وصف و معنى و تعريف كلمة ضأني:


ضأني: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف همزة (أ) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ضأني في معاجم اللغة العربية:



ضأني

جذر [ضأن]

  1. ضانَى: (فعل)
    • ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ
  2. ضَوْن : (اسم)
    • ضَوْن : مصدر ضانَ
  3. ضَون : (اسم)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ
  4. أَضنَى: (فعل)
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
    • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ
    • يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ
    • أَضْنَى المريضُ : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض
    • أضناه الحُبُّ: عذّبه


  5. أَضنِيَاءُ: (اسم)
    • أَضنِيَاءُ : جمع ضَنيّ
  6. ضَنيَ: (فعل)
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى
    • ضَنِيَ الْمَرِيضُ : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ
    • ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى
    • ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  7. ضَنيّ: (اسم)
    • الجمع : أَضنِيَاءُ
    • الضَّنِيُّ :ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش
  8. ضَني: (اسم)
    • ضَني : فاعل من ضَنيَ
  9. مضنون: (اسم)
    • مضنون : اسم المفعول من ضنَّ
  10. مَضنون: (اسم)


    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه
  11. مُضنى: (اسم)
    • مفعول من أَضْنَى
    • وَجَدَهُ مُضْنىً: مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ
  12. مُضنى: (اسم)
    • مُضنى : اسم المفعول من أَضنَى
  13. مُضني: (اسم)
    • مُضني : فاعل من أَضنَى
  14. أَضْنَى المريضُ:
    • لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض.
  15. ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ:
    • لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى.
  16. ضني فلان:


    • اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه ''ضنِي الطِّفلُ''.
  17. أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه:
    • أَثْقَلَهُ.
  18. ضَنِيَ الْمَرِيضُ:
    • اِشْتَدَّ مَرَضُهُ.
  19. ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ:
    • كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.
  20. يُعَانِي مِنَ الضَّنَى:
    • مِنَ الفَقْرِ الشَّدِيدِ، مِنَ الْمَرَضِ.
  21. أضناه الحُبُّ:
    • عذّبه.
  22. يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :


    • يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.
  23. تَضَنَّى : (فعل)
    • تَضَنَّى : تمارَضَ
  24. ضَنا : (فعل)
    • ضَنَا، يَضْنُو، مصدر ضَنىً، ضَنْوٌ
    • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
    • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  25. مُضن : (اسم)
    • مُضْنٍ، الْمُضْنِيٌ
    • (فاعل مِن أَضْنَى) قَامَ بِعَمَلٍ مُضْنٍ : مُرْهِقٍ، مُتْعِبٍ
,
  1. ضأني
    • ضأني
      1-لحم الضأن

    المعجم: الرائد

  2. ضون

    • "الضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذكر، وقيل: هو دُوَيْبَة تشبهه، نادر خرج على الأَصل كما، قالوا رجاء ابن حَيْوَة، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره، والجمع الضيَّاوِن؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ،فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد، وإن كان جمعه أَساود، ومن، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ؛ قال ابن بري: وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر.
      والضَّانَة، غير مهموز: البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ.
      قال ابن سيده: وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين.
      والتَّضَوُّنُ: كثرة الوَلَد.
      والضَّوْنُ: الإِنْفَحة؛ الأَزهري في ترجمة خزم:، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة: قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء: المِيْضانة القُفَّة، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة؛

      وأَنشد: ‏لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ، لها مِيْضان؟

      ‏قال: حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى، وفي المحكم في ترجمة وَضَن: المِيْضَنَة كالجُوَالِق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. ضَنِيَ
    • [ض ن و]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَنِيَ، يَضْنَى، مصدر ضَنىً ، ضَنَاءٌ.
      1. :-ضَنِيَ الْمَرِيضُ :- : اِشْتَدَّ مَرَضُهُ.
      2. :-ضَنِيَ الرَّجُلُ فِي آخِرِ حَيَاتِهِ :- : لَزِمَ الفِرَاشَ مِنَ الضَّنَى.
      3. :-ضَنِيَتِ الْمَرْأَةُ :- : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا.

    المعجم: الغني

  4. ضنِيَ
    • ضنِيَ يَضنَى ، اضْنَ ، ضَنًى وضَنَاءً ، فهو ضَنٍ وضَنِيّ وضَنًى :-
      ضنِي فلانٌ اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. ضَني
    • ضني - يضنى ، ضنى وضناء
      1- ضني : اشتد عليه المرض ولازمه فأضعفه. 2- ضنيت المرأة : كثر أولادها.


    المعجم: الرائد

  6. أَضنَى
    • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى.
      أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الضَّنِيُّ
    • الضَّنِيُّ : المريضُ. والجمع : أَضنِيَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. المَضْنُونُ
    • المَضْنُونُ : كل ما يُضنُّ به ويُتنافَسُ فيه.
      (المَضْنُونُ، والمضنونةُ) : كل ما يُضَنُّ به مَن الأَشياء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَضْنَى
    • [ض ن ي]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَضْنَى، يُضْني، مصدر إِضْناءٌ.
      1. :-أَضْناهُ الْمَرَضُ :- : أَثْقَلَهُ، أَتْعَبَهُ.
      2. :-يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ :- : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ.
      3. :-أَضْنَى المريضُ :- : لَزِمَ الفِراشَ مِن الضَّنى، أَي الْمَرَض.

    المعجم: الغني

  10. أضنى
    • أضنى يُضني ، أضْنِ ، إضناءً ، فهو مُضنٍ ، والمفعول مُضنًى :-
      • أضناه المَرضُ أجهده وأثقله :-أضناه الهمُّ/ العملُ:-
      • أضناه الحُبُّ: عذّبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ضَنيّ
    • ضَنيّ :-
      جمع أَضْنِياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ضنِيَ: ضنًى؛ مريض، سقيم، ملازم للفراش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الضَّنَى
    • الضَّنَى : المرضُ أَو الهُزالُ الشديد.
      و الضَّنَى السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه، وقد يُوصَفُ بهِ المفردُ والمذكَّرُ وغَيرُهُما على السواءِ، وبعضُهُمْ يُثَنِّيهِ ويجمعه، فيقول: هم أَضنَاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ضَنِيَ
    • ضَنِيَ ضَنِيَ َ ضَنًى، وضَناءً: اشتدّ مرضُهُ حتى نحل جسمُهُ.
      فهو ضَنٍ، وضَنِيٌّ، وضَنًى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. مُضْنىً
    • [ض ن ي]. (مفعول من أَضْنَى). :-وَجَدَهُ مُضْنىً :-: مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ. :-مُضْنَاكَ جَفَاهُ مَرْقَدُهُ. (أحمد شوقي).

    المعجم: الغني

  15. أَضنَى
    • أضنى - إضناء
      1- أضناه المرض أو الهم : أثقله، أرهقه. 2- أضنى : لزم الفراش من المرض.

    المعجم: الرائد

  16. ضَني
    • ضني
      1-مريض، جمع : أضنياء

    المعجم: الرائد

  17. ضانَى
    • ضانى - مضاناة
      1-ضانى المرض أو غيره : عاناه، قاساه

    المعجم: الرائد

  18. ضني فلان
    • اشتدَّ مرضُه حتَّى نحل جسمُه :-ضنِي الطِّفلُ.

    المعجم: عربي عامة

  19. ضني
    • ض ن ي: الضَّنَى المرض وبابه صدي فهو رجل ضَنَّى و ضنٍ يقال تركته ضنى وضنينا و أَضْنَاهُ المرض أثقله

    المعجم: مختار الصحاح

  20. ضَانَى
    • ضَانَى المرضَ ونَحْوَه: عاناهُ وقاساهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ضنا
    • "الضَّنَى: السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه، بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه، يذهب به مذْهَب المصدر، وبعضهم يُثنيه ويجمعه؛ قال عوف ابن الأَحوص الجعفري (* قوله «عوف بن الأحوص الجعفري» هكذا في الأصل، وفي المحكم: ابن الأخوص الجعدي): أَوْدَى بَنِيَّ، فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيان؟

      ‏قال ابن سيده: هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي، بفتح النون، وقد ضَنِيَ ضَنىً، فهو ضَنٍ.
      وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه.
      والضَّنَى: المرضُ.
      ضَنِيَ الرجلُ، بالكسر، يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ، ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ.
      الفراء: العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر، كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم.
      وقال ابن الأَعرابي: رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً، وهو المُضْنَى من المرضَ؛

      وقال: إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه،كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري: رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ.
      يقال: تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً، فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل، وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ.
      ويقال: تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ، وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى.
      وفي الحديث في الحُدودِ: إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى، وهو شِدَّةُ المَرض، حتى نَحَلَ جِسمُه.
      وفي الحديث: لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ، وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ، والطاءُ بدلٌ من التاء.
      ويقال: رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ.
      والمُضاناةُ: المُعاناة: وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً، ممدود: كَثُرَ ولَدُها، يُهْمَزُ ولا يُهمز؛ وقال غيره: ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها، وهي الضانِيَة، وقيل: ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها.
      أَبو عمرو: الضِّنْءُ الوَلَدُ، مهموزٌ ساكِنُ النونِ، وقد يقال الضَّنءُ.
      قال أَبو المُفَضَّل: أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد، قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل؛ قال الشاعر: ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل (* قوله «حيث ألقى» هكذا في الأصل، وفي التهذيب: حيث ألقت).
      ابن الأَعرابي: الضُّنَى الأَولاد.
      أَبو عمرو: الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد، بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ، فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه؛ قال الهَرَوي والخطَّابي: هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها، يقال: امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ، وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها.
      والضِّنى، بالكسر: الأَوجاعُ المُخِيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ضنن
    • "الضِّنَّة والضِّنُّ والمَضَنَّة والمَضِنَّة، كل ذلك.
      من الإِمساك والبُخْل، ورجل ضَنينٌ.
      قال الله عز وجل: وما هو على الغيب بضَنينٍ؛ قال الفراء: قرأَ زيد بن ثابت وعاصم وأَهل الحجاز بضَنِينٍ، وهو حَسَن،يقول: يأْتيه غَيْبٌ وهو مَنْفوس فيه فلا يبخل به عليكم ولا يَضِنُّ به عنكم،ولو كان مكان على عن صَلَح أَو الباء كما تقول: ما هو بضنين بالغيب،وقال الزجاج: ما هو على الغيب ببخيل أَي هو، صلى الله عليه وسلم، يُؤَدِّي عن الله ويُعَلِّم كتابَ الله أَي ما هو ببخيل كَتُومٍ لما أُوحي إليه،وقرئَ: بظَنينٍ، وتفسيره في مكانه.
      ابن سيده: ضَنِنْتُ بالشيء أَضَنُّ،وهي اللغة العالية، وضَنَنْتُ أَضِنُّ ضَنّاً وضِنّاً وضِنَّةً ومَضَنَّة ومَضِنَّة وضَنانة بَخِلْت به، وهو ضَنين به.
      قال ثعلب:، قال الفراء سمعت ضَنَنْتُ ولم أَسمع أَضِنُّ، وقد حكاه يعقوب، ومعلوم أَن من روى حجة على من لم يرو؛ وقول قَعْنَب بن أُمِّ صاحب: مَهْلاً أَعاذِلَ، قد جَرَّبْتِ من خُلُقي أَني أَجُودُ لأَقوامٍ، وإِن ضَنِنُوا.
      فأَظهر التضعيف ضرورة.
      وعِلْقُ مَضِنَّةٍ ومَضَنَّة، بكسر الضاد وفتحها،أَي هو شيء نفيس مَضْنون به ويُتَنافَس فيه.
      والضّنُّ: الشيء النفيس المَضْنُون به؛ عن الزجاجي.
      ورجل ضَنِينٌ: بخيل؛ وقول البعيث: أَلا أَصْبَحَتْ أَسماءُ جاذِمةَ الحَبْلِ،وضَنَّتْ علينا، والضَّنِينُ من البُخْلِ.
      أَراد: الضَّنينُ مخلوقٌ من البخل، كقولهم مجبول من الكرم، ومَطينٌ من الخير، وهي مخلوقة من البخل، وكل ذلك على المجاز لأَن المرأَة جوهر والبخل عَرَض، والجوهرُ لا يكون من العَرض، إنما أَراد تمكين البخل فيها حتى كأَنها مخلوقة منه، ومثله ما حكاه سيبويه من قولهم: ما زيد إلاَّ أَكْلٌ وشُرْبٌ، ولا يكون أَكلاً وشرباً لاختلاف الجهتين، وهذا أَوفق من أَن يحمل على القلب وأَن يراد به والبخلُ من الضَّنِين لأَن فيه من الإِعْظام والمبالغة ما ليس في القلب؛ ومثله قوله: وهُنَّ من الإِخْلافِ والوَلَعانِ وهو كثير.
      ويقال: فلان ضِنِّتي من بين إخواني وضِنِّي أَي أَختص به وأَضِنُّ بمودَّته.
      وفي الحديث: إن لله ضنائنَ (* قوله «وفي الحديث إن لله ضنائن إلخ»، قال الصاغاني: هذا من الأحاديث التي لا طرق لها).
      من خَلْقِه،وفي رواية: ضِنّاً من خلقه يحييهم في عافية ويميتهم في عافية أَي خصائص،واحدهم ضَنِينَة، فعيلة بمعنى مفعولة، من الضِّنِّ وهو ما تختصه وتَضَنُّ به أَي تبخل لمكانه منك ومَوْقِعِه عندك؛ وفي الصحاح: فلان ضِنِّي من بين إخواني، وهو شِبْه الاختصاص.
      وفي حديث الأَنصار: لم نَقُلْ إلاّ ضِنّاً برسول الله أَي بُخْلاً وشُحّاً أَن يُشارِكنا فيه غيرُنا.
      وفي حديث ساعة الجمعة: فقلت أَخْبِرني بها ولا تَضْنَنْ عليَّ أَي لا تَبْخَل.
      ويقال اضْطَنَّ يَضْطَنُّ أَي بَخِلَ يبْخَلُ، وهو افْتِعال من الضَّنِّ، وكان في الأَصل اضْتَنَّ، فقلبت التاء طاء.
      وضَنِنْتُ بالمنزل ضِنّاً وضَنَانَةً: لم أَبْرَحْه، والاضْطِنانُ افْتِعال من ذلك.
      وأَخَذْتُ الأَمْر بضَنانَتِه أَي بطَراوَتِه لم يتغير، وهَجَمْتُ على القوم وهم بضَنانَتِهم لم يتفرَّقوا.
      ورجل ضَنَنٌ: شجاع؛

      قال: إِني إذا ضَنَنٌ يَمْشي إلى ضَنَنٍ،أَيْقَنْتُ أَنَّ الفَتى مُودٍ به الموتُ.
      والمَضْنُون: الغالية، وفي المحكم: المَضْنُونُ دُهْنُ البانِ:، قال الراجز: قد أَكْنَبَتْ يَداكَ بَعْدَ لِينِ،وبَعْدَ دُهْنِ البانِ والمَضْنُونِ،وهَمَّتا بالصَّبْرِ والمُرُونِ.
      والمَضْنون والمَضْنونة: الغالِيةُ؛ عن الزجاج.
      الأَصمعي: المَضْنُونةُ ضرب من الغِسْلَةِ والطِّيب؛ قال الراعي: تَضُمُّ على مَضْمُونَةٍ فارِسيَّةٍ ضَفَائِرَ لا ضاحي القُرُونِ، ولا جَعْدِ وتُضْحي، وما ضَمَّتْ فُضُولَ ثِيابِها إلى كَتِفَيْها بائْتِزَارٍ، ولا عَقْدِ كأَنَّ الخُزامى خالَطَتْ، في ثيابها،جَنِيّاً من الرَّيْحانِ، أَو قُضُبِ الرَّنْدِ.
      والمَضْنونة: اسم لزمزم، وابن خالويه يقول في بئر زمزم المَضنُون، بغير هاء.
      وفي حديث زمزم: قيل له احْفِرِ المَضْنُونة أَي التي يُضَنُّ بها لنَفاستها وعِزَّتِها، وقيل للخَلُوقِ والطِّيبِ المَضْنُونة لأَنه يُضَنُّ بهما.
      وضِنَّهُ: اسم أَبي قبيلة، وفي العرب قبيلتان: إِحداهما تنسب إلى ضِنَّة بن عبد الله بن نُمَيْرٍ، والثانية ضِنَّة ابن عبد الله بن كبير (* قوله «ضنة بن عبد الله بن كبير إلخ» كذا بالأصل والمحكم والقاموس، والذي في التكملة: ضنة بن عبد بن كبير إلخ وصوّبه شارح القاموس ولم يبين وجهه).
      بن عُذْرَة، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. الضَّنَنُ
    • ـ الضَّنَنُ: الشُّجاعُ.
      ـ ضَّنينُ: البَخِيلُ، يَضَنُّ، يَضِنُّ، ضَنانَةً وضِنَّاً.
      ـ هو ضِنِّي، أي: خاصٌّ بي.
      ـ ضنائِنُ اللهِ: خَواصُّ خَلْقِهِ.
      ـ هذا عِلْقُ مَضَنَّةٍ، ومَضِنَّةٍ: نَفيسٌ يُضَنُّ به.
      ـ ضِنَّةُ: خَمْسُ قَبائِلَ ـ وقَوْلُ الجَوْهَرِيِّ: قَبيلَةٌ قُصورٌ ـ: ضِنَّةُ بنُ سَعْدٍ في قُضاعَةَ، وابنُ عبدِ اللهِ، في عُذْرَةَ، وابنُ الحَلاَّفِ في أسدِ بنِ خُزَيْمَةَ، وابنُ العاصِ في الأَزْدِ، وابنُ عبدِ الله في نُمَيْرٍ.
      ـ مَضْنُونُ: الغاليَةُ،
      ـ مَضْنُونَةُ: اسمُ زَمْزَمَ.
      ـ ضَّنَّان بنُ المَنَّانِ: شاعِرٌ.
      ـ اضْطَنَّ: بَخِلَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  24. ضَنْوُ
    • ـ ضَنْوُ: الوَلَدُ.
      ـ ضَنِيَ ضَنًى فهو ضَنِيٌّ وضَنٍ: مَرِضَ مَرَضاً مُخامِراً، كلَّما ظُنَّ بُرْؤُه، نُكِسَ. وأضْناهُ المَرَضُ.
      ـ مُضاناةُ: المُعاناةُ.
      ـ أبو ضُنَيٍّ: سَعيدُ بنُ ضُنَيٍّ، مُحَدِّثٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  25. مُضْنٍ
    • [ض ن ي]. (فاعل مِن أَضْنَى). :-قَامَ بِعَمَلٍ مُضْنٍ :- : مُرْهِقٍ، مُتْعِبٍ.

    المعجم: الغني



معنى ضأني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَأْنٌ** - [ض أ ن]. (حو). : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الغَنَمِيَّاتِ مُجْتَرٌّ، أَهْلِيٌّ، وَيُطْلَقُ اسْمُ الضَّأْنِ عَلَى الْجَمْعِ وَالوَاحِدِ. يُسْتَفَادُ مِنْ صُوفِهِ وَلَحْمِهِ وَلَبَنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضأنَ يُضئِن، إضآنًا، فهو مُضئِن • أضأن الشَّخصُ: كثر ضأنُه.
مختار الصحاح
ض أَ ن : الضَّائِنُ ضد الماعز والجمع الضَّأْنُ والمعز كراكب وركب وسافر وسفر و ضَأنُ أيضا كحارس وحرس وقد يجمع على ضَئِينٍ مثل غز وغزي والأنثى ضائِنةٌ والجمع ضَوائِنُ و أضْأنَ الرجل كثر ضأنه
الصحاح في اللغة
الضائِنُ: خلاف الماعز، والجمع الضَأنُ وضَأَنٌ أيضاً، وقد يجمع على ضَئِينٍ، والأنثى ضائِنَةٌ، والجمع ضوائِنُ. وأَضْأَنَ الرجل: كثُر ضَأْنُهُ.
لسان العرب
الضّائنُ من الغنم ذو الصوفِ ويُوصَفُ به فيقال كَبْش ضائنٌ والأُنثى ضائنة والضّائنُ خلافُ الماعز والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ والضَّئِينُ والضِّئينُ تميمية والضَّيْن والضِّينُ غير مهموزين عن ابن الأَعرابي كلها أَسماء لجمعهما فالضأْن كالرَّكْب والضَّأَنُ كالقَعَد والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين والضِّئِين داخل على الضِّئِين أَتبعوا الكسر الكسر يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر لأَن ضائناً صحيح مهموز والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ عَلَنَّ وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا ( * قوله « علنّ » الذي في المحكم عليّ ) أَراد أَضْؤُناً فقلب ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم قال أَبو الهيثم جمع الضائن ضَأَنٌ كما يقال ماعِزٌ ومَعَز وخادِم وخَدَم وغائب وغَيَب وحارس وحَرَس وناهِل ونَهَلٌ قال والضّانُ أَصله ضَأْن فخفف والضّأْنُ جمع الضائن ويُجْمَع الضَّئِينَ والأُنثى ضائنة والجمع ضَوائن وفي حديث شَقيق مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ تأْلف الضّأْنَ وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً وكل ذلك من نادر معدول النسب أَنشد ابن الأَعرابي إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية التهذيب الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن قال حُميد وجاءتْ بضِئْنِيٍّ كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ وأَضْأَنَ القومُ كثرَ ضأْنهم ويقال اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه ورجل ضائنٌ لَيِّنٌ كأَنه نعجة وقيل هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ وقيل هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية ويقال رملة ضائنةٌ وهي البيضاء العريضة وقال الجَعْدِي إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا ( * قوله « وقال الجعدي إلخ » صدره كما في التكملة فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد والضأنة بفتح فسكون الخزامة إذا كانت من عقب ) وفي حديث أَبي هريرة قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ ضالٌ بالتخفيف مكان أَو جبل بعينه يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره ويروى بالنون وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ وقيل أَراد به الضأْن من الغنم فتكون أَلفه همزة
الرائد
* ضأن يضأن: ضأنا. الضأن: عزلها عن الماعز.
الرائد
* ضأن. 1-مص. ضأن. 2-ذو الصوف من الغنم، خلاف الماعز.
الرائد
* ضأني. لحم الضأن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: