وصف و معنى و تعريف كلمة ضريين:


ضريين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و راء (ر) و ياء (ي) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح ضريين في معاجم اللغة العربية:



ضريين

جذر [ضري]

  1. ضَرِيّ: (اسم)
    • ضَرِيّ : فاعل من ضَرا
  2. ضَرْي: (اسم)
    • ضَرْي : مصدر ضَرَى
  3. ضَريّ: (اسم)
    • كَلْبٌ ضَرِيٌّ : صَلْبٌ ، قَوِيٌّ يَجْتَرِئُ عَلَى الصَّيْدِ
  4. ضريّ: (اسم)

    • الضرِيُّ : الضَّارِي من الجوارح والكلاب
,
  1. الضَّيْزَنُ
    • ـ الضَّيْزَنُ : الحافِظُ الثِّقَةُ ، وَوَلَدُ الرَّجُلِ ، وعِيالُهُ ، وشُرَكاؤُهُ ، والساقِي الجَلْدُ ، والبُنْدارُ الخَرَّانُ ، ونُحاسٌ بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ ، ومَنْ يُزاحِمُ أباهُ في امْرأتِهِ ، ومَنْ يُزَاحِمُكَ عندَ الاسْتِقَاءِ ، وصَنَمٌ .
      ـ ضَّيْزانُ : فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ ، ولم يَنْزُ قَطُّ .
      ـ ضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُهُ : أخَذَ على ما في يَدِهِ دونَ ما يُرِيدُه .
      ـ تَضازَنا : تعَاطَيَا فَتَغالَبا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَرِمَ
    • ـ ضَرِمَ : اشْتَدَّ جُوعُه أو حَرُّهُ ،
      ـ ضَرِمَ عليه : احْنَدَمَ غَضَباً ، كتَضَرَّمَ ،
      ـ ضَرِمَ في الطعامِ : جَدَّ في أكْلِهِ ، لا يَدْفَعُ شيئاً منه ،
      ـ ضَرِمتْ النارُ : اشْتَعَلَتْ .
      ـ أضْرَمَها وضَرَّمَها واسْتَضْرَمَها : أوْقَدَها فاضْطَرَمَتْ وتَضَرَّمَتْ .
      ـ ضِرامُ : دُقاقُ الحَطَبِ ، أو ما ضَعُفَ ولانَ ، أو ما لا جَمْرَ له ، أو ما اشْتَعَلَ من الحَطَبِ ، كالضِرامَةِ .
      ـ اضْطَرَمَ المَشيبُ : اشْتَعَلَ .
      ـ الضَرِمُ : الجائِعُ ، وفَرْخُ العُقابِ ، والفَرسُ العَدَّاءُ .
      ـ الضَّرَمةُ : السَّعَفَةُ ، أو الشِّيحَةُ في طَرَفِها نارٌ ، والجَمْرَةُ ، والنارُ .
      ـ ضَرَمَةُ بنُ صِرْمَةَ : جَدٌّ لِهاشِمِ بن حَرْمَلَةَ .
      ـ الضُّرْمُ ، والضِّرْمُ : شَجَرٌ طيِّبُ الريحِ ، ثَمَرُهُ كالبَلُّوطِ ، وزَهْرُهُ كزَهْرِ السَّعْتَرِ ، ولعَسَلِهِ فَضْلٌ ، أو هو الأسْطُو خُودُوسُ باليونانِيَّةِ .
      ـ الضِرامَةُ : شَجَرُ البُطْمِ .
      ـ ضِرْيَمُ : صَمْغُ شَجَرَةٍ .
      ـ الضَرْيَمُ : الحرِيقُ .
      ـ ضُرَيْمَةُ : حِصْنٌ باليمنِ .
      ـ ما بها نافِخُ ضَرَمةٍ ، أي : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الأَضَزُّ
    • ـ الأَضَزُّ : السَّيِّئُ الخُلُقِ العَسِرُ ، والغَضْبانُ ، كالمُضزِّ ، والضَّيِّقُ الشِّدْقِ الذي الْتَقَتْ أضْراسُهُ العُلْيا والسُّفْلَى ، فلم يَبِنْ كلامُهُ ، أو الذي إذا تَكَلَّمَ لَم يَسْتَطِعْ أن يُفَرِّجَ بينَ حَنَكَيْهِ خِلْقَةً ، أو مَنْ يَضِيقُ عليه مَخْرَجُ الكلامِ ، حتى يَستعينَ بالضادِ ، وهُمُ : الضُّزَّازُ ، وقد ضَزَّ يَضَزُّ ضَزَزاً .
      ـ رَكَبٌ أَضَزُّ : شديدٌ ضَيِّقٌ .
      ـ أضَزَّ فلانٌ عليَّ ، فما يُعْطِيني : ضاقَ ،
      ـ أضَزَّ الفرسُ على فاسِ اللِّجامِ : أزَمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضَزَنَهُ
    • ضَزَنَهُ ضَزَنَهُ ُ ضَزْنًا : غَلَبَ على ما في يَدِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَرِيمٌ
    • [ ض ر م ]. ( صيغَةُ فَعيل ). :- اِشْتَعَلَ الضَّرِيمُ :- : الْحَرِيقُ ، وَكُلُّ مَا أُضْرِمَتْ بِهِ النَّارُ .

    المعجم: الغني

  6. ضَريم
    • ضريم
      1 - صمغ شجرة

    المعجم: الرائد

  7. ضريم
    • ضريم
      1 - حريق

    المعجم: الرائد

  8. الضَّرِيمُ
    • الضَّرِيمُ : الحرِيقُ .
      و الضَّرِيمُ المحْتَرِقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ضزز
    • " الضَّزَزُ : لُزُوقُ الحنك الأَعلى بالأَسفل إِذا تكلم الرجل تكاد أَضراسه العُليا تَمَسُّ السفلى فيتكلم وفُوهُ مُنْضَمٌّ ، وقيل : هو ضِيق الشِّدق والفم في دِقَّةٍ من ملتقَى طَرَفَي اللَّحْيين لا يكاد فمه ينفتح ، وقيل : هو أَن يتكلم كأَنه عاضّ بأَضراسه لا يفتح فاه ، وقيل : هو أَن تقع الأَضراس العُليا على السفلى فيتكلم وفُوهُ منضم ، وقيل : هو تقارب ما بين الأَسنان ؛ رواه ثعلب ، والفعل ضَزَّ يَضَزُّ ضَزَزاً وهو أَضَزُّ والأُنثى ضَزَّاء .
      التهذيب : الأَضَزّ الضَّيِّق الفَمِ جِدّاً ، مصدره الضَّزَزُ وهو الذي إِذا تكلم لم يستطع أَن يُفَرِّج بين حنكيه خلقة خلق عليها ، وهي من صلابة الرأْس فما يقال ؛

      وأَنشد لرؤبة بن العجاج : دَعْنِي فقد يُقْرَعُ للأَضَزِّ صَكِّي حِجاجَيْ رأْسِه وبَهْزِي ابن الأَعرابي : في لَحْيِهِ ضَزَزٌ وكَزَزٌ وهو ضِيق الشِّدْق وأَن تلتقي الأَضراس العليا بالسفلى إِذا تكلم لم يَبِنْ كلامه .
      والضُّزَّاز : الذين تقرُب أَلْحِيْهِمْ فيضيق عليهم مخرج الكلام حتى يستعينوا عليه بالضاد ؛ وقول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي : نَجِيبةُ مَوْلًى ضَزَّها القَتَّ والنَّوَى بيَثْرِبَ ، حتى نِيُّها مُتَظاهِر أَي حشاها قَتّاً ونَوًى ، مأْخوذ من الضَّزَزِ الذي هو تقارب ما بين الأَسنان .
      وضَزَّها : أَكثر لها من الجماع ؛ عن ابن الأَعرابي .
      أَبو عمرو : رَكَبٌ أَضَزُّ شديد ضيِّق ؛

      وأَنشد : يا رُبَّ بَيْضاء تَكُزُّ كَزًّا بالفَخِذَيْن ركَباً أَضَزَّا وبئر فيها ضَزَزٌ أَي ضِيق ؛

      وأَنشد : وفَحَّت الأَفْعَى حِذاءَ لِحْيَتي ، ونَشِبَت كَفِّيَ في الجَالِ الأَضَزُّ أَي الضيِّق ، يريد جالَ البئر .
      وأَضَزَّ الفرسُ على فَأْسِ اللجام أَي أَزَمَ عليه مثل أَضَرَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. ضرم
    • " الضَّرَمُ : مَصْدَرُ ضَرِمَ ضَرَماً .
      وضَرِمَت النارُ وتَضَرَّمَتْ واضْطَرَمَت : اشْتَعَلَتْ والْتَهَبَتْ ، واضْطَرَمَ مَشِيبهُ كما ، قالوا اشْتَعَلَ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأنشد : وفي الْفَتى ، بَعْدَ المَشِيب المُضْطَرِمْ ، مَنافِعٌ ومَلْبَسٌ لِمَنْ سَلِمْ وهو على المثل .
      وأَضْرَمْتُ النارَ فاضْطَرَمَتْ وضَرَّمْتها فضَرِمَتْ وتَضرَّمَتْ : شُدِّدَ للمبالغة ؛ قال زهير : وتَضْرَ ، إذا ضَرَّيْتُموها فَتضْرَم (* وصدر البيت : متى تبعثوها ذميمةً ).
      واسْتَضْرَمْتُها : أَوْقَدْتُها ؛

      وأَنشد ابن دريد : حِرْمِيَّةٌ لم يَخْتَبِزْ أَهْلُها فَثّاً ، ولم تَسْتَضْرِمِ العَرْفَجا الليث : والضَّرِيمُ اسمٌ للحَريق ؛

      وأَنشد : شَدّاً كما تُشَيِّعُ الضَّرِيما شَبَّهَ حفيفَ شدِّه بحَفيفِ النارِ إذا شَيَّعْتَها بالحطَبِ أي أَلْقَيْتَ عليها ما تُذَكِّيها به ؛ روي ذلك عن الأَصمعي .
      وفي حديث الأُخدود : فأمَرَ بالأَخادِيدِ وأَضْرَمَ فيها النِّيرانَ ، وقيل : الضَّريم كُلُّ شيءٍ أَضْرَمْتَ به النار .
      التهذيب : الضَّرَمُ من الحطب ما التهبَ سريعاً ، والواحدةُ ضَرَمَةٌ .
      والضِّرامُ : ما دَقَّ من الحَطَبِ ولم يكن جَزْلاً تُثْقَبُ به النارُ ، الواحد ضَرَمٌ وضَرَمَةٌ ؛ ومنه قول الشاعر ونسبه ابن بري لأبي مريم : أَرَى خَلَلَ الرَّمادِ وَمِيضَ جَمْرٍ ، أُحاذِرُ أَن يَشِبَّ له ضِرَامُ الجوهري ؛: الضِّرامُ اشتِعالُ النارِ في الحَلْفاءِ ونحْوها .
      والضِّرامُ أَيضاً : دُقاق الحَطبِ الذي يُسْرعُ اشْتِعالُ النار فيه ؛ وأَنشد ابن بري فيه : ولكِنْ بِهاتِيكِ البِقاعِ فأَوْقدِي بجَزْلٍ ، إذا أَوْقَدْتِ ، لا بِضرامِ (* قوله « ولكن بهاتيك البقاع » وأنشده في الأَساس : ولكن بهذاك اليفاع ، بمثناة تحتية ففاء ).
      والضَّرَمةُ : السَّعَفةُ والشِّيحةُ في طَرَفِها نارٌ .
      والضِّرامُ والضِّرامةُ : ما اشْتَعَلَ من الحَطَب ، وقيل : الضِّرامُ جمعُ ضِرَامةٍ .
      والضِّرامُ أَيضاً من الحطب : ما ضَعُفَ ولانَ كالعرْفَج فما دُونَه ، والجَزْل : ما غلُظ واشْتَدّ كالرِّمْثِ فما فَوْقَه ، وقيل : الضِّرامُ من الحطب كلُّ ما لم يكن له جَمْرٌ ، والجَزْلُ ما كان له جَمْرٌ .
      والضَّرَمةُ : الجَمرةُ ، وقيل : هي النارُ نفسُها ، وقيل : هي ما دَقَّ من الحَطَب .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : والله لَوَدَّ مُعاويةُ أَنه ما بَقِيَ مِنْ بني هاشمٍ نافِخُ ضَرَمةٍ ؛ هي بالتحريك النارُ ، وهذا يقال عند المُبالَغة في الهلاك لأن الكبير والصغير يَنْفُخانِ النار .
      وأَضْرَمَ النارَ إذا أَوْقدَها .
      وما بالدارِ نافخُ ضَرَمةٍ أي ما بها أَحدٌ ، والجمعُ ضَرَمٌ ؛ قال طُفَيْل : كأَنَّ ، على أَعْرافِهِ ولجامِهِ ، سَنَا ضَرَمٍ من عَرْفَجٍ مُتَلَهِّ ؟

      ‏ قال ثعلب : يقول مِنْ خِفَّةِ الجَرْي كأَنَّه يَضْطَرِمُ مِثْلَ النار .
      وقال ابن الأَعرابي : هو اشْقَرُ ؛

      وأَنشد ابن بري للمُتَلَمِّس : وقَدْ أَلاحَ سُهَيْلٌ ، بَعْدَما هَجَعُوا ، كأَنَّه ضَرَمٌ بالكَفِّ مَقْبُوسُ وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه :، قال قَيْسُ ابنُ أَبي حازم كان يخرج إلينا وكأَنَّ لِحْيَتهُ ضِرامُ عَرْفَجٍ ؛ الضِّرامُ : لَهِبُ النارِ شُبِّهتْ به لأَنه كان يَخْضِبُها بالحِنَّاء .
      والضَّرَمُ : شدَّةُ العَدْوِ .
      ويقال : فرسٌ ضَرِمٌ شديدُ العَدْوِ ؛ ومنه قوله : ضَرِمِ الرَّقاقِ مُناقِلِ الأَجْرالِ والضَّرْيَمُ : الحَريقُ نَفْسُه ؛ عن أَبي حنيفة .
      والضَّرَمُ : غضَبُ الجوع .
      وضَرِمَ عليه ضَرَماً وتَضَرَّمَ : تَحَرَّقَ .
      وضَرِمَ الشيءُ ، بالكسر : اشتدّ حرُّه .
      يقال : ضَرِمَ الرجلُ إذا اشتدّ جوعُه .
      أَبو زيد : ضَرِمَ فلانٌ في الطَّعامِ ضَرَماً إذا جَدَّ في أكْله لا يَدْفَع منه شيئاً .
      ويقال : ضَرِمَ عليه وتَضَرَّمَ إذا احْتَدَّ غَضَباً .
      وتضَرَّمَ عليه : غَضِبَ .
      ابن شميل : المُضْطَرِمُ المُغْتَلِمُ من الجمال تراه كأَنه حُسْحِسَ بالنار ، وقد أَضْرَمَتْه الغُلْمةُ .
      وضَرِمَ الفَرسُ في عَدْوِه ضَرَماً ، فهو ضارِمٌ ، واضْطَرمَ : وذلك فوق الإلْهابِ .
      وضَرِمَ الأَسَدُ إذا اشْتدَّ حَرُّ جوْفِه من الجوع ، وكذلك كلُّ شيء اشْتَدَّ جُوعُه من اللَّواحِم .
      والضَّرِمُ : الجائعُ .
      واسْتَضْرَمَتِ الحَبّةُ : سَمِنَتْ وبَلَغَتْ أن تُشْوى .
      والضِّرْمُ والضَّرِمُ : فَرْخُ العُقابِ ؛ هاتانِ عن اللحياني .
      والضَّرْم والضُّرْمُ : ضَرْبانِ من الشجر .
      قال أَبو حنيفة : الضُّرْمُ شجرٌ طَيِّبُ الرِّيح ، وكذلك دخانُه طَيِّبٌ .
      وقال مرّة : الضُّرْمُ شجرٌ أَغبرُ الوَرَق وَرَقُه شبيهٌ بورَق الشِّيح ، وله ثمر أَشْباهُ البَلُّوط ، حُمْرٌ إلى السَّواد ، وله وَرْدٌ أَبيض صغيرٌ كثيرُ العسَلِ .
      والضِّرامةُ : شجرُ البُطْم .
      والضِّرْيَمُ : ضَرْبٌ من الصَّمْغ .
      والضِّرامُ : ما اتَّسَعَ من الأَرض ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضرك
    • " الضَّرِيكُ : الفقير اليابس الهالك سُوءَ حالٍ ، والأنثى ضَرِيكة ، وقلَّما يقال ذلك في النساء ، وقد ضَرُكَ ضَراكَةً ، وقلَّما يقال للمرأة ضَرِيكة .
      الأَصمعي : الضَّرِيك الضَّرِير ، وهو أيضاً الفقير الجائع ، ولا يُصَرَّف له فِعْل لا يقولون ضرَكه في معنى ضَرَّه ، والجمع ضرائك وضُرائك وضُرَكاء ؛ قال الكميت يمدح مَسْلَمة بن هشام : فغَيْثٌ أَنتَ للضُّرَكاءِ منّا ، بسَيْبِك حين تُنْجِدُ أَو تَغُورُ وقال أيضاً : إذ لا تَبِضُّ ، إلى التَّرا ئك والضَّرائِكِ ، كَفُّ جازِرْ وفي قصة ذي الرُّمة ورؤبة : عالَمُهُ ضَرائك ؛ جمع ضَرِيك وهو الفقير السيء الحال ، وقيل : الهزيل .
      والضَّرِيكُ : النَّسْرُ الذكر ، قال : وضُراك من أسماء الأسد وهو الغليظ الشديدُ عَصَب الخَلْق في جِسْم ، والفعل ضَرُكَ يَضْرُك ضَراكة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. ضزن
    • " الضَّيْزَنُ : النِّخاسُ ، والضَّيْزَنُ : الشريك ، وقيل : الشريك في المرأَة .
      والضَّيْزَنُ : الذي يزاحم أَباه في امرأَته ؛ قال أَوس بن حجر : والفارِسيَّةُ فيهم غيرُ مُنكَرةٍ ، فكُلُّهم لأَبيه ضَيْزَنٌ سَلِفُ (* قوله « والفارسية فيهم إلخ » كذا في الأصل والجوهري والمحكم ، والذي في التهذيب : فيكم ، وفكلكم بالكاف ، قال الصاغاني : الرواية بالكاف لا غير ).
      يقول : هم مثل المجوس يتزوَّج الرجل منهم امرأَة أَبيه وامرأَة ابنه .
      والضَّيْزَنُ أَيضاً : ولد الرجل وعياله وشركاؤه ، وكذلك كل من زاحم رجلاً من أَمر فهو ضَيْزَنٌ ، والجمع الضَّيازِنُ .
      ابن الأَعرابي : الضَّيزَنُ الذي يتزوَّجُ امرأَة أَبيه إذا طلقها أَو مات عنها .
      والضَّيزَنُ : خَدُّ بَكَرةِ السَّقْيِ التي سائبها ههنا وههنا .
      ويقال للنِّخاس الذي يُنْخَس به البَكَرةُ إذا اتسع خَرْقُها : الضَّيزَنُ ؛

      وأَنشد : على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا وقال أَبو عمرو : الضَّيْزَنُ يكون بين قَبِّ البَكرة والساعِد ، والساعدُ خشبة تعلق عليها البكرة ، وقال أَبو عبيدة : يقال للفرس إذا كان لم يتَبطَّنِ الإناث ولم يَنْزُ قطُّ الضَّيزانُ .
      والضَّيزَان : السَّلِفان .
      والضَّيزَن : الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر .
      وفي المحكم : الضَّيزَنُ الذي يُزاحم على الحوض ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : إن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْ ، وعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْ ، خالفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْ .
      وقيل : الضَّيْزَنانِ المُستَقيان من بئر واحدة ، وهو من التزاحُم .
      وقال اللحياني : كل رجل زاحَمَ رجلاً فهو ضَيْزَنٌ له .
      والضَّيْزَنُ : الساقي الجَلْدُ .
      والضَّيْزَنُ : الحافظ الثقة .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : بعث بعامل ثم عَزَله فانصرف إلى منزله بلا شيء ، فقالت له امرأَته : أَينَ مَرافِقُ العَمَل ؟ فقال لها : كان معي ضَيْزنانِ يحفظان ويعلمان ؛ يعني الملكين الكاتبين ، أَرْضَى أَهلَه بهذا القول وعَرَّضَ بالملكين ، وهو من معاريض الكلام ومحاسنه ، والياء في الضَّيْزَن زائدة .
      والضَّيْزنُ : ضدّ الشيء :، قال : في كلِّ يومٍ لك ضَيْزَنانِ .
      وضَيْزَنُ : اسم صنم ، والضَّيْزَنانِ : صَنمانِ للمُنْذِر الأَكبر كان اتخذهما بباب الحِيرَة ليسجد لهما من دخل الحيرة امْتِحاناً للطاعة .
      والضَّيْزنُ : الذي يسميه أَهل العراق البُنْدارَ ، يكون مع عامل الخَراج .
      وحكى اللحياني : جعلته ضَيْزَناً عليه أَي بُنْدَاراً عليه ، قال : وأَرسلته مُضْغِطاً عليه ، وأَهل مكة والمدينة يقولون : أَرسلته ضاغِطاً عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. ضبع
    • " الضَّبْعُ ، بسكون الباء : وسَطُ العَضُدِ بلحمه يكون للإِنسان وغيره ، والجمع أَضْباعٌ مثلُ فَرْخٍ وأَفْراخٍ ، وقيل : العَضُدُ كلُّها ، وقيل : الإِبْطُ ، وقال الجوهري : يقال للإِبْط (* قوله « يقال للابط إلخ »، قال شارح القاموس : لم أجده للجوهري في الصحاح اهـ .
      والامر كما ، قال وإنما هي عبارة ابن الاثير في نهايته حرفاً حرفاً ) الضَّبْعُ لمُجاوَرةِ ، وقيل : ما بين الإِبط إِلى نصف العضد من أَعلاه ، تقول : أَخَذ بضَبْعَيْه أَي بعَضُدَيْه .
      وفي الحديث : أَنه مَرَّ في حَجِّه على امرأَة معها ابن صغير فأَخَذَتْ بضَبْعَيْه وقالت : أَلِهذا حَجٌّ ؟ فقال : نعم ولك أَجر .
      والمَضْبَعةُ : اللحمة التي تحتَ الإِبط من قُدُمٍ .
      واضْطَبَعَ الشيءَ : أَدخَله تحت ضَبْعَيْه .
      ولاضطِباعُ الذي يُؤْمَر به الطائفُ بالبيت : أَن تُدْخِلَ الرِّداءَ من تحت إِبْطِك الأَيمَنِ وتُغَطِّيَ به الأَيسر كالرجل يريد أَن يُعالِجَ أَمْراً فيتهيأَ له .
      يقال : قد اضْطَبَعْتُ بثوبي وهو مأْخوذ من الضَّبْع وهو العَضُدُ ؛ ومنه الحديث : إِنه طافَ مُضْطَبِعاً وعليه بُرْد أَخضر ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يأْخذ الإِزارَ أَو البرد فيجعل وسطه تحت إِبطه الأَيمن ويُلْقِيَ طَرَفَيْهِ على كتفه اليسرى من جهتي صدره وظهره ، وسمي بذلك لإِبْداءِ الضبْعَيْنِ ، وهو التأَبط أَيضاً ؛ عن الأَصمعي وضَبَعَ البعيرُ البعيرَ إِذا أَخذ بضبْعيه فصَرَعَه .
      وضَبَعَ الفرسُ يَضْبَعُ ضَبْعاً : لَوى حافِرَه إِلى ضَبْعِه ؛ قال الأَصمعي : إِذا لَوى الفرسُ حافِرَه إِلى عضُده فذلك الضبْعُ ، فإِذا هَوى بحافره إِلى وَحْشِيَّة فذلك الخِنافُ .
      قال لأَصمعي : مرت النّجائِبُ ضَوابِعَ ، وضَبْعُها : أَن تَهْوِي بِأَخْفافِها إِلى العَضُدِ إِذا سارَتْ .
      والضَّبْعُ والضِّباعُ : رفعُ اليدين في الدعاء .
      وضَبَعَ يَضْبَعُ على فلان ضَبْعاً إِذا مدَّ ضَبْعَيْه فَدَعا .
      وضَبَعَ يده إِليه بالسيف يَضْبَعُها : مدّها به ؛ قال رؤْبة : وما تَني أَيْدٍ عَلَيْنا تَضْبَعُ بما أَصَبْناها ، وأُخْرَى تَطْمَعُ معناه تَمُدُّ أَضْباعَها بالدعاء علينا .
      وضضبَعَتِ الخيلُ والإِبل تَضْبَعُ ضَبْعاً إِذا مدّت أَضْباعَها في سيرها ، وهي أَعْضادُها ، والناقةُ ضابِعٌ .
      وضَبَعتِ الناقةُ تَضْبَعُ ضَبْعاً وضُبُوعاً وضَبَعاناً وضَبَّعَتْ تَضْبيعاً : مدّتْ ضَبْعَيها في سيرها واهتزت .
      وضَبَعَتْ أَيضاً : أَسْرَعَتْ .
      وفرس ضابِعٌ : شديدُ الجَرْيِ ، وجمعه ضَوابِعُ .
      وضَبَعَتِ الخيلُ كََضَبَحَتْ .
      وضَبَعْتُ الرجلَ : مَدَدْتُ إِليه ضَبْعِي للضَّرْبِ .
      وضَبَعَ القومُ للصُّلْحِ ضَبْعاً : مالُوا إِليه وأَرادوه يقال : ضابَعْناهم بالسُّيوفِ أَي مَدَدْنا أَيْدِيَنا إِليهم بالسُّيوفِ ومَدُّوها إِلينا ، وهذا القول من نوادر أَبي عمرو ؛ قل عمرو بن شاس : نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا ، ولا صُلْحَ حَتَّى تَضْبَعُونا ونَضْبَعا نَذُودُ المُلُوكَ عَنْكُمُ وتَذُودُنا إِلى المَوْتِ ، حتى تَضْبَعُوا ثُمَّ نَضْبَعا أَي تمدّون أَضباعكم إِلينا بالسيوف ونَمُدّ أَضْباعنا إِليكم .
      وقال أَبو عمرو : أَي تَضْبَعُون للصلح والمُصافَحة .
      وضَبَعُوا لنا من الشيء ومن الطريق وغيره يَضْبَعُونَ ضَبْعاً : أَسْهَموا لنا فيه وجعلوا لنا قسماً كما تقول ذَرَعُوا لنا طريقاً .
      والضَّبْعُ : الجَوْرُ .
      وفلان يَضْبَعُ أَي يجور .
      والضَّبَعُ ، بالتحريك ، والضَّبَعةُ : شِدّة شَهْوة الفحلِ الناقةَ .
      وضَبِعَتِ الناقةُ ، بالكسر ، تَضْبَعُ ضَبْعاً وضَبَعةً وضَبَعَتْ وأَضْبَعَتْ ، بالأَلف ، واسْتَضْبَعَتْ وهي مُضْبِعةٌ : اشْتَهَتِ الفَحْلَ ، والجمع ضِباعَى وضَباعى ، وقد اسْتُعْمِلَت الضَّبَعةُ في النِّساءِ ، قال ابن الأَعرابي : قيل لأَعرابي أَبامْرأَتِك حَمْلٌ ؟ قال : ما يُدْرِيني والله ما لَها ذَنَب فَتَشُول به ، ولا آتيها إِلاَّ على ضَبَعَةٍ .
      والضَّبُعُ والضَّبْعُ : ضَرْبٌ من السِّباعِ ، إُنثى ، والجمع أَضْبُعٌ وضِباعٌ وضُبُعٌ وضُبْعٌ وضَبُعاتٌ ومَضْبَعةٌ ؛ قال جرير : مِثْل الوِجَار أَوَتْ إِلَيْهِ الأَضْبُعُ والضِّبْعانةُ : الضَّبُع ، والذكر ضِبْعانٌ .
      وفي قصة إِبراهيم ، عليه السلام ، وشفاعته في أَبيه : فَيَمْسَخُه الله ضِبْعاناً أَمْدَر ؛ الضِّبْعانُ : ذكر الضِّباع ، لا يكون بالنون والأَلف إِلا للمذكر ؛ قال ابن بري : وأَما ضِبْعانةٌ فليس بمعروف ، والجمع ضِبْعاناتٌ وضَباعِينُ وضِباعٌ ، وهذا الجمع للذكر والأُنثى مثل سَبُعٍ وسِباعٍ ؛

      وقال : وبُهْلُولٌ وشِيعَتُه تَرَكْنا لِضِبْعاناتِ مَعْقُلةٍ مَنابا جمع بالتاء كما يقال فلان من رِجالاتِ العَرَب ، وقالوا : جِمالاتٌ صُفْرٌ .
      ويقال للذكر والأُنثى ضَبْعَانث ، يُغلِّبون التأْنيث لخفته هنا ، ولا تَقُلْ ضَبُعةً ؛ وقوله : يا ضَبُعاً أَكَلَتْ آيارَ أَحْمِرةٍ فَفي البُطُونِ ، وقَدْ راحَتْ ، قَراقِيرُ هَلْ غَيْرُ هَمْزٍ ولَمْزٍ للصَّدِيقِ ، ولا يُنْكِي عَدُوَّكُمُ مِنْكُمْ أَظافِيرُ ؟ حمله على الجنس فأَفْرَدَه ، ويروى : يا أَضْبُعاً ، ورواه أَبو زيد : يا ضُبُعاً أَكَلَتْ ؛ الفارسي : كأَنه جمع ضَبْعاً على ضِباعٍ ثم جمع ضِباعاً على ضُبُعٍ ، قال الأَزهري : الضَّبُعُ الأُنثى من الضِّباع ، ويقال للذكر .
      وجارُّ الضَّبُعِ : المطَرُ الشديد لأَن سَيْلَه يُخْرِج الضِّباعَ من وُجُرِها .
      وقولهم : ما يخفى ذلك على الضَّبُع ، يذهبون إِلى اسْتِحْماقِها .
      والضَّبُعُ : السَّنةُ الشديدة المُهْلِكة المُجْدبة ، مؤنث ؛ قال عباس بن مرداس : أَبا خُراشةَ أَمَّا أَنْتَ ذا نَفَرٍ ، فإِنَّ قَوْمِي لَمْ تَأْكُلْهُمُ الضَّبُع ؟

      ‏ قال الأَزهري : الكلام الفصيح في إِمّا وأَما أَنه بكسر الأَلف من إِمّا إِذا كان ما بعده فعلاً ، كقولك إِما أَن تمشي وإِما أَن تركب ، وإِن كان ما بعده اسماً فإِنك تفتح الأَلف من أَما ، كقولك أَما زيد فَحَصيفٌ وأَما عمرو فأَحْمَقُ ، ورواه سيبويه بفتح الهمزة ، ومعناه أَن قَوْمِي ليسوا بِأَذلاَّءَ فتأْكلهم الضَّبُع ويَعْدُو عليهم السبُع ، وقد روي هذا البيت لمالك ابن ربيعة العامري ، ورُوِيَ أَبا خُباشةَ ، يقوله لأَبي خُباشة عامر بن كعب بن عبد الله بن أَبي بكر ابن كلاب .
      قال ثعلب : جاء أَعرابي إِلى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : يا رسول الله أَكلتنا الضبع ، فدعا لهم ؛ قال ابن الأَثير : هو في الأَصل الحيوان المعروف والعرب تكني به عن سَنة الجَدْب ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : خَشِيتُ أَن تأْكلهم الضَّبُعُ .
      والضبع : الشرّ ؛ قال ابن الأَعرابي :، قالت العُقَيْلِيّة كان الرجل إِذا خفنا شره فتحوّل عنا أَوْقَدْنا ناراً خلفه ، قال : فقيل لها ولم ذلك ؟ قالت : لتَتَحَوَّلَ ضَبُعُه معه أَي ليذهب شره معه .
      وضَبُعٌ : اسم رجل وهو والد الربيع بن ضبع الفَزاريّ .
      وضَبُعٌ : اسم مكان ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : حَوَّزَها مِنْ عَقبٍ إِلى ضَبُعْ ، في ذَنَبانٍ ويَبِيسٍ مُنْقَفِعْ وضُباعة : اسم امرأَة ؛ قال القطامي : قِفي قَبْلَ التَّفَرُّق يا ضُباعا ، ولا يَكُ مَوْقِفٌ مِنْكِ الوَداعا وضُبَيْعةُ : قبيلة وهو أَبو حيّ من بكر ، وهو ضُبَيْعةُ بن قيس بن ثعلبة بن عُكابةَ بن صَعْب بن بكر بن وائل ، وهم رهط الأَعشى ميمون بن قيس ؛ قال الأَزهري : وضُبَيْعةُ قبيلة في ربيعة .
      والضَّبْعانِ : موضع ؛ وقوله أَنشده ثعلب : كساقِطةٍ إِحْدَى يَدَيْهِ ، فَجانِبٌ يُعاشُ به مِنْه ، وآخَرُ أَضْبَعُ إِنما أَراد أَعْضَب فقلب ، وبهذا فسره .
      والضُّبْعُ : فِناءُ الإِنسان .
      وكُنّا في ضُبْعِ فلان ، بالضم ، أَي في كَنَفِه وناحيته وفِنائهِ .
      وضِبْعانٌ أَمْدَرُ أَي منتفخ الجنبين عظيم البطن ، ويقال : هو الذي تَتَرَّبَ جنباه كأَنه من المدَارِ والتراب .
      ابن الأَعرابي : الضَّبْعُ من الأَرض أَكَمَةٌ سَوداءُ مستطيلة قليلاً .
      وفي نوادر الأَعراب : حِمارٌ مَضْبُوعٌ ومَخْنُوقٌ ومَذْؤُوبٌ أَي بها خناقة (* قوله « أي بها خناقة » كذا بالأصل بلا ضبط وبضمير المؤنث .
      وفي القاموس في ماة خنق : وكغراب داء يمتنع معه نفوذ النفس إلى الرئة والقلب ، ثم ، قال : والخناقية داء في حلوق الطير والفرس ، وضبطت الخناقية فيه ضبط القلم بضم الخاء وكسر القاف وتشد الياء مخففة النون .) وذِئْبةٌ ، وهما داءَانِ ، ومعنى المَضْبوعِ دعاءٌ عليه أَن تأْكلَه الضَّبُع ؛ قال ابن بري : وأَما قوله الشاعر وهو مما يُسْأَلُ عنه : تَفَرَّقَتْ غَنَمِي يَوْماً فَقُلْتُ لَها : يا رَبِّ سَلِّطْ عَلَيْها الذِّئْبَ والضَّبُعا فقيل : في معناه وجهان : أَحدهما أَنه دعا عليها بأَن يقتل الذئب أَحياءها وتأْكل الضبع موتاها ، وقيل : بل دعا لها بالسلامة لأَنهما إِذا وقعا في الغنم اشتغل كل واحد منهما بصاحبه فتسلم الغنم ؛ وعلى هذا قولهم : اللهم ضَبْعاً وذِئْباً ، فدعا بأَن يكونا مجتمعين لتسلم الغنم ، ووجه الدعاء لها بعيد عندي لأَنها أَغضبته وأَحْرَجَتْه بتفرقها وأَتعبته فدعا عليها .
      وفي قوله أَيضاً : سلط عليها ، إِشعار بالدعاء عليها لأَن من طلب السلامة بشيء لا يدعو بالتسليط عليه ، وليس هذا من جنس قوله اللهم ضَبُعاً وذئباً ، فإِن ذلك يؤذن بالسلامة لاشتغال أَحدهما بالآخر ، وأَما هذا فإِن الضَّبُع والذئب مُسَلَّطانِ على الغنم ، والله اعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى ضريين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ضَرِيَ** - [ض ر ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** ضَرِيَ**،** يَضْرَى**، مص. ضَرىً، ضَرَاوَةٌ. 1. "ضَرِيَتِ الحَرْبُ" : اِشْتَدّتْ، حَمِيَتْ. 2. "ضَرِيَ الكَلْبُ بِالصَّيْدِ" : تَعَوَّدَ عَلَيْه وَلَحِقَ بِهِ بِشِدَّةٍ. 3. "ضَرِيَ بِحُبِّهِ" : لَهِجَ بِهِ، تَعَلَّقَ بِهِ.


معجم الغني
**ضَرِيٌّ** - [ض ر ي]. (صف). "كَلْبٌ ضَرِيٌّ" : صَلْبٌ، قَوِيٌّ يَجْتَرِئُ عَلَى الصَّيْدِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ضرِيَ/ ضرِيَ بـ/ ضرِيَ على يَضرَى، اضْرَ، ضَراوةً وضَراءً وضِراءً وضَرًى، فهو ضارٍ، والمفعول مَضريٌّ به • ضرِي القتالُ: اشتدَّ "معارك ضارية- ضرِيَتِ المقاومةُ- ضرِي النِّقاشُ- قاتل بضَراوة: بعنف وشراسة". • ضرِي الكلبُ بالصَّيد/ ضرِي الكلبُ على الصَّيد: تعوَّده وأُولِع به، اجترأ عليه "ضرِي الصَّقرُ بالصَّيد".
الرائد
* ضري يضرى: ضرى وضراء وضراء وضراوة. 1-الكلب بالصيد أو عليه: لزمه واشتد تعلقه به. 2-الكلب بالصيد أو عليه: اجترأ عليه واعتاده.
الرائد
* ضري يضرى: ضرى. النبيذ: عتق وطاب.
الرائد
* ضري. 1-من الكلاب: الذي يجترىء على الصيد. 2-من العروق: الذي لا ينقطع دمه. 3-عصير الثمر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: