" ضَدَنْتُ الشيءَ أَضْدِنُه ضَدْناً : سَهَّلْتُه وأَصلحته ، لغة يمانية ، وضَدَنَى ، على مثال جَمَزى : موضع . "
المعجم: لسان العرب
,
ضَدَنَهُ
ـ ضَدَنَهُ يَضْدِنُهُ : أصْلَحَهُ ، وسَهَّلَهُ . ـ ضَدْنَى : موضع . ـ ضَدْوانٌ وضَدْيانٌ : جَبَلانِ .
المعجم: القاموس المحيط
ضَدَوانِ
ـ ضَدَوانِ : جَبَلانِ .
المعجم: القاموس المحيط
ضدخ
وهو البربون وهي البقلة اليمانية وقد ذكرت في الباء .
المعجم: الأعشاب
ضَدَّهُ
ضَدَّهُ في الخصومةِ ونحوها ضَدَّهُ ُ ضَدًّا : غَلَبَهُ . و ضَدَّهُ عنه : صَدَّهُ بِرِفْقٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
ضدد
ض د د : الضِّدُّ و الضَّدِيدُ واحد الأضْدادِ وقد يكون الضِّدُّ جماعة قال الله تعالى { ويكونون عليهم ضداً } وقد ضَادَّهُ مُضَادَّةً وهما مُتَضَادَّانِ ويقال لا ضِدَّ له ولا ضَدِيدَ له أي لا نظير له ولا كفء له
المعجم: مختار الصحاح
ضدن
" ضَدَنْتُ الشيءَ أَضْدِنُه ضَدْناً : سَهَّلْتُه وأَصلحته ، لغة يمانية ، وضَدَنَى ، على مثال جَمَزى : موضع . "
المعجم: لسان العرب
ضدد
" الليث : الضِّدُّ كُلُّ شيءٍ ضادَّ شيئاً ليغلبه ، والسّوادُ ضِدّ البياض ، والموتُ ضِدُّ الحياة ، والليل ضِدُّ النهار إِذا جاء هذا ذهب ذلك . ابن سيده : ضدُّ الشيءِ وضدَيدُه وضَديدَتُه خلافُه ؛ الأَخيرة عن ثعلب ؛ وضِدُّه أَيضاً مِثْلُه ؛ عنه وحْدَه ، والجمع أَضداد . ولقد ضادَّه وهما متضادّانِ ، وقد يكون الضِّدُّ جماعةً ، والقوم على ضِدٍّ واحِدٍ إِذا اجتمعوا عليه في الخصومة . وفي التنزيل : ويكونون عليهم ضدّاً ؛ قال الفراء : يكونون عليهم عَوْناً ؛ قال أَبو منصور : يعني الأَنامَ التي عَبَدَها الكُفَّار تكون أَعْواناً على عابِديها يوم القيامة . وروي عن عِكْرمة : يكونون عليهم أَعداء ، وقال الأَخفش في قوله ، عز وجل : ويكون عليهم ضدّاً ؛ قال : الضِّدّ يكون واحداً وجماعة مثل الرَّصَدِ والأَرْصاد ، والرَّصَدُ يكون للجماعة ؛ وقال الفراء : معناه في التفسير ويكونون عليهم عَوْناً فلذلك وَحَّدَ . قال ابن السكيت : حكى لنا أَبو عمرو الضد مِثْلُ الشيءِ ، والضّدُّ خلافه . والضَّدُّ المملوءُ ، قال الجوهري : الضَّدُّ ، بالفتح ، المَلْء ؛ عن أَبي عمرو . يقال : ضَدَّ القِرْبَةَ يَضُدُّها أَي مَلأَها . وأَضَدَّ الرجلُ : غَضِبَ . أَبو زيد : ضَدَدْتُ فلاناً ضَدّاً أَي غَلَبْتُه وخَصَمْتُه . ويقال : لَقِيَ القومُ أَضْدادَهُم وأَنْدادَهُم أَي أَقْرانَهُم . أَبو الهيثم : يقال ضادَّني فلان إِذا خالفك ، فأَرَدْتَ طولاً وأَراد قِصَراً ، وأَردْتَ ظُلْمة وأَراد نوراً ، فهو ضِدُّك وضَديدُك ، وقد يقال إِذا خالفك فأَردت وجهاً تذهب فيه ونازعك في ضده . وفلان نِدِّي ونَديدي : للذي يريد خلافَ الوجْه الذي تُريده ، وهو مُسْتَقِلٌّ من ذلك بمثل ما تَسْتَقِلُّ به . الأَخفش : النِّدُّ الضد والشِّبْهُ ؛ ويجعلون له أَنْداداً أَي أَضداداً وأَشْباهاً . ابن الأَعرابي : نِدُّ الشيء مِثْلُه وضِدُّه خِلافُه . ويقال : لا ضدّ له ولا ضديد له أَي لا نظير له ولا كُفْءَ له . قال أَبو تراب : سمعت زائدة يقول : صَدَّه عن الأَمْر وضَدَّه أَي صَرَفَه عنه برفق . أَبو عمرو : الضُّدَدُ الذين يَمْلؤُون للناس الآنِيةَ إِذا طَلَبُوا الماء ، واحِدُهم ضادٌّ ؛ ويقال : ضادِدٌ وضَدَد . وبنو ضِدٍّ : بطن ؛ قال ابن دريد : هم قبيلة من عاد ؛
وأَنشد : وذُو النُّونَيْنِ من عَهْدِ ابْنِ ضِدٍّ ، تَخَيَّرَه الفَتى مِنْ قَوْمِ عادِ يعني سيفاً . "
المعجم: لسان العرب
معنى ضدنا في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
ضَدَنْتُ الشيءَ
أَضْدِنُه ضَدْناً سَهَّلْتُه وأَصلحته لغة يمانية وضَدَنَى على مثال جَمَزى موضع