وصف و معنى و تعريف كلمة ضبانا:


ضبانا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضبانا في معاجم اللغة العربية:



ضبانا

جذر [ضبن]

  1. ضَبَأَ: (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه: استحيا
    • ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها
  2. ضُبَّان : (اسم)
    • ضُبَّان : جمع ضَّبُّ
  3. مَضابئُ: (اسم)
    • مَضابئُ : جمع مَضْبَأُ
  4. ضَابئ: (اسم)
    • ضَابئ : فاعل من ضَبَأَ


  5. ضابئ: (اسم)
    • الضَّابئُ : الرَّماد
  6. مَضْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَضابئُ
    • المَضْبَأُ : المخبَأَ
  7. ضَبا: (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
  8. ضُبُوء: (اسم)
    • ضُبُوء : مصدر ضَبَأَ
  9. ضابئة: (اسم)
    • الجمع : ضَوابِئُ
    • الضَّابئَةُ : الحِمْلُ الثقيل لا يكاد حامله يرفعه عن الأَرض
    • غِرارة ضَابئة: مُثْقِلةُ لمن يحملها، أَو تُخْفيه تحتها
  10. ضَوابِئُ: (اسم)


    • ضَوابِئُ : جمع ضابئة
  11. ضَبَا إِليه:
    • لجأَ.
  12. ضَبَأَ إِليه:
    • لَجَأَ.
  13. ضَبَأَ بالأَرض وفيها:
    • لَصِقَ واختبأَ.
  14. ضَبَأَ به الأَرضَ:
    • أَلصقه بها.
  15. ضَبَأَ عليه:
    • طَرَأ وأَشْرَفَ.
  16. ضَبَأَ منه:


    • استحيا.
  17. ضبأَ الصائِدُ:
    • استتر ليختِلَ الصيد.
  18. غِرارة ضَابئة:
    • مُثْقِلةُ لمن يحملها، أَو تُخْفيه تحتها.
  19. ضَبّة : (اسم)
    • الجمع : ضبَّات و ضِباب
    • الضَّبَّةُ : أُنثَى الضَّبّ
    • الضَّبَّةُ: جلدُ الضَّبِّ يُدبَغُ ليوضع فيه السَّمْنُ
    • الضَّبَّةُ: حديدةٌ عريضةٌ يُضَبْبُ بها البابُ ، مزلاج، مغلاق من الخشب ذو مفتاح يُغلق به البابُ
    • لسان من حديد يكون تحت بطَّاريّة البندقيّة ونحوها يُشدّ بالإصبع فيندفع الزنبرك
    • امرأةٌ خَبَّة ضبَّة: مراوغة مخادعة، ذات كيد عظيم
  20. ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ:
    • لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ.
  21. ضَبْئ : (اسم)
    • ضَبْئ : مصدر ضَبَأَ
  22. ضَبئ : (اسم)


    • ضَبئ : فاعل من ضَبَأَ
  23. مَضَابىءُ : (اسم)
    • مَضَابىءُ : جمع مَضْبَأُ
  24. ضَبَّ : (فعل)
    • ضَبَبْتُ، أَضِبُّ، ضِبَّ، مصدر ضَبٌّ، ضَبَابٌ /ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه
    • ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ
    • ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ
    • ضَبَّ الرَّجُلُ : حَقَدَ، اِغْتَاظَ
    • ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
    • ضَبَّ النَّاقَةَ : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ
    • ضَبَّتْ شَفَتُهُ : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ
    • ضَبَّ الماءُ ونحُوه ضَبَّ ضَبًّا، وضُبُوبًا: سالَ قليلاً؛ كبضَّ
  25. أَضْبَأَ : (فعل)
    • أَضْبَأَ على الشيءِ: سَكَتَ عليه
    • أَضْبأَ على ما في نفسِهِ: كتَمَهُ
    • وأَضْبَأَ على ما في يدَيْهِ: أَمْسَكَ
,
  1. ضبأ
    • "ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض، وهو ضَبِيءٌ: لَطِئَ واخْتَبأَ، والموضع: مَضْبَأٌ.
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد.
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ.
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ: إِلاّ كُمَيْتاً، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ.
      (* قوله «ويده» كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه.) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك، وأَنشد: لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب؟

      ‏قال: والـمَضْبَأُ: الموضع الذي يكون فيه.
      يقال للناس: هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم، وجمعه مَضابِئُ.
      وضَبَأَ: لَصِقَ بالأَرضِ.
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ، فهو مَضْبوءٌ به، إِذا أَلْزَقه بها.
      وضَبَأْتُ إِليه: لَجأْت.
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً: سَكَتَ عليه وكَتَمه، فهو مُضْبِئٌ عليه.
      ويقال: أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ.
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه: أَمْسَكَ.
      اللحياني: أَضْبَأَ على ما في يديه، وأَضْبَى، وأَضَبَّ إِذا أَمسك، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه.
      وضَبَأَ: اسْتَخْفَى.
      وضَبَأَ منه: اسْتَحْيَا.
      أَبو عبيد: اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ، رواه بالباءِ عن الأُموي.
      وقال أَبو الهيثم: إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون، وهو مذكور في موضعه.
      وقال الليث: الأَضْباءُ: وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ، وهو بالفارسية فحنحه.
      (* قوله «فحنحه» كذا رسم في بعض النسخ.).
      قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه: الأَصْياءُ، بالصاد، من صَأَى يَصْأَى، وهو الصَّئِيُّ.
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ: أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده: فَهاؤُوا مُضابِئَةً، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ، إِذ تَبْدَؤُه؟

      ‏قال ابن السّكيت: الـمُضابِئَةُ: الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه.
      قال: وعنى بها هذه القصيدة المبتورة.
      وقوله: لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ.
      بادئها: قائِلَها الذي ابْتَدأَها.
      وهاؤُوا أَي هاتوا.
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها.
      قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة، بالنون والهمزة، إِذا كثر ولدها.
      والضَّابِئُ: الرَّمادُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَبَأَ

    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ: لَصِقَ بالأرضِ، وأَلْصَقَ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ، وطَرَأَ، وأشْرَفَ، ولَجَأَ،
      ـ ضَبَأَ منه: اسْتَحْيَا.
      ـ أَضْبَأَ: كَتَمَ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ: سَكَتَ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ: أَضَبَّ.
      ـ ضَابِئُ: وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ، والرَّمادُ.
      ـ اضْطَبَأَ: اخْتَفَى.
      ـ ضَبَّاءٌ: موضع.
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ: الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَبَأَ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها ضَبَأَ َ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا: لَصِقَ واختبأَ.
      ويقال: ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد.
      و ضَبَأَ منه: استحيا.
      و ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ.
      و ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ.
      و ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها.
      فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. ضَبَأ
    • ضبأ - يضبأ ، ضبأ وضبوءا
      1- ضبأ بالأرض أو فيها : لصق بها. 2- ضبأه بالأرض الصقه بها. 3- ضبأ على القوم : أشرف عليهم، فاجأهم. 4- ضبأ الصائد : اختبأ ليخدع الصيد. 5- ضبأ منه : استحيا منه . 6- ضبأ اليه : لجأ إليه.

    المعجم: الرائد

  5. الضَّابئَةُ
    • الضَّابئَةُ : الحِمْلُ الثقيل لا يكاد حامله يرفعه عن الأَرض.
      ويقال: غِرارة ضَابئة: مُثْقِلةُ لمن يحملها، أَو تُخْفيه تحتها. والجمع : ضَوابِئُ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. ضَبَا
    • ضَبَا إِليه ضَبَا ُ ضَبْوَّا، وضُبُوُّا: لجأَ.
      و ضَبَا النارً والشمْسُ الشيءَ ضَبْوَّا: لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ.
      و ضَبَا أَحرقته وشوَتْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المَضْبَأُ
    • المَضْبَأُ : المخبَأَ. والجمع : مَضابئُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ضبا
    • "ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً: لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه، وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً.
      وضَبَتْه النار ضَبْواً: أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ، وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً (* قوله «مضباة» بفتح الميم كما في المحكم، وفي القاموس بضم الميم).
      من هذا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ.
      وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ: أَمْسَك، لغةٌ في أَضْبَأَ؛ عن اللحياني.
      وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر: أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ؛ عن الهَجَري؛

      وأَنشد: لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ،ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي: أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به.
      والضَّابي: الرَّمادُ.
      وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع؛ قال رؤْبة: تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي، ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ، والضّابْ: يريد الضّابِيَ، وهو الرافِعُ، والطّاهي هنا: المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. ضَبا
    • ضبا - يضبو ، ضبوا
      1- ضبا اليه : لجأ إليه. 2- ضباته النار : لوحته وغيرت لونه.

    المعجم: الرائد

  10. مَضْبَأ
    • مضبأ
      1-مخبأ، جمع : مضابىء

    المعجم: الرائد

  11. ضبب
    • "الضَّبُّ: دُوَيْبَّة من الحشرات معروف، وهو يشبه الوَرَلَ؛ والجمع أَضُبٌّ مثل كَفٍّ وأَكُفٍّ، وضِـبابٌ وضُبَّانٌ، الأَخيرة عن اللحياني.
      قال: وذلك إِذا كَثُرَتْ جِدّاً؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا الفرق، لأَنَّ فِعَالاً وفُعْلاناً سواء في أَنهما بناءَان من أَبنية الكثرة، والأُنثى: ضَبَّة.
      وأَرض مَضَبَّةٌ وضَبِـبَةٌ: كثيرةُ الضِّباب.
      التهذيب: أَرضٌ ضَبِـبَةٌ؛ أَحدُ ما جاءَ على أَصله.
      قال أَبو منصور: الوَرَلُ سَبْطُ الخَلْق،طويلُ الذَّنَب، كأَنَّ ذَنبه ذنبُ حَيَّة؛ ورُبَّ وَرَلٍ يُرْبي طُولُه على ذراعين.
      وذَنَبُ الضَّبِّ ذو عُقَد، وأَطولُه يكون قَدْرَ شِبْر.
      والعرب تَسْتَخْبِثُ الوَرَلَ وتستقذره ولا تأْكله، وأَما الضَّبُّ فإِنهم يَحْرِصُون على صَيْده وأَكله؛ والضَّبُّ أَحْرَشُ الذَّنَب، خَشِنُه، مُفَقَّرُه، ولونُه إِلى الصُّحْمَةِ، وهي غُبْرَة مُشْرَبةٌ سَواداً؛ وإِذا سَمِنَ اصْفَرَّ صَدْرُه، ولا يأْكل إِلاَّ الجَنادِبَ والدَّبـى والعُشْبَ، ولا يأْكل الـهَوامَّ؛ وأَما الوَرَلُ فإِنه يأْكل العقارب، والحيات، والـحَرابِـيَّ، والخنافس، ولحمه دُرْياق، والنساء يَتَسَمَّنَّ بلحمه.
      وضَبِـبَ البلدُ،.
      (* قوله «وضبب البلد» كفرح وكرم اهـ القاموس.) وأَضَبَّ: كثُرَت ضِـبابُه؛ وهو أَحدُ ما جاءَ على الأَصْل من هذا الضرب.
      ويقال: أَضَبَّتْ أَرضُ بني فلانٍ إِذا كثر ضِـبَابُها.
      وأَرضٌ مُضِـبَّةٌ ومُرْبِعةٌ: ذات ضِـبابٍ ويَرابِـيعَ.
      ابن السكيت: ضَبِـبَ البلدُ كثُرَتْ ضِـبابُه؛ ذكره في حروف أَظهر فيها التضعيف، وهي متحركة، مثل قَطِطَ شعرُه ومَشِشَتِ الدابةُ وأَلِلَ السِّقاءُ.
      وفي الحديث: أَن أَعرابيّاً أَتى النبـيَّ، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إِني في غَائطٍ مُضِـبَّةٍ.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ في الرواية، بضم الميم وكسر الضاد، والمعروف بفتحهما، وهي أَرْضٌ مَضَبَّة مثل مَـأْسَدَة ومَذْأَبة ومَرْبَعَة أَي ذات أُسود وذِئاب ويَرابِـيعَ؛ وجمع الـمَضَبَّة مَضَابُّ.
      فأَما مُضِـبَّة: فهو اسم فاعل من أَضَبَّ، كأَغَدَّتْ، فهي مُغِدَّة.
      فإِن صحت الرواية فهي بمعناها.
      قال: ونحوُ هذا البناء الحديثُ الآخر: لم أَزَلْ مُضِـبّاً بَعْدُ؛ هو من الضَّبِّ: الغَضَب والـحِقْد أَي لم أَزل ذا ضَبٍّ.
      ووقعنا في مَضابَّ مُنْكَرةٍ: وهي قِطَع من الأَرض كثيرةُ الضِّباب، الواحدة مَضَبَّة.
      قال الأَصمعي: سمعت غيرَ واحدٍ من العربِ يقول: خرجنا نصطاد الـمَضَبَّة أَي نَصيدُ الضِّبابَ، جمعوها على مَفْعَلة، كما يقال للشُّيوخ مَشْيَخة، وللسُّيوف مَسْيَفَةٌ.
      والمُضَبِّبُ: الحارِشُ الذي يَصُبُّ الماء في جُحْرِه حتى يَخرُجَ ليأْخذَه.
      والمُضَبِّبُ: الذي يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرة الضِّبَاب حتى يُذْلِقَها فَتَبرُزَ فيَصِـيدَها؛ قال الكميت: بغَبْيَةِ صَيْفٍ لا يُؤَتِّي نِطافَها * لِـيَبْلُغَها، ما أَخْطَـأَتْهُ، الـمُضَبِّبُ يقول: لا يحتاج الـمُضَبِّبُ أَن يُؤَتِّي الماءَ إِلى جِحَرتها حتى يستخرج الضِّبابَ ويَصِـيدَها، لأَن الماءَ قد كثر، والسيلُ قد عَلاَ الزُّبى، فكفاه ذلك.
      وضَبَّبْتُ على الضَّبِّ إِذا حَرَشْتَه، فخرَجَ إِليك مُذَنِّباً، فأَخَذْتَ بذَنَبه.
      والضَّبَّةُ: مَسْكُ الضَّبِّ يُدْبَغُ فيُجْعَلُ فيه السَّمْن.
      وفي المثل: أَعَقُّ من ضَبٍّ، لأَنه ربما أَكل حُسُولَه.
      وقولهم: لا أَفْعَلُه حتى يَحنَّ الضَّبُّ في أَثَر الإِبل الصَّادِرَة، ولا أَفْعَلُه حتى يَرِدَ الضَّبُّ الماءَ؛ لأَن الضبَّ لا يَشْرَبُ الماءَ.
      ومن كلامهم الذي يَضَعُونه على أَلسنة البهائم، قالت السمكةُ: وِرْداً يا ضَبُّ؛ فقال: أَصْبَحَ قلبي صَرِدا، * لا يَشْتَهِـي أَن يَرِدَا،إِلاَّ عَراداً عَرِدا، * وصِلِّيانـــــــاً بــــــَرِدَا،.
      وعَنْكَثاً مُلْتَبِدَا (* قوله «وصلياناً بردا»، قال في التكملة تصحيف من القدماء فتبعهم الخلف.
      والرواية زرداً أي بوزن كتف وهو السريع الازدراد.) والضَّبُّ يكنى أَبا حِسْلٍ؛ والعرب تُشَبِّه كَفَّ البخيل إِذا قَصَّرَ عن العطاءِ بكفِّ الضَّبِّ؛ ومنه قول الشاعر: مَناتِـينُ، أَبْرامٌ، كأَنَّ أَكُفَّهُم * أَكُفُّ ضِـبابٍ أُنْشِقَتْ في الـحَبائِلِ وفي حديث أَنس: أَن الضَّبَّ لَـيَموتُ هُزالاً في جُحْرِه بذَنْبِ ابن آدم أَي يُحْبَسُ المطر عنه بشُـؤْم ذنوبهم.
      وإِنما خص الضَّبَّ،لأَنـَّه أَطْوَلُ الحيوان نَفَساً وأَصْبَرُها على الجُوع.
      ويروى: أَن الـحُبارَى بَدَل الضَّب لأَنها أَبعدُ الطير نَجْعَـةً.
      ورجل خَبٌّ ضَبٌّ: مُنْكَرٌ مُراوِغٌ حَرِبٌ.
      والضَّبُّ والضِّبُّ: الغَيْظُ والـحِقْدُ؛ وقيل: هو الضِّغْن والعَداوة، وجَمْعه ضِـباب؛قال الشاعر: فما زالتْ رُقاكَ تَسُلُّ ضِغْني، * وتُخْرِجُ، من مَكامِنها، ضِبابي وتقول: أَضَبَّ فلانٌ على غِلٍّ في قلبه أَي أَضْمره.
      وأَضَبَّ الرجلُ على حِقْدٍ في القلب، وهو يُضِبُّ إِضْباباً.
      ويقال للرجل إِذا كان خَبّاً مَنُوعاً: إِنه لَخَبٌّ ضَبٌّ.
      قال: والضَّبُّ الـحِقْد في الصَّدْر.
      أَبو عمرو: ضَبَّ إِذا حَقَد.
      وفي حديث علي، كرّم اللّه وجهه: كلٌّ منهما حاملُ ضَبٍّ لصاحبه.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: فغَضِبَ القاسمُ وأَضَبَّ عليها.
      وضَبَّ ضَبّاً، وأَضَبَّ به: سَكَتَ مثلُ أَضْـبَـأَ، وأَضَبَّ على الشيءِ، وضَبَّ: سكت عليه.
      وقال أَبو زيد: أَضَبَّ إِذا تكلم، وضَبَّ على الشيءِ وأَضَبَّ وضَبَّبَ: احْتواه.
      وأَضَبَّ الشيءَ: أَخفاه.
      وأَضَبَّ على ما في يديه: أَمسكه.
      وأَضَبَّ القومُ: صاحوا وجَلَّبُوا؛ وقيل: تكلموا أَو كَلَّم بعضُهم بعضاً.
      وأَضَبُّوا في الغارة: نَهَدوا واسْتَغارُوا.
      وأَضَبُّوا عليه إِذا أَكثروا عليه؛ وفي الحديث: فلما أَضَبُّوا عليه أَي أَكثروا.
      ويقال: أَضَبُّوا إِذا تكلموا متتابعاً، وإِذا نَهَضُوا في الأَمر جميعاً.
      وأَضَبَّ فُلانٌ على ما في نفسه أَي سكت.
      الأَصمعي: أَضَبَّ فلانٌ على ما في نفسه أَي أَخرجه.
      قال أَبو حاتم: أَضَبَّ القومُ إِذا سكتوا وأَمسكوا عن الحديث، وأَضَبُّوا إِذا تَكَلَّموا وأَفاضُوا في الحديث؛ وزعموا أَنه من الأَضداد.
      وقال أَبو زيد: أَضَبَّ الرَّجلُ إِذا تكلم، ومنه يقال: ضَبَّتْ لِثَتُه دماً إِذا سالتْ، وأَضْبَبْتُها أَنا إِذا أَسَلْتُ منها الدم، فكأَنه أَضَبَّ الكلام أَي أَخرجه كما يُخْرجُ الدَّمَ.
      وأَضَبَّ النَّعَمُ: أَقبلَ وفيه تَفَرُّقٌ.
      والضَّبُّ والتَّضْبيبُ: تغطية الشيء ودخول بعضه في بعض.
      والضَّبابُ: نَـدًى كالغيم.
      وقيل: الضَّبابةُ سَحابة تُغَشِّي الأَرضَ كالدخان، والجمع: الضَّبابُ.
      وقيل: الضَّبابُ والضَّبابةُ نَـدًى كالغُبار يُغشِّي الأَرضَ بالغَدَواتِ.
      ويقال: أَضَبَّ يَومُنا، وسماءٌ مُضِـبَّةٌ.
      وفي الحديث: كنتُ مع النبي، صلى اللّه عليه وسلم، في طريق مكة، فأَصابَتْنا ضَبابة فَرَّقت بين الناس؛ هي البُخار الـمُتَصاعِدُ من الأَرض في يوم الدَّجْنِ، يصير كالظُّلَّة تَحْجُبُ الأَبْصارَ لظلمتها.
      وقيل: الضَّبابُ هو السحاب الرقيق؛ سمي بذلك لِتَغْطيته الأُفُق، واحدتُه ضَبابة.
      وقد أَضَبَّتِ السَّماءُ إِذا كان لها ضَبَابٌ.
      وأَضَبَّ الغيمُ: أَطْبَقَ.
      وأَضَبَّ يومُنا: صار ذا ضَبابٍ.
      وأَضَبَّتِ الأَرضُ: كثر نباتُها.
      ابن بُزُرْج: أَضَبَّتِ الأَرضُ بالنبات: طَلَعَ نباتُها جميعاً.
      وأَضَبَّ القومُ: نَهَضوا في الأَمر جميعاً.
      وأَضَبَّ الشَّعَرُ: كَثُرَ.
      وأَضَبَّ السِّقاءُ: هُريقَ ماؤُه من خَرْزَةٍ فيه، أَو وَهْيَةٍ.
      وأَضْبَبْتُ على الشيءِ: أَشْرَفْتُ عليه أَن أَظْفَرَ به.
      قال أَبو منصور: وهذا من ضَبَـأَ يَضْبَـأُ، وليس من باب المضاعف.
      وقد جاءَ به الليث في باب المضاعف.
      قال: والصواب الأَول، وهو مرويّ عن الكسائي.
      وأَضَبَّ على الشَّيءِ:لَزِمَه فلم يُفارقْه، وأَصلُ الضَّبِّ اللُّصُوق بالأَرض.
      وضَبَّ النَّاقَةَ يَضُبُّها: جَمَعَ خِلْفَيْها في كَفِّه للـحَلْب؛ قال الشاعر: جَمَعْتُ له كَفَّـيَّ بالرُّمْحِ طاعِناً، * كما جَمَعَ الخِلْفَينِ، في الضَّبِّ، حالِبُ

      ويقال: فلان يَضُبُّ ناقَتَه، بالضم، إِذا حَلبَها بِخَمْسِ أَصابعَ.
      والضَّبُّ أَيضاً: الـحَلْبُ بالكَفِّ كلها؛ وقيل: هذا هو الضَّفُّ، فأَما الضَّبُّ فأَن تَجْعَل إِبْهامَكَ على الخِلْفِ، ثم تَرُدَّ أَصابعك على الإِبهام والخِلْفِ جميعاً؛ هذا إِذا طالَ الخِلْفُ، فإِن كان وَسَطاً، فالبَزْمُ بمَفْصِل السبَّابة وطَرَفِ الإِبهام، فإِن كان قَصيراً، فالفَطْرُ بطَرفِ السبَّابة والإِبهام.
      وقيل: الضَّبُّ أَنْ تَضُمَّ يَدَكَ على الضَّرْع وتُصَيِّر إِبهامَك في وَسَطِ راحتك.
      وفي حديث موسى وشُعَيب، عليهما السلام: ليس فيها ضَبُوبٌ ولا ثَعُولٌ.
      الضَّبُوب: الضَّيِّقَة ثَقْبِ الإِحْليل.
      والضَّبَّةُ: الـحَلْبُ بِشِدَّةِ العصر.
      وقوله في الحديث: إِنما بَقِـيَتْ من الدُّنْيا مِثْلُ ضَبَابةٍ؛ يعني في القِلَّةِ وسُرعَةِ الذهاب.
      قال أَبو منصور: الذي جاء في الحديث: إِنما بَقِـيَتْ من الدنيا صُبَابةٌ كصُبابة الإِناء، بالصاد غير معجمة، هكذا رواه أَبو عبيد وغيره.
      والضَّبُّ: القَبْضُ على الشيء بالكَف.
      ابن شميل: التَّضْبيب شِدَّةُ القبض على الشيء كيلا يَنْفَلِتَ من يده؛ يقال: ضَبَّـبْتُ عليه تَضبيباً.
      والضَّبُّ: داء يأْخذ في الشفة، فترمُ، أَو تَجْسَـأُ، أَو تَسيلُ دماً؛

      ويقال تَجْسَـأُ بمعنى تَيْبَسُ وتَصْلُب.
      والضَّبِـيبَةُ: سَمْنٌ ورُبٌّ يُجْعَل للصبـي في العُكَّةِ يُطْعَمُه.
      وضَبَّـبْتُه وضَبَّـبْتُ له: أَطْعَمْتُه الضَّبيبةَ؛ يقال: ضَبِّـبُوا لصَبيِّكم.
      وضَبَّـبْتُ الخَشَبَ ونحوه: أَلْبَسْته الـحَديدَ.
      والضَّبَّةُ: حديدةٌ عَريضةٌ يُضَبَّبُ بها البابُ والخَشَبُ، والجمع ضِـبابٌ؛ قال أَبو منصور: يقال لها الضَّبَّةُ والكَتيفةُ، لأَنها عَريضَة كهيئة خَلْقِ الضَّبِّ؛ وسميت كَتيفة لأَنها عُرِّضَتْ على هيئة الكَتِفِ.
      وضَبَّ الشيءُ ضَبّاً: سالَ كَبَضَّ.
      وضَبَّتْ شَفَتُه تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً: سالَ منها الدمُ، وانحلَبَ رِيقُها.
      وقيل: الضَّبُّ دون السَّيلانِ الشديد.
      وضَبَّتْ لثته تَضِبُّ ضَبّاً: انْحَلَبَ رِيقُها؛ قال: أَبَيْنا، أَبَيْنا أَنْ تَضِبَّ لِثاتُكُمْ، * على خُرَّدٍ مِثْلِ الظِّباءِ، وجامِلِ وجاء: تَضِبُّ لِثَتُه، بالكسر، يُضْرَبُ ذلك مثلاً للحريص على الأَمر؛ وقال بِشْرُ بن أَبي خازِم: وبَني تميمٍ، قد لَقِـينا منْهُمُ * خَيْلاً، تَضِبُّ لِثاتُها للمَغْنَمِ وقال أَبو عبيدة: هو قَلْبُ تَبِضُّ أَي تَسِـيلُ وتَقْطُر.
      وتَرَكْتُ لِثَتَه تَضِبُّ ضَبِـيباً من الدَّمِ إِذا سالتْ.
      وفي الحديث: ما زال مُضِـبّاً مُذِ اليومِ أَي إِذا تكلم ضَبَّتْ لِثاتُه دماً.
      وضَبَّ فَمُه يَضِبُّ ضَبّاً: سال ريقه.
      وضَبَّ الماءُ والدَّمُ يَضِبُّ،بالكسر، ضَبِـيباً: سالَ.
      وأَضْبَبْتُه أَنا، وجاءَنا فلانٌ تَضِبُّ لِثَتُه إِذا وُصِفَ بشِدَّةِ النَّهَمِ للأَكل والشَّبَقِ للغُلْمة، أَو الـحِرْصِ على حاجته وقضائها؛ قال الشاعر: أَبينا، أَبينا أَن تَضِبَّ لِثاتُكم، * على مُرْشِقات، كالظِّباءِ، عَواطِـيا يُضْرَبُ هذا مثلاً للحريص النَّهِم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يُفْضِـي بيديه إِلى الأَرض إِذا سجد، وهما تَضِـبَّانِ دَماً أَي تَسِـيلان؛ قال: والضَّبُّ دون السَّـيَلانِ، يعني أَنه لم يَرَ الدَّمَ القاطرَ ناقِضاً للوضوء.
      يقال: ضَبَّتْ لِثاتُه دماً أَي قَطَرَتْ.
      والضَّبُوبُ من الدَّوابِّ: التي تَبُول وهي تَعْدو؛ قال الأَعشى: مَتى تَـأْتِنا، تَعْدُو بِسَرجِكَ لَقْوةٌ * ضَبُوبٌ، تُحَيِّـينا، ورأْسُك مائل وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضُبوباً.
      والضَّبُّ: وَرَمٌ في صَدْرِ البعير؛ قال: وأَبِـيتُ كالسَّـرَّاءِ يَرْبُو ضَبُّها، * فإِذا تَحَزْحَزُ عن عِدَاءٍ، ضَجَّتِ وقيل: هو أَن يحزَّ مِرْفَقُ البعير في جِلْدِه؛ وقيل: هو أَن يَنْحَرِفَ الـمِرفَقُ حتى يَقع في الجنب فيَخْرِقَه؛ قال: ليس بِذي عَرْكٍ، ولا ذِي ضَبِّ والضَّبُّ أَيضاً: وَرَمٌ يكون في خُفِّ البعير، وقيل: في فِرْسِنه؛
      تقول منه: ضَبَّ يَضَبُّ؛ بالفتح، فهو بعير أَضَبُّ، وناقة ضَبَّاءُ بَيِّنةُ الضَّبَبِ.
      والتَّضَبُّب: انْفِتاقٌ من الإِبطِ وكثرةٌ من اللحم؛ تقول: تَضَبَّبَ الصبـيُّ أَي سَمِنَ، وانْفَتَقَتْ آباطُه وقَصُرَ عُنُقه.
      الأُمَوِيُّ: بعير أَضَبُّ وناقة ضَبَّاءُ بَـيِّنةُ الضَّبَبِ، وهو وجَع يأْخذ في الفِرْسِنِ.
      وقال العَدَبَّسُ الكِنانِـيُّ: الضاغِطُ والضَّبُّ شيءٌ واحد، وهما انْفِتاقٌ من الإِبط وكثرةٌ من اللحم.
      والتَّضَبُّبُ: السِّمَنُ حين يُقْبِلُ؛ قال أَبو حنيفة يكون في البعير والإِنسان.
      وضَبَّبَ الغلامُ: شَبَّ.
      والضَّبُّ والضَّبَّةُ: الطَّلْعةُ قبلَ أَن تَنْفَلِقَ عن الغَريضِ، والجمعُ ضِـبابٌ؛ قال البَطِـينُ التَّيْمِـيُّ، وكان وصَّافاً للنَّحل: يُطِفْنَ بفُحَّالٍ، كأَنَّ ضِـبابَهُ * بُطُونُ الـمَوالي، يومَ عِـيدٍ، تَغَدَّتِ يقول: طَلْعُها ضَخْمٌ كأَنه بُطونُ موالٍ تَغَدَّوْا فتَضَلَّعُوا.
      وضَبَّةُ: حَيٌّ من العرب.
      وضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تَميم بن مُرٍّ.
      الأَزهري، في آخر العين مع الجيم:، قال مُدرِكٌ الجَعْفَريّ: يقال فَرِّقُوا لِضَوالِّكُم بُغْياناً يُضِـبُّونَ لها أَي يَشْمَعِطُّونَ؛ فسُئِل عن ذلك، فقال: أَضَبُّوا لفُلانٍ أَي تَفَرَّقُوا في طَلَبه؛ وقد أَضَبَّ القومُ في بُغْيَتِهم أَي في ضالَّتِهم أَي تفَرَّقوا في طلبها.
      وضَبٌّ: اسم رجل.
      وأَبو ضَبٍّ: شاعر من هُذَيْل.
      (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): ضبب: الضَّبُّ: دُوَيْبَّة من الحشرات معروف، وهو يشبه الوَرَلَ؛

      .
      .
      .

      .
      .
      . والضِّبابُ: اسم رجل، وهو أَبو بطن، سمي بجمع الضَّبِّ؛ قال: لَعَمْري ! لقَد بَرَّ الضِّبابَ بَنُوهُ، * وبعضُ البَنِـينَ غُصَّةٌ وسُعالُ والنَّسَبُ اليه ضِـبابيٌّ، ولا يُرَدُّ في النَّسَب إِلى واحده لأَنه جُعِل اسماً للواحد كما تقول في النسب إِلى كِلابٍ: كِلابيّ.
      وضَبابٌ والضَّبابُ: اسم رجل أَيضاً، الأَول عن الأَعرابي؛ وأَنشد: نَكِدْتَ أَبَا زَبِـينةَ، إِذ سأَلْنا * بحاجَتِنا، ولم يَنْكَدْ ضَبابُ وروى بيت امرئِ القيس: وعَلَيْكِ، سَعْدَ بنَ الضَّبابِ، فسَمِّحِي * سَيْراً إِلى سَعْدٍ، عَلَيْكِ بسَعْدِ
      ، قال ابن سيده: هكذا أَنشده ابن جني، بفتح الضاد.
      وأَبو ضَبٍّ من كُناهم.
      والضُّبَيْبُ: فرسٌ معروف من خيل العرب، وله حديث.
      وضُبَيْبٌ: اسم وادٍ.
      وامرأةٌ ضِبْضِبٌ: سمينة.
      ورجلٌ ضُباضِبٌ، بالضم: غليظ سمين قصيرٌ فَحَّاش جَرِيءٌ.
      والضُّباضِبُ: الرجلُ الجَلْد الشديد؛ وربما استعمل في البعير.
      أَبو زيد: رجل ضِبْضِبٌ، وامرأَةٌ ضِبْضِـبةٌ، وهو الجريءُ على ما أَتى؛ وهو الأَبلَخُ أَيضاً، وامرأَة بَلْخاءُ: وهي الجَرِيئَة التي تَفْخَرُ على جيرانها.
      وضَبٌّ: اسم الجَبَل الذي مسجدُ الخَيْفِ في أَصْلِه، واللّه أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. الضَبُّ
    • ـ الضَبُّ: معروف،الجمع: أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ، وهي الضَبَّةُ.
      ـ أرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً: كثيرتُهُ. وقد ضَبِبَتْ وضَبُبَتْ وأضَبَّتْ.
      ـ مُضبِّبُ: الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه.
      ـ ضَبَّ: السَّيَلانُ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ، وداءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ، وآخَرُ في خُفِّهِ، ضَبَّ يَضَبُّ، وهو أضَبُّ، وهي ضَبَّاءُ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ، والحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ، والسُّكوتُ، كالإضْبابِ، والاحْتِواءُ على الشيءِ، كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ، ورجلُ، والغَيْظُ والحِقْدُ، وداءٌ في الشَّفَةِ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً، واللُّصوقُ بالأرضِ، يَضِبُّ في الكلِّ.
      ـ ضَبَّةُ: الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ.
      ـ مَسْكُ الضَّبِّ: يُدْبَغُ للسَّمْنِ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها، قرية بِتهامَةَ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ.
      ـ ضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ.
      ـ أضَبَّ: صاحَ وتَكَلَّمَ، واسْتَغارَ، وأخْفَى،
      ـ أضَبَّ النَّعَمُ: أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ،
      ـ أضَبَّ الشَّعَرُ: كَثُرَ،
      ـ أضَبَّ الأرضُ: كثُرَ نَباتُها،
      ـ أضَبَّ فلاناً: لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ،
      ـ أضَبَّ عليه: أمْسَكَه،
      ـ أضَبَّ على المَطْلوبِ: أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به،
      ـ أضَبَّ السِّقاءُ: هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه،
      ـ أضَبَّ اليومُ: صارَ ذَا ضَبابٍ: أي: نَدىً كالغَيْمِ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ،
      ـ أضَبَّ على ما في نَفْسِه: سَكَتَ، ضِدُّ،
      ـ أضَبَّ القومُ: نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً.
      ـ ضَبِيْبَةَ: سَمْنٌ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ.
      ـ ضَبَّبَه: أطْعَمَه إيَّاهُ.
      ـ ضَبوبُ: الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ.
      ـ ضُبَيْبٌ: فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ، وماءٌ، ووادٍ.
      ـ ضِبْضِبُ: السَّمينُ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ، كالضُّباضِبِ.
      ـ ضَبيبُ السَّيْفِ: حَدُّه.
      ـ مضبّ: موضع.
      ـ رجُلٌ ضُباضِبٌ: قَوِيُّ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ، أو جَلْدٌ شديدٌ.
      ـ وسَمَّوْا: ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً.
      ـ قَلْعَةُ الضِّبابِ: قلعة بالكوفةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. ضَبَتْه
    • ـ ضَبَتْه النارُ تَضْبُوهُ ضَبْواً: غَيَّرَتْهُ وشَوَتْهُ،
      ـ ضَبَا إليه: لَجَأَ.
      ـ مُضْباةُ: خُبْزَةُ المَلَّةِ.
      ـ ضَابِي: الرَّمادُ.
      ـ أضْبَى: أمْسَكَ، ورَفَعَ، وأضْوَى،
      ـ أضْبَى عليه: أشْرَفَ لِيَظْفَرَ به،
      ـ أضْبَى بِهِم السَّفَرُ: أخْلَفَهُمْ فيما رَجَوْا من رِبْحٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. أَضْبَأ
    • أضبأ - إضباء
      1- أضبأ الشيء : كتمه خبأه، أخفاه. 2- أضبأ على الشيء : سكت عليه، أخفاه في قلبه. 3- أضبأ : ما في يده أو عليه : أمسك، حافظ على ما يملك.

    المعجم: الرائد

  15. أَضْبَى
    • أضبى - إضباء
      1- أضبى الشيء : رفعه. 2- أضباه : أمسكه. 3- أضبى عليه : فاجأه وأشرف عليه يبطش به.

    المعجم: الرائد

  16. الضَّابئُ
    • الضَّابئُ : الرَّماد.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ضبانا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَبَنَ** - [ض ب ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ضَبَنْتُ**،** أَضْبُنُ**،** اُضْبُنْ**، مص. ضَبْنٌ. 1. "ضَبَنَ الصَّبِيَّ" : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ. 2. "ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ" : كَفَّهُ، صَرَفَهُ. 3. "ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ" : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
معجم الغني
**ضَبِنَ** - [ض ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** ضَبِنَ**،** يَضْبَنُ**، مص. ضَبَنٌ. "ضَبِنَ الْمَكَانُ" : ضَاقَ.
معجم الغني
**ضَبْنٌ** - [ض ب ن]. (مص. ضَبَنَ). 1. "ضَبْنُ شَيْءٍ" : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ. 2. "مَاءٌ ضَبْنٌ" : لاَ فَضْلَ فِيهِ.
معجم الغني
**ضِبْنٌ** - ج:** أَضْبَانٌ**. : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ.
المعجم الوسيط
ـُ ضَبْناً: حَمَله فوق ضِبْنِه. وـ الشيء عنه: كفَّه وصرفه.( ضَبِنَ ) ـَ ضَبْناً: زمِن. وـ المكان: ضاق. فهو ضَبْن. ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشفوف لا فضل فيه.( أَضْبَنَ ) الشيءَ: جعله في ضِبْنِه. وـ الداءُ فلاناً وغيره: أَزْمَنَهُ.( اضْطَبَنَ ) الشيء: حمله فوق ضِبْنِه، أو احتضنه، أو أخذه بيده.( الضَّبانَةُ ): الزَّمانَة والضيق.( الضَّبَنُ ): النَّقْص والغَبْن. وـ المسبَعَة الكثيرة السباع. ( ج ) أضبان.( الضِّبْنُ ): ما بين الإبط والكشح. ويقال: فلانٌ في ضبنِ فلانٍ: في كَنَفه. وـ الناحية. يقال: أخذ في ضِبْن من الطريق. ( ج ) أَضْبان.( الضَّبْنَةُ ): الزَّمانَة.( الضَُِّبْنةُ ) من الرجل: بطانته وحاشيته. وـ من لا غناء فيه ولا كفاية من الرُّفَقَاء أو الحشم.( الضَّبِينَةُ ): يقال: هو في ضَبِينة فلان: في كَنَفِهِ.
الصحاح في اللغة
الضِبنُ بالكسر: ما بين الإبط والكشح. وأوَّلُ الحَمْلِ الأبْط، ثم الضَبْنُ، ثم الحضنُ. وأضْبَنْتُ الشيء: جعلته في ضِبني. وضُبنةُ الرجل أيضاً: عيالُه، وكذلك الضَبِنَةُ بفتح الضاد وكسر الباء. ومكان ضَبِنٌ: أي ضيّق. والمَضْبُونُ: الزَمِن.
لسان العرب
الضِّبْنُ الإِبْطُ وما يليه وقيل الضِّبْنُ بالكسر ما بين الإِبط والكَشْح وقيل ما تحت الإِبط والكَشْح وقيل ما بين الخاصرة ورأْس الورك وقيل أَعلى الجَنْب وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً جعله فوق ضِبْنِه واضْطَبَنَ الشيءَ حمله في ضِبْنِه أَو عليه وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته قال فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ ( * قوله « في ضبن مضبوّ » الذي في التهذيب مضيّ ) قال ابن الأَعرابي أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه وقال غيره ضِبْنه الذي يكون فيه وقال ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه جعلته في ضِبْني أَبو عبيد أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه وفي الحديث فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة فقال إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه وأَنشد فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه وفي حديث ابن عمر يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي وجمع الضِّبْن أَضبان ومنه حديث شُمَيط لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم ويروى بالثاء المثلثة وهو مذكور في موضعه وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه والضُّبْنة أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه معناه يُعانقها وفي التهذيب لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه وضَبِنَهُ الرجل حَشَمُه وعليه ضِبْنةٌ من عيال بكسر الضاد وسكون الباء أَي جماعة ابن الأَعرابي ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه قال الفراء نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد وفي حديث ابن عباس أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل الضُِّبْنةُ ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة وهو السفر وقيل تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه وضِبْنةُ الرجل خاصته وبِطانتُه وعياله وكذلك الضَّبِنة بفتح الضاد وكسر الباء والضَّبَنُ الوَكْسُ قال نوح بن جرير وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ الزَّمانة ورجل ضَبِنٌ زَمِنٌ وقد أَضْبَنَه الداء أَزمنه قال طُرَيْحٌ وُلاةٌ حُماة يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون الزَّمِنُ ويشبه قلب الباء من الميم وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه قال اللحياني وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها والصاد أَعلى وهو قول الأَصمعي قال وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وفي النوادر ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه ومكان ضَبْن أَي ضيق وضَبِينةُ اسم وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ حيَّان قال ابن بري ضَبِينةُ حيّ من قيس وأَنشد سيبويه للبيد فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ وذكر الأَزهري في هذه الترجمة الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي ومنهم من يقول ضُوبانُ قال أَبو منصور من قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ
الرائد
* ضبن يضبن: ضبنا. 1-ه: حمله تحت إبطه. 2-عنه الشيء: منعه عنه. 3-ه بسيف أو بحجر أو غيرهما: قطع به يده أو رجله، أو فقأ عينه. 4-المكان: ضاق.
الرائد
* ضبن. من الأمكنة: الضيق.
الرائد
* ضبن. 1-مص ضبن. 2-حمل تحت الابط.
الرائد
* ضبن. ج أضبان. 1-ما بين الإبط والخاصرة. 2-ناحية، مقاطعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: