وصف و معنى و تعريف كلمة ضانا:


ضانا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضانا في معاجم اللغة العربية:



ضانا

جذر [ضنا]

  1. ضانَ : (فعل)
    • ضَانَ ضَوْنًا
    • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  2. ضَنَاء : (اسم)
    • ضَنَاء : مصدر ضَنيَ
  3. ضَناء : (اسم)
    • مصدر ضنِيَ
  4. ضَوْن: (اسم)
    • ضَوْن : مصدر ضانَ


  5. ضَون: (اسم)
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ
  6. تَضَوّنَ: (فعل)
    • تَضَوّنَ : ضانَ
  7. ضَيوَن: (اسم)
    • الجمع : ضَياوِنُ
    • الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ
  8. أضْؤُن: (اسم)
    • أضْؤُن : جمع ضائِن
  9. ضَياوِنُ: (اسم)
    • ضَياوِنُ : جمع ضَيوَن
  10. أَضْؤُنٍ: (اسم)


    • أَضْؤُنٍ : جمع ضَّأْنُ
  11. أضْؤُن: (اسم)
    • أضْؤُن :جمع ضائِن
  12. ضائِن : (اسم)
    • الجمع : ضَأْن ، أضْؤُن و ضَئِين ، المؤنث : ضائنة ، و الجمع للمؤنث : ضائنات و ضوائنُ
    • الضَّائِنُ : الضأْنُ ، ذو الصُّوف من الغنم، وهو حيوان مجترّ، داجن، يربَّى للحمه ولبنه ،
    • الضَّائِنُ: الضعيف اللَّيِّنُ
    • الضَّائِنُ: الحسنُ الجسم من غير امتلاء
    • الضَّأن الأليان: ذو الألية، المعروف في الشرق الأوسط وآسيا،
    • لبِس له جلدَ الضَّأن: لان له
    • رَجُلٌ ضَائِنٌ : ضَعِيفٌ، لَيِّنٌ كَالنَّعْجَةِ، أَوْ مُسْتَرْخِي البَطْنِ
    • وَلَدٌ ضَائِنٌ : حَسَنُ الجِسْمِ مِنْ غَيْرِ امْتِلاَءٍ
    • كَبْشٌ ضَائِنٌ : ذُو صُوفٍ
    • غَنَمٌ ضَوَائِنُ : ذَاتُ صُوفٍ، عِجَافٌ
  13. ضاوونَ : (اسم)
    • ضاوونَ : جمع ضَّاوِي
  14. ضَوَائنُ : (اسم)
    • ضَوَائنُ : جمع ضَّائِنَةُ
  15. ضائن : (اسم)
    • ضائن : جمع ضَّأْنُ
  16. ضَوَى : (فعل)


    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه
    • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
    • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
    • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
    • ضَوَى فلانًا وغيرَه إِليه: ضَمَّه
  17. ضَويَ : (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه :ضعُف وهَزُل، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها: أُصيبت بالضَّواةِ
  18. ضاءَ : (فعل)
    • ضاءَ يَضُوء ، ضُؤْ ، ضَوْءًا وضِياءً ، فهو ضاءٍ
    • ضاءَ الشيءُ : أَنارَ وأَشرَق،
  19. فَضا : (فعل)
    • فضَا يَفضُو ، افْضُ ، فضاءً ، فُضُوٌّ ، فهو فاضٍ
    • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
    • فَضَا
    • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
    • فَضَا فلانٌ دراهمَهُ: لم يجعلها في صُرَّة
  20. فضا : (اسم)
    • الفَضَا : المنفرِد
    • وبقيتُ فَضًا: وَحْدِي
    • وتركت الأمرَ فَضًا: غيرَ مُحْكَمٍ
    • وأَمرهُم فَضًا بينهم: سواء بَيْنَهم، لا أميرَ عليهم
  21. الفيض : (اسم)
    • صوت اعادة الأكل من الجوف ؛ صوت مضغ البعير
  22. أفياض : (اسم)


    • أفياض : جمع فَيض
  23. تَوَضُّؤ : (اسم)
    • مصدر تَوَضَّأ
    • التَّوَضُّؤُ لِلصَّلاةِ : الاغْتِسَالُ، أداءُ شَعِيرَةِ الوُضُوءِ
  24. ضَأْن : (اسم)
    • ضَأْن : جمع ضائِن
  25. ضَئِين : (اسم)
    • ضَئِين : جمع ضائِن
,
  1. ضون
    • "الضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذكر، وقيل: هو دُوَيْبَة تشبهه، نادر خرج على الأَصل كما، قالوا رجاء ابن حَيْوَة، وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم، والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره، والجمع الضيَّاوِن؛ قال ابن بري: شاهده ما أَنشده الفراء: ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا، أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد، وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل، وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل، وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً، وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ،فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد، وإن كان جمعه أَساود، ومن، قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ؛ قال ابن بري: وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ، لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر.
      والضَّانَة، غير مهموز: البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ.
      قال ابن سيده: وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين.
      والتَّضَوُّنُ: كثرة الوَلَد.
      والضَّوْنُ: الإِنْفَحة؛ الأَزهري في ترجمة خزم:، قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ؛

      وأَنشد لابن مَيَّادَة: قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها، على الكُرْهِ منها، ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء: المِيْضانة القُفَّة، وهي المَرْجُونة والقَفْعَة؛

      وأَنشد: ‏لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ، لها مِيْضان؟

      ‏قال: حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى، وفي المحكم في ترجمة وَضَن: المِيْضَنَة كالجُوَالِق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الضَّوْنُ

    • ـ الضَّوْنُ: الإِنْفَحةَ،
      ـ ضَّوْنَةُ: الصَّبِيَّةُ الصغيرةُ، وكَثْرَةُ الوَلَدِ, كالتَّضَوُّنِ.
      ـ ضانَةُ: البُرَةُ يُبْرَى بها البعيرُ.
      ـ ضَّيْوَنُ: السِّنَّوْرُ الذَّكَرُ,ج: ضَيَاوِنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الضَّيْوَنُ
    • الضَّيْوَنُ : السِّنَّوْرُ الذكرُ. والجمع : ضَياوِنُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الضَّوْنُ
    • الضَّوْنُ : الإِنْفَحَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. إضطن
    • إضطن - اضطنانا
      1-إضطن بالشيء : بخل به


    المعجم: الرائد

  6. ضَيوَن
    • ضيون
      1-هر ذكر، جمع : ضياون

    المعجم: الرائد

  7. تَضَوّنَ
    • تَضَوّنَ : ضانَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَضَوّن
    • تضون - تضونا
      1-كثر أولاده

    المعجم: الرائد

  9. ضونة
    • ضونة
      1- مصدر ضان. 2- صبية صغيرة.

    المعجم: الرائد

  10. ضأن
    • "الضّائنُ من الغنم: ذو الصوفِ، ويُوصَفُ به فيقال: كَبْش ضائنٌ، والأُنثى ضائنة.
      والضّائنُ: خلافُ الماعز، والجمع الضّأْنُ والضّأَنُ مثل المَعْزِ والمَعَزِ.
      والضَّئِينُ والضِّئينُ: تميمية.
      والضَّيْن والضِّينُ، غير مهموزين؛ عن ابن الأَعرابي: كلها أَسماء لجمعهما، فالضأْن كالرَّكْب، والضَّأَنُ كالقَعَد، والضَّئِين كالغَزِيّ والقَطِين، والضِّئِين داخل على الضِّئِين، أَتبعوا الكسر الكسر، يطرد هذا في جميع حروف الحلق إذا كان المثال فَعِلاَ أَو فَعِيلاَ، وأَما الضِّينُ والضَّيْنُ فشاذ نادر،لأَن ضائناً صحيح مهموز، والضِّين والضَّين معتلّ غير مهموز، وقد حكي في جمع الضّأْنِ أَضْؤُنٌ؛ وقوله أَنشده يعقوب في المبقلوب: إذا ما دَعا نَعْمانُ آضُنَ سالِمٍ،عَلَنَّ، وإن كانت مَذانِبُه حُمْرَا (* قوله «علنّ» الذي في المحكم: عليّ).
      أَراد: أَضْؤُناً، فقلب، ودُعاؤه أَن يكثر الحشيش فيه فيصير فيه الذُّبابُ، فإِذا تَرَنَّم سمع الرِّعاءُ صوْتَه فعلموا أَن هناك رَوْضة فساقوا إِبلهم ومواشيهم إليها فَرَعَوْا منها، فذلك دُعاء نَعْمَانَ إياهم.
      قال أَبو الهيثم: جمع الضائن ضَأَنٌ،كما يقال ماعِزٌ ومَعَز، وخادِم وخَدَم، وغائب وغَيَب، وحارس وحَرَس،وناهِل ونَهَلٌ.
      قال: والضّانُ أَصله ضَأْن، فخفف.
      والضّأْنُ: جمع الضائن،ويُجْمَع الضَّئِينَ، والأُنثى ضائنة، والجمع ضَوائن.
      وفي حديث شَقيق: مَثَلُ قُرّاءِ هذا الزمان كَمَثل غَنَمٍ ضَوائِنَ ذاتِ صُوف عِجاف؛ الضوائن جمع ضائنة وهي الشاة من الغنم خلاف المعز.
      ومِعْزَى ضِئْنيَّةٌ: تأْلف الضّأْنَ، وسِقاءٌ ضِئْنِيٌّ على ذلك اللفظ إِذا كان من مَسْكِ ضائنةٍ وكان واسعاً، وكل ذلك من نادر معدول النسب؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إذا ما مَشَى وَرْدانُ واهْتَزَّتِ اسْتُه،كما اهْتَزَّ ضِئْنِيٌُّ لفَرْعاء يُؤْدَلُ.
      عنى بالضِّئْنِيِّ هذا النوع من الأَسْقية.
      التهذيب: الضِّئْنيّ السقاء الذي يُمْخَضُ به الرائب، يسمى ضِئْنِيّاً إذا كان ضَخْماً من جلد الضّأْن؛ قال حُميد: وجاءتْ بضِئْنِيٍّ، كأَنَّ دَوِيّهُ تَرَنُّمُ رَعْدٍ جاوَبَتْه الرَّواعِدُ.
      وأَضْأَنَ القومُ: كثرَ ضأْنهم.
      ويقال: اضْأَنْ ضأْنك وامْعَزْ مَعَزَك أَي اعْزِلْ ذا من ذا.
      وقد ضأَنْتُها أَي عزَلْتها.
      ورجل ضائنٌ إذا كان ضعيفاً، ورجل ماعِزٌ إذا كان حازماً مانعاً ما وراءه.
      ورجل ضائنٌ: لَيِّنٌ كأَنه نعجة، وقيل: هو الذي لا يزال حسن الجسم مع قلة طُعْمٍ، وقيل: هو اللَّيِّنُ البطن المُسْترْخِية.
      ويقال: رملة ضائنةٌ، وهي البيضاء العريضة؛ وقال الجَعْدِي: إلى نَعّجٍ من ضائِنِ الرَّمْلِ أَعْفَرَا (* قوله «وقال الجعدي إلخ» صدره كما في التكملة: فباتت كأن بطنها طي ريطة وزاد: والضأنة، بفتح فسكون، الخزامة إذا كانت من عقب.) وفي حديث أَبي هريرة:، قال له أَبانُ بن سعيد وَبْرٌ تدَلَّى من رأْسِ ضالٍ؛ ضالٌ، بالتخفيف: مكان أَو جبل بعينه، يريد به تَوْهِينَ أَمره وتحقير قدره، ويروى بالنون، وهو أَيضاً جبل في أَرض دَوْسٍ، وقيل: أَراد به الضأْن من الغنم، فتكون أَلفه همزة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضان
    • ضان - يضون ، ضونا
      1-كثر أولاده

    المعجم: الرائد

  12. وضن
    • "وَضَنَ الشيءَ وَضْناً، فهو مَوْضُونٌ ووضِينٌ: ثنى بعضه على بعض وضاعَفَهُ.
      ويقال: وَضَنَ فلانٌ الحَجر والآجُرَّ بعضه على بعض إِذا أَشْرَجَه، فهو مَوْضونٌ.
      والوَضْنُ: نسْجُ السريرِ وأَشباهه بالجوهر والثياب،وهو مَوْضونٌ.
      شمر: المَوْضُونةُ الدِّرْع المنسوجة.
      وقال بعضهم: دِرْعٌ مَوْضونةٌ مُقارَبَةٌ في النسج، مثل مَرْضُونةِ، مُداخَلَةُ الحِلَقِ بعضها في بعض.
      وقال رجل من العرب لامرأَته: ضِنِيه يعني متاعَ البيت أَي قاربي بعضه من بعض، وقيل الوَضْنُ النَّضْدُ.
      وسرير مَوْضونٌ: مضاعَفُ النسج.
      وفي التنزيل العزيز: على سُرُرٍ مَوْضونةٍ؛ المَوْضونةُ: المنسوجة أَي منسوجة بالدُّرِّ والجوهر، بعضها مُداخَلٌ في بعض.
      ودرع مَوْضونةٌ: مضاعفة النسج؛ قال الأَعشى: ومن نَسْجِ داودَ مَوْضونَة،يُساقُ بها الحَيُّ عِيراً فَعِيرا والمَوْضونَةُ: الدِّرْعُ المنسوجة، ويقال: المنسوجة بالجواهر، تُوضَنُ حِلَقُ الدِّرْعِ بعضها في بعض مُضاعَفةً.
      والوَضْنَةُ: الكُرْسي المنسوج.
      والوَضِينُ: بِطَانٌ عريض منسوج من سيور أَو شعر.
      التهذيب: إِنما سمت العرب وَضِينَ الناقةِ وَضِيناً لأَنه منسوج؛ قال حُمَيد: على مُصْلَخِمٍّ، ما يكاد جَسِيمُهُ يَمُدُّ بِعِطْفَيْهِ الوَضِينَ المُسَمَّما والمُسَمَّمُ: المزين بالسُّموم، وهي خَرَز.
      الجوهري: الوَضِينُ للهَوْدج بمنزلة البِطانِ للقَتَب، والتَّصْدِير للرَّحْل، والحِزام للسَّرْج،وهما كالنَّسْع إِلاَّ أَنهما من السيور إِذا نُسج نِساجةَ بعضها على بعض، والجمع وُضُنٌ؛ وقال المُثَقِّب العَبديُّ: تَقولُ إِذا دَرَأْتُ لها وَضِيني: أَهذا دَأْبُهُ أَبداً ودِينِي؟

      ‏قال أَبو عبيدة: وَضِينٌ في موضع مَوْضونٍ مثل قَتِيلٍ في موضع مَقْتولٍ، تقول منه: وَضَنْتُ النِّسْعَ أَضِنُهُ وَضْناً إِذا نسجته.
      وفي حديث علي، عليه السلام: إِنَّكَ لَقَلِقُ الوَضِينِ؛ الوَضِين: بِطانٌ منسوج بعضه على بعض يُشَدُّ به الرَّحْلُ على البعير، أَراد أَنه سريع الحركة،يصفه بالخفة وقلة الثبات كالحزام إِذا كان رِخْواً.
      وقال ابن جَبَلَةَ: لا يكون الوَضينُ إِلا من جِلْدٍ، وإِن لم يكن من جلد فهو غُرْضَةٌ، وقيل: الوَضِينُ يصلح للرَّحْل والهَوْدَجِ، والبِطانُ للقَتَبِ خاصَّةَ.
      ابن الأَعرابي: التَّوَضُّن التَّحَبُّبُ، والتَّوَضُّنُ التذلل؛ ابن بري: أَنشد أَبو عبيدة شاهداً على أَن الوَضِينَ بمعنى المَوْضونِ قوله: إِليك تَعْدُو قَلِقاً وَضِينُها،مُعْتَرِضاً في بطنها جَنِينُها،مخالفاً دينَ النَّصارى دِينُها أَراد دينه لأَن الناقة لا دين لها، قال: وهذه الأَبيات يروى أَن ابن عمر أَنشدها لما انْدَفَع من جَمْعٍ، ووردت في حديثه، أَراد أَنها قد هزلت ودَقَّتْ للسير عليها؛ قال ابن الأَثير: أَخرجه الهروي والزمخشري عن ابن عمر، وأَخرجه الطبراني في المعجم عن سالم عن أَبيه أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَفاض من عَرَفاتٍ وهو يقول: إليك تعدو قَلِقاً وَضِينُها والمِيضَنَةُ: كالجُوَالِق تتخذ من خُوصٍ، والجمع مَوَاضين.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضَنَأَتْ
    • ـ ضَنَأَتْ، ضَنْئاً وضُنُوءاً: كَثُرَ أولادُها، كَأَضْنَأَتْ، وهي ضانِئٌ وضانِئَةٌ،
      ـ ضَنَأَ المالُ: كَثُرَ.
      ـ ضَنْءُ: كَثْرَةُ النَّسْلِ، والوَلَدُ، لا واحِدَ له كَنَفَرٍ، الجمع: ضُنُوءٌ،
      ـ ضَنْء: الأصلُ، والمَعْدِنُ.
      ـ ضَنَأَ في الأرض: ذَهَبَ واخْتَبَأَ، وقَعَدَ مَقْعَدَ
      ـ ضُنَاءَةٍ وضُنْأَةٍ: ضَرُورَةٍ.
      ـ اضْطَنَأَ له، وضَنَأَ منه: اسْتَحْيَا وانْبَضَ.
      ـ أَضْنَؤُوا: كَثُرَتْ ماشِيَتُهُمْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. ضطن
    • "التهذيب: الليث الضَّيطَنُ والضَّيْطَانُ الذي يُحَرِّكُ مَنْكِبَيْه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم.
      يقال: ضَيْطَنَ الرجلُ ضَيْطَنةً وضِيْطاناً إذا مَشَى تلك المِشْية؛ قال أَبو منصور: هذا حرف مُرِيبٌ (* قوله «هذا حرف مريب» أْي ضبطاناً بكسر فسكون كما هو مضبوط في التهذيب والتكملة).
      والذي نعرفه ما روى أَبو عبيد عن أَبي زيد: الضَّيَطَانُ،بتحريك الياء، أَن يحرَّك منكبيه وجسده حين يمشي مع كثرة لحم؛ قال أَبو منصور: وهذا من ضَاط يَضِيطُ ضَيَطَاناً، والنون من الضَّيَطَانِ نون فَعَلان كما يقال من هَامَ يهيمُ هَيَمَاناً، وأَما قول الليث ضَيْطَنَ الرجلُ ضَيْطَنةً إذا مشى تلك المشية فغير محفوظ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. الأضاةُ
    • ـ الأضاةُ: المُسْتَنْقِعُ من سَيْلٍ وغيرِهِ,ج: أضَواتٌ وأضَياتٌ وأضًى. وإضاءٌ وإضُونَ.
      ـ إِضاءُ: المَبْطَخَةُ، والأجَمَةُ من الخِلافِ الهِنْدِي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ضانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَنَا** - [ض ن و]. (ف: ثلا. لازم).** ضَنَا**،** يَضْنُو**، مص. ضَنىً، ضَنْوٌ. 1. "ضَنَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا. 2. "ضَنَا نَصِيبُهُ" : زَادَ .
الصحاح في اللغة
ضَنَتِ المرأة ضَناءً ممدودٌ: كثُر ولدها؛ يهمز ولا يهمز. أبو عمرو: الضَنْوُ: الولد، بفتح الضاد وكسرها بلا همز.والضَنا:المرض؛ يقال منه: ضَنِيَ بالكسر يَضْنى ضَنًى شديداً، فهو رجل ضَنًى وضَنٍ، مثل حرًى وحَرٍ. يقال: تركته ضَنًى وضَنِيناً، فإذا قلت ضَنًى استوى فيه المذكَّر والمؤنث والجمع، لأنّه مصدرٌ في الأصل. وإذا كسرت النون ثنّيت وجمعت كما قلناه في حرٍ. وأَضْناه المرض، أي أدنفَه وأثقله. والمُضاناةُ: المعاناة.
لسان العرب
الضَّنَى السَّقِيمُ الذي قد طالَ مَرَضُه وثَبَتَ فيه بعضُهم لا يُثَنِّيه ولا يَجْمَعُه يذهب به مذْهَب المصدر وبعضهم يُثنيه ويجمعه قال عوف ابن الأَحوص الجعفري ( * قوله « عوف بن الأحوص الجعفري » هكذا في الأصل وفي المحكم ابن الأخوص الجعدي ) أَوْدَى بَنِيَّ فما بَرحْلي مِنهُمُ إلاَّ غُلاما بِيئَةٍ ضَنَيانِ قال ابن سيده هكذا أَنشده أَبو علي الفارسي بفتح النون وقد ضَنِيَ ضَنىً فهو ضَنٍ وأَضْناهُ المرضُ أَي أَثْقَلَه والضَّنَى المرضُ ضَنِيَ الرجلُ بالكسر يَضْنى ضَنىً شديداً إذا كان به مرضٌ مُخامرٌ ظُنَّ أَنه قد بَرَأَ نُكِسَ الفراء العرب تقول رجلٌ ضنَىً وقوم دنَفٌ وضَنىً لأَنه مصدر كقولهم قوم زَوْرٌ وعَدْل وصَوْم وقال ابن الأَعرابي رجلٌ ضَنىً وامرأَة ضنَىً وهو المُضْنَى من المرضَ وقال إذا ارْعَوَى عادَ إلى جَهْلِه كَذِي الضَّنَى عادَ إلى نُكْسِه الجوهري رجلٌ ضَنىً وضَنٍ مثلُ حَرىً وحَرٍ يقال تَرَكْته ضَنىً وضَنِياً فإذا قلت ضَنىً اسْتَوى فيه المُذَكَّر والمُؤنَّث والجمع لأَنه مصدر في الأَصل وإذا كسرتَ النونَ ثنَّيْت وجمَعْ كما قُلْناه في حَرٍ ويقال تَضَنِّي الرجلُ إذا تمارَضَ وأَضْنى إذا لَزِمَ الفِراشَ من الضَّنَى وفي الحديث في الحُدودِ إن مريضاً اشتكى حتى أَضْنى أَي أَصابه الضَّنى وهو شِدَّةُ المَرض حتى نَحَلَ جِسمُه وفي الحديث لا تَضْطَني عَنِّي أَي لا تَبْخَلي بانْبِساطك إليَّ وهو افْتِعالٌ من الضَّنى المرضِ والطاءُ بدلٌ من التاء ويقال رجلٌ ضَنٍ ورجُلانِ ضَنِيانِ وامرأَة ضَنِيَةٌ وقومٌ أَضْناءٌ والمُضاناةُ المُعاناة وضنَت المرأَةُ تَضْني ضَنىً وضَناءً ممدود كَثُرَ ولَدُها يُهْمَزُ ولا يُهمز وقال غيره ضَنَت المرأَةُ تَضْنُو وتَضْني ضَنىً إذا كثُرَ ولَدُها وهي الضانِيَة وقيل ضَنَت وضَنَأَتْ وأَضْنأَتْ إذا كثُرَ أَولادُها أَبو عمرو الضِّنْءُ الوَلَدُ مهموزٌ ساكِنُ النونِ وقد يقال الضَّنءُ قال أَبو المُفَضَّل أعرابيٌّ من بني سَلامة من بني أَسَد قال الضَّنْءُ الوَلَد والضِّنْءُ الأَصل قال الشاعر ومِيراث ابنِ آجَرَ حيثُ أَلْقَى بأَصْلِ الضِّنْءِ ضِئْضِئه الأَصيل ( * قوله « حيث ألقى » هكذا في الأصل وفي التهذيب حيث ألقت ) ابن الأَعرابي الضُّنَى الأَولاد أَبو عمرو الضَّنْو والضِّنْو الوَلَد بفتح الضاد وكسرها بلا هَمْز وفي حديث ابن عمر قال له أَعرابيٌّإنِّي أَعْطَيْتُ بعضَ بَِيَّ ناقةً حَياتَه وإنها أَضْنَتْ واضْطَرَبَتْ فقال هي له حَياتَه ومَوْتَه قال الهَرَوي والخطَّابي هكذا روي والصواب ضَنَتْ أَي كثُر أَولادُها يقال امرأَةٌ ماشِيةٌ وضانِيةٌ وقد مَشَتْ وضَنَتْ أَي كثر أَولادها والضِّنى بالكسر الأَوجاعُ المُخِيفة
الرائد
* ضنا يضنو: ضنوا وضنا. (ضنو) *ر.*©ضنى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: