وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ: أنشأه، سنّه، رسَمه، وضَع مبدأً للعمل،
وضَع نظريّة: بناها وأوجدها وأقام الدليل عليها،
وضَع الشَّيءَ أو الأمرَ: أقامه ونصبَه
رَفَعَ السلاحَ ثم وَضَعَه : ضَرَبَ به وفي الحديث: حديث شريف من رفعَ السلاحَ ثم وضَعهُ فدمُه هدرٌ /، يعني في الفتنة
وضَعَ المرأَةُ خِمَارَها: خَلَعَتْه
وضَعَ الشيءَ إِلى الأَرض: أَنزله
وضَعَ الشيءَ في المكان: أَثبته فيه
وضع يده في الطَّعام: إِذا جعل يأْكله
وضَعَ فلانًا : صَيّره وضيعًا
وضَعَ عُنُقَه : ضَرَبَها
وضَعَ الشيءَ وضْعًا: تركه
وضَعَ الشيءَ : اختلقه
وَضَعَ : (فعل)
وضَعَ / وضَعَ من يضَع ، ضَعْ ، وَضْعًا وضَعَةً ، وموْضِعًا ، فهو واضع ، والمفعول مَوْضوع
وضَعَ فلانًا/ وضَع من فلان: أذلّه، حطَّ من قدره وشأنه
وضع نفسه: أذلها
وَضَع من قَدْر فلان: شوّه سمعته وسوَّدها
وَضَعَ : (فعل)
وضَعَ وُضْعًا، وتُضُّعًا فهو و هي واضعٌ
وضَعَ المرأَةُ : حَملت في آخر طُهرها في مُقْبَل الحيضة
وَضَعَ : (فعل)
وضَعَت وضيعةً فهي واضعةٌ وواضعٌ
وضَعَ فلانٌ فلانًا في ماله، وضِيعةً : نَقَصَه
وضَعَ الإِبلُ، : رَعَتِ الحَمْضَ حول الماءِ ولم تبرح فهي واضعةٌ وواضعٌ
وَضُعَ : (فعل)
وضُعَ يوضُع ، ضَعَةً وضِعَةً ووَضاعةً ، فهو وَضيع
وضُع فلانٌ: لَؤُم وخَسَّ، صار دنيئًا
وَضِعَ : (فعل)
وَضِعَ (يَوْضَعُ) وضَعًا
وَضِعَ الرَّجلُ في تجارته: خسِر فيها
وُضِعَ : (فعل)
وُضِعَ وضْعًا وضَعَةً، ووضيعَةً
وُضِعَ الرَّجُلُ في تجارته، : وَضِع فيها، خسِر فيها، فهو موضوع في تجارته
لا يزال فلانٌ موضوعًا في تجارته
,
ضعا
"الضَّعَةُ: شَجَرٌ بالبادِية، قيل: هو مِثلُ الثُّمامِ، وفي التهذيب: مثلُ الكمام (* قوله «وفي التهذيب مثل الكمام» هكذا في الأصل، والذي في نسخة التهذيب التي بيدنا: مثل الثمام، بالثاء، فلعل النسخة التي وقعت للمؤلف بالكاف)، وقال ابن الأَعرابي: هُو شَجَرٌ أَوْ نَبْتٌ، ولا تكسَر الضاد، والجمع ضَعَوات؛ قال جرير يهجو البَعِيث: قَدْ غَبَرَتْ أُمُّ البَعِيث حِجَجَا، على الشَّوايَا، ما تَحُفُّ هَوْدَجَا فَوَلَدَتْ أَعْثَى ضَرُوطاً عَنْثَجا،كأَنَّه ذِيخٌ إذا تَنَفِّجَا مُتّخِذاً في ضَعواتٍ تَوْلَجَا التَّوْلَجُ والدَّوْلَج: الكِناسُ، تَاؤُه بدلٌ من واوٍ، وداله بدل من تاءٍ. قال ابن بري: العَنْثَجُ الثَّقيلُ الأَحْمَق. ورأَيت في أَمالي ابن بري في أَصل النسخة ما صورته: انقَضى كلامُ الشيخ، وقد أَنشد هذه الأَبيات في باب الجيم إلا البيت الأَخير، قال: وعلى هذا يجب أَن يكون بعده مُتَّخِذٌ بالرفع لأَنه من صفة الذِّيخِ، وأَنشدها أَيضاً باختلاف بعض أَلفاظها، فأَنشد هناك عَنْثَجا بالعين المهملة مفتوحة وهنا غُنْثُجا بالغين المعجمة مضمومة، وكلاهما لم يذكره الجوهري في فصل العين والغين، قال: ولا نبه علهما الشيخ أَيضاً، وما عَلِمْت هذا من كلام مَنْ هُو لكِنّي نَقَلْته على صورته. قال الجوهري: والنِّسْبةُ إليها ضعويٌّ. قال الأَزهري: الضَّعَة كانت في الأَصل ضَغْوَةً، نُقِصَ منها الواو، ألا تَرَاهُم جَمَعُوها ضَغَواتٍ؟، قال الجوهري: وأَصْلُها ضَغَوٌ والهاء عِوَض من الواو الذاهِبَةِ من أَوَّلهِ، وقد ذُكِرَتْ في فَصْل وَضَع. ابن الأَعرابي: ضَعَا إذا اخْتَبَأَ، وطَعا، بالطاء، إذا ذل، وطَعا إذا تَباعَد أَيضاً. قال الأَزهري في قوله ضَغا إذ اخْتَبَأَ: وقال في موضع آخَرَ إذا اسْتَتَرَ، مأْخُوذٌ من الضَّعْوَةِ كأَنَّه اتخَذَ فيها تَوْلَجاً أَي سَرَباً فدخل فيه مستتراً. ابن الأَعرابي: الأَضْعاءُ السِّفَلُ. "
المعجم: لسان العرب
ضعا
ضعا - يضعو ، ضعوا 1-اختبأ واختفى
المعجم: الرائد
ضَعا
ـ ضَعا: اخْتَبَأَ، واسْتَتَرَ. ـ ضَعَةُ: شَجَرٌ، والنِسْبَةُ: ضَعَوِيٌّ.