وصف و معنى و تعريف كلمة ضافرتننا:


ضافرتننا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و فاء (ف) و راء (ر) و تاء (ت) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضافرتننا في معاجم اللغة العربية:



ضافرتننا

جذر [ضفر]



معنى ضافرتننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**ضَفَرَ** \- [ض ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** ضَفَرْتُ**،** أَضْفِرُ**،** اِضْفِرْ**، مص. ضَفْرٌ. 1. "ضَفَرَتْ شَعْرَ ابْنَتِهَا" : جَعَلَتْ مِنْهُ ضَفَائِرَ. 2. "ضَفَرَ الحِبَالَ" : فَتَلَهَا. 3. "ضَفَرَ الفَرَسُ" : وَثَبَ، أَسْرَعَ، عَدَا. 4. "ضَفَرَ البِنَاءَ" : بَنَاهُ بِحِجَارَةٍ بِلاَ كِلْسٍ وَلاَ طِينٍ.
Advertisements


معجم الغني
**ضَفْرٌ** \- ج:** أَضْفَارٌ**،** ضُفُورٌ**. [ض ف ر]. (مص. ضَفَرَ). 1. "جَعَلَتْ مِنْ شَعْرِهَا أَضْفَاراً" : خُصَلاً. (مف. خُصْلَةٌ) : كُلُّ خُصْلَةِ شَعْرٍ تُضْفَرُ عَلَى حِدَةٍ. 2. "ضَفْرُ الحَبْلِ" : فَتْلُهُ.
معجم الغني
**ضَفَّرَ** \- [ض ف ر]. (ف: ربا. متعد).** ضَفَّرْتُ**،** أُضَفِّرُ**،** ضَفِّرْ**، مص. تَضْفِيرٌ. 1. "ضَفَّرَتِ الشَّعْرَ" : نَسَجَتْ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضٍ عَرِيضاً. 2. "ضَفَّرَ الْحَبْلَ" : ضَفَرَهُ، فَتَلَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ضافرَ يضافر، مُضافَرةً، فهو مُضافِر، والمفعول مُضافَر • ضافر أخاه على أداء واجبه: عاونه وظاهره "ضافر صديقَه على الخير- ضافر مسكينًا على استرداد حقِّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تضافرَ على يتضافر، تضافُرًا، فهو مُتضافِر، والمفعول مُتضافَر عليه • تضافر العُمَّالُ على إنجاز المشروع: تآزروا، تعاونوا عليه لبلوغ الهدف "تضافرتِ الدُّولُ على إحلال السَّلام: تكتَّلت- تضافرتِ الجهودُ لإنجاح المؤتمر".


معجم اللغة العربية المعاصرة
ضَفيرة [مفرد]: ج ضَفِيرات وضَفَائِرُ وضُفُر: 1- ضَفْر، كلّ خصلة من الشّعْر ضُفِرت على حدة "ضفيرة شَعْر/ حِبال"| ضفيرة ذهبيَّة: حِلْية مُطرَّزة تعلَّق على بدلةٍ عسكريَّة. 2- (شر) كلّ شبكة من الأعصاب، أو الأوردة، أو الأوعية الليمفاويّة. 3- (فن) حِلْية من حزامين أو أكثر متشابكين بطريقة تكرّر تصميمًا مستديرًا. • ضَفِيرة كهربيّة: مجموعة من الأسلاك تشكّل وحدة واحدة.
المعجم الوسيط

ـِ ضَفْراً: وَثَبَ وعَدَا. وـ الشَّعْرَ وغيره: نسج بعضَه على بعض، أو جعله ضفائرَ بثلاثِ طاقاتٍ فما فوقَها. وـ الحبلَ أو الخيط: فتلَهُ. وـ البناء ونحوه: بناه بحجارة بلا كلس ولا طين. وـ أدخل بعضه في بعض على هيئة الضَّفيرة من الشعر وغيره.( ضَافَرَهُ ) عليه: عاوَنَهُ وظاهَرَهُ.( ضَفَّرَهُ ): مبالغة في ضَفَرَهُ.( انْضَفَرَ ): الحبلان ونحوهما: التويا معاً.( تَضَافَروا ) عليه: تعاونوا. وضافر كلّ منهم الآخر.( الضَّفارُ ): ما يُشَدُّ به البعير ونحوُه من شعرٍ مَضْفورٍ ونحوه. ( ج ) ضُفُر.( الضَّفْرُ ): الضَّفارُ. وـ الحِزامُ. وـ كل خُصْلَةٍ من الشعرِ على حِدَةٍ. وـ ما عظُمَ من الرمل وتجمَّع. ( ج ) ضُفُور، وأضفار.( الضَّفِيرُ ): المضفور من شعر أو غيره. وضفير البحر: شَطّه.( الضَّفِيرَةُ ): كلّ خصلة تضفر على حدة. وـ الحائط يبنى في وجه الماء. ( ج ) ضفائِر، وضُفُرٌ.
مختار الصحاح
ض ف ر : الضَّفْرُ نسج الشعر وغيره عريضا وبابه ضرب و التَّضْفِيرُ مثله و الضَّفِيرةُ العقيصة و تَضافَرُوا على الشيء تعاونوا عليه
الصحاح في اللغة


الضَفْرُ: نسجُ الشَعَر وغيرِه عريضاً. والتضفير مثله. ويقال: انضفَرَ الحبلانِ، إذا التوَيا معاً. والضَفيرة: العقيصة. يقال: ضفَرتِ المرأةُ شعرها. ولها ضَفيرتان وضَفْرانِ أيضاً، أي عقيصتان. ويقال للحِقْفِ من الرمْل: ضَفيرة. وكذلك المُسَنَّاةُ. وكنانَةٌ ضَفيرَةٌ، أي ممتلئة. والضفِرة بكسر الفاء: الرمل المتعقِّد بعضه على بعض. والجمع ضَفِرٌ. وتضافَروا على الشَيء: تعاوَنوا عليه. والضَفْرُ: السَعْي. وقد ضَفَرَ يَضفِر ضَفْراً، أي عدا. والضفر أيضاً: حِزام الرجل.
تاج العروس

ضَفَرَ يَضْفِرُ من حدّ ضَرَبَ إذا وَثَبَ في عدوِه كأفَرَ قاله الأصمعيّ . ضَفَرَ الشَّعرَ ونَحوَه يَضْفِرُه ضَفْراً : نَسَجَ بعضَه على بَعْضٍ . وقيل : الضَّفْرُ : نَسْجُ الشَّعر وغيره عَريضاً والتَّضْفيرُ مثله . وضَفَرَ الحَبْلَ : فَتَلَه . وانضَفَرَ الحَبْلانِ إذا التَوَيَا معاً . وضَفَرَ يَضْفِرُ ضَفْراً : عَدَا وقيل : أسْرَع وقيل : سَعَى قاله الجوهريّ . وقيل : طَفَرَ وقَفَزَ قاله الزمخشريّ . والضَّفْرُ بالفتح : ما يُشَدُّ به البَعِيرُ من شَعرِ مَضْفُورٍ كالضَّفَارِ كسَحَابٍ ج : ضُفُورٌ وضُفُرٌ بضمّهما وفيه لَفٌّ ونَشْرٌ مرَتَّب قال ذو الرُّمّة :

أوْرَدْتُه قَلِقَاتِ الضُّفْرِ قد جَعَلَتْ ... تَشْكُو الأخِشَّةَ في أعْناقِها صَعَرَا وفي المحكم : الضَّفْرُ : كُلُّ خُصْلَةٍ من الشَّعْر على حِدَتِها قال بعضُ الأغْفَال : ودَهَنَتْ وسَرَّحَتْ ضُفَيْرِي كالضَّفيرةِ وجمعها ضَفَائِرُ . وفي حديث أمّ سَلَمَةَ أنّهَا قالت للنّبيّ صلى الله عليه وسلّم " إنّي امرأةٌ أشُدُّ ضَفْرَ رأْسِي أفَأنْقُضُه للغُسْلِ ؟ " أي تَعملُ شعْرَهَا ضَفَائِرَ وهي الذُّؤابَةُ المَضْفُورةُ فقال " إنّمَا يَكْفيكِ ثلاَثُ حَثَياتٍ من الماءِ " . وقال الأًصمعِيّ : هي الضَّفَائِرُ والجَمَائِرُ وهي غَدَائِرُ المرْأةِ واحدتُها ضَفِيرةٌ وجَمِيرَةٌ . ولها ضَفيِرَتانِ وضَفْرَانِ أيضاً أي عَقِيصَتان عن يعقوبَ . وقال أبو زَيد : الضَّفِيرَتَانِ للرِّجَالِ دونَ النّسَاءِ والغَدَائِرُ للنِّساءِ وهي المَضْفُورة

والضَّفْرُ : ما عَظُمَ من الرَّمْلِ وتَجَمَّعَ وقال اللَّيْث : الضّفْرُ : حِقْفٌ من الرَّمْلِ طويلٌ عَريِضٌ ومنهم من يُثَقّل وأنشد : عَوانِكٌ من ضَفَرٍ مأْطُورِ وقيل : هو ما تَعَقَدَ بَعضُه على بَعضٍ كالضَّفِرَةِ بكسر الفاءِ كزَنِخَةٍ ج : ضُفُورٌ بالضَّمّ وجمع الضَّفِرَة ضَفِرٌ

والضَّفْرُ : البِناءُ بحِجَارَةٍ بلا كِلْسٍ ولا طِين وقد ضَفَرَ الحِجَارةَ حَوْلَ بيِته ضَفْراً . ومن المَجاز : الضَّفْرُ : إلْقَاءُ العَلَفِ في فَمِ الدَّابَّةِ وتَلْقِيمُه إيّاهَا على كُرْه ذَكره الزمخشريّ . والضَّفْرُ : جَمْعُ الشَّعرِ وقد ضَفَرَت المَرْأَةُ شَعَرَها تَضْفِرُه ضَفْراً : جَمَعَتْه . ومن المَجَاز : تَضَافَرُوا على الأمْرِ : تَطَاهَرُوا وتَعَاوَنُوا عليه كذا في المُحكَم . وزاد في الأساس : وضَافَرْتُه : عاوَنْته ومنه حديث عليٍّ رضي الله عنه " عَجْبْتُ من تَضَافُرِهم على باطِلِهِمْ وفَشَلِكُم عن حقِّكُم " . وعن ابن بُزُرْج يقال : تَضَافَرَ القَوْمُ على فُلانِ وتظَافَرُوا عليه وتَظَاهَرُوا بمعنىً واحدٍ كلُّه إذا تَعاوَنَوا وتَجَمَّعُوا عليه وتألَّبُوا . وتَصَابَرُوا مثله

وفي الحديثِ " ما على الأرْضِ من نَفْس تَمُوتُ لَها عند اللهِ خيرٌ تُحِبُّ أن تَرجِعَ إليكُم ولا تُضَافِرَ الدُّنْيا إلاّ القَتِيل في سَبيلِ الله " فإنه يُحبّ أن يَرجعَ فيُقْتَل مَرَّةً أُخرى " المُضَافَرَةُ : المُعَاوَدَةُ والمُلابَسَتَها إلا الشهيدُ قال الزَّمخشريّ هو عندي مُفاعَلة من الضَّفْز وهو الَّطفْر والوُثُوب في العَدْوِ أي لا يَطْمَحُ إلى الدَّنْيا ولا يَنْزُو إلى العَوْدِ إليهَا إلاّ هو وذكره الهَرَوِيّ بالراءِ وقال : معناه التألُّبُ . وذكَره الزَّمخشريّ ولم يُقَيِّدْه لكنه جَعلَ اشتقاقَه من الضَّفْزِ وهو القَفْزُ والطَّفْرُ وذلك بالزاي قال ابن الأثير : ولعلّه يُقال بالرّاءِ وبالزّاي فإن الجوهريّ قال : الضَّفْر : السَّعْيُ وقد ضَفَر يَضفِرُ ضَفْراً . والأشْبَه بما ذَهَب إليه الزّّمّخْشَرِيّ أنّه بالزَّاي . كذا في اللسان . وفي حديث جابرٍ " ما جَزَرَ عنه الماءُ وصَفِير البَحْرِ فكُلْه أَي شَطُّه وجانبِه وهو الضَّفِيرَةُ أَيضاً " وضَفِيرٌ : جَبَلٌ بالشّامِ نقله الصاغانيّ هكذا . قلْت : ويُقالُ : ذو ضَفِيرٍ أَيضاً . ضَفِيرَةُ بهاءٍ : أَرْضٌ بوادِي العَقِيقِ الصاغانيّ . ومما يُسْتَرَك عليه : الضَّفيِرُ : الحَبْلُ المَفْتُول من الشَّعرِ فعيلٌ بمعنَى مَفْعُول وبه فُسّر الحديث " إذَا زَنَتِ الأّمَةُ فبِعْها ولو بِضَفِيرٍ " . وقال ابنُ الأَعْرَابيِّ : الضَّفِيَرةُ : مثل المُسَنّاة المُسَطِيلة في الأَرْض فيها خَشَبٌ وحِجارَةٌ وضَفَرَها : عَمِلَها من الضَّفْر وهو النَّسْخُ وإدخالُ البعضِ في البعضِ وفي الحديثِ " وأَشَارَ بيِده وراءَ الضَّفِيرَةِ " قال أبو منصور : أُخِذَت الضَّفيِرَةُ من الضَّفْرِ وإِدْخَالِ بعْضِه في بعضٍ مُعْتَرِضاً ومنه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض : ضَفْرٌ وضَفيِرَةٌ . وكِنَانَةٌ ضَفِيرَةٌ أي ممتلِئَة . وقيل : الضَّفِيرةُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ مستطِيلَة مُنْبِتَة تقُودُ يوماً أَو يومينِ . والضَّافِرُ في الحج : من يَعْقِصُ شَعَره . والضَّفْرُ : حِزَامُ الرَّحْلِ وقد يُجْمع على أَضْفَارٍ . وضَفَرَ الدّابَّةَ يَضْفِرُهَا ضَفْراً : أَلَقى اللِّجَامَ في فِيها وهو مَجَاز

لسان العرب
الضَّفْرُ نَسْجُ الشعر وغيرِه عَرِيضاً والتضْفِيرُ مثلُه والضَّفيرةُ العَقِيصَة وقد ضَفَر الشعر ونحوَه ويَضْفِرُه ضَفْراً نسجَ بعضَه على بعض والضَّفْرُ الفَتْل وانْضَفَرَ الحَبْلانِ إِذا الْتَويا معاً وفي الحديث إِذا زَنَتِ الأَمةُ فبِعْها ولو بضفَيرٍ أَي بحَبْل مفتول من شعر فَعِيل بمعنى مفعول والضَّفْر ما شَدَدْت به البعيرَ من الشعر المضْفُور والجمعُ ضُفُورٌ والضَّفَارُ كالضَّفْرِ والجمع ضُفُر قال ذو الرمة أَوْرَدْته قَلِقاتِ الضُّفْر قد جَعَلت تَشْكو الأَخِشَّةَ في أَعناقها صَعَرا ويقال للذُّؤابة ضَفِيرةٌ وكلُّ خُصْلة من خُصَل شعر المرأَة تُضْفَر على حِدَة ضَفِيرةٌ وجمعُها ضِفائِرُ قال ابن سيده والضَّفر كل خُصْلة من الشعر على حِدَتِها قال بعض الأَغْفال ودَهَنَتْ وَسَرَّحَتْ ضُفَيْرى والضَّفِيرةُ كالضَّفْر وضَفَرَت المرأَة شعرها تَضْفِره ضَفْراً جَمعته وفي حديث عليٍّ أَنَّ طَلْحة بن عُبَيدالله نازَعَه في ضَفِيرةٍ كان عليٌّ ضَفَرَها في وادٍ كانت إِحدى عُِدْوَتَى الوادي له والأُخرى لِطَلْحةَ فقال طلحةُ حَمَل عليّ السُّيولَ وأَضَرّ بي قال ابن الأَعرابي الضَّفِيرةُ مثل المُسَنَّاة المستطيلة في الأَرض فيها خشبٌ وحجارة وضَفْرها عَملُها من الضَّفْر وهو النَّسْج ومنه ضَفْرُ الشَّعَر وإِدْخالُ بعضِه في بعض ومنه الحديث الآخر فقام على ضَفِيرة السُّدَّة والحديث الآخر وأَشارَ بيده وراءَ الضَّفِيرة قال منصور أُخذَت الضَّفِيرةُ من الضَّفْر وإِدْخالِ بعضِه في بعض مُعْترِضاً ومنه قيل للبِطَانِ المُعَرَّض ضَفْرٌ وضَفِيرة وكِنانةٌ ضفِيرةٌ أَي ممتلئة وفي حديث أُم سلمة أَنها قالت للنبي صلى الله عليه وسلم إِني امرأَةٌ أَشُدّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفأَنْقُضُه للغُسْل ؟ أَي تَعْمل شعرها ضَفائرَ وهي الذَّوائِب المَضْفُورة فقال إِنما يَكفيك ثَلاثُ حَثَياتٍ من الماء وقال الأَصمعي هي الضفائرُ والجَمائرُ وهي غدائِرُ المرأَة واحدتها ضَفِيرة وجَمِيرةٌ ولها ضَفِيرتان وضَفْرانِ أَيضاً أَي عَقِيصتَان عن يعقوب أَبو زيد الضَّفِيرتان للرجال دون النساء والغدائرُ للنساء وهي المَضْفُورة وفي حديث عمر مَنْ عَقَصَ أَو ضَفَرَ فعليه الحَلْقُ يعني في الحجّ وفي حديث النخعي الضافِر والمُلَبِّدُ والمُجَمِّرُ عليهم الحَلْقُ وفي حديث الحسن بن علي أَنه غَرَز ضَفْرَه في قفاه أَي طرَفَ ضفيرته في أَصلها ابن بُزُرج يقال تَضَافَرَ القومُ على فلان وتَظافَرُوا عليه وتظاهَروا بمعنى واحد كلُّه إِذا تعَاونوا وتَجَمَّعُوا عليه وتأَلّبُوا وتصابَرُوا مثلُه ابن سيده تَضَافَرَ القومُ على الأَمر تَظاهَرُوا وتَعاوَنوا عليه الليث الضَّفْرُ حِقْفٌ من الرَّمْل عَريض طويل ومنهم من يُثَقِّل وأَنشد عَوانِكٌ مِنْ ضَفَرٍ مَأْطُورِ الجوهري يقال للحِقْف من الرمل ضَفِيرةٌ وكذلك المُسَنّاة والضَّفْر من الرمل ما عظُم وتجمّع وقيل هو ما تَعَقّد بعضُه على بعض والجمع ضُفُورٌ والضَّفِرةُ بكسر الفاء كالضَّفْرِ والجمع ضَفِرٌ والضَّفِرةُ أَرضٌ سَهلة مستطيلة مُنْبِتة تقُودُ يوماً أَو يومين وضَفِيرُ البحر شَطُّه وفي حديث جابر ما جَزَرَ عنه الماءُ في ضَفِيرِ البحْر فَكُلْهُ أَي شَطِّه وجانبه وهو الضَّفِيرةُ أَيضاً والضَّفْرُ البِناءُ بحجارة بغير كِلْسٍ ولا طِينٍ وضَفَرَ الحجارةَ حولَ بيِته ضَفْراً والضَّفْرُ السَّعْيُ وضَفَرَ في عَدْوهِ يَضْفِر ضَفْراً أَي عدَا وقيل أَسرع الأَصمعي أَفَرَ وضَفَر بالراء جميعاً إِذا وَثَبَ في عَدْوهِ وفي الحديث ما على الأَرض من نَفْسٍ تَموت له عند الله خيرٌ تُحِبّ أَن تَرْجِعَ إِليكم ولا تُضافِرَ الدُّنيا إِلاَّ القَتِيل في سبيل الله فإِنه يُحِبُّ أَن يرجعَ فيُقْتَلَ مرَّة أُخْرَى المُضافَرَةُ المُماوَدة والمُلابسةُ أَي لا يُحبُّ مُعاوََدةَ الدنيا وملاَبستها إِلاَّ الشَّهِيدُ قال الزمخشري هو عندي مُفاعلة من الضَّفْر وهو الطَّفْر والوُثوب في العَدْوِ أَي لا يَطْمَحُ إِلى الدنيا ولا يَنْزُو إِلى العَوْد إِليها إِلاَّ هو وذكره الهروي بالراء وقال المُضافرة بالضاد والراء التأَلُّبُ وذكره الزمخشري ولم يقيده لكنه جعَل اشتقاقَه من الضَّفْز وهو الظَّفْرُ والقَفْزُ وذلك بالزاي قال ابن الأَثير ولعله يقال بالراء والزاي فإِنَّ الجوهري قال الضَّفْرُ السَّعْيُ وقد ضَفَر يضِفْر ضَفْراً والأَشْبَهُ بما ذهب إِليه الزمخشري أَنه بالزاي وفي حديث عليٍّ مُضافَرة القومِ أَي مُعاونَتهم وهذا بالراء لا شك فيه والضَّفْرُ حزامُ الرَّحْل وضَفَرَ الدابَّةَ يَضْفِرُها ضَفْراً أَلْقَى اللجامَ في فيها
الرائد
* ضفر يضفر: ضفرا. 1-وثب في عدوه. 2-الشعر أو نحوه: نسج بعضه على بعضه الآخر عريضا. 3-الحبل أو نحوه: فتله. 4-البناء: بناء بحجارة من غير كلس ولا طين. 5-الدابة: ألقى اللجام في فمها.
الرائد
* ضفر تضفيرا. 1-الشعر أو نحوه: نسج بعضه على بعضه الآخر عريضا. 2-الحبل أو نحوه: فتله.
الرائد
* ضفر. ج ضفور وأضفار. 1-مص. ضفر. 2-حزام الرحل. 3-كل خصلة من الشعر أو غيره ضفرت على حدة. 4-ما عظم من الرمل وتجمع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: