وصف و معنى و تعريف كلمة ضاروك:


ضاروك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و راء (ر) و واو (و) و كاف (ك) .




معنى و شرح ضاروك في معاجم اللغة العربية:



ضاروك

جذر [ضرك]

  1. ضَرُكَ: (فعل)
    • ضَرُكَ ضَرَاكَةً
    • ضَرُكَ : صارَ ضُرِاكًا، أَو ضَرِيكًا
  2. ضَريك: (اسم)
    • الجمع : ضُرَكاءُ ، و ضَرَائِكُ؛ و هُنَّ ضرائِك
    • الضَّرِيكُ : الفقيرُ البائِسُ
    • الضَّرِيكُ: الأَحْمَقُ
  3. ضُراك: (اسم)
    • الضُّرَاكُ : الغليظُ الشديدُ العصبِ
  4. ضَرَاكَة: (اسم)
    • ضَرَاكَة : مصدر ضَرُكَ


  5. ضُرَكاءُ: (اسم)
    • ضُرَكاءُ : جمع ضَريك
  6. ضَرا : (فعل)
    • ضَرَا ضَرْوّا، وضُرُوَّا فهو ضارِ، وضَرِيٌّ
    • ضَرَا العِرْقُ أَو الجُرْحُ : بدَا منه دمٌ لا يكادُ ينقطِعُ
    • ضَرَا الإَناءُ ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكادُ ينقطِعُ
    • ضَرَا فلانٌ وغيرُهُ: اسْتَخْفَى
  7. ضِرو : (اسم)
    • الجمع : أَضْرِ ، و ضِراءٌ
    • الضِّرْو : الضَّارِي من أَولادِ الكلابِ ونحوِها
  8. ضَراوة : (اسم)
    • مصدر ضَرِيَ
    • وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ : بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ
    • بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا : حِدَّتُها
  9. ضَراء : (اسم)
    • ضَراء : فاعل من ضَريَ
  10. ضِراء : (اسم)


    • ضِراء : جمع ضِرو
  11. اِستَضرَى : (فعل)
    • اسْتَضْرَى الصَّيْدَ ونحوه: خَتَلَهُ من حيثُ لا يعلم
  12. ضَراء : (اسم)
    • الضَّرَاءُ : البَرَازُ والفَضاء
    • الضَّرَاءُ :الأرضُ المستويةُ فيها شجرٌ تأَويه السباعُ
    • الضَّرَاءُ: ما وارَى وسَتَرَ من شجر وغيرهِ
    • هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ، أَو يمشي له الضراءَ: يخدعه ويمكر به
    • مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على
  13. ضِرَاء : (اسم)
    • ضِرَاء : جمع ضِّرْوَةُ
  14. ضرّاء : (اسم)
    • الضَّرَّاءُ :فَقْر، شدَّة، مشقّة، مرض، عكس سرَّاء، وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ ، : وقت اليسر والعسر أو في الرَّخاء والشِّدَّة، في جميع الأحوال والظُّروف
  15. الضراوة : (مصطلحات)
    • بفتح الضاد ، الاندفاع بشدة. (فقهية)
  16. ‏ ضراء ‏: (مصطلحات)


    • ‏الضراء هي الشدة , وكل حالة تضر‏. (فقهية)
  17. بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا:
    • حِدَّتُها.
  18. ضَرَا الإَناءُ:
    • سال بما فيه من سائل فلا يكادُ ينقطِعُ.
  19. ضَرَا العِرْقُ أَو الجُرْحُ:
    • بدَا منه دمٌ لا يكادُ ينقطِعُ.
  20. ضَرَا فلانٌ وغيرُهُ :
    • اسْتَخْفَى.
  21. وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ :
    • بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ.
  22. قاتل بضَراوة:


    • بعنف وشراسة.
  23. اِضطَرَّ : (فعل)
    • اضطرَّ يضطرّ ، اضْطَرِرْ / اضْطَرَّ ، اضطرارًا ، فهو مُضطرّ ، والمفعول مُضطرّ
    • اضْطَرَّهُ إِليه: أَحْوَجَهُ وأَلْجَأَهُ
    • عند الاضطرار/ في حالات الاضطرار: عند الضرورة القصوى
  24. ضَرَّرَ : (فعل)
    • ضَرَّرَ، يُضَرِّرُ، مصدر تَضْرِيرٌ
    • ضَرَّرَ خَصْمَهُ : أَلْحَقَ بِهِ الأَذَى وبَالَغَ في ذَلِكَ
  25. ضَرَر : (اسم)
    • الجمع : أضرار
    • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
    • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
    • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
,
  1. ضرك (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّرِيكُ: الفقير اليابس الهالك سُوءَ حالٍ، والأنثى ضَرِيكة،وقلَّما يقال ذلك في النساء، وقد ضَرُكَ ضَراكَةً، وقلَّما يقال للمرأة ضَرِيكة.
      الأَصمعي: الضَّرِيك الضَّرِير، وهو أيضاً الفقير الجائع، ولا يُصَرَّف له فِعْل لا يقولون ضرَكه في معنى ضَرَّه، والجمع ضرائك وضُرائك وضُرَكاء؛ قال الكميت يمدح مَسْلَمة بن هشام: فغَيْثٌ أَنتَ للضُّرَكاءِ منّا،بسَيْبِك حين تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أيضاً: إذ لا تَبِضُّ، إلى التَّرا ئك والضَّرائِكِ، كَفُّ جازِرْ وفي قصة ذي الرُّمة ورؤبة: عالَمُهُ ضَرائك؛ جمع ضَرِيك وهو الفقير السيء الحال، وقيل: الهزيل.
      والضَّرِيكُ: النَّسْرُ الذكر، قال: وضُراك من أسماء الأسد وهو الغليظ الشديدُ عَصَب الخَلْق في جِسْم، والفعل ضَرُكَ يَضْرُك ضَراكة.
      "
  2. ضَريكُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَريكُ: النَّسْرُ الذَّكَرُ، والأَحْمَقُ، والزَّمِنُ، والضَّريرُ، والفَقيرُ السَّيِّئُ الحالِ، ج: ضَرائِكُ وضُرَكاءُ، وقد ضَرُكَ في الكلِّ.
      ـ ضُراكُ: الأَسَدُ، والغَليظُ الشَّديدُ عَصَبِ الحَلْقِ، وضَرُكَ.
      ـ ضَيْراك: سَمَكٌ.
  3. ضَرُك (المعجم الرائد)
    • ضرك - يضرك ، ضراكة
      1- ضرك : صار ضراكا. 2- ضرك : صار شديدا قويا. 3- ضرك : صار فقيرا سيىء الحال.
  4. الضَّرِيكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّرِيكُ : الفقيرُ البائِسُ.
      و الضَّرِيكُ الأَحْمَقُ.
      وهم ضُرَكاءُ، وضَرَائِكُ؛ وهُنَّ ضرائِك.
  5. الضُّرَاكُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّرَاكُ : الغليظُ الشديدُ العصبِ.
  6. ضَريك (المعجم الرائد)
    • ضريك - ج، ضرائك وضركاء
      1- ضريك : فقير سيىء الحال : «هو مأوى الضريك». 2- ضريك : جائع. 3- ضريك : أحمق، غبي. 4- ضريك : ذو عاهة. 5- ضريك : نسر ذكر.


  7. ضرا (المعجم لسان العرب)
    • "ضَرِيَ به ضَراً وضَراوَةً: لهِجَ، وقد ضَرِيتُ بهذا الأَمر أَضْرى ضَراوَةً.
      وفي الحديث: إن للإسلام ضَراوَةً أَي عادةً ولَهجاً به لا يُصْبَرُ عنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: إياكُمْ وهذه المَجازِرَ فإن لها ضَراوةً كضَراوَةِ الخمرِ.
      وقد ضَرَّاه بذلك الأَمرِ.
      وسِقاءٌ ضارٍ باللَّبَنِ: يَعْتُقُ فيه ويَجُودُ طَعْمُه، وجَرَّةٌ ضارِيَةٌ بالخَلِّ والنَّبيذِ.
      وضَرِيَ النَّبِيذُ يَضْرى إذا اشْتَدَّ.
      قال أَبو منصور: الضاري من الآنِيَةِ الذي ضُرَّي بالخمر، فإذا جُعِلَ فيه النَّبيذُ صار مُسْكِراً، وأَوصلُه من الضَّراوَةِ وهي الدُّرْبَةُ والعادةُ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: أَنه نهى عن الشُّرْبِ في الإناء الضَّاري؛ هو الذي ضُرِّيَ بالخمر وعُوِّدَ بها، فإذا جُعِلَ فيه العَصيرُ صار مُسْكراً، وقيل فيه معنىً غير ذلك.
      أَبو زيد: لذِمْتُ به لَذَماً وضَرِيتُ به ضَرىً ودَرِبْتُ به دَرَباً، والضَّراوَةُ: العادة.
      يقال: ضَرِيَ الشيءُ بالشيء إذا اعْتادَه فلا يَكادُ يَصْبرُ عنه.
      وضَرِيَ الكلْبُ بالصَّيْدِ إذا تَطَعَّم بلَحْمِه ودَمِه.
      والإناءُ الضَّاري بالشَّراب والبيتُ الضَّاري باللَّحْم من كثرة الاعْتيادِ حتى يَبْقى فيه ريحُه.
      وفي حديث عمر: إن للَّحْم ضَراوَةً كضَراوَةِ الخمرِ، أَي أَن له عادةً يَنزِعُ إليها كعادةِ الخمرِ وأَراد أَن له عادةً طَلاَّبَةً لأَكْله كعادةِ الخمرِ مع شارِبِها،ذلك أَن من اعتاد الخمرَ وشُرْبَها أََسْرَفَ في النَّفَقة حِرْصاً عليها،وكذلك من اعْتادَ اللحمَ وأَكلَه لم يَكَدْ يصبر عنه فدخل في باب المُسْرفِ في نفَقَته، وقد نَهى الله عز وجل عن الإسْراف.
      وكلْبٌ ضارٍ بالصَّيْدِ، وقد ضَرِيَ ضَراً وضِراءً وضَراءً؛ الأَخيرةِ عن أَبي زيد، إذا اعْتادَ الصَّيْدَ.
      والضِّرْوُ: الكلبُ الضاري، والجمع ضِراءٌ وأَضْرٍ مثل ذئبٍ وأَذْؤُبٍ وذئابٍ؛ قال ابن أَحمر: حتى إذا ذَرَّ قَرْنُ الشمسِ صَبَّحَه أَضْري ابنِ قُرَّانَ باتَ الوْْحشَ والعََزَبَا أَراد: باتَ وحْشاً وعَزباً؛ وقال ذو الرمة: مُقَزَّعٌ أَطْلَسُ الأَطْمارِ ليسَ له إلاَّ الضَّراءَ، وإلاَّ صَيْدَها، نَشَبُ وفي الحديث: مَنِ اقْتَنى كلْباً إلا كلبَ ماشِيَةٍ أَو ضارٍ أَي كلباً مُعَوَّداً بالصيْد.
      يقال: ضَرِيَ الكلْبُ وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده وأَغراهُ به، ويُجْمع على ضَوارٍ.
      والمَواشي الضَّارية: المُعتادَةُ لِرَعْي زُرُوع الناسِ.
      ويقال: كلبٌ ضارٍ وكلبةٌ ضارِيةٌ، وفي الحديث: إن قيساً ضِراءُ اللهِ؛ هو بالكسر جمع ضِرْوٍ، وهو من السِّباع ما ضَرِيَ بالصَّيْدِ ولَهِجَ بالفَرائِس؛ المعنى أَنهم شُجْعان تَشْبيهاً بالسِّباعِ الضَّارية في شَجاعَتها.
      والضِّرْوُ، بالكَسْر: الضَّاري من أَوْلادِ الكِلابِ، والأُنثى ضِرْوَةٌ.
      وقد ضَرِيَ الكلبُ بالصَّيْدِ ضَراوَةً أَي تَعَوَّد،وأَضْراهُ صاحِبُه أَي عَوَّده، وأَضْراهُ به أَي أَغراهُ، وكذلك التَّضْرِية؛ قال زهير: متى تَبْعثُوها تَبْعَثُوها ذَمِيمَةً،وتَضْرى، إذا ضَرَّيْتُموها، فتَضْرَم والضِّرْوُ من الجُذامِ: اللَّطْخُ منه.
      وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَكلَ مع رجلٍ به ضِرْوٌ من جُذامٍ أَي لطْخٌ، وهو من الضَّراوَة كأَن الداءَ ضَرِيَ به؛ حكاه الهَرَويُّ في الغَريبَيْن؛ قال ابن الأَثير: روي بالكسر والفتح، فالكسرُ يريد أنَه دَاءٌ قد ضَرِيَ به لا يُفارِقُه، والفتحُ من ضرا الجُرحُ يَضْرُو ضَرْواً إذا لم يَنْقَطِعْ سَيَلانُه أَي به قُرْحَة ذاتُ ضَرْوٍ.
      والضِّرْوُ والضَّرْوُ: شجرٌ طَيِّبُ الرِّيحِ يُسْتاكُ ويُجْعَل ورَقُه في العِطْرِ؛ قال النابغة الجعْدي: تَسْتَنُّ بالضِّروْ من بَراقِشَ، أَوْ هَيْلانَ، أَو ناضِرٍ منَ العُتُمِ ‏

      ويروى: ‏أَو ضامِرٍ من العُتُم، بَراقِشُ وهَيْلانُ: مَوْضَعانِ، وقيل: هما وادِيانِ باليَمَن كانا للأُمم السالفة.
      والضِّرْوُ: المَحْلَب، ويقال: حَبَّةُ الخَضْراء؛

      وأَنشد: هَنِيئاً لعُودِ الضِّرْوِ شَهْدٌ يَنالُه على خَضِراتٍ، ماؤُهُنَّ رَفِيفُ أَي له بَرِيقٌ؛ أراد عُودَ سِواكٍ من شجَرةِ الضَّرْوِ إذا اسْتاكَتْ به الجارِيَةُ.
      قال أَبو حنيفة: وأَكثَرُ مَنابِتِ الضِّرْوِ باليَمنِ،وقيل: الضِّرْوُ البُطْمُ نفسُه.
      ابن الأَعرابي: الضَّرْوُ والبُطْمُ الحبَّة الخَضْراءُ؛ قال جارِية بن بدر: وكأَن ماءَ الضَّرْوِ في أَنْيابِها، والزَّنْجَبيلَ على سُلافٍ سَلْسَل؟

      ‏قال أَبو حنيفة: الضِّرْوُ من شَجَرِ الجِبالِ، وهي مثل شَجَر البَلُّوطِ العَظيمِ، له عَناقِيدُ كعَناقِيدِ البُطْمِ غيرَ أَنه أَكبرُ حبّاً ويُطْبَخُ ورَقُه حتى يَنْضَجَ، فإذا نَضِجَ صُفِّيَ ورَقُه ورُدَّ الماءُ إلى النارِ فيعقد ويصير كالقُبَّيطى، يُتداوى به من خُشُونةِ الصَّدرِ وَوَجَعِ الحلْقِ.
      الجوهري: الضِّرْوُ، بالكسر، صَمْغُ شَجَرةٍ تُدْعى الكَمْكامَ تُجْلَبُ من اليَمَن.
      واضْرَوْرى الرجلُ (* قوله «واضرورى الرجل إلخ»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف، والصواب إظرورى بالظاء المعجمة.
      وقد ذكرناه في موضعه على الصحة، ويحوز بالطاء المهملة أيضاً).
      اضْرِيراءً: انتَفَخَ بطْنُه من الطَّعامِ واتَّخَمَ.
      والضَّراءُ: أَرضٌ مستويةٌ فيها السِّباعُ ونُبَذٌ من الشجر.
      والضَّراء: البَرازُ والفَضاءُ، ويقال: أَرضٌ مُسْتَويةٌ فيها شجر فإذا كانت في هَبْطةٍ فهي غَيْضَةٌ.
      ابن شميل: الضَّراءُ المُسْتَوي من الأَرضِ، يقال: لأَمْشِيَنَّ لك الضَّراءَ، قال: ولا يقال أَرضٌضَراءٌ ولا مكانٌ ضَرَاءٌ.
      قال: ونَزَلنا بضَراءٍ من الأَرض من الأَرض أَي بأَرضٍ مُسْتوية.
      وفي حديث مَعْدِ يكرِبَ: مَشَوْا في الضَّراءِ؛ والضَّراءُ، بالفتح والمدِّ: الشجرُ المُلْتَفُّ في الوَادي.
      يقال: تَوارَى الصَّيْدُ منه في ضَرَاءِ.
      وفلانٌ يَمْشِي الضَّراءَ إذا مَشَى مُسْتَخْفِياً فيما يُوارِي من الشَّجَر.
      واسْتَضْرَيتُ للصَّيدِ إذا خَتَلْتَه من حيثُ لا يعلمَ.
      والضَّراءُ: ما وَارَاكَ من الشَّجَرِ وغيرِهِ، وهو أَيضاً المشيُ فيما يُوارِيكَ عمن تَكِيدُه وتَخْتِلُه.
      يقال: فلانٌ لا يُدَبُّ له الضَّرَاءُ؛ قال بشْرُ بن أَبي خازم.
      عَطَفْنا لهم عَطْفَ الضَّرُوسِ منَ المَلا بشَهْباءَ، لا يَمْشِي الضُّرَاءَ رَقِيبُها

      ويقال للرجلُ إذا خَتَل صاحِبَه ومَكَرَ به: هو يَدِبُّ له الضَّرَاءَ ويَمْشِي له الخَمَرَ؛ ويقال: لا أَمْشِي له الضَّراءَ ولا الخَمَرَ أَي أُجاهِرُهُ ولا أُخاتِلُه.
      والضَّراءُ: الاسْتِخْفاءُ.
      ويقال: ما وَارَاك من أَرضٍ فهو الضَّراءُ، وما وَاراك من شجرٍ فهو الخَمَر.
      وهو يَدِبُّ له الضَّراءَ إذا كان يَخْتِلُه.
      ابن شميل: ما وَارَاك من شيء وادَّارَأْتَ به فهو خَمَر، الوَهدة خَمَر والأَكَمَة خَمَر والجبل خَمَر والشجرُ خَمَرٌ، وما واراك فهو خَمَر.
      أَبو زيد: مكانٌ خَمِرٌ إذا كان يُغَطِّي كلِّ شيء ويُوارِيه.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: يَمْشونَ الخَفاءَ ويَدِبُّون الضَّرَاءَ، هو، بالفتح وتخفيف الرَّاء والمدِّ: الشجرُ المُلْتَفُّ يريدُ به المَكْرَ والخَدِيعَةَ.
      والعِرْقُ الضَّارِي: السَّائلُ؛ قال الأَخطل يصف خمراً بُزِلَت: لمَّا أَتَوْها بِمِصْباحٍ ومِبْزَلِهم،سارتْ إليهم سُؤُورَ الأَبْجَلِ الضَّارِي والمِبْزَلُ عندَ الخَمّارِينَ: هي حَدِيدةٌ تُغْرَزُ في زِقِّ الخَمْرِ إذا حَضَر المشتري ليكون أُنْموذَجاً للشَّراب ويشتريه حينئذ،ويُستَعْمل في الحَضَر في أَسْقِيَةِ الماء وأَوْعِيَتِه، يُعالَج بشيءٍ له لَوْلَبٌ كلما أُدِيرَ خَرَج الماءُ، فإذا أَرادوا حَبْسَه رَدُّوه إلى مَوْضِعِه فيَحْتَبِسُ الماءُ فكذلك المِبْزَل؛ وقال حميد: نَزِيفٌ تَرَى رَدْعَ العَبِيرِ بجَيْبِها،كما ضَرَّجَ الضَّارِي النَّزِيف المُكَلَّمَا أَي المَجْرُوحَ.
      وقال بعضهم: الضَّارِي السائِلُ بالدَّمِ من ضَرَا يَضْرُو، وقيل: الضاري العِرْقُ الذي اعْتادَ الفَصْدَ، فإذا حانَ حِينُه وفُصِدَ كان أَسرعَ لخروج دَمِه، قال: وكلاهما صحيحٌ جيّد، وقد ضَرَا العِرْقُ.
      والضَّرِيُّ: كالضَّارِي؛ قال العجاج: لها، إذا ما هَدَرَتْ، أَتِيُّ ممَّا ضَرَا العِرْقُ به الضَّرِيُّ وعِرْقٌ ضَرِيٌّ: لا يكادُ ينقطع دَمُه.
      الأَصمعي: ضَرَا العِرْقُ يَضْرُِو ضَرْواً، فهو ضارٍ إذا نَزا منه الدَّمُ واهتَزَّ ونَعَر بالدَّمِ.
      قال ابن الأَعرابي: ضَرَى يَضْرِي إذا سال وجَرَى، قال: ونَهَى عليٌّ، رضي الله عنه، عن الشُّرْبِ في الإناء الضارِي، قال: معناه السائِلُ لأَنه يُنَغِّصُ الشُّرْبَ إلى شارِبهِ.
      ابن السكيت: الشَّرَفُ كَبِدُ نَجْدٍ،وكانت منازِلَ الملُوك من بني آكِلِ المُرارِ، وفيها اليومَ حِمَى ضَرِيَّةَ.
      وفي حديث عثمان: كان الحِمَى حِمَى ضَرِيَّةَ على عَهْدِه ستَّةَ أَمْيالٍ، وضَرِيَّةُ: امرأَةٌ سُمِّي المَوضع بها، وهو بأَرْضِ نَجْدٍ.
      قال أَبو عبيدة: وضَرِيَّة بِئرٌ؛ وقال الشاعر: فأَسْقَاني ضَرِيَّةَ خَيْرَ بِئْرٍ تَمُجّ الماءَ والحَبَّ التُّؤَامَا وفي الشَّرَفِ الرَّبَذَة.
      وضَرِيَّةُ: موضع؛ قال نُصَيْب: أَلا يا عُقابَ الوَكْرِ، وَكْرِ ضَرِيَّةٍ،سُقِيتِ الغَوادِي من عُقاب ومِنْ وَكْرِ وضَرِيَّةُ: قَرْيَةٌ لبَني كلابٍ على طَرِيق البَصرة إلى مَكَّة، وهي إلى مَكَّة أَقْرَب.
      "
  8. ضَرا (المعجم الرائد)
    • ضرا - يضرو ، ضروا وضروا
      1- ضرا العرق أو الجرح : سال منه دم لا يكاد ينقطع. 2- ضرا الإناء : سال بما فيه. 3- ضرا : إستخفى، إختبأ.
  9. الضِّرْو (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضِّرْو : الضَّارِي من أَولادِ الكلابِ ونحوِها. والجمع : أَضْرِ، وضِراءٌ.
  10. ضَرُكَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَرُكَ ضَرُكَ ُ ضَرَاكَةً: صارَ ضُرِاكًا، أَو ضَرِيكًا.
  11. ضُراك (المعجم الرائد)
    • ضراك
      1- ضراك : غليظ شديد قوي. 2- ضراك : أسد
  12. ضرا (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ر ا: ضَرِيَ الكلب بالصيد بالكسر ضَراوةً بالفتح أي تعوَّد وكلب ضَارٍ وكلبة ضارِيةٌ و أضْراهُ صاحبه عوَّده وأضراه به أيضا أي أغراه و ضَرَّاهُ أيضا تَضْريةً وقد ضَرِيَ الرجل بكذا أيضا ضَراوةً ومنه قول عمر رضي الله عنه إياكم وهذه المجازر فإن لها ضراوة كضراوة الخمر وقد سبق في ج ز ر
  13. اسْتَضْرَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَضْرَى الصَّيْدَ ونحوه: خَتَلَهُ من حيثُ لا يعلم.
      ويقال: استضَرى له.
  14. ضَرَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَرَا العِرْقُ أَو الجُرْحُ ضَرَا ُ ضَرْوّا، وضُرُوَّا: بدَا منه دمٌ لا يكادُ ينقطِعُ.
      و ضَرَا الإَناءُ ونحوه: سال بما فيه من سائل فلا يكادُ ينقطِعُ.
      و ضَرَا فلانٌ وغيرُهُ: اسْتَخْفَى.
      فهو ضارِ، وضَرِيٌّ.
  15. ضَرَّاءُ (المعجم الغني)
    • [ض ر ر].
      1. :-مَعَهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ :- : فِي حَالَةِ الانْفِرَاجِ وَالشِّدَّةِ، فِي اليُسْرِ وَالعُسْرِ. :-شَارَكَ أَصْدِقَاءهُ فِي بُؤْسِهِمْ وَنَعِيمِهِمْ وَضَرَّائِهِمْ وَسَرَّائِهِمْ عَلَى السَّوَاءِ. (إسحق الحسيني).
      2. :-يَعِيشُ فِي الضَّرَّاءِ :- : فِي الفَقْرِ.
  16. ضَرَاوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ض ر و]. (مصدر ضَرِيَ).
      1. :-وَاجَهَهُمُ الْجَيْشُ بِضَرَاوَةٍ :- : بِبَسالَةٍ، بِشَجاعَةٍ .
      2. :-بَلَغَتْ ضَرَاوَةُ الْحَرْبِ أَقْصَاهَا :- : حِدَّتُها .
  17. ضرَّاءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضرَّاءُ :-
      فَقْر، شدَّة، مشقّة، مرض، عكس سرَّاء :-كان صبورًا في الضَّرَّاء، - وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ [حديث]، - {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ}: وقت اليسر والعسر أو في الرَّخاء والشِّدَّة، في جميع الأحوال والظُّروف.
  18. ضَراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَراء :-
      مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على.
  19. ضَراوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَراوة :-
      مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على.
  20. ضِراء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضِراء :-
      مصدر ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على.
  21. ‏ضراء‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الضراء هي الشدة , وكل حالة تضر‏
  22. ضرّاء مسّته (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نائبة و نكبة أصابته
      سورة :هود، آية رقم :10
  23. ضرّاء مسّتهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • نائبة أصابتهم (الجوع و القحط)
      سورة :يونس، آية رقم :21
  24. ضَراء (المعجم الرائد)
    • ضراء
      1- ضراء : إستخفاء. 2- ضراء : فضاء، أرض خالية. 3- ضراء : شجر ملتف.
  25. ضَراوة (المعجم الرائد)
    • ضراوة
      1- مصدر ضري. 2- شدة، شراسة، قساوة.


معنى ضاروك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
ـُ ضَرَاكَةً: صار ضُراكاً، أو ضريكاً.( الضُّراكُ ): الغليظ الشديد العصب.( الضَّريكُ ): الفقير البائس. وـ الأحمق. وهم ضُرَكاء، وضرائك، وهنَّ ضرائك.
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الضَريكُ: الضريرُ، وهو البائس الفقير. والجمع ضَرابِكُ وضُرَكاءَ. قال الكميت يمدح مَسْلَمَةَ بن هشام: فَغَيْثٌ أنت للضُرَكاءِ منَّـا   بسَيبِك حين يُنجِدُ أو تَغورُ
تاج العروس

الضَّرِيكُ كأَمِيرٍ : النَّشرُ الذَّكَرُ نقَلَه اللَّيثُ . وأَيْضاً : الأَحْمَقُ . وأَيْضاً : الزَّمِنُ نقَلَهما ابنُ عَبّاد . ونَقَل الجَوْهَرِيُّ عن الأَصْمَعِي : الضَّرِيكُ : الضَّرِيرُ وهو الفَقِير البائِسُ زادَ غيرُه : السَّيئِّ الحالِ . ولا يُصَرَّفُ له فِعْلٌ لا يَقُولُون : ضَرَكَه في مَعْنَى ضَرَّهُ وهي ضَرِيكَةٌ وقَلّما يُقالَ في النساءِ . ضَرائِكُ وضُرَكاءُ قال ساعِدَةُ بنُ جُؤَيَّة الهُذَلّي :

حُبَّ الضَّرِيكِ تِلادَ المالِ زَرَّمَه ... فَقْرٌ ولم يَتَّخِذْ في النّاسِ مُلْتَحَجَا

وقال الكُمَيتُ يَمْدَحُ مَسلَمَةَ بنَ هِشامٍ :

فغَيثٌ أَنْتَ للضُّرَكاءِ مِنّا ... بسَيبِكِ حِينَ تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أَيضًا :

إِذْ لا تَبِضُّ إِلى التَّرا ... ئِكِ والضَّرائِكِ كَفُّ جازِرْ وقد ضَرُكَ ككَرُمَ في الكُلِّ ضَرَاكَةً

وضُرَاكٌ كغُرابٍ من أَسْماءِ الأَسَدِ وهو الغَلِيظُ الشَّدِيدُ عَصَبِ الخَلْقِ في جِسْمٍ والفِعْل ضَرُكَ ككَرُم ضَراكَةً

والضَّيراكُ من جِنْسِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : الضَّرِيكُ : الهَزِيلُ . وأَيْضًا : الجائِعُ . وقال الأَصْمَعِيُّ : الضَّرِيكُ : الضَّرِيب

لسان العرب
الضَّرِيكُ الفقير اليابس الهالك سُوءَ حالٍ والأنثى ضَرِيكة وقلَّما يقال ذلك في النساء وقد ضَرُكَ ضَراكَةً وقلَّما يقال للمرأة ضَرِيكة الأَصمعي الضَّرِيك الضَّرِير وهو أيضاً الفقير الجائع ولا يُصَرَّف له فِعْل لا يقولون ضرَكه في معنى ضَرَّه والجمع ضرائك وضُرائك وضُرَكاء قال الكميت يمدح مَسْلَمة بن هشام فغَيْثٌ أَنتَ للضُّرَكاءِ منّا بسَيْبِك حين تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أيضاً إذ لا تَبِضُّ إلى التَّرا ئك والضَّرائِكِ كَفُّ جازِرْ وفي قصة ذي الرُّمة ورؤبة عالَمُهُ ضَرائك جمع ضَرِيك وهو الفقير السيء الحال وقيل الهزيل والضَّرِيكُ النَّسْرُ الذكر قال وضُراك من أسماء الأسد وهو الغليظ الشديدُ عَصَب الخَلْق في جِسْم والفعل ضَرُكَ يَضْرُك ضَراكة
الرائد
* ضرك يضرك: ضراكة. 1-صار ضراكا. 2-صار شديدا قويا. 2-صار فقيرا سيىء الحال.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: