وصف و معنى و تعريف كلمة صينيو:


صينيو: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) و ياء (ي) و واو (و) .




معنى و شرح صينيو في معاجم اللغة العربية:



صينيو

جذر [صينيو]

  1. صينيّ : (اسم)
    • المنسوبُ إلى الصِّين
    • خَزَفٌ صِينِيٌّ : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ
    • الْحِبْرُ الصِّينِيُّ : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ
,
  1. صين (المعجم لسان العرب)
    • "الصين: بلد معروف.
      والصَّواني: الأَواني منسوبة إليه، وإليه ينسب الدار صيني، ودار صِيني.
      وصِينين: عِقِّيرٌ معروف.
      "
  2. السوق الصينية (المعجم مالية)
    • السوق التي يرغب المستثمرون فيها الشراء بسعر أعلى من أدنى سعر بيع معروض أو البيع بسعر أدنى من أعلى سعر شراء معروض فقط إذا كانت الصفقة تشمل عدداً كبيراً من الأوراق المالية ، وتعني بالانجليزية: Chinese market
  3. الصِّينِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الصِّينِيَّةُ : ماعونٌ من الخزف الصيني أو نحوه يقدّم عليه أَواني الطعام أو الشراء. والجمع : صِينيَّات.
  4. الصِّينِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصِّينِيُّ .
      المنسوبُ إلى الصِّين.
  5. صِينِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. (مَنْسُوبٌ إِلَى بِلاَدِ الصِّينِ).
      1. :-كَانَ مِنْ بَيْنِ الْحَاضِرِينَ رَجُلٌ صِينِيٌّ :- : أَيْ مُوَاطِنٌ مِنَ الصِّينِ.
      2. :-خَزَفٌ صِينِيٌّ :- : خَزَفٌ مِنْ بِلاَدِ الصِّينِ.
      3. :-الْحِبْرُ الصِّينِيُّ :- : الْمِدَادُ الأَسْوَدُ الْمَصْنُوعُ بِالصِّينِ.
  6. صهب (المعجم لسان العرب)
    • "الصُّهْبةُ: الشُّقْرة في شعر الرأْس، وهي الصُّهُوبةُ.
      الأَزهري: الصَّهَبُ والصُّهْبة: لونُ حُمْرةٍ في شعر الرأْس واللحية، إِذا كان في الظاهر حُمْرةٌ، وفي الباطن اسودادٌ، وكذلك في لون الإِبل؛ بعيرٌ أَصْهَبُ وصُهابيٌّ وناقة صَهْباء وصُهابِـيَّةٌ؛ قال طَرَفة: صُهابِـيَّةُ العُثْنُونِ، مُؤْجَدَةُ القَرَا، * بَعيدةُ وَخْدِ الرِّجْلِ، مَوَّارَةُ اليَدِ الأَصمعي: الأَصْهَبُ: قريبٌ من الأَصْـبَح.
      والصَّهَبُ والصُّهْبَة: أَن يَعْلُوَ الشعرَ حُمْرَةٌ، وأُصُولُه سُودٌ، فإِذا دُهِنَ خُيِّل إِليك أَنه أَسود.
      وقيل: هو أَن يَحْمَرَّ الشعر كُـلُّهُ.
      صَهِبَ صَهَباً واصْهَبَّ واصْهابَّ وهو أَصْهَبُ.
      وقيل: الأَصْهَبُ من الشَّعر الذي يُخالط بياضَه حمرةٌ.
      وفي حديث اللِّعانِ: إِن جاءَت به أَصْهَبَ فهو لفلان؛ هو الذي يَعْلُو لونَه صُهْبَةٌ، وهي كالشُّقْرة، قاله الخطابي.
      والمعروف أَن الصُّهْبة مختصة بالشعر، وهي حُمْرَة يعلوها سواد.
      والأَصْهَبُ من الإِبل: الذي ليس بشديد البياض.
      وقال ابن الأَعرابي: العرب تقول: قُريشُ.
      (* قوله «قريش الإبل إلخ» بـإضافة قريش للإبل كما ضبطه في المحكم ولا يخفى وجهه).
      الإِبل صُهْبُها وأُدْمُها؛ يذهبون في ذلك إِلى تشريفها على سائر الإِبل.
      وقد أَوضحوا ذلك بقولهم: خيرُ الإِبل صُهْبُها وحُمْرُها، فجعلوها خير الإِبل، كما أَن قريشاً خيرُ الناس عندهم.
      وقيل: الأَصْهَبُ من الإِبل الذي يخالط بياضَه حُمْرةٌ، وهو أَن يَحْمَرَّ أَعلى الوَبَر وتَبْيَضَّ أَجْوافُه.
      وفي التهذيب: وليستْ أَجوافُه بالشديدةِ البياضِ، وأَقْرابُه ودُفُوفه فيها تَوضِـيحٌ أَي بَياض.
      قال: والأَصْهَبُ أَقلُّ بياضاً من الآدَم، في أَعاليه كُدْرة، وفي أَسافله بياضٌ.
      ابن الأَعرابي: الأَصْهَبُ من الإِبل الأَبيضُ.
      الأَصمعي: الآدَمُ من الإِبل: الأَبيضُ، فإِن خالطته حُمْرة، فهو أَصْهَبُ.
      قال ابن الأَعرابي:، قال حُنَيْفُ الـحَناتِم، وكان آبَلَ الناس: الرَّمْكَاءُ بُهْيَا، والـحَمْراءُ صُبْرَى، والخَوَّارَةُ غُزْرَى، والصَّهْبَاءُ سُرْعَى.
      قال: والصُّهْبَةُ أَشْهَرُ الأَلوان وأَحسنُها، حين تَنْظُر إِليها؛ ورأَيتُ في حاشيةٍ: البُهْيا تأْنيث البَهِـيَّةِ، وهي الرائعة.
      وجَمَلٌ صُهابيٌّ أَي أَصْهَبُ اللون، ويقال: هو منسوب إِلى صُهابٍ: اسم فَحل أَو موضع.
      التهذيب: وإِبل صُهابِـيَّةٌ: منسوبة إِلى فحل اسمه صُهابٌ.
      قال: وإِذا لم يُضِـيفُوا الصُّهابِـيَّة، فهي من أَولاد صُهابٍ؛ قال ذو الرمة: صُهابِـيَّةٌ غُلْبُ الرِّقابِ، كأَنـَّما * يُناطُ بأَلْحِـيها فَراعِلَةٌ غُثْرُ قيل: نُسبت إِلى فَحْل في شِقِّ اليمن.
      وفي الحديث: كان يَرْمي الجِمارَ على ناقةٍ له صَهْباء.
      ويقال للأَعداء: صُهْبُ السِّبالِ، وسُود الأَكباد، وإِن لم يكونوا صُهْبَ السِّبال، فكذلك يقال لهم؛

      قال: جاؤوا يَجُرُّونَ الـحَديدَ جَرَّا، * صُهْبَ السِّبالِ يَبْتَغُونَ الشَّـرَّا وإِنما يريد أَنَّ عداوتهم لنا كعداوة الروم.
      والرومُ صُهْبُ السِّبال والشعور، وإِلاّ فهم عَرَبٌ، وأَلوانهم: الأُدْمَةُ والسُّمْرةُ والسَّوادُ؛ وقال ابنُ قَيْسِ الرُّقَيَّاتِ: فَظِلالُ السُّيوفِ شَيَّبْنَ رأْسِـي، * واعْتِناقي في القَوْمِ صُهْبَ السِّبالِ

      ويقال: أَصله للروم، لأَن الصُّهُوبةَ فيهم، وهم أَعداءُ العرب.
      الأَزهري: ويقال للجَراد صُهابِـيَّةٌ؛

      وأَنشد: صُهابِـيَّةٌ زُرْقٌ بعيدٌ مَسيرُها والصَّهْباءُ: الخَمْر؛ سميت بذلك للونها.
      قيل: هي التي عُصِرَت من عنب أَبيضَ؛ وقيل: هي التي تكون منه ومن غيره، وذلك إِذا ضَرَبَتْ إِلى البَياض؛ قال أَبو حنيفة: الصَّهْباءُ اسم لها كالعَلَم، وقد جاءَ بغير أَلف ولام لأَنها في الأَصل صفة؛ قال الأَعشى: وصَهْباءَ طافَ يَهودِيها، * وأَبْرَزَها، وعليها خَتَمْ

      ويقال للظَّلِـيم: أَصْهَبُ البَلَدِ أَي جِلْدُه.
      والموتُ الصُّهابيُّ: الشديد كالموت الأَحمر؛ قال الجَعْدِيُّ: فَجِئْنا إِلى الـمَوتِ الصُّهابيِّ بعدما * تَجَرَّدَ عُرْيانٌ، من الشَّرِّ، أَحدَبُ وأَصْهَبَ الرجلُ: وُلِدَ له أَولادٌ صُهْبٌ.
      والصُّهابيُّ: كالأَصْهَب؛ وقولُ هِمْيانَ: يُطيرُ عنها الوَبَرَ الصُّهَابِجَا أَراد الصُّهَابيَّ، فخفَّف وأَبدل؛ وقول العجاج: بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ إِنما عنى به الـمِشْفَرَ وحدَه، وصفه بما توصف به الجملة.
      وصُهْبى: اسم فرسِ النَّمِر بن تَوْلَب، وإِياها عَنَى بقوله: لقد غَدَوْتُ بصُهْبَـى، وهي مُلْهِبَةٌ، * إِلْهَابُها كضِرامِ النارِ في الشِّيح؟

      ‏قال: ولا أَدري أَشْـتَقَّه من الصَّهَبِ، الذي هو اللون، أَم ارْتَجَلَه عَلَماً.
      والصُّهَابيُّ: الوافر الذي لم يَنْقُصْ.
      ونَعَمٌ صُهَابيٌّ: لم تُؤْخَذْ صَدَقتُه بل هو بِوَفْرِه.
      والصُّهَابيُّ من الرجال: الذي لا ديوان له.
      ورَجُلٌ صَيْهَبٌ: طَويلٌ.
      التهذيب: جَمَلٌ صَيْهَبٌ، وناقة صَيْهَبَة إِذا كانا شديدين، شُبِّها بالصَّيْهَبِ، الـحِجارةِ؛ قال هِمْيَانُ: حَتَّى إِذا ظَلْماؤُها تَكَشَّفَتْ * عَنِّي، وعَنْ صَيْهَبَةٍ قد شَدِفَتْ أَي عن ناقةٍ صُلْبَةٍ قد تَحَنَّتْ.
      وصَخرةٌ صَيْهَبٌ: صُلْبَة.
      والصَّيْهَبُ الحجارة؛ قال شمر: وقال بعضهم هي الأَرض المستوية؛ قال القُطاميّ: حَدا، في صَحَارَى ذي حماسٍ وعَرْعَرٍ، * لِقاحاً يُغَشِّيها رُؤُوسَ الصَّياهِب.
      ( « ذي حماس وعرعر» موضعان كما في ياقوت والبيت في التكملة أيضاً.؟

      ‏قال شمر: ويقال الصَّيْهَبُ الموضع الشديد؛ قال كثير: على لاحِبٍ، يَعْلُو الصَّيَاهِبَ، مَهْيَعِ ويومٌ صَيْهَبٌ وصَيْهَدٌ: شَديد الـحَرِّ.
      والصَّيْهَبُ شِدَّةُ الـحَرِّ؛ عن ابن الأَعرابي وحده ولم يَحْكِهِ غيرهُ إِلا وَصْفاً.
      وصُهابُ: موضع جعلوه اسماً للبُقْعة؛

      أَنشد الأَصمعي: وأَبي الذي تَرَكَ الـمُلُوكَ وجَمْعَهم، * بصُهابِ هامِدةٍ، كأَمْسِ الدَّابِر وبين البَصْرة والبحرين عينٌ تُعرف بعين الأَصْهَبِ.
      قال ذو الرمة، فجمعه على الأَصْهَبِـيَّات: دَعاهُنَّ من ثَـأْجٍ، فأَزْمَعْنَ وِرْدَه، * أَو الأَصْهَبِـيَّات، العُيُونُ السَّوائحُ وفي الحديث ذِكْرُ الصَّهْباءِ، وهو موضع على رَوْحةٍ من خَيْبَر. وصُهَيْبُ بنِ سِنانٍ: رجل، وهو الذي أَراده المشركون مع نَفَرٍ معه على ترك الإِسلام، وقتلوا بعض النَّفَرِ الذين كانوا معه، فقال لهم صُهَيْبٌ:أَنا شيخ كبير، إِنْ كنتُ عليكم لم أَضُرَّكُم، وإِن كنتُ معكم لم أَنفعكم، فخَلُّوني وما أَنا عليه، وخُذُوا مالي.
      فقَبلوا منه، وأَتى المدينةَ فلقيه أَبو بكر الصديقُ، رضي اللّه عنه، فقال له: رَبِحَ البيع يا صُهَيْبُ.
      فقال له: وأَنتَ رَبِحَ بيعُك يا أَبا بكر.
      وتلا قوله تعالى: ومن الناسِ من يَشْري نَفْسَه ابتغاءَ مَرْضاةِ اللّه.
      وفي حاشيةٍ: والـمُصَهَّبُ: صَفِـيفُ الشِّواءِ والوَحْشِ الـمُخْتَلِطُ.
      "
  7. صَهَبُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ صَهَبُ: حُمْرَةٌ أو شُقْرَةٌ في الشَّعَرِ، كالصُّهْبَةِ، والصَهوبَةِ.
      ـ أصْهَبُ: بَعيرٌ ليس بشَديدِ البَياضِ، كالصُّهابِيِّ، والأَسَدُ، وعَيْنٌ بالبَحْرَيْنِ، وجَمَعَهُ ذُو الرُّمَّةِ على الأَصْهَبِيَّاتِ، واليومُ البارِدُ، وشَعَرٌ يُخالِطُ بَياضَهُ حُمْرَةٌ، والأَعْدَاءُ صُهْبُ السِّبالِ، وإن لم يكونوا كذلك.
      ـ صَهْباءُ: الخَمْرُ، أو المَعْصورَةُ من عِنَبٍ أبيضَ، اسْمٌ لها كالعَلَمِ، وموضع قُرْبَ خَيْبَرَ.
      ـ صُهابِيَّ: الوافِرُ الذي لم يَنْقُص، والرَجُلُ لا دِيوانَ له، والنَّعَمُ لم تُؤْخَذْ صدقَتُهُ، والشديدُ، ومنه: مَوْتٌ صُهابِيُّ.
      ـ صَيْهَبَ: شِدَّةُ الحَرِّ، واليومُ الحارُّ، والرَّجُلُ الطويلُ، والصَّخْرَةُ الصُّلْبَةُ، والمَوْضِعُ الشديدُ، والأرضُ المُسْتَويَةُ، والحِجارةُ، وكلُّ مَوْضِعٍ تَحْمَى عليه الشمسُ حتى يَنْشَوِيَ اللَّحْمُ عليه.
      ـ صُهِابٌ: موضع، أو فَحْلٌ يُنْسَبُ إليه الجَمَلُ الصُّهابِيُّ.
      ـ مُصَهَّبُ: ضعيفُ الشِّواءِ، والوَحْشُ المُخْتلطُ،
      ـ أصْهَبَ الفَحْلُ: وُلِدَ له الصُّهْبُ.
      ـ اصْهَبْ صَاهِبْ: دُعاءٌ للضَّأْنِ إلى الحَلْبِ.
      ـ عَيْنُ الأَصْهَبِ: بينَ البَصْرَةِ والبَحْرَيْنِ.
  8. صهُبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صهُبَ يَصهُب ، صَهَبًا وصُهوبةً ، فهو أَصْهَبُ :-
      • صهُب اللَّونُ كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض :-صهُب شعرُ الفتاة.
  9. صهِبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صهِبَ يَصهَب ، صَهَبًا وصُهْبةً ، فهو أَصْهَبُ :-
      • صهِب اللَّونُ صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض :-صهِب الشَّعرُ.
  10. صهَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صهَّبَ يصهِّب ، تصهيبًا ، فهو مُصهِّب ، والمفعول مُصهَّب :-
      • صهَّب شعرَه جعله ذا لونٍ أصهب.


  11. صَهَب (المعجم الرائد)
    • صهب - يصهب ، و صهب يصهب ، صهبا وصهبة وصهوبة
      1-صهب اللون : كان فيه حمرة أو شقرة
  12. أَصْهَب (المعجم الرائد)
    • أصهب - ج، صهب ، -مؤ، صهباء
      1- أصهب من كان في شعره حمرة أو شقرة. 2- أصهب : جمل : الذي يخالط بياضه حمرة. 3- أصهب : يوم بارد. 4- أصهب الأسد.
  13. الأَصْهَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَصْهَبُ : ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض.
      وهي صَهباء. والجمع : صُهْبٌ.
  14. الصَّهْبَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّهْبَاءُ : الخَمرُ.
  15. الصُّهْبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الصُّهْبَةُ : صَفرة تضرب إلى الحمرة و البياض.
  16. صَهَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَهَّبَهُ : جَعَلَهُ ذا لَوْن أَصهبَ.
  17. إِصهَبّ (المعجم الرائد)
    • إصهب - اصهبابا
      1-كان فيه حمرة أو شقرة
  18. صَهباء (المعجم الرائد)
    • صهباء - ج، صهب
      1- صهباء : مؤنث أصهب. 2- صهباء : خمر.
  19. صَيهَب (المعجم الرائد)
    • صيهب - ج، صياهب
      1- صيهب : أرض مستوية. 2- صيهب : صخرة صلبة. 3- صيهب : موضع شديد. 4- صيهب : حجارة. 5- صيهب : يوم حار. 6- صيهب : شدة الحر. 7- صيهب : موضع تحمى عليه الشمس حتى يشوى عليه اللحم.


  20. صينيّة المخْرطة (المعجم عربي عامة)
    • قُرص مُتَّصل بعمود دوران المخرطة لتثبيت وإسناد القطعة المراد تدويرها لغرض تشكيلها أو تقطيعها.
  21. صِينِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. :-أَحْضَرُوا صِينِيَّةَ الشَّايِ :- : طَبَقٌ مِنْ مَعْدِنٍ أَوْ غَيْرِهِ تُقَدَّمُ عَلَيْهِ الْكُؤُوسُ وَالإِبْرِيقُ أَوِ الطَّعَامُ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ.
  22. صِينِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِينِيَّة :-
      جمع صِينيَّات وصَوانٍ:
      1 - مسطَّح من خزف أو معدن أو نحوهما تقدَّم عليها أواني الطَّعام أو الشَّراب :-وضعت أكواب العصير على الصِّينية.
      2 - وعاء معدنيّ مستدير أو مستطيل له حوافّ متوسِّطة الارتفاع يستخدم للطَّهي في الفرن :-تكتظّ المخابزُ في الأعياد بصواني الكعك.
  23. صينيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صينيّ :-
      خزف :-طقم أطباق صينيّ.


  24. ثلج صيني (المعجم الأعشاب)
    • هو البارود المعروف بزهرة حجر أسوس
  25. دار صيني (المعجم الأعشاب)
    • معناه بالفارسية شجر الصين و الدارصيني على ضروب: لأن منه الدارصيني على الحقيقة المعروف بدارصيني الصين، ومنه الدارصيني الدون وهو الدارصوص المعروف منه، ومنه المعروف بالقرفة على الحقيقة وهو المعروف بقرفة القرنفل، فأما الدارصيني على الحقيقة فجسمه أضخم وأثخن وأكثر تخلخلاً من جسم القرفة على الحقيقة وسواء قرفة القرنفل، إلا أنه إلى القرفة أميل وبها أشبه لأن حمرته أقوى من سواده وأظهر، وأما لون سطحه فيقرب من لون سطح السليخة الحمراء، وأما طعمه فأول ما يبدو للحاسة منه الحرافة مع يسير من قبض ثم يتبع ذلك حلاوة ثم مرارة زعفرانية مع دهنية خفية.


معنى صينيو في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: