وصف و معنى و تعريف كلمة ضباني:


ضباني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ضاد (ض) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح ضباني في معاجم اللغة العربية:



ضباني

جذر [ضبن]

  1. ضَبَأَ: (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه: استحيا
    • ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها
  2. مَضابئُ: (اسم)
    • مَضابئُ : جمع مَضْبَأُ
  3. ضَابئ: (اسم)
    • ضَابئ : فاعل من ضَبَأَ
  4. ضابئ: (اسم)
    • الضَّابئُ : الرَّماد


  5. مَضْبَأُ: (اسم)
    • الجمع : مَضابئُ
    • المَضْبَأُ : المخبَأَ
  6. ضَبا: (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
  7. ضُبُوء: (اسم)
    • ضُبُوء : مصدر ضَبَأَ
  8. ضابئة: (اسم)
    • الجمع : ضَوابِئُ
    • الضَّابئَةُ : الحِمْلُ الثقيل لا يكاد حامله يرفعه عن الأَرض
    • غِرارة ضَابئة: مُثْقِلةُ لمن يحملها، أَو تُخْفيه تحتها
  9. ضَوابِئُ: (اسم)
    • ضَوابِئُ : جمع ضابئة
  10. ضَبَا إِليه:


    • لجأَ.
  11. ضَبَأَ إِليه:
    • لَجَأَ.
  12. ضَبَأَ بالأَرض وفيها:
    • لَصِقَ واختبأَ.
  13. ضَبَأَ به الأَرضَ:
    • أَلصقه بها.
  14. ضَبَأَ عليه:
    • طَرَأ وأَشْرَفَ.
  15. ضَبَأَ منه:
    • استحيا.
  16. ضبأَ الصائِدُ:


    • استتر ليختِلَ الصيد.
  17. غِرارة ضَابئة:
    • مُثْقِلةُ لمن يحملها، أَو تُخْفيه تحتها.
  18. ضَبّة : (اسم)
    • الجمع : ضبَّات و ضِباب
    • الضَّبَّةُ : أُنثَى الضَّبّ
    • الضَّبَّةُ: جلدُ الضَّبِّ يُدبَغُ ليوضع فيه السَّمْنُ
    • الضَّبَّةُ: حديدةٌ عريضةٌ يُضَبْبُ بها البابُ ، مزلاج، مغلاق من الخشب ذو مفتاح يُغلق به البابُ
    • لسان من حديد يكون تحت بطَّاريّة البندقيّة ونحوها يُشدّ بالإصبع فيندفع الزنبرك
    • امرأةٌ خَبَّة ضبَّة: مراوغة مخادعة، ذات كيد عظيم
  19. ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ:
    • لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ.
  20. ضَبْئ : (اسم)
    • ضَبْئ : مصدر ضَبَأَ
  21. ضَبئ : (اسم)
    • ضَبئ : فاعل من ضَبَأَ
  22. مَضَابىءُ : (اسم)


    • مَضَابىءُ : جمع مَضْبَأُ
  23. ضَبَّ : (فعل)
    • ضَبَبْتُ، أَضِبُّ، ضِبَّ، مصدر ضَبٌّ، ضَبَابٌ /ضِبَّ ، ضَبًّا وضُبُوبًا ، فهو ضابّ ، والمفعول مضبوبٌ عليه
    • ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ
    • ضَبَّ بِكَذَا أَوْ عَلَيْهِ: اِشْتَدَّ حِرْصُهُ عَلَيْهِ وَطَلَبُهُ لَهُ
    • ضَبَّ الرَّجُلُ : حَقَدَ، اِغْتَاظَ
    • ضَبَّ عَلَى مَا فِي نَفْسِهِ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
    • ضَبَّ النَّاقَةَ : جَمَعَ حَلَمَهَا بِكَفِّهِ لِلْحَلْبِ
    • ضَبَّتْ شَفَتُهُ : سَالَ مِنْهَا الدَّمُ
    • ضَبَّ الماءُ ونحُوه ضَبَّ ضَبًّا، وضُبُوبًا: سالَ قليلاً؛ كبضَّ
  24. أَضْبَأَ : (فعل)
    • أَضْبَأَ على الشيءِ: سَكَتَ عليه
    • أَضْبأَ على ما في نفسِهِ: كتَمَهُ
    • وأَضْبَأَ على ما في يدَيْهِ: أَمْسَكَ
  25. ضُبَّان : (اسم)
    • ضُبَّان : جمع ضَّبُّ
,
  1. ضبأ (المعجم لسان العرب)
    • "ضَبَأَ بالأَرض يَضْبَأُ ضَبْأً وضُبُوءاً وضَبَأَ في الأَرض، وهو ضَبِيءٌ: لَطِئَ واخْتَبأَ، والموضع: مَضْبَأٌ.
      وكذلك الذئب إِذا لَزِقَ بالأَرض أَو بشجرة أَو استَتَر بالخَمَر لِيَخْتِلَ الصَّيْد.
      ومنه سُمِّي الرجلُ ضابِئاً، وهو ضابئُ بن الحَرِثِ البُرْجُمِيُّ.
      وقال الشاعر في الضابِئِ الـمُخْتَبِئِ الصَّيَّادِ: إِلاّ كُمَيْتاً، كالقَناةِ وضابِئاً * بالفَرْجِ بَيْنَ لَبانِه وَيَدِهْ.
      (* قوله «ويده» كذا في النسخ والتهذيب بالإفراد ووقع في شرح القاموس بالتثنية ويناسبه قوله في التفسير بعده ما بين يدي فرسه.) يَصفُ الصَّيَّادَ أَنه ضَبَأَ في فُروج ما بين يدي فرسه لِيَخْتِلَ به الوَحْشَ، وكذلك الناقةُ تُعَلَّم ذلك، وأَنشد: لَـمَّا تَفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه، * آواه في ضِبْنِ مَضْبَإٍ به نَضَب؟

      ‏قال: والـمَضْبَأُ: الموضع الذي يكون فيه.
      يقال للناس: هذا مَضْبَؤُكم أَي مَوْضِعُكم، وجمعه مَضابِئُ.
      وضَبَأَ: لَصِقَ بالأَرضِ.
      وضَبَأْتُ به الأَرضَ، فهو مَضْبوءٌ به، إِذا أَلْزَقه بها.
      وضَبَأْتُ إِليه: لَجأْت.
      وأَضْبَأَ على الشيءِ إِضْبَاءً: سَكَتَ عليه وكَتَمه، فهو مُضْبِئٌ عليه.
      ويقال: أَضْبَأَ فلان على داهيةٍ مثل أَضَبَّ.
      وأَضْبَأَ على ما في يَدَيْه: أَمْسَكَ.
      اللحياني: أَضْبَأَ على ما في يديه، وأَضْبَى، وأَضَبَّ إِذا أَمسك، وأَضْبَأَ القومُ على ما في أَنفُسهم إِذا كتموه.
      وضَبَأَ: اسْتَخْفَى.
      وضَبَأَ منه: اسْتَحْيَا.
      أَبو عبيد: اضْطَبَأْتُ منه أَي اسْتَحْيَيْتُ، رواه بالباءِ عن الأُموي.
      وقال أَبو الهيثم: إِنما هو اضْطَنَأْتُ بالنون، وهو مذكور في موضعه.
      وقال الليث: الأَضْباءُ: وَعْوعة جَرْوِ الكلب إِذا وَحْوَحَ، وهو بالفارسية فحنحه.
      (* قوله «فحنحه» كذا رسم في بعض النسخ.).
      قال أَبو منصور: هذا خطأٌ وتصحيف وصوابه: الأَصْياءُ، بالصاد، من صَأَى يَصْأَى، وهو الصَّئِيُّ.
      وروى المنذري بإِسناده عن ابن السكيت عن العُكْليِّ: أَنَّ أَعرابيّاً أَنشده: فَهاؤُوا مُضابِئَةً، لَم يَؤُلَّ * بادِئَها البَدْءُ، إِذ تَبْدَؤُه؟

      ‏قال ابن السّكيت: الـمُضابِئَةُ: الغِرارةُ الـمُثْقَلَةُ تُضْبِئُ من يحْمِلُها تحتها أَي تُخْفِيه.
      قال: وعنى بها هذه القصيدة المبتورة.
      وقوله: لم يَؤُلَّ أَي لم يُضْعِفْ.
      بادئها: قائِلَها الذي ابْتَدأَها.
      وهاؤُوا أَي هاتوا.
      وضَبَأَتِ المرأَةُ إِذا كَثُرَ ولدها.
      قال أَبو منصور: هذا تصحيف والصواب ضَنَأَت المرأَة، بالنون والهمزة، إِذا كثر ولدها.
      والضَّابِئُ: الرَّمادُ.
      "
  2. ضَبَأَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَبَأَ وضَبْئاً وضُبُوءاً وهو ضَبِيءٌ: لَصِقَ بالأرضِ، وأَلْصَقَ، واخْتَبَأَ واسْتَتَرَ ليَخْتِلَ، وطَرَأَ، وأشْرَفَ، ولَجَأَ،
      ـ ضَبَأَ منه: اسْتَحْيَا.
      ـ أَضْبَأَ: كَتَمَ،
      ـ أَضْبَأَ على الشَّيْءِ: سَكَتَ،
      ـ أَضْبَأَ على الدَّاهِيَةِ: أَضَبَّ.
      ـ ضَابِئُ: وادٍ يَدْفَعُ في ديارِ بَنِي ذُبْيَانَ، وابنُ الحارث البُرْجُمِيُّ الشاعرُ، والرَّمادُ.
      ـ اضْطَبَأَ: اخْتَفَى.
      ـ ضَبَّاءٌ: موضع.
      ـ مُضَابِئَةُ وضَابِئَةُ: الغِرَارَةُ المُثْقَلَةُ، تُخْفي مَنْ يَحْمِلُها.
  3. ضَبَأَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها ضَبَأَ َ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا: لَصِقَ واختبأَ.
      ويقال: ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد.
      و ضَبَأَ منه: استحيا.
      و ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ.
      و ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ.
      و ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها.
      فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ.
  4. ضَبَأ (المعجم الرائد)
    • ضبأ - يضبأ ، ضبأ وضبوءا
      1- ضبأ بالأرض أو فيها : لصق بها. 2- ضبأه بالأرض الصقه بها. 3- ضبأ على القوم : أشرف عليهم، فاجأهم. 4- ضبأ الصائد : اختبأ ليخدع الصيد. 5- ضبأ منه : استحيا منه . 6- ضبأ اليه : لجأ إليه.
  5. الضَّابئَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّابئَةُ : الحِمْلُ الثقيل لا يكاد حامله يرفعه عن الأَرض.
      ويقال: غِرارة ضَابئة: مُثْقِلةُ لمن يحملها، أَو تُخْفيه تحتها. والجمع : ضَوابِئُ.
  6. ضَبَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبَا إِليه ضَبَا ُ ضَبْوَّا، وضُبُوُّا: لجأَ.
      و ضَبَا النارً والشمْسُ الشيءَ ضَبْوَّا: لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ.
      و ضَبَا أَحرقته وشوَتْهُ.


  7. المَضْبَأُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْبَأُ : المخبَأَ. والجمع : مَضابئُ.
  8. ضبا (المعجم لسان العرب)
    • "ضَبَتْهُ الشمسُ والنارُ تَضْبُوهُ ضَبْياً وضََبْواً: لَفَحَتْه ولَوَّحَتْه وغَيَّرَتْه، وكذلك ضَبَحَتْه ضَبْحاً.
      وضَبَتْه النار ضَبْواً: أَحْرَقَتْه وشَوَتْهُ، وبعضُ أَهلِ اليَمَن يُسَمُّونَ خُبْزَة المَلَّةِ مَضْباةً (* قوله «مضباة» بفتح الميم كما في المحكم، وفي القاموس بضم الميم).
      من هذا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيفَ ذلك إِلاَّ أَن تُسَمَّى باسم المَوْضِعِ.
      وأَضَبْى الرجلُ على ما في يَدَيْهِ: أَمْسَك، لغةٌ في أَضْبَأَ؛ عن اللحياني.
      وأَضْبَى بِهِمُ السَّفَر: أَخْلَفَهُم ما رَجَوْا فيه مِنْ رِبْحٍ ومَنْفَعةٍ؛ عن الهَجَري؛

      وأَنشد: لا يَشْكُرونَ إِذا كنَّا بمَيْسَرَةٍ،ولا يَكُفُّونَ إِنْ أَضْبَى بنا السَّفَر الكسائي: أَضْبَيْتُ على الشيء أَشْرَفْتُ عليه أَنْ أَظْفَرَ به.
      والضَّابي: الرَّمادُ.
      وأَضْبَى يُضْبِي إِذا رَفَع؛ قال رؤْبة: تَرَى قَناتي كقَناة الاضْهابْ يُعْمِلُها الطَّاهِي، ويُضْبِيها الضَّابْ يُضْبيها أَي يَرْفَعُها عن النارِ كي لا تَحْتَرِقَ، والضّابْ: يريد الضّابِيَ، وهو الرافِعُ، والطّاهي هنا: المُقَوِّم للقِسِيِّ والرِّماحِ على النّارِ.
      "
  9. ضَبا (المعجم الرائد)
    • ضبا - يضبو ، ضبوا
      1- ضبا اليه : لجأ إليه. 2- ضباته النار : لوحته وغيرت لونه.
  10. مَضْبَأ (المعجم الرائد)
    • مضبأ
      1-مخبأ، جمع : مضابىء


معنى ضباني في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَبَنَ** \- [ض ب ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ضَبَنْتُ**،** أَضْبُنُ**،** اُضْبُنْ**، مص. ضَبْنٌ. 1. "ضَبَنَ الصَّبِيَّ" : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ. 2. "ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ" : كَفَّهُ، صَرَفَهُ. 3. "ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ" : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
معجم الغني
**ضَبِنَ** \- [ض ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** ضَبِنَ**،** يَضْبَنُ**، مص. ضَبَنٌ. "ضَبِنَ الْمَكَانُ" : ضَاقَ.
معجم الغني
**ضَبْنٌ** \- [ض ب ن]. (مص. ضَبَنَ). 1. "ضَبْنُ شَيْءٍ" : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ. 2. "مَاءٌ ضَبْنٌ" : لاَ فَضْلَ فِيهِ.
معجم الغني
**ضِبْنٌ** \- ج:** أَضْبَانٌ**. : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ.
المعجم الوسيط
ـُ ضَبْناً: حَمَله فوق ضِبْنِه. وـ الشيء عنه: كفَّه وصرفه.( ضَبِنَ ) ـَ ضَبْناً: زمِن. وـ المكان: ضاق. فهو ضَبْن. ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشفوف لا فضل فيه.( أَضْبَنَ ) الشيءَ: جعله في ضِبْنِه. وـ الداءُ فلاناً وغيره: أَزْمَنَهُ.( اضْطَبَنَ ) الشيء: حمله فوق ضِبْنِه، أو احتضنه، أو أخذه بيده.( الضَّبانَةُ ): الزَّمانَة والضيق.( الضَّبَنُ ): النَّقْص والغَبْن. وـ المسبَعَة الكثيرة السباع. ( ج ) أضبان.( الضِّبْنُ ): ما بين الإبط والكشح. ويقال: فلانٌ في ضبنِ فلانٍ: في كَنَفه. وـ الناحية. يقال: أخذ في ضِبْن من الطريق. ( ج ) أَضْبان.( الضَّبْنَةُ ): الزَّمانَة.( الضَُِّبْنةُ ) من الرجل: بطانته وحاشيته. وـ من لا غناء فيه ولا كفاية من الرُّفَقَاء أو الحشم.( الضَّبِينَةُ ): يقال: هو في ضَبِينة فلان: في كَنَفِهِ.
الصحاح في اللغة
الضِبنُ بالكسر: ما بين الإبط والكشح. وأوَّلُ الحَمْلِ الأبْط، ثم الضَبْنُ، ثم الحضنُ. وأضْبَنْتُ الشيء: جعلته في ضِبني. وضُبنةُ الرجل أيضاً: عيالُه، وكذلك الضَبِنَةُ بفتح الضاد وكسر الباء. ومكان ضَبِنٌ: أي ضيّق. والمَضْبُونُ: الزَمِن.
لسان العرب
الضِّبْنُ الإِبْطُ وما يليه وقيل الضِّبْنُ بالكسر ما بين الإِبط والكَشْح وقيل ما تحت الإِبط والكَشْح وقيل ما بين الخاصرة ورأْس الورك وقيل أَعلى الجَنْب وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً جعله فوق ضِبْنِه واضْطَبَنَ الشيءَ حمله في ضِبْنِه أَو عليه وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته قال فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ ( * قوله « في ضبن مضبوّ » الذي في التهذيب مضيّ ) قال ابن الأَعرابي أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه وقال غيره ضِبْنه الذي يكون فيه وقال ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه جعلته في ضِبْني أَبو عبيد أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه وفي الحديث فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة فقال إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه وأَنشد فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه وفي حديث ابن عمر يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي وجمع الضِّبْن أَضبان ومنه حديث شُمَيط لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم ويروى بالثاء المثلثة وهو مذكور في موضعه وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه والضُّبْنة أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه معناه يُعانقها وفي التهذيب لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه وضَبِنَهُ الرجل حَشَمُه وعليه ضِبْنةٌ من عيال بكسر الضاد وسكون الباء أَي جماعة ابن الأَعرابي ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه قال الفراء نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد وفي حديث ابن عباس أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل الضُِّبْنةُ ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة وهو السفر وقيل تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه وضِبْنةُ الرجل خاصته وبِطانتُه وعياله وكذلك الضَّبِنة بفتح الضاد وكسر الباء والضَّبَنُ الوَكْسُ قال نوح بن جرير وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ الزَّمانة ورجل ضَبِنٌ زَمِنٌ وقد أَضْبَنَه الداء أَزمنه قال طُرَيْحٌ وُلاةٌ حُماة يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون الزَّمِنُ ويشبه قلب الباء من الميم وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه قال اللحياني وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها والصاد أَعلى وهو قول الأَصمعي قال وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وفي النوادر ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه ومكان ضَبْن أَي ضيق وضَبِينةُ اسم وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ حيَّان قال ابن بري ضَبِينةُ حيّ من قيس وأَنشد سيبويه للبيد فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ وذكر الأَزهري في هذه الترجمة الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي ومنهم من يقول ضُوبانُ قال أَبو منصور من قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ
الرائد
* ضبن يضبن: ضبنا. 1-ه: حمله تحت إبطه. 2-عنه الشيء: منعه عنه. 3-ه بسيف أو بحجر أو غيرهما: قطع به يده أو رجله، أو فقأ عينه. 4-المكان: ضاق.
الرائد
* ضبن. من الأمكنة: الضيق.
الرائد
* ضبن. 1-مص ضبن. 2-حمل تحت الابط.
الرائد
* ضبن. ج أضبان. 1-ما بين الإبط والخاصرة. 2-ناحية، مقاطعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: