلِمُ شَهْرَ رَمَضَانَ : يُمْسِكُ فِيهِ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَامَ عَنِ الكَلاَمِ : اِنْقَطَعَ عَنِ الكَلاَمِ، سَكَتَ
    • صَامَتِ الشَّمْسُ : صَارَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
    • صَامَتِ الرِّيحُ : رَكَدَتْ
    • صَامَ النَّهَارُ : اِعْتَدَلَ، صَارَ الظُّهْرُ فِيهِ
    • صامَ عن : أَمْسَكَ عن ، ترك
    • صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة
    • صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ
    • صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ
    • صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه
  2. صُيَّم: (اسم)
    • صُيَّم : جمع صائِم
  3. صائِم : (اسم)
    • الجمع : صائِمون و صِيَام و صُوَّم و صُيَّم
    • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصوم
    • اسم فاعل من صامَ
    • (التشريح) جزء أوسط من الأمعاء الدقيقة
    • اللَّهُمَّ إِنِّي صَائِمٌ : الْمُمْسِكُ عَنِ الطَّعَامِ وَالشَّرَابِ تَعَبُّداً أَيَّامَ رَمَضَانَ مِنْ مَطْلَعِ الفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ
    • صَائِمٌ عَنِ الكَلاَمِ : مُمْتَنِعٌ عَنِ الكَلاَمِ
    • سِكِّينٌ صَائِمَةٌ : لاَ تَقْطَعُ
  4. صِيَام : (اسم)
    • صِيَام : جمع صائِم


  5. صيام : (اسم)
    • مصدر صَامَ
    • أَقْبَلَ شَهْرُ الصِّيَامِ وَالْغُفْرَانِ : شَهْ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم ، الإِمْسَاكِ عَنِ شَهْوتَيِ البَطْنِ وَالفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ ﴿١٨٣ البقرة﴾)
    • الصِّيَامُ :جمع صائم
  6. صَيَامى : (اسم)
    • صَيَامى : جمع صائمُ
  7. صَيامى : (اسم)
    • صَيامى : جمع صَّوْمان، صُّومان
  8. صَوْم : (اسم)
    • صَوْم : مصدر صامَ
  9. صَوَّمَ : (فعل)
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  10. صَوم : (اسم)


    • مصدر صامَ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
    • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
    • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  11. صُوَّم : (اسم)
    • صُوَّم : جمع صائِم
,
  1. صيم
    • "الصِّيَمُّ: الصُّلْبُ الشديد المجتمعُ الخَلْقِ، والله تعالى أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صوم
    • "الصَّوْمُ: تَرْكُ الطعامِ والشَّرابِ والنِّكاحِ والكلامِ، صامَ يَصُوم صَوْماً وصِياماً واصْطامَ، ورجل صائمٌ وصَوْمٌ من قومٍ صُوَّامٍ وصُيّامٍ وصُوَّمٍ، بالتشديد، وصُيَّم، قلبوا الواو لقربها من الطرف؛ وصِيَّمٍ؛ عن سيبويه، كسروا لمكان الياء، وصِيَامٍ وصَيَامى، الأَخير نادر،وصَوْمٍ وهو اسمٌ للجمع، وقيل: هو جمعُ صائمٍ.
      وقوله عز وجل: إني نَذَرْتُللرَّحْمَنِ صَوْماً؛ قيل: معناه صَمْتاً، ويُقوِّيه قولهُ تعالى: فلن أُكلِّمَ اليومَ إنْسِيّاً.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، قال الله تعالى كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلاّ الصَّومَ فإنه لي؛ قال أَبو عبيد: إنما خص الله تبارك وتعالى الصَّومَ بأَنه له وهو يَجْزِي به، وإنْ كانت أَعمالُ البِرِّ كلُّها له وهو يَجْزِي بها، لأَن الصَّوْمَ‏ ليس ‏يَظْهَرُ من ابنِ آدمَ بلسانٍ ولا فِعْلٍ فتَكْتُبه الحَفَظَةُ، إنما هو نِيَّةٌ في القلب وإمْساكٌ عن حركة المَطْعَم والمَشْرَب، يقول الله تعالى: فأنا أَتوَلَّى جزاءه على ما أُحِبُّ من التضعيف وليس على كتابٍ كُتِبَ له، ولهذا، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس في الصوم رِياءٌ، قال: وقال سفيان بن عُيَيْنة: الصَّوْمُ هُو الصَّبْرُ، يَصْبِرُ الإنسانُ على الطعام والشراب والنكاح، ثم قرأ: إنما يُوَفَّى الصابرونَ أَجْرَهم بغير حِساب.
      وقوله في الحديث: صَوْمُكُمْ يومَ تَصُومون أَي أَن الخَطأَ موضوع عن الناس فيما كان سبيلُه الاجتهادَ، فَلو أنَّ قوماً اجتهدُوا فلم يَرَوا الهِلال إلا بعدَ الثلاثين ولم يُفْطِروا حتى اسْتَوْفَوا العددَ، ثم ثَبَت أَن الشهرَ كان تِسْعاً وعشرين فإن صَوْمَهم وفطْرهم ماضٍ ولا شيء عليهم من إثْم أَو قضاءٍ، وكذلك في الحج إذا أَخطؤُوا يومَ عَرفة والعيد فلا شيء عليهم.
      وفي الحديث: أَنه سئل عمَّنْ يَصُومُ الدهرَ فقال: لا صامَ ولا أَفْطَرَ أَي لم يَصُمْ ولم يُفْطِرْ كقوله تعالى: فلا صَدَّق ولا صَلَّى؛ وهو إحْباطٌ لأَجْرِه على صَوْمِه حيث خالف السنَّةَ، وقيل: هو دُعاءٌ عليه كراهِيةً لصنيعهِ.
      وفي الحديث: فإنِ امْرُؤٌ قاتَلَهُ أَو شاتَمه فَلْيَقُلْ إني صائمٌ؛ معناه أن يَرُدَّه بذلك عن نفسه ليَنْكَفَّ، وقيل: هو أَن يقول ذلك في نفسه ويُذَكِّرَها به فلا يَخُوضَ معه ولا يُكافِئَه على شَتْمِه فَيُفْسِدَ صَوْمَه ويُحْبِطَ أَجْرَه.
      وفي الحديث: إذا دُعِيَ أَحدُكم إلى طعام وهو صائمٌ فَلْيَقُلْ إني صائم؛ يُعَرِّفُهم بذلك لئلا يُكْرِهُوه على الأَكل أَو لئلا تَضِيقَ صدورُهم بامتناعه من الأكل.
      وفي الحديث: مَنْ مات وهو صائمٌ فلْيَصُمْ عنه وَليُّه.
      قال ابن الأَثير:، قال بظاهرِه قومٌ من أَصحاب الحديث، وبه، قال الشافعي في القديم، وحَمَلَه أَكثرُ الفقهاء على الكفَّارة وعَبَّر عنها بالصوم إذ كانت تُلازِمُه.
      ويقال: رجلٌ صَوْمٌ ورجُلانِ صَوْمٌ وقوم صَوْمٌ وامرأَة صَوْمٌ، لا يثنى ولا يجمع لأَنه نعت بالمصدر، وتلخيصه رجلٌ ذو صَوْمٍ وقوْم ذو صوم وامرأَة ذاتُ صَوْمٍ.
      ورجل صَوَّامٌ قَوَّامٌ إذا كان يَصُوم النهارَ ويقومُ الليلَ، ورجالٌ ونِساءٌ صُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصُوَّامٌ وصُيَّامٌ.
      قال أَبو زيد: أَقمتُ بالبصرة صَوْمَينِ أي رَمضانينِ.
      وقال الجوهري: رجل صَوْمانُ أي صائمٌ.
      وصامَ الفرسُ صَوْماً أي قام على غير اعْتلافٍ.
      المحكم: وصامَ الفرَسُ على آرِيِّه صَوْماً وصِياماً إذا لم يَعْتَلِفْ، وقيل: الصائمُ من الخيل القائمُ الساكنُ الذي لا يَطْعَم شيئاً؛ قال النابغة الذُّبياني: خَيْلٌ صِيامٌ وخيلٌ غيرُ صائمةٍ،تحتَ العَجاجِ، وأُخرى تَعْلُكُ اللُّجُما الأَزهري في ترجمة صون: الصائِنُ من الخيل القائمُ على طرَفِ حافِره من الحَفاء، وأما الصائمُ فهو القائمُ على قوائمه الأَربع من غير حَفاء.
      التهذيب: الصَّوْمُ في اللغة الإمساكُ عن الشيء والتَّرْكُ له، وقيل للصائم صائمٌ لإمْساكِه عن المَطْعَم والمَشْرَب والمَنْكَح، وقيل للصامت صائم لإمساكه عن الكلام، وقيل للفرس صائم لإمساكه عن العَلَفِ مع قيامِه.
      والصَّوْمُ: تَرْكُ الأَكل.
      قال الخلىل: والصَّوْمُ قيامٌ بلا عمل.
      قال أَبو عبيدة: كلُّ مُمْسكٍ عن طعامٍ أَو كلامٍ أَو سيرٍ فهوصائمٌ.
      والصَّوْمُ: البِيعةُ.
      ومَصامُ الفرسِ ومَصامَتُه: مَقامُه ومَوْقِفُه؛ وقال امرؤ القيس: كأنَّ الثُّرَيّا عُلِّقَتْ في مَصامِها،بأمْراسِ كَتَّانٍ إلى صُمِّ جَنْدَلِ ومَصَامُ النَّجْمِ: مُعَلَّقُه.
      وصامَتِ الريحُ: رَكَدَتْ.
      والصَّوْمُ: رُكُودُ الريحِ.
      وصامَ النهارُ صَوماً إذا اعْتَدَلَ وقامَ قائمُ الظهيرة؛ قال امرؤ القيس.
      فدَعْها، وسَلِّ الهَمَّ عنْكَ بِجَسْرةٍ ذَمُولٍ، إذا صامَ النهارُ، وهَجَّرا وصامَت الشمسُ: استوت.
      التهذيب: وصامَت الشمسُ عند انتصاف النهار إذا قام ولم تَبْرَحْ مكانَها.
      وبَكْرةٌ صائمةٌ إذا قامت فلم تَدُرْ؛ قال الراجز: شَرُّ الدِّلاءِ الوَلْغَةُ المُلازِمَهْ، والبَكَراتُ شَرُّهُنَّ الصَّائِمهْ يعني التي لا تَدُورُ.
      وصامَ النَّعامُ إذا رَمَى بِذَرْقِه وهو صَوْمُه.
      المحكم: صامَ النعامُ صَوْماً أَلْقَى ما في بطنه.
      والصَّوْمُ: عُرَّةُ النَّعامِ، وهو ما يَرْمي به من دُبُرِه.
      وصامَ الرجلُ إذا تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، وهو شجرٌ؛ عن ابن الأَعرابي.
      والصَّوْمُ: شجرٌ على شَكْل شخص الإنسانِ كرِيهُ المَنْظَر جِدّاً، يقال لِثَمرِه رؤُوس الشياطين، يُعْنى بالشياطين الحَيّاتُ، وليس له وَرَقٌ؛ وقال أَبو حنيفة: للصَّوْم هَدَبٌ ولا تَنْتَشِرُ أَفْنانُه ينْبُتُ نباتَ الأثْل ولا يَطُولُ طُولَه، وأكثرُ مَنابِته بلادُ بني شَبابة؛ قال ساعدة‎ ‎بن‎ جُؤَيَّة:مُوَكَّلٌ بشُدوفِ الصَّوْمِ يَرْقُبُها،من المَناظِر، مَخْطوفُ الحَشَا زَرِمُ شُدُوفُه: شُخوصُه، يقول: يَرْقُبها من الرُّعْبِ يَحْسَبُها ناساً،واحدتُه صَوْمة.
      الجوهري: الصَّوْمُ شجرٌ في لغة هُذَيْل، قال ابن بري: يعني قول ساعدة: موكَّل بشدوف الصوم يبصرها،من المعازب، مخطوفُ الحَشَا زَرِمُ وفسره فقال: من المَعازب من حيث يَعْزُبُ عنه الشيء أَي يتباعد، ومخطوفُ الحَشا: ضامِرُه، وزَرِم: لا يَثْبُتُ في مكان، والشُّدُوفُ: الأَشخاص،واحدها شَدَفٌ.
      قال ابن بري: وصَوامٌ جَبَلٌ؛ قال الشاعر: بمُسْتَهْطِعٍ رَسْلٍ، كأَنَّ جَدِيلَه بقَيْدُومِ رعْنٍ مِنْ صَوامٍ مُمَنَّع"

    المعجم: لسان العرب

  3. صائِم


    • صائم - ج، صوام وصيام وصوم وصيم وصيام
      1- صائم : ممتنع عن الطعام والشراب والكلام والعمل أو نحوها. 2- صائم من الأيام المصوم فيه. 3- صائم من الخيل القائم الساكن : الذي لا يطعم شيئا. 4- صائم : «ماء صائم» : قائم دائم.

    المعجم: الرائد

  4. الصِّيَّمُ
    • ـ الصِّيَّمُ: الصُّلْبُ الشديدُ المُجْتَمِعُ الخَلْقِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. صامَ
    • ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ : أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ , ج : صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى .
      ـ صامَ مَنِيَّتَهُ : ذاقَها ،
      ـ صامَ النَّعامُ : رَمَى بِذَرْقِه ، وهو صَوْمُه ،
      ـ صامَ الرجُلُ : تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ ،
      ـ صامَ النهارُ : قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ .
      ـ الصَّوْمُ : الصَّمْتُ ، ورُكودُ الرِيحِ ، ورَمَضَانُ ، والبِيعَةُ .
      ـ الصائِمُ : للواحِدِ والجميعِ .
      ـ أرضٌ صَوامٌ : يابِسَةٌ لا ماءَ بها .
      ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه : مَوْقِفُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَوم
    • صوم - ج ، أصوام
      1 - مصدر صام . 2 - امتناع عن الأكل والشرب في أوقات معينة من السنة واليوم . 3 - صائم . للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . 4 - صمت ، سكوت . 5 - « شهر الصوم » : رمضان .


    المعجم: الرائد

  3. صَوَّم
    • صوم - تصويما
      1 - صومه : جعله يصوم

    المعجم: الرائد

  4. صوَّمَ
    • صوَّمَ يصوِّم ، تصويمًا ، فهو مُصوِّم ، والمفعول مُصوَّم :-
      صوَّم ابنَه الصَّغيرَ جعله يصوم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. صائِم
    • صائم - ج ، صوام وصيام وصوم وصيم وصيام
      1 - صائم : ممتنع عن الطعام والشراب والكلام والعمل أو نحوها . 2 - صائم من الأيام المصوم فيه . 3 - صائم من الخيل القائم الساكن : الذي لا يطعم شيئا . 4 - صائم : « ماء صائم » : قائم دائم .

    المعجم: الرائد



  6. اصْطَامَ
    • اصْطَامَ : مبالغة في صام .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صوام
    • نوع من الطيور . أيضا الصوام كثير الصوم .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. صوام
    • صوام
      1 - الصوام من الأراضي : اليابسة التي لا ماء فيها

    المعجم: الرائد

  9. صوام

    • صوام
      1 - كثير الصوم

    المعجم: الرائد

  10. الصَّوَامُ
    • الصَّوَامُ من الأَرضِ : اليابسَةُ لا ماءَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصَّوَّامُ
    • الصَّوَّامُ : الكثيرُ الصوم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صوّم ابنه الصّغير
    • جعله يصوم .

    المعجم: عربي عامة

  13. صوم
    • ص و م : قال الخليل الصَّوْمُ قيام بلا عمل والصوم أيضا الإمساك عن الطُّعم وقد صَامَ الرجل من باب قال و صِيَاماً أيضا وقوم صُوَّمٌ بالتشديد و صُيَّم أيضا ورجل صَوْمانُ أي صائم و صامَ الفرس قام على غير اعتلاف وصام النهار قام قائم الظهيرة واعتدل و الصَّوْمُ أيضا ركود الرياح وقوله تعالى { إني نذرت للرحمن صوما } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما صمْتاً وقال أبو عبيدة كل ممسك عن طعام أو كلام أو سير فهو صَائِمٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  14. صَوَّمَ
    • [ ص و م ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَوَّمْتُ ، أُصَوِّمُ ، صَوِّمْ ، مصدر تَصْوِيمٌ . :- صَوَّمَ ابْنَهُ فِي أوَّلِ يَوْمٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ :-: جَعَلَهُ يَصُومُ .

    المعجم: الغني

  15. صَوْمٌ
    • [ ص و م ]. ( مصدر صَامَ ). :- شَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ الصَّوْمِ :- : شَهْرُ الامْتِنَاعِ عَنْ شَهْوَتَيِ البَطْنِ والفَرْجِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ . :- لِيَكُنْ صَوْمُكَ مُبَارَكاً .

    المعجم: الغني

  16. صَوْم
    • صَوْم :-
      1 - مصدر صامَ .
      2 - صمت :- { إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا }: إمساكًا عن الكلام .
      • الصَّوم الكبير : ( الديانات ) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح .
      • الصَّوم عند المسلمين : ( الفقه ) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [ حديث ] :-
      • شهر الصَّوم : شهر رمضان .
      • الصَّوم عند المسيحيين : ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر ، أما الماء فمسموح به ، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صوم
    • صام يصوم صوما ، ولغة ; هو الإمساك والترك ، وصام الكلام أي سكت . واصطلاحا ; ترك المفطرات والإمساك عنها من طلوع الفجر الغروب . وصوم الوصال هو أن يستمر صائما ليلا إلى النهار الثاني فيصل الصوم ببعضه وهو محرم ، نعم كان صوم الوصال جائزا على الرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم ) وهذا من الأمور التي أخصه بها الباري عز وجل . أيضا الصوم هو زرق النعام .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الصّوم الكبير
    • ( دن ) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح .

    المعجم: عربي عامة

  19. الصّوم عند المسلمين
    • ( فق ) إمساك عن الأكل والشُّرب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :- إِذَا نَسِيَ فَأَكَلَ وَشَرِبَ فَلْيُتِمَّ صَوْمَهُ فَإِنَّمَا أَطْعَمَهُ اللهُ وَسَقَاهُ [ حديث ] :- ° شهر الصَّوم

    المعجم: عربي عامة

  20. الصّوم عند المسيحيين
    • ترك الأكل من نصف اللَّيل إلى الظُّهر ، أما الماء فمسموح به ، وقيل ترك أكل اللَّحم والألبان وما شاكلها مع استباحة باقي الأطعمة .

    المعجم: عربي عامة

  21. الصَّوْمُ
    • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان .
      و الصَّوْمُ ( شَرْعًا ) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة .
      و الصَّوْمُ الصَّمْتُ .
      وفي التنزيل العزيز : مريم آية 26 إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَوَّمَهُ
    • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ‏ الصوم ‏
    • ‏ هو الإمساك والامتناع عن الطعام والشراب والجماع من مطلع الفجر الصادق وحتى غروب الشمس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  24. صوم عاشوراء ‏
    • ‏ صيام اليوم العاشر من المحرم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. صوم فدية ‏
    • ‏ هو صوم بدل فدية في الحج لمن ارتكب محظورا من محظورات الحج أو ترك واجبا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى صيمت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيام [مفرد]: مصدر صامَ. • الصِّيام: الصَّوْم.
لسان العرب
الصِّيَمُّ الصُّلْبُ الشديد المجتمعُ الخَلْقِ والله تعالى أَعلم


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: