وصف و معنى و تعريف كلمة صينها:


صينها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح صينها في معاجم اللغة العربية:



صينها

جذر [صين]

  1. صينة: (اسم)
    • الصِّينَةُ : الصَّوْنُ
  2. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  3. صَيِّن : (اسم)
    • صَيِّن : اسم المفعول من صانَ
  4. صَيِّن : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من صانَ: مصون


  5. صَيّأَ : (فعل)
    • صَيَّأَ النخلُ: ظَهَرَتْ أَلوانُ بُسْرِه
    • صَيَّأَ رأْسَهُ: غسله قليلاً فلم ينقّه
  6. صَأَى : (فعل)
    • صَأَى صَئِيًا
    • صَأَى الفرخُ : صاح
  7. لاصَ : (فعل)
    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  8. ألصّ : (اسم)
    • ألصّ : فاعل من لَصَّ
  9. مَلَصَ : (فعل)
    • مَلَصْتُ، أَمْلُصُ، اُمْلُصْ، مصدر مَلْصٌ
    • مَلَصَ بِالسَّهْمِ : رَمَى بِهِ
  10. مَلِصَ : (فعل)


    • ملِصَ / ملِصَ من يَملَص ، مَلصًا ، فهو أملَصُ ومَلِص ، والمفعول مملوص منه
    • ملِص الرَّجُلُ: ولّى هارِبًا ملِصَ اللِّصُّ
    • ملِصتِ السّمكةُ من يد الصَّياد: سقطت وأفلتت من اليد لملاستها ولينها
  11. ملَصَ : (فعل)
    • ملَصَ مَلْصًا
    • ملَصَ بسهمه : رَمى به
  12. صَكَك : (اسم)
    • صَكَك : مصدر صَكَّ
  13. صَكِيك : (اسم)
    • صَكِيك : مصدر صَكَّ
  14. صَنّ : (اسم)
    • صَنّ : مصدر صَنَّ
  15. صَيْك : (اسم)
    • صَيْك : مصدر صاكَ
  16. وَصْي : (اسم)


    • وَصْي : مصدر وصَى
  17. وَصاة : (اسم)
    • الجمع : وَصّى
    • الوَصَاةُ : الوصيَّةُ
    • الوَصَاةُ: جريدةُ النخل يُشَدُّ بها
  18. أَنصَى : (فعل)
    • أنْصَى المكانُ: كَثُرَ نَصِيُّه
    • أنْصَى الشيءَ: نصاهُ
  19. تَصَأَّى : (فعل)
    • تَصَأَّى : بالغ في الصياح وتكلَّفه
  20. صينيّ : (اسم)
    • المنسوبُ إلى الصِّين
    • خَزَفٌ صِينِيٌّ : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ
    • الْحِبْرُ الصِّينِيُّ : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ
  21. أَلْصَاص : (اسم)
    • أَلْصَاص : جمع لُّصُّ
  22. صَهْيَنَة : (اسم)


    • صَهْيَنَة : مصدر صَهيَنَ
  23. صَهيَنَ : (فعل)
    • صَهْيَنَ يُصَهْيِن ، صَهْيَنَةً ، فهو مُصَهْيِن ، والمفعول مُصَهْيَن
    • صهينَ الشّيءَ :جعله صهيونيًّا
  24. صَيِّت : (اسم)
    • الصَّيِّتُ : الشديدُ الصوت
    • الصَّيِّتُ :الشديد من الأصَوات
  25. صَيأة : (اسم)
    • الصَّيْأَةُ : الصَّاءُ
,
  1. الصِّينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّينَةُ : الصَّوْنُ.
      ويقال: هذا ثوبُ صِينَةٍ لا يُعرَّض للابتذالِ.
  2. الصَّيْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الصَّيْأَةُ : الصَّاءُ.
  3. الوَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الالوَصُّ: إحْكامُ العَمَلِ.
      ـ وَصْوَصُ ووَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْرِ بِمِقْدارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه.
      ـ وَصْوَصَ: نَظَرَ فيه،
      ـ وَصْوَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَصْوَصَتِ المرأةُ: ضَيَّقَتْ نِقابَها، كوَصَّصَتْ.
      ـ وَصاوِصُ: بَراقعُ صِغارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ، وحِجارَةُ مُتُونِ الأرضِ.
  4. لاصَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لاصَ يَليصُ: حادَ.
      ـ لِصْتُهُ أليصُهُ وألَصْتُه: إذا أرَغْتَه، أو حَرَّكْتَهُ لِتَنْتَزِعَه.
      ـ ألَصْتُه عن كذا وكذا: راوَدْتُه عنه.
  5. صين (المعجم لسان العرب)
    • "الصين: بلد معروف.
      والصَّواني: الأَواني منسوبة إليه، وإليه ينسب الدار صيني، ودار صِيني.
      وصِينين: عِقِّيرٌ معروف.
      "
  6. صنن (المعجم لسان العرب)
    • "المُصِنُّ: الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً؛

      قال: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ.
      ابن السكيت: المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا،فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا؟ أَبو عمرو: أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة.
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً.
      ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل.
      الأَصمعي: فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً.
      وأَصَنَّتِ الناقةُ: مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها.
      التهذيب: وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ.
      ابن شميل: المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها.
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها.
      قال أَبو عبيدة: إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ،وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها، والسَّقْيُ طرف السَّابياء، قال: وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور.
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ: عَجُزَتْ وفيها بقية.
      والصَّنُّ، بالفتح: زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز.
      وفي الحديث: فأُتي بِعَرَقٍ، يعني الصِّنَّ.
      والصِّنُّ،بالكسر: بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية، وهو مُنْتِنٌ جدّاً؛ قال جرير: تَطَلَّى، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى،بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ: يومٌ من أَيام العجوز، وقيل: هو أَول أَيامها، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا: والصِّنُّ؛

      وأَنشد: فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا: صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه، قال: المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء: المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ، والمُصِنُّ المتكبر، والمُصِنُّ المُنْتِن، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ، والمُصِنُّ الذي له صُنان؛ قال جرير: لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه.
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ، والمُصِنُّ الساكت، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه.
      والصُّنَان: ريح الذَّفَر، وقيل: هي الريح الطيبة؛

      قال: يا رِيَّها، وقد بدا صُناني،كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ: كصَلَّ، إما لغة وإما بدل.
      وأَصَنَّ إذا سكت، فهو مُصِنٌّ ساكت.
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي: أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ؛ قال أَبو منصور: أَراد بالصِّنَّة الصُّنان، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه.
      نُصَيْرٌ الرازي: ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ، فهو مُصِنٌّ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه.
      والصُّنَانُ: ذَفَرُ الإِبِطِ.
      وأَصَنَّ الرجلُ: صار له صُنَان.
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت: قد أَصَنَّتْ.
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه: مُصِنٌّ.
      والصِّنِّينُ: بلد:، قال: ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ؟"


  7. ليص (المعجم لسان العرب)
    • لاصَ الشيءَ لَيْصاً وأَلاصَه وأَناصَه على البدل إِذا حَرَّكه عن موضعه وأَدارَه لينتزِعَه.
      وأَلاصَ الإِنسانَ: أَدارَه عن الشيء يُرِيده منه.
  8. صَاءَة (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَاءَة وصَاءُ: الماءُ يكونُ في السَّلَى، أو على رَأْس الوَلَدِ، كالصَّآةِ، كَقَناةٍ، أو هذه تَصْحِيفٌ من أبي عُبَيْدَةَ، رُدَّ عليه فَقَبِلَهُ.
      ـ صَيَّأَ رَأْسَهُ: بَلَّهُ قَلِيلاً، أو غَسَلَهُ فلم يُنْقِهِ، والاسْمُ: الصِّيئَةُ،
      ـ صَيَّأَ النَّخْلُ: ظَهَرَتْ ألوانُ بُسْرِهِ.


معنى صينها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيان [مفرد]: مصدر صانَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِيانة [مفرد]: مصدر صانَ. • خطَّة الصِّيانة: (حس) وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صينيّ [مفرد]: خزف "طقم أطباق صينيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِينِيَّة [مفرد]: ج صِينيَّات وصَوانٍ: 1- مسطَّح من خزف أو معدن أو نحوهما تقدَّم عليها أواني الطَّعام أو الشَّراب "وضعت أكواب العصير على الصِّينية". 2- وعاء معدنيّ مستدير أو مستطيل له حوافّ متوسِّطة الارتفاع يستخدم للطَّهي في الفرن "تكتظّ المخابزُ في الأعياد بصواني الكعك".
المعجم الوسيط
المنسوبُ إلى الصِّينِ.( الصِّينِيَّةُ ): ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أواني الطعام أو الشراب. ( ج ) صِينيَّات.
لسان العرب
الصين بلد معروف والصَّواني الأَواني منسوبة إليه وإليه ينسب الدار صيني ودار صِيني وصِينين عِقِّيرٌ معروف
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: