وصف و معنى و تعريف كلمة ضداها:


ضداها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ضاد (ض) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح ضداها في معاجم اللغة العربية:



ضداها

جذر [ضده]

  1. ضَدَّهُ في الخصومةِ ضَدَّهُ ضَدًّا:
    • غَلَبَهُ.
  2. ضَديَ : (فعل)
    • ضَدِيَ ضَدًى
    • ضَدِيَ : امْتَلأَ غَضَبًا
  3. ضادى : (فعل)
    • ضاداهُ : ضادّهُ
  4. أَنْضَاد : (اسم)
    • أَنْضَاد : جمع نَضَد


  5. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  6. مُضادّ : (اسم)
    • الجمع : مُضادُّون و مُضادّات
    • اسم فاعل من ضادَّ
    • اسم مفعول من ضادَّ
    • عَمَلٌ مُضَادٌّ : مُخَالِفٌ، نَقِيضٌ، مُعَاكِسٌ
    • مظاهرة مُضادّة: مُعاكِسة لمظاهرة أخرى
    • ثورة مُضادَّة: ثورة مُعاكِسة لثورة أخرى
    • مُضادّ للحموضة: مُعادِل أو مُحايِد لها، خاصّة من المعدة
    • جسم مُضادّ: (الأحياء) مادّة بروتينيَّة طبيعيَّة تتكوَّن داخل الجسم في الدّم أو الأنسجة لمقاومة البكتريا، وقد تكتسب بالتحصين
    • مصل مُضادّ: (طب) لقاح بشريّ أو حيوانيّ محتو على أجسام مضادَّة للمرض
    • عامل مُضادّ للنَّزف: (الأحياء) مادّة بروتينيّة في بلازما الدّم تشارك في عمليَّة تخثُّر الدَّم وتعتبر أساسيَّة في تلك العمليَّة
    • مضادّات حيويَّة: (طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما
  7. مُضادّ : (اسم)
    • مُضادّ : فاعل من ضادَّ
  8. مُضادّ : (اسم)
    • مُضادّ : اسم المفعول من ضادَّ
  9. مُضادّات : (اسم)
    • مُضادّات : جمع مُضادّ
  10. مُضادّة : (اسم)


    • مصدر ضَادَّ
    • بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ
  11. مضادّة : (اسم)
    • مضادّة : مصدر ضادَّ
  12. نَضَدَ : (فعل)
    • نضَدَ يَنضِد ، نَضْدًا ، فهو ناضِدٌ، والشيءُ مَنْضُودٌ، ونَضِيدٌ، والمفعول مَنْضود ونضيد
    • نَضَدَ الشيءَ ً: ضمَّ بعضَه إلى بعض مُتَّسِقاً
  13. أَضْدَى : (فعل)
    • أَضْدَى الإِناءَ ونحوَه: ملأَه فأَتْرَعه
  14. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  15. ضُدَد : (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ
  16. ضُدَد : (اسم)


    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
  17. ضِدّ : (اسم)
    • ضِدّ : جمع ضِّدُّ
  18. مُنَضَّد : (اسم)
    • مفعول من نَضَّدَ
    • أَثَاثٌ مُنَضَّدٌ : مُنَسَّقٌ، مُرَتَّبٌ
    • كُتُبٌ مُنَضَّدَةٌ: مُرَصَّفَةٌ
    • أَسْنَانٌ مُنَضَّدَةٌ : مُصَفَّفَةٌ أَحْرُفٌ طِبَاعِيَّةٌ مُنَضَّدَةٌ
    • المُنَضَّدُ المُنَضَّدُ متاع منضَّدٌ: منسَّقٌ
    • ورأيٌ منضَّد: مؤتلفٌ مُسوَّى
  19. مُنَضِّد : (اسم)
    • فاعل من نَضَّدَ
    • مُنَضِّدُ الْحُرُوفِ الْمَطْبَعِيَّةِ : مُصَفِّفُهَا
  20. مُنضَّد : (اسم)
    • مُنضَّد : اسم المفعول من نَضَّدَ
  21. مُنضِّد : (اسم)
    • مُنضِّد : فاعل من نَضَّدَ
  22. نَضَّدَ : (فعل)


    • نضَّدَ ينضِّد ، تنضيدًا ، فهو مُنضِّد ، والمفعول مُنضَّد
    • نَضَّدَ الأَثَاثَ : نَسَّقَهُ، رَتَّبَهُ، نَضَدَهُ
    • نَضَّدَ الكُتُبَ عَلَى الرُّفُوفِ : وَضَعَهَا مُرَتَّبَةً عَلَى الرُّفُوفِ
    • تُنَضِّدُ العَقِيقَ : تَضُمُّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ مُتَّسِقاً
    • نَضَّدَ الْمَطْبَعِيُّ الْحُرُوفَ : أَلَّفَ بَيْنَ الْحُرُوفِ وَجَعَلَ مِنْهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً
,
  1. ضدا (المعجم لسان العرب)
    • "ابن بري:، قال أَبو زياد ضَداً جبلٌ؛

      وأَنشد الأَعور بن بَراء: رَفَعْتُ عليه السَّوْطَ لما بَدا ضَداً، وزال زَوِيلا أَجْلَدٍ عن شِمالِيا (* قوله «زويلا أجلد» هكذا في الأصل).
      "
  2. ضدّا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ذلاّ و هوانا لا عزّا أو أعوانا عليهم
      سورة :مريم، آية رقم :82
  3. ضدد (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "


معنى ضداها في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
في الخصومةِ ونحوها ـُ ضَدًّا: غَلَبَهُ. وـ عنه: صدَّه بِرِفْقٍ.( أَضَدَّ ): غَضِبَ. وـ فلاناً وغيره: جعل له ضِدًّا. وـ الإناء ونحوه: ملأه فأترعه.( ضَادَّهُ ): خالَفَه. وـ كان له ضِدًّا. وـ بين الشيئين: جعله أحدهما ضِدّ الآخر.( تَضَادَّ ) الأمران: كان أحدهما ضد الآخر.( الضِّدُّ ): المخالفُ والمُنافِي. وـ المثلُ والنظيرُ والكُفْءُ. ( ج ) أضْدَادٌ. ويقال: هذا اللفظ من الأضداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأسودِ والأبيض.( الضَّدِيدُ ): الضِّدّ. ( ج ) أضداد.( المتضادَّانِ ): ( في المنطق ): اللذان لا يجتمعان. وقد يرتفعان، كالأبيض والأسود.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: