وصف و معنى و تعريف كلمة ضَبَا:


ضَبَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضَبَا في معاجم اللغة العربية:



ضَبَا

جذر [ضبا]

  1. ضَبا: (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا ، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
  2. ضَبَأَ: (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ : استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه : استحيا
    • ضَبَأَ إِليه : لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه : طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ : أَلصقه بها
  3. ضَبّ: (اسم)
    • الضَّبّ : حيوان من جنس الزواحف من رتبة العَظَاء ، غليظ الجسم خشِنُه ، وله ذَنَبٌ عريضٌ حَرِش أَعْقَدُ ، يكثر في صحاري الأَقطار العربية
    • جمع ضِباب ( لغير المصدر )، مؤ ضبَّة ( لغير المصدر ):
    • مصدر ضبَّ على
    • ( الحيوان ) حيوان من جنس الزَّواحف من رتبة العَظاء ( السحالي )، جسمه خَشِن غليظ له ذَنَب عريض حرش أعقد ، يكثر في صحَاري الأقطار العربيّة
    • أخدع من ضَبّ ،
    • أعقد من ذَنَب الضَّبّ : كثير التعَّقيد ، يصعب التغلب عليه ،
    • رَجُل خَبّ ضَبّ : مراوغ مخادع ،
    • في قلبه ضَبّ : غِلّ داخل كالضّبّ الممعن في جحره
    • جمع : أَضُبٌّ ، ضُبَّانٌ ، ضِبَابٌ
    • : مِنَ الزَّحَّافَاتِ وَرُتْبَةِ العَظَائِيَّاتِ ، يَتَمَيَّزُ بِذَنَبٍ عَرِيضٍ خَشِنٍ كَثِيرِ العُقَدِ ، غَلِيظُ الجِسْمِ ، وَهُوَ شَبِيهٌ بِالْحِرْذَوْنِ
    • : دَاءٌ يَأْخُذُ فِي الشَّفَةِ فَتَرِمُ
    • رَجُلٌ خَبٌّ ضَبٌّ : مُرَاوِغٌ ، خَدَّاعٌ جمع : ضِبابٌ
    • في قَلْبِهِ ضَبٌّ : حِقْدٌ
  4. ضَبَّ: (فعل)

    • ضَبَبْتُ ، أَضِبُّ ، ضِبَّ ، مصدر ضَبٌّ ، ضَبَابٌ / ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه
    • ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ
    • ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ : اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ
    • ضَبَّ الرَّجُلُ : حَقَدَ ، اِغْتَاظَ
    • ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ : كَتَمَهُ ، أَخْفَاهُ
    • ضَبَّ النَّاقَةَ : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ
    • ضَبَّتْ شَفَتُهُ : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ
    • ضَبَّ الماءُ ونحُوه ضَبَّ ضَبًّا ، وضُبُوبًا : سالَ قليلاً ؛ كبضَّ
,
  1. ضَبَا
    • ضَبَا إِليه ضَبَا ُ ضَبْوَّا ، وضُبُوُّا : لجأَ .
      و ضَبَا النارً والشمْسُ الشيءَ ضَبْوَّا : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ .
      و ضَبَا أَحرقته وشوَتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضَبا
    • ضبا - يضبو ، ضبوا
      1 - ضبا اليه : لجأ إليه . 2 - ضباته النار : لوحته وغيرت لونه .

    المعجم: الرائد

  3. ضبا
    • " ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً : لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه ، وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً .
      وضَبَتْه النار ضَبْواً : أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ ، وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً (* قوله « مضباة » بفتح الميم كما في المحكم ، وفي القاموس بضم الميم ).
      من هذا ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ .
      وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ : أَمْسَك ، لغةٌ في أَضْبَأَ ؛ عن اللحياني .
      وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر : أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ ؛ عن الهَجَري ؛

      وأَنشد : لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ ، ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي : أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به .
      والضَّابي : الرَّمادُ .
      وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع ؛ قال رؤْبة : تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي ، ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ ، والضّابْ : يريد الضّابِيَ ، وهو الرافِعُ ، والطّاهي هنا : المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. ضبأ
    • " ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض ، وهو ضَبِيءٌ : لَطِئَ واخْتَبأَ ، والموضع : مَضْبَأٌ .
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد .
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً ، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ .
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ : إِلاّ كُمَيْتاً ، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ .
      (* قوله « ويده » كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه .) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك ، وأَنشد : لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب ؟

      ‏ قال : والـمَضْبَأُ : الموضع الذي يكون فيه .
      يقال للناس : هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم ، وجمعه مَضابِئُ .
      وضَبَأَ : لَصِقَ بالأَرضِ .
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ ، فهو مَضْبوءٌ به ، إِذا أَلْزَقه بها .
      وضَبَأْتُ إِليه : لَجأْت .
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً : سَكَتَ عليه وكَتَمه ، فهو مُضْبِئٌ عليه .
      ويقال : أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ .
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه : أَمْسَكَ .
      اللحياني : أَضْبَأَ على ما في يديه ، وأَضْبَى ، وأَضَبَّ إِذا أَمسك ، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه .
      وضَبَأَ : اسْتَخْفَى .
      وضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      أَبو عبيد : اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ ، رواه بالباءِ عن الأُموي .
      وقال أَبو الهيثم : إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال الليث : الأَضْباءُ : وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ ، وهو بالفارسية فحنحه .
      (* قوله « فحنحه » كذا رسم في بعض النسخ .).
      قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه : الأَصْياءُ ، بالصاد ، من صَأَى يَصْأَى ، وهو الصَّئِيُّ .
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ : أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده : فَهاؤُوا مُضابِئَةً ، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ ، إِذ تَبْدَؤُه ؟

      ‏ قال ابن السّكيت : الـمُضابِئَةُ : الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه .
      قال : وعنى بها هذه القصيدة المبتورة .
      وقوله : لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ .
      بادئها : قائِلَها الذي ابْتَدأَها .
      وهاؤُوا أَي هاتوا .
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها .
      قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة ، بالنون والهمزة ، إِذا كثر ولدها .
      والضَّابِئُ : الرَّمادُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ضَبَأَ
    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ : لَصِقَ بالأرضِ ، وأَلْصَقَ ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ ، وطَرَأَ ، وأشْرَفَ ، ولَجَأَ ،
      ـ ضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      ـ أَضْبَأَ : كَتَمَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ : سَكَتَ ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ : أَضَبَّ .
      ـ ضَابِئُ : وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ ، والرَّمادُ .
      ـ اضْطَبَأَ : اخْتَفَى .
      ـ ضَبَّاءٌ : موضع .
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ : الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الضَبُّ
    • ـ الضَبُّ : معروف ، الجمع : أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ ، وهي الضَبَّةُ .
      ـ أرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً : كثيرتُهُ . وقد ضَبِبَتْ وضَبُبَتْ وأضَبَّتْ .
      ـ مُضبِّبُ : الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه .
      ـ ضَبَّ : السَّيَلانُ ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ ، وداءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ ، وآخَرُ في خُفِّهِ ، ضَبَّ يَضَبُّ ، وهو أضَبُّ ، وهي ضَبَّاءُ ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ ، والحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها ، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ ، والسُّكوتُ ، كالإضْبابِ ، والاحْتِواءُ على الشيءِ ، كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ ، ورجلُ ، والغَيْظُ والحِقْدُ ، وداءٌ في الشَّفَةِ ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً ، واللُّصوقُ بالأرضِ ، يَضِبُّ في الكلِّ .
      ـ ضَبَّةُ : الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ .
      ـ مَسْكُ الضَّبِّ : يُدْبَغُ للسَّمْنِ ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها ، قرية بِتهامَةَ ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ .
      ـ ضَبَّةُ بنُ أُدٍّ : عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ .
      ـ أضَبَّ : صاحَ وتَكَلَّمَ ، واسْتَغارَ ، وأخْفَى ،
      ـ أضَبَّ النَّعَمُ : أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ ،
      ـ أضَبَّ الشَّعَرُ : كَثُرَ ،
      ـ أضَبَّ الأرضُ : كثُرَ نَباتُها ،
      ـ أضَبَّ فلاناً : لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ ،
      ـ أضَبَّ عليه : أمْسَكَه ،
      ـ أضَبَّ على المَطْلوبِ : أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به ،
      ـ أضَبَّ السِّقاءُ : هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه ،
      ـ أضَبَّ اليومُ : صارَ ذَا ضَبابٍ : أي : نَدىً كالغَيْمِ ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ ،
      ـ أضَبَّ على ما في نَفْسِه : سَكَتَ ، ضِدُّ ،
      ـ أضَبَّ القومُ : نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً .
      ـ ضَبِيْبَةَ : سَمْنٌ ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ .
      ـ ضَبَّبَه : أطْعَمَه إيَّاهُ .
      ـ ضَبوبُ : الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو ، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ .
      ـ ضُبَيْبٌ : فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة ، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ ، وماءٌ ، ووادٍ .
      ـ ضِبْضِبُ : السَّمينُ ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ ، كالضُّباضِبِ .
      ـ ضَبيبُ السَّيْفِ : حَدُّه .
      ـ مضبّ : موضع .
      ـ رجُلٌ ضُباضِبٌ : قَوِيُّ ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ ، أو جَلْدٌ شديدٌ .
      ـ وسَمَّوْا : ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً .
      ـ قَلْعَةُ الضِّبابِ : قلعة بالكوفةِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَبارة
    • ضبارة - و ضبارةج ، ضبائر
      1 - ضبارة : حزمة من الأوراق . 2 - ضبارة : حزمة من السهام . 3 - ضبارة : جماعة الناس . 4 - ضبارة : قوي جسيم .

    المعجم: الرائد

  4. ضَبَأَ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها ضَبَأَ َ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا : لَصِقَ واختبأَ .
      ويقال : ضبأَ الصائِدُ : استتر ليختِلَ الصيد .
      و ضَبَأَ منه : استحيا .
      و ضَبَأَ إِليه : لَجَأَ .
      و ضَبَأَ عليه : طَرَأ وأَشْرَفَ .
      و ضَبَأَ به الأَرضَ : أَلصقه بها .
      فهو ضَابئٌ ، وضَبئٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَبَأ
    • ضبأ - يضبأ ، ضبأ وضبوءا
      1 - ضبأ بالأرض أو فيها : لصق بها . 2 - ضبأه بالأرض الصقه بها . 3 - ضبأ على القوم : أشرف عليهم ، فاجأهم . 4 - ضبأ الصائد : اختبأ ليخدع الصيد . 5 - ضبأ منه : استحيا منه . 6 - ضبأ اليه : لجأ إليه .

    المعجم: الرائد



  6. ضباب دخانيّ
    • ( جو ) خليط من دخان وضباب ، وهو شائع في المناطق الصناعيّة بالقرب من الأنهار أو البحيرات أو المحيطات .

    المعجم: عربي عامة

  7. ضباب ضوئيّ
    • ( فز ) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ .

    المعجم: عربي عامة

  8. ضَبَابٌ
    • [ ض ب ب ]. : القِطْعَةُ مِنْهُ ضَبَابَةٌ . :- غَشَّى الضَّبَابُ الْمُرْتَفَعَاتِ :- : سَحَابٌ خَفِيفٌ مُكَوَّنٌ مِنْ رَذَاذِ الْمَاءِ الْمُتَكَاثِفِ عَلَى الدُّخَانِ ، يُغَشِّي الأَرْضَ وَلاَ يَمْكُثُ طَوِيلاً ، وَغَالِباً مَا يَظْهَرُ بِالصَّبَاحِ . :- كَانَ مَغْمُورَ الفُؤَادِ فِي جَوٍّ مِنَ الغَمِّ وَاليَأْسِ كَجَوِّ الضَّبَابِ الكَثِيفِ . ( ع . م . العقاد ).

    المعجم: الغني

  9. ضَباب


    • ضَباب :-
      جمع الجمع أضِبَّة ، مفرد ضَبابة : ( الجغرافيا ) بخار ماء متكاثف ، سريع الانتشار في الطبقات السفلى من الغلاف الجويّ ، يكثر في الغداة الباردة وتصعب معه الرُّؤية ، وينشأ عندما يمرُّ الهواءُ الدافئ بمنطقة باردة فيبرد حتى يبلغ نقطة الندى :- يكثُر الضّبابُ في المدن السَّاحليَّة ، - تعطّلت حركةُ المرور والطّيران بسبب الضّباب الكثيف .
      ضباب ضوئيّ : ( الطبيعة والفيزياء ) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ضَباب
    • ضباب
      1 - شبه سحاب كالدخان يغطي الأرض

    المعجم: الرائد

  11. الضَّبَابُ
    • الضَّبَابُ : سَحابٌ يغشى الأَرضَ كالدُخانِ ، ويكثر في الغداةِ الباردة .
      و الضَّبَابُ ( في الجغرافيا ) : غشاء من رَذاذ الماء المتكاثف على دقائق الدخان أو الغبار في الطبقات السفلى من الغلاف الجوي تضعف معه الرؤية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ضَبّة
    • ضبة - ج ، ضباب
      1 - ضبة : أنثى الضب . 2 - ضبة : جلد الضب المدبوغ . 3 - ضبة : حديدة عريضة « يضبب » بها الباب ، أي يغلق .



    المعجم: الرائد

  13. ضب
    • ضب - ج ، ضباب
      1 - ضب : حقد . 2 - ضب : غضب .

    المعجم: الرائد

  14. ضبأ
    • " ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض ، وهو ضَبِيءٌ : لَطِئَ واخْتَبأَ ، والموضع : مَضْبَأٌ .
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد .
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً ، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ .
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ : إِلاّ كُمَيْتاً ، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ .
      (* قوله « ويده » كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه .) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك ، وأَنشد : لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه ، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب ؟

      ‏ قال : والـمَضْبَأُ : الموضع الذي يكون فيه .
      يقال للناس : هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم ، وجمعه مَضابِئُ .
      وضَبَأَ : لَصِقَ بالأَرضِ .
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ ، فهو مَضْبوءٌ به ، إِذا أَلْزَقه بها .
      وضَبَأْتُ إِليه : لَجأْت .
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً : سَكَتَ عليه وكَتَمه ، فهو مُضْبِئٌ عليه .
      ويقال : أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ .
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه : أَمْسَكَ .
      اللحياني : أَضْبَأَ على ما في يديه ، وأَضْبَى ، وأَضَبَّ إِذا أَمسك ، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه .
      وضَبَأَ : اسْتَخْفَى .
      وضَبَأَ منه : اسْتَحْيَا .
      أَبو عبيد : اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ ، رواه بالباءِ عن الأُموي .
      وقال أَبو الهيثم : إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال الليث : الأَضْباءُ : وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ ، وهو بالفارسية فحنحه .
      (* قوله « فحنحه » كذا رسم في بعض النسخ .).
      قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه : الأَصْياءُ ، بالصاد ، من صَأَى يَصْأَى ، وهو الصَّئِيُّ .
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ : أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده : فَهاؤُوا مُضابِئَةً ، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ ، إِذ تَبْدَؤُه ؟

      ‏ قال ابن السّكيت : الـمُضابِئَةُ : الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه .
      قال : وعنى بها هذه القصيدة المبتورة .
      وقوله : لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ .
      بادئها : قائِلَها الذي ابْتَدأَها .
      وهاؤُوا أَي هاتوا .
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها .
      قال أَبو منصور : هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة ، بالنون والهمزة ، إِذا كثر ولدها .
      والضَّابِئُ : الرَّمادُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. ضبب
    • " الضَّبُّ : دُوَيْبَّة من الحشرات معروف ، وهو يشبه الوَرَلَ ؛ والجمع أَضُبٌّ مثل كَفٍّ وأَكُفٍّ ، وضِـبابٌ وضُبَّانٌ ، الأَخيرة عن اللحياني .
      قال : وذلك إِذا كَثُرَتْ جِدّاً ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هذا الفرق ، لأَنَّ فِعَالاً وفُعْلاناً سواء في أَنهما بناءَان من أَبنية الكثرة ، والأُنثى : ضَبَّة .
      وأَرض مَضَبَّةٌ وضَبِـبَةٌ : كثيرةُ الضِّباب .
      التهذيب : أَرضٌ ضَبِـبَةٌ ؛ أَحدُ ما جاءَ على أَصله .
      قال أَبو منصور : الوَرَلُ سَبْطُ الخَلْق ، طويلُ الذَّنَب ، كأَنَّ ذَنبه ذنبُ حَيَّة ؛ ورُبَّ وَرَلٍ يُرْبي طُولُه على ذراعين .
      وذَنَبُ الضَّبِّ ذو عُقَد ، وأَطولُه يكون قَدْرَ شِبْر .
      والعرب تَسْتَخْبِثُ الوَرَلَ وتستقذره ولا تأْكله ، وأَما الضَّبُّ فإِنهم يَحْرِصُون على صَيْده وأَكله ؛ والضَّبُّ أَحْرَشُ الذَّنَب ، خَشِنُه ، مُفَقَّرُه ، ولونُه إِلى الصُّحْمَةِ ، وهي غُبْرَة مُشْرَبةٌ سَواداً ؛ وإِذا سَمِنَ اصْفَرَّ صَدْرُه ، ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِبَ والدَّبـى والعُشْبَ ، ولا يأْكل الـهَوامَّ ؛ وأَما الوَرَلُ فإِنه يأْكل العقارب ، والحيات ، والـحَرابِـيَّ ، والخنافس ، ولحمه دُرْياق ، والنساء يَتَسَمَّنَّ بلحمه .
      وضَبِـبَ البلدُ ،.
      (* قوله « وضبب البلد » كفرح وكرم اهـ القاموس .) وأَضَبَّ : كثُرَت ضِـبابُه ؛ وهو أَحدُ ما جاءَ على الأَصْل من هذا الضرب .
      ويقال : أَضَبَّتْ أَرضُ بني فلانٍ إِذا كثر ضِـبَابُها .
      وأَرضٌ مُضِـبَّةٌ ومُرْبِعةٌ : ذات ضِـبابٍ ويَرابِـيعَ .
      ابن السكيت : ضَبِـبَ البلدُ كثُرَتْ ضِـبابُه ؛ ذكره في حروف أَظهر فيها التضعيف ، وهي متحركة ، مثل قَطِطَ شعرُه ومَشِشَتِ الدابةُ وأَلِلَ السِّقاءُ .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى النبـيَّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، فقال : إِني في غَائطٍ مُضِـبَّةٍ .
      قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في الرواية ، بضم الميم وكسر الضاد ، والمعروف بفتحهما ، وهي أَرْضٌ مَضَبَّة مثل مَـأْسَدَة ومَذْأَبة ومَرْبَعَة أَي ذات أُسود وذِئاب ويَرابِـيعَ ؛ وجمع الـمَضَبَّة مَضَابُّ .
      فأَما مُضِـبَّة : فهو اسم فاعل من أَضَبَّ ، كأَغَدَّتْ ، فهي مُغِدَّة .
      فإِن صحت الرواية فهي بمعناها .
      قال : ونحوُ هذا البناء الحديثُ الآخر : لم أَزَلْ مُضِـبّاً بَعْدُ ؛ هو من الضَّبِّ : الغَضَب والـحِقْد أَي لم أَزل ذا ضَبٍّ .
      ووقعنا في مَضابَّ مُنْكَرةٍ : وهي قِطَع من الأَرض كثيرةُ الضِّباب ، الواحدة مَضَبَّة .
      قال الأَصمعي : سمعت غيرَ واحدٍ من العربِ يقول : خرجنا نصطاد الـمَضَبَّة أَي نَصيدُ الضِّبابَ ، جمعوها على مَفْعَلة ، كما يقال للشُّيوخ مَشْيَخة ، وللسُّيوف مَسْيَفَةٌ .
      والمُضَبِّبُ : الحارِشُ الذي يَصُبُّ الماء في جُحْرِه حتى يَخرُجَ ليأْخذَه .
      والمُضَبِّبُ : الذي يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرة الضِّبَاب حتى يُذْلِقَها فَتَبرُزَ فيَصِـيدَها ؛ قال الكميت : بغَبْيَةِ صَيْفٍ لا يُؤَتِّي نِطافَها * لِـيَبْلُغَها ، ما أَخْطَـأَتْهُ ، الـمُضَبِّبُ يقول : لا يحتاج الـمُضَبِّبُ أَن يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرتها حتى يستخرج الضِّبابَ ويَصِـيدَها ، لأَن الماءَ قد كثر ، والسيلُ قد عَلاَ الزُّبى ، فكفاه ذلك .
      وضَبَّبْتُ على الضَّبِّ إِذا حَرَشْتَه ، فخرَجَ إِليك مُذَنِّباً ، فأَخَذْتَ بذَنَبه .
      والضَّبَّةُ : مَسْكُ الضَّبِّ يُدْبَغُ فيُجْعَلُ فيه السَّمْن .
      وفي المثل : أَعَقُّ من ضَبٍّ ، لأَنه ربما أَكل حُسُولَه .
      وقولهم : لا أَفْعَلُه حتى يَحنَّ الضَّبُّ في أَثَر الإِبل الصَّادِرَة ، ولا أَفْعَلُه حتى يَرِدَ الضَّبُّ الماءَ ؛ لأَن الضبَّ لا يَشْرَبُ الماءَ .
      ومن كلامهم الذي يَضَعُونه على أَلسنة البهائم ، قالت السمكةُ : وِرْداً يا ضَبُّ ؛ فقال : أَصْبَحَ قلبي صَرِدا ، * لا يَشْتَهِـي أَن يَرِدَا ، إِلاَّ عَراداً عَرِدا ، * وصِلِّيانـــــــاً بــــــَرِدَا ،.
      وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا (* قوله « وصلياناً بردا »، قال في التكملة تصحيف من القدماء فتبعهم الخلف .
      والرواية زرداً أي بوزن كتف وهو السريع الازدراد .) والضَّبُّ يكنى أَبا حِسْلٍ ؛ والعرب تُشَبِّه كَفَّ البخيل إِذا قَصَّرَ عن العطاءِ بكفِّ الضَّبِّ ؛ ومنه قول الشاعر : مَناتِـينُ ، أَبْرامٌ ، كأَنَّ أَكُفَّهُم * أَكُفُّ ضِـبابٍ أُنْشِقَتْ في الـحَبائِلِ وفي حديث أَنس : أَن الضَّبَّ لَـيَموتُ هُزالاً في جُحْرِه بذَنْبِ ابن آدم أَي يُحْبَسُ المطر عنه بشُـؤْم ذنوبهم .
      وإِنما خص الضَّبَّ ، لأَنـَّه أَطْوَلُ الحيوان نَفَساً وأَصْبَرُها على الجُوع .
      ويروى : أَن الـحُبارَى بَدَل الضَّب لأَنها أَبعدُ الطير نَجْعَـةً .
      ورجل خَبٌّ ضَبٌّ : مُنْكَرٌ مُراوِغٌ حَرِبٌ .
      والضَّبُّ والضِّبُّ : الغَيْظُ والـحِقْدُ ؛ وقيل : هو الضِّغْن والعَداوة ، وجَمْعه ضِـباب ؛ قال الشاعر : فما زالتْ رُقاكَ تَسُلُّ ضِغْني ، * وتُخْرِجُ ، من مَكامِنها ، ضِبابي وتقول : أَضَبَّ فلانٌ على غِلٍّ في قلبه أَي أَضْمره .
      وأَضَبَّ الرجلُ على حِقْدٍ في القلب ، وهو يُضِبُّ إِضْباباً .
      ويقال للرجل إِذا كان خَبّاً مَنُوعاً : إِنه لَخَبٌّ ضَبٌّ .
      قال : والضَّبُّ الـحِقْد في الصَّدْر .
      أَبو عمرو : ضَبَّ إِذا حَقَد .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه : كلٌّ منهما حاملُ ضَبٍّ لصاحبه .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : فغَضِبَ القاسمُ وأَضَبَّ عليها .
      وضَبَّ ضَبّاً ، وأَضَبَّ به : سَكَتَ مثلُ أَضْـبَـأَ ، وأَضَبَّ على الشيءِ ، وضَبَّ : سكت عليه .
      وقال أَبو زيد : أَضَبَّ إِذا تكلم ، وضَبَّ على الشيءِ وأَضَبَّ وضَبَّبَ : احْتواه .
      وأَضَبَّ الشيءَ : أَخفاه .
      وأَضَبَّ على ما في يديه : أَمسكه .
      وأَضَبَّ القومُ : صاحوا وجَلَّبُوا ؛ وقيل : تكلموا أَو كَلَّم بعضُهم بعضاً .
      وأَضَبُّوا في الغارة : نَهَدوا واسْتَغارُوا .
      وأَضَبُّوا عليه إِذا أَكثروا عليه ؛ وفي الحديث : فلما أَضَبُّوا عليه أَي أَكثروا .
      ويقال : أَضَبُّوا إِذا تكلموا متتابعاً ، وإِذا نَهَضُوا في الأَمر جميعاً .
      وأَضَبَّ فُلانٌ على ما في نفسه أَي سكت .
      الأَصمعي : أَضَبَّ فلانٌ على ما في نفسه أَي أَخرجه .
      قال أَبو حاتم : أَضَبَّ القومُ إِذا سكتوا وأَمسكوا عن الحديث ، وأَضَبُّوا إِذا تَكَلَّموا وأَفاضُوا في الحديث ؛ وزعموا أَنه من الأَضداد .
      وقال أَبو زيد : أَضَبَّ الرَّجلُ إِذا تكلم ، ومنه يقال : ضَبَّتْ لِثَتُه دماً إِذا سالتْ ، وأَضْبَبْتُها أَنا إِذا أَسَلْتُ منها الدم ، فكأَنه أَضَبَّ الكلام أَي أَخرجه كما يُخْرجُ الدَّمَ .
      وأَضَبَّ النَّعَمُ : أَقبلَ وفيه تَفَرُّقٌ .
      والضَّبُّ والتَّضْبيبُ : تغطية الشيء ودخول بعضه في بعض .
      والضَّبابُ : نَـدًى كالغيم .
      وقيل : الضَّبابةُ سَحابة تُغَشِّي الأَرضَ كالدخان ، والجمع : الضَّبابُ .
      وقيل : الضَّبابُ والضَّبابةُ نَـدًى كالغُبار يُغشِّي الأَرضَ بالغَدَواتِ .
      ويقال : أَضَبَّ يَومُنا ، وسماءٌ مُضِـبَّةٌ .
      وفي الحديث : كنتُ مع النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، في طريق مكة ، فأَصابَتْنا ضَبابة فَرَّقت بين الناس ؛ هي البُخار الـمُتَصاعِدُ من الأَرض في يوم الدَّجْنِ ، يصير كالظُّلَّة تَحْجُبُ الأَبْصارَ لظلمتها .
      وقيل : الضَّبابُ هو السحاب الرقيق ؛ سمي بذلك لِتَغْطيته الأُفُق ، واحدتُه ضَبابة .
      وقد أَضَبَّتِ السَّماءُ إِذا كان لها ضَبَابٌ .
      وأَضَبَّ الغيمُ : أَطْبَقَ .
      وأَضَبَّ يومُنا : صار ذا ضَبابٍ .
      وأَضَبَّتِ الأَرضُ : كثر نباتُها .
      ابن بُزُرْج : أَضَبَّتِ الأَرضُ بالنبات : طَلَعَ نباتُها جميعاً .
      وأَضَبَّ القومُ : نَهَضوا في الأَمر جميعاً .
      وأَضَبَّ الشَّعَرُ : كَثُرَ .
      وأَضَبَّ السِّقاءُ : هُريقَ ماؤُه من خَرْزَةٍ فيه ، أَو وَهْيَةٍ .
      وأَضْبَبْتُ على الشيءِ : أَشْرَفْتُ عليه أَن أَظْفَرَ به .
      قال أَبو منصور : وهذا من ضَبَـأَ يَضْبَـأُ ، وليس من باب المضاعف .
      وقد جاءَ به الليث في باب المضاعف .
      قال : والصواب الأَول ، وهو مرويّ عن الكسائي .
      وأَضَبَّ على الشَّيءِ : لَزِمَه فلم يُفارقْه ، وأَصلُ الضَّبِّ اللُّصُوق بالأَرض .
      وضَبَّ النَّاقَةَ يَضُبُّها : جَمَعَ خِلْفَيْها في كَفِّه للـحَلْب ؛ قال الشاعر : جَمَعْتُ له كَفَّـيَّ بالرُّمْحِ طاعِناً ، * كما جَمَعَ الخِلْفَينِ ، في الضَّبِّ ، حالِبُ

      ويقال : فلان يَضُبُّ ناقَتَه ، بالضم ، إِذا حَلبَها بِخَمْسِ أَصابعَ .
      والضَّبُّ أَيضاً : الـحَلْبُ بالكَفِّ كلها ؛ وقيل : هذا هو الضَّفُّ ، فأَما الضَّبُّ فأَن تَجْعَل إِبْهامَكَ على الخِلْفِ ، ثم تَرُدَّ أَصابعك على الإِبهام والخِلْفِ جميعاً ؛ هذا إِذا طالَ الخِلْفُ ، فإِن كان وَسَطاً ، فالبَزْمُ بمَفْصِل السبَّابة وطَرَفِ الإِبهام ، فإِن كان قَصيراً ، فالفَطْرُ بطَرفِ السبَّابة والإِبهام .
      وقيل : الضَّبُّ أَنْ تَضُمَّ يَدَكَ على الضَّرْع وتُصَيِّر إِبهامَك في وَسَطِ راحتك .
      وفي حديث موسى وشُعَيب ، عليهما السلام : ليس فيها ضَبُوبٌ ولا ثَعُولٌ .
      الضَّبُوب : الضَّيِّقَة ثَقْبِ الإِحْليل .
      والضَّبَّةُ : الـحَلْبُ بِشِدَّةِ العصر .
      وقوله في الحديث : إِنما بَقِـيَتْ من الدُّنْيا مِثْلُ ضَبَابةٍ ؛ يعني في القِلَّةِ وسُرعَةِ الذهاب .
      قال أَبو منصور : الذي جاء في الحديث : إِنما بَقِـيَتْ من الدنيا صُبَابةٌ كصُبابة الإِناء ، بالصاد غير معجمة ، هكذا رواه أَبو عبيد وغيره .
      والضَّبُّ : القَبْضُ على الشيء بالكَف .
      ابن شميل : التَّضْبيب شِدَّةُ القبض على الشيء كيلا يَنْفَلِتَ من يده ؛ يقال : ضَبَّـبْتُ عليه تَضبيباً .
      والضَّبُّ : داء يأْخذ في الشفة ، فترمُ ، أَو تَجْسَـأُ ، أَو تَسيلُ دماً ؛

      ويقال تَجْسَـأُ بمعنى تَيْبَسُ وتَصْلُب .
      والضَّبِـيبَةُ : سَمْنٌ ورُبٌّ يُجْعَل للصبـي في العُكَّةِ يُطْعَمُه .
      وضَبَّـبْتُه وضَبَّـبْتُ له : أَطْعَمْتُه الضَّبيبةَ ؛ يقال : ضَبِّـبُوا لصَبيِّكم .
      وضَبَّـبْتُ الخَشَبَ ونحوه : أَلْبَسْته الـحَديدَ .
      والضَّبَّةُ : حديدةٌ عَريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ والخَشَبُ ، والجمع ضِـبابٌ ؛ قال أَبو منصور : يقال لها الضَّبَّةُ والكَتيفةُ ، لأَنها عَريضَة كهيئة خَلْقِ الضَّبِّ ؛ وسميت كَتيفة لأَنها عُرِّضَتْ على هيئة الكَتِفِ .
      وضَبَّ الشيءُ ضَبّاً : سالَ كَبَضَّ .
      وضَبَّتْ شَفَتُه تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً : سالَ منها الدمُ ، وانحلَبَ رِيقُها .
      وقيل : الضَّبُّ دون السَّيلانِ الشديد .
      وضَبَّتْ لثته تَضِبُّ ضَبّاً : انْحَلَبَ رِيقُها ؛ قال : أَبَيْنا ، أَبَيْنا أَنْ تَضِبَّ لِثاتُكُمْ ، * على خُرَّدٍ مِثْلِ الظِّباءِ ، وجامِلِ وجاء : تَضِبُّ لِثَتُه ، بالكسر ، يُضْرَبُ ذلك مثلاً للحريص على الأَمر ؛ وقال بِشْرُ بن أَبي خازِم : وبَني تميمٍ ، قد لَقِـينا منْهُمُ * خَيْلاً ، تَضِبُّ لِثاتُها للمَغْنَمِ وقال أَبو عبيدة : هو قَلْبُ تَبِضُّ أَي تَسِـيلُ وتَقْطُر .
      وتَرَكْتُ لِثَتَه تَضِبُّ ضَبِـيباً من الدَّمِ إِذا سالتْ .
      وفي الحديث : ما زال مُضِـبّاً مُذِ اليومِ أَي إِذا تكلم ضَبَّتْ لِثاتُه دماً .
      وضَبَّ فَمُه يَضِبُّ ضَبّاً : سال ريقه .
      وضَبَّ الماءُ والدَّمُ يَضِبُّ ، بالكسر ، ضَبِـيباً : سالَ .
      وأَضْبَبْتُه أَنا ، وجاءَنا فلانٌ تَضِبُّ لِثَتُه إِذا وُصِفَ بشِدَّةِ النَّهَمِ للأَكل والشَّبَقِ للغُلْمة ، أَو الـحِرْصِ على حاجته وقضائها ؛ قال الشاعر : أَبينا ، أَبينا أَن تَضِبَّ لِثاتُكم ، * على مُرْشِقات ، كالظِّباءِ ، عَواطِـيا يُضْرَبُ هذا مثلاً للحريص النَّهِم .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه كان يُفْضِـي بيديه إِلى الأَرض إِذا سجد ، وهما تَضِـبَّانِ دَماً أَي تَسِـيلان ؛ قال : والضَّبُّ دون السَّـيَلانِ ، يعني أَنه لم يَرَ الدَّمَ القاطرَ ناقِضاً للوضوء .
      يقال : ضَبَّتْ لِثاتُه دماً أَي قَطَرَتْ .
      والضَّبُوبُ من الدَّوابِّ : التي تَبُول وهي تَعْدو ؛ قال الأَعشى : مَتى تَـأْتِنا ، تَعْدُو بِسَرجِكَ لَقْوةٌ * ضَبُوبٌ ، تُحَيِّـينا ، ورأْسُك مائل وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضُبوباً .
      والضَّبُّ : وَرَمٌ في صَدْرِ البعير ؛ قال : وأَبِـيتُ كالسَّـرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها ، * فإِذا تَحَزْحَزُ عن عِدَاءٍ ، ضَجَّتِ وقيل : هو أَن يحزَّ مِرْفَقُ البعير في جِلْدِه ؛ وقيل : هو أَن يَنْحَرِفَ الـمِرفَقُ حتى يَقع في الجنب فيَخْرِقَه ؛ قال : ليس بِذي عَرْكٍ ، ولا ذِي ضَبِّ والضَّبُّ أَيضاً : وَرَمٌ يكون في خُفِّ البعير ، وقيل : في فِرْسِنه ؛
      تقول منه : ضَبَّ يَضَبُّ ؛ بالفتح ، فهو بعير أَضَبُّ ، وناقة ضَبَّاءُ بَيِّنةُ الضَّبَبِ .
      والتَّضَبُّب : انْفِتاقٌ من الإِبطِ وكثرةٌ من اللحم ؛ تقول : تَضَبَّبَ الصبـيُّ أَي سَمِنَ ، وانْفَتَقَتْ آباطُه وقَصُرَ عُنُقه .
      الأُمَوِيُّ : بعير أَضَبُّ وناقة ضَبَّاءُ بَـيِّنةُ الضَّبَبِ ، وهو وجَع يأْخذ في الفِرْسِنِ .
      وقال العَدَبَّسُ الكِنانِـيُّ : الضاغِطُ والضَّبُّ شيءٌ واحد ، وهما انْفِتاقٌ من الإِبط وكثرةٌ من اللحم .
      والتَّضَبُّبُ : السِّمَنُ حين يُقْبِلُ ؛ قال أَبو حنيفة يكون في البعير والإِنسان .
      وضَبَّبَ الغلامُ : شَبَّ .
      والضَّبُّ والضَّبَّةُ : الطَّلْعةُ قبلَ أَن تَنْفَلِقَ عن الغَريضِ ، والجمعُ ضِـبابٌ ؛ قال البَطِـينُ التَّيْمِـيُّ ، وكان وصَّافاً للنَّحل : يُطِفْنَ بفُحَّالٍ ، كأَنَّ ضِـبابَهُ * بُطُونُ الـمَوالي ، يومَ عِـيدٍ ، تَغَدَّتِ يقول : طَلْعُها ضَخْمٌ كأَنه بُطونُ موالٍ تَغَدَّوْا فتَضَلَّعُوا .
      وضَبَّةُ : حَيٌّ من العرب .
      وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ : عَمُّ تَميم بن مُرٍّ .
      الأَزهري ، في آخر العين مع الجيم :، قال مُدرِكٌ الجَعْفَريّ : يقال فَرِّقُوا لِضَوالِّكُم بُغْياناً يُضِـبُّونَ لها أَي يَشْمَعِطُّونَ ؛ فسُئِل عن ذلك ، فقال : أَضَبُّوا لفُلانٍ أَي تَفَرَّقُوا في طَلَبه ؛ وقد أَضَبَّ القومُ في بُغْيَتِهم أَي في ضالَّتِهم أَي تفَرَّقوا في طلبها .
      وضَبٌّ : اسم رجل .
      وأَبو ضَبٍّ : شاعر من هُذَيْل .
      ( يتبع

      .
      ..) ( تابع

      .
      .
      . ): ضبب : الضَّبُّ : دُوَيْبَّة من الحشرات معروف ، وهو يشبه الوَرَلَ ؛

      .
      .
      .

      .
      .
      . والضِّبابُ : اسم رجل ، وهو أَبو بطن ، سمي بجمع الضَّبِّ ؛ قال : لَعَمْري ! لقَد بَرَّ الضِّبابَ بَنُوهُ ، * وبعضُ البَنِـينَ غُصَّةٌ وسُعالُ والنَّسَبُ اليه ضِـبابيٌّ ، ولا يُرَدُّ في النَّسَب إِلى واحده لأَنه جُعِل اسماً للواحد كما تقول في النسب إِلى كِلابٍ : كِلابيّ .
      وضَبابٌ والضَّبابُ : اسم رجل أَيضاً ، الأَول عن الأَعرابي ؛ وأَنشد : نَكِدْتَ أَبَا زَبِـينةَ ، إِذ سأَلْنا * بحاجَتِنا ، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وروى بيت امرئِ القيس : وعَلَيْكِ ، سَعْدَ بنَ الضَّبابِ ، فسَمِّحِي * سَيْراً إِلى سَعْدٍ ، عَلَيْكِ بسَعْدِ
      ، قال ابن سيده : هكذا أَنشده ابن جني ، بفتح الضاد .
      وأَبو ضَبٍّ من كُناهم .
      والضُّبَيْبُ : فرسٌ معروف من خيل العرب ، وله حديث .
      وضُبَيْبٌ : اسم وادٍ .
      وامرأةٌ ضِبْضِبٌ : سمينة .
      ورجلٌ ضُباضِبٌ ، بالضم : غليظ سمين قصيرٌ فَحَّاش جَرِيءٌ .
      والضُّباضِبُ : الرجلُ الجَلْد الشديد ؛ وربما استعمل في البعير .
      أَبو زيد : رجل ضِبْضِبٌ ، وامرأَةٌ ضِبْضِـبةٌ ، وهو الجريءُ على ما أَتى ؛ وهو الأَبلَخُ أَيضاً ، وامرأَة بَلْخاءُ : وهي الجَرِيئَة التي تَفْخَرُ على جيرانها .
      وضَبٌّ : اسم الجَبَل الذي مسجدُ الخَيْفِ في أَصْلِه ، واللّه أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. ضبر
    • " ضَبَرَ الفَرَسُ يَضْبُر ضَبْراً وضَبَراناً إِذا عَدَا ، وفي المحكم : جَمَع قوائمه ووَثَبَ ، وكذلك المقيَّد في عَدْوه .
      الأَصمعي : إِذا وثَب الفرسُ فوقع مجوعةً يداه فذلك الضَّبْر ؛ قال العجاج يمدح عمر بن عبيدالله بن معمر القرشي : لَقَدْ سَمَا ابن مَعْمَرٍ حين اعْتَمَرْ مَغْزًى بَعيداً مِنْ بَعيد وضَبَرْ ، تَقَضِّيَ البَازِي إِذا البَازِي كَسَرْ يقول : ارتفع قَدْرُه حين غَزَا موضعاً بعيداً من الشام وجمع لذلك جيشاً .
      وفي حديث سعد بن أَبي وقَّاصٍ : الضَّبْر ضَبر البَلْقاء والطعن طعن أَبي مِحْجَنٍ ؛ البَلْقاء : فرس سعد ، واكن أَبو مِحْجن قد حبسه سعدٌ في شرب الخمر وهم في قتال الفُرْس ، فلما كان يوم القَادِسِيَّة رأَى أَبو محْجن الثقفي من الفُرْس قوّة ، فقال لامرأَة سعد : أَطلقيني ولكِ اللهَ عليَّ أَن أَرجع حتى أَضع رِجْلي في القيد ؛ فحلته ، فركب فَرَساً لسعد يقال لها البَلْقاء ، فَجَعَل لا يَحْمِل على ناحية من نواحي العدوّ إِلا هزمهم ، ثم رجع حتى وضع رِجْله في القيد ووَفى لها بذمَّته ، فلما رجع سعد أَخبرته بما كان من أَمره فخلى سبيله .
      وفرس ضِبِرٌّ ، مثال طِمِرٍّ ، فِعِلٌّ منه ، أَي وثَّاب ، وكذلك الرجل .
      وضَبَّر الشيءَ : جمعه .
      والضَّبْر والتَّضْبِير : شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم ؛ جَمَلٌ مَضْبُور ومُضَبَّر ، وفرس مُضَبَّر الخلق أَي مُوَثَّقُ الخلق ، وناقة مُضَبَّرة الخَلْق .
      ورجل ضِبِرٌّ : شديد .
      ورجل ذو ضَبَارَةٍ في خلقه : مجتمع الخلق ، وقيل : وَثِيقُ الخلق ؛ وبه سمي ضَبَارَةُ ، وابن ضَبَارة كان رجلاً من رؤساء أَجناد بني أُمية .
      والمَضْبُور : المجتمع الخلق الأَملس ؛ ويقال للمِنْجل : مَضْبُور .
      الليث : الضَّبْر شدة تَلْزِيز العظام واكتناز اللحم ، وجمل مُضَبَّر الظهر ؛

      وأَنشد : مُضَبَّر اللَّحْيَيْن نَسْراً مِنْهَسا وأَسد ضُبَارِم وضُبَارِمَة منه فُعالم عند الخليل .
      والإِضْبَارَةُ : الحُزْمة من الصُّحُف ، وهي الإِضْمَامَة .
      ابن السكيت : يقال جاء فلان بإِضْبَارَةٍ من كُتب وإِضْمامةٍ من كُتب ، وهي الأَضَابِير والأَضَامِيم .
      الليث : إِضْبارَةٌ من صُحُف أَو سهام أَي حُزْمة ، وضُبَارَةُ لغة ، وغير الليث لا يجيز ضُبَارة من كُتُب ، ويقول : أَضْبَارة وإِضْبارة .
      وضَبَّرت الكُتب وغيرها تضبِيراً : جمعتها .
      الجوهري : ضَبَرت الكُتب أَضْبُرُها ضَبْراً إِذا جعلتها إِضْبارَة .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ذكر قوماً يخرجون من النار ضَبَائِرَ ضَبَائِرَ ، كأَنها جمع ضِبَارَةٍ مثل عِمَارَةٍ وعَمائِر .
      وكل مجتمع : ضِبَارَة .
      والضَّبَائِر : جماعات الناس .
      يقال : رأَيتهم ضَبائرَ أَي جماعات في تَفْرقة .
      وفي حديثٍ آخر : أَتَتْه الملائكةُ بحريرة فيها مِسْك ومن ضَبائِر الريحان .
      والضُِّبَار : الكُتُب ، لا واحد لها ؛ قال ذو الرمة : أَقولُ لِنَفْسي واقِفاً عند مُشْرِفٍ ، على عَرَصَاتٍ ، كالضبَارِ النَّوَاطق والضَّبْر : الجماعة يغزون على أَرجلهم ؛ وقال في موضع آخر : الجماعة يغزون .
      يقال : خرج ضَبْرٌ من بني فلان ؛ ومنه قول ساعدة بن جؤية الهذلي : بَيْنا هُمُ يَوْماً كذلك رَاعَهُمْ ضَبْرٌ ، لباسُهُمُ القَتيرُ مُؤَلَّبُ القَتِير : مسامير الدروع وأَراد به ههنا الدروع .
      ومؤلب : مُجمَّع ، ومنه تَأَلَّبُوا أَي تجمَّعوا .
      والضَّبْر : الرَّجَّالة .
      والضَّبْر : جلد يُغَشَّى خَشَباً فيها رجال تُقَرَّبُ إِلى الحُصون لقتال أَهلها ، والجمع ضُبُورٌ ، ومنه قولهم : إِنا لا نأْمَنُ أَن يأْتوا بضُبُور ؛ هي الدَّبَّابات التي تُقَرَّب للحصون لتنقب من نحتها ، الواحدة ضَبْرة .
      وضَبَرَ عليه الصَّخْر يَضْبُره أَي نَضَّدَه ؛ قال الراجز يصف ناقة (* قوله : « يصف ناقة » في شرح القاموس ، قال الصاغاني : والصواب يصف جملاً ، وهذا موضع المثل : استنوق الجمل .
      والرجز لأَبي محمد الفقعسي والرواية شؤون رأسه ): ترى شُؤُون رأْسِها العَوارِدا مَضْبُورَةً إِلى شَباً حَدائِدا ، ضَبْرَ بَراطِيلَ إِلى جَلامِدا والضَّبْرُ والضَّبِر : شجر جَوْز البرّ ينوّر ولا يعقد ؛ وهو من نبات جبال السَّرَاةِ ، واحدته ضَبِرَة ؛ قال ابن سيده : ولا يمتنع ضَبْرَة غير أَني لم أَسمعه .
      وفي حديث الزهري : أَنه ذكر بني إِسرائيل فقال : جعل الله عِنَبَهُمُ الأَرَاكَ وجَوْزَهم الضَّبْرَ ورُمَّانهم المَظَّ ؛ الأَصمعي : الضَّبْر جَوْز البر ، الجوهري : وهو جوز صلب ، قال : وليس هو الرُّمان البري ، لأَن ذلك يسمى المَظّ .
      والضُّبَّار : شجر طيّب الحَطَب ؛ عن أَبي حنيفة .
      وقال مرة : الضُّبَّار شجر قريب الشبه من شجر البَلُّوط وحَطَبه جيد مثل حطب المَظّ ، وإِذا جمع حطبه رطباً ثم أُشعلت فيه النار فَرْقَعَ فَرْقَعَة المَخَاريق ، ويفعل ذلك بقرب الغيَاض التي تكون فيها الأُسْد فتهرب ، واحدته ضُبَّارة .
      ابن الأَعرابي : الضَّبْر الفقر ، والضَّبْر الشد ، والضَّبْر جمع الأَجزاء ؛ وأَنشد : مضبورةً إِلى شباً حدائدا ، ضبر براطيلَ إِلى جلامدا وقول العجاج يصف المنجنيق : وكل أُنثى حَمَلَتْ أَحْجارا ، تُنْتَجُ حين تَلْقَح ابْتِقارا قد ضُبِرَ القومُ لها اضْطبارا ، كأَنما تجمَّعوا قُبّارا أَي يخرج حجرها من وسطها كما تُبْقر الدابة .
      والقُبّار من كلام أَهل عمان : قومٌ يجتمعون فيحوزون ما يقع في الشِّباك من صَيْد ، البحر ، فشبه جَذْب أُولئك حِبالَ المنْجَنِيق بجذب هؤُلاء الشباك بما فيها .
      ابن الفرج : الضِّبْر والضِّبْن الإِبْط ؛

      وأَنشد لجندل : ولا يَؤُوبُ مُضْمَراً في ضِبْرِي زادِي ، وقد شَوَّلَ زَادُ السَّفْرِ أَي لا أَخْبَأُ الطعام في السفر فَأَؤُوب به إِلى بيتي وقد نفد زاد أَصحابي ولكني أُطعمهم إِياه .
      ومعنى شَوَّلَ أَي خف ، وقلَّما تُشَوِّلُ القِرْبةُ إِذا قلّ ماؤها .
      وعامر بن ضَبارة ، بالفتح (* قوله : « وعامر بن ضبارة بالفتح » كذا بالأَصل .
      وفي القاموس وشرحه : وعمرو بن ضبارة ، بالضم ، وضبطه بعضهم بالفتح ).
      وضُبَيْرَة : اسم امرأَة ؛ قال الأَخطل : بَكْرِيَّةٌ لم تكُنْ دَارِي لها أَمَماً ، ولا ضُبَيْرَةُ مِمَّن تَيَّمَت صَدَدُ ويروى صُبَيْرَةُ .
      وضَبَّار : اسم كلب ؛

      قال : سَفَرَتْ فَقُلْت لَها : هَجٍ ، فَتَبَرْقَعَتْ ، فَذَكَرْتُ حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضَبَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إليهِ ـُ ضَبْواً، وضُبُوًّا: لَجَأَ. وـ النارُ والشمسُ الشيءَ ضَبْواً: لَفَحَتْهُ ولوَّحَتْهُ. وـ أحرقته وشَوَتْهُ.( أَضْبَى ): أضْوَى. وـ السفرُ بالقوم: أَخْلَفَهُمْ ما رَجَوْا فيه من رِبحٍ ومَنْفَعة.( الضَّابي ): الرَّمادُ.
الصحاح في اللغة
ضَبَتْهُ النار تَضْبُوهُ ضَبْواً: غيَّرتْه وشوته. والمَضْباة: خُبْزَةُ المِلَّة. والضابي: الرمادُ. الكسائي: أَضْبَبْتُ على الشيء: أشرفت عليه أن أظفرَ به.
لسان العرب
ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً وضَبَتْه النار ضَبْواً أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً ( * قوله « مضباة » بفتح الميم كما في المحكم وفي القاموس بضم الميم ) من هذا قال ابن سيده ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ أَمْسَك لغةٌ في أَضْبَأَ عن اللحياني وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ عن الهَجَري وأَنشد لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به والضَّابي الرَّمادُ وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع قال رؤْبة تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ والضّابْ يريد الضّابِيَ وهو الرافِعُ والطّاهي هنا المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ
الرائد
* ضبا يضبو: ضبوا. (ضبو) 1-إليه: لجأ إليه. 2-ته النار: لوحته وغيرت لونه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: