وصف و معنى و تعريف كلمة ضبنك:


ضبنك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ضاد (ض) و باء (ب) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح ضبنك في معاجم اللغة العربية:



ضبنك

جذر [ضبن]

  1. ضَبَنَ: (فعل)
    • ضَبَنْتُ، أَضْبُنُ، اُضْبُنْ، مصدر ضَبْنٌ
    • ضَبَنَ الصَّبِيَّ : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ
    • ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ : كَفَّهُ، صَرَفَهُ
    • ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ
  2. ضَبِنَ: (فعل)
    • ضَبِنَ ضبَنًا فهو ضَبْنٌ
    • ضَبِنَ الْمَكَانُ : ضَاقَ
    • ضَبِنَ: زَمِنَ
    • ماءٌ ضَبْنٌ: مَشْفوف لا فَضْل فيه
  3. أَضْبان: (اسم)
    • أَضْبان : جمع ضِبن
  4. ضَبَن: (اسم)
    • الجمع : أَضبانٌ
    • الضَّبَنُ : النَّقْصُ والغَبْن
    • الضَّبَنُ :المسبَعَةُ الكثيرةُ السباعِ


  5. ضَبْن: (اسم)
    • ضَبْن : مصدر ضَبَنَ
  6. ضَبْن: (اسم)
    • ضَبْن : فاعل من ضَبِنَ
  7. ضَبن: (اسم)
    • مصدر ضَبَنَ
    • ضَبْنُ الشَيْء : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ
    • مَاءٌ ضَبْنٌ : لاَ فَضْلَ فِيهِ
  8. ضِبن: (اسم)
    • الجمع : أَضْبانٌ
    • الضبْنُ : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ
    • فلانٌ في ضبن فلانٍ: في كَنَفَه
    • الضبْنُ: الناحية
  9. اِضطّبنَ: (فعل)
    • اضْطّبنَ الشيءَ: حمله فوق ضِبْنِهِ، أَو احتَضَنَه، أَو أَخذه بيدِهِ
  10. أَضْبَنَ: (فعل)


    • أَضْبَنَ الشيءَ: جعله في ضِبْنِهِ
    • أَضْبَنَ الداءُ فلانًا وغيره: أزمَنْهُ
  11. ضَبينة: (اسم)
    • هو في ضَبِنة فلانٍ: في كَنَفِه
  12. ضُبنة: (اسم)
    • الضُّبْنَةُ : الزَّمانَةُ
    • الضُّبْنَةُ من الرجُل: بطانتُه وحاشيَتُه
    • الضُّبْنَةُ :من لا غَنَاء فيه ولا كِفايَة من الرُّفقاءِ أَو الحشم
  13. ضُبَّان: (اسم)
    • ضُبَّان : جمع ضَّبُّ
  14. ضَبانة: (اسم)
    • الضَّبانَةُ : الزَّمانَةُ والضيقُ
  15. ضَبَنَ الصَّبِيَّ:
    • حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ.
  16. ضَبْنُ الشَيْء:


    • حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ.
  17. ضَبْنُ شَيْءٍ:
    • حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ.
  18. الضُّبْنَةُ من الرجُل:
    • بطانتُه وحاشيَتُه.
  19. ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ:
    • كَفَّهُ، صَرَفَهُ.
  20. ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ:
    • قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
  21. ضَبِنَ الْمَكَانُ:
    • ضَاقَ.
  22. فلانٌ في ضبن فلانٍ:


    • في كَنَفَه.
  23. مَاءٌ ضَبْنٌ:
    • لاَ فَضْلَ فِيهِ.
  24. ضَبَأَ : (فعل)
    • ضَبَأَ ضَبْئًا ، وضُبُوءًا فهو ضَابئٌ، وضَبئٌ
    • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
    • ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد
    • ضَبَأَ منه: استحيا
    • ضَبَأَ إِليه: لَجَأَ
    • ضَبَأَ عليه: طَرَأ وأَشْرَفَ
    • ضَبَأَ به الأَرضَ: أَلصقه بها
  25. ضَبا : (فعل)
    • ضَبَا ضَبْوَّا، وضُبُوُّا
    • ضَبَا إِليه : لجأَ
    • ضَبَت النار والشمْسُ الشيءَ : لَفَحَتْهُ ولوِّحَتْهُ
,
  1. ضبن (المعجم لسان العرب)
    • "الضِّبْنُ: الإِبْطُ وما يليه.
      وقيل: الضِّبْنُ، بالكسر، ما بين الإِبط والكَشْح، وقيل: ما تحت الإِبط والكَشْح، وقيل: ما بين الخاصرة ورأْس الورك، وقيل: أَعلى الجَنْب.
      وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً: جعله فوق ضِبْنِه.
      واضْطَبَنَ الشيءَ: حمله في ضِبْنِه أَو عليه، وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته، قال: فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت: لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه،آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ (* قوله «في ضبن مضبوّ» الذي في التهذيب: مضيّ).
      قال ابن الأَعرابي: أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه.
      وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه؛ وقال غيره: ضِبْنه الذي يكون فيه؛

      وقال: ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها،ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي.
      وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه: جعلته في ضِبْني.
      أَبو عبيد: أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه.
      وفي الحديث: فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه.
      وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ، وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة، فقال: إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها، كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه.
      وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه؛

      وأَنشد: فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه،كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس: أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ، في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه.
      وفي حديث ابن عمر: يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي، وجمع الضِّبْن أَضبان؛ ومنه حديث شُمَيط: لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم، ويروى بالثاء المثلثة، وهو مذكور في موضعه.
      وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه.
      والضُّبْنة: أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه، معناه يُعانقها؛ وفي التهذيب: لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه.
      وضَبِنَهُ الرجل: حَشَمُه.
      وعليه ضِبْنةٌ من عيال، بكسر الضاد وسكون الباء، أَي جماعة.
      ابن الأَعرابي: ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه، وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه.
      قال الفراء: نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد.
      وفي حديث ابن عباس: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سافر، قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب، اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر، اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل؛ الضُِّبْنةُ: ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته، سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم،تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة، وهو السفر، وقيل: تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق،إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه.
      وضِبْنةُ الرجل: خاصته وبِطانتُه وعياله، وكذلك الضَّبِنة، بفتح الضاد وكسر الباء.
      والضَّبَنُ: الوَكْسُ؛ قال نوح بن جرير: وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ،يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ: الزَّمانة.
      ورجل ضَبِنٌ: زَمِنٌ.
      وقد أَضْبَنَه الداء: أَزمنه؛ قال طُرَيْحٌ: وُلاةٌ حُماة، يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون: الزَّمِنُ، ويشبه قلب الباء من الميم.
      وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً: ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه.
      قال اللحياني: وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها، والصاد أَعلى، وهو قول الأَصمعي.
      قال: وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم، وفي النوادر: ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه.
      ومكان ضَبْن أَي ضيق.
      وضَبِينةُ: اسم.
      وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ: حيَّان.
      قال ابن بري: ضَبِينةُ حيّ من قيس؛

      وأَنشد سيبويه للبيد: فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ.
      وذكر الأَزهري في هذه الترجمة: الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي، ومنهم من يقول ضُوبانُ.
      قال أَبو منصور: من، قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ.
      "
  2. ضِبْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضِبْنُ: ما أعْياهُمْ أن يحْفِرُوهُ، وما بينَ الكَشْحِ والإِبْطِ.
      ـ ضَبْنُ، ضَبِنٌ: الماء المَشْفُوفُ لا فَضْلَ فيه، كالمَضْبُونِ، وهو الزَّمِنُ،
      ـ ضَبَنُ: الوَكْسُ.
      ـ ضُّـبْنَةُ، وضِّبْنَةُ وضَّبْنَةُ ,وضَبِنَةُ: العِيالُ، ومَنْ لا غَناءَ فيهِ ولا كِفايَةَ من الرُّفَقَاءِ.
      ـ ضَبَنَ الهَدِيَّةِ: كَفَّهَا، لُغَةٌ في الصادِ.
      ـ أضْبَنَهُ: أزْمَنَهُ،
      ـ أضْبَنَ الشيءَ: جَعَلَهُ في ضِبْنِهِ، كاضْطبَنَهُ، وضَيَّقَ عليه.
      ـ ضَبِينَةُ: أبو بَطْنٍ.
      ـ بَنُو ضابِنٍ وبَنُو مُضابِنٍ: قَبيلتانِ.
      ـ أَضْبانُ: المسابعُ الكثيرةُ السباعِ.
      ـ مَضْبُونُ: الزَّمِنُ.
      ـ وأوَّلُ الحَمْلِ: الأَبْطُ، ثم الضَّبْنُ، ثم الحَضْنُ.
  3. ضَبَنَ (المعجم الغني)
    • [ض ب ن]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). ضَبَنْتُ، أَضْبُنُ، اُضْبُنْ، مصدر ضَبْنٌ.
      1. :-ضَبَنَ الصَّبِيَّ :- : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ.
      2. :-ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ :- : كَفَّهُ، صَرَفَهُ.
      3. :-ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ :- : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
  4. ضُبنة (المعجم الرائد)
    • ضبنة - و ضبنة و ضبنة و ضبنة
      1- ضبنة : عيال. 2- ضبنة من الرجل : بطانته والمقربون إليه. 3- ضبنة : إمرأة الرجل.
  5. الضبْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضبْنُ : ما بين الإِبط والكشْح ويقال: فلانٌ في ضبن فلانٍ: في كَنَفَه.
      و الضبْنُ الناحية.
      يقال.
      أَخذ في ضِبْن من الطريق،، والجمع أَضْبانٌ.
  6. ضَبَنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبَنهُ ضَبَنهُ ُ ضَبْنًا: حَمِّله فوق ضِبْنِهِ.
      و ضَبَنهُ الشيءَ عنه: كَلَّهُ وصَرَفَهُ.


  7. إِضطّبن (المعجم الرائد)
    • إضطبن - اضطبانا
      1- إضطبن الشيء : حمله فوق «ضبنه»، وهو ما بين الإبط والكشح. 2- إضطبن الشيء : احتضنه. 3- إضطبن الشيء : أخذه بيده.
  8. ضبَن (المعجم الرائد)
    • ضبن - يضبن ، ضبنا
      1- ضبنه : حمله تحت إبطه. 2- ضبن عنه الشيء من عه عنه . 3- ضبنه بسيف أو بحجر أو غيرهما : قطع به يده أو رجله، أو فقأ عينه. 4- ضبن المكان : ضاق.
  9. ضَبِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ضَبِنَ ضَبِنَ َ ضضبَنًا: زَمِنَ، و ضَبِنَ المكانُ ضاق.
      فهو ضَبْنٌ.
      ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشْفوف.
      لا فَضْل فيه.
  10. أَضْبَن (المعجم الرائد)
    • أضبن - إضبانا
      1-أضبن الشيء : جعله في «ضبنه»، وهو ما بين الخاصرة وأعلى الجنب
  11. ضبن (المعجم الرائد)
    • ضبن - ج، أضبان
      1- ضبن : ما بين الإبط والخاصرة. 2- ضبن : ناحية، مقاطعة.
  12. الضَّبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبَنُ : النَّقْصُ والغَبْن.
      و الضَّبَنُ المسبَعَةُ الكثيرةُ السباعِ. والجمع : أَضبانٌ.
  13. الضَّبِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبِينَةُ الضَّبِينَةُ يقال: هو في ضَبِنة فلانٍ: في كَنَفِه.
  14. ضَبْنٌ (المعجم الغني)
    • [ض ب ن]. (مصدر ضَبَنَ).
      1. :-ضَبْنُ شَيْءٍ :- : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ.
      2. :-مَاءٌ ضَبْنٌ :- : لاَ فَضْلَ فِيهِ.
  15. أَضْبَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَضْبَنَ الشيءَ: جعله في ضِبْنِهِ.
      و أَضْبَنَ الداءُ فلانًا وغيره: أزمَنْهُ.
  16. الضُّبْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّبْنَةُ من الرجُل: بطانتُه وحاشيَتُه.
      و الضُّبْنَةُ من لا غَنَاء فيه ولا كِفايَة من الرُّفقاءِ أَو الحشم.
  17. ضَبِنَ (المعجم الغني)
    • [ض ب ن]. (فعل: ثلاثي لازم). ضَبِنَ، يَضْبَنُ، مصدر ضَبَنٌ. :-ضَبِنَ الْمَكَانُ :- : ضَاقَ.
  18. اضْطّبنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اضْطّبنَ الشيءَ: حمله فوق ضِبْنِهِ، أَو احتَضَنَه، أَو أَخذه بيدِهِ.
  19. الضُّبْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّبْنَةُ : الزَّمانَةُ.
  20. ضبن (المعجم الرائد)
    • ضبن
      1-الضبن من الأمكنة : الضيق
  21. ضِبْنٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَضْبَانٌ. : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ.
  22. ضُبَّان (المعجم الرائد)
    • ضبان
      1-قطعة من جلد أو ورق أو قماش توضع في باطن الحذاء
  23. الضَّبانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّبانَةُ : الزَّمانَةُ والضيقُ.
  24. الضَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الضَبُّ: معروف،الجمع: أضُبٌّ وضِبابٌ وضُبَّانٌ ومَضَبَّةٌ، وهي الضَبَّةُ.
      ـ أرضٌ مَضَبَّةً وضَبِبَةً: كثيرتُهُ. وقد ضَبِبَتْ وضَبُبَتْ وأضَبَّتْ.
      ـ مُضبِّبُ: الحارِشُ له لِيَخْرُجَ مُذَنِّباً فَيَأْخُذَ بِذَنَبِه.
      ـ ضَبَّ: السَّيَلانُ، أو سَيَلانُ الدَّمِ والرِّيقِ، وقد ضَبَّ يَضِبُّ، وداءٌ في مِرْفَقِ البَعِيرِ، ووَرَمٌ في صَدْرِهِ، وآخَرُ في خُفِّهِ، ضَبَّ يَضَبُّ، وهو أضَبُّ، وهي ضَبَّاءُ، بَيِّنَةُ الضَّبَبِ، والحَلْبُ بالكَفِّ كُلِّها، أو أن تَجْعَلَ إبْهامَكَ على الخِلْفِ، فَتَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإِبْهامِ، أو جَمْعُ الخِلْفَيْنِ في الكَفِّ للحَلْبِ، والسُّكوتُ، كالإضْبابِ، والاحْتِواءُ على الشيءِ، كالتَّضْبِيبِ والإِضْبابِ، وجَبَلٌ بِلِحْفِه مسجدُ الخَيْفِ، ورجلُ، والغَيْظُ والحِقْدُ، وداءٌ في الشَّفَةِ، وقد ضَبَّتْ تَضِبُّ ضَبّاً وضُبوباً، واللُّصوقُ بالأرضِ، يَضِبُّ في الكلِّ.
      ـ ضَبَّةُ: الطَّلْعَةُ قبلَ أن تَنْفَلِقَ.
      ـ مَسْكُ الضَّبِّ: يُدْبَغُ للسَّمْنِ، وحَدِيدَةٌ عَرِيضةٌ يُضَبَّبُ بها، قرية بِتهامَةَ، وناقةُ الأَحْبَشِ بنِ قَلَعٍ العَنْبَرِيِّ.
      ـ ضَبَّةُ بنُ أُدٍّ: عَمُّ تميمِ بنِ مُرٍّ.
      ـ أضَبَّ: صاحَ وتَكَلَّمَ، واسْتَغارَ، وأخْفَى،
      ـ أضَبَّ النَّعَمُ: أقْبَلَ وفيه تَفَرُّقُ،
      ـ أضَبَّ الشَّعَرُ: كَثُرَ،
      ـ أضَبَّ الأرضُ: كثُرَ نَباتُها،
      ـ أضَبَّ فلاناً: لَزِمَه فلم يُفارِقْهُ،
      ـ أضَبَّ عليه: أمْسَكَه،
      ـ أضَبَّ على المَطْلوبِ: أشْرَفَ أن يَظْفَرَ به،
      ـ أضَبَّ السِّقاءُ: هُرِيقَ ماؤُه من خُرْزَةٍ فيه،
      ـ أضَبَّ اليومُ: صارَ ذَا ضَبابٍ: أي: نَدىً كالغَيْمِ، أو سَحابٍ رقيقٍ كالدُّخَانِ،
      ـ أضَبَّ على ما في نَفْسِه: سَكَتَ، ضِدُّ،
      ـ أضَبَّ القومُ: نَهَضُوا في الأَمْرِ جميعاً.
      ـ ضَبِيْبَةَ: سَمْنٌ، ورُبُّ يُجْعَلُ للصَّبِيِّ في عُكَّةٍ.
      ـ ضَبَّبَه: أطْعَمَه إيَّاهُ.
      ـ ضَبوبُ: الدابَّة تَبولُ وتَعْدُو، والشاةُ الضَّيِّقَةُ الإِحْليلِ، وفَرَسُ جُمانَةَ الحارِثِيِّ.
      ـ ضُبَيْبٌ: فَرَسَانِ لحَسَّانَ بنِ حَنْظَلَة، وحَضْرَمِيِّ بنِ عامِرٍ، وماءٌ، ووادٍ.
      ـ ضِبْضِبُ: السَّمينُ، والفَحَّاشُ الجَرِيءُ، كالضُّباضِبِ.
      ـ ضَبيبُ السَّيْفِ: حَدُّه.
      ـ مضبّ: موضع.
      ـ رجُلٌ ضُباضِبٌ: قَوِيُّ، أو قصيرٌ فَحَّاشٌ، أو جَلْدٌ شديدٌ.
      ـ وسَمَّوْا: ضَبّاً وضَبَّاباً وضِباباً ومُضِبَّاً.
      ـ قَلْعَةُ الضِّبابِ: قلعة بالكوفةِ.


معنى ضبنك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَبَنَ** \- [ض ب ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ضَبَنْتُ**،** أَضْبُنُ**،** اُضْبُنْ**، مص. ضَبْنٌ. 1. "ضَبَنَ الصَّبِيَّ" : حَمَلَهُ فَوْقَ ضِبْنِهِ. 2. "ضَبَنَ الشَّيْءَ عَنْهُ" : كَفَّهُ، صَرَفَهُ. 3. "ضَبَنَهُ بِسَيْفٍ" : قَطَعَ بِهِ يَدَهُ أَوْ رِجْلَهُ، أَوْ فَقَأَ عَيْنَهُ.
معجم الغني
**ضَبِنَ** \- [ض ب ن]. (ف: ثلا. لازم).** ضَبِنَ**،** يَضْبَنُ**، مص. ضَبَنٌ. "ضَبِنَ الْمَكَانُ" : ضَاقَ.
معجم الغني
**ضَبْنٌ** \- [ض ب ن]. (مص. ضَبَنَ). 1. "ضَبْنُ شَيْءٍ" : حَمْلُهُ فَوْقَ الضِّبْنِ. 2. "مَاءٌ ضَبْنٌ" : لاَ فَضْلَ فِيهِ.
معجم الغني
**ضِبْنٌ** \- ج:** أَضْبَانٌ**. : مَا بَيْنَ الإِبْطِ وَالخَاصِرَةِ.
المعجم الوسيط
ـُ ضَبْناً: حَمَله فوق ضِبْنِه. وـ الشيء عنه: كفَّه وصرفه.( ضَبِنَ ) ـَ ضَبْناً: زمِن. وـ المكان: ضاق. فهو ضَبْن. ويقال: ماءٌ ضَبْنٌ: مَشفوف لا فضل فيه.( أَضْبَنَ ) الشيءَ: جعله في ضِبْنِه. وـ الداءُ فلاناً وغيره: أَزْمَنَهُ.( اضْطَبَنَ ) الشيء: حمله فوق ضِبْنِه، أو احتضنه، أو أخذه بيده.( الضَّبانَةُ ): الزَّمانَة والضيق.( الضَّبَنُ ): النَّقْص والغَبْن. وـ المسبَعَة الكثيرة السباع. ( ج ) أضبان.( الضِّبْنُ ): ما بين الإبط والكشح. ويقال: فلانٌ في ضبنِ فلانٍ: في كَنَفه. وـ الناحية. يقال: أخذ في ضِبْن من الطريق. ( ج ) أَضْبان.( الضَّبْنَةُ ): الزَّمانَة.( الضَُِّبْنةُ ) من الرجل: بطانته وحاشيته. وـ من لا غناء فيه ولا كفاية من الرُّفَقَاء أو الحشم.( الضَّبِينَةُ ): يقال: هو في ضَبِينة فلان: في كَنَفِهِ.
الصحاح في اللغة
الضِبنُ بالكسر: ما بين الإبط والكشح. وأوَّلُ الحَمْلِ الأبْط، ثم الضَبْنُ، ثم الحضنُ. وأضْبَنْتُ الشيء: جعلته في ضِبني. وضُبنةُ الرجل أيضاً: عيالُه، وكذلك الضَبِنَةُ بفتح الضاد وكسر الباء. ومكان ضَبِنٌ: أي ضيّق. والمَضْبُونُ: الزَمِن.
لسان العرب
الضِّبْنُ الإِبْطُ وما يليه وقيل الضِّبْنُ بالكسر ما بين الإِبط والكَشْح وقيل ما تحت الإِبط والكَشْح وقيل ما بين الخاصرة ورأْس الورك وقيل أَعلى الجَنْب وضَبَنَ الرجلَ وغيره يَضْبُنُه ضَبْناً جعله فوق ضِبْنِه واضْطَبَنَ الشيءَ حمله في ضِبْنِه أَو عليه وربما أَخذه بيده فرفعه إلى فُوَيْقِ سُرَّته قال فأَوّل الحَمْلِ الأَبْطُ ثم الضَّبْنُ ثم الحَضْنُ وأَنشد ابن الأَعرابي للكميت لما تفَلَّقَ عنه قَيْضُ بَيْضَتِه آواه في ضِبْنِ مَضْبُوٍّ به نَصَبُ ( * قوله « في ضبن مضبوّ » الذي في التهذيب مضيّ ) قال ابن الأَعرابي أَي تفَلَّق عن فرخ الظليم قَيْضُ بيضته آواه الظليمُ ضِبْنَ جناحه وضَبَأَ الظليمُ على فرخه إذا جَثَمَ عليه وقال غيره ضِبْنه الذي يكون فيه وقال ثم اضْطَبَنْتُ سلاحي تحت مَغْرضِها ومِرْفَقٍ كرِئاسِ السَّيفِ إذا شَسَفَا أَي احتَضَنْتُ سلاحي وأَضْبَنْتُ الشيءَ واضْطبَنتُه جعلته في ضِبْني أَبو عبيد أَخذه تحت ضِبْنِه إذا أَخذه تحت حِضْنِه وفي الحديث فدعا بمِيضأَة فجعلها في ضِبْنِه أَي حِضْنه وفي حديث عمر رضي الله تعالى عنه أَن الكعبة تَفِيءُ على دار فلان بالغَداة وتَفيءُ على الكعبة بالعَشِيِّ وكان يقال لها رَضِيعة الكعبة فقال إن داركم قد ضَبَنتِ الكعبةَ ولا بُدَّ لي من هَدْمها أَي أَنها لما صارت الكعبة في فَيْئها بالعَشِيِّ كانت كأَنها قد ضَبَنَتْها كما يَحْمِل الإنسانُ الشيءَ في ضِبْنه وأَخذَ في ضِبْنٍ من الطريق أَي في ناحية منه وأَنشد فجاءَ بخُبْزٍ دَسَّه تحتَ ضِبْنِه كما دَسَّ راعي الذَّوْدِ في حِضْنِه وَطبَا وقال أَوس أُحَيْمِرَ جَعْداً عليه النُّسُو رُ في ضِبْنِه ثعلبٌ مُنْكَسِرْ أَي في جَنْبه وفي حديث ابن عمر يقول القبرُ يا ابنَ آدم قد حُدِّرتَ ضِيقي ونَتْني وضِبْني أَي جنبي وناحيتي وجمع الضِّبْن أَضبان ومنه حديث شُمَيط لا يَدْعُوني والخطايا بين أَضبانهم أَي يَحْمِلون الأَوزار على جُنُوبهم ويروى بالثاء المثلثة وهو مذكور في موضعه وفلان في ضِبْنِ فلان وضَبينته أَي ناحيته وكنَفِه والضُّبْنة أَهل الرجل لأَنه يَضْبِنُها في كنَفِه معناه يُعانقها وفي التهذيب لأَنه يَضْطَبِنُها في كنَفِه وضَبِنَهُ الرجل حَشَمُه وعليه ضِبْنةٌ من عيال بكسر الضاد وسكون الباء أَي جماعة ابن الأَعرابي ضُبْنة الرجل وضَبْنَتُه وضَبِنَتُه خاصَّتُه وبِطانَتُه وزافِرَتُه وكذلك ظاهِرَته وظِهارتُه قال الفراء نحن في ضُبْنه وفي حَريمه وظِلِّه وذِمَّتِه وخُفارته وخْفْرته وذَراه وحِماه وكَنَفِه وكَنَفَتِه بمعنى واحد وفي حديث ابن عباس أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر قال اللهم إني أَعوذ بك من الضِبُّنْة في السَّفَر والكآبة في المُنْقَلَب اللهم اقْبِضْ لنا الأَرضَ وهَوِّنْ علينا السَّفَر اللهم أَنت الصاحبُ في السَّفر والخليفةُ في الأَهل الضُِّبْنةُ ما تحت يَدِك من مالٍ وعيالٍ تهتم به ومن تلزمك نفقته سُمُّوا ضُبْنةً لأَنهم في ضِبنَ من يَعُولهم تَعَوَّذَ بالله من الضِّبْنة كثرة العيال والحَشَم في مَظِنَّة الحاجة وهو السفر وقيل تَعوَّذ من صُحْبة من لا غَناء فيه ولا كِفاية من الرِّفاق إنما هو كَلٌّ وعِيالٌ على من يُرافِقُه وضِبْنةُ الرجل خاصته وبِطانتُه وعياله وكذلك الضَّبِنة بفتح الضاد وكسر الباء والضَّبَنُ الوَكْسُ قال نوح بن جرير وهو إلى الخَيراتِ مُنْبَتُّ القَرَنْ يَجْري إليه اسابِقاً لا ذا ضَبَنْ والضَّبْنةُ الزَّمانة ورجل ضَبِنٌ زَمِنٌ وقد أَضْبَنَه الداء أَزمنه قال طُرَيْحٌ وُلاةٌ حُماة يَحْسِمُ اللهُ ذو القُوَى بهم كُلَّ داءٍ يُضْبِنُ الدِّينَ مُعْضِلِ والمضْبُون الزَّمِنُ ويشبه قلب الباء من الميم وضَبَنَه يَضْبِنُه ضَبْناً ضربه بسيف أَو عصا أَو حَجَر فقطع يده أَو رجله أَو فقأَ عينه قال اللحياني وحكى لي رجل من بني سعد عن أَبي هِلال ضَبَنْت عنا هَدِيَّتَك وعادَتك أَو ما كان من معروف تَضْبِنها ضَبْناً كَصَبَنْتَها والصاد أَعلى وهو قول الأَصمعي قال وحقيقة هذا صَرَفْتَ هديَّتَك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وفي النوادر ماء ضَبْنٌ ومَضْبون ولَزْنٌ ومَلزون ولَزِنٌ وضَبِنٌ إذا كان مَشْفوهاً لا فضل فيه ومكان ضَبْن أَي ضيق وضَبِينةُ اسم وبنو ضابِنٍ وبنو مُضابِنِ حيَّان قال ابن بري ضَبِينةُ حيّ من قيس وأَنشد سيبويه للبيد فَلَتَصْلُقَنَّ بني ضَبِينةَ صَلْقةً تُلْصِقْنَهُمْ بخَوالِفِ الأَطنابِ وذكر الأَزهري في هذه الترجمة الضَّوْبانُ الجَمل المُسنّ القوي ومنهم من يقول ضُوبانُ قال أَبو منصور من قال ضُوبان جعله من ضابَ يَضُوبُ
الرائد
* ضبن يضبن: ضبنا. 1-ه: حمله تحت إبطه. 2-عنه الشيء: منعه عنه. 3-ه بسيف أو بحجر أو غيرهما: قطع به يده أو رجله، أو فقأ عينه. 4-المكان: ضاق.
الرائد
* ضبن. من الأمكنة: الضيق.
الرائد
* ضبن. 1-مص ضبن. 2-حمل تحت الابط.
الرائد
* ضبن. ج أضبان. 1-ما بين الإبط والخاصرة. 2-ناحية، مقاطعة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: