وصف و معنى و تعريف كلمة ضاحكهما:


ضاحكهما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و حاء (ح) و كاف (ك) و هاء (ه) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضاحكهما في معاجم اللغة العربية:



ضاحكهما

جذر [ضحك]

  1. ضاح : (اسم)
    • الجمع : ضَوَاحٍ ، الضَّوَاحِي
    • ضَاحٍ، الضَّاحِيٌ
    • (فاعل من ضَحَا)
    • طَرِيقٌ ضَاحٍ : بَارِزٌ
  2. ضاحٍ : (اسم)
    • ضاحٍ : فاعل من ضَحيَ
  3. ضاحَ : (فعل)
    • ضاحَ ضَيْحًا
    • ضاحَتِ البلادُ: بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها
    • ضاحَ فلانًا: جاءَهُ في الضُّحَى
    • ضَاحَتِ البلادُ ونحوُها: خَلَتْ جَدْبًا
    • ضَاحَ اللبنَ: مزجَهُ بالماءِ حتى صار ضَيَاحًا
    • عيشٌ مَضْيُوحٌ: غير خالصٍ من الآلام
,
  1. ضيح (المعجم لسان العرب)


    • "الضَّيْحُ والضَّيَاحُ: اللبن الرقيق الكثير الماء؛ قال خالد‎ ‎بن‎ مالك الهذلي: يَظَلُّ المُصْرِمُونَ لهم سُجُوداً،ولو لم يُسْقَ عندهُمُ ضَياحُ وفي التهذيب: الضَّياحُ اللبن الخاثر يصبّ فيه الماء ثم يُجَدَّحُ.
      وقد ضاحَه ضَيْحاً وضَيَّحه تَضْييحاً: مزجه حتى صار ضَيْحاً؛ قال ابن دريد: ضِحْتُه مُماتٌ وكل دواء أَو سَمٍّ يُصَبّ فيه الماء ثم يُجَدَّح ضَياحٌ ومُضَيَّحٌ وقد تَضَيَّح.
      وضَيَّحْتُ الرجلَ: سقيتُه الضَّيْحَ؛ ويقال: ضَيَّحْتُه فتَضَيَّحَ؛ الأَزهري عن الليث: ولا يسمى ضَيَاحاً إِلا اللبن.
      وتَضَيُّحه: تَزَيُّده.
      قال: والضيَّاحُ والضَّيْح عند العرب أَن يُصَبَّ الماءُ على اللبن حتى يَرِقَّ، سواء كان اللبن حليباً أَو رائباً؛ قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول: ضَوِّحْ لي لُبَيْنَةً، ولم يقل ضَيِّحْ، قال: وهذا مما أَعلمتك أَنهم يُدْخِلُون أَحدَ حَرْفَي اللِّين على الآخر، كما يقال حَيَّضَه وحَوَّضَه وتَوَّهَه وتَيَّهَه.
      الأَصمعي: إِذا كثر الماء في اللبن، فهو الضَّيْح والضيَّاحُ؛ وقال الكسائي: قد ضَيَّحه من الضَّياحِ.
      وفي حديث عَمَّار؛ إِن آخِرَ شَرْبةً تَشْرَبُها ضَياحٌ؛ الضَّيَاحُ والضَّيْحُ، بالفتح: اللبن الخاثر يُصَبُّ فيه الماء ثم يخلط، رواه يوم قُتِلَ بصِفِّينَ وقد جيء بلبن فشربه؛ ومنه حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: فسَقَتْه ضَيْحةً حامِضةً أَي شربة من الضَّيْح.
      وجاء بالريحِ والضِّيح؛ عن أَبي زيد؛ الضِّيح إِتباع للريحِ فإِذا أُفرد لم يكن له معنى؛ وقال ابن دريد: العامة تقول جاء بالضِّيح والريح وهذا ما لا يُعرف؛ وقال الليث: الضِّيح تقوية للفظ الريح؛ قال الأَزهري: وغيره لا يُجِيز الضِّيح؛ قال أَبو عبيد: معنى الضِّيح الشمسُ أَي إِنما جاء بمثل الشمس والريح في الكثرة؛ وقال أَبو عبيد: العامة تقول جاء بالضِّيح والريخ وليس الضِّيحُ بشيء؛ وفي حديث كعب بن مالك: لو مات يومئذ عن الضِّيحِ والريح لوَرِثه الزُّبير؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، والمشهور الضِّحُّ، وهو ضوء الشمس، قال: وإِن صحت الرواية، فهو مقلوب من ضُحَى الشمس، وهو إِشراقها؛ وقيل: الضِّيحُ قريب من الريح.
      وضاحَتِ البلادُ: خلت؛ وفي دعاء الاستسقاء: اللهم ضاحت بلادُنا أَي خلت جَدْباً.
      والمُتَضَيِّحُ: الذي يجيء آخر الناس في الوِرْدِ؛ وفي الحديث: من لم يَقْبَلِ العُذْرَ ممن تَنَصَّل إِليه، صادقاً كان أَو كاذباً، لم يَرِدْ عَليَّ الحَوْضَ إِلا مُتَضَيِّحاً؛ التفسير لأَبي الهيثم حكاه الهروي في الغريبين؛ وقال ابن الأَثير: معناه أَي متأَخراً عن الواردين يجيء بعدما شربوا ماء الحوض إِلا أَقله، فيبقى كدراً مختلطاً بغيره كاللبن المخلوط بالماء؛

      وأَنشد شمر: قد علمتْ يوم وَرَدْنا سَيْحا،أَني كَفَيْتُ أَخَوَيْها المَيْحا،فامْتَحَضا وسَقَّياني ضَيْحا والمُتَضَيِّحُ: موضع؛ قال تَوْبَةُ: تَرَبَّعَ لَيْلِي بالمُضَيَّحِ فالحِمَى"
  2. ضَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَيْحُ: العَسَلُ، والمُقْلُ إذا نَضِجَ، واللَّبَنُ الرَّقيقُ المَمْزوجُ، كالضَّياحِ.
      ـ ضَيَّحْتُهُ وضَوَّحْتُهُ: سَقَيْتُهُ إيَّاهُ،
      ـ ضَيَّحْتُ اللَّبَنَ: مَزَجْتُهُ بالماءِ، كضِحْتُهُ.
      ـ ضِيحُ: الضِّحُّ، وإتْباعٌ لِلرِّيحِ.
      ـ تَضَيَّحَ اللَّبَنُ: صارَ ضَياحاً،
      ـ تَضَيَّحَ الرَّجُلُ: شَرِبَهُ.
      ـ ضَاحَةُ: البَصَرُ، أو العَيْنُ.
      ـ عَيْشٌ مَضْيوحٌ: مَمْذوقٌ.
      ـ ضَيَّاحٌ: اسمٌ.
      ـ محمدُ بنُ ضَيَّاحٍ: مُحَدِّثٌ.
      ـ أبو الضَّيَّاح الأنصاريُّ: النُّعمانُ بنُ ثابتٍ صَحابِيٌّ بَدْرِيٌّ.
      ـ مُتَضَيِّحُ: من يَرِدُ الحَوْضَ بعدَما شُرِبَ أكْثَرُهُ وبَقِيَ شيءٌ مُخْتَلِطٌ بغيرِهِ.
      ـ ضاحَتِ البِلادُ: خَلَتْ.
  3. ضَاحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَاحَتِ البلادُ ونحوُها ضَاحَتِ ِ ضَيْحًا: خَلَتْ جَدْبًا.
      و ضَاحَتِ اللبنَ: مزجَهُ بالماءِ حتى صار ضَيَاحًا.
      ومنه عيشٌ مَضْيُوحٌ: غير خالصٍ من الآلام.
  4. تَضَيَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَيَّحَ اللبنُ أَو الدواءُ أَو نحوُه: صار ضَياحًا.
      و تَضَيَّحَ فلانٌ: شَرِبَ الضَّياحَ.
      و تَضَيَّحَ المُسْتَقِي: وَرَدَ الحوضَ بعدما شُرِبَ أَكثره، أَو جاءَ آخرَ المُسْتَقِينَ في الوِرْدِ.
  5. ضَيح (المعجم الرائد)

    • ضيح - تضييحا
      1- ضيح اللبن : مزجه بالماء. 2- ضيحه : سقاه «الضياح»، وهو لبن رقيق ممزوج بالماء.
  6. تَضَيَّح (المعجم الرائد)
    • تضيح - تضيحا
      1- تضيح اللبن أو الدواء أو نحوهما : صار رقيقا ممزوجا بالماء. 2- تضيح : شرب «الضياح»، وهو اللبن أو الدواء الممزوج بالماء.
  7. الضَّيَاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّيَاحُ : اللَّبَنُ الرقيقُ الكثيرُ الماءِ.
      و الضَّيَاحُ كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ.
  8. الضَّيْحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّيْحُ : الضَّياحُ.
  9. ضَيَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَيَّحَ اللبنَ: ضاحَهُ.
      و ضَيَّحَ فلانًا: سقاهُ الضَّيَاحَ.


  10. ضَياح (المعجم الرائد)
    • ضياح
      1- ضياح : لبن رقيق ممزوج بالماء. 2- ضياح : مرق.أ
  11. ضاحَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضاحَتِ البلادُ: بَرَزَتْ للشمسِ فيبس نباتُها.
      و ضاحَتِ فلانًا: جاءَهُ في الضُّحَى.
  12. ضَيَّح (المعجم الرائد)
    • ضيح
      1- مصدر ضاح. 2- عسل. 3- لبن رقيق ممزوج بالماء
  13. ضيحة (المعجم الرائد)
    • ضيحة
      1-شربة من اللبن الرقيق الممزوج بالماء


  14. وَضيحة (المعجم الرائد)
    • وضيحة
      1-قطيع من جمال وبقر وغنم، جمع : وضائح
  15. ضوح (المعجم الرائد)
    • ضوح - تضويحا
      1-ضوح اللبن : مزجه بالماء
  16. ضَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَحْوُ والضَّحْوَةُ والضَّحِيَّةُ: ارْتِفاعُ النَّهارِ.
      ـ ضُحَى: فُوَيْقَهُ، ويُذَكَّرُ، ويُصَغَّرُ ضُحَيًّا، بِلا هاءٍ.
      ـ ضَحاءُ: إذا قَرُبَ انْتصافُ النَّهارِ،
      ـ ضُحى: الشَّمْسُ.
      ـ أتَيْتُكَ ضَحْوَة: ضُحًى.
      ـ أَضْحَى: صارَ في الضُّحًى،
      ـ أَضْحَى الشيءَ: أظْهَرَهُ.
      ـ ضاحاهُ: أتاهُ في الضُّحًى.
      ـ أضْحَى يَفْعَلُ كذا: صارَ فاعِلَهُ في الضُّحًى.
      ـ تَضَحَّى: أكَلَ في الضُّحًى.
      ـ ضَحَّيْتُه أنا تَضْحِيَةً: أَطْعَمْتُهُ في الضُّحًى،
      ـ ضَحَّيْتُ بالشَّاةِ: ذَبَحْتُها في الضُّحًى،
      ـ ضَحَّيْتُ الغَنَمَ: رَعَيْتُها بِها.
      ـ الأضْحِيَةُ والإِضْحِيَةُ: شاةٌ يُضَحَّى بها، ج: أضاحِي، كالضَّحِيَّةِ، ج: ضَحايا، كالأضْحاةِ، ج: أَضْحى، وبها سُمِّيَ يَوْمُ النَّحْرِ.
      ـ ضَاحِيَةُ المالِ: التي تَشْرَبُ ضُحًى.
      ـ ضاحِيَةُ البَصْرَةِ: في ب ط ن.
      ـ ضَحا ضَحْواً وضُحُوًّا وضُحِيًّا: بَرَزَ للشَّمْسِ.
      ـ ضَحَى وضَحِيَ ضَحْواً وضُحِيًّا: أصابَتْهُ الشَّمْسُ.
      ـ أَرْضٌ مَضْحاةٌ: لا تَكادُ تَغِيبُ عنها الشمسُ.
      ـ ضَواحِيكَ: ما بَرَزَ مِنْكَ لها كالكَتِفَيْنِ والمَنْكِبَيْنِ،
      ـ ضَواحِي من الحَوْضِ: نَواحِيهِ،
      ـ ضَواحِي منَ الرُّومِ: ما ظَهَرَ من بِلادِهِم، والسَّمواتُ.
      ـ لَيْلَةٌ ضَحْياءُ وإضْحِيانَةٌ وإضْحِيَةٌ: مُضِيئَةٌ.
      ـ يَوْمٌ ضَحْياةٌ.
      ـ ضَحْياءُ: فَرَسٌ، أَو الشَّهْباءُ منه، وهو أضْحَى.
      ـ قُلَّةٌ ضَحْيانَةٌ: بارِزَةٌ للشمسِ.
      ـ فَعَلَهُ ضاحِيَةً: عَلاَنِيَةً.
      ـ ضَحا الطريقُ ضَحْواً وضُحِيًّا: بَدا، وظَهَرَ.
      ـ ضَحِيَ: عَرِقَ.
      ـ ضاحِي: وَادٍ، ورَمْلَةٌ.
      ـ ضَحْيانُ: ع في طَرِيقِ حَضْرَمَوْتَ إلى مَكَّةَ، وأُطُمٌ لأُِحَيْحَةَ.
      ـ ضَحِيُّ: موضع باليَمَنِ.
      ـ ضَحا ظِلُّهُ: ماتَ.
      ـ ضَحْياءُ: امْرَأةٌ لا يَنْبُتُ شَعَرُ عانَتِها، وفَرَسُ عَمْرِو بنِ عامِرٍ.
      ـ رجُلٌ ضَحْيانٌ: يأكُلُ في الضُّحَى، وهْيَ: ضَحْيانَةٌ.
      ـ مُتَضَحٍّ ومُسْتَضْحٍ ومُضْطَحٍ: إذا أضْحَى.
      ـ الإِضْحِيانُ: نَبْتٌ (كالأقْحُوانِ).
      ـ ما لِكلامِهِ ضُحًى: بَيانٌ.
  17. ضاحية (المعجم الرائد)
    • ضاحية - ج، ضواح
      1- ضاحية : ماضاحي. 2- ضاحية : ناحية ظاهرة خارج البلد. 3- ضاحية من كل شيء الناحية الظاهرة. 4- ضاحية : «فعل ذلك ضاحية» : أي علنا. 5- ضاحية : «أهل الضاحية» : أهل البادية. 6- ضاحية : «أرض ضاحية الظلال» : لا شجر فيها يستظل به. 7- ضاحية : «شجرة ضاحية الظل» : أي لا ظل لها. 8- ضاحية : «أرض ضاحية» : بارزة للشمس.
  18. وُضوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • وُضوح :-
      1 - مصدر وضَحَ.
      2 - صفة أو حالة ما هو واضح، ما هو مُعبَّر عنه من دون إبهام أو غموض :-اشتهر طه حسين بوضوح عبارته، - يظهر بوضوح:-
      • وضوح صورة: ظهور الخطوط والملامح بدقَّة.
  19. الضَّاحِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّاحِيَةُ الضَّاحِيَةُ يقال: فَعَلَهُ ضاحيةُ :علانيةً.
      ومفازةٌ ضاحية الظلال : لا شجر فيها.
      و الضَّاحِيَةُ من الماشية ونحوها: التي تشرب في الضُّحى.
      و الضَّاحِيَةُ الناحية الظاهرة خارج البلد.
      و الضَّاحِيَةُ من النَخل ونحوها : ما كان خارج السُّور. والجمع : ضواحٍ.
      والضواحي: ما كان خارج السُّور.
      (ج) ضواحٍ.
      وضواحِي الرُّوم: ما ظَهَرَ من بِلاَدِهم.
      وقُرَيشُ الضَّواحِي: النازلونَ بظواهِرِ مَكَّةَ.
  20. ضَحِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَحِيَّة :-
      جمع ضحايا:
      1 - أضحيَة :-ضحيّته كبشٌ في هذا العام.
      2 - ذبيحة مطلقًا :-قدّم شاة ضحيّة بعد أن شفي من مرضه.
      3 - ما يُبْذل أو يُضحَّى به في سبيل غاية :-بذل نفسَه ضحيَّة لوطنه:-
      • راح ضحيَّة له: أصابه سوء عن طريقه، أو بسببه.
      4 - مَجْنيّ عليه، بريء يموت ظُلمًا :-ذهب ضَحِيَّة للعدوان، - ضحايا الحرب/ المخدّرات.
  21. ضَحيّة (المعجم الرائد)
    • ضحية - ج، ضحايا
      1- ضحية : شاة أو نحوها يضحى بها. 2- ضحية : كل من أصابه شر أو أذى نتيجة لخطإ أو عدوان أو حادث... إلخ : «ذهب ضحية الانفجار». 3- ضحية : ارتفاع الشمس أو النهار.
  22. ضَحْوٌ (المعجم الغني)


    • [ض ح و]. (مصدر ضَحَا).
      1. :-ضَحْوُ النَّهَارِ :-: ضُحَاهُ، أَيِ ارْتِفَاعُهُ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ.
      2. :-ضَحْوُ الشَّمْسِ :- : اِرْتِفَاعُهَا. :-ضَحْوَةُ النَّهارِ :- :-ضَحْوَةُ الشَّمْسِ.
  23. الضَّحِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّحِيَّةُ : الضُّحَى.
      و الضَّحِيَّةُ الأُضحِيَّةُ. والجمع : ضَحَايَا.
  24. الضِّحُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّحُّ : الشَّمْسُ، أَو ضوؤها إِذا استمكن من الأَرضِ.
      و الضِّحُّ ما أَصَابتْهُ الشمْسُ.
      و الضِّحُّ البَرازُ الظاهرُ من الأَرض.
      ويقال: جاءَ بالضِّحِّ والرِّيحِ: بما طلعت عليه الشمس وجرت عليه الريحُ، والمراد: جاء بالشيءِ الكثير.
  25. ضاحية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضاحية :-
      جمع ضَوَاحٍ:
      1 - صيغة المؤنَّث لفاعل ضحِيَ: بارزة ظاهرة
      • فعلَ الأمرَ ضاحيةً: علانية.
      2 - ناحية ظاهرة خارج البلد، أو تجمّع سكنيّ قائم حول العاصمة أو أيّ مدينة رئيسيّة :-ضواحي المدينة:-
      • شجرة ضاحية الظِّلّ: لا ظلّ لها.


معنى ضاحكهما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَحِكٌ** \- [ض ح ك]. (مص. ضَحِكَ). 1. "ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ" : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ. "يَتَصَنَّعُ الضَّحِكَ". 2. "جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ" : لِلسُّخْرِيَةِ. "الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ".
معجم الغني
**ضَحِكَ** \- [ض ح ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَحِكْتُ**،** أَضْحَكُ**،** اِضْحَكْ**، مص. ضَحْكٌ، ضِحْكٌ، ضَحِكٌ. 1. "ضَحِكَ الرَّجُلُ" : اِنْفَرَجَتْ أَسَارِيرُهُ وَبَدَتْ أَسْنَانُهُ مُحْدِثاً صَوْتاً لِلتَّعْبِيرِ عَنِ انْبِسَاطِهِ وَسُرُورِهِ. "اِضْحَكْ، يَضْحَكْ مَعَكَ العَالَمُ، اِبْكِ، تَبْكِ وَحْدَكَ" "ضَحِكَ بِمِلْءِ شِدْقَيْهِ". 2. "ضَحِكَ مِنْ حَرَكَاتِهِ" : اِنْبَسَطَ. 3. "ضَحِكَ مِنْهُ اسْتِخْفَافاً" : سَخِرَ مِنْهُ، هَزَأَ بِهِ. "ضَحِكَ عَلَى ذَقَنِهِ". 4. "ضَحِكَتِ الأَرْضُ" : أَخْرَجَتْ نَبَاتَهَا وَزَهْرَهَا. 5. "ضَحِكَ السَّحَابُ" : ظَهَرَ مِنْهُ البَرْقُ. 6. "ضَحِكَ الشَّيْبُ بِرَأْسِهِ" : شَعْشَعَ، ظَهَرَ. 7. "ضَحِكَتْ لَهُ الدُّنْيَا" : أَيْ أَسْعَدْتْهُ بِنَعِيمِهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضاحكَ يتضاحك، تضاحُكًا، فهو مُتضاحِك • تضاحك القومُ: تشاركوا في الضّحك، وأضحك بعضُهم بعضًا "تضاحك الأصدقاءُ/ الفائزون/ الأولادُ". • تضاحك الحَقُودُ: تظاهر بالضَّحك، تكلَّف الضَّحكَ "تضاحك مجاملةً لصديقه- تضاحك ليُظهرَ عكس ما يُبطن".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضحكَ يُضحك، إضحاكًا، فهو مُضحِك، والمفعول مُضحَك • أضحك ولدَه: جعله يشعر بالسّرور والسَّعادة حتى انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وأصدر أصواتًا متقطّعة للتعبير عن سروره، عكْسه: أبكى "{وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}"| شرُّ البَليَّة ما يُضحك [مثل]: يُضرب للشِّدَّة أو المصيبة تأتي في غير حينها وعلى غير وجهها، فيتعجّب منها المبتلى بها ويضحك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضاحكَ يضاحك، مُضاحَكةً، فهو مُضاحِك، والمفعول مُضاحَك • ضاحكتِ الأمُّ ولدَها: ضحِكت معه وباسطته "ضاحك المعلِّمُ تلاميذَه- ضاحك الطَّبيبُ المريضَ". II ضاحِك [مفرد]: ج ضاحكون وضواحكُ، مؤ ضاحكة، ج مؤ ضاحكات وضواحكُ: 1- اسم فاعل من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من. 2- ضرس يلي النَّاب ويسبق الطّاحِنة. 3- كلّ سِنٍّ تبدو عند الضّحِك وهي ما تقدَّم من الأسنان (مذكّر ولا يؤنّث)| افترَّ عن أسنانه ضاحكًا: ابتسم- ضاحك السِّنّ: دائم الابتسام، مرِح مبتهج.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضَحْكة [مفرد]: ج ضَحَكات وضَحْكات: اسم مرَّة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: "ضحِك ضَحْكةً عالية"| الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة. II ضُحْكة [مفرد]: ج ضُحُكات وضُحْكات: أُضْحوكة؛ من يكثر الناسُ الضَّحِكَ منه "صار ضُحْكةً للناس". III ضُحَكة [مفرد]: ج ضُحَكات: من يضحك على الناس. IV ضِحْكة [مفرد]: ج ضِحْكات: اسم هيئة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: "ضحك ضِحْكة الشامت"| الضَّحْكة الأخيرة: النجاح أو الظفر النهائيّ بعد فشل أو خسارة- ضِحْكة صفراء/ ضِحْكة صفراويّة: ضِحْكة تهكميّة ساخرة، أو مصطنعة لإخفاء استياء أو ارتباك.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَحوك [مفرد]: ج ضُحُك: صيغة مبالغة من ضحِكَ/ ضحِكَ على/ ضحِكَ من: كثير الضّحك| طريق ضحوك المطالع: واضح مستبين ظاهر- وَجْهٌ ضحوك: بشوش دائم الابتسام.
المعجم الوسيط
ـَ ضَِحْكاً، وضَحِكاً: انفرجَتْ شَفَتَاهُ وبَدَتْ أسنانُهُ من السُّرور. وـ منه، وبه: سَخِرَ منه. وـ عَجِبَ أو فَزِعَ. وـ طَلْعُ النَّخْلة: انشقَّ وتفلَّق. وـ النخلة: أخرجت الضَّحْكَ. ويقال: ضَحِكت الأرضُ عن النبات: أخرجته. وضَحِكَ السحابُ: بَرَقَ وتَلألأَ. وضَحِكَ الطريقُ: استبان ووَضَحَ. فهو ضاحك.( أَضْحَكَتِ ) النَّخلةُ: ضَحِكَت. وـ الشيء الإنسان: جعله يضحك. وـ الحوض: ملأه حتى فاض.( ضَاحَكَهُ ): ضَحِكَ معه. ويقال: رأيك يُضاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين.( ضَحَّكَهُ ): جعله يضحك.( تَضَاحَكَ ): ضَحِك. وـ تظاهر بالضحك.( تَضَحَّكَ ): ضَحِك.( اسْتَضْحَكَ ): تَضَاحَكَ.( الأُضْحُوكَةُ ): كلُّ ما يُضحك منه. ( ج ) أضاحيك.( الضَّاحِكَةُ ): كلُّ سنٍّ تبدو عند الضحك. وـ الضرس يلي الناب. ( ج ) ضواحِكُ.( الضَّحَّاكُ ): مبالغة ضاحكٍ. وـ طلعُ النخلةِ: إذا انشقَّ عنه غلافه. وـ المستبينُ من الطريق.( الضَّحْكُ ): العَجَبُ. وـ طلع النخلة إذا انشقَّ عنه غلافه. وـ النَّوْر.( الضُّحْكَةُ ): من يُكثِرُ الناسُ الضَّحِكَ منه.( الضُّحَكَةُ ): الكثير الضَّحِكِ.( الضَّحُوكُ ): الكثير الضَّحك. وطريقٌ ضحوك: ظاهر مستبين.( المُضْحِكَةُ ): النادرة المستملحة تثير الضحك. ( ج ) مُضحِكات.
مختار الصحاح
ض ح ك : ضَحِكَ بالكسر ضِحْكِاً بوزن علم وفهِم ولعِب و ضِحِكاً أيضا بكسرتين و الضَّحْكةُ المرة الواحدة و ضَحِكَ به ومنه بمعنى و تضَاحَك الرجل و اسْتَضْحَك بمعنى و أضْحَكَهُ الله ورجل ضُحَكَةٌ بفتح الحاء كثير الضحك و ضُحْكَةٌ بسكونها يُضحك منه و الأُضْحُوكةُ ما يُضحك منه
الصحاح في اللغة
ضَحِكَ يَضْحَكُ ضَحْكاً وضِحْكاً وضِحِكاً وضَحِكاً. أربع لغات. والضَحكةُ: المرَّة الواحدة. ومنه قول كثيِّر: غَلِقَتْ لِضَحْكَتِهِ رِقابُ المالِ وضَحِكَتْ به ومنه بمعنًى. وتَضاحَكَ الرجلُ واسْتَضْحَكَ بمعنًى. وأضْحَكَهُ الله. ورجلٌ ضَحَكَةٌ، أي كثير الضَحِكِ. وضُحْكَةٌ بالتسكين: يُضْحَكُ منه. والأُضحوكَةُ: ما يُضْحَكُ منه. وامرأةٌ مِضحاك: كثيرةُ الضحِك. قال ابن الأعرابي: الضاحِكُ من السحاب، مثل العارض، إلا أنه إذا بَرَقَ قيلَ ضَحِكَ. والضاحِكَةُ: السنُّ التي بين الأنياب والأضراس، وهي أربعُ ضواحِكَ. والضَحوكُ: الطريقُ الواسعُ. والضَحْكُ: الطَلْعُ حينَ ينشقّ. قال أبو ذؤيب: فجاء بِمَزْجٍ لم يرَ الناسُ مِثلَـه   هو الضَحْكُ إلاّ أنّه عَملُ النحلِ قال أبو عمرو: شبّه بياض العسل ببياضه. ويقال القردُ يَضْحَكُ إذا صوَّت.
تاج العروس

ضَحِكَ كعَلِمَ وناسٌ من العَرَبِ يَقُولُونَ : ضِحِكْتُ بكَسرِ الضّادِ إِتْباعا للحاءِ فإِنّها حَلْقِيّة وهي لْغَة صَحِيحَةٌ ولها نَظائرُ سَبَقَت ضَحْكًا بالفتحِ والكَسرِ وضِحِكًا بكَسرَتَيْنِ كَإِبِلٍ . وضَحِكًا ككَتِف أَربع لُغات قال ابنُ بَريّ : اللُّغَة العالِيَةُ الضَّحِكُ يعني الأخِيرَةَ قال الأَزْهِرَيُّ : وقد جاءَت أَحْرُفٌ من المَصادِرِ على فَعِلٍ منها : ضَحِكَ ضَحِكًا وخَنَقَه خَنِقًا وخَضف خَضِفًا وضَرِطَ ضَرطًا وسَرَقَ سَرِقًا قال : ولو قِيلَ : ضَحَكا يعني بفَتْحَتَين لكان قِياسًا لأَنَّ مصدرَ فَعِلَ فَعَلٌ وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ لرُؤْبَةَ :

" شادِخَةُ الغُرَّةِ غَرّاءُ الضَّحِكْ

" تَبَلجَ الزَّهْراءِ في جِنْحِ الدَّلَكْ والضَّحِكُ مَعْرُوفٌ وهو انْبِساطُ الوَجْهِ وبُدُوُّ الأَسنانِ من السرُورِ والتَّبَسُّمُ مبادِئُ الضَّحِكِ كما في التَّوْشِيحِ ونَسِيمِ الرياضِ وغَيرِهما نقَلَه شَيخُنا وفي المُفْرَداتِ : هو انْبِساطُ الوَجْهِ وتَكشُّرُ الأسْنانِ من سُرُورِ النَّفْسِ ويُستَعْمَلُ في السُّرُور المُجَرَّدِ نحو قَوْلِهِ تَعالَى : " مُسفِرَةٌ ضاحِكَةٌ " واسْتُعْمِلَ للتَّعَجبِ المُجَرّدِ تارَةً وهذا المَعْنَى قَصْدُ من قالَ : إِنَّ الضَّحِكَ مُخْتَصٌّ بالإِنْسانِ وليس يوجَدُ في غَيرِه من الحَيَوانِ . وتَضَحَّكَ الرجلُ وتَضاحَكَ فهو ضاحِكٌ وضَحّاكٌ كشَدّاد وضَحُوكٌ كصَبُورٍ ومِضْحاكٌ كمِحْرابٍ وضُحَكَةٌ كهُمَزَةٍ زادَ ابن عَبّادٍ . وضُحُكَّة كحُزُقَّة أَي : كَثِيرُ الضَّحِكِ . ورَجُلٌ ضُحْكَةٌ بالضّمِّ : إِذا كانَ يُضْحَكُ مِنْهُ يَطَّرِدُ على هذا بابٌ . وقال اللَّيثُ : الضُّحْكَةُ : الشّيءُ الذي يُضْحَكُ مِنْه . والضّحَكَةُ : الرَّجُلُ الكَثِيرُ الضَّحِكِ . وقال الرّاغِبُ : رجل ضُحَكَةٌ : يَضْحَكُ من النّاسِ وضُحْكَةٌ : ضْحَكُ مِنْه وهذا قد تَقَدَّمَ البحثُ فيه في تَركِيبِ خ د ع . والضَّحّاكُ كشَدّادٍ فَعّالٌ من الضَّحِكِ وهو مَدْح . ومِثْلُ هُمَزَة ذَمٌّ والضُّحْكَةُ بالضمِّ أَذَم . وضَحِكَ بهِ ومِنْهُ بمَعْنًى . وأَضْحَكْتُه . وهُم يَتَضاحَكُونَ . ومن المَجازِ : الضّاحِكَة : كُلُّ سِن من مُقَدَّم الأضْراسِ تَبدُو عِنْدَ الضَّحِكِ والجَمْعُ : الضَّواحِكُ . أَو هي الأَرْبَعُ التي بَيْنَ الأَنْيابِ والأَضْراسِ نَقَله الجَوْهَريُّ وقال أَبو زَيْدٍ : للرَّجُل أَرْبَعُ ثَنايَا وأرْبَعُ رَباعِيَاتٍ وأَرْبَعُ ضَواحِكَ وثِنْتا عَشْرَةَ رَحًى وفي كُلِّ شِق ست وهي الطَّواحِينُ ثم النَّواجِذُ بَعْدَها وهي أَقْصَى الأَضْراسِ . والأضْحُوكَةُ بالضمِّ ما يُضْحَكُ مِنْه نقَلَه الجَوْهَرِي والأَضاحِيكُ جَمْعُه . ومن المَجازِ : ضَحِكَت الأَرْنَب كفَرِحَ أي حاضَت . قالَ الزَّمَخْشَرِيُّ : وتَزْعُم العربُ أَن الجِنَّ تَمْتَطِي الوَحْش وتَجْتَنِبُ الأَرْنَبَ لمكانِ حَيضِها ولذلك يَستَدْفِعُونَ العَيْنَ بتَعْلِيقِ كِعابِها وقد تقَدَّمَ في ر س ع قِيلَ : ومِنْهُ أي : من اسْتِعمالِه في مَعْنَى الحَيضِ قولُه تَعالَى : " وامْرَأَتُه قائِمَةٌ فضَحِكَتْ فبَشّرناهَا بإِسْحاق " وقُرِئَ بفَتْحِ الحاءِ فقِيلَ هو مُخْتَصٌّ بمَعْنى حاضَ وقِيلَ : إِنَّها لُغَةٌ مَعْرُوفَةٌ في ضَحِكَ بكسرِها وهذا التَّأْوِيلُ الذي ذَكَرَه هو قَولُ مُجاهِدٍ وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه :

وضِحْكُ الأَرانِبِ فَوْقَ الصَّفَا ... كَمِثْلِ دَمِ الجَوْفِ يَوْمَ اللِّقَا وقال : يَعْنِي الحَيضَ فيما زَعَم بَعْضُهُم قال أَبو طالِب : وقالَ بَعْضُهم - في قَوْلِه ضَحِكَتْ أي : حاضَتْ - إِنَّ أَصْلَه من ضَحّاكِ الطَّلْعَةِ إِذا انْشَقَّتْ قال : وقالَ الأَخْطَلُ فيه بمَعْنَى الحَيضِ :

تَضْحَكُ الضَّبعُ من دماءِ سُلَيمٍ ... إِذْ رَأَتْها على الحِدابِ تَمُورُ وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ - في قَوْلِ تَأَبَّطَ شَرًّا الآتِي ذِكْره - أي : أَنّ الضَّبُعَ إِذا أَكَلَتْ لُحُومَ النّاسِ أَو شَرِبَتْ دِماءهم طَمِثَتْ وقد أَضْحَكَها الدَّمُ وقال الكُمَيتُ :

وأَضْحَكَت الضِّباعَ سُيُوفُ سَعْدٍ ... لقَتْلَى ما دُفِنَّ وما وُدِينَاوكانَ ابنُ دُرَيْدٍ يَرُد هذا ويَقُول : مَنْ شاهَدَ الضِّباعَ عِنْدَ حَيضَتِها فيَعْلَم أَنّها تَحِيضُ ؟ وإِنّما أرادَ الشّاعِرُ أَنّها تَكْشِرُ لأَكْل اللحُومِ وهذا سَهْوٌ منه فجَعَل كَشْرَها ضَحِكًا وقِيلَ : مَعْناهُ أَنها تَستَبشِرُ بالقَتْلَى إِذا أَكَلَتْهُم فيَهِر بعضُها على بَعْض فجَعَل هَرِيرَها ضَحِكًا وقِيلَ : أَرادَ أَنّها تُسَر بهِم فجَعَل الشرُورَ ضَحِكًا لأَنَّ الضَّحِكَ إِنَّما يكونُ مِنْه كتَسمِيَةِ العِنَبِ خمرًا وكذلك أَنْكَرَه الفَرّاءُ وقال : لم أَسْمَعُه من ثِقَةٍ وقال أَبو عَمْرو : وسَمِعْتُ أَبا مُوسَى الحامِضَ يَسألُ أبا العَبّاسِ عَنْ قَوْلِه فضحكت أي حاضَتْ وقالَ : إِنَّه قد جاءَ في التَّفْسِير فقالَ ليسَ في كَلامِ العَرَبِ والتَّفْسِيرُ مُسَلَّمٌ لأَهْل التَّفْسِير فقَال لَه : فأَنت أَنْشَدْتَنَا لتأَبَّطَ شَرًّا :

تَضْحَكُ الضَّبعُ لِقَتْلَى هُذَيْلٍ ... وتَرَى الذِّئْبَ بِها يَستَهِلّ فقالَ أَبُو العَبّاس : تَضْحَكُ هنا تَكْشِرُ وذلك أَنِّ الذِّئْبَ يَنازِعُها على القَتِيلِ فتَكْشِرُ في وَجْهِه وَعِيدًا فيتْرُكُها مع لَحْمِ القَتِيلِ وَيمُرّ وقوله : يَستَهِلُّ أي : يَصِيحُ فيَستَعْوي الذِّئابَ إِلى القَتْلَى وقالَ ابنُ دُرَيْد : سأَلْتُ أَبا حاتمٍ عن هذا البَيتِ وقلتُ له : زَعَمَ قومٌ أَنًّ تَضْحَك : تَحِيضُ فقال : مَتَى صَحَّ عندَهُم أَن الضَّبُعَ تَحِيضُ ؟ ثم قالَ : يا بُنَي إِنَّما هي تَكْشِرُ للقَتْلَى إِذا رَأَتْهُم كما قالُوا : يَضْحَك العِير إِذا انْتَزَع الصِّلِّيانَة وِإنَّما يَكْشِرُ وتَزْعُم العَرَبُ أن الضَّبُعَ تَقْعدُ على غَرامِيلِ القَتْلَى إِذا وَرِمتْ وهذا كالصَّحيحِ عندَهُم . وقال أَبُو إِسْحاقَ الزَّجّاج : رُوِيَ أنّها ضَحِكَتْ لأنّها لما كانت قالَتْ لإِبْراهِيمَ اضْمُمْ لُوطًا ابنَ أَخِيكَ إِلَيْكَ فإنّي أَعْلَمُ أَنّه سَيَنْزِلُ بهؤُلاءِ القَوْمِ عَذابٌ فضَحِكَتْ سُرُورًا لمّا أَتَى الأَمْر على ما تَوَهَّمَتْ قال : فأَمّا من قالَ في تفَسِيره : إِنّها حاضَتْ فلَيسَ بشَيءٍ ورَوَى الأَزْهَرِيُّ عن الفَرّاءِ مثلَ هذا وقالَ : إِنّما ضَحِكَتْ سُرورًا بالأَمْن لأَنَّها خافَتْ كما خافَ إِبْراهِيمُ قالَ : وقالَ بَعْضُهُم : إِنَّ فيه تَقْدِيمًا وتَأْخِيرًا أي : فبَشَّرناها بإسْحاقَ فضَحِكَتْ بالبِشارَةِ قال الفَرّاءُ : وهو ما يَحْتَمِلُه الكَلامُ واللَّهُ أَعْلَم بصَوابِه

وقيل : هو مِنْ ضَحِكَ الرَّجُلُ : إِذا عَجِبَ والمَعْنَى : أي عَجِبَتْ مِنْ فَزَعِ إِبْراهِيمَ عليه السلامُ ومنه قولُ عَبدِ يَغُوثَ الحارِثيِّ :

وتَضْحَكُ مِنِّي شَيخَةٌ عَبشَمِيَّةٌ ... كأَنْ لَم تَرا قَبلِي أَسِيرًا يَمانِيَاوهو قولُ ابنِ عَبّاسٍ ونَقَلَه الرّاغِبُ وأَيَّدَه فقال : ويَدُلُّ على ذلك قوله تعالَى : " أأَلِدُ وأَنا عَجُوزٌ وهذا بَعْلي شَيخًا إِنَّ هذا لَشَيءٌ عَجِيبٌ " قالَ : وقَولُ مَنْ فَسَّرَه بحاضت فليسَ ذلك تَفْسِيراً لقولِه ضَحِكَتْ كما تَصَوَّرَه بعضُ المُفَسِّرِينَ فقَال : ضَحِكَتْ يَعْنِي حاضَتْ وإِنّما ذِكْرُه ذلك أَمارَةٌ لِما بُشِّرَتْ به فحاضَتْ في الوَقْتِ لتَعْلَمَ أَنَّ حَمْلَها ليسَ بمُنْكَرٍ إِذْ كانت المَرأَةُ ما دامَتْ تَحِيضُ فإِنَّها تَحْبَلُ . أَو ضَحِكَ : إِذا فزِعَ وبه فَسَّرَ الفَرّاءُ الآيَة كما تَقَدَمَ قَرِيبًا . ومن المَجاز : ضَحِكَ السَّحابُ : إِذا بَرَقَ قالَ ابنُ الأَعْرابي : الضّاحِكُ من السَّحابِ مِثْلُ العارِضِ إِلا أَنّه إِذا بَرَقَ قِيلَ ضَحِكَ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ومنه الحَدِيثُّ : يَبعَث اللَّهُ السَّحابَ فيًضْحَكُ أَحْسَنَ الضحِكِ ويَتَحَدَّثُ أَحْسًنَ الحَدِيثِ فضَحِكُه البًرقُ وحَدِيثُه الرَّعْدُ " جعَلَ انْجِلاَءه عن البَرقِ ضَحِكاً فكأًنه إِنّما جَعَلَ لَمْعَ البَرق أَحْسَنَ الضَّحِكِ وقَصْفَ الرَّعْدِ أَحْسَنَ الحَدِيثِ لأَنّهما آيَتانِ حامِلَتانِ عَلَى التَّسبِيحِ والتَّهْلِيلِ . وضَحِكَ القردُ أَي : صَوَّتَ وفي الصِّحاحِ : ويُقالُ : القِردُ يَضْحَكُ إِذا صَوَّتَ أي جعلَ كَشْرَ الأَسْنان ضَحِكًا وِإلا فَقَدْ تَقَدَّمَ أَنَّ الضًّحِكَ مُخْتَصٌّ بالإِنْسانِ

والضَّحْكُ بالفَتْحِ : الثَّلْجُ وقِيلَ : الزُّبْدُ وقيل : العَسَلُ وقَيَّدَه ابنُ السّيد بالأبْيَضِ قال أَبو عَمْرو : شُبِّه بالثَّغْرٍ لشِدَّةِ بَياضِه أَو الشّهْد . والضَحْكُ : ظهُورُ الثَّنايا من الفَرَع ومن ذلك سُمِّيَ العَجَبُ ضَحِكا . وقالَ الأَصْمَعيُ : الضَّحْكُ : الثَّغْرُ الأَبْيَضُ شُبِّه بياضُ العَسَل بهِ يُقال : رَجُلٌ ضَحْكٌ أي : أَبْيَضُ الأَسْنانِ وبكُلِّ ذلك ما عَدَا العَجَبَ فُسِّرَ قولُ أبي ذؤَيْبٍ الهُذَلِيِّ :

فجَاءَ بمَزْجٍ لم يَرَ النّاسُ مِثْلهِ ... هو الضَّحْكُ إِلاَّ أَنَّه عَمَلُ النَّحْلِ وقِيل : الضَّحْكُ : النَّوْرُ وبه فُسِّرَ البَيْتُ أَيضًا . والضَّحْكُ : المَحَجَّةُ وهي وَسَط الطَّرِيقِ كالضَّحّاكِ كشَدّاد . الصّوابُ أَنْ يُذْكَرَ قولُه : كالضَّحَّاكِ بعد قولِه : كِمامُه كما هو نَصُّ أبي عَمْرو وأَما الضَّحّاكُ في نَعْتِ الطَّرِيقِ فإِنّه سَيأْتِي له فيما بَعْدُ فتأَمّلْ ذلك . وقال السَّكّريُّ في شَرح قَوْل أَبي ذُؤَيْبٍ : الضَّحْكُ : طَلْعُ النَّخْلَةِ إِذا انْشَقَّ عنه كِمامُه في لُغَةِ بَلْحارِثِ بنِ كَعْبٍ وقال ثَعْلَبٌ : هو ما في جَوْفِ الطَّلْعَةِ وقال أَبو عَمْرو : هُو وَلِيعَةُ الطَّلع الّذِي يُؤْكَلُ كالضَّحّاكِ هذا نَصُّ أَبي عَمْرو فكانَ الأَوْلَى أَنْ يُؤْخِّرَ لَفْظَ كالضّحّاكِ هُنا . والضّحْكُ بالضّمِّ : جمع ضَحُوك للطَّرِيقِ كصَبُورٍ وصُبر . وقال ابنُ دُرَيْدٍ : الضّاحِكُ : حَجَرٌ شَدِيدُ البَياضِ يَبدُو في الجَبَلِ من أي لون كانَ فكأًنه يَضْحَكُ وهو مَجازٌ

ومِنَ المَجازِ : الضَّحّاكُ كشَدّادٍ : المُستَبِينُ الواسِعُ من الطرُقِ قال الفَرَزْدَقُ :

إِذا هي بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَتْ ... نَحائِزَ ضَحّاكِ المَطالِعِ في النَّقْبِ نحائِزُ الطّريقِ : جَوادُّه . كالضَّحُوكِ كصَبُورٍ وهذه عن الجَوْهَرِيِّ قال :

" على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّوالضّحّاكُ بنُ عَدْنانَ زَعَم ابنُ دَأْبٍ المَدَنيُّ أَنّه رَجُلٌ مَلَكَ الأَرْضَ وهو الَّذِي يُقال لَهُ : المُذْهَبُ وفي المَثَلِ يُقَالُ : أَحْسَنُ مِنَ المُذْهَب وكانتْ أُمه جِنِّيَّةً فلَحِقَ بالجِنِّ وتَقُولُ العَجَمُ : إِنّه لمّا عَمِلَ السِّحْرَ وأَظْهَر الفَسادَ أُخِذَ فَشُدَّ في جَبَلِ دُنْباوَنْدَ ويقال : إِنَّ الذي شَدَّه افْرِيدُون الذي كانَ مَسَحَ الدُّنْيا فبلغت أَرْبَعَةً وعِشْرِينَ أَلفْ فَرسَخٍ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وهذا كُلُّه باطِلٌ لا يُؤْمِنُ بمِثْلِه إِلاّ أَحْمَقُ لا عَقْلَ له . قلتُ : وتَزْعُم الفُرسُ أَنّه ده اك ومعناه عَشْرَةُ أَمْراض والضَّحَّاكُ إِنّما هو تَعْرِيبُه وقال ابنُ الجَوّاني النَّسّابَةُ : ونَسَبُوا ذا القَرنَين فقالُوا : هو عَبدُ اللَّهِ بنُ الضَّحّاكِ ابنِ مَعَدِّ بنِ عَدْنانَ والأَوَّلُ أَكْثَرُ وقِيلَ : الضَّحّاكُ بن مَعَدّ غَيرُ الضَّحّاكِ بنِ عَدْنانَ . والضَّحّاكَةُ بهاءٍ : ماءٌ لبني سُبَيعٍ فَخِذٌ مِنْ حَنْظَلَةَ . وضُوَيْحِكٌ وضاحِكٌ : جَبَلانِ أَسْفَلَ الفَرشِ في أَعْراضِ المَدِينَةِ المُشَرَّفةِ بَينَهُما واد . وبُرقَةُ ضاحِك : بَدِيارِ بني تَمِيمٍ قالَ الأفْوَهُ الأَوْدِيُ :

فَسائِلْ حاجِرا عَنّا وعَنْهُم ... ببُرقَةِ ضاحِك يومَ الجَنابِ وقد ذكر في ب ر ق . ورَوْضَةُ ضاحِك بالصَّمّانِ قالَ :

أَلا حَبَّذا حَوْذانُ رَوْضَةِ ضاحِكٍ ... إِذا ما تَغالَى بالنَّباتِ تَغالِيَا ومما يُستَدْرَكُ عليه : الضَّحْكَةُ بالفتحِ : المَرَّةُ من الضَّحِكِ نقَلَه الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ لكُثَيرٍ :

غَمْر الرِّداءِ إِذا تَبَسَّمَ ضاحِكًا ... غَلِقَتْ لضَحْكَتِه رِقابُ المالِ وضَحِكَت الأَرْضُ : أَخْرَجْت نَباتَها وزَهْرَتَها وهو مَجاز . ويُقالُ : بَدَتْ مَباسِمُه ومَضاحِكُه وضَحْكَتُه . وضَحِكَت الرِّياض عن الأَزْهارِ : إِذا افْتَرَّتْ وهو مَجازٌ . ورَجُلٌ ضَحُوكٌ : باشُّ الوَجْهِ . واسْتَضْحَكَ بمَعْنَى تَضاحَكَ نقله الجَوْهَرِيُّ . وامرأَةٌ مِضْحاكٌ : كثيرةُ الضَّحِكِ نقله الجَوْهَرِيُّ أَيضًا . وضَحِكَ الزَّهْر على المَثَلِ . والضَّحِك : السُّخْرِيَةُ . ويُقال : ما أَوْضَحُوا بضاحِكَةٍ : أي : ما تَبَسَّمُوا . وضَحِكَت النَّخْلَةُ وأَضْحَكَتْ : أَخْرَجتْ الضَّحْكَ وقال السُّكَّرِيُّ : أي انْشَقَّ كافُورُها . ويُقال : ضَحِكَ الطَّلْعُ وتَبَسَّمَ : إِذا تَفَلَّقَ وما أَكْثَرَ ضاحِكَ نَخْلِكُم وهو مَجازٌ

والضَّحْكُ : وَلِيعُ الطَّلْعَةِ عن أبي عَمْروٍ . وأضْحَكَ حَوْضَه : مَلأَه حَتّى فاضَ . والنَّوْرُ يُضاحِك الشَّمْس وقالَ الشّاعِرُ يَصِفُ رَوْضَةً :

" يُضاحِكُ الشَّمْسَ مِنْها كَوْكَبٌ شَرِقٌ شَبّه تَلأْلؤَها بالضَّحِكِ . وقال أَبو سَعِيد : ضَحِكاتُ القُلُوبِ من الأَمْوالِ والأَوْلادِ : خِيارُها التي تَضْحَكُ القُلُوبُ إِليها وضَحِكاتُ كل شيء : خِيارُه وهو مجاز . وضَحِكَ الغَدِيرُ : تَلأْلأَ من امْتِلائِه ؛ وهو مَجاز . ورأي ضاحِكٌ : ظاهِرٌ غيرُ مُلْتَبِس . ويُقال : إن رَأْيَكَ ليُضاحِكُ المُشْكِلاتِ أي : تَظْهَرُ عندَه المُشْكِلاتُ حَتّى تُعْرَفَ وهو مَجاز . والمُضْحِكاتُ : النَّوادِرُ والمُضْحِكَة : ما يُستَهْزَأ به . ورَجُلٌ ضَحْكٌ : أَبْيَضُ الأَسْنانِ . وضاحِك : واد بناحِيَةِ اليَمامَةِ : وماء ببَطْنِ السِّرّ في أَرْضِ بَلْقَيْن من الشّامِ قاله نَصْرٌ . والمُسًمّى بالضَّحّاكِ في الصَّحابَةِ أَحَدَ عَشَرَ رَجُلاً وفي ثِقاتِ التّابِعَينَ تِسعَة

لسان العرب
الضَّحِكُ معروف ضَحِكَ يَضْحَك ضَحْكاً وضِحْكاً وضَحِكاً أَربع لغات قال الأزهري ولو قيل ضَحَكاً لكان قياساً لأن مصدر فَعِلَ فَعَلٌ قال الأزهري وقد جاءت أَحرف من المصادر على فَعَل منها ضَحِكَ ضَحِكاً وخَنَقَه خَنِقاً وخَضَفَ خَضِفاً وضَرطَ ضَرِطاً وسَرَقَ سَرِقاً والضَّحْكَة المرَّة الواحدة ومنه قول كُثَيِّر غَمْر الرِّداء إذا تبسم ضاحكاً غَلِقَتْ لضَحْكَتِهِ رقابُ المالِ وفي الحديث يبعث الله السحابَ فيَضْحَكُ أَحسنَ الضَّحِكِ جعل انجلاءه عن البرق ضَحِكاً استعارة ومجازاً كما يفْتَرُّ الضاحِكُ عن الثَّغْر وكقولهم ضَحِكَتِ الأرضُ إذا أَخرجت نباتها وزَهْرَتها وتضَحَّك وتَضاحَك فهو ضاحك وضَحَّاك وضَحُوك وضُحَكة كثير الضَّحِك وضُحْكة بالتسكين يُضْحَك منه يطَّرد على هذا باب الليث الضُّحْكة الشيء الذي يُضْحك منه والضُّحَكة الرجل الكثير الضَّحِك يُعاب عليه ورجل ضَحَّاك نعت على فَعَّال وضَحِكْتُ به ومنه بمعنىً وتَضاحك الرجل واسْتَضْحَك بمعنى وأَضْحَكه اللهُ عز وجل والأُضْحُوكة ما يُضْحك به وامرأة مِضْحاك كثيرة الضَّحِك قال ابن الأَعرابي الضَّاحِك من السحاب مثل العارِضِ إلا أنه إذا بَرَق قيل ضَحِك والضَّحَّاك مَدْح والضُّحَكَة دَمٌّ والضُّحْكَة أَذَمُّ وقد أَضْحكني الأَمرُ وهم يَتَضاحكون وقالوا ضَحِكَ الزَّهْرُ على المَثَل لأن الزَّهْر لا يَضْحَك حقيقة والضَّاحِكَة كل سِنٍّ من مُقَدَّمِ الأضراس مما يَنْدُر عند الضحك والضَّاحِكَة السُِّّ التي بين الأَنياب والأَضراس وهي أَربع ضَواحِكَ وفي الحديث ما أَوْضَحُوا بضاحِكة أَي ما تبسموا والضَّواحِكُ الأَسنان التي تظهر عند التبسم أَبو زيد للرجل أَربع ثنايا وأَربع رَباعِيَات وأَربع ضَواحِك والواحد ضاحِك وثنتا عشرة رَحًى وفي كل شِقٍّ ستٌّ وهي الطَّواحين ثم النَّواجِذ بعدها وهي أَقصى الأَضراس والضَّحِكُ ظهور الثنايا من الفرح والضَّحْكُ العَجَب وهو قريب مما تقدَّم والضَّحْك الثَّغر الأبيض والضَّحْك العسل شبه بالثَّغْر لشدة بياضه قال أَبو ذؤيب فجاء بِمَزْجٍ لم ير الناسُ مِثْلَهُ هو الضَّحْك إلا أَنه عَمَلُ النَّحْلِ وقيل الضَّحْك هنا الشَّهْد وقيل الزُّبْدُ وقيل الثَّلْج والضَّحْكُ أَيضاً طَلْعُ النَّخْل حين يَنْشَقُّ وقال ثعلب هو ما في جوف الطَّلْعة وضَحِكَتِ النخلةُ وأَضْحَكَتْ أَخرجت الضَّحْكَ أَبوعمرو الضَّحْكُ والضَّحَّاك وَلِيعُ الطَّلْعة الذي يؤكل والضَّحْك النَّوْرُ والضَّحْك المَحَجَّة وضَحِكَتِ المرأةُ حاضت وبه فسر بعضهم قوله تعالى فضَحِكَتْ فبشرناها بإسحق وقد فسر على معنى العَجَب أَي عَجِبَتْ من فزع إبراهيم عليه السلام وروى الأزهري عن الفراء في تفسير هذه الآية لما قا ل رسول الله عز وجل لعبده ولخليله إبراهيم لا تخف ضَحِكتْ عند ذلك امرأَته وكانت قائمة عليهم وهو قاعد فَضَحِكت فبُشرت بعد الضَّحِك بإسحق وإنما ضحكت سروراً بالأمن لأنها خافت كما خاف إبراهيم وقال بعضهم هذا مقدَّم ومؤخر المعنى فيه عندهم فبشرناها بإسحق فضحكت بالبشارة قال الفراء وهو ما يحتمله الكلام والله أعلم بصوابه قال الفراء وأما قولهم فضحكت حاضت فلم أسمعه من ثقة قال أَبو عمرو وسمعت أبا موسى الحامض يسأل أبا العباس عن قوله فضحكت أي حاضت وقال إنه قد جاء في التفسير فقال ليس في كلام العرب والتفسير مسلم لأهل التفسير فقال له فأنت أنشدتنا تَضْحَكُ الضَّبْعُ لقَتْلى هُذَيْلٍ وتَرى الذئبَ بها يَسْتَهِلّ فقال أَبو العباس تضحك ههنا تَكْشِرُ وذلك أن الذئب ينازعها على القتيل فتَكْشِر في وجهه وَعيداً فيتركها مع لحم القتيل ويمرّ قال ابن سيده وضَحِكَت الأَرنبُ ضِحْكاً حاضت قال وضِحْك الأَرانبِ فَوْقَ الصَّفا كمثلِ دَمِ الجَوْفِ يوم اللِّقا يعني الحيضَ فيمازعم بعضهم قال ابن الأَعرابي في قول تأبط شرّاً تضحك الضبع لقتلى هذيل أَي أَن الضبع إذا أَكلت لحوم الناس أَو شربت دماءهم طَمِثَتْ وقد أَضْحكها الدمُ قال الكُمَيْت وأَضْحَكَتِ الضِّباعَ سُيوفُ سَعْدٍ لقَتْلى ما دُفِنَّ ولا وُدِينا وكان ابن دريد يردّ هذا ويقول من شاهد الضِّباعَ عند حيضها فيعلم أَنها تحيض ؟ وإنما أَراد الشاعر أَنها تَكْشِرُ لأَكل اللحوم وهذا سهو منه فجعل كَشْرَها ضَحِكاً وقيل معناه أَنها تستبشر بالقتلى إذا أكلتهم فيَهِرُّ بعضُها على بعض فجعل هَرِيرها ضَحِكاً لأن الضحك إنما يكون منه كتسمية العنب خمراً ويسْتَهِلُّ يصيح ويَسْتَعْوِي الذئابَ قال أَبو طالب وقال بعضهم في قوله فضحكت حاضت إن أَصله من ضَحَّاك الطَّلْعة ( * قوله « من ضحاك الطلعة » كذا بالأصل والإضافة بيانية لأن الضحاك كشداد طلع النخلة إذا انشق عنه كمامه ) إذا انشقت قال وقال الأَخطل فهي بمعنى الحيض تَضْحَكُ الضَّبْعُ من دِماءِ سُلَيْمٍ إذ رَأَتْها على الحِداب تَمُورُ وكان ابن عباس يقول ضَحِكَتْ عَجِبَت من فزع إبراهيم وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل وامْرأَته قائمةٌ فضَحِكَتْ يروي أَنها ضحكت لأَنها كانت قالت لإبراهيم اضْمُمْ لُوطاً ابن أَخيك إليك فإني أَعلم أنه سينزل بهؤلاء القوم عذاب فضحِكَتْ سُروراً لما أَتى الأمر على ما توهمت قال فأما من قال في تفسير ضحكت حاضت فليس بشيء وأَضْحَكَ حَوْضَه ملأه حتى فاض وكأَنَّ المعنى قريبٌ بعضُه من بعض لأنه شيء يمتلئ ثم يفيض وكذلك الحيض والضَّحُوكُ من الطُّرُق ما وَضَح واستبان قال على ضَحُوكِ النَّقْبِ مُجْرَهِدِّ أَي مستقيم والضَّاحِكُ حجر أبيض يبدو في الجبل والضَّحُوك الطريق الواسع وطريق ضَحَّاك مُسْتبين وقال الفرزدق إذا هِيَ بالرَّكْبِ العِجالِ تَرَدَّفَتْ نَحائزَ ضَحَّاكِ المَطالِعِ في نَقْبِ نحائز الطرق جَوادُّها أَبو سعيد ضَحِكاتُ القلوب من الأموال والأَولاد خِيارُها تَضْحَك القلوب إليها وضَحِكاتُ كل شيء خِيارُه ورأيٌ ضاحِكُ ظاهر غير ملتبس ويقال إن رأيك ليُضاحِكُ المشكلات أَي تظهر عنده المشكلات حتى تُعْرف ويقال القِرد يَضْحَك إذا صوّت وبُرْقَةُ ضاحِكٍ في ديار تميم ورَوْضة ضاحِك بالصَّمَّان معروفة والضَّحَّاك بن عَدْنان زعم ابن دَأبٍ المَدني أنه الذي ملك الأرض وهو الذي يقال له المُذْهَب وكانت أمه من الجن فلَحِقَ بالجن وسدا القرا ( * قوله « وسدا القرا » كذا بالأصل بدون نقط ولعله محرف عن وبيداء القرى أي ولحق ببيداء القرى ) وتقول العجم إنه لما عمل السحر وأظهر الفساد أخذ فشُدََّ في جبل دُنْباوَنْدَ ويقال إن الذي شدَّه أفْرِيدون الذي كان مَسَح الدنيا فبلغت أربعة وعشرين ألف فرسخ قال الأزهري وهذا كله باطل لا يؤمن بمثله إلا أحمق لا عقل له
الرائد
* ضحك يضحك: ضحكا وضحكا وضحكا وضحكا. 1-إنبسط وجهه وانفرجت شفتاه وظهرت أسنانه من السرور. 2-منه أو به: سخر منه. 3-القرد: صوت. 4-الطريق: وضح. 5-ت الأرض: أخرجت نباتها وزهرها. 6-الغدير: تلألأ من امتلائه. 7-السحاب: برق. 8-الشيب بالرأس: ظهر. 9-طلع النخلة ( *ر.*©طلع©): انفلق.
الرائد
* ضحك يضحك: ضحكا. عجب.
الرائد
* ضحك. 1-مص. ضحك. 2-إنبساط الوجه وانفراج الشفتين وظهور الأسنان من السرور.
الرائد
* ضحك. 1-عجب. 2-ثلج. 3-أسنان بيض. 4-زهر. 5-طلع النخل ( *ر.*©طلع©) إذا انفلق. 6-زبد. 7-وسط الطريق. 8-عسل. 9-شهد العسل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: