وصف و معنى و تعريف كلمة ضبطت:


ضبطت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ضاد (ض) و باء (ب) و طاء (ط) و تاء (ت) .




معنى و شرح ضبطت في معاجم اللغة العربية:



ضبطت

جذر [ضبط]

  1. ضَبَطَ: (فعل)
    • ضبَطَ يَضبُط ويَضبِط ، ضَبْطًا ، فهو ضابط ، والمفعول مَضْبوط
    • ضبَط لسانَه : حفظه بالحَزْم حفظًا بليغًا
    • ضَبَطَ عَمَلَهُ : أَتْقَنَهُ ، أَحْكَمَهُ
    • ضَبَطَ سَاعَتَهُ : طَابَقَهَا مَعَ الوَقْتِ الْجَارِي
    • ضَبَطَ الْمُعَلِّمُ النَّصَّ : صَحَّحَهُ وَشَكَّلَهُ بِالْحَرَكَاتِ
    • ضَبَطُوا اللِّصَّ : أَلْقَوْا عَلَيْهِ القَبْضَ
    • ضَبَطَ أَعْصَابَهُ : كَبَحَهَا ، سَيْطَرَ عَلَيْهَا يَضْبِطُ نَفْسَهُ فِي لَحَظَاتِ الغَضَبِ
    • العلوم المضبوطة : هي العلوم المحكمة أو الدقيقة التي تقوم على قياس المقادير كالحساب والهندسة ،
    • ضبَط البلادَ : قام بأمرها قيامًا ليس فيه نقص
  2. ضَبِطَ: (فعل)
    • ضَبِطَ ضَبَطًا فهو أَضْبط ، وهي ضَبْطاء والجمع : ضُبْطٌ
    • ضَبِطَ الرَّجُلُ : عَمِلَ بِيَسَارِهِ كَعَمَلِهِ بِيَمِينِهِ ، أَيْ عَمِلَ بِكِلْتَا يَدَيْهِ
    • ضَبِطَ : عَمِلَ بيسارهِ كعَملِهِ بيمينِه
  3. ضَبْط: (اسم)
    • ضَبْط : مصدر ضَبَطَ
  4. ضَبط: (اسم)

    • مصدر ضبَطَ
    • الضَّبط والرَّبط : الالتزام بالنظام والانضباط ،
    • بالضَّبط : بدقَّة ، تمامًا ،
    • ضبط النَّسل : تحديد الإنجاب وتنظيمه ،
    • ضبط النَّفس / ضبط الذَّات : سيطرة الشّخص على مشاعره أو رغباته أو أفعاله بإرادته الشَّخصيَّة بهدف التطوُّر والتحسين الشخصيّ ، التّصبّر وعدم الانفعال
    • الضَّبْط : ( لحديث ) سماع العلم كما ينبغي أن يكون ، وفهم معناه ، والاحتفاظ به إلى أن يحتاج إليه في درس أو فتوى ، وهو نوعان : ضبط صدر وضبط سطر ، وقسّمه بعضُهم إلى ضبط ظاهر : وهو ضبط الحديث بمعناه من حيث اللُّغة ، وضبط باطن : وهو فقه متن الحديث من حيث تعلُّق الحكم الشرعيّ به
    • محضر الضَّبْط : ( القانون ) الإفادة الخطِّيَّة التي يشهد فيها رجالُ الأمن بما قيل أمامهم أو ما شاهدوه وقاموا به من تنفيذ مذكِّرات المحاكم والأحكام
    • تَمَكَّنَ مِنْ ضَبْطِ أَعْصَابِهِ : مِنْ كَبْحِهَا ، مِنَ السَّيْطَرَةِ عَلَيْهَا ضَبْطُ النَّفْسِ
    • يَهْتَمُّ بِضَبْطِ حِسَابِهِ : بِتَسْوِيَةِ حِسَابِهِ
    • وَصَلَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ بِالضَّبْطِ : بِالتَّمَامِ
    • أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِضَبْطٍ مُحْكَمٍ : بِدِقَّةٍ بِالضَّبْطِ
  5. ضُبْط: (اسم)
    • ضُبْط : جمع أضبطُ
  6. ضُبْط: (اسم)
    • ضُبْط : جمع ضَّبْطَاءُ
,
  1. ضَبَطَهُ
    • ـ ضَبَطَهُ ضَبْطاً وضَباطةً : حَفِظَهُ بالحَزْمِ .
      ـ رجُلٌ وجملٌ ضابِطٌ وضَبَنْطَى : قويٌّ شديدٌ .
      ـ أضْبَطُ : يَعْمَلُ بيدَيْهِ جميعاً وهي ضبطاء .
      ـ تَضَبَّطَهُ : أخَذَهُ على حَبْسٍ وقَهْرٍ ،
      ـ تَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ : نالَتْ شيئاً من الكلأِ ، أو أسْرَعَتْ في المَرْعَى ، وقَوِيَتْ .
      ـ ‘‘ أضْبَطُ من ذَرَّةٍ ’‘، لأنها تَجُرُّ ما هو على أضْعافِها ، وربما سَقَطا من شاهِقٍ ، فلا تُرْسِلُهُ . و ’‘ أضْبَطُ من عائشةَ بنِ عُتْمٍ ’‘ وذلك أنه سَقَى إبِلَه يوماً ، وقد أنزلَ أخاهُ في الرَّكِيَّةِ للمَيْحِ ، فازْدَحَمَتِ الإِبِلُ ، فَهَوَتْ بَكْرَةٌ منها في البِئْرِ ، فأخَذَ بذَنَبِها . وصاحَ به أخُوهُ : يا أخي المَوتَ . قال ذلك إلى ذَنَبِ البَكْرَةِ ، يُرِيدُ أنه إن انْقَطَعَ ذَنَبُها وقَعَتْ ، ثم اجْتَذَبَها ، فأخرجَها .
      ـ ضُبِطَتِ الأرض : مُطِرَتْ .
      ـ أضْبَطُ : الأسَدُ ، كالضابِطِ ، وابنُ قُرَيْعٍ : شاعرٌ معروف ، وابنُ كِلابٍ .
      ـ بنُو الأضْبَطِ : بَطْنٌ من بني كِلابٍ .
      ـ رَبيعةُ بنُ الأضْبَطِ : كان من الأشِدَّاء على الأُسراء .
      ـ ضَبْطَةُ : لُعْبَةٌ لهم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضبط
    • " الضَّبْطُ : لزوم الشيء وحَبْسُه ، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء ، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها ، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب .) ضَبْطاً وضَباطةً ، وقال الليث : الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء ، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم ، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ .
      ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى : قويٌّ شديدٌ ، وفي التهذيب : شديد البطش والقُوَّةِ والجسم .
      ورجل أَضْبَطُ : يعمل بيديه جميعاً .
      وأَسَدٌ أَضْبَطُ : يعمل بيَساره كعمله بيمينه ؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها : أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء ، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة ؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي : أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء ، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن الأَضْبطِ ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي يعمل بيديه جميعاً ، يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً ؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة : عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي ، كأَنها فَنِيقٌ ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ .
      ويقال منه : ضَبِطَ الرجل ، بالكسر ، يَضْبَطُ ، وضَبَطَه وجَع : أَخَذه .
      وتَضَبَّطَ الرجلَ : أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم ، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم ، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم .
      وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ .
      وتضَبَّطَتِ الضأْنُ : نالت شيئاً من الكَلإِ .
      تقول العرب : إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ ، قال : وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى ، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها ، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت .
      وضُبِطَتِ الأَرضُ : مُطرت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والضَّبَنْطَى : القَوي ، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ ؛ الضابِطُ : القويّ على عمَلِه .
      ويقال : فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه .
      ورجل ضابِطٌ : قويّ على عمَلِه .
      ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ ، وهي الطَّرِيدةُ .
      والأَضْبطُ : اسم رجل .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. انضبطَ
    • انضبطَ ينضبط ، انضباطًا ، فهو مُنضبِط :-
      انضبط العملُ مُطاوع ضبَطَ : أُحكِم وأُتقِن :- انضبطت الحساباتُ .
      • انضبطتِ السَّاعةُ : انتظمت حركتُها ، تمّ إصلاحُ ما بها من خلل .
      انضبط الطُّلاَّبُ : خضعوا للنظام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. انضباطيَّة
    • انضباطيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى انضباط : :- حملة انضباطيَّة على السوق السوداء ، - تسري بين الموظّفين روح انضباطيّة .
      2 - مصدر صناعيّ من انضباط : حالة من التقيُّد بالنِّظام والواجب :- تتطلّب كفاءةُ الإنتاج الانضباطيّة في التنفيذ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَضَبَّطَ
    • تَضَبَّطَ فلانًا : أَخَذَهُ على حَبْس وقَهْرِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أضبطُ
    • أضبطُ :-
      جمع ضُبْط ، مؤ ضبطاءُ ، جمع مؤ ضبطاوات وضُبْط :
      1 - اسم تفضيل من ضبَطَ : أكثر دِقَّةً وإتقانًا .
      2 - مَنْ يعمل بكلتا يديه ، اليمنى واليسرى :- كان عمر رضي الله عنه أضبطَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أضبط
    • أضبط
      1 - أضبط : الذي يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، جمع : ضبط ، مؤنث ضبطاء . 2 - أضبط الأسد ، جمع : ضبط .

    المعجم: الرائد

  6. تَضَبَّط
    • تضبط - تضبطا
      1 - تضبطت الماشية : نالت شيئا من العشب . 2 - تضبطت الماشية : قويت وسمنت . 3 - تضبطه : أخذه على حبس وقهر .



    المعجم: الرائد

  7. انضبط الطّلاّب
    • خضعوا للنظام .

    المعجم: عربي عامة

  8. انضبط العمل
    • مُطاوع ضبَطَ

    المعجم: عربي عامة

  9. انْضَبَطَ
    • انْضَبَطَ : مطاوعُ ضَبَط .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. اِنْضَبَطَ
    • [ ض ب ط ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْضَبَطَ ، يَنْضَبِطُ ، اِنْضَبِطْ ، مصدر اِنْضِباطٌ .
      1 . :- اِنْضَبَطَ الجُنْدِيُّ :- : خَضَعَ لِلنِّظامِ . :- يَنْضَبِطُ انْضِباطاً أَعْمَى لِمَبادئَ جَماعَتِهِ .
      2 . :- اِنْضَبَطَ بِالجُرْمِ أَمامَ شُهودِ عَيانٍ :- : ضُبِطَ في حالَةِ تَلَبُّسٍ بِالجَريمَةِ .
      3 . :- ضَبَطَهُ فانْضَبَطَ :- : قَهَرَهُ فانْقَهَرَ .

    المعجم: الغني

  11. اِنْضِباطٌ
    • [ ض ب ط ]. ( مصدر اِنْضَبَطَ ). :- الانْضِباطُ لِلْقانونِ أَمْرٌ هامٌّ :- : خُضوعُكَ لِلْقانُونِ ، اِمْتِثالُكَ . :- القانونُ الأساسِيُّ في الْمُعَسْكَرِ هُوَ الانْضِباطُ العَسْكَرِيُّ .

    المعجم: الغني

  12. انضباط
    • انضباط :-
      مصدر انضبطَ
      انضباط عسكريّ : انتظام وخضوع للأوامر العسكريَّة .
      • لجنة الانضباط : ( القانون ) لجنة تأديبيَّة تنظر في قضايا تعتبر مخالفة للنظام أو خارجة على القواعد .
      • الانضباط الذَّاتيّ : ( علوم النفس ) السَّيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير والتَّحسين الشَّخصيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الانضباط الذّاتيّ


    • ( نف ) السيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير الإيجابيّ للشخصيّة بدافع من داخل الإنسان وليس من خارجه .

    المعجم: عربي عامة

  14. الانضباط الذّاتيّ
    • ( نف ) السَّيطرة على الذَّات أو التَّصرُّفات بهدف التَّطوير والتَّحسين الشَّخصيّ .

    المعجم: عربي عامة

  15. إِنضَبَط
    • إنضبط - انضباطا
      1 - إنضبط : حفظ النظام . 2 - إنضبط الشيء : كان محكما متقنا .

    المعجم: الرائد

  16. انضباط السوق
    • التزام المؤسّسات المالية بممارسة الرقابة الذاتية على عملياتها بدلاً من خضوعها لرقابة الهيئات الحكومية ، وتعني بالانجليزية : market discipline

    المعجم: مالية

  17. ضبط
    • " الضَّبْطُ : لزوم الشيء وحَبْسُه ، ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط (* قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء ، وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها ، لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب .) ضَبْطاً وضَباطةً ، وقال الليث : الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء ، وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم ، والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ .
      ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى : قويٌّ شديدٌ ، وفي التهذيب : شديد البطش والقُوَّةِ والجسم .
      ورجل أَضْبَطُ : يعمل بيديه جميعاً .
      وأَسَدٌ أَضْبَطُ : يعمل بيَساره كعمله بيمينه ؛ قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها : أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء ، يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة ؛ قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي : أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء ، تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل .
      وفي الحديث : أَنه سئل عن الأَضْبطِ ؛ قال أَبو عبيد : هو الذي يعمل بيديه جميعاً ، يعمل بيساره كما يعمل بيمينه ، وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً ؛ وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة : عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي ، كأَنها فَنِيقٌ ، غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ .
      ويقال منه : ضَبِطَ الرجل ، بالكسر ، يَضْبَطُ ، وضَبَطَه وجَع : أَخَذه .
      وتَضَبَّطَ الرجلَ : أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر .
      وفي حديث أَنس ، رضي اللّه عنه : سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم ، وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم ، فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم .
      وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ .
      وتضَبَّطَتِ الضأْنُ : نالت شيئاً من الكَلإِ .
      تقول العرب : إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ ، قال : وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى ، والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها ، فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ، ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت .
      وضُبِطَتِ الأَرضُ : مُطرت ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والضَّبَنْطَى : القَوي ، والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل .
      وفي الحديث : يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ ؛ الضابِطُ : القويّ على عمَلِه .
      ويقال : فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه .
      ورجل ضابِطٌ : قويّ على عمَلِه .
      ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ ، وهي الطَّرِيدةُ .
      والأَضْبطُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضبطت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَبَطَ** - [ض ب ط]. (ف: ثلا. متعد).** ضَبَطْتُ**،** أَضْبِطُ**،** اِضْبِطْ**، مص. ضَبْطٌ. 1. "ضَبَطَ عَمَلَهُ" : أَتْقَنَهُ، أَحْكَمَهُ. 2. ضَبَطَ سَاعَتَهُ" : طَابَقَهَا مَعَ الوَقْتِ الْجَارِي. 3. "ضَبَطَ الْمُعَلِّمُ النَّصَّ" : صَحَّحَهُ وَشَكَّلَهُ بِالْحَرَكَاتِ. 4. "ضَبَطُوا اللِّصَّ" : أَلْقَوْا عَلَيْهِ القَبْضَ. "ضَبَطَ البَضَائِعَ الْمُهَرَّبَةَ". 5. "ضَبَطَ أَعْصَابَهُ" : كَبَحَهَا، سَيْطَرَ عَلَيْهَا. "يَضْبِطُ نَفْسَهُ فِي لَحَظَاتِ الغَضَبِ".
معجم الغني
**ضَبْطٌ** - [ض ب ط]. (مص. ضَبَطَ). 1. "تَمَكَّنَ مِنْ ضَبْطِ أَعْصَابِهِ" : مِنْ كَبْحِهَا، مِنَ السَّيْطَرَةِ عَلَيْهَا. "ضَبْطُ النَّفْسِ". 2. "يَهْتَمُّ بِضَبْطِ حِسَابِهِ" : بِتَسْوِيَةِ حِسَابِهِ. 3. "وَصَلَ عَلَى السَّاعَةِ العَاشِرَةِ بِالضَّبْطِ" : بِالتَّمَامِ. 4. "أَنْجَزَ عَمَلَهُ بِضَبْطٍ مُحْكَمٍ" : بِدِقَّةٍ. "بِالضَّبْطِ".
معجم الغني
**ضَبِطَ** - [ض ب ط]. (ف: ثلا. لازم).** ضَبِطْتُ**،** أَضْبَطُ**،** اِضْبَطْ**، مص. ضَبَطٌ. "ضَبِطَ الرَّجُلُ" : عَمِلَ بِيَسَارِهِ كَعَمَلِهِ بِيَمِينِهِ، أَيْ عَمِلَ بِكِلْتَا يَدَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضابِطة [مفرد]: ج ضابطات وضوابطُ: 1- مؤنَّث ضابط: "تعمل فلانةُ ضابطة في أمن المطار". 2- ماسِكة، ويصحُّ أن تطلق على ما يسمّى الكابحة، أو الفرملة "ضابطة السيَّارة/ الأوراق". 3- (فز) طريقة تمكّن من تحديد انحطاط جهد القوّة الحراريّة. • الضَّابطة: (سف) حكم كلّيّ ينطبق على جزئيّاته. • التَّجربة الضَّابطة: (نف) التَّجربة التي يُعزل فيها أثر أحد المتغيِّرات في نظام ما عن طريق تثبيت جميع المتغيّرات الأخرى، ماعدا المتغيِّر الذي تحت المراقبة. • موادّ ضابِطة: (طب) مجموعة العقاقير المُستخدَمة في التخدير مثل الهروين، والمورفين، والكوكايين، ونظرًا لقابليَّتها للإدمان فقد وُضعت تحت الرقابة الشّديدة. • الضَّابطة الجمركيَّة: (قن) هيئة تتولّى ضبط البضائع المهرَّبة وغير ذلك. • جماعة ضابطة: (نف) جماعة تناظر الجماعة التي تُجرى عليها التّجربة تتعرَّض لكلِّ المتغيِّرات ما عدا المتغيِّر الذي يخضع للدّراسة، ليُستعان بها في ضبط التّجربة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أضبطُ [مفرد]: ج ضُبْط، مؤ ضبطاءُ، ج مؤ ضبطاوات وضُبْط: 1- اسم تفضيل من ضبَطَ: أكثر دِقَّةً وإتقانًا. 2- مَنْ يعمل بكلتا يديه، اليمنى واليسرى "كان عمر رضي الله عنه أضبطَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
انضبطَ ينضبط، انضباطًا، فهو مُنضبِط • انضبط العملُ: مُطاوع ضبَطَ: أُحكِم وأُتقِن "انضبطت الحساباتُ". • انضبطتِ السَّاعةُ: انتظمت حركتُها، تمّ إصلاحُ ما بها من خلل. • انضبط الطُّلاَّبُ: خضعوا للنظام.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ضابط1 [مفرد]: ج ضُبَّاط: (سك) رُتْبة أو لقب رياسيّ في الجيش والشُّرطة "يعمل ضابطًا في الجيش- استشهد الضابطُ في المعركة- ضابط صارِم: ضابط مُتشدِّد"| جناح الضُّبّاط: حجرة مُخصَّصة للضُّبَّاط على سفينة حربيَّة أو نحوها- ضابط إيقاع: رئيس جوقة موسيقيّة- ضابط احتياطيّ: غير ملتحق بالجيش ولكنّه يُستدعى عند الحاجة- ضابط الاتّصال/ ضابط الارتباط: من كان واسطة اتِّصال بين هيئة وأخرى من الهيئات المدنيَّة أو العسكريَّة- ضابط التغيُّب: ضابط مسئول عن معرفة الحضور والغياب في مدرسة- ضابط معاون: مساعد سرِّيّ وسكرتير لضابط أعلى منه رتبة. • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة فوق الجندي ودون الملازم في الجيش والشُّرطة. II ضابط2 [مفرد]: ج ضابطون (للعاقل) وضوابطُ (لغير العاقل): 1- اسم فاعل من ضبَطَ. 2- ما يضبط وينظِّم من المبادئ أو القواعد "لابدّ من احترام الضوابط الأخلاقيَّة في التعامل"| بلا ضابط: مُهمَل لا نظام ولا تحكُّم فيه. 3- (سف) حكم كلِّيّ ينطبق على جزئيّاته. • ضوابط الأسعار: (قن) القوانين والإجراءات التي تصدرها الحكومة والتي تحدِّد الزيادة في الأسعار أو الانخفاض فيها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضبطيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى ضَبْط: "أحكام ضبطيَّة". 2- مصدر صناعيّ من ضَبْط. • الضَّبطيَّة القضائيَّة: (قن) تنفيذ الإجراءات القانونيّة التي يكون الغرض منها الكشف عن جريمة "قام رجال الضبطيّة القضائيّة بتفتيش مفاجئ على أماكن العمل- تمتلك بعضُ الوزارات سلطة الضبطيّة القضائيّة".
المعجم الوسيط
ـُِ ضَبْطاً: حفِظَهُ بالحَزْمِ حِفظاً بليغاً. وـ أحكَمه وأتقَنه. ويقال: ضَبَطَ البلاد وغيرها: قام بأمرها قياماً ليس فيه نقْص. وـ الكتاب ونحوه: أصلَح خلله، أو صَحَّحَه وشَكَّلَه. وـ المتهم: قبَض عليه. ( محدثة ).( ضَبِطَ ) ـَ ضَبَطاً: عمِل بيَسَارِهِ كعَملِهِ بيمينه. فهو أضْبَط، وهي ضَبْطاء. ( ج ) ضُبْط.( انْضَبَطَ ): مطاوع ضَبَط.( تَضَبَّطَ ) فلاناً: أَخَذَهُ على حَبْسٍ وقَهْرٍ.( الضابطُ ): ( عند العلماء ): حكم كليّ ينطبق على جزئياته. ( ج ) ضوابط. وـ لقب رياسيّ في الجيش والشرطة. ( ج ) ضُبَّاط. ويقال: رجل ضابط: قويّ شديد.( الضَّابِطةُ ): الماسكة. ويصح أن تطلق على ما يسمَّى: ( الفَرملة ). ( ج ) ضَوابِط.( المَضْبَطَةُ ): سجلٌّ يدوّن فيه ما يقع في جلسة رسمية. كمضبطة مجلس الأمة، ومضبطة محكمة الأحوال الشخصية. ( ج ) مضَابِط. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ض ب ط : ضَبَطَ الشيء حفظه بالحزم وبابه ضرب ورجل ضَابِطٌ أي حازم
الصحاح في اللغة
ضَبْطُ الشيءِ: حفظُه بالحزم. والرجلُ ضابطٌ، أي حازمٌ. والأَضْبَطُ: الذي يعمل بكِلْتا يديه. تقول منه: ضَبِطَ الرجل بالكسر يَضْبَطُ، والأنثى ضَبْطاءُ. والضَبَنْطى: القويُّ والنون والألف زائدتان للإلحاق بسفرجل.
تاج العروس

ضَبَطَهُ يَضْبُطه ضَبْطاً وضَبَاطَةً بالفَتْحِ : حَفِظَهُ بالحَزْمِ فهو ضَابِطٌ أَي حازِمٌ . وقالَ اللَّيْثُ : ضَبْطُ الشَّيْءِ : لُزُومُه لا يُفارِقُه يُقَالُ ذلِكَ في كلِّ شيءٍ . وضَبْطُ الشَّيْءِ : حِفْظُه بالحَزْم . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ضَبَطَ الرَّجُلُ الشَّيءَ يَضْبُطُه ضَبْطاً إِذا أَخَذَه أَخْذاً شَديداً ورَجُلٌ ضَابِطٌ وضَبَنْطَى . وقالَ غيرُه : جَمَلٌ ضَابِطٌ وضَبَنْطَى أَيْضاً كِلاهُما أَي قَوِيٌّ شَديدُ البَطْشِ والقُوَّةِ والجِسْمِ وقالَ أُسامَةُ الهُذَلِيّ :

وما أَنا والسَّيْرَ في مَتْلَفٍ ... يُبَرِّحُ بالذَّكَرِ الضَابِطِ ورَجُلٌ أَضْبَطُ : يعمَلُ بيَدَيْه جَميعاً قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ولا أَعْلَمُ له فِعْلاً يَتَصَرَّفُ مِنْهُ وفي الصّحاح : يَعْمَلُ بكِلْتَا يَدَيْه تَقُول مِنْهُ : ضَبِطَ الرَّجُلُ بالكَسْرِ يَضْبَطُ وهي ضَبْطَاءُ وفي الحَدِيث : " سُئِلَ النَّبِيّ صَلّى اللهُ عليه وسَلّم عن الأَضْبَطِ فقال : الَّذي يَعْمَلَ بيَسارِه كما يَعْمَلُ بيَمينِهِ " وكَذلِكَ كلُّ عاملٍ يَعْمَلُ بيَدَيْه جَميعاً نَقَلَهُ أَبُو عُبَيْدٍ وهو الَّذي يُقَالُ له : أُعْسَرُ يَسَرٌ . وكانَ عُمَرُ - رَضِيَ الله عَنْه - أَضْبَطَ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . ويُقَالُ : تَأَبَّطَه ثمَّ تَضَبَّطَه أَي أَخَذَه عَلَى حَبْسٍ وقَهْرٍ ومِنْهُ حَديثُ أَنَسٍ رَضِيَ الله عَنْه : سافَرَ ناسٌ من الأَنْصارِ فأَرْمَلُوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العَرَبِ فسَأَلُوهُم القِرَى فلم يقْرُوهُم وسَأَلوهم الشِّرَاءَ فلم يَبِيعُوهم فأَصَابُوا مِنْهُم وتَضَبَّطُوا . وتَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ : نالَتْ شيئاً من الكَلإِ تقول العَرَبُ : إِذا تَضَبَّطَتِ الضَّأْنُ شَبِعَتِ الإِبِلُ قالَ ابن الأَعْرَابِيّ : وذلِكَ أَنَّ الضَّأْنَ يُقَالُ لها : الإِبِلُ الصُّغْرَى ؛ لأَنَّها أَكْثَرُ أَكْلاً من المِعْزَى والمِعْزَى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحْسَنُ إِراغَةً وأَزْهَدُ زُهْداً منها فإذا شَبِعَتِ الضَّأْنُ فَقَدْ أَحْيَا النَّاسُ ؛ لكَثْرَةِ العُشْبِ . أَو معنى تَضَبَّطَتْ أَي أَسْرَعَتْ في المَرْعَى وقَوِيَتْ وسَمِنَتْ . وفي المَثَلِ : هو أَضْبَطُ من ذَرَّةٍ وذلِكَ لأَنَّها تَجُرُّ مَا هو عَلَى أَضْعافِها وربَّما سَقَطَا من مَكانٍ شاهِقٍ مُرْتَفِعٍ فلا تُرْسِلُه . ويُقَالُ : أَضْبَطُ من عائشَةَ بنِ عَثْمٍ من بَني عَبْشَمْسِ بن سَعْدٍ وذلِكَ أَنَّه سَقَى إِبِلَهُ يوماً وقد أَنْزَلَ أَخاهُ في الرَّكِيَّةِ للمَيْح فازْدَحَمَتِ الإبلُ فَهَوَتْ بَكْرَةٌ منها عَلَى البِئْرِ فأَخَذَ بذَنَبِها وصاحَ به أَخوه : يا أَخي المَوْتَ قالَ ذلِكَ إِلَى ذَنَبِ البَكْرَةِ يريدُ أَنَّهُ إِنْ انْقَطَعَ ذَنَبُها وَقَعَتْ . ثمَّ أجْتَذَبَها فأَخْرَجَهَا . قالَ الصَّاغَانِيّ : هذه رِوايَةُ حَمْزَةَ وأَبي النَّدَى وقالَ المُنْذِرِيُّ : هو عابِسَةُ من العُبُوسِ . ولم يَذْكُرْ عائِشَةَ بنَ عَثْمٍ ابنُ الكَلْبِيِّ في جُمْهَرَةِ نَسَبِ عَبْشَمْسِ بن سَعْدِ بن زَيْدِ مَنَاةَ بنِ تَميمٍ . قُلْتُ : وراجعتُ في أَنْسابِ أَبي عُبَيْدٍ فلم يَذْكُرْهُ في بَني عَبْشَمْسٍ أَيْضاً . ومن المَجَازِ : ضُبِطَت الأَرْضُ بالضَّمِّ إِذا مُطِرَتْ عن ابن الأَعْرَابِيّ . وفي الأَسَاسِ : بَلَدٌ مَضْبُوطٌ مَطَراً أَي معمومٌ بالمَطَرِ . وفي العُبَاب : أَرضٌ مَضْبُوطَةٌ : عَمَّها المَطَرُ . والأَضْبَطُ : الأَسَدُ يَعْمَلُ بيَسَارِه كعَمَلِهِ بيَمِينِه قَالَتْ مؤبِّنَةُ رَوْحِ ابنِ زِنْبَاعٍ في نَوْحِها . وفي العُبَاب : قالَ الأَصْمَعِيّ : أَخْبَرَني مَن حَضَرَ جَنازَةَ رَوْحِ بنِ حاتمٍ وباكِيَةٌ تقولُ :

أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي ... بَيْنَ طَرْفَاءٍ وغِيلِ

لُبْسُه من نَسْجِ دَاوُو ... دَ كضَحْضَاحِ المَسِيلِ وقالَ الكُمَيْتُ :

هو الأَضْبَطُ الهَوَّاسُ فِينَا شَجَاعَةً ... وفِيمَنْ يُعَادِيهِ الهِجَفُّ المُثَقَّلُوقِيل : إنَّما وُصِفَ الأَسَدُ بذلك لأَنَّه يأْخُذُ الفَريسَةَ أَخْذاً شَديداً ويَضْبُطَها فلا تَكادُ تُفْلِتُ مِنْهُ كالضَّابِط وُصِفَ به لما تَقَدَّم . والأَضْبَطُ بنُ قُرَيْع بن عَوْفِ بنِ كَعْب بنِ سَعد بنِ زَيْد مَنَاةَ بن تَمِيمٍ : شاعرٌ مَعْروفٌ مَشْهُورٌ . وبَنو تَميمٍ يَزْعَمونَ أَنَّهُ أَوَّلُ من رَأَس فيهم . قُلْتُ : وهو أَخو جَعْفَرٍ أَنْفِ النَّاقَةِ . والأَضْبَطُ بنُ كِلاَب بن رَبيعَةَ واسمُ الأَضْبَطِ كَعْبٌ . وبَنو الأَضْبَطِ : بَطْنٌ من بَني كِلاٍ هو هذا الأَضْبَطُ الَّذي ذَكَرَهُ . ورَبيعَةُ بنُ الأَضْبَطِ الأَشْجَعِيُّ كانَ من الأَشِدَّاءِ عَلَى الأُسَراءِ قالَ ابنُ هَرْمَةَ يَصِفُ الوَتِدَ :

هَزَمَ الوَلاَئِدُ رَأْسَهُ فكأَنَّما ... يَشْكُو إِسارَ رَبيعَةَ بنِ الأَضْبَطِ والضَّبْطَةِ : لُعْبَةٌ لهُم وهي المَسَّةُ أَيْضاً والطَّريدَةُ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : الضَّبْطُ : حَبْسُ الشَّيْءِ وقد ضَبَطَ عَلَيْهِ . وضَبِطَ الرَّجُلُ كفَرِحَ عن الجَوْهَرِيّ . ولَبُؤَةٌ ضَبْطَاءُ وناقَةٌ ضَبْطَاءُ ومن الأَوَّلِ قَوْلُ الجُمَيْحِ الأَسَدِيِّ :

أَمَّا إِذا حَرَدَتْ حَرْدِي فمُجْرِيَةٌ ... ضَبْطَاءُ تَمْنَعُ غِيلاً غَيْرَ مَقْرُوبِ أَنْشَدَ الجَوْهَرِيّ هَكَذا وشَبَّه المرأَةَ باللَّبُؤَةِ الضَّبْطَاءِ نَزَقاً وخِفَّةً . ومن الثَّاني قَوْلُ مَعْنِ بن أَوْسٍ يَصِفُ ناقَةً :

عُذَافِرَة ضَبْطَاء تَخْدِي كأَنَّها ... فَنِيقٌ غَدَا يَحْمِي السَّوَامَ السَّوَارِحَا وضَبَطَه وَجَعٌ : أَخَذَه وهُو مَجَازٌ . وبَعيرٌ ضَابِطٌ : قوِيٌّ عَلَى العَمَلِ وكَذلِكَ رَجُلٌ ضَابِطٌ للأُمُورِ وهُو مَجَازٌ . وفُلانٌ لا يَضْبُطُ عَمَلَه أَي لا يَقُومُ بما فُوِّضَ إِلَيْه وهُو مَجَازٌ . وهو لا يَضْبُطُ قِراءتَه أَي لا يُحْسِنُها وهُو مَجَازٌ . وكَذلِكَ : كِتابٌ مَضْبوطٌ إِذا أُصْلِحَ خَلَلُه . والضَّابِطَةُ : الماسِكَةُ . والقاعِدَةُ جَمْعُه ضَوَابِطُ . ورَجُلٌ ضَابِطٌ للأُمورِ : كَثيرُ الحِفْظِ لها . ومن أَمْثالِهِم : " هو أَضْبَطُ مِنَ الأَعْمَى "

لسان العرب
الضَّبْطُ لزوم الشيء وحَبْسُه ضَبَطَ عليه وضَبَطَه يَضْبُط ( * قوله « يضبط » شكل في الأصل في غير موضع بضم الباء وهو مقتضى اطلاق المجد وضبط هامش نسخة من النهاية يوثق بها لكن الذي في المصباح والمختار أَنه من باب ضرب ) ضَبْطاً وضَباطةً وقال الليث الضّبْطُ لزومُ شيء لا يفارقه في كل شيء وضَبْطُ الشيء حِفْظُه بالحزم والرجل ضابِطٌ أَي حازِمٌ ورجل ضابِطٌ وضَبَنْطى قويٌّ شديدٌ وفي التهذيب شديد البطش والقُوَّةِ والجسم ورجل أَضْبَطُ يعمل بيديه جميعاً وأَسَدٌ أَضْبَطُ يعمل بيَساره كعمله بيمينه قالت مُؤَبِّنةُ رَوْحِ بن زنباع في نَوْحِها أَسَدٌ أَضْبَطُ يَمْشِي بين قَصْباءٍ وغِيلِ والأُنثى ضَبْطاء يكون صِفة للمرأَة واللَّبُؤة قال الجُمَيْحُ الأَسَدِي أَمّا إِذا أَحْرَدَتْ حَرْدَى فمُجْرِيةٌ ضَبْطاء تَسْكُنُ غِيلاً غيرَ مَقروبِ وشبّه المرأَة باللبؤة الضبْطاء نَزَقاً وخِفّة وليس له فِعل وفي الحديث أَنه سئل عن الأَضْبطِ قال أَبو عبيد هو الذي يعمل بيديه جميعاً يعمل بيساره كما يعمل بيمينه وكذلك كل عامل يعمل بيديه جميعاً وقال مَعْن بن أَوْس يصف ناقة عُذافِرة ضَبْطاء تَخْدِي كأَنها فَنِيقٌ غَدا يَحْمي السَّوامَ السَّوارِحا وهو الذي يقال له أَعْسَرُ يَسَرٌ ويقال منه ضَبِطَ الرجل بالكسر يَضْبَطُ وضَبَطَه وجَع أَخَذه وتَضَبَّطَ الرجلَ أَخذه على حَبْسٍ وقَهْر وفي حديث أَنس رضي اللّه عنه سافَر ناسٌ من الأَنصار فأَرْمَلوا فمَرُّوا بحَيٍّ من العرب فسأَلوهم القِرى فلم يَقْرُوهم وسأَلوهم الشِّراء فلم يَبيعُوهم فتَضَبَّطوهم فأَصابوا منهم وتضَبَّطَ الضأْنُ أَي أَسرَع في المرْعى وقَوِيَ وتضَبَّطَتِ الضأْنُ نالت شيئاً من الكَلإِ تقول العرب إِذا تضَبَّطَتِ الضأْنُ شَبعت الإِبلُ قال وذلك أَن الضأْن يقال لها الإِبل الصغرى لأَنها أَكثر أَكلاً من المِعْزى والمِعْزى أَلْطَفُ أَحْناكاً وأَحسن إِراغة وأَزْهَدُ زُهْداً منها فإِذا شبعت الضأْنُ فقد أَحْيا الناسُ لِكثرة العُشب ومعنى قوله تضَبَّطَتْ قَوِيَت وسَمِنت وضُبِطَتِ الأَرضُ مُطرت عن ابن الأَعرابي والضَّبَنْطَى القَوي والنون والياء زائدتان للإلحاق بسَفَرْجَل وفي الحديث يأْتي على الناس زمانٌ وإِنَّ البعِيرَ الضابِطَ والمَزادَتَيْنِ أَحبُّ إِلى الرجل مما يَمْلِكُ الضابِطُ القويّ على عمَلِه ويقال فلان لا يَضْبُطُ عمَله إِذا عجَز عن وِلايةِ ما وَلِيَه ورجل ضابِطٌ قويّ على عمَلِه ولعبةٌ للأَعراب تسمّى الضَّبْطةَ والمَسَّةَ وهي الطَّرِيدةُ والأَضْبطُ اسم رجل
الرائد
* ضبط يضبط ويضبط: ضبطا وضباطة. 1-ه أو الشيء: حفظه بالحزم «ضبط القائد نظام الجيش». 2-العمل: أحكمه وأتقنه. 3-الكتاب: صححه وشكله. 4-ه: لزمه. 5-ه: قهره وقوي عليه. 6-البضاعة المهربة أو نحوها: قبض عليها.
الرائد
* ضبط يضبط: ضبطا. إستطاع العمل بكلتا يديه.
الرائد
* ضبط. ت الأرض: أصابها المطر.
الرائد
* ضبط. 1-مص. ضبط. 2-حفظ الشيء بالحزم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: