وصف و معنى و تعريف كلمة ضاوون:


ضاوون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و ألف (ا) و واو (و) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ضاوون في معاجم اللغة العربية:



ضاوون

جذر [ضون]

  1. ضاوونَ: (اسم)
    • ضاوونَ : جمع ضَّاوِي
  2. ضَوَاويُّ: (اسم)
    • ضَوَاويُّ : جمع ضَّاوِيُّ
  3. ضَويَ: (فعل)
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ
    • ضوِي جسمُه : ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه ضوِي الشابُّ
    • ضُوِيَتِ الإِبلُ ونحوها : أُصيبت بالضَّواةِ
  4. ضانَ: (فعل)

    • ضَانَ ضَوْنًا
    • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  5. ضاوي: (اسم)
    • ضاوي : فاعل من ضَوَى
  6. ضاوي: (اسم)
    • ضاوي : فاعل من ضَويَ
,
  1. ضاقَ
    • ـ ضاقَ يَضيقُ ضَيْقاً ، وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ : ضِدُّ اتَّسَعَ ، وأضاقَه وضَيَّقَهُ ، فهو ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ .
      ـ ضَـيْقُ : الشَّكُّ في القَلْبِ ، وما ضاقَ عنه صَدْرُكَ ، وقرية باليَمامةِ ،
      ـ ضِـيْقُ : يكونُ فيما يَتَّسِعُ ويَضيقُ ، كالدارِ والثَّوبِ ، أو هُما سَواءٌ .
      ـ مَضيقُ : ما ضاقَ من الأماكِنِ والأُمورِ ، وقرية بِلِحْفِ آرَةَ .
      ـ ضِيقَى وضُوقَى تأنيثا : الأَضْيَقِ .
      ـ ضِيقَةُ : الفَقْرُ ، وسُوءُ الحالِ ، ج : ضَيْقٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ، وطريقٌ بين الطائِفِ وحُنَيْنٍ ، وموضع قُرْبَ عَيْذابَ .
      ـ ضاقَ يَضيقُ : بَخِلَ .
      ـ أضاقَ : ذَهَبَ مالُه .
      ـ ضايَقَه : عاسَره .
      ـ ضياقُ : دُرْجَةٌ من خِرَقٍ وطِيبٍ تَسْتَضيقُ بها المرأةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضاوي
    • ضاوي
      1 - ضاوي : نحيف ، دقيق . 2 - ضاوي : دقيق الجسم ضعيفه .


    المعجم: الرائد

  3. ضاوية
    • ضاوية
      1 - ضاوية : مؤنث ضاوي . 2 - ضاوية : دقة الجسم وضعفه .

    المعجم: الرائد

  4. ضاو
    • ضاو -
      1 - ضاو : آت ليلا .

    المعجم: الرائد

  5. ضَاهَى
    • [ ض هـ ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). ضَاهَيْتُ ، أُضَاهِي ، ضَاهِ ، مصدر مُضَاهَاةٌ . :- ضَاهَى رِفَاقَهُ :- : شَابَهَهُمْ ، مَاثَلَهُمْ . :- لاَ يُضَاهِيهِ أَحَدٌ .


    المعجم: الغني

  6. ضَاوٍ
    • جمع : ون ، ـات .[ ض و ي ]. ( فاعل من ضَوِيَ ).
      1 . :- عَادَ ضَاوِياً مِنْ سَفَرِهِ :- : نَحِيفاً ، هَزِيلاً ، ضَعِيفاً .
      2 . :- اِمْرَأَةٌ ضَاوِيَةٌ :- : نَحِيفَةٌ ، رَشِيقَةٌ .

    المعجم: الغني

  7. ضاهاه
    • ضاهأه ؛ شابهَه ، شاكله ، فعل مثل فِعْله أو اعتقد مثل عقيدته :- لا يُضاهيه أحدٌ في أسلوبه - أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللهِ [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  8. ضاهَاهُ
    • ضاهَاهُ : ضاهأَه : شابَهَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ضاهَى
    • ضاهى - مضاهاة
      1 - ضاهىه : شابهه

    المعجم: الرائد

  10. ضوِيَ
    • ضوِيَ يَضوَى ، اضْوَ ، ضَوًى ، فهو ضاوٍ :-
      ضوِي جسمُه ضعُف وهَزُل ، دقَّ عَظْمُه :- ضوِي الشابُّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ضَايَقَ
    • [ ض ي ق ]. ( فعل : رباعي متعد ). ضَايَقْتُ ، أُضَايِقُ ، ضَايِقْ ، مصدر مُضَايَقَةٌ . :- ضَايَقَ رَفِيقَهُ :- : عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ ، عَاسَرَهُ وَلَمْ يُسَامِحْهُ .

    المعجم: الغني



  12. ضايقه زميله
    • أزعجه وأضجره ، سبّب له المتاعبَ :- ضايقه الحرُّ / الحذاءُ - ضايق النّاسَ بمشاكلِه - ضايق رئيسَه في العمل .

    المعجم: عربي عامة

  13. ضايَقَهُ
    • ضايَقَهُ في كذا : عاسَرَه ولم يُسامِحْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ضايَق
    • ضايق - مضايقة
      1 - ضايقه : عامله بالشدة ولم يسامحه

    المعجم: الرائد

  15. ضاهى
    • ضاهى يُضاهي ، ضاهِ ، مُضاهاةً ، فهو مُضاهٍ ، والمفعول مُضاهًى :-
      • ضاهاه ضاهأه ؛ شابهَه ، شاكله ، فعل مثل فِعْله أو اعتقد مثل عقيدته :- لا يُضاهيه أحدٌ في أسلوبه ، - أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللهِ [ حديث ]: المراد المُصَوِّرُونَ ، - { يُضَاهُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ } [ قرآن ] :-
      • فلانٌ يباهيك ولا يضاهيك ، - لا يُضاهَى : لا مثيل له .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. ضوَى
    • ضوَى إلى يَضوِي ، اضْوِ ، ضَيًّا وضُوِيًّا ، فهو ضاوٍ ، والمفعول مَضوِيّ إليه :-
      ضوَى إلى الحَقِّ مال إليه وانضمَّ ولجأ :- ضوَى إلى الجماعة ليكسِب حمايتَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. ضايقَ
    • ضايقَ يضايق ، مُضايَقةً ، فهو مُضايِق ، والمفعول مُضايَق :-
      • ضايقَه زميلُه أزعجه وأضجره ، سبّب له المتاعبَ :- ضايقه الحرُّ / الحذاءُ ، - ضايق النّاسَ بمشاكلِه ، - ضايق رئيسَه في العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. ضوا
    • " الضَّوَّةُ والعَوَّةُ : الصوتُ والجَلَبَةُ .
      أَبو زيد والأَصمعي معاً : سمِعتُ ضَوَّةَ القَوْمِ وعَوَّتَهُمْ أَي أَصْواتَهُم .
      وروي عن ابن الأَعرابي : الصَّوَّة والعَوَّة بالصاد ، وقال : الصَّوَّةُ الصَّدَى والعَوَّةُ الصِّياحُ فكأَنهما لغتانِ .
      والضَّوَّةُ من الأَرضِ : كالصُّوَّةِ ، وليس بِثَبتٍ .
      والضَّوْضاةُ والضَّوْضَاءُ : أَصْواتُ الناس وجَلَبَتُهُمْ ، وقيل الأَصْوات المُخْتَلِطَة والجَلَبة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، حين ذَكَر رؤْيتَه النارَ وأَنه رأَى فيها قوماً : إذا أَتاهم لَهَبُها ضَوْضَوْا ؛ قال أَبو عبيدة : يعني ضجُّوا وصاحوا ، والمصدرُ منه الضَّوْضَاءُ ؛ قال الحَرِثُ بنُ حِلِّزةَ : أَجْمَعُوا أَمْرَهُمْ عِشَاءً ، فلما أصْبَحُوا ، أَصْبَحَتْ لهم ضَوْضَاء ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعِندي أَنَّ ضَوْضاء ههنا فَعْلاءِ ، ضَوْضَيْتُ ضَوْضاةً وضِيضَاءً .
      التهذيب : الضَّأْضَاءُ صوتُ الناسِ ، وهو الضَّوْضاءُ .
      ويقال : ضَوْضَوْا ، بلا هَمْزٍ ، وضَوْضَيْتُ ، أَبْدَلوا من الواوِ ياءً .
      ورجلٌ ضُواضِىَةٌ : داهِيَةٌ مُنْكَرٌ .
      والضَّوّى : دقَّةُ العَظْمِ وقلَّةِ الجِسْمِ خِلْقَةً ، وقيل : الضَّوَى الهُزالُ ، ضَوِيَ ضَوّى ؛ وقال ذو الرُّمَّة يصف الزَّنْدَيْنِ الزَّنْدَ والزَّنْدَةَ حينَ يُقْدَح منهما : أَخُوها أَبُوها ، والضَّوَى لا يَضِيرُها ، وساقُ أَبِيعها أُمّها عُقِرَتْ عَقْرَا يصِفُهما بأَنهما من شَجَرة واحِدَة ، وقوله : وسَاقُ أَبِيها أُمّها يريد أَنَّ ساقَ الغُصْنِ (* قوله « يريد أن ساق الغصن إلخ » هذه العبارة في الأصول ).
      الذي قُطِعَتْ مِنه أَبوها الغُصْنُ وأُمُّها ساقُه ، وغلامٌ ضاوِيٌّ ، وكذلك غيرُ الإِنْسانِ من أَنواعِ الحَيوانِ ، وما أََدْرِي ما أَضْواهُ .
      وأَضْوَى الرجلُ : وُلِدَ له وَلَدٌ ضَاوِيٌّ وكذلك المرأَةُ .
      وفي الحديث : اغْتَرِبُوا لا تُضْوُوا أَي تَزَوَّجُوا في البِعَادِ الأَنْسابِ لا في الأَقَارِبِ لِئَلاً تَضْوَى أَوْلادُكُمْ ، وقيل : معناه انْكِحُوا في الغَرائِبِ دُونَ القَرائِبِ ، فإِنَّ ولَد الغَرِيبَةِ أَنْحَبُ وأَقْوَى ، وولَد القَرَائِبِ أَضْعَفُ وأَضْوَى ؛ ومنه قول الشاعر : فَتىً لَمْ تَلِدهُ بِنْتُ عَمٍّ قَرِيبَةٌ فَيَضْوَى ، وقَدْ يَضْوَى رَدِيدُ القَرَائِبِ (* قوله « القرائب » هكذا في الأصل المعتمد والتهذيب والأساس ، وتقدم لنا في مادة ردد : الغرائب : بالغين ، كما في بعض الأصول هنا ).
      وقيل : معناه تَزَوَّجُوا في الأَجْنَبِيَّاتِ ولا تَتَزَوَّجُوا في العُمُومَةِ وذلك أَنَّ العربَ تَزعمُ أَنَّ ولدَ الرجلِ من قَرابَتِه يَجِيءُ ضاوِيّاً نَحِيفاً ، غيرَ أَنَّه يَجِيءُ كريماً على طَبْع قَوْمِه ؛ قال الشاعر : ذَاكَ عُبَيْدٌ قَدْ أَصابَ مَيَّا ، يَا لَيْتَه أَلْقَحَها صَبِيَّا فَحَمَلَتْ فَولَدَتْ ضَاوِيَّا وقال الشاعر : تَنَحَّيْتُها للنَّسْلِ ، وَهْيَ غَرِيبَةٌ ، فَجاءَتْ بِهِ كالبَدْرِ خِرْقاً مُعَمَّمَا ومعنى لا تُضْوُوا أَي لا تَأْتُوا بأَوْلادٍ ضَاوِينَ أَي ضُعفَاءَ ، الواحِدُ ضَاوٍ ، ومنه : لا تَنْكِحُوا القَرابَةَ القَرِيبَة فإِنَّ الوَلَد يُخْلَقُ ضَاوِيّاً .
      الأَزهري : الضَّوَى مَقصورٌ مصدَرُ الضَّاوِي ، ويُمَدُّ فيقال ضَاوِيٌّ على فاعُلولٍ إِذا كانَ نحِيفاً قليلَ الجِسْمِ ، والفِعْلُ ضَوِيَ ، بالكسر ، يَضْوَى ضَوىً ، فهو ضَاوٍ ، وهو الذي يولد بَيْنَ الأَخِ والأُخْتِ وبينَ ذَوِي مَحْرَمٍ ، وأَنشدَ بيتَ ذي الرُّمة .
      وسُئِلَ شَمِرٌ عن الضَّاوِي فقال : جَاءَ مُشَدَّداً ، وقال : رجلٌ ضاوِيٌّ بَيِّنُ الضاوِيَّةِ ، وفيه ضاوِيَّة ، وجارية ضاوِيَّة ، وقال : جاءَ عن الفراء أَنَّه ، قال ضَاوِيٌّ ضعِيفٌ فاسِدٌ ، على فاعُولٍ مثل سَاكُوتٍ ، قال : وتقول العرب من الضَّاوِي مِنَ الهُزال ضَوِيَ يَضْوَى ضَوىً ، وهو الذي خَرَجَ ضَعِيفاً .
      ابن الأَعرابي : وأَضْوَتِ المرأَةُ ، وهو الضَّوَى ، ورجلٌ ضاوٍ إِذا كان ضعيفاً ، وهو الحَارِضُ .
      وقال الأَصمعي : المُودَنُ الذي يولدُ ضَاويّاً .
      وقال ابن الأَعرابي : واحد الضواوِيِّ ضاوِيٌّ ، وواحد العَواوِير عاوِرٌ (* قوله « واحد العواوير عاور » هكذا في الأصول ، وفي القاموس أن العواوير جمع عوّار ، كرمان ).
      وأَضْوَيْت الأَمْرَ إِذا أَضْعَفْتَه ولَمْ تُحْكِمْهُ .
      وأَضْواهُ حَقَّه إِذا نَقَصَه إِيَّاهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وضَوَى إِليه ضَيّاً وضُوِيّاً : انْضَمَّ ولَجَأَ .
      وضَوَيْتُ إِليه ، بالفتح ، أَضْوِي ضُوِيّاً إِذا أَوَيْت إِليه وانْضَمَمْت .
      وفي الحديث : لَمَّا هَبَطَ من ثَنِيَّةِ الأَرَاكِ يومَ حُنَيْنٍ ضَوَى إِليه المسلمون أَي مالُوا ، وقد انْضَوَى إِليه .
      ويقال : ضَواهُ إِليه وأَضْوَاه .
      وضَوَى إِليَّ منه خَيْرٌ ضَيّاً وضُوِيّاً .
      وضَوَى إِلَيْنَا خَبَرُه : أَتانا لَيْلاً .
      والضَّاوِي : الطَّارِقُ .
      ابنُ بُزُرج : يقال ضَوى الرجلُ إِلَيْنا أَشَدَّ المَضْوِيَة أَي أَوَى إِلَينا ، كالمَأْوِيَةِ من أَوَيْت .
      ويقال : ضَوَيْت إلى فلان أَي ملْت ، وضَوَى إِلينا أَوَى إِلينا ، وقال بعض العرب : ضَوَى إِلينا البارحةَ رجلٌ فأَعْلَمَنا كذا وكذا أَي أَوَى إِلينا ، وقد أَضْواهُ الليلُ إِلينا فغَبَقْناه ، وهو يَضْوِي إِلينا ضَيّاً .
      والضَّواةُ : غُدَّةٌ تحت شَحْمةِ الأُذُنِ فوق النَّكَفةِ ، وقد ضُوِيَتِ الإِبِلُ .
      والضَّواةُ : ورَمٌ يكون في حلوقِ الإِبلِ وغيرِها ، والجمعُ ضَوىً .
      التهذيب : الضَّوى ورَمٌ يُصِيبُ البعيرَ في رأْسِه يَغْلِبُ على عَيْنَيْه ويَصْعُبُ لذلك خَطْمُه فيقال بعيرٌ مَضْوِيٌّ ، وربما اعْتَرَى الشِّدْقَ ؛ قال أَبو منصور : هي الضَّواةُ عند العَرَب تُشْبِهُ الغُدَّةَ .
      والسِّلْعةُ ضَواةٌ أَيضاً ، وكلُّ ورَمٍ صُلْبٍ ضَواةٌ .
      يقال : بالبعير ضَواةٌ أَي سِلْعة ، وكلُّ سِلْعةٍ في البَدَنِ ضَواةٌ ؛ قال مُزَرِّد : قَذِيفة شَيْطانٍ رَجيمٍ رَمَى بها ، فصارت ضَواةً في لَهازِمِ ضِرْزِمِ والضَّواةُ : هَنَةٌ تخرُجُ من حَياءِ الناقةِ قبلَ خُروج الوَلد ، وفي التهذيب : قبلَ أَن يُزابِلَها ولدُها كأَنها مَثانةُ البَولِ ، قال الشاعر يصف حَوْصَلة قطاةٍ : لَها كضَواةِ النابِ شُدَّ بِلا عُرىً ولا خَرْزِ كَفٍّ ، بينَ نَحْرٍ ومَذْبَحِ والضَّاويُّ : اسمُ فَرَسٍ كان لِغَنيٍّ ؛

      وأَنشد شمر : غَداةَ صَبَّحْنا بِطِرْفٍ أَعْوَجِي مِنْ نَسَبِ الضَّاوِيِّ ، ضاوِيِّ غَني "

    المعجم: لسان العرب

  19. ضها
    • " الليث : المُضاهاةُ مشاكَلَة الشيء بالشيء ، وربما همزوا فيه .
      وضاهَيتُ الرجلَ : شاكَلْتُه ، وقيل : عارَضْتُه .
      وفلان ضَهِيُّ فلانٍ أَي نظيرُه وشَبيهُه ، على فَعِيلٍ .
      قال الله تعالى : يُضاهُونَ قوْلَ الذين كفروا من قَبْلُ ؛ قال الفراء : يُضاهون أَي يُضارعونَ قول الذين كفروا لِقولِهم اللاَّت والعُزَّى ، قال : وبعض العرب يَهْمِزُ فيقول يضاهئُون ، وقد قرأَ بها عاصم ؛ وقال أَبو إسحق : معنى يُضاهُون قول الذين كفروا أي يشابهون في قولهم هذا قولَ من تقدَّم من كَفَرتهم أَي إنما ، قالوه اتّباعاً لهم ، قال : والدليل على ذلك قوله تعالى : اتَّخَذُوا أَحْبارَهُم ورُهْبانَهم أَرْباباً مِن دونِ الله ؛ أَي قَبِلُوا منهم أَنَّ المسيحَ والعُزَيْرَ ابْنا الله ، قال : واشْتِقاقُه من قولهم امرأَةٌ ضَهْيَأٌ ، وهي التي لا يَظْهَرُ لها ثدْيٌ وقيل : هي التي لا تَحِيضُ ، فكأَنها رجُلٌ شَبَهاً ، قال : وضَهْيَأٌ فَعْلأٌ ، الهمزةُ زائدةٌ كما زِيدَت في شَمْألٍ وفي غِرْقِئ البَيْضِ ، قال : ولا نَعْلَم الهمزةَ زِيدَتْ غير أَوَّلٍ إلاّ في هذه الأَسماء ، قال : ويجوز أَن تكون الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ فَعْيَلاً ، وإن كانت لا نَظِيرَ لها في الكلام فق ؟

      ‏ قالوا كنَهْبَل ولا نظير له .
      والضَّهْيَأُ : التي لم تَحِضْ قَطُّ ، وقد ضَهِيَتْ تَضْهَى ضَهىً ، قال ابن سيده : الضَّهْيَأُ والضَّهْيَاءُ على فَعْلاء من النِّساء التي لا تَحِيضُ ولايَنْبُتُ ثَدْياها ولا تَحْمِل ، وقيل : التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ .
      وقال اللحياني : الضَّهْيَأُ التي لا يَنْبُتُ ثَدْياهَا ، فإذا كانت كذا فهي لا تَحِيضُ .
      وقال بعضهم : الضَّهْياءُ ، مَمْدودٌ ، التي لا تحيضُ وهي حُبْلَى .
      قال ابنُ جنِّي : امرأَةٌ ضَهْيَأةٌ وزنُها فعلأَةٌ لقولهم في معناها ضَهْياءُ ، وأَجاز أَبو إسحق في همزة ضَهْيَأَة أَن تكون أَصلاً وتكون الياءُ هي الزائِدَةَ ، فعَلَى هذا تكون الكَلِمَة فَعْيَلَةً ، وذَهَبَ في ذلك مَذْهَباً من الاشتقاق حَسَناً لولا شيءٌ اعتَرَضه ، وذلك أَنه ، قال يقال ضاهَيْتُ ، زيداً وضَاهَأْتُ زيداً ، بالياء والهمزة ، قال : والضَّهْيَأَةُ هي التي لا تَحِيضُ ، وقيل : هي التي لا ثَدْيَ لها ، قال : فيكون (* قوله « هي التي لا ثدي لها ، قال فيكون إلخ » هكذا في النسخ التي بأيدينا ، وعبارة المحكم : هي التي لا ثدي لها ، قال : وفي هذين معنى المضاهأة لأنها قد ضاهأت الرجال بأنها لا تحيض كما ضاهأتهم بأنها لا ثدي لها ، قال فيكون إلخ ).
      ضَهيَأَة فَعْيَلَة من ضَاهأْت بالهَمْز ، قال ابن سيده :، قال ابن جني هذا الذي ذهب إليه من الاشتِقاق معنىً حَسَنٌ ، وليس يَعْتَرِضُ قولَه شيءٌ إلا أَنه ليس في الكَلام فَعْيَلٌ ، بفتح الفاء ، إنما هو فعْيَلٌ بكسرها نحو حِذْيَمٍ وطِرْيَمٍ وغِرْيمٍ وغِرْيَنٍ ولم يأْت الفتح في هذا الفَنَّ ثَبْتاً إنما حكاه قومٌ شاذّاً ؛ والجمعُ ضُهْيٌ ، ضَهِيَتْ ضَهىً .
      وقالت إمرأَة للحجاج في ابْنِها وهو محبوسٌ : إنِّي أَنا الضَّهْياءُ الذَّنَّاءُ ؛ فالضَّهْياءُ هنا : التي لا تَلِدُ وإنْ حاضَتْ ، والذَّنَّاءِ المُسْتَحاضَة ؛ وروُي أَن عِدَّةً من الشعراء دَخَلُوا على عبد الملك فقال أَجيزوا : وضَهْياءَ من سِرَّ المَهارِي نَجِيبةٍ جَلَسْتُ عَلَيْها ، ثمّ قلتُ لها إخٍّ فقال الراعي : لِتَهْجَعَ واسْتَبْقَيْتُها ، ثمّ قَلَّصَتْ بِسُمْرٍ خِفافِ الوَطْءِ وارِيَةِ المُخّ ؟

      ‏ قال علي بنُ حمزة : الضَّهْياءُ التي لا ثَدْيَ لَها ، وأَما التي لا تَحِيضُ فهي الضَّهْيأَةُ ؛

      وأَنشد : ضَهْيأَة أَو عاقِر جماد وقيل : إنها في كِلْتا اللُّغَتَيْنِ التي لا ثَدْي لها والتي لا تحِيضُ .
      والضَّهْياءُ من النُّوقِ : التي لا تَضْبَعُ ولم تَحْمِلْ قطُّ ، ومن النساءِ التي لا تَحِيضُ .
      وحكى أَبو عمرو : امرأَة ضَهْياةٌ وضَهْياهٌ ، بالتاء والهاءِ ، وهي التي لا تَطْمِث ، قال : وهذا يقتضي أَن يكون الضَّهْيا مقصوراً ؛ وقال غيره : الضَّهْواءُ من النسَاءِ الَّتِي لم تَنْهُد ، وقيل : التي لا تحيض ولا ثدي لها .
      والضَّهْيا ، مقصورٌ : الأَرضُ الَّتِي لا تُنْبِتُ ، وقيل : هوشجرٌ عِضاهِيٌّ له بَرَمَةٌ وعُلَّفَةٌ ، وهي كثيرةُ الشَّوْكِ ، وعُلَّفُها أَحْمَرُ شدِيد الحُمْرة وورَقُها مثلُ ورَقِ السَّمرُ .
      الجوهري : الضَّهْياءُ ، ممدودٌ ، شجَرٌ ، وقال ابن بري : واحِدَتُه ضَهْياءَةٌ .
      أَبو زيد : الضَّهْيَأُ بوزن الضَّهْيَعِ ، مهموز مقصور ، مثلُ السيَّالِ وجَناتُهُما واحِدٌ في سِنْفَةٍ ، وهي ذاتُ شَوْكٍ ضعيفٍ ومنَبِتُها الأَوْدِيةُ والجبالُ .
      ويقال : أَضْهَى فُلان إذا رَعَى إبِله الضَّهْيَأَ ، وهو نَبَاتٌ مَلْبَنَة مَسْمَنَة .
      التهذيب : أَبو عمرو الضَّهْوةُ برْكَةُ الماء ، والجَمع أَضْهاءٌ .
      ابن بزرج : ضَهْيَأَ فلانٌ أَمْرَه إذا مَرَّضَه ولم يَصْرِمْهُ .
      الأُمَوي : ضَاهَأْتْ الرجلَ رَفَقْتُ به .
      خالد بن جَنْبَة : المُضاهَاةُ المُتابَعة .
      يقال : فلانٌ يُضَاهِي فلاناً أَي يُتَابِعُه .
      وفي الحديث : أَشدّ الناسِ عَذاباً يومَ القيامَة الذين يُضاهُونَ خَلْقَ اللهِ أَي يُعارِضُون بما يَعْملون خَلْقَ الله تعالى ، أَرادَ المُصَوِّرينَ ، وكذلك معنى قولِ عُمَر لكَعْب ضَاهَيْتَ اليَهُوديَّةَ أَي عارَضْتَها وشابَهْتَها .
      وضُهَاءٌ : مَوضِعٌ ؛ قال الهذلي : لَعَمْرُكَ ما إنْ ذو ضُهاءٍ بِهَيِّنٍ عَلَيَّ ، وما أَعْطَيْتُه سَيْبَ نائِلِ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وَقَضَيْنا أَنَّ همزَةَ ضُهاءٍ ياءٌ لكونها لاماً مع وجودنا لضَهْيَإِ وضَهْياءَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ضيق
    • " الضِّيقُ : نقيض السّعة ، ضاقَ الشيءُ يضيق ضِيقاً وضَيْقاً وتَضَيَّقَ وتَضايَقَ وضَيَّقَه هو ، وحكى ابن جني أَضاقَه ، وهو أَمر ضَيِّقٌ .
      أَبو عمر : الضَّيْقُ الشيء الضَّيِّقُ ، والضِّيقُ المصدر ، والمَضايِق : جمع المَضِيق .
      والضَّيْقُ أَيضاً : تخفيف الضَّيِّق ؛ قال الراجز : دُرْنا ودارَتْ بَكْرةٌ نَخِيسُ ، لا ضَيْقةُ المَجْرَى ولا مَرُوسُ والضَّيْقُ : جمع الضَّيقاة والضِّيقة وهي الفقر وسوء الحال ، وقد ضاقَ عن كل الشيء .
      يقال : لا يَسَعُني شيء ويَضِيق عنك .
      وضاقَ الرجلُ أَي بخل ، وضَيَّقْت عليك الموضع .
      وقولهم : ضِقْتُ به ذَرْعاً أَي ضاقَ ذرْعي به .
      وتَضايَقَ القومُ إِذا لم يتوسَّعوا في خُلُق أََو مكان .
      والضُّوقى والضِّيقى : تأْنيث الأَضْيَق ، صارت الياء واواً لسكونها وضمة ما قبلها .
      ويقال : ضاقَ المكانُ ، فهو ضَيِّق ، فرق بينهما ، ويقال في جمع ضائِقٍ ضاقَة ؛ قال زهير : يَكْرَهها الجُبَناءُ الضاقةُ العَطَنِ فهذا جمع ضائِقٍ ، ومثله سادَةٌ جمع سائِدٍ لا سيِّد ؛ ومكان ضَيِّقٌ وضَيْقٌ وضائِقٌ .
      وفي التنزيل : فلعلَّك تارِكَ بعضَ ما يُوحَى إِليك وضائقْ به صَدْرُك .
      وهو في ضِيقٍ من أَمره وضَيْقٍ أَي في أَمر ضَيِّقٍ ، والنعت ضَيِّقٌ ، والاسم ضَيْق .
      ويقال : في صدر فلان ضِيقٌ علينا وضَيْقٌ .
      والضَّيْق : الشكَ يكون في القلب من قوله تعالى : ولا تكُ في ضَيْقٍ ممّا يَمْكُرون .
      وقال الفراء : الضَّيْقُ ما ضاق عنه صدرُك ، والضِّيقُ ما يكون في الذي يتسَّع ويضيق مثل الدار والثوب ؛ وإِذا رأَيت الضَّيْقَ قد وقع في موضع الضَّيق كان على أَمرين : أَحدهما أَن يكون جمعاً للضَّيْقةِ كما ، قال الأَعشى : فلئن رَبُّك ، من رحمته ، كَشَفَ الضَّيْقةَ عنا وفَسَح والوجه الآخر أَن يراد به شيء ضَيِّق فيكون ضَيق مخففاً ، وأَصله التشديد ، ومثله هَيْن ولَيْن .
      وأَضاقَ الرجلُ ، فهو مُضِيق إِذا ضاقَ عليه مَعاشُه .
      وأَضاقَ أَي ذهب مالُه .
      التهذيب : والضَّيَقِ ، بفتح الياء ، الشك ، والضَّيْقُ بهذا المعنى أَكثرُ .
      والضِّيقةُ : مثل الضِّيق .
      والمَضِيقُ : ما ضاقَ من الأَماكن والأُمور ؛

      قال : مَنْ شَا يُدَلِّي النفسَ في هُوَّة ضَنْكٍ ، ولكن مَنْ له بالمَضِيق ؟ أَي بالخروج من المَضيق .
      وقالوا : هي الضِّيقى والضُّوقى على حد ما يَعْتَوِرُ هذا النوع من المُعاقَبة .
      وقال كراع : الضُّوقى جمع ضَيَّقة ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك لأَن فُعْلى ليست من أَبنية الجموع إِلا أَن يكون من الجمع الذي لا يفارق واحده إِلا بالهاء كبُهْماة وبُهْمى ؛ وقالت امرأَة لضَرَّتها وهي تُسامِيها : ما أَنت بالخُورَى ولا الضُّوقى حِرَا الضُّوقى : فُعْلى من الضِّيق وهي في الأَصل الضُّيْقى ، فقلبت الياء واواً من أَجل الضمة ، والخُورَى فُعْلى من الخير ، وكذلك الكوسى من الكَيْس .
      والضِّيقةُ : ما بين كل نجمين .
      والضِّيقةُ : كوكبان كالمُلْتَزِقَينِ صغِيران بين الثُّرَيا والدَّبَران .
      وضِيقة : منزلة للقمر بلزق الثريّا مما يلي الدبران وهو مكان نحْسٌ على ما تزعم العرب ؛ قال الأَخطل : فهلاَّ زَجَرْتِ الطير ، لَيلة جِئْتِه ، بِضِيقةَ بَيْنَ النَّجْمِ والدَّبَرانِ يذكر امرأَة وَسِيمةً تزوَّجها رجل دميم ، والمرأَة هي بَرَّة أَبي هانئ التغلبي والرجل سعيد بن بنان التغلبي ، وقال الأَخطل في ذلك ؛ قال ابن قتيبة : وربما قَصُر القمر عن الدَّبَرانِ فنزل بالضِّيقة وهما النجمان الصغيران المتقاربان بين الثريّا والدَّبران ؛ حكي هذا القول عن أَبي زياد الكلابي ؛ قال أَبو منصور : جعل ضِيقةَ معرفة لأَنه جعله اسماً علماً لذلك الموضع ولذلك لم يصرفه ، وأَنشده أَبو عمرو بِضِيقةِ بكسر الهاء ، جعله صفة ولم يجعله اسماً للموضع ؛ أَراد بضِيقَةِ ما بين النجم والدبران .
      والضَّيْقة والضِّيقة : القمر "

    المعجم: لسان العرب

  21. ضأي
    • ابن الأَعرابي : ضأَى الرَّجُلُ إِذا دَقَّ جِسمُه .

    المعجم: لسان العرب



معنى ضاوون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الضَيْوَنُ: السِنّورُ الذكر، والجمع الضَياوِنُ. وقال سيبويه في تصغيره: ضُيَيِّنٌ، فأعلّه وجعله مثل أسَيِّدٍ، وإن كانَ جمعه أساودَ.
لسان العرب
الضَّيْوَنُ السِّنَّوْرُ الذكر وقيل هو دُوَيْبَة تشبهه نادر خرج على الأَصل كما قالوا رجاء ابن حَيْوَة وضَيْوَنٌ أَنْدَرُ لأَن ذلك جنس وهذا علم والعلم يجوز فيه ما لا يجوز في غيره والجمع الضيَّاوِن قال ابن بري شاهده ما أَنشده الفراء ثَرِيدٌ كأَنَّ السَّمْنَ في حَجَراتِه نُجومُ الثُّرَيَّا أَو عُيُونُ الضَّياوِنِ وصحت الواو في جمعها لصحتها في الواحد وإنما لم تدغم في الواحد لأَنه اسم موضوع وليس على وجه الفعل وكذلك حَيْوَةٌ اسم رجل وفارق هَيِّناً ومَيِّتاً وسَيِّداً وجَيِّداً وقال سيبويه في تصغيره ضُبَيِّنٌ فأَعَلَّه وجعله مثل أُسَيِّد وإن كان جمعه أَساود ومن قال أُسَيْوِد في التصغير لم يمتنع أَن يقول ضُيَيْوِنٌ قال ابن بري وَضَيْوَنٌ فَيْعَلٌ لا فَعُولٌ لأَن باب ضَيْغَم أَكثر من باب جَهْوَر والضَّانَة غير مهموز البُرَة التي يُبْرَى بها البعيرُ إذ كانت من صُفْرٍ قال ابن سيده وقضينا أَن أَلفها واو لأَنها عين والتَّضَوُّنُ كثرة الوَلَد والضَّوْنُ الإِنْفَحة الأَزهري في ترجمة خزم قال شَمِرٌ الخِزَامة إذا كانت من عقَبٍ فهي ضانَةٌ وأَنشد لابن مَيَّادَة قطعتُ بمِصْلالِ الخِشاشِ يَرُدُّها على الكُرْهِ منها ضانَةٌ وجَدِيلُ سَلَمَةُ عن الفراء المِيْضانة القُفَّة وهي المَرْجُونة والقَفْعَة وأَنشد لا تَنْكِحَنَّ بعدها حَنَّانه ذاتَ قَتارِيدَ لها مِيْضانه قال حَنَّ وهَنَّ أَي بَكى وفي المحكم في ترجمة وَضَن المِيْضَنَة كالجُوَالِق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: