وصف و معنى و تعريف كلمة ضاروا:


ضاروا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضاروا في معاجم اللغة العربية:



ضاروا

جذر [ضرا]

  1. ضارَ: (فعل)
    • ضارَ يَضُور ، ضُرْ ، ضَوْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضُور - للمتعدِّي
    • ضَارَ الفَقِيرُ : جَاعَ جَوْعاً شَدِيداً
  2. ضارَ: (فعل)
    • ضارَ يَضِير ، ضِرْ ، ضَيْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضِير
    • ضارَ الشيءُ فلانًا : ضَرَّه
  3. ضارَّ: (فعل)
    • ضارَّ يضارّ ، ضارِرْ / ضارَّ ، مُضارَّةً وضِرارًا ، فهو مُضارّ ، والمفعول مُضارّ
    • ضَارَّتْهُ الْحَوَادِثُ : أَضَرَّتْ بِهِ، آلَمَتْهُ، أَلْحَقَتْ بِهِ ضَرَراً البقرة آية 282وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ (قرآن)
    • ضَارَّ امْرَأَتَهُ : تَزَوَّجَ عَلَيْهَا ضَرَّةً
    • ضَارَّ زَمِيلَهُ : خَالَفَهُ، ضَايَقَهُ
    • ضارَّ فلانًا: جازاه على ضرره ضارَّه خصومُه،
    • لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ(حديث)،
  4. تَضَوَّرَ: (فعل)
    • تضوَّرَ يتضوَّر ، تضوُّرًا ، فهو مُتضوِّر
    • تَضَوَّرَ : تلوَّى وصاح من وجع الضرب أَو الجوع ونحوهما


  5. ضَوْر: (اسم)
    • ضَوْر : مصدر ضارَ
  6. ضَور: (اسم)
    • يُحِسُّ بِضَوْرٍ : بِجُوعٍ شَدِيدٍ
    • مصدر ضارَ
    • (طب) مرض يتميَّز بالإحساس بالجوع المستمرّ والشهيّة لالتهام الطعام
  7. ضُوَر: (اسم)
    • ضُوَر : جمع ضَّوْرَةُ
  8. ضارٍ: (اسم)
    • الجمع : ضَوَارٍ ، الضَّوَارِي المؤنث : ضارِيَة ، و الجمع للمؤنث : ضارِيات و ضَوَارٍ
    • ضَارٍ، الضَّارِيٌ
    • : اسم فاعل من ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على
    • حَرْبٌ ضارية: شديدة، عنيفة، فتَّاكة
    • حَيَوَانٌ ضَارٍ : مُفْتَرِسٌ
    • كَلْبٌ ضَارٍ : مُدَرَّبٌ عَلَى الصَّيْدِ طَائِرٌ ضَارٍ
    • مِنَ السِّبَاعِ الضَّوَارِي : الآكِلَةُ لِلُّحُومِ
    • مُقَاوَمَةٌ ضَارِيَةٌ : شَدِيدَةٌ، شَرِسَةٌ، قَوِيَّةٌ
  9. مَضُور: (اسم)
    • مَضُور : اسم المفعول من ضارَ
  10. ضَوَارٍ: (اسم)


    • ضَوَارٍ : جمع ضارٍ
  11. ضَوار: (اسم)
    • ضَوَارٍ، الضَّوَارِي
    • الضَوَارِي : م الْحَيَوَانَات الْمُفْتَرِسَة
    • الكِلاَبُ الضَّوارِي : الْمُدَرَّبَةُ عَلَى الصَّيْدِ ن ضَارِيَةٌ
  12. ضَوارٍ: (اسم)
    • ضَوارٍ : جمع ضاري
  13. ضَوَارٍ: (اسم)
    • ضَوَارٍ : جمع ضَّارِيةُ
  14. ضارٍ: (اسم)
    • ضارٍ : فاعل من ضَريَ
  15. ضارِ: (اسم)
    • ضارِ : فاعل من ضَرا
  16. ضارّ: (اسم)


    • ضارّ : فاعل من ضَرَّ
  17. ضارّ: (اسم)
    • اسم فاعل من ضَرَّ/ ضَرَّ بـ
    • عَمَلٌ ضَارٌّ : مُضِرٌّ
    • ربَّ ضارّة نافعة: نعمة في ثوب نقمة
    • الضَّارّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المقدِّر للضّرّ لمن أراد وكيف أراد يُفقر ويُمرض على مقتضى حكمته
  18. ضَّوَارِي: (اسم)
    • ضَّوَارِي : جمع ضارٍ
  19. مُتضوِّر: (اسم)
    • مُتضوِّر : فاعل من تَضَوَّرَ
  20. تَضَوُّر: (اسم)
    • مصدر تَضَوَّرَ
    • حَاوَلَ أَنْ يُخْفِيَ تَضَوُّرَهُ مِنَ الجُوعِ : وَطْأَتَهُ، تَلَوِّيهِ
  21. تَضارّ: (فعل)
    • تَضَارًا : ضارَّ أَحدُهُما الآخرَ
    • تَضَارًا: لَحِقَهُمَا ضررٌ وضَيْمٌ
  22. تضوُّر: (اسم)


    • تضوُّر : مصدر تَضَوَّرَ
  23. التضور: (اسم)
    • صوت البطن من الجوع ؛ صوت المتوجع من الضرب
  24. ضَورة: (اسم)
    • الضَّوْرَةُ : الجَوْعَةُ
  25. مُضُورا: (اسم)
    • مُضُورا : مصدر مَضَرَ
,
  1. ضور (المعجم لسان العرب)
    • "ضارَهُ الأَمْرُ يَضُورُه كيَضِيرُه ضَيْراً وضَوراً أَي ضَرَّه،وزعم الكسائي أَنه سمع بعض أَهل العالية يقول: ما ينفعني ذلك ولا يَضُورُني.
      والضَّيْرُ والضَّرُّ واحد.
      ويقال: لا ضَيْرَ ولا ضَوْر بمعنى واحد.
      والضَّوْرَةُ: الجَوْعَةُ، والضَّوْرُ: شدة الجُوعِ.
      والتَّضَوُّرُ: التَّلَوِّي والصِّياحُ من وَجَعِ الضَّرْب أَو الجُوعِ، وهو يَتَلَعْلَعُ من الجوع أَي يَتَضَوَّرُ.
      وتَضَوَّرَ الذئبُ والكلبُ والأَسد والثعلب: صاح عند الجوع.
      الليث: التِّضَوُّرُ صِياحٌ وتَلَوٍّ عند الضرب من الوجع، قال: والثعلب يَتَضَوَّرُ في صياحه.
      وقال ابن الأَنباري: تركته يَتَضَوَّرُ أَي يظهر الضُّرَّ الذي به ويَضْطَرِبُ.
      وفي الحديث: دخل رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، على امرأَة يقال لها أُمُّ العَلاءِ وهي تَضَوَّرُ من شدّة الحُمَّى أَي تَتَلَوَّى وتَضِجُّ وتَتَقَلَّبُ ظَهْراً لبَطْنٍ،وقيل: تَتَضَوَّرُ تظهر الضَّوْرَ بمعنى الضُّرِّ.
      يقال: ضارَهُ يَضُورُهُ ويَضِيرُه، وهو مأْخوذ من الضَّوْرِ، وهو بمعنى الضُّرّ.
      يقال: ضَرَّني وضارَني يَضُورُني ضَوْراً وقال أَبو العباس: التَّضَوُّرُ التَّضَعُّفُ،من قولهم رجل ضُورَةٌ وامرأَة ضُورَةٌ.
      والضُّورَةُ، بالضم، من الرجال الصغير الحقير الشأْن، وقيل: هو الذليل الفقير الذي لا يدفع عن نفسه.
      قال أَبو منصور: أَقْرَأَنِيه الإِيادِيُّ عن شَمِرٍ بالراء، وأَقرأَنيه المنذري عن أَبي الهيثم الضُّؤْزَةُ بالزاي مهموزاً، فقال: كذلك ضبطته عنه، قال أَبو منصور: وكلاهما صحيح.
      ابن الأَعرابي: الضُّورَةُ الضعيف من الرجال.
      قال الفراء: سمعت أَعرابيّاً من بني عامر يقول لآخر أَحَسِبْتَني ضُورَةً لا أَرُدُّ عن نفسي؟ وبنو ضَوْرٍ: حَيٌّ من هِزَّانَِ بن يَقْدُمَ؛ قال الشاعر: ضَوْرِيَّة أُولِعْتُ باشْتِهارِها،ناصلَة الحَقْوَيْنِ من إِزارها يُطرِقُ كَلْبُ الحيِّ من حِذارِ،أَعْطَيْتُ فيها طائعاً أَو كارِها حَدِيقَةً غَلْباءَ في جِدارِها،وفَرَساً أُنْثَى وعَبْداً فارِهَا"
  2. ضارَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ضارَ يَضُور ، ضُرْ ، ضَوْرًا ، فهو ضائر ، والمفعول مَضُور (للمتعدِّي) :-
      ضار الشَّخصُ اشتدّ جوعُه.
      • ضاره الأمرُ: ضرّه :- {وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا لاَ يَضُرْكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا} [قرآن] .
  3. ضَوْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ضَوْرُ: الجُوعُ الشديدُ،
      ـ الضُّوْرُ: السَّحابةُ السَّوْداءُ.
      ـ اسْتَضْوَرَتِ البَقَرَةُ: اسْتَحْرَمَتْ.
      ـ بَنُو ضَوْرٍ: حَيٌّ من العَرَبِ.
  4. تضوَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تضوَّرَ يتضوَّر ، تضوُّرًا ، فهو مُتضوِّر :-
      تضوَّرَ الإنسانُ/ تضوَّرَ الحيوانُ تلوّى وصاح من وجع الضرب أو الجوع أو نحوهما :-تضوَّر الأسيرُ بين أيدٍ لا ترحم.
  5. ضار (المعجم الرائد)
    • ضار - يضور ، ضورا
      1- ضار : جاع كثيرا. 2- ضاره الأمر : أضر به، آذاه.
  6. تضوّر الإنسان/ تضوّر الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • تلوّى وصاح من وجع الضرب أو الجوع أو نحوهما :-تضوَّر الأسيرُ بين أيدٍ


  7. الضَّوْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّوْرَةُ : الجَوْعَةُ.
  8. ضارَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضارَّ يضارّ ، ضارِرْ / ضارَّ ، مُضارَّةً وضِرارًا ، فهو مُضارّ ، والمفعول مُضارّ :-
      ضارَّ فلانًا جازاه على ضرره :-ضارَّه خصومُه، - لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ [حديث]، - {لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا} - {وَلاَ تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ} .
  9. التضور (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البطن من الجوع
  10. التضور (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت المتوجع من الضرب
  11. ضَورة (المعجم الرائد)
    • ضورة - ج، ضور
      1- ضورة : حقير. 2- ضورة : فقير.
  12. ضار الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • اشتدّ جوعُه.
  13. ضار فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أضرَّ به :-هذا التصرُّف يَضِيره- هل يضيرك كلامي؟ - فلان ما فيه خير وإن نفع فنفعه ضيْر- {قَالُوا لاَ ضَيْرَ إِنَّا إِلَى رَبِّنَا مُنْقَلِبُونَ}.
  14. ضارّ فلانا (المعجم عربي عامة)
    • جازاه على ضرره :-ضارَّه خصومُه- لاَ ضَرَرَ وَلاَ ضِرَارَ [حديث]- {لاَ تُضَارَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا} - {وَلاَ تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ}.
  15. ضور (المعجم مختار الصحاح)
    • ض و ر: ضَارَهُ أي ضرَّه وبابه قال وباع و التَّضَوُّرُ الصياح والتلوي عند الضرب أو الجوع
  16. تَضَارًا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَارًا : ضارَّ أَحدُهُما الآخرَ.
      و تَضَارًا لَحِقَهُمَا ضررٌ وضَيْمٌ.
  17. تَضَوَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَضَوَّرَ : تلوَّى وصاح من وجع الضرب أَو الجوع ونحوهما.
  18. ضارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضارَ ضارَ ُ ضَوْرًا: اشتدَّ جوعُه.
      و ضارَ الشيءُ فلانًا وغيرَه: ضَرَّه.
  19. ضَارَّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فعل: رباعي متعد).ضَارَّ ،يُضَارٌ، أُضَارُّ، مصدر ضِرَارٌ، مُضَارَّةٌ.
      1. :-ضَارَّتْهُ الْحَوَادِثُ :- : أَضَرَّتْ بِهِ، آلَمَتْهُ، أَلْحَقَتْ بِهِ ضَرَراً.
      البقرة آية 282وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ وَلاَ يُضَارَّ كَاتِبٌ وَلاَ شَهِيدٌ . (قرآن).
      2. :-ضَارَّ امْرَأَتَهُ :- : تَزَوَّجَ عَلَيْهَا ضَرَّةً.
      3. :-ضَارَّ زَمِيلَهُ :- : خَالَفَهُ، ضَايَقَهُ.
  20. ضَارٌّ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر]. (فاعل من ضَرَّ). :-عَمَلٌ ضَارٌّ :- : مُضِرٌّ.
  21. ضَوَارٍ (المعجم الغني)
    • [ض ر ي].
      1. :-الأَسَدُ مِنْ ضَوَارِي الْحَيَوَانَاتِ :- : مِنَ الْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ.
      2. :-الكِلاَبُ الضَّوارِي :- : الْمُدَرَّبَةُ عَلَى الصَّيْدِ. ن. ضَارِيَةٌ.
  22. ضَارَ (المعجم الغني)
    • [ض و ر]. (فعل: ثلاثي لازم متعد).ضَارَ، يَضُورُ، مصدر ضَوْرٌ.
      1. :-ضَارَ الفَقِيرُ :- : جَاعَ جَوْعاً شَدِيداً.
      2. :-ضَارَهُ الْجَفَافُ :- : أَضَرَّ بِهِ.
  23. تَضَوَّرَ (المعجم الغني)
    • [ض و ر]. (فعل: خماسي لازم). تَضَوَّرْتُ، أَتَضَوَّرُ، مصدر تَضَوُّرٌ. :-تَضَوَّرَ الوَلَدُ :- : تَلَوَّى مِنْ جُوعٍ أَوْ أَلَمٍ.
  24. تَضَوُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ض و ر]. (مصدر تَضَوَّرَ). :-حَاوَلَ أَنْ يُخْفِيَ تَضَوُّرَهُ مِنَ الجُوعِ :- : وَطْأَتَهُ، تَلَوِّيهِ.
  25. ضَوْرٌ (المعجم الغني)
    • [ض و ر]. (مصدر ضَارَ). :-يُحِسُّ بِضَوْرٍ :- : بِجُوعٍ شَدِيدٍ.


معنى ضاروا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
العِرْقُ أو الجُرْحُ ـُ ضَرْواً، وضُرُوًّا: بدا منه دم لا يكاد ينقطع. وـ الإناء ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكاد ينقطع. وـ فلان وغيره: استخفى. فهو ضارٍ وضَرِيّ.( ضَرَى ) العِرْقُ وغيره ـِ ضَرْياً: ضَرَا.( ضَرِيَ ) ـَ ضَراً، وضَرَاءً، وضَراوَةً: اشتدَّ. وـ به أو عليه: لزمَه، أو أولع به. وـ اعتاده واجترأ عليه.( أَضْرَاهُ ): جَعَلَهُ يَضْرَى. وـ أَغْرَاهُ. ويقال: أضراه به، وأضراه عليه.( ضَرَّاهُ ): بالَغَ في إضرائه. ويقال: ضرَّاه به، وضرَّاه عليه.( اسْتَضْرَى ) الصَّيْد ونحوه: خَتَلَه من حيث لا يعلم. ويقال: استضرى له.( الضَّارِي ) من الجوارح والكلاب: المدرَّب على الصَّيد. وـ من السباع: المولع بأكل اللحم. وـ من الماشية: المعتاد رعي زروع الناس. ( ج ) ضوارٍ.( الضَّرَاءُ ): البَرَاز والفضاء. وـ الأرض المستوية فيها شجر تأويه السباع. وـ ما وارى وستر من شجر وغيره. ويقال: هو يَدِبّ له الضَّرَاء. أو يمشي له الضراء: يخدعه ويمكر به.( الضِّرْوُ ): الضَّارِي من أولاد الكلاب ونحوها. ( ج ) أضْرٍ، وضِراءٌ.( الضَّرِيُّ ): الضَّارِي من الجوارح والكلاب.
Advertisements
مختار الصحاح
ض ر ا : ضَرِيَ الكلب بالصيد بالكسر ضَراوةً بالفتح أي تعوَّد وكلب ضَارٍ وكلبة ضارِيةٌ و أضْراهُ صاحبه عوَّده وأضراه به أيضا أي أغراه و ضَرَّاهُ أيضا تَضْريةً وقد ضَرِيَ الرجل بكذا أيضا ضَراوةً ومنه قول عمر رضي الله عنه إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر وقد سبق في ج ز ر
الصحاح في اللغة
عِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يكاد ينقطع دمُه. وقد ضَرا يَضْرو ضَرْواً فهو ضارٍ أيضاً، إذا بدل منه الدم. والضِرْوُ بالكسر: صمغ شجرةٍ تدعى الكَمْكامَ، يجلب من اليمن. والضِرْوُ أيضاً: الضاري من أولاد الكلاب، والأنثى ضِرْوَةٌ، والجمع أضْرٍ وضِراء. قال ذو الرمّة: مُقَزَّعٌ أطلسُ الأطمار ليس له   إلا الضِراءَ وإلاّ صَيْدَها نَشَبُ وقد ضَرِيَ الكلب بالصيد يَضْرَى ضَراوَةً، أي تعوَّد. وكلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ. وأضراهُ صاحبُه، أي درَّبه وعوَّده. وأَضْراهُ به أيضاً، أي أغراه. وكذلك التَضْرِيَةُ. قال زهير: وتَضْرى إذا ضَرَّيْتُمُوها فتَضْرَمِ وقد ضَريتُ بذلك الأمر أضْرى ضَراوَةً. واضْرَوْرى الرجل اضْريراءً: انتفخ بطنُه من الطعام واتَّخَمَ. والضَراء بالفتح: الشجر الملتفّ في الوادي. يقال: توارى الصيدُ منِّي في ضَراءِ. وفلانٌ يمشي الضَراء، إذا مشى مستخفياً فيما يوارى من الشجر. ويقال للرجل إذا خَتَلَ صاحبه: هو يمشي له الضَراءَ ويدبُّ له الخَمَر. قال بشر: عَطفْنا لهم عَطْفَ الضروسِ من المَلا   بشهْباءَ لا يمشي الضَراءَ رَقيبـهـا واسْتَضْرَيْتُ للصيد، إذا ختلْته من حيث لا يعلم.
لسان العرب
ضَرِيَ به ضَراً وضَراوَةً لهِجَ وقد ضَرِيتُ بهذا الأَمر أَضْرى ضَراوَةً وفي الحديث إن للإسلام ضَراوَةً أَي عادةً ولَهجاً به لا يُصْبَرُ عنه وفي حديث عمر رضي الله عنه إياكُمْ وهذه المَجازِرَ فإن لها ضَراوةً كضَراوَةِ الخمرِ وقد ضَرَّاه بذلك الأَمرِ وسِقاءٌ ضارٍ باللَّبَنِ يَعْتُقُ فيه ويَجُودُ طَعْمُه وجَرَّةٌ ضارِيَةٌ بالخَلِّ والنَّبيذِ وضَرِيَ النَّبِيذُ يَضْرى إذا اشْتَدَّ قال أَبو منصور الضاري من الآنِيَةِ الذي ضُرَّي بالخمر فإذا جُعِلَ فيه النَّبيذُ صار مُسْكِراً وأَوصلُه من الضَّراوَةِ وهي الدُّرْبَةُ والعادةُ وفي حديث علي كرم الله وجهه أَنه نهى عن الشُّرْبِ في الإناء الضَّاري هو الذي ضُرِّيَ بالخمر وعُوِّدَ بها فإذا جُعِلَ فيه العَصيرُ صار مُسْكراً وقيل فيه معنىً غير ذلك أَبو زيد لذِمْتُ به لَذَماً وضَرِيتُ به ضَرىً ودَرِبْتُ به دَرَباً والضَّراوَةُ العادة يقال ضَرِيَ الشيءُ بالشيء إذا اعْتادَه فلا يَكادُ يَصْبرُ عنه وضَرِيَ الكلْبُ بالصَّيْدِ إذا تَطَعَّم بلَحْمِه ودَمِه والإناءُ الضَّاري بالشَّراب والبيتُ الضَّاري باللَّحْم من كثرة الاعْتيادِ حتى يَبْقى فيه ريحُه وفي حديث عمر إن للَّحْم ضَراوَةً كضَراوَةِ الخمرِ أَي أَن له عادةً يَنزِعُ إليها كعادةِ الخمرِ وأَراد أَن له عادةً طَلاَّبَةً لأَكْله كعادةِ الخمرِ مع شارِبِها ذلك أَن من اعتاد الخمرَ وشُرْبَها أََسْرَفَ في النَّفَقة حِرْصاً عليها وكذلك من اعْتادَ اللحمَ وأَكلَه لم يَكَدْ يصبر عنه فدخل في باب المُسْرفِ في نفَقَته وقد نَهى الله عز وجل عن الإسْراف وكلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ وقد ضَرِيَ ضَراً وضِراءً وضَراءً الأَخيرةِ عن أَبي زيد إذا اعْتادَ الصَّيْدَ والضِّرْوُ الكلبُ الضاري والجمع ضِراءٌ وأَضْرٍ مثل ذئبٍ وأَذْؤُبٍ وذئابٍ قال ابن أَحمر حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ صَبَّحَه أَضْري ابنِ قُرَّانَ باتَ الوْْحشَ والعََزَبَا أَراد باتَ وحْشاً وعَزباً وقال ذو الرمة مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليسَ له إلاَّ الضَّراءَ وإلاَّ صَيْدَها نَشَبُ وفي الحديث مَنِ اقْتَنى كلْباً إلا كلبَ ماشِيَةٍ أَو ضارٍ أَي كلباً مُعَوَّداً بالصيْد يقال ضَرِيَ الكلْبُ وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَغراهُ به ويُجْمع على ضَوارٍ والمَواشي الضَّارية المُعتادَةُ لِرَعْي زُرُوع الناسِ ويقال كلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ وفي الحديث إن قيساً ضِراءُ اللهِ هو بالكسر جمع ضِرْوٍ وهو من السِّباع ما ضَرِيَ بالصَّيْدِ ولَهِجَ بالفَرائِس المعنى أَنهم شُجْعان تَشْبيهاً بالسِّباعِ الضَّارية في شَجاعَتها والضِّرْوُ بالكَسْر الضَّاري من أَوْلادِ الكِلابِ والأُنثى ضِرْوَةٌ وقد ضَرِيَ الكلبُ بالصَّيْدِ ضَراوَةً أَي تَعَوَّد وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَضْراهُ به أَي أَغراهُ وكذلك التَّضْرِية قال زهير متى تَبْعثُوها تَبْعَثُوها ذَمِيمَةً وتَضْرى إذا ضَرَّيْتُموها فتَضْرَم والضِّرْوُ من الجُذامِ اللَّطْخُ منه وفي الحديث أَن أَبا بكر رضي الله عنه أَكلَ مع رجلٍ به ضِرْوٌ من جُذامٍ أَي لطْخٌ وهو من الضَّراوَة كأَن الداءَ ضَرِيَ به حكاه الهَرَويُّ في الغَريبَيْن قال ابن الأَثير روي بالكسر والفتح فالكسرُ يريد أنَه دَاءٌ قد ضَرِيَ به لا يُفارِقُه والفتحُ من ضرا الجُرحُ يَضْرُو ضَرْواً إذا لم يَنْقَطِعْ سَيَلانُه أَي به قُرْحَة ذاتُ ضَرْوٍ والضِّرْوُ والضَّرْوُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتاكُ ويُجْعَل ورَقُه في العِطْرِ قال النابغة الجعْدي تَسْتَنُّ بالضِّروْ من بَراقِشَ أَوْ هَيْلانَ أَو ناضِرٍ منَ العُتُمِ ويروى أَو ضامِرٍ من العُتُم بَراقِشُ وهَيْلانُ مَوْضَعانِ وقيل هما وادِيانِ باليَمَن كانا للأُمم السالفة والضِّرْوُ المَحْلَب ويقال حَبَّةُ الخَضْراء وأَنشد هَنِيئاً لعُودِ الضِّرْوِ شَهْدٌ يَنالُه على خَضِراتٍ ماؤُهُنَّ رَفِيفُ أَي له بَرِيقٌ أراد عُودَ سِواكٍ من شجَرةِ الضَّرْوِ إذا اسْتاكَتْ به الجارِيَةُ قال أَبو حنيفة وأَكثَرُ مَنابِتِ الضِّرْوِ باليَمنِ وقيل الضِّرْوُ البُطْمُ نفسُه ابن الأَعرابي الضَّرْوُ والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراءُ قال جارِية بن بدر وكأَن ماءَ الضَّرْوِ في أَنْيابِها والزَّنْجَبيلَ على سُلافٍ سَلْسَلِ قال أَبو حنيفة الضِّرْوُ من شَجَرِ الجِبالِ وهي مثل شَجَر البَلُّوطِ العَظيمِ له عَناقِيدُ كعَناقِيدِ البُطْمِ غيرَ أَنه أَكبرُ حبّاً ويُطْبَخُ ورَقُه حتى يَنْضَجَ فإذا نَضِجَ صُفِّيَ ورَقُه ورُدَّ الماءُ إلى النارِ فيعقد ويصير كالقُبَّيطى يُتداوى به من خُشُونةِ الصَّدرِ وَوَجَعِ الحلْقِ الجوهري الضِّرْوُ بالكسر صَمْغُ شَجَرةٍ تُدْعى الكَمْكامَ تُجْلَبُ من اليَمَن واضْرَوْرى الرجلُ ( * قوله « واضرورى الرجل إلخ » قال الصاغاني في التكملة هو تصحيف والصواب إظرورى بالظاء المعجمة وقد ذكرناه في موضعه على الصحة ويحوز بالطاء المهملة أيضاً ) اضْرِيراءً انتَفَخَ بطْنُه من الطَّعامِ واتَّخَمَ والضَّراءُ أَرضٌ مستويةٌ فيها السِّباعُ ونُبَذٌ من الشجر والضَّراء البَرازُ والفَضاءُ ويقال أَرضٌ مُسْتَويةٌ فيها شجر فإذا كانت في هَبْطةٍ فهي غَيْضَةٌ ابن شميل الضَّراءُ المُسْتَوي من الأَرضِ يقال لأَمْشِيَنَّ لك الضَّراءَ قال ولا يقال أَرضٌضَراءٌ ولا مكانٌ ضَرَاءٌ قال ونَزَلنا بضَراءٍ من الأَرض من الأَرض أَي بأَرضٍ مُسْتوية وفي حديث مَعْدِ يكرِبَ مَشَوْا في الضَّراءِ والضَّراءُ بالفتح والمدِّ الشجرُ المُلْتَفُّ في الوَادي يقال تَوارَى الصَّيْدُ منه في ضَرَاءِ وفلانٌ يَمْشِي الضَّراءَ إذا مَشَى مُسْتَخْفِياً فيما يُوارِي من الشَّجَر واسْتَضْرَيتُ للصَّيدِ إذا خَتَلْتَه من حيثُ لا يعلمَ والضَّراءُ ما وَارَاكَ من الشَّجَرِ وغيرِهِ وهو أَيضاً المشيُ فيما يُوارِيكَ عمن تَكِيدُه وتَخْتِلُه يقال فلانٌ لا يُدَبُّ له الضَّرَاءُ قال بشْرُ بن أَبي خازم عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ منَ المَلا بشَهْباءَ لا يَمْشِي الضُّرَاءَ رَقِيبُها ويقال للرجلُ إذا خَتَل صاحِبَه ومَكَرَ به هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ ويقال لا أَمْشِي له الضَّراءَ ولا الخَمَرَ أَي أُجاهِرُهُ ولا أُخاتِلُه والضَّراءُ الاسْتِخْفاءُ ويقال ما وَارَاك من أَرضٍ فهو الضَّراءُ وما وَاراك من شجرٍ فهو الخَمَر وهو يَدِبُّ له الضَّراءَ إذا كان يَخْتِلُه ابن شميل ما وَارَاك من شيء وادَّارَأْتَ به فهو خَمَر الوَهدة خَمَر والأَكَمَة خَمَر والجبل خَمَر والشجرُ خَمَرٌ وما واراك فهو خَمَر أَبو زيد مكانٌ خَمِرٌ إذا كان يُغَطِّي كلِّ شيء ويُوارِيه وفي حديث عليّ رضي الله عنه يَمْشونَ الخَفاءَ ويَدِبُّون الضَّرَاءَ هو بالفتح وتخفيف الرَّاء والمدِّ الشجرُ المُلْتَفُّ يريدُ به المَكْرَ والخَدِيعَةَ والعِرْقُ الضَّارِي السَّائلُ قال الأَخطل يصف خمراً بُزِلَت لمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهم سارتْ إليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّارِي والمِبْزَلُ عندَ الخَمّارِينَ هي حَدِيدةٌ تُغْرَزُ في زِقِّ الخَمْرِ إذا حَضَر المشتري ليكون أُنْموذَجاً للشَّراب ويشتريه حينئذ ويُستَعْمل في الحَضَر في أَسْقِيَةِ الماء وأَوْعِيَتِه يُعالَج بشيءٍ له لَوْلَبٌ كلما أُدِيرَ خَرَج الماءُ فإذا أَرادوا حَبْسَه رَدُّوه إلى مَوْضِعِه فيَحْتَبِسُ الماءُ فكذلك المِبْزَل وقال حميد نَزِيفٌ تَرَى رَدْعَ العَبِيرِ بجَيْبِها كما ضَرَّجَ الضَّارِي النَّزِيف المُكَلَّمَا أَي المَجْرُوحَ وقال بعضهم الضَّارِي السائِلُ بالدَّمِ من ضَرَا يَضْرُو وقيل الضاري العِرْقُ الذي اعْتادَ الفَصْدَ فإذا حانَ حِينُه وفُصِدَ كان أَسرعَ لخروج دَمِه قال وكلاهما صحيحٌ جيّد وقد ضَرَا العِرْقُ والضَّرِيُّ كالضَّارِي قال العجاج لها إذا ما هَدَرَتْ أَتِيُّ ممَّا ضَرَا العِرْقُ به الضَّرِيُّ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ لا يكادُ ينقطع دَمُه الأَصمعي ضَرَا العِرْقُ يَضْرُِو ضَرْواً فهو ضارٍ إذا نَزا منه الدَّمُ واهتَزَّ ونَعَر بالدَّمِ قال ابن الأَعرابي ضَرَى يَضْرِي إذا سال وجَرَى قال ونَهَى عليٌّ رضي الله عنه عن الشُّرْبِ في الإناء الضارِي قال معناه السائِلُ لأَنه يُنَغِّصُ الشُّرْبَ إلى شارِبهِ ابن السكيت الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ وكانت منازِلَ الملُوك من بني آكِلِ المُرارِ وفيها اليومَ حِمَى ضَرِيَّةَ وفي حديث عثمان كان الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ على عَهْدِه ستَّةَ أَمْيالٍ وضَرِيَّةُ امرأَةٌ سُمِّي المَوضع بها وهو بأَرْضِ نَجْدٍ قال أَبو عبيدة وضَرِيَّة بِئرٌ وقال الشاعر فأَسْقَاني ضَرِيَّةَ خَيْرَ بِئْرٍ تَمُجّ الماءَ والحَبَّ التُّؤَامَا وفي الشَّرَفِ الرَّبَذَة وضَرِيَّةُ موضع قال نُصَيْب أَلا يا عُقابَ الوَكْرِ وَكْرِ ضَرِيَّةٍ سُقِيتِ الغَوادِي من عُقاب ومِنْ وَكْرِ وضَرِيَّةُ قَرْيَةٌ لبَني كلابٍ على طَرِيق البَصرة إلى مَكَّة وهي إلى مَكَّة أَقْرَب
الرائد
* ضرا يضرو: ضروا وضروا. (ضرو). 1-العرق أو الجرح: سال منه دم لا يكاد ينقطع. 2-الإناء: سال بما فيه. 3-إستخفى، إختبأ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: