وصف و معنى و تعريف كلمة ضأنان:


ضأنان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح ضأنان في معاجم اللغة العربية:



ضأنان

جذر [ضأن]

  1. ضَأْن: (اسم)
    • ضَأْن : جمع ضائِن
  2. وَضّأَ: (فعل)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ
    • وَضَّأَتْ طِفْلَهَا : غَسَلَتْهُ، نَظَّفَتْهُ، جَمَّلَتْهُ
    • وضَّأ الشّيخَ :جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء
  3. وضَأَ: (فعل)
    • وضَأَ (يَضَؤُ) وَ ضْئًا، ووَضاءةً
    • وضَأَهُ: غلبه في الوضاءة
  4. توضَّأَ: (فعل)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له
    • توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة :أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن ، تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ(حديث): نظِّفوا أيديكم
    • تَوَضَّأَ : غَسَلَ بعضَ أعضائه ونظّفها
    • تَوَضَّأَ الفَتَى وَالفَتَاةُ : أدْرَكَا حَدَّ البُلُوغِ


  5. تَوَضُّؤ: (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  6. وُضَّاءة: (اسم)
    • وُضَّاءة : جمع وُضّاء
  7. وضاءَة: (اسم)
    • وضاءَة : مصدر وَضُؤَ
  8. مُتوضِّئ: (اسم)
    • مُتوضِّئ : فاعل من توضَّأَ
  9. وَاضَأْ: (فعل)
    • وَاضَأْ، أُوَاضِئُ، مصدر مُوَاضَأَةٌ
    • وَضَأَتْ جَارَتَهَا : فَاخَرَتْهَا وَغَالَبَتْهَا فِي الْحُسْنِ وَالوَضَاءةِ وَالنَّظَافَةِ
  10. وَضُؤَ: (فعل)


    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وضِيءٌ والجمع : أوْضياءُ، ووِضاءٌ
    • وضُؤ فلانٌ: حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا
    • رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج
  11. وَضاءة: (اسم)
    • مصدر وضُؤَ
  12. وَضيء: (اسم)
    • الجمع : أوضياءُ و وِضاء ، المؤنث: وضيئة ، و الجمع للمؤنث: وضِيئات و وِضاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وضُؤَ
    • رَجُلٌ وَضِيءٌ : نَظِيفٌ، جَمِيلٌ
    • وَجْهٌ وَضِيءٌ : مُشْرِقٌ
  13. وُضّاء: (اسم)
    • الجمع : وُضَّاءة و وُضَّاءُون المؤنث :وُضَّاءات ،
    • وضَّاءٌ: وَضِيءٌ
  14. وَضوء: (اسم)
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ
    • الوَضُوءُ: الماءُ يوضَّأُ به
  15. وُضوء: (اسم)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ
    • وُضُوءُ الْمُسْلِمِ : التَّوَضُّؤُ بِالْمَاءِ الَّذِي يَلْتَزِمُ بِهِ الْمُسْلِمُ شَرْعاً، وَذَلِكَ بِغَسْلِ أَعْضَاءٍ مُعَيَّنَةٍ والْمَسْحِ عَلَيْهَا مَعَ النِّيَّةِ، وَهَذِهِ الأَعْضَاءِ هِيَ عَلَى التَّرْتِيبِ: وَهِيَ الوَجْهُ وَاليَدَانِ وَالرَّأْسُ وَالرِّجْلاَنِ فَرَائِضُ الوُضُوءِ
  16. وِضاء: (اسم)


    • وِضاء : جمع وَضيء
  17. مُتَوَضّأ: (اسم)
    • اسم مكان من توضَّأَ/ توضَّأَ لـ
    • المُتَوَضّأُ : موضعُ التوضُّؤ
    • المُتَوَضّأُ :خلاء، مستراح
  18. مُتَوَضَّأَ: (اسم)
    • مُتَوَضَّأَ : اسم المفعول من توضَّأَ
  19. مُوضَّأ: (اسم)
    • مُوضَّأ : اسم المفعول من وَضّأَ
  20. مُوَضِّئ: (اسم)
    • مُوَضِّئ : فاعل من وَضّأَ
  21. مُوَاضَأَة: (اسم)
    • مُوَاضَأَة : مصدر وَاضَأْ
  22. تَوْضِئة: (اسم)


    • تَوْضِئة : مصدر وَضّأَ
  23. تَوضِئة: (اسم)
    • مصدر وَضَّأ
    • تَوْضِئَةُ الطِّفْلِ : تَغْسِيلُهُ، تَنْظِيفُهُ، تَجْمِيلُهُ
  24. توضُّؤ: (اسم)
    • توضُّؤ : مصدر توضَّأَ
  25. أَضْأَنَ: (فعل)
    • أضأنَ يُضئِن ، إضآنًا ، فهو مُضئِن
    • أَضْأَنَ فلانٌ: كثُرَ ضأْنُهُ
,
  1. وضأ (المعجم لسان العرب)
    • "الوَضُوءُ، بالفتح: الماء الذي يُتَوَضَّأُ به، كالفَطُور والسَّحُور لما يُفْطَرُ عليه ويُتَسَحَّرُ به.
      والوَضُوءُ أَيضاً: المصدر من تَوَضَّأْتُ للصلاةِ، مثل الوَلُوعِ والقَبُولِ.
      وقيل: الوُضُوءُ، بالضم، المصدر.
      وحُكيَ عن أَبي عمرو بن العَلاء: القَبُولُ، بالفتح، مصدر لم أَسْمَعْ غيره.
      وذكر الأَخفش في قوله تعالى: وَقُودُها النَّاسُ والحِجارةُ، فقال: الوَقُودُ، بالفتح: الحَطَبُ، والوُقُود، بالضم: الاتّقادُ، وهو الفعلُ.
      قال: ومثل ذلك الوَضُوءُ، وهو الماء، والوُضُوءُ، وهو الفعلُ.
      ثم، قال: وزعموا أَنهما لغتان بمعنى واحد، يقال: الوَقُودُ والوُقُودُ، يجوز أَن يُعْنَى بهما الحَطَبُ، ويجوز أَن يُعنى بهما الفعلُ.
      وقال غيره: القَبُولُ والوَلُوع، مفتوحانِ، وهما مصدران شاذَّانِ، وما سواهما من المصادر فمبني على الضم.
      التهذيب: الوَضُوءُ: الماء، والطَّهُور مثله.
      قال: ولا يقال فيهما بضم الواو والطاء، لا يقال الوُضُوءُ ولا الطُّهُور.
      قال الأَصمعي، قلت لأَبي عمرو: ما الوَضُوءُ؟ فقال: الماءُ الذي يُتَوَضَأُ به.
      قلت: فما الوُضُوءُ، بالضم؟، قال: لا أَعرفه.
      وقال ابن جبلة: سمعت أَبا عبيد يقول: لا يجوز الوُضُوءُ إِنما هو الوَضُوءُ. وقال ثعلب: الوُضُوءُ: مصدر، والوَضُوءُ: ما يُتَوَضَّأُ به، والسُّحُورُ: مصدر، والسَّحُورُ: ما يُتَسَحَّر به.
      وتَوَضَّأْتُ وُضُوءاً حَسَناً.
      وقد تَوَضَّأَ بالماءِ، وَوَضَّأَ غَيْره.
      تقول: تَوَضَّأْتُ للصلاة، ولا تقل تَوَضَّيْتُ، وبعضهم يقوله.
      قال أَبو حاتم: تَوَضَّأْتُ وُضُوءاً وتَطَهَّرْت طُهوراً.
      الليث: المِيضأَةُ مِطْهَرةٌ، وهي التي يُتَوَضَّأُ منها أَو فيها.
      ويقال: تَوَضَّأْتُ أَتَوَضَّأُ تَوَضُّؤاً ووُضُوءاً، وأَصل الكلمة من الوضاءة، وهي الحُسْنُ.
      قال ابن الأَثير: وُضُوءُ الصلاةِ معروف، قال: وقد يراد به غَسْلُ بَعْضِ الأَعْضاء.
      والمِيضَأَةُ: الـموضع الذي يُتَوَضَّأُ فيه، عن اللحياني.
      وفي الحديث: تَوَضَّؤُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النارُ.
      أَراد به غَسْلَ الأَيدِي والأَفْواهِ من الزُّهُومة، وقيل: أَراد به وُضُوءَ الصلاةِ، وذهبَ إليه قوم من الفقهاءِ.
      وقيل: معناه نَظِّفُوا أَبْدانَكم من الزُّهومة، وكان جماعة من الأَعراب لا يَغْسِلُونها، ويقولون فَقْدُها أَشدُّ مِنْ رِيحها.
      وعن قتادة: مَنْ غَسَلَ يدَه فقد تَوَضَّأَ.
      وعن الحسن: الوُضُوءُ قبل الطعام يَنْفِي الفَقْرَ، والوُضُوءُ بعدَ الطعامِ يَنْفِي اللَّمَمَ.
      يعني بالوُضُوءِ التَّوَضُّؤَ.
      والوَضَاءة: مصدرُ الوَضِيءِ، وهو الحَسَنُ النَّظِيفُ.
      والوَضاءة: الحُسْنُ والنَّظافةُ.
      وقد وَضُؤَ يَوْضُؤُ وَضَاءة، بالفتح والمدّ: صار وَضِيئاً، فهو وَضِيءٌ من قَوْم أَوْضِياءَ، وَوِضَاءٍ ووُضَّاءٍ.
      قال أَبو صَدَقة الدُّبَيْرِيُّ: والمرْءُ يُلْحِقُه، بِفِتْيانِ النَّدَى، * خُلُقُ الكَريم، ولَيْسَ بالوُضَّاءِ.
      (* قوله «وليس بالوضاء» ظاهره أنه جمع واستشهد به في الصحاح على قوله ورجل وضاء بالضم أَي وضيء فمفاده أنه مفرد.) والجمع: وُضَّاؤُون.
      وحكى ابن جني: وَضاضِئ، جاؤوا بالهمزة في الجمع لما كانت غير منقلبة بل موجودةً في وَضُؤْتُ.
      وفي حديث عائشة: لَقَلَّما كانتِ امرأَةٌ وَضِيئةٌ عند رجل يُحِبُّها.
      الوَضَاءة: الحُسْنُ والبَهْجةُ.
      يقال وَضُؤَتْ، فهي وَضِيئةٌ.
      وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه، لِحَفْصةَ: لا يُغُرّكِ أَن كانَتْ جارَتُكِ هي أَوْضَأَ مِنْكِ أَي أَحْسَنَ.
      وحكى اللحياني: إِنه لوَضِيءٌ، في فِعْلِ الحالِ، وما هو بواضِئٍ، في الـمُسْتَقْبَلِ.
      وقول النابغة: فَهُنَّ إِضاءٌ صافِياتُ الغَلائِلِ يجوز أَن يكون أَراد وِضَاءٌ أَي حِسانٌ نِقَاءٌ، فأَبدل الهمزة من الواو المكسورة، وهو مذكور في موضعه.
      وواضَأْتُه فَوَضَأْتُه أَضَؤُه إِذا فاخَرْتَه بالوَضَاءة فَغَلَبْتَه.
      "
  2. وَضَاءَةُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَضَاءَةُ: الحُسْنُ والنَّظافَةُ، قد وَضُؤَ، فهو وضِيءٌ من أوْضِيَاءَ ووِضَاءٍ ووُضَّاءٌ، من وُضَّائِينَ ووَضَاضِئَ.
      ـ ما هو بِواضِئٍ: بِوَضِيءٍ، تَوَضَّأْتُ للِصَّلاَةِ، وتَوَضَّيْتُ لُغَيَّةٌ أو لُثْغَةٌ.
      ـ مِيضَأَةُ: الموضِعُ يُتَوَضَّأُ فيه ومنه، والمِطْهَرَةُ.
      ـ وُضُوءُ: الفعلُ: ماؤُه، ومصدرٌ أيضاً، أو لغتانِ قد يُعْنى بهما المَصْدَرُ، وقد يُعْنَى بهما الماءُ.
      ـ تَوَضَّأَ الغُلامُ والجارِيَةُ: أدْرَكا.
      ـ وَاضَأَهُ فَوَضَأَهُ يَضَؤُه: فَاخَرَهُ بالوَضاءَةِ فَغَلَبَه.
  3. توضَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توضَّأَ / توضَّأَ لـ يتوضَّأ ، توضُّؤًا ، فهو مُتوضِّئ ، والمفعول مُتَوَضَّأَ له :-
      توضَّأ فلانٌ/ توضَّأ فلانٌ للصَّلاة أوصل الماء إلى الأعضاء الأربعة الرَّأس والوجه واليدين والرِّجلين مع النِّيّة وحَسْب ترتيب معيَّن :-توضأ بالماء للصَّلاة، - تَوَضَّأُوا مِمَّا غَيَّرَتِ النَّارُ [حديث]: نظِّفوا أيديكم.
  4. وضَّأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضَّأَ يوضِّئ ، تَوْضِئةً ، فهو مُوَضِّئ ، والمفعول مُوضَّأ :-
      وضَّأ الشّيخَ جعله يتوضَّأ، أعانه على الوُضُوء.
  5. وَضُؤ (المعجم الرائد)
    • وضؤ - يوضؤ ، وضوءا ووضاءة
      1-وضؤ الشيء : صار نظيفا حسنا
  6. ضأن (المعجم لسان العرب)
    • "الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة.
      والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ.
      والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية.
      والضَّيْن والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْن كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِين داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر،لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب: إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ،عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله «علنّ» الذي في المحكم: عليّ).
      أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم.
      قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ،كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس،وناهِل ونَهَلٌ.
      قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف.
      والضّأْنُ: جمع الضائن،ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن.
      وفي حديث شَقيق: مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز.
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْلف الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه،كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ.
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية.
      التهذيب: الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن؛ قال حُميد: وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ.
      وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم.
      ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا.
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها.
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه.
      ورجل ضائنٌ: لَيِّنٌ كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية.
      ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضاء العريضة؛ وقال الجَعْدِي: إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله «وقال الجعدي إلخ» صدره كما في التكملة: فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.) وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.
      "


  7. الوضوء (المعجم عربي عامة)
    • (فق) الغَسْل والمسح مع النِّيَّة على أعضاء مخصوصة، أو إيصال الماء إليها وهي
  8. الوَضُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَضُوءُ : اسمٌ يقوم مَقَامَ التوضّؤ.
      وَ الوَضُوءُ الماءُ يوضَّأُ به.
  9. الوُضُوءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضُوءُ : التوضُّؤ.
      و الوُضُوءُ (في الشرع) : الغسلُ والمسح على أعضاءٍ مخصوصة ، أَو إيصالُ الماءِ إِلى الأعضاءِ الأَربعة : الرأْس والوجه واليدين والرجلين، مع النية.
  10. الوُضَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُضَّاءُ الوُضَّاءُ يقال: هو وضَّاءٌ: وَضِيءٌ.
      وهي وُضَّاءة. والجمع : وُضَّاءُون، ووُضَّاءات.
  11. واضَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • واضَأَهُ : فاخَرَه بالوَضاءة.
      يقال: وَاضأَه فوضَأَه.
  12. وضَأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وضَأَهُ وضَأَهُ َ (يَضَؤُه) وَ ضْئًا، ووَضاءةً: غلبه في الوضاءة.
      يقال: واضأَه فَوَضَأَه.
  13. وضَّأَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وضَّأَهُ : جعله يتوضأ.
  14. وضُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وضُؤَ يَوضُؤ ، وضاءَةً ، فهو وَضيء :-
      وضُؤ فلانٌ حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها: بهجته وإشراقه، - رجل وضيء الوجه: مشرق مبتهج.
  15. ‏أسبغ الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أتقن إيصال الماء إلى كل عضو واستوعب الأعضاء بالغسل‏
  16. ‏مبطلات الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته‏
  17. ‏نقض الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏أحدث ما يبطل الوضوء
  18. ‏نواقض الوضوء (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الأحداث التي تخرج من الإنسان فتنقض طهارته سواء من السبيلين أو من سائر البدن‏
  19. توضَّأ (المعجم الرائد)
    • توضأ - توضؤا
      1- توضأ : للصلاة : غسل بعض أعضائه وتنظف. 2- توضأ الفتى والفتاة : أدركا البلوغ.
  20. ضَأَن (المعجم الرائد)
    • ضأن - يضأن ، ضأنا
      1-ضأن الضأن : عزلها عن الماعز
  21. وَاضَأْ (المعجم الرائد)
    • واضأ - مواضأة
      1-واضأه : غالبه في الحسن والنظافة
  22. وَضّأ (المعجم الرائد)
    • وضأ - توضئة
      1-وضأه بالماء : نظفه وغسله
  23. وضَأ (المعجم الرائد)
    • وضأ - يضأ ، وضأ
      1-وضأه : غلبه في الحسن والنظافة
  24. أضأن الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • كثر ضأنُه.
  25. وضؤ فلان (المعجم عربي عامة)
    • حَسُن وجَمُل ونظف، صار نظيفًا مشرقًا :-رأيت وضاءة مُحيَّاها


معنى ضأنان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**ضَأْنٌ** \- [ض أ ن]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ، أَهْلِيٌّ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ. يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضأنَ يُضئِن، إضآنًا، فهو مُضئِن • أضأن الشَّخصُ: كثر ضأنُه.
مختار الصحاح
ض أَ ن : الضَّائِنُ ضد الماعز والجمع الضَّأْنُ والمعز كراكب وركب وسافر وسفر و ضَأنُ أيضا كحارس وحرس وقد يجمع على ضَئِينٍ مثل غز وغزي والأنثى ضائِنةٌ والجمع ضَوائِنُ و أضْأنَ الرجل كثر ضأنه
الصحاح في اللغة
الضائِنُ: خلاف الماعز، والجمع الضَأنُ وضَأَنٌ أيضاً، وقد يجمع على ضَئِينٍ، والأنثى ضائِنَةٌ، والجمع ضوائِنُ. وأَضْأَنَ الرجل: كثُر ضَأْنُهُ.
لسان العرب
الضّائنُ من الغنم ذو الصوفِ ويُوصَفُ به فيقال كَبْش ضائنٌ والأُنثى ضائنة والضّائنُ خلافُ الماعز والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ والضَّئِينُ والضِّئينُ تميمية والضَّيْن والضِّينُ غير مهموزين عن ابن الأَعرابي كلها أَسماء لجمعهما فالضأْن كالرَّكْب والضَّأَنُ كالقَعَد والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين والضِّئِين داخل على الضِّئِين أَتبعوا الكسر الكسر يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر لأَن ضائناً صحيح مهموز والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ عَلَنَّ وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا ( * قوله « علنّ » الذي في المحكم عليّ ) أَراد أَضْؤُناً فقلب ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم قال أَبو الهيثم جمع الضائن ضَأَنٌ كما يقال ماعِزٌ ومَعَز وخادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارس وحَرَس وناهِل ونَهَلٌ قال والضّانُ أَصله ضَأْن فخفف والضّأْنُ جمع الضائن ويُجْمَع الضَّئِينَ والأُنثى ضائنة والجمع ضَوائن وفي حديث شَقيق مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ تأْلف الضّأْنَ وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً وكل ذلك من نادر معدول النسب أَنشد ابن الأَعرابي إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية التهذيب الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن قال حُميد وجاءتْ بضِئْنِيٍّ كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ وأَضْأَنَ القومُ كثرَ ضأْنهم ويقال اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه ورجل ضائنٌ لَيِّنٌ كأَنه نعجة وقيل هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ وقيل هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية ويقال رملة ضائنةٌ وهي البيضاء العريضة وقال الجَعْدِي إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا ( * قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد والضأنة بفتح فسكون الخزامة إذا كانت من عقب ) وفي حديث أَبي هريرة قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ضالٌ بالتخفيف مكان أَو جبل بعينه يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ويروى بالنون وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ وقيل أَراد به الضأْن من الغنم فتكون أَلفه همزة
الرائد
* ضأن يضأن: ضأنا. الضأن: عزلها عن الماعز.
الرائد
* ضأن. 1-مص. ضأن. 2-ذو الصوف من الغنم، خلاف الماعز.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: