وصف و معنى و تعريف كلمة ضعتماهن:


ضعتماهن: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و عين (ع) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح ضعتماهن في معاجم اللغة العربية:



ضعتماهن

جذر [ضعتم]

  1. باضعَ : (فعل)
    • باضعَ يباضع ، مباضعةً ، فهو مُباضِع ، والمفعول مُباضَع
    • باضَع الزَّوْجةَ :باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها
  2. اِنبضَعَ : (فعل)
    • انْبضَعَ الشيءُ: انقطع
    • انْبضَعَ الشيءُ:انشقّ
  3. اِنضاعَ : (فعل)
    • انْضَاعَ الفَرْخُ: بَسَطَ جَنَاحَيْهِ إِلى أُمِّه لتَزُقَّهُ وتُطعمَهُ
  4. أَبْضَع : (فعل)
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع
    • أبضع الفاكهة:َ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
    • أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان


  5. تَوَضَعَ : (فعل)
    • تَوَضَعَ فلانٌ: تذلَّلَ وتخاشع
    • تَوَضَعَ القومُ على الأَمر: اتفقوا عليه
    • تَوَضَعَت الأَرضُ: انخفضت عما يليها
    • تَوَضَعَ ما بيننا : بَعُدَ
  6. اِتَّضَعَ : (فعل)
    • اتَّضعَ يتَّضع ، اتِّضاعًا ، فهو مُتَّضِع
    • اتَّضَعَ فلانٌ : صار وضيعًا، أَي دنيئًا
    • اتَّضَعَ البعيرُ : خَفَضَ رأْسَه إذا كان قائمًا ليضَعَ راكبُه قدمَه على عُنُقه فيركَبَه
    • اتَّضع أمامَ السُّلطة: تذلَّل، تخشَّع، خضع
  7. اِستبضعَ : (فعل)
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع
    • استبضعَ الفاكهةَ :أبضَعها، جعلها بضاعة
    • استبضع من المرأة: تزوّجها
  8. اِستوضَعَ : (فعل)
    • استوضعَ يستوضع ، استيضاعًا ، فهو مُستوضِع ، والمفعول مُستوضَع
    • اسْتوْضَعَ منه: استحطّ
    • اسْتوْضَعَ فلانًا الشيءِ: سأَله أَن يضعه عنه
  9. أَوضَعَ : (فعل)
    • أوضعَ / أوضعَ في يُوضِع ، إيضاعًا ، فهو مُوضِع ، والمفعول مُوضَع فيه
    • أَوْضَعَ بين القوم: أَفسد
    • أُوضِعَ الرجلُ في تجارته : وُضِعَ فيها
    • أَوْضَعَ الرّاكبُ الدابةَ : حملها على السَّير السريع
    • أَوْضَعَ فلانٌ فلانًا في الأَمر: وافقه فيه على شيءٍ
    • أوضع الشَّخصُ في الشَّرِّ: أسرع فيه : أسرعوا فيما بينكم بالنّمائم وغيرها
    • أَوْضَعَ رَفِيقَهُ فِي الأَمْرِ : وَافَقَهُ فِيهِ عَلَى شَيْءٍ
  10. تَواضَعَ : (فعل)


    • تواضعَ / تواضعَ على يتواضع ، تواضُعًا ، فهو مُتواضِع ، والمفعول مُتواضَع عليه
    • تواضع العبدُ: تخاشَع، تذلَّل، عكسه تكبَّر مَنْ تَوَاضَعَ للَّهِ رَفَعَهُ(حديث)
    • تواضع القومُ على الأمر: اتّفقوا عليه تواضع أهل اللُّغة على استعمال رموز معيَّنة لأداء أصوات معيّنة
    • تَوَاضَعَتِ الأَرْضُ : انخَفَضَتْ
    • تَوَاضَعَ مَا بَيْنَ القَوْمِ : بَعُدَ
,
  1. بضع (المعجم لسان العرب)
    • "بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً: قطعه، والبَضْعةُ: القِطعة منه؛ تقول: أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة، هذه بالفتح، ومثلها الهَبْرة، وأَخواتها بالكسر، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى.
      وفلان بَضْعة من فلان: يُذْهَب به إِلى الشبَه؛ وفي الحديث: فاطِمةُ بَضْعة منِّي، من ذلك، وقد تكسر، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر؛ قال زهير: أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها،فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله «تبيئة» كذا بالأصل هنا، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ.
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن؛ وقوله: ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ، فوقَ المَنْكِبَيْن، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم.
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه: شَقَّه.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم، وقيل: تَحْدُر تُوَرِّم.
      والبَضَعةُ: السِّياطُ، وقيل: السُّيوف، واحدها باضِع؛ قال الراجز: وللسِّياطِ بَضَعَه؟

      ‏قال الأَصمعي: يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة، وقيل: يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه؛

      وقال: مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً: ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها.
      والباضِعُ في الإِبل: مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله «يجنب» هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء.) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل.
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة، وقيل: تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح.
      والعَيْقةُ: ساحل البحر، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر.
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي: فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها،فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ، خَمِيل؟

      ‏قال: البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر، يقول: لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة.
      والبُضَيعُ مصغَّر: مكان في البحر؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله: أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل؟

      ‏قال الأَثرم: وقيل هو البُصَيْعُ، بالصاد غير المعجمة، قال الأَزهري: وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق، وقيل: هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ.
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ: مواضِعُ.
      وبئر بُضاعة التي في الحديث، تكسر وتضم، وفي الحديث: أَنه سئل عن بئر بُضاعة، قال: هي بئر معروفة بالمدينة، والمحفوظ ضم الباء، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة.
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة، وقيل: هو بالصاد المهملة.
      وقال البشتي: مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين، بالضاد، قال الأَزهري: وهذا تصحيف واضح، قال أَبو الهيثم الرازي: العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول: مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين، بالصاد،وكذلك روي عن ابن الأَعرابي، قال: وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع.
      "
  2. بَضْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَضْعُ: القَطْعُ، كالتَّبْضِيعِ، والشَّقُّ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ، والتَّزَوُّجُ، والمُجامَعَةُ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ، والتِّبَيُّنُ.
      ـ بَضَعَه الكَلامَ، وأبْضَعَه الكلامَ: بَيَّنَه له،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً: فَهِمَ.
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ: أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ،
      ـ بُضْعُ: الجِماعُ، أو الفَرْجُ نفْسُه، والمَهْرُ، والطَّلاقُ، وعَقْدُ النِّكاحِ، ضِدٌّ، وموضع،
      ـ بِضْعُ، وبَضْعُ: الطائِفةُ من الليلِ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ، أو هو سَبْعٌ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ، لا يقالُ: بِضْعٌ وعِشْرونَ، أو يقالُ ذلك. الفَرَّاءُ: لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ، ولا يقالُ: بِضْعٌ ومِئَةٌ، ولا ألْفٌ.
      ـ مَبْرَمَانُ: البِضْعُ: ما بينَ العَقْدَيْنِ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ. وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ: بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً، ولا يُعْكَسُ، أو البِضْعُ: غيرُ مَعْدودٍ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ.
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ: القِطْعَةُ من اللَّحْمِ، ج: بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ.
      ـ مِبْضَعٌ: ما يُبْضَعُ به العِرْقُ.
      ـ باضِعَةُ: الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ.
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ: كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ،
      ـ باضِعُ: مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها، والسَّيْفُ القَطَّاعُ، ج: بَضَعَةٌ.
      ـ باضِعٌ: موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ، أو جَزِيرَةٌ فيه.
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً: إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ، فدَخَلَكَ منه،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً: رَوِيتُ.
      ـ بَضيعُ: الجَزِيرةُ في البَحْرِ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ، والعَرَقُ، وجبلٌ، والبَحْرُ، والماءُ النَّمِيرُ، كالباضِعِ، والشَّريكُ، ج: بُضْعٌ.
      ـ بَضيعَةُ: الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ.
      ـ بُضَيْعٌ: موضع، أو جبلٌ بالشامِ، وموضع عن يَسارِ الجارِ.
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ: بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ.
      ـ أبْضَعَةُ: مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ، أخُو مِخْوَسٍ، وتقدَّمَ في السينِ.
      ـ أَبْضَعُ: المَهْزُولُ.
      ـ أبْضَعَها: زَوَّجَها،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ: جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً: أرْواهُ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ: شَفاهُ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ: بَيَّنَه بَياناً شافِياً.
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ: تَبَصَّعَ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ.
      ـ انْبَضَعَ: انْقَطَعَ.
      ـ ابْتَضَعَ: تَبَيَّنَ.
  3. بضع (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ض ع: البِضاعَةُ بالكسر طائفة من مالك تبعثها للتجارة تقول أَبْضَعَ الشيء و استَبْضَعَهُ أي جعله بضاعة وفي المثل كمُسْتَبْضِعِ تمر إلى هجر وذلك أن هجر معدن التمر و الباضِعَةُ الشجة التي تقطع الجلد وتشق اللحم وتدمي إلا أنه لا يسيل الدم فإن سأل فهي الدامية و بِضْعُ في العدد بكسر الباء وبعض العرب يفتحها وهو ما بين الثلاث إلى التسع تقول بضع سنين وبضعة عشر رجلا وبضع عشرة امرأة فإذا جاوزت لفظ العشر ذهب البضع لا تقول بضع وعشرون و البَضْعةُ بالفتح القطعة من اللحم والجمع بَضْعٌ مثل تمرة وتمر وقيل بِضَعَ الجرح شقه وبابه قطع و المِبْضَعُ بالكسر ما يبضع به العرق والأديم وبئر بُضاعةٍ يكسر ويضم
  4. استبضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبضعَ / استبضعَ من يستبضع ، استِبْضاعًا ، فهو مُستبضِع ، والمفعول مستبضَع :-
      استبضعَ الفاكهةَ أبضَعها، جعلها بضاعة :-استبضع التاجرُ الأحذيةَ النسائيّة.
      استبضع من المرأة: تزوّجها.


  5. تبضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبضَّعَ يتبضَّع ، تبضُّعًا ، فهو مُتبضِّع ، والمفعول مُتبضَّع (للمتعدِّي) :-
      تبضَّع الشَّخصُ
      1 - زار المتاجرَ بحثًا عن مشترياتٍ وبضائِعَ.
      2 - اشترى بضائِعَ.
      تبضَّعَ الشَّيءَ: أبضعه، جعله بضاعة.
  6. أبضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبضعَ يُبضع ، إبضاعًا ، فهو مُبضِع ، والمفعول مُبضَع :-
      أبضع الفاكهةَ جعلها بِضاعَة أي سلعة يُتَّجر فيها
      أبضع أعراضَ النَّاس: تقوّل عليهم وتتبَّع عوراتهم، ملأ بسِيَرهم الآذان.
  7. بضَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بضَعَ يَبضَع ، بَضْعًا ، فهو باضع ، والمفعول مَبْضوع :-
      بضَع اللَّحْمَ قطعه.
      بضَع الجلْدَ: شقَّه :-بضع الطبيبُ الورمَ.
  8. بضَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع :-
      بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها، جعلها بِضَاعة.


  9. بِضْعٌ (المعجم الغني)
    • [ب ض ع].: ما بَيْنَ الثَّلاثِ والتِّسْعِ فِي العَدَدِ ويَنْطَبِقُ عَلَيْهِ حُكْمُ العَدَدِ المُفْرَدِ. بِمَعْنَى بَعْضُ : :-بِضْعَةُ رِجالٍ :-، :-بِضْعُ نِساءٍ :-، :-شَاهَدْتُ بِضْعَةَ عَشَرَ رَجُلاً :-، :- :-كَلَّمْتُ بِضْعَ عَشَرَةَ امْرَأَةً :-، :-بِضْعَةٌ وَعِشْرونَ رَجُلاً :-، :-بِضْعٌ وَعِشْرونَ امْرَأَةً.يوسف آية 42 فَلَبِثَ في السِّجْنِ بِضْعَ سِنين . (قرآن) :-مَكَثَ بِضْعَةَ أَيَّامٍ بِالجَبَلِ :- :-زَارَنا مُنْذُ بِضْعَةِ أَعْوامٍ.
  10. بِضاعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِضاعَة :-
      جمع بَضائِعُ: سلعة، ما يُتَّجر فيه من سِلَع ومصنوعات وغيرهما :-إغراق الأسواق ببضائع رخيصة، - {هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا} :-
      • أخرج ما عنده من البضاعة: قال ما كان ينوي أن يقوله، - بضائعُ عابرة: بضائع مُعفاة من الرُّسوم في طريق نقلها من بلدٍ إلى بلد آخر، - قطار البضاعة: نوع معيّن من القطارات غير مُخصّص لركوب الناس ينقل البضائعَ فقط، - كان قليلَ البضاعة من العربيّة: له معرفة قليلة بها.
  11. بضع (المعجم الرائد)
    • بضع - يبضع بضعا
      1- بضع الدمع : ظهر في العين. 2- بضع من الماء أو نحوه، أو به : شرب وامتلأ. 3- بضع منه : سئم. 4- بضع : إتجر. 5- بضع اللحم : قطعه. 6- بضع الجلد : شقه.
  12. البِضْع (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِضْع في العدد: من الثلاث إِلى التسع.
      تقول: بِضْعَةُ رجال وبضعُ نساء، ويركَّب مع العشرة، فتقول: بضعةَ عَشَرَ رجلاً، وبِضْعَ عشرةَ امرأة.
      وكذلك يستعمل مع العُقود، فتقول: بِضعَةٌ وعِشرونَ رجلاً، وبِضْعٌ وعشرون امرأَةً.
      ولا يستعمل مع المائة والأَلف.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 42فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) ) .
  13. بِضْع (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • بِضْع :-
      البِضْع من العدد من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف :-بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ، - بِضْعَ عشرةَ طالبة، - بِضْعَة عشرَ طالبًا، - بِضْعَةٌ وعشرون رجلاً، - بِضْعٌ وعشرون فتاة، - {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ} .
  14. باضعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باضعَ يباضع ، مباضعةً ، فهو مُباضِع ، والمفعول مُباضَع :-
      باضَع الزَّوْجةَ باشَرها، لامَسها، وَطِئَها، جامعها.
  15. البضْع من العدد (المعجم عربي عامة)
    • من الثّلاث إلى التِّسع، ويُعامل معاملة الأعداد المذكورة، ويركّب مع العشرة ومع ألفاظ العقود ولا يُستعمل مع المِائة والأَلْف :-بِضعَةُ رجالٍ وبِضْعُ نساءٍ- بِضْعَ عشرةَ طالبة- بِضْعَة عشرَ طالبًا- بِضْعَةٌ وعشرون رجلاً- بِضْعٌ وعشرون فتاة- {فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ}.
  16. بَضَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَضَعَ الدمعُ بَضَعَ ِ بَضْعًا: جال في العين ولم يَفِضْ.
      و بَضَعَ من الماء وبه: روِيَ وامتلأَ.
      و بَضَعَ من فلان: سئم من تكرار النُّصح فقطعه.
      و بَضَعَ فلانٌ: اتَّجَر.
      و بَضَعَ اللحمَ: قطعه.
      و بَضَعَ الجلدَ: شقَّه.
  17. بَضع (المعجم الرائد)


    • بضع - يبضع بضوعا
      1- بضع الكلام : بينه، وضحه. 2- بضع لهالكلام : تبين، وضح. 3- بضع الكلام : فهمه.
  18. البُضْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُضْعُ : الزَّواجُ.
      و البُضْعُ عَقْدُه.
      و البُضْعُ المَهْرُ.
      و البُضْعُ الفَرْج. والجمع : بُضُوعٌ، وأَبْضَاعٌ.
  19. إِستبضع (المعجم الرائد)
    • إستبضع - استبضاعا
      1- إستبضع الشيء : جعله بضاعة. 2- إستبضع : اتخذ بضاعة، اتجر.
  20. بَضَعَ (المعجم الغني)
    • [ب ض ع]. (فعل: ثلاثي متعد). بَضَعْتُ، أَبْضَعُ، اِبْضَعْ، مصدر بَضْعٌ.
      1. :-بَضَعَ الطَّبيبُ الجِلْدَ :- : شَقَّهُ.
      2. :-يَبْضَعُ اللَّحْمَ :- : يَقْطَعُهُ.
  21. بِضْعَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِضْعَة :-
      جمع بِضْعات وبِضَع، مذ بِضْع
      بِضْعةٌ من اللَّحم: قطعةٌ منه
      • هو بِضْعَة منِّي: هو في قرابته كالجزء منّي.
  22. أَبْضَع (المعجم الرائد)
    • أبضع - إبضاعا
      1- أبضع الشيء : جعله بضاعة. 2- أبضعه الكلام : بينه له.
  23. بَضَعَة (المعجم الرائد)
    • بضعة
      1-البضعة من اللحم أو نحوه : قطعة، جمع : بضع وبضع وبضاع وبضعات
  24. إِنبضَع (المعجم الرائد)
    • إنبضع - انبضاعا
      1- إنبضع الشيء : انقطع. 2- إنبضع الشيء : انشق، إنفصل.
  25. بَضَعَة (المعجم الرائد)
    • بضعة
      1- بضعة : أنظر بضعة. 2- بضعة : «بضعة أشخاص» : عدد قليل منهم




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: