وصف و معنى و تعريف كلمة ضددتن:


ضددتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و دال (د) و دال (د) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح ضددتن في معاجم اللغة العربية:



ضددتن

جذر [ضدد]

  1. ضَدَّ : (فعل)
    • ضَدَدْتُ، أَضُدُّ، ضُدَّ، مصدر ضَدٌّ
    • ضَدَّهُ فِي اللَّعِبِ : غَلَبَهُ
    • ضَدَّ عَنْهُ : صَدَّهُ بِرِفْقٍ وَلِينٍ
    • ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ضَدًّا: غَلَبَهُ
    • ضَدَّهُ عنه: صَدَّهُ بِرِفْقٍ
  2. أَضْدَاد: (اسم)
    • أَضْدَاد : جمع ضَديد
  3. ضُدَد: (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادُّ
  4. ضُدَد: (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّادِدُ


  5. ضُدَد: (اسم)
    • ضُدَد : جمع ضَّدَدُ
  6. أَضْدادٌ: (اسم)
    • أَضْدادُ الكَلِماتِ : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ
  7. أضداد: (اسم)
    • أضداد : جمع ضِدّ
  8. تَضادَّ: (فعل)
    • تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ
    • تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
  9. ضَديد: (اسم)
    • الجمع : أَضْدَادٌ
    • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ
    • هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ
  10. تضادّ: (اسم)


    • الجمع : تضادّات
    • تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر
    • مصدر تضادَّ
    • (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى
    • (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد
    • (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود
  11. تَضادّ: (اسم)
    • مصدر تَضَادَّ
    • تَضَادُّ الأَوْلاَدِ : تَعَاكُسُهُمْ
  12. تضادّات: (اسم)
    • تضادّات : جمع تضادّ
  13. مُضادّة: (اسم)
    • مصدر ضَادَّ
    • بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ
  14. مضادّة: (اسم)
    • مضادّة : مصدر ضادَّ
  15. مُضادّات: (اسم)
    • مُضادّات : جمع مُضادّ
  16. ضادات: (اسم)


    • ضادات : جمع ضاد
  17. مُتضادّات: (اسم)
    • مُتضادّات : جمع مُتضادّ
  18. أضداد: (اسم)
    • أضداد :جمع ضِدّ
  19. تضادّ الأمران:
    • كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر ''تضادّ الرّأيان- البياض والسّواد متضادَّان''.
  20. الأَضْدَادُ فِي اللُّغَةِ:
    • الكَلِمَاتُ الدَّالَّةُ عَلَى مَعْنَيَيْنِ مُتَضَادَّيْنِ. الأَبْيَضُ ضِدُّ الأَسْوَدِ.
  21. هُوَ ضَدِيدُهُ:
    • شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.
  22. يُضَادُّهُ فِي كُلِّ شَيْءٍ:


    • يُخَالِفُهُ، يُعَاكِسُهُ.
  23. المولِّد المضادّ: (طبية)
    • مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.
  24. مضادّات حيويَّة: (طبية)
    • أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.
  25. المُهيِّج المضادّ: (طبية)
    • عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة.
,
  1. ضدد
    • "الليث: الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه، والسّوادُ ضِدّ البياض، والموتُ ضِدُّ الحياة، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك.
      ابن سيده: ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه؛ الأَخيرة عن ثعلب؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه؛ عنه وحْدَه، والجمع أَضداد.
      ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة.
      وفي التنزيل: ويكونون عليهم ضدّاً؛ قال الفراء: يكونون عليهم عَوْناً؛ قال أَبو منصور: يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة.
      وروي عن عِكْرمة: يكونون عليهم أَعداء، وقال الأَخفش في قوله، عز وجل: ويكون عليهم ضدّاً؛ قال: الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد، والرَّصَدُ يكون للجماعة؛ وقال الفراء: معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ.
      قال ابن السكيت: حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ، والضّدُّ خلافه.
      والضَّدُّ المملوءُ، قال الجوهري: الضَّدُّ، بالفتح، المَلْء؛ عن أَبي عمرو.
      يقال: ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها.
      وأَضَدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
      أَبو زيد: ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه.
      ويقال: لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم.
      أَبو الهيثم: يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً، فهو ضِدُّك وضَديدُك، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده.
      وفلان نِدِّي ونَديدي: للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به.
      الأَخفش: النِّدُّ الضد والشِّبْهُ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً.
      ابن الأَعرابي: نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه.
      ويقال: لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له.
      قال أَبو تراب: سمعت زائدة يقول: صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق.
      أَبو عمرو: الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء، واحِدُهم ضادٌّ؛ ويقال: ضادِدٌ وضَدَد.
      وبنو ضِدٍّ: بطن؛ قال ابن دريد: هم قبيلة من عاد؛

      وأَنشد: وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ،تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تضادَّ

    • تضادَّ يتضادّ ، تَضادَدْ / تَضادَّ ، تضادًّا ، فهو مُتضادّ :-
      تضادَّ الأمران كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان، - البياض والسّواد متضادَّان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. ضدد
    • ض د د: الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى {ويكونون عليهم ضداً} وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له

    المعجم: مختار الصحاح

  4. ضَديد
    • ضديد - ج، أضداد
      1- ضديد : ضد. 2- ضديد : مثل، شبيه.

    المعجم: الرائد

  5. الضِدُّ
    • ـ الضِدُّ وضَديدُ: المِثْلُ، والمُخالِفُ، ضِدٌّ، ويكونُ جَمْعاً، منه: {ويكونونَ عليهم ضِدًّا}.
      ـ ضَدَّه في الخُصومَةِ: غَلَبَه،
      ـ ضَدَّه عنه: صَرَفَه، ومَنَعَه بِرِفْقٍ،
      ـ ضَدَّ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ أضَدَّ: غَضِبَ.
      ـ بنو ضِدٍّ: قبيلةٌ من عادٍ.
      ـ ضادَّه: خالَفَه. وهما مُتضادَّانِ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. الضَّدِيدُ
    • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ. والجمع : أَضْدَادٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الضَّدُّ
    • الضَّدُّ : المخالفُ والمُنافي.
      و الضَّدُّ المِثْلُ والنظيرُ والكُفْءُ. والجمع : أَضْدَادٌ.
      ويقال: هذا اللفظ من الأَضِداد: من المفردات الدالة على معنَيَيْنِ مُتَباينين، كالجَوْنِ للأَسودِ والأَبيض.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَضَادَّ
    • [ض د د]. (فعل: خماسي لازم). تَضَادَّ، يَتَضَادُّ، مصدر تَضَادٌّ. :-تَضَادَّ التَّلاَميِذُ :- : عَاكَسَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، تَخَالَفُوا.

    المعجم: الغني

  9. تضادّ
    • تضادّ :-
      جمع تضادّات (لغير المصدر):
      1 - مصدر تضادَّ.
      2 - (بلاغة) طباق، وهو الجمع بين معنيين مُتضادين في جملة واحدة مثل: أضحك وأبكى.
      3 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظ الواحد على معنيين متقابلين كدلالة المولى على السيِّد والعبد.
      4 - (العلوم اللغوية) دلالة اللفظين على معنيين متقابلين كالأبيض والأسود.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تضادّ
    • تضاد - تضادا
      1-تضاد القوم : تخالفوا

    المعجم: الرائد

  11. الضادُ
    • الضادُ : هو الحرف الخامسَ عشرَ من حروف الهجاء، وهو مجهورٌ مزدوج.
      وقد تكتمل شدته في بعض البلاد العربية، فيصبح كالدال المفخَّمة، كما قد تكتمل رخاوته في نطق بعضها الآخر، فيصبح كالزاي المفخَّمة.
      ومخرج الضاد القديمة عند سيبويه من بين أَول حافة اللسان وما يليه من الأَضراس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ضاداهُ
    • ضاداهُ : ضادّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَضَادٌّ
    • [ض د د]. (مصدر تَضَادَّ). :-تَضَادُّ الأَوْلاَدِ :- : تَعَاكُسُهُمْ.

    المعجم: الغني

  14. مُضَادَّةٌ
    • [ض د د]. (مصدر ضَادَّ). :-بَيْنَهُمَا مُضَادَّةٌ :- : تَضَادٌّ، تَعَارُضٌ.

    المعجم: الغني

  15. ضَدِيدٌ
    • جمع: أَضْدَادٌ. [ض د د]. :-هُوَ ضَدِيدُهُ :- : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ.

    المعجم: الغني

  16. أَضْدادٌ
    • جمع الضِّدُّ. [ض د د]. :-أَضْدادُ الكَلِماتِ :- : مُفْرَداتٌ دالَّةٌ على مَعْنَيَيْنِ مُتَبَايِنَيْنِ، مُتَضادَّيْنِ. الأبْيَضُ ضِدُّهُ الأسْوَدُ.

    المعجم: الغني

  17. أضداد
    • أضداد
      1-كلمات دالة على معنيين متضادين، ككلمة «الغابر» التي تعني الماضي والباقي، وكلمة «الضد» التي تدل على المثل والمخالف

    المعجم: الرائد

  18. الأضداد
    • (لغ) كلمة دالّة على معنيين متقابلَيْن، كالمولى

    المعجم: عربي عامة

  19. تضادّ الأمران
    • كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر :-تضادّ الرّأيان- البياض والسّواد متضادَّان.

    المعجم: عربي عامة

  20. مضادّات حيويّة
    • (طب) أدوية طبِّيَّة كالبنسلين مضادَّة للجراثيم مشتقَّة من الفطر والبكتريا أو غيرهما.

    المعجم: عربي عامة

  21. تضَادّ
    • تضَادّ الأَمران: كان أًحدهما ضِدَّ الآخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ضأدَه
    • ـ ضأدَه: خَصَمَه.
      ـ ضُؤْدُ وضُؤْدَةُ وضُؤُودَةُ: الزُّكامُ. ضُئِدَ ضُؤُوداً، فهو مَضْؤُودٌ، وأضْأَدَهُ اللّهُ تعالى.
      ـ ضَئيدَةُ: ماءَةٌ.
      ـ ضَأْدُ: فَرْجُ المرأةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  23. المولّد المضادّ
    • (طب) مادّة تعمل على إنتاج أجسام مضادَّة عندما تدخل في جسم ما.

    المعجم: عربي عامة

  24. معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ
    • معاهدة أبرمت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي سنة 1972 وتقضي بتقليص عدد مواقع إطلاق الصواريخ المضادة للصواريخ إلى موقعين يحتوي كلاهما على 100 قاعدة إطلاق. ثم قلص ذلك إلى موقع واحد سنة 1974.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  25. أجسام مضادة
    • مواد تتكون في الدم لمقاومة الميكروبات الضارة.

    المعجم: عربي عامة



معنى ضددتن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ض د د : الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى { ويكونون عليهم ضداً } وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
الصحاح في اللغة
الضِدُّ: واحد الأضْدادِ، والضَديدُ مثله. وقد يكون الضِدُّ جماعةً. قال تعالى: "ويَكونونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا" وقد ضادَّه القوم، وهما مُتَضادَّانِ. ويقال: لا ضِدَّ له ولا ضَديدَ له، أي لا نظير له ولا كُفءَ له. والضَدُّ بالفتح: المَلْءُ. يقال: ضَدَّ القِربةَ يَضُدُّها، أي ملأها. وأضدَّ الرجلُ: غَضِبَ.
تاج العروس

الضِّدُّ بالكسر : كلُّ شيءٍ ضَّادّ شيئاً لِيَغْلِبَه . والسَّوادُ ضِدُّ البَياضِ والمَوْتُ ضِدُّ الحَيَاةِ قاله الليث . والضِّدُّ عن ثَعْلَبٍ وَحْدَه والضَّدِيدُ : المِثْلُ وجَمْعُه : أَضْدادٌ . ويقال : لا ضِدَّ لهُ ولا ضَدِيدَ له أَي لا نَظير له ولا كُفْءَ له . ويقال : لَقِيَ القومُ أَضدادَهم وأَنْدَادَهُم أَي أَقْرَانَهُم . وقال الاخفشُ : النِّدُ : الضِّدُّ والشِّبْهُ " وتَجْعَلُونَ لَهً أَنْدَاداً " أَي أَضداداً وأَشْبَاهاً . والضِّدُّ والضَّدِيدُ والضَّدِيدةُ الأخيرةُ عن ثعلبٍ : المُخَالِفُ ضِدٌّ قال ابن السِّكِّيت : حَكَاه لنا أَبو عَمْرو : الضِّدُّ : مِثلُ الشيء والضِّدُّ : خِلافه . ومِثْلُه في المحكم والمصباح . وقد يكونُ الضِّدُّ جَمْعاً وفي بعض النسخ : ويكونُ للجَمْعِ جَمْعاً . وعبارة اللسان : وقد يكونُ جماعةً والقومُ على ضِدٍّ واحدٍ إذا اجْتَمَعُوا عليه في الخُصُومَةِ ومنه قوله تعالى " ويَكُونونَ عَلَيْهِم ضِدّاً " قال الفراءُ : يكونون عليهم عَوْناً قال أبو منصور : يعني الأصنامَ التي عَبَدَها الكُفَّارُ تكون أَعواناً على عابِدِيها يومَ القِيامَة . ورُوِيَ عن عِكْرِمَةَ : يكونون عليهم أَعداءً . وقال الأخفش : الضِّدُّ يكون واحداً وجماعَةً مثل الرَّصَدِ والأَرْصادِ والرَّصَدُ يكون للجماعَةِ . وعن أبي زيد : ضَدَّهُ في الخُصُومَةِ ضَدَّاً : غَلَبَهُ وخَصَمَه . وقال أَبو تُراب : سَمِعْتُ زائدَة يقولك صَدَّه عن الأَمر وضدَّه عنه : صَرَفَهُ ومَنَعَهُ بِرِفْقٍ . وفي الصحاح : الضَّدُّ بالفتح : المَلءُ ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّهَا ضَدّاً : مَلأَهَا . وأَضَدَّ الرجُلُ : غَضبَ وليس هذا من باب كَبَّهُ فأَكَبَّ كما زَعمَه بعض المُحَشِّينَ لاختلاف معناهما . وبَنُو ضِدٍّ بالكسر : قبيلةٌ من قَوْمِ عادٍ قاله ابن دُرَيْدٍ وأَنشد :

وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابنِ ضِدٍّ ... تَخَيَّرَه الفَتَى من قَومِ عادِ يعني سَيْفاً كذا في المحكم . وضادَّه : خالَفَهُ فأَراد أَحدُهما طُولاً والثاني قِصَراً فهو ضِدُّهُ وضَدِيدُه وهُمَا مُتَضادَّان وقد يقال إذا خالفَه فأَراد وَجْهَاً يَذْهَب فيه ونازَعَه في ضدِّه : هو مُضادُّه وضَدِيدُه ونِدُّه ونَدِيدُه للذي يُرِيدُ خِلاَفَ الوَجْهِ الذي تُرِيدُه وهو مُستَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به

ومما يستدرك عليه : عن أبي عمرو : الضُّدَدُ : الذين يَمْلَؤُون للناس الآنِيَةَ إذا طَلَبُوا الماءَ واحِدُهم : ضَادٌّ ويقال ضادِدٌ وضَدَدٌ

لسان العرب
الليث الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه والسّوادُ ضِدّ البياض والموتُ ضِدُّ الحياة والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك ابن سيده ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه الأَخيرة عن ثعلب وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه عنه وحْدَه والجمع أَضداد ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ وقد يكون الضِّدُّ جماعةً والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة وفي التنزيل ويكونون عليهم ضدّاً قال الفراء يكونون عليهم عَوْناً قال أَبو منصور يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة وروي عن عِكْرمة يكونون عليهم أَعداء وقال الأَخفش في قوله عز وجل ويكون عليهم ضدّاً قال الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد والرَّصَدُ يكون للجماعة وقال الفراء معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ قال ابن السكيت حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ والضّدُّ خلافه والضَّدُّ المملوءُ قال الجوهري الضَّدُّ بالفتح المَلْء عن أَبي عمرو يقال ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها وأَضَدَّ الرجلُ غَضِبَ أَبو زيد ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه ويقال لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم أَبو الهيثم يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً فهو ضِدُّك وضَديدُك وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده وفلان نِدِّي ونَديدي للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به الأَخفش النِّدُّ الضد والشِّبْهُ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً ابن الأَعرابي نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه ويقال لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له قال أَبو تراب سمعت زائدة يقول صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق أَبو عمرو الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء واحِدُهم ضادٌّ ويقال ضادِدٌ وضَدَد وبنو ضِدٍّ بطن قال ابن دريد هم قبيلة من عاد وأَنشد وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: