وصف و معنى و تعريف كلمة ضامكم:
ضامكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و ميم (م) و كاف (ك) و ميم (م) .
معنى و شرح ضامكم في معاجم اللغة العربية:
-
ضامَ: (فعل)
- ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم
- ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
- ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ : اِنْتَقَصَهُ
- ضَامَ الْمُتَّهَمَ : أَذَلَّهُ
-
ضامَّ: (فعل)
- ضَامَمْتُ، أُضَامُّ، ضَامِمْ، مصدر مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ
- ضَامَّهُ إِلَيْهِ : ضَمَّهُ
- ضَامَّ زَمِيلَهُ : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ
-
ضامّ: (اسم)
-
ضامّ: (اسم)
- اسم فاعل من ضَمَّ
- النَّسيج الضَّامّ: (التشريح) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة
-
ضوائِمُ: (اسم)
-
ضَامَ الْمُتَّهَمَ:
-
ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ:
-
ضَامَ خَصْمَهُ:
-
ضَامَّ زَمِيلَهُ:
- اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ.
-
ضام جاره:
-
ضام عدوّه:
-
ضَامَّهُ إِلَيْهِ:
-
ضائِم : (اسم)
- فاعل من ضَامَ
- رَجُلٌ ضَائِمٌ : مَظْلُومٌ، مَقْهُورٌ
-
ضائم : (اسم)
-
ضائم : (اسم)
-
ضَمَّ : (فعل)
- ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم
- ضَمَّ جَمِيعَ أَثَاثِهِ : جَمَعَهَا
- ضَمَّ شَفَتَيْهِ : جَمَعَهُمَا
- ضَمَّ الْمُتْحَفُ تُحَفاً أَثَرِيَّةً : حَوَى
- ضَمَّ الْمِقْبَضَ بِيَدِهِ : قَبَضَهُ
- ضَمَّ أَرَاضِيَ جَدِيدَةً إِلَى أَرْضِهِ : أَلْحَقَهَا
- ضَمَّ الحَرْفَ : حَرَّكَهُ بِالرَّفْعِ، بِالضَّمِّ
- ضَمَّ جَنَاحَهُ عَنِ النَّاسِ : عَامَلَهُمْ بِالرِّفْقِ وَاللِّينِ
- ضَمَّ النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا
- ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها،
- ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها
- ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده
- ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية
- ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه
- ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه?
- ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له
- ضَمَّ على المالِ: أَخَذَهُ كلَّهُ
- ضَمَّ الأَشياءَ: قبَضَها أَو جمَعَ بعضَها إِلى بعضٍ
- ضَمَّ الشيءَ إِلى الشيءِ: أَضافَهُ إِليه
-
مُضَامَّة : (اسم)
-
اِستَضامَ : (فعل)
-
ضَيْم : (اسم)
-
ضَيم : (اسم)
- الجمع : ضُيُومٌ
- الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
- مصدر ضامَ
-
مَضِيم : (اسم)
- مَضِيم : اسم المفعول من ضامَ
-
ضَمِنَ : (فعل)
- ضمِنَ يَضمَن ، ضَمانًا ، فهو ضامِن وضَمين ، والمفعول مَضْمون
- ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
- ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
- ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
- ضَمِنَ البِنْتَ : ضَمَّهَا
- ضَمِنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً : أَمَّنَ لِنَفْسِهِ مَعَاشاً
- ضَمِنَ صَلاَحِيَةَ الجِهَازِ : تَعَهَّدَ بِصَلاَحِيَتِهِ وَسَلاَمَتِهِ مِنَ العَيْبِ
- ضَمِنَه: احتواه
-
ضَمِنُونَ : (اسم)
-
ضُيُوم : (اسم)
,
-
ضَامَ (المعجم الغني)
- [ض ي م]. (فعل: ثلاثي متعد). ضَامَ، يَضِيمُ، مصدر ضَيْمٌ.
1. :-ضَامَ خَصْمَهُ :- : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ.
2. :-ضَامَ جَارَهُ حَقَّهُ :- : اِنْتَقَصَهُ.
3. :-ضَامَ الْمُتَّهَمَ :- : أَذَلَّهُ.
-
ضامَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ضامَ يَضِيم ، ضِمْ ، ضَيْمًا ، فهو ضائم ، والمفعول مَضِيم :-
• ضام جارَه قهره، ظلمه وأضرَّ به.
• ضام عدوَّه: أذلَّه.
• ضامه حقَّه: انتقصه وغبنه :-ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة.
-
ضامَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ ضامَ يَضومُ ضَوْماً: لُغَةٌ في ضامَ يَضيمُ ضَيْماً.
-
ضَامَّ (المعجم الغني)
- [ض م م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). ضَامَمْتُ، أُضَامُّ، ضَامِمْ، مصدر مُضَامَّةٌ، ضِمَامٌ.
1. :-ضَامَّهُ إِلَيْهِ :- : ضَمَّهُ.
2. :-ضَامَّ زَمِيلَهُ :- : اِنْضَمَّ إِلَيْهِ فِي أَمْرٍ وَاحِدٍ.
-
ضامّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ضامّ :-
اسم فاعل من ضَمَّ.
• النَّسيج الضَّامّ: (التشريح) النسيج الناشئ بشكل رئيسيّ من الطَّبقة الجرثوميّة الجنينيّة الوسطى، والمتَّسمة بنسيج وعائيّ يتضمّن نسيجًا دهنيًّا وغضروفًا وعظمة.
-
ضام (المعجم الرائد)
- ضام - يضيم ، ضيما
1- ضامه : ظلمه. 2- ضامه حقه : انتقصه. 3- ضامه : أذله.
-
ضامّ (المعجم الرائد)
- ضام - مضامة وضماما
1- ضامه اليه : ضمه. 2- ضامه : إنضم إليه في أمر.
-
ضام جاره (المعجم عربي عامة)
-
ضام عدوّه (المعجم عربي عامة)
-
نسيج ضامّ (رابط) (المعجم عربي عامة)
- نسيج يربط بين أنسجة الجسم المختلفة.
-
ضمم (المعجم لسان العرب)
- "الضَّمُّ: ضَمُّكَ الشيءَ إلى الشيء، وقيل: قَبْضُ الشيء إلى الشيء، وضَمَّه إليه يَضُمُّه ضَمّاً فانضمَّ وتَضامَّ.
تقول: ضَمَمْتُ هذا إلى هذا، فأَنا ضامُّ وهو مَضْموم.
الجوهري: ضمَمْتُ الشيءَ إلى الشيء فانْضَمَّ إليه وضامَّهُ.
وفي حديث عمر: يا هُنَيُّ ضُمَّ جَناحَك عن الناس أَي أَلِنْ جانِبَك لهم وارْفُقْ بهم.
وفي حديث زُبَيْبٍ العَنْبَرِيّ: أَعْدِني على رجُلٍ من جُنْدِك ضَمَّ مني ما حَرَّمَ اللهُ ورسولهُ أي أَخذَ من مالي وضَمَّه إلى مالِه.
وضامَّ الشيءُ الشيءَ: انْضَمَّ معه.
وتَضامَّ القومُ إذا انضَمَّ بعضُهم إلى بعض.
وفي حديث الرؤية: لا تَضامُّون في رؤيته، يعني رؤية الله عز وجل، أَي يَنْضَمُّ بعضُكم إلى بعضٍ، فيقول واحدٌ لآخر أَرِنِيه كما تَفعلون عند النظر إلى الهلال، ويروى: لا تُضامُّونَ، على صيغة ما لم يسم فاعله.
قال ابن سيده: ولم أرَ ضامّ متعدياً إلاّ فيه، ويروى: تُضامُونَ، من الضَّيْم، وهو مذكور في موضعه؛ قال ابن الأَثير: يروى هذا الحديث بالتشديد والتخفيف، فالتشديد معناه لا يَنْضَمُّ بعضكم إلى بعض وتَزْدحمون وقتَ النظر إليه، قال: ويجوز ضم التاء وفتحها على تُفاعَلون وتَفاعَلون، ومعنى التخفيف لا يَنالكم ضَيمٌ في رؤْيته فيراه بعضُكم دون بعض.
والضَّيْمُ: الظُّلْم؛ فأما قول أبي ذؤيب: فألْفَى القومَ قد شَرِبُوا، فَضَمُّوا،أمامَ القَوْمِ مَنْطِقُهُمْ نَسِيفُ أَراد أنهم اجتمعوا وضَمُّوا إليهم دوابهَّم ورِحالَهُم، فحذف المفعول وحَذْفُه كثير.
واضْطَمَمْتُ الشيءَ: ضَمَمْتُه إلى نفسي، واضْطَمَّ فلانٌ شيئاً إلى نفسه، وقال الأَزهري في آخر الضاد والطاء والميم: وأما الاضْطِمام فهو افْتِعالٌ من الضّمِّ.
وفي الحديث: كان نبي الله، صلى الله عليه وسلم، إذا اضْطَمَّ عليه الناس أَعْنَقَ أي ازْدحموا، وهو افْتَعَلَ من الضم، فقلبت التاء طاء ولأجل لفظة الضاد.
وفي حديث أبي هريرة: فدنا الناس واضْطَمَّ بعضهم إلى بعض.
واضْطَمَّتْ عليه الضُّلُوعُ أي اشْتَملت.
والضُّمامُ: كلُّ ما ضُمَّ به شيءٌ إلى شيء وأَصْبَحَ مُنْضَمّاً أَي ضامِراً كأَنه ضُمَّ بعضُه إلى بعض.
وضامَمْتُ الرجلَ: أقمت معه في أَمر واحد مُنْضَمّاً إليه.
والإضْمامَةُ: جماعةٌ من الناس ليس أَصلهم واحداً ولكنهم لَفيفٌ، والجمع الأَضامِيمُ؛
وأَنشد: حَيٌّ أَضامِيمُ وأَكْوارُ نَعَمْ
ويقال للفرس: سَبَّاقُ الأَضامِيمِ أَي الجماعات؛ قال ابن بري: ومنه قول ذي الرمة: والحُقْبُ تَرْفَضُّ مِنْهنَّ الأَضامِيمُ وفي كتابه لوائل بن حُجْرٍ: ومن زنى من ثَيِّبٍ فضَرِّجُوه بالأَضاميم؛ يريد الرَّجْمَ، والأَضامِيمُ: الحجارةُ، واحدتها إضْمامةٌ.
قال: وقد يُشَبَّه بها الجماعاتُ المختلفةُ من الناس.
وفي حديث يحيى بن خالد: لنا أَضاميمُ من ههنا وههنا أَي جماعاتٌ ليس أَصلهم واحداً كأَنَّ بعضَهم ضُمَّ إلى بعض.
والإضْمامة من الكُتب: ما ضمَّ بعضُه إلى بعض.
الجوهري: الإضْمامَةُ من الكُتُب الإضْبارة، والجمع الأَضامِيمُ.
يقال: جاء فلان بإضمامَةٍ من كُتُبٍ.
وفي حديث أَبي اليَسَرِ: ضِمامةٌ من صُحُفٍ أَي حُزْمَةٌ،وهي لغة في الإضمامة.
والضِّمُّ والضِّمامُ: الداهية الشديدة.
قال أَبو منصور: العرب تقول للداهية صَمِّي صَمامِ، بالصاد، قال: وأَحسب الليثَ رآه في بعض الصُّحُفِ فصحَّفه وغيَّر بناءه، والضَّمْضَمُ مثله.
وقال أَبو حنيفة: إذا سَلَكَ الوادي بين أكمتين طويلتين سمي ذلك الموضعُ الموضِعَ المَضْمومَ.
والضُّماضِمُ: من أَسماء الأَسد.
وأَسَدٌ ضُماضِمٌ: يضُمُّ كلَّ شيء،وضَمْضَمَتُه: صَوْتُه، وضَمْضَمٌ: من أَسمائه.
وضَمْضَمٌ: اسم رجل.
ورجل ضُمَضِمٌ وضُماضِمٌ: جريءٌ ماضٍ.
وضَمْضَمَ الرجلُ إذا شَجَّعَ قَلْبَه.
والضُّماضِمُ: الأَكُولُ النَّهِمُ المُسْتأْثِرُ، وقيل: الكثير الأَكل الذي لا يشبع.
وضَمَّ على المال وضَمْضَمَ: أَخَذَه كُلَّه.
الأُمَوِيُّ: يقال للرجل البخيل الضِّرزُّ، بتشديد الزاي، والضُّماضِمُ والعَضَمَّرُ كُلُّه من صفة البخيل، قال: وهو الصُّوَتِنُ على فُعَلِنٍ أَيضاً.
ابن الأعرابي: الضَّمْضَمُ الجَسيمُ الشُّجاعُ، بالضاد، والصَّمْصَمُ البخيل النهاية في البُخْل، بالصاد.
وروي عن الحسن أنه، قال: خَباثِ كلَّ عِيدانِكِ قد مَضِضْنا فوَجَدْنا عاقبته مُرّاً؛ يخاطب الدنيا.
والضُّمَضِمُ: الغَضْبانُ، والله أَعلم.
"
-
ضامه حقّه (المعجم عربي عامة)
- انتقصه وغبنه :-ضام الاستعمارُ حقَّ الشعوب في الحرِّيَّة.
-
ضَمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ضَمَّ ضَمَمْتُ ، يَضُمّ ، اضْمُمْ / ضُمَّ ، ضَمًّا ، فهو ضامّ ، والمفعول مَضْموم وضميم :-
• ضمَمْتُ الأوراقَ ونحوَها قبضتها أو جمعت بعضَها إلى بعض :-يضمّ الكتابُ عددًا من القصائد الرائعة:-
• ضمَّ الصُّفوفَ: ألَّف بين النَّاس، وحَّدها، - ضمَّ على يدي: قبضها وأمسكها.
• ضمَّ القمحَ/ ضمَّ الأرزَ: حصَده.
• ضمَّ الشَّخصَ إلى صدره: عانقه بحنان وعناية :-ضمَّتِ الأمُّ ولدَها إلى صدرها.
• ضمَّ الشَّيءَ إليه: أخذه وجذبه إليه.
• ضمَّ الحِزبُ إليه أعضاءً جددًا: أضافهم إليه? ضمّ فلانًا إليه: جعله صاحبًا له.
• ضمَّ الحَرفَ: (النحو والصرف) حرَّكه بالضمّ :-ضَمَمْتُ عينَ الفعل المضارع.• ضمَّ جناحَه عن النَّاس: ألان جانبَه لهم.
-
ضامَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- ضامَهُ ضامَهُ ِ ضَيْمًا: ظَلَمَهُ.
و ضامَهُ أَذَلَّه.
و ضامَهُ فلانًا حَقَّه: انتقصه وغَبَنه.
-
ضَامَّه (المعجم المعجم الوسيط)
- ضَامَّه إِليه مُضَامَّةً، وضِمَامًا: ضَمَّهُ.
و ضَامَّه فلانٌ فلانًا: انْضَمَّ مَعَهُ أَو إِليه في أَمْرِ واحِدٍ.
-
ضيم (المعجم لسان العرب)
- "الضَّيْمُ الظُّلْمُ.
وضامه حَقَّه ضَيْماً: نَقَصه إياه.
قال الليث: يقال ضَامَه في الأَمر وضامَهُ في حقه يَضِيمُه ضَيْماً، وهو الانتقاصُ، واسْتَضامَه فهو مَضِيمٌ مُسْتَضامٌ أَي مَظْلُوم، وقد جُمعَ المصدرُ من هذا فقيل فيه ضُيُومٌ؛ قال المُثَقِّبُ العبدي: ونَحْمي على الثَّغْرِ المَخُوفِ، ونَتَّقِي بغارَتِنا كَيْدَ العِدى وضُيُومَها
ويقال: ما ضِمْتُ أَحداً وما ضُمْتُ أَي ما ضامَني أَحدٌ.
والمَضِيمٌ: المَظْلُوم.
الجوهري: وقد ضِمْتُ أَي ظُلِمْتُ، على ما لم يسم فاعله، وفيه ثلاث لغات: ضِيمَ الرجلُ وضُيِمَ وضُومَ كما قيل في بِيعَ؛ قال الشاعر: وإني على المَوْلى، وإن قَلَّ نَفْعُه،دَفُوعٌ، إذا ما ضُمتُ، غَيْرُ صَبورِ وفي حديث الرؤية، وقد قيل له، عليه السلام: أَنَرى رَبَّنا يا رسولَ الله؟ فقال: أَتُضامُونَ في رؤية الشمس في غير سَحابٍ؟، قالوا: لا، قال: فإنكم لا تضامُونَ في رؤيته، وروي تُضارُونَ وتُضارُّونَ، وقد تقدم.
التهذيب: تضامُون وتُضامُّون، بالتشديد والتخفيف، التشديدُ من الضَّمِّ ومعناه تُزاحَمُون، والتخفيف من الضَّيْم لا يَظْلِمُ بعضُكم بعضاً.
والضِّيمُ، بالكسرِ: ناحيةُ الجَبَل والأَكَمةِ.
وضِيمٌ: جَبَلٌ في بلاد هُذَيْلٍ؛ قال أَبو جُنْدَب: وغَرَّبْتُ الدعاءَ، وأَيْنَ مِنِّي أُناسٌ بين مَرِّ وذي يَدُومِ؟ وحَيٌّ بالمَناقِبِ قد حَمَوْها،لدى قُرَّانَ حتى بَطْنِ ضِيمِ مَرِّ، بالخفض، والمَناقِبُ: طريقُ الطائف من مكة.
وضِيمٌ: جَبَلٌ.
والضِّيمُ: وادٍ في السَّراةِ؛ قال ساعدةُ بن جُؤيَّةَ: فما ضَرَبٌ بَيْضاءُ يَسْقِي ذَنُوبَها دُفاقٌ فَعُرْوانُ الكَراثِ فضِيمُها الجوهري: الضِّيمُ، بالكسر، ناحيةُ الجَبَل في قول الهُذَلي، وأَنشد البيت.
قال ابن بري: ذَنوبها نصيبها.
ودُفاقٌ: وادٍ، وكذلك عُرْوانُ وضِيمٌ.
"
-
ضامَهُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ ضامَهُ حَقَّهُ يضيمُه واسْتَضامَه: انْتَقَصَه، فهو مَضِيمٌ ومُسْتَضامٌ.
ـ الضَّيْمُ: الظُّلْمُ, ج: ضُيومٌ،
ـ الضِّيْمُ: ناحِيَةَ الجَبَلِ، وموضع معروف بالسَّراةِ، أو وادٍ، أو جَبَلٌ.
ـ ضُيَيْمٌ: ابنُ مُلَيْحٍ الفَهْمِيُّ، من رِجالاتِهِم.
تعليقـات: