وصف و معنى و تعريف كلمة ضع:


ضع: كلمة تتكون من حرفين تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ضاد (ض) و عين (ع) .




معنى و شرح ضع في معاجم اللغة العربية:



ضع

جذر [ضع]

  1. ضَع: (اسم)
    • ضَعْ : اسمُ صوتٍ يُزْجَرُ به الجملُ ونحوُه ليذِلّ
  2. ضَعَّ: (فعل)
    • ضَعَّ ضَعَّا
    • ضَعَّ الجملَ ونحوَه : راضَه ، أَو قال له : ضَعْ ؛ ليتأَدَّبَ
  3. الضع: (اسم)
    • صوت لتأديب الحيوان الأليف - ضع - ؛ صوت لزجر الجمل
  4. أوضاع: (اسم)

    • أوضاع : جمع وَضع
  5. ضَعَة: (اسم)
    • ضَعَة : مصدر وَضُعَ
  6. ضَعة: (اسم)
    • ضَعَة / ضِعَة
    • الضَّعَةُ : خلافُ الرِّفعةِ في القَدْر
    • الضَّعَةُ : الانحطاطُ ، واللُّؤُمُ ، والخِسَّةُ ، والدناءةُ
  7. ضِعَة: (اسم)
    • ضِعَة : فاعل من وَضُعَ
  8. ضاعَ: (فعل)
    • ضاعَ يَضُوع ، ضُعْ ، ضَوْعًا ، فهو ضائع
    • ضَاعَ العِطْرُ : فَاحَ ، اِنْتَشَرَ
    • ضَاعَ الدَّابَّةَ : أَضْعَفَهَا
    • ضَاعَ الْحَيَوَانَ : هَيَّجَهُ ، حَرَّكَهُ
    • ضَاعَ الوَلَدَ : خَوَّفَهُ
    • ضَاعَ الوَلَدُ : تَلَوَّى مِنَ البُكَاءِ
    • ضَاعَ الضُّوَعُ : صاحَ وصوّت
    • ضَاعَ الشيءَ : أَمالَهُ
    • ضَاعَ : حَرَّكَهُ
    • لا يضُوعَنَّك ما تسمع منه : لا تكترث له
    • ضَاعَ الطائرُ فَرْخَهُ : زقَّهُ وأَطْعَمَهُ


  9. ضاعَ: (فعل)
    • ضاعَ يَضِيع ، ضِعْ ، ضَياعًا ، فهو ضائع
    • ضَاعَ الْمِفْتَاحُ : فُقِدَ
    • ضَاعَ الْمالُ : هَلَكَ ، تَلَفَ
    • ضَاعَتْ صَرَخَاتُهُ فِي الفَضَاءِ : تَلاَشَتْ ضَاعَتِ الأَصْوَاتُ خَلْفَ البَوَّابَةِ الكُبْرَى ( ع غلاب )
  10. مُتموضَع: (اسم)
    • مُتموضَع : اسم المفعول من تموضَعَ
  11. وَضَعَ: (فعل)
    • وضَعَ ( يَضَعُ ) وَضْعًا ، موضوعًا
    • وضَعَ : أَسرع في سيره
    • وضَعَ السَّرابُ على الآكام : لمَعَ وسار
  12. وَضَعَ: (فعل)
    • وضَعَ / وضَعَ عن يضَع ، ضَعْ ، وَضْعًا ، فهو واضع ، والمفعول مَوْضوع
    • وضَع الحديثَ : افتراه ، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
    • وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ : ألقاه منْ يديه وحطَّه ، عكسه رفعه
    • فلانٌ لا يضع عصاه : بمعنى كثير السَّفر أو مؤدّب لأهله ،
    • وضَعت الحربُ أوزارَها : انقضت ولم يبق قتال ،
    • وضَع جانبًا : أهمل ، أجَّل ، أخّر ،
    • وضَع عَصَاهُ : توقّف عن السير وأقام
    • وضَع الأمرَ : قَدّمه مُفَصَّلاً ، وضَع مشروعًا للدرس / اقتراحات مفيدة / خطة الرحلة
    • وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ : أنشأه ، سنّه ، رسَمه ، وضَع مبدأً للعمل ،
    • وضَع نظريّة : بناها وأوجدها وأقام الدليل عليها ،
    • وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ : أقامه ونصبَه
    • رَفَعَ السلاحَ ثم وَضَعَه : ضَرَبَ به وفي الحديث : حديث شريف من رفعَ السلاحَ ثم وضَعهُ فدمُه هدرٌ /، يعني في الفتنة
    • وضَعَ المرأَةُ خِمَارَها : خَلَعَتْه
    • وضَعَ الشيءَ إِلى الأَرض : أَنزله
    • وضَعَ الشيءَ في المكان : أَثبته فيه
    • وضع يده في الطَّعام : إِذا جعل يأْكله
    • وضَعَ فلانًا : صَيّره وضيعًا
    • وضَعَ عُنُقَه : ضَرَبَها
    • وضَعَ الشيءَ وضْعًا : تركه
    • وضَعَ الشيءَ : اختلقه
  13. وَضَعَ: (فعل)
    • وضَعَ / وضَعَ من يضَع ، ضَعْ ، وَضْعًا وضَعَةً ، وموْضِعًا ، فهو واضع ، والمفعول مَوْضوع
    • وضَعَ فلانًا / وضَع من فلان : أذلّه ، حطَّ من قدره وشأنه
    • وضع نفسه : أذلها
    • وَضَع من قَدْر فلان : شوّه سمعته وسوَّدها


  14. وَضَعَ: (فعل)
    • وضَعَ وُضْعًا ، وتُضُّعًا فهو و هي واضعٌ
    • وضَعَ المرأَةُ : حَملت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة
  15. وَضَعَ: (فعل)
    • وضَعَت وضيعةً فهي واضعةٌ وواضعٌ
    • وضَعَ فلانٌ فلانًا في ماله ، وضِيعةً : نَقَصَه
    • وضَعَ الإِبلُ ، : رَعَتِ الحَمْضَ حول الماءِ ولم تبرح فهي واضعةٌ وواضعٌ
  16. وَضُعَ: (فعل)
    • وضُعَ يوضُع ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً ، فهو وَضيع
    • وضُع فلانٌ : لَؤُم وخَسَّ ، صار دنيئًا
  17. وَضِعَ: (فعل)
    • وَضِعَ ( يَوْضَعُ ) وضَعًا
    • وَضِعَ الرَّجلُ في تجارته : خسِر فيها
  18. وَضْع: (اسم)
    • وَضْع : مصدر وَضَعَ


  19. وَضَّعَ: (فعل)
    • وضَّعَ يوضِّع ، تَوْضيعًا ، فهو مُوضِّع ، والمفعول مُوضَّع
    • وضَّع فلانٌ فلانًا : أذلّه ، صيَّره دنيًّا محطوطَ القَدْر
    • وضَّع الأحجارَ : رَصَّها فوق بعضها
    • وضَّع موضوعًا : جعله غير متحيِّز ومجرّدًا من الغَرض
    • وَضَّعَ الأَثَاثَ : نَفَّذَهَا وَفْقَ نِظَامٍ مَّا
    • وَضَّعَ البَانِي الحجرَ : نَضَّدَ بعضَه على بعض
    • وَضَّعَ الجُبّةَ : خاطها بعد وضِع القطن فيها
    • وَضَّعَ النَّعامَةُ بيضَها : وضعَتْ بعضَه فوق بعض
  20. وَضع: (اسم)
    • الجمع : أوضاعٌ
    • الوَضْعُ : الموضوع
    • الوَضْعُ : أَهونُ سير الدوابِّ والإبل
    • الوَضْعُ : هيئةُ الشيءِ التي يكون عليها
    • مصدر وضَعَ
    • وَضْعُ الأختام : وَضْع بصمة أو طبعة خاتم رسميّ على باب أو على شيء منقول بحيث لا يمكن أخذ شيء دون كسر الأختام ،
    • وَضْعُ الحدود : وضع علامات بين قطعتي أرض للدّلالة على الخطّ الذي يفصلهما
    • الأوضاع الرَّاهنة : الأوضاع القائمة ، الحالة الحاضرة ،
    • الوَضْع العائليّ : الحالة المدنيّة ،
    • وَضْع دفاعيّ : موقف ،
    • وَضْع نظام اجتماعيّ : هيئة ، تركيب ، بنية ،
    • يحسن وَضْعه : مركزه
    • الوَضْع بالمؤخَّرة : ( طب ) وضع الجنين بظهور الأرجل أو المؤخّرة أوَّلاً بدلاً من رأسه
    • طاقة الوَضْع : ( الطبيعة والفيزياء ) الطَّاقة الكامنة في جزيئات أو نظام تُتَّخذ من نُقطة السُّكون أو الوقوف بدلاً من الحركة
    • الوَضْع الشَّرعيّ : ( القانون ) السِّمة أو الحالة القانونيَّة لشخص أو شيء
    • وَضْع اليد : ( القانون ) استيلاء ، حقّ الملكيّة والتّصرُّف
    • وَضْعُ الْمَرْأَةِ : وِلاَدَتُهَا
    • وَضْعُ الأَخْتَامِ عَلَى مَنْزِلٍ : إِلْصَاقُ الشَّمْعِ الأَحْمَرِ عَلامَةً عَلَى مَنْعِ فَتْحِهِ
  21. وُضِعَ: (فعل)
    • وُضِعَ وضْعًا وضَعَةً ، ووضيعَةً
    • وُضِعَ الرَّجُلُ في تجارته ، : وَضِع فيها ، خسِر فيها ، فهو موضوع في تجارته
    • لا يزال فلانٌ موضوعًا في تجارته
  22. وضع اليد التدريجي: (مصطلحات)
    • نزع الملكية الزاحف . ( مالية )
  23. وضع المرأة ولدها: (مصطلحات)
    • ولادتها إياه . ( فقهية )


  24. الوضع الأمثل: (مصطلحات)
    • المركز الأمثل . ( مالية )
  25. وضع الحديث: (مصطلحات)
    • افتراؤه على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( فقهية )
,
  1. ضَعَّ
    • ضَعَّ الجملَ ونحوَه ضَعَّ ُ ضَعَّا : راضَه ، أَو قال له : ضَعْ ؛ ليتأَدَّبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضَعْ
    • ضَعْ : اسمُ صوتٍ يُزْجَرُ به الجملُ ونحوُه ليذِلّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الضع
    • صوت لتأديب الحيوان الأليف - ضع -

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الضع
    • صوت لزجر الجمل

    المعجم: معجم الاصوات

  5. ضاعَ
    • ضاعَ يَضُوع ، ضُعْ ، ضَوْعًا ، فهو ضائع :-
      • ضاعتِ الرَّائحةُ طابت ، فاحت ، انتشرت :- ضاع البخورُ ، - أخذت رائحةُ المسك تضوع بين الحاضرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ضاعَ
    • ضاعَ يَضِيع ، ضِعْ ، ضَياعًا ، فهو ضائع :-
      ضاع مالُه تبدَّد ، زال ، صار إلى العدم :- ما ضاع حقٌّ وراءه مُطالب ، - ضاع وقْتُه هباءً ، - ضاع الطِّفلُ في المدينة ، - حرَص على ألاّ تضيع هذه الفرصة منه :-
      • لا يضيع جميلٌ أينما زُرع : حثّ على صنع المعروف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. وضَعَ 1
    • وضَعَ 1 / وضَعَ عن يضَع ، ضَعْ ، وَضْعًا ، فهو واضع ، والمفعول مَوْضوع :-
      وضَع الحديثَ افتراه ، وكذبه واختلقه :- وضع فلان الخبرَ .
      وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ :
      1 - ألقاه منْ يديه وحطَّه ، عكسه رفعه :- وضَع حِمْلاً ثقيلاً من على كاهله / من يده ، - وضَع حقائبَه على الأرض :-
      • فلانٌ لا يضع عصاه : بمعنى كثير السَّفر أو مؤدّب لأهله ، - وضَعت الحربُ أوزارَها : انقضت ولم يبق قتال ، - وضَع جانبًا : أهمل ، أجَّل ، أخّر ، - وضَع عَصَاهُ : توقّف عن السير وأقام .
      2 - قَدّمه مُفَصَّلاً :- وضَع مشروعًا للدرس / اقتراحات مفيدة / خطة الرحلة .
      3 - أنشأه ، سنّه ، رسَمه :- وضَع مبدأً للعمل ، - وضَع نظريّة : بناها وأوجدها وأقام الدليل عليها ، - { وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ }: أقامه ونصبَه :-
      وضَع الكتاب : ألَّفه ، - وضَع قائمةً : كتبها وحرّرها ، - وضَع كلمة : استنبطها ، أبدعها ، ابتكرها .
      وضَع ثيابه : خلَعها :- وضعتِ المرأةُ خمارَها .
      • وضَعتِ الحامِلُ ولَدَها : وَلَدَته :- { قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى } .
      وضَع العالِمُ العِلْمَ : اهتدى إلى أصوله وأوّليّاته :- وضَع الخليلُ علمَ العروض .
      وضَع نُصْبَ عينيه كذا : عيَّن لنفسه هدفًا وحدَّد لها غاية ، وجَّه انتباهه إلى كذا وصبَّ اهتمامَه عليه :- وضَعه موضع الشَّكِّ / التَّنفيذِ .
      وضَع الشَّيءَ بين يديه : تَرَكَه ? وضَعه على الرَّفّ : أهمله ، تجاهله . • وضَعه أمام الأمر الواقع : فرض عليه شيئًا لا يرغب فيه .
      وضَع النقاطَ على الحروف : بيَّن الأمر وأوضحه .
      وضَع يَدَه على كذا :
      1 - استولى عليه :- وضَع يَدَه على قطعة أرض :-
      وضَع إصبعَه على الأمر : عرف حقيقة أمرٍ ، اهتدى إلى سرٍّ ، - وضَع يدَه على العمل : باشره .
      2 - اهتدى إليه ، عرف
      وَضَعَ يدَه على الجُرْح : صادَفَ أساس المشكلة وأصاب حقيقتها ، عرف سبب الشَّكوى .
      وضَع عينَه عليه : رغب في الحصول عليه .
      وضَع الشَّيءَ عنه : أسقطَهُ :- وَضَع عنه الدَّيْن / الجزية / الجنابة ، - { وَوَضَعْنَا عَنْكَ وِزْرَكَ } .
      وضَع الشَّيءَ في كذا

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. وضَعَ 2
    • وضَعَ 2 / وضَعَ من يضَع ، ضَعْ ، وَضْعًا وضَعَةً وضِعَةً ، فهو واضع ، والمفعول مَوْضوع :-
      وضَعَ فلانًا / وضَع من فلان أذلّه ، حطَّ من قدره وشأنه :- وضَعه بُخْلُه ولُؤْمُهُ ، - وضَع الله المتكبِّرين ، - وضع نفسه : أذلها :-
      وَضَع من قَدْر فلان : شوّه سمعته وسوَّدها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وضَعَ 3
    • وضَعَ 3 يضَع ، ضَعْ ، وَضيعةً ، فهو واضع ، والمفعول مَوْضوع :-
      وضَع فلانًا في ماله نَقَصَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ضعا
    • " الضَّعَةُ : شَجَرٌ بالبادِية ، قيل : هو مِثلُ الثُّمامِ ، وفي التهذيب : مثلُ الكمام (* قوله « وفي التهذيب مثل الكمام » هكذا في الأصل ، والذي في نسخة التهذيب التي بيدنا : مثل الثمام ، بالثاء ، فلعل النسخة التي وقعت للمؤلف بالكاف )، وقال ابن الأَعرابي : هُو شَجَرٌ أَوْ نَبْتٌ ، ولا تكسَر الضاد ، والجمع ضَعَوات ؛ قال جرير يهجو البَعِيث : قَدْ غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حِجَجَا ، على الشَّوايَا ، ما تَحُفُّ هَوْدَجَا فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عَنْثَجا ، كأَنَّه ذِيخٌ إذا تَنَفِّجَا مُتّخِذاً في ضَعواتٍ تَوْلَجَا التَّوْلَجُ والدَّوْلَج : الكِناسُ ، تَاؤُه بدلٌ من واوٍ ، وداله بدل من تاءٍ .
      قال ابن بري : العَنْثَجُ الثَّقيلُ الأَحْمَق .
      ورأَيت في أَمالي ابن بري في أَصل النسخة ما صورته : انقَضى كلامُ الشيخ ، وقد أَنشد هذه الأَبيات في باب الجيم إلا البيت الأَخير ، قال : وعلى هذا يجب أَن يكون بعده مُتَّخِذٌ بالرفع لأَنه من صفة الذِّيخِ ، وأَنشدها أَيضاً باختلاف بعض أَلفاظها ، فأَنشد هناك عَنْثَجا بالعين المهملة مفتوحة وهنا غُنْثُجا بالغين المعجمة مضمومة ، وكلاهما لم يذكره الجوهري في فصل العين والغين ، قال : ولا نبه علهما الشيخ أَيضاً ، وما عَلِمْت هذا من كلام مَنْ هُو لكِنّي نَقَلْته على صورته .
      قال الجوهري : والنِّسْبةُ إليها ضعويٌّ .
      قال الأَزهري : الضَّعَة كانت في الأَصل ضَغْوَةً ، نُقِصَ منها الواو ، ألا تَرَاهُم جَمَعُوها ضَغَواتٍ ؟، قال الجوهري : وأَصْلُها ضَغَوٌ والهاء عِوَض من الواو الذاهِبَةِ من أَوَّلهِ ، وقد ذُكِرَتْ في فَصْل وَضَع .
      ابن الأَعرابي : ضَعَا إذا اخْتَبَأَ ، وطَعا ، بالطاء ، إذا ذل ، وطَعا إذا تَباعَد أَيضاً .
      قال الأَزهري في قوله ضَغا إذ اخْتَبَأَ : وقال في موضع آخَرَ إذا اسْتَتَرَ ، مأْخُوذٌ من الضَّعْوَةِ كأَنَّه اتخَذَ فيها تَوْلَجاً أَي سَرَباً فدخل فيه مستتراً .
      ابن الأَعرابي : الأَضْعاءُ السِّفَلُ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. ضعع
    • " الضَّعْضَعةُ : الخُضُوعُ والتذلُّلُ .
      وقد ضَعْضَعه الأَمر فَتَضَعْضَعَ ؛ قال أَبو ذؤيب : وتَجَلُّدِي للشامِتِينَ أُرِيهِمُ أنّي لِرَيْبِ الدَّهْرِ لا أَتَضَعْضَعُ وفي الحديث : ما تَضَعْضَعَ امرؤٌ لآخَرَ يريد به عَرَضَ الدنيا إِلاَّ ذهَب ثُلثَا دينِه ، يعني خضَع وذَلَّ ، وضَعْضَعَه الدهرُ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه ، في إِحدى الروايتين : قد تَضَعْضَعَ بهم الدهرَ فأَصْبَحُوا في ظُلُماتِ القُبُور أَي أَذلّهم .
      والضَّعْضاعُ : الضعِيفُ من كل شيء .
      يقال : رجل ضَعْضاعٌ أَي لا رأْيَ له ولا حزم ، وكذلك الضَّعْضَعُ وهو مقصور منه .
      وتَضَعْضَعَ الرجل : ضَعُفَ وخفّ جسمه من مرض أَو حزن .
      وتَضَعْضَعَ ماله : قلّ .
      وتضعضع أَي افتقر ، وكأَنَّ أَصل هذا من ضَعَّ .
      وضَعْضَعَه أَي هدَمه حتى الأَرض .
      وتَضَعْضَعَت أَركانُه أَي اتَّضَعَت .
      والعرب تسمي الفقير مُتَضَعْضِعاً .
      قال ابن الأَعرابي : الضَّعُّ راياضةُ البعير والناقةِ وتأْديبهُما إِذا كانا قضيبين ؛ وقال ثعلب : هو أَن يقال له ضَعْ ليتأَدّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. وضع
    • " الوَضْعُ : ضدّ الرفع ، وضَعَه يَضَعُه وَضْعاً ومَوْضُوعاً ، وأَنشد ثعلب بيتين فيهما : مَوْضُوعُ جُودِكَ ومَرْفوعُه ، عنى بالموضوع ما أَضمره ولم يتكلم به ، والمرفوع ما أَظهره وتكلم به .
      والمواضِعُ : معروفة ، واحدها مَوْضِعٌ ، واسم المكان المَوْضِعُ والمضَعُ ، بالفتح ؛ الأَخير نادر لأَنه ليس في الكلام مَفْعَلٌ مما فاؤه واوٌ اسماً لا مَصْدراً إِلا هذا ، فأَما مَوْهَبٌ ومَوْرَقٌ فللعلمية ، وأَما ادْخُلُوا مَوْحَدَ مَوْحدَ ففتحوه إِذ كان اسماً موضوعاً ليس بمصدر ولا مكان ، وإِنما هو معدول عن واحد كما أَن عُمر معدول عن عامر ، هذا كله قول سيبويه .
      والموضَعةُ : لغة في الموْضِعِ ؛ حكاه اللحياني عن العرب ، قال : يقال ارْزُنْ في مَوضِعِكَ ومَوْضَعَتِكَ .
      والموضِعُ : مصدر قولك وَضَعْتُ الشيء من يدي وَضْعاً وموضوعاً ، وهو مثل المَعْقُولِ ، ومَوْضَعاً .
      وإِنه لحَسَنُ الوِضْعةِ أَي الوَضْعِ .
      والوَضْعُ أَيضاً : الموضوعُ ، سمي بالمصدر وله نَظائِرُ ، منها ما تقدم ومنها ما سيأْتي إِن شاء الله تعالى ، والجمعُ أَوضاعٌ .
      والوَضِيعُ : البُسْرُ الذي لم يَبْلُغْ كلُّه فهو في جُؤَنٍ أَو جِرارٍ .
      والوَضِيعُ : أَن يُوضَعَ التمرُ قبل أَن يَجِفَّ فيُوضَعَ في الجَرِينِ أَو في الجِرارِ .
      وفي الحديث : من رَفَعَ السِّلاحَ ثم وَضَعَه فدَمُه هَدَرٌ ، يعني في الفِتْنةِ ، وهو مثل قوله : ليسَ في الهَيْشاتِ قَوَدٌ ، أَراد الفِتْنةَ .
      وقال بعضهم في قوله ثم وضَعَه أَي ضرَبَ به ، وليس معناه أَنه وضعَه من يده ، وفي رواية : من شَهَرَ سيفَه ثم وضَعَه أَي قاتَلَ به يعني في الفِتْنةِ .
      يقال : وضَعَ الشيءَ من يده يَضَعُه وَضْعاً إِذا أَلقاه فكأَنه أَلقاه في الضَّرِيبةِ ؛ قال سُدَيْفٌ : فَضَعِ السَّيْفَ ، وارْفَعِ السَّوْطَ حتى لا تَرى فوْقَ ظَهْرِها أُمَوِيّا معناه ضَعِ السيفَ في المَضْرُوبِ به وارفع السوْطَ لتَضْرِب به .
      ويقال : وضَعَ يدَه في الطعام إِذا أَكله .
      وقوله تعالى : فليسَ عليهن جُناح أَن يَضَعْنَ ثِيابَهُنَّ غير مُتَبَرِجاتٍ بزينة ؛ قال الزجاج :، قال ابن مسعود معناه أَن يَضَعْنَ المِلْحَفةَ والرِّداءَ .
      والوَضِيعةُ : الحَطِيطةُ .
      وقد اسْتَوْضَعَ منه إِذا اسْتَحَطَّ ؛ قال جرير : كانوا كَمُشْتَرِكِينَ لَمّا بايَعُوا خَسِرُوا ، وشَفَّ عليهِمُ واستَوْضَعُوا ووَضعَ عنه الدَّيْنَ والدمَ وجميع أَنواعِ الجِنايةِ يَضَعُه وَضْعاً : أَسْقَطَه عنه .
      ودَيْنٌ وضِيعٌ : مَوْضُوعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد لجميل : فإِنْ غَلَبَتْكِ النَّفْسُ إِلاَّ وُرُودَه ، فَدَيْني إِذاً يا بُثْنُ عَنْكِ وضِيعُ وفي الحديث : يَنْزِل عيسى بنُ مريمَ فيَضَعُ الجِزْيةَ أَي يَحْمِل الناسَ على دينِ الإِسلامِ فلا يبقى ذِمِّيٌّ تَجْري عليه الجِزيةُ ، وقيل : أَراد أَنه لا يبقى فقير مُحْتاجٌ لاسْتِغْناءِ الناسِ بكثرة الأَمْوالِ فتُوضَعُ الجِزيةُ وتسقط لأَنها إِنما شُرِعَت اتزيد في مَصالِحِ المسلمين وتَقْوِيةً لهم ، فإِذا لم يَبْقَ محتاجٌ لم تؤخذ ، قلت : هذا فيه نظر ، فإِن الفرائِضَ لا تُعَلَّلُ ، ويطرد على ما ، قاله الزكاةُ أَيضاً ، وفي هذا جُرْأَةٌ على وَضْعِ الفَرائِضِ والتَّعَبُّداتِ .
      وفي الحديث : ويَضَعُ العِلْمَ (* قوله « ويضع العلم » كذا ضبط بالأصل وفي النهاية أيضاً بكسر أوله .) أَي يَهْدِمُه يُلْصِقُه بالأَرض ، والحديث الآخر : إِن كنتَ وضَعْتَ الحَرْبَ بيننا وبينه أَي أَسْقَطْتَها .
      وفي الحديث : من أَنْظرَ مُعْسِراً أَو وَضَعَ له أَي حَطَّ عنه من أَصْلِ الدَّيْنِ شيئاً .
      وفي الحديث : وإِذا أَحدهما يَسْتَوْضِعُ الآخرَ ويَسْتَرْفِقُه أَي يَسْتَحِطُّه من دَيْنِه .
      وأَما الذي في حديث سعد : إِنْ كان أَحدُنا ليَضَعُ كما تَضَعُ الشاةُ ، أَراد أَنَّ نَجْوَهُم كان يخرج بَعَراً ليُبْسِه من أَكْلِهِم ورَقَ السَّمُرِ وعدمِ الغِذاء المَأْلُوفِ ، وإِذا عاكَمَ الرجلُ صاحِبَه الأَعْدالَ بقولْ أَحدهما لصاحِبه : واضِعْ أي أَمِلِ العِدْلَ على المِرْبَعةِ التي يحملان العِدْلَ بها ، فإِذا أَمره بالرفع ، قال : رابِعْ ؛ قال الأَزهري : وهذا من كلام العرب إِذا اعْتَكَمُوا .
      ووضَعَ الشيءَ وَضْعاً : اخْتَلَقَه .
      وتَواضَعَ القومُ على الشيء : اتَّفَقُوا عليه .
      وأَوْضَعْتُه في الأَمر إِذا وافَقْتَه فيه على شيء .
      والضَّعةُ والضِّعةُ : خِلاف الرِّفْعةِ في القَدْرِ ، والأَصل وِضْعةٌ ، حذفوا الفاء على القياس كما حذفت من عِدة وزنِه ، ثم إِنهم عدلوا بها عن فِعلة فأَقروا الحذف على حاله وإِن زالت الكسرة التي كانت موجبة له ، فقالوا : الضَّعة فتدرَّجوا بالضَّعةِ إِلى الضَّعةِ ، وهي وَضْعةٌ كجَفْنةٍ وقَصْعةٍ لا لأَن الفاء فتحت لأجل الحرف الحلقي كما ذهب إِليه محمد بن يزيد ؛ ورجل وَضِيعٌ ، وَضُعَ يَوْضُعُ وضاعةً وضَعةً وضِعةً : صاروَضِيعاً ، فهو وَضِيعٌ ، وهو ضِدُّ الشريف ، واتَّضَعَ ، ووَضَعَه ووَضْعَه ، وقصر ابن الأَعرابي الضِّعةَ ، بالكسر ، على الحسَب ، والضَّعةَ ، بالفتح ، على الشجرِ والنباتِ الذي ذكره في مكانه .
      ووَضَعَ الرجلُ نفسَه يَضَعُها وَضْعاً ووُضوعاً وضَعةً وضِعةً قبيحة ؛ عن اللحياني ، ووَضَعَ منه فلان أَي حَطَّ من درَجته .
      والوَضِيعُ : الدَّنِيءُ من الناس ، يقال : في حسبَه ضَعةٌ وضِعةٌ ، والهاء عوض من الواو ، حكى ابن بري عن سيبويه : وقالوا الضِّعةَ كما ، قالوا الرِّفْعةَ أَي حملوه على نقيضه ، فكسروا أَوَّله وذكر ابن الأَثير في ترجمة ضع ؟

      ‏ قال : في الحديث ذكر الضَّعةِ ؛ الضَّعةُ : الذّلُّ والهَوانُ والدَّناءةُ ، قال : والهاء فيها عِوَضٌ من الواو المحذوفة .
      والتَّواضُعُ : التَّذَلُّلُ .
      وتَواضَعَ الرجلُ : ذَلَّ .
      ويقال : دخل فلان أَمْراً فَوَضَعَه دُخُولُه فيه فاتَّضَعَ .
      وتَواضَعَتِ الأَرضُ : انخفضت عما يليها ، وأَراه على المثل .
      ويقال : إِنَّ بلدكم لمُتَواضِعٌ ، وقال الأَصمعي : هو المُتَخاشِعُ من بُعْدِه تراهُ من بَعيدٍ لاصِقاً بالأرض .
      وتَواضَعَ ما بيننا أَي بَعُدَ .
      ويقال : في فلان تَوْضِيعٌ أَي تَخْنِيثٌ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً من خُزاعةَ يقال له هِيثٌ كان فيه تَوْضِعٌ أو تخْنيتٌ .
      وفلان مُوَضَّعٌ إِذا كان مُخَنَّثاً .
      ووضِعَ في تِجارتِه ضَعةً وضِعةً ووَضِيعةً ، فهو مَوْضُوعٌ فيها ، وأُوضِعَ ووَضِعَ وَضَعاً : غُبِنَ وخَسِرَ فيها ، وصِيغةُ ما لم يسم فاعله أَكثر ؛

      قال : فكان ما رَبِحْت وَسْطَ العَيْثَرَهْ ، وفي الزِّحامِ ، أَنْ وُضِعْت عَشَرَهْ ‏

      ويروى : ‏ وَضِعْت .
      ويقال : وُضِعْت في مالي وأُوضِعْتُ ووُكِسْتُ وأُوكِسْتُ .
      وفي حديث شريح : الوَضِيعةُ على المال والريح على ما اصطلحا عليه ؛ الوَضِيعةُ : الخَسارة .
      وقد وُضِعَ في البَيْعِ يُوضَعُ وَضِيعةً ، يعني أضنَّ الخَسارةَ من رأْس المال .
      قال الفراء .
      في قلبي مَوْضِعةٌ وموْقِعةٌ أَي مَحَبّةٌ .
      والوَضْعُ : أَهْوَنُ سَيْرِ الدوابِّ والإِبل ، وقيل : هو ضَرْبٌ من سير الإِبل دون الشدّ ، وقيل : هو فَوْقَ الخَبَب ، وضَعَتْ وَضْعاً وموْضُوعاً ؛ قال ابنُ مُقْبِلٍ فاستعاره للسّراب : وهَلْ عَلِمْت ، إِذا لاذَ الظِّباءِ ، وقَدْ ظَلَّ السَّرابُ على حِزَّانهِ يَضَعُ ؟

      ‏ قال الأَزهري : ويقال وَضَعَ الرجلُ إِذا عَدا يَضَعُ وَضْعاً ؛

      وأَنشد لدريد بن الصّمة في يوم هَوازِنَ : يا لَيْتَني فيها جذَعْ ، أَخُبُّ فيها وأَضَعْ أَقُودُ وَطْفاءَ الزَّمَعْ ، كأَنها شاةٌ صَدَعْ أَخُبُّ من الخَبَبِ .
      وأَضَعُ : أَعْدُو من الوَضْعِ ، وبعير حَسَنُ الموضوعِ ؛ قال طرَفةُ : مَرْفُوعُها زَوْلٌ ، ومَوْضُوعُها كَمَرِّ غَيْثٍ لَجِبٍ ، وَسْطَ رِيح وأَوْضَعَها هو ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : إِنَّ دُلَيْماً قد أَلاحَ من أَبي فقال : أَنْزِلْني ، فلا إِيضاعَ بي أَي لا أَقْدِرُ على أَن أَسير .
      قال الأَزهري : وضَعَتِ الناقةُ ، وهو نحو الرَّقَصانِ ، وأَوْضَعْتُها أَنا ، قال : وقال ابن شميل عن أَبي زيد : وَضَعَ البعير إِذا عَدا ، وأَوْضَعْتُه أنا إِذا حملته عليه .
      وقال الليث : الدابّةُ تَضَعُ السير وَضْعاً ، وهو سير دُونٌ ؛ ومنه قوله تعالى : لأَوضَعُوا خِلالَكم ؛

      وأَنشد : بماذا تَرُدِّينَ امْراً جاءَ ، لا يَرَى كَوُدِّكِ وُدًّا ، قد أَكَلَّ وأَوْضَعا ؟

      ‏ قال الأَزهري : قول الليث الوَضْعُ سَير دُونٌ ليس بصحيح ، والوَضْعُ هو العَدْوُ ؛ واعتبر الليثُ اللفظَ ولم يعرف كلام العرب .
      وأَما قوله تعالى : ولأَوْضَعُوا خِلالَكم يَبْغُونَم الفتنةَ ، فإِنَّ الفراء ، قال : الإِيضاعُ السير بين القوم ، وقال العرب : تقول أَوْضَعَ الراكِبُ ووَضَعَتِ الناقةُ ، وربما ، قالوا للراكب وَضَعَ ؛

      وأَنشد : أَلْفَيْتَني مُحْتَمَلاً بِذِي أَضَعْ وقيل : لأَوْضَعُوا خِلالَكم ، أَي أَوْضَعُوا مَراكِبَهم خِلالَكم .
      وقال الأَخفش : يقال أَوْضَعْتُ وجئت مُوضِعاً ولا يوقِعُه على شيء .
      ويقال : من أَيْنَ أوْضَعَ ومن أَين أَوْضَحَ الراكِبُ هذا الكلام الجيّدفقال أَبو الهيثم : وقولهم إِذا طرأَ عليهم راكب ، قالوا من أَين أَوْضَحَ الراكِبُ فمعناه من أَين أَنشأَ وليس من الإِيضاعِ في شيء ؛ قال الأَزهريّ : وكلام العرب على ما ، قال أَبو الهيثم وقد سمعتُ نحواً مما ، قال من العرب .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، أَفاض من عَرفةَ وعليه السكينةُ وأَوْضَعَ في وادِي مُحَسِّرٍ ؛ قال أَبو عبيد : الإِيضاعُ سَيْرٌ مثل الخَبَبِ ؛

      وأَنشد : إِذا أُعْطِيتُ راحِلةً ورَحْلاً ، ولم أُوضِعْ ، فقامَ عليَّ ناعِي وضَعَ البعيرُ وأَوْضَعه راكِبُه إِذا حَملَه على سُرْعةِ السيْرِ .
      قال الأَزهري : الإِيضاعُ أَن يُعْدِيَ بعيرَه ويَحْمِلَه على العَدْوِ الحَثِيثِ .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، دَفَعَ عن عرفات وهو يَسِيرُ العَنَقَ فإِذا وجَدَ فَجْوةً نَصَّ ، فالنصُّ التحريك حتى يُسْتَخْرَجَ من الدابة أَقْصَى سيْرِها ، وكذلك الإِيضاعُ ؛ ومنه حديث عمرو ، رضي الله عنه : إِنك واللهِ سَقَعْتَ الحاجِب وأَوْضَعْتَ بالراكِب أَي حملْته على أَن يُوضِعَ مَرْكُوبَه .
      وفي حديث حذيفة بن أُسَيْدٍ : شَرُّ الناسِ في الفتنةِ الراكِبُ المُوضِعُ أي المُسْرِعُ فيها .
      قال : وقد يقول بعض قيس أَوْضَعْتُ بعِيري فلا يكون لَحْناً .
      وروى المنذريُّ عن أَبي الهيثم أَنه سمعه يقول بعدما عُرِضَ عليه كلامُ الأَخفش هذا فقال : يقال وضَعَ البعيرُ يَضَعُ وَضْعاً إِذا عَدا وأَسرَعَ ، فهو واضِعٌ ، وأَوْضَعْتُه أَنا أُوضِعُه إِيضاعاً .
      ويقال : وضَعَ البعيرُ حَكَمَته إِذا طامَنَ رأْسَه وأَسرعَ ، ويراد بِحَكَمَتِه لَحْياه ؛ قال ابن مقبل : فَهنّ سَمامٌ واضِعٌ حَكَماتِه ، مُخَوِّنةٌ أَعْجازُه وكَراكِرُه ووَضَعَ الشيءَ في المكانِ : أَثْبَتَه فيه .
      وتقول في الحَجَرِ واللَّبِنِ إِذا بُنِيَ به : ضَعْه غيرَ هذه الوَضْعةِ والوِضْعةِ والضِّعةِ كله بمعنًى ، والهاء في الضِّعةِ عِوَضٌ من الواو .
      ووَضَّعَ الحائِطُ القُطْنَ على الثوب والباني الحجرَ توْضِيعاً : نَضَّدَ بعضَه على بعض .
      والتوْضِيعُ : خِياطةُ الجُبَّةِ بعد وَضْعِ القُطن .
      قال ابن بري : والأَوضع مثل الأَرْسَحِ ؛

      وأَنشد : حتى تَرُوحُوا ساقِطِي المَآزِرِ ، وُضْعَ الفِقاحِ ، نُشَّزَ الخَواصِرِ والوضيعةٌ : قوم من الجند يُوضَعُون في كُورةٍ لا يَغْزُون منها .
      والوَضائِعُ والوَضِيعةُ : قوم كان كِسْرى ينقلهم من أَرضهم فَيُسْكِنُهم أَرضاً أُخرى حتى يصيروا بها وَضِيعةً أَبداً ، وهم الشِّحْنُ والمَسالِحُ .
      قال الأَزهري : والوَضِيعةُ الوَضائِعُ الذين وضَعَهم فهم شبه الرَّهائِنِ كان يَرْتَهِنُهم وينزلهم بعض بلاده .
      والوَضِيعةُ : حِنْطةٌ تُدَقُّ ثم يُصَبُّ عليها سمن فتؤكل .
      والوَضائعُ : ما يأْخذه السلطان من الخَراج والعُشور .
      والوَضائِعُ : الوَظائِفُ .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لكم يا بَني نَهْدٍ ودائِعُ الشِّرْكِ ووضائِعُ المِلْكِ ؛ والوَضائِعُ : جمع وَضيعةٍ وهي الوَظِيفةُ التي تكون على المِلك ، وهي ما يلزم الناسَ في أَموالهم من الصدَقةِ والزكاةِ ، أَي لكم الوظائِفُ التي تلزم المسلمين لا نَتجاوزها معكم ولا نَزِيدُ عليكم فيها شيئاً ، وقيل : معناه ما كان ملوك الجاهليةُ يُوَظِّفُون على رعيتهم ويستأْثرون به في الحروب وغيرها من المَغْنَمِ ، أَي لا نأْخذ منكم ما كان ملوككم وضفوه عليكم بل هو لكم .
      والوَضائِعُ : كُتُبٌ يُكْتَبُ فيها الحِكمةُ .
      وفي الحديث : أَنه نبيّ وأَن اسْمه وصورَتَه في الوَضائِعِ ، ولم أَسمع لهاتين الأَخيرتين بواحد ؛ حكاهما الهروي في الغريبين ، والوَضِيعةُ : واحدة الوَضائع ، وهي أَثقالُ القوم .
      يقال : أَين خَلَّفُوا وضائِعَهم وتقول : وضَعْتُ عند فلان وَضِيعةً ، وفي التهذيب : وَضِيعاً ، أَي اسْتَوْدَعْتُه ودِيعةً .
      ويقال للوَدِيعةِ وضِيعٌ .
      وأَما الذي في الحديث : إِنّ الملائكةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتها لطالب العلم أَي تَفْرُشُها لتكون تحت أَقدامه إِذا مشى .
      وفي الحديث : إِن الله واضِعٌ يده لِمُسيء الليلِ لِيَتُوبَ بالنهارِ ولمُسِيء النهار ليتوب بالليل ؛ أَراد بالوَضْعِ ههنا البَسْطَ ، وقد صرح به في الرواية الأُخرى : إِن الله باسِطٌ يده لمسيء الليل ، وهو مجاز في البسط واليد كوضع أَجنحة الملائكة ، وقيل : أَراد بالوضع الإِمْهالَ وتَرْكَ المُعاجَلةِ بالعُقوبة .
      يقال : وضَعَ يده عن فلان إِذا كفّ عنه ، وتكون اللام بمعنى عن أَي يَضَعُها عنه ، أَو لام الأَجل أَي يكفّها لأَجله ، والمعنى في الحديث أَنه يَتَقاضَى المذنبين بالتوبة ليَقْبَلَها منهم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه وضَعَ يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ ، وقال : إِن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يُحَرِّمه ؛ وضعُ اليد كناية عن الأَخذ في أَكله .
      والمُوَضِّعُ : الذي تَزِلُّ رِجْلهُ ويُفْرَشُ وظِيفُه ثم يَتْبَعُ ذلك ما فوقه من خلفه ، وخصّ أَبو عبيد بذلك الفرس ، وقال : هو عيب .
      واتَّضَعَ بعيرَه : أَخذ برأْسه وخَفَّضَه إِذا كان قائماً لِيَضَعَ قدمه على عنقه فيركبه ؛ قال رؤبة : أَعانَكَ اللهُ فَخَفَّ أَثْقَلُهْ عليكَ مأْجُوراً ، وأَنْتَ جَملُهْ ، قُمْتَ به لم يَتَّضِحْكَ أَجْلَلُهْ وقال الكميت : أَصْبَحْتَ فَرْعا قداد نابك اتَّضَعَتْ زيْدٌ مراكِبَها في المَجْدِ ، إِذ رَكِبوا (* هكذا ورد هذا البيت في الأصل .) فجعل اتَّضَعَ متعدّياً وقد يكون لازماً ، يقال : وضَعْتُه فاتَّضَعَ ؛ وأَنشد للكميت : إِذا ما اتَّضَعْنَا كارِهِينَ لبَيْعةٍ ، أَناخُوا لأُخْرَى ، والأَزِمّةُ تُجْذَبُ ووَضَّعتِ النَّعامةُ بَيْضَها إِذا رَثَدَتْه ووضَعَتْ بعضَه فوق بعض ، وهو بيضٌ مُوَضَّعٌ منضُودٌ .
      وأَما الذي في حديثِ فاطمةَ بنت قيسٍ : لا يَضَع عَصاه عن عاتِقِه أَي أَنه ضَرّاب للنساء ، وقيل : هو كنايةٌ عن كثرة أَسْفارِه لأَنّ المسافر يحمل عَصاه في سفَرِه .
      والوُضْعُ والتُّضْعُ على البدل ، كلاهما : الحَمْل على حيْضٍ ، وكذلك التُّضُعُ ، وقيل : هو الحَمْلُ في مُقْتَبَلِ الحَيْضِ ؛ قال : تقولُ ، والجُرْدانُ فيها مُكْتَنِعْ : أَمَا تَخافُ حَبَلاً على تُضُعْ ؟ وقال ابن الأَعرابي : الوُضْعُ الحمْل قبل الحيض ، والتُّضْعُ في آخره ،
      ، قالت أُم تَأبَّطَ شرّراً : والله ما حمَلْتُه وُضْعاً ، ولا وَضَعْتُه يَتْناً ، ولا أَرْضَعْتُه غَيْلاً ، ولا أَبَتُّه تَئِقاً ، ويقال : مَئِقاً ، وهو أَجود الكلام ، فالوُضْعُ ما تقدّم ذكره ، واليَتْنُ أَن تخرج رجلاه قبل رأْسه ، والتّئِقُ الغَضْبانُ ، والمَئِقُ من المأَقة في البكاء ، وزاد ابن الأَعرابي في قول أُم تأَبط شرّاً : ولا سَقَيْتُه هُدَبِداً ، ولا أَنَمْتُه ثَئِداً ، ولا أَطْعَمْتُه قبل رِئةٍ كَبِداً ؛ الهُدَبِدُ : اللبن الثَّخِينُ المُتَكَبِّدُ ، وهو يثقل عليه فيمنعه من الطعام والشراب ، وثَئِداً أَي على موضِعٍ نَكِدٍ ، والكَبِدُ ثقيلة فانْتَقَتْ من إِطْعامِها إِيَّاه كَبِداً .
      ووضَعَتِ الحامِلُ الوَلَدَ تَضَعُه وَضْعاً ، بالفتح ، وتُضْعاً ، وهي واضِعٌ : ولدَتْه .
      ووضَعَت وُضْعاً ، بالضم : حَمَلَتْ في آخِر طُهْرِها في مُقْبَلِ الحَيْضةِ .
      ووضَعَتِ المرأةُ خِمارَها ، وهي واضِعٌ ، بغير هاء : خَلَعَتْه .
      وامرأَةٌ واضِعٌ أَي لا خمار عليها .
      والضَّعةُ : شجر من الحَمْضِ ، هذا إِذا جَعَلْتَ الهاء عوضاً من الواو الذّاهبة من أَوّله ، فأَما إِن كانت من آخره فهو من باب المعتل ؛ وقال ابن الأَعرابي : الحَمْضُ يقال له الوضِيعةُ ، والجمع وضائِعُ ، وهؤلاء أَصحابُ الوَضِيعةِ أَي أَصحابُ حَمْضٍ مقيمون فيه لا يخرجون منه .
      وناقةٌ واضِعٌ وواضِعةٌ ونُوقٌ واضِعاتٌ : تَرْعَى الحمضَ حولَ الماء ؛

      وأَنشد ابن بري قول الشاعر : رأَى صاحِبي في العادِياتِ نَجِيبةً ، وأَمْثالَها في الواضِعاتِ القَوامِسِ وقد وَضَعَتْ تَضَعُ وَضِيعةً .
      ووضَعَه : أَلْزَمَها المَرْعى .
      وإِبِلٌ واضِعةٌ أَي مقيمةٌ في الحمض .
      ويقال : وضَعَت الإِبلُ تَضَعُ إِذا رعت الحمض .
      وقال أَبو زيد : إِذا رعت الإِبلُ الحَمض حول الماء فلم تبرح قيل وضَعَت تَضَعُ وضِيعةً ، ووضَعْتُها أَنا ، فهي مَوْضُوعةٌ ؛ قال الجوهريّ : يتعدّى ولا يتهدّى .
      ابن الأَعرابي : تقول العرب : أَوْضِعْ بنا وأَمْلِكْ ؛ الإِيضاعُ بالحَمْضِ والإِمْلاكُ في الخُلَّةِ ؛

      وأَنشد : وضَعَها قَيْسٌ ، وهِيْ نَزائِعُ ، فَطَرَحَتْ أَولادها الوَضائِعُ نَزائِعُ إِلى الخُلَّةِ .
      وقومٌ ذَوُو وَضِيعةٍ : ترْعى إِبلُهم الحمضَ .
      والمُواضَعةُ : مُتاركةُ البيع .
      والمُواضَعةُ : المُناظَرة في الأَمر .
      والمُواضَعةُ : أَن تُواضِعَ صاحبك أَمراً تناظره فيه .
      والمُواضَعةُ : المُراهَنةُ .
      وبينهم وِضاعٌ أَي مُراهنةٌ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      ووضَع أَكثرَه شعَراً : ضرَب عنُقَه ؛ عن اللحياني .
      والواضِعةُ : الرَّوْضةُ .
      ولِوَى الوَضِيعةِ : رَمْلةٌ معروفةٌ .
      ومَوْضُوعٌ : موْضِعٌ ، ودارةُ موضوعٍ هنالك .
      ورجلٌ مُوَضَّعٌ أَي مُطَرَّحٌ ليس بِمُسْتَحْكِم الخَلْقِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضع في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الجملَ ونحوَه ـُ ضَعًّا: راضَه، أو قال له: ضَعْ، ليتأدَّبَ.( ضَعْ ): اسمُ صوتٍ يُزجَرُ به الجملُ ونحوه ليذِلّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: