وصف و معنى و تعريف كلمة ضغضغ:


ضغضغ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ضاد (ض) و غين (غ) و ضاد (ض) و غين (غ) .




معنى و شرح ضغضغ في معاجم اللغة العربية:



ضغضغ

جذر [ضغضغ]

  1. ضَغضَغَ: (فعل)
    • ضَغْضَغَ اللقمةَ : لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ
    • ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ: لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ
    • ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ
  2. ضَغْضَغَ الكلامَ:
    • لم يُبَيِّنْهُ.
  3. ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ:
    • لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ.
  4. ضَغْضَغَ اللقمةَ:
    • لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ.


  5. الضغضغة: (اسم)
    • صوت الإنسان غير الواضح ؛ صوت مضغ اللقمة في الفم
,
  1. ضَغْضَغَ
    • ضَغْضَغَ الأَدرَدُ اللقمةَ ونحوها: لا كَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ.
      و ضَغْضَغَ اللحمَ في فيهِ: لم يُحْكِمْ مَضْغَهُ.
      ويقال: ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ضَغيغُ
    • ـ ضَغيغُ: الخِصْبُ.
      ـ أَقَمْتُ عِنْدَهُ في ضَغيغِ دَهْرِهِ: قَدْرَ تَمامِهِ،
      ـ ضَغيغَةُ: الرَّوْضَةُ الناضِرَةُ، والعَجينُ الرَّقيقُ، والجَماعَةُ من النَّاسِ يَخْتَلِطُونَ، وخُبْزُ الأُرْزِ المُرَقَّقُ،
      ـ ضَغيغَةُ من العَيْشِ: الناعِمُ الغَضُّ،
      ـ أَضَغُّوا: صارُوا فيه،
      ـ أَضَغَّتِ الأَرْضُ: ارْتَوَى نَباتُهَا، كاضْطَغَّتْ.
      ـ ضغْضَغَةُ: لَوْكُ الدَّرْدَاءِ، وأَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ فَلا يُبَيِّنَ كَلاَمَهُ، وحِكَايَةُ أكْلِ الذِّئْبِ اللَّحْمَ، وزيادَةٌ في الكَلامِ، وكَثْرَةٌ.
      ـ ضَغْضَغ اللحْمَ في فيه: لَمْ يُحْكِم مَضْغَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضغغ
    • "الضَّغِيغةُ: الرَّوْضةُ الناضِرةُ المُتَخَلِّيةُ.
      أَبو عمرو: الرَّوْضةُ الضَّغِيغةُ والمَرْغَدةُ والمَغْمَغةُ والمَخْجَلةُ والمَرغةُ والحَدِيقةُ؛ قال أَبو حنيفة: يقال هم في ضغِيغةٍ من الضَّغاضِغِ إذا كانوا في خِصْبٍ وسَعَةٍ وكَلإٍ كثير.
      وأَقمنا عند فلان في ضَغِيغٍ أَي خِصْبٍ.
      وقال أَبو عمرو: الضَّغِيغةُ الروضة.
      وقال أَبو صاعد الكلابي: ضَغِيغةٌ من بَقْل ومن عُشْبٍ إِذا كانت الروضة ناضرة.
      وأَقمت عنده في ضَغِيغِ دَهْرِه أَي قدر تَمامِه.
      والضَّغْضَغةُ: لَوْكُ الدرْداءِ.
      يقال: ضَغْضَغَتِ العَجُوزُ إِذا لاكَتْ شيئاً بين الحنكين ولا سِنّ لها.
      وضَغْضَغَ اللحْمَ في فيه: لم يُحْكِم مَضْغَه.
      وضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْه.
      والضَّغيغةُ: العجين الرقيق.
      الفراء: إذا كان العجين رقيقاً، فهو الضَّغِيغةُ والرَّغِيغةُ.
      "



    المعجم: لسان العرب

  4. الضغضغة
    • صوت الإنسان غير الواضح

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الضغضغة
    • صوت مضغ اللقمة في الفم

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. ضَغادِرُ
    • ـ ضَغادِرُ : الدَّجاجُ ، الواحِدَةُ : ضُغْدُرَةٌ .
      ـ ضَفَرَ يَضْفِرُ : وثَبَ ،
      ـ ضَفَرَ الشَّعَرَ : نَسَجَ بعضَه على بعضٍ ،
      ـ ضَفَرَ الحَبْلَ : فَتَلَه ، وعَدَا ، وسَعَى .
      ـ ضَفْرُ : ما يُشَدُّ به البعيرُ من مَضْفورٍ ، كالضَّفارِ ، ج : ضُفُورٌ وضُفُرٌ ، وكلُّ خُصْلَةٍ على حِدَتِها ، كالضَّفِيرَةِ ، وما عَظُمَ من الرَّمْلِ وتَجَمَّعَ ، أو ما تَعَقَّدَ بعضُه على بعضٍ ، كالضَّفِرَةِ ، ج : ضُفُورٌ ، والبناءُ بِحِجارَةٍ بلا كِلْسٍ وطينٍ ، وإِلقاءُ العَلَفِ في فَمِ الدابَّةِ ، وجمعُ الشَّعَرِ .
      ـ تَضافَرُوا على الأمرِ : تَظاهَرُوا .
      ـ ضَفيرُ البَحْرِ : شَطُّه .
      ـ ضَفِيرُ : جبلٌ بالشامِ ،
      ـ ضَفِيرَةُ : أرضٌ بوادي العَقِيقِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَغْرَسُ
    • ـ ضَغْرَسُ : الرجُلُ النَّهِمُ الحريصُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضِغْزُ
    • ـ ضِغْزُ : الأَسَدُ ، والسِّيِّئُ الخُلُقِ من السِّباعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. ضَغَدَه
    • ـ ضَغَدَه : خَنَقَه ، أو عَصَرَ حَلْقَه .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. اللَّقَمُ
    • ـ اللَّقَمُ ، ولُقًمٌ : مُعْظَمُ الطريقِ ، أو وَسَطُه ،
      ـ اللْقْمُ : سُرْعةُ الأكْلِ ،
      ـ لَقِمَهُ : أكَلَهُ سَريعاً .
      ـ الْتَقَمَه : ابْتَلَعَه .
      ـ تِلْقام وتِلْقامة ، وتِلْقّام وتِلْقَامَة ، أي : عظيمُ اللُّقَمِ .
      ـ اللُّقْمةُ , واللَّقَمَةُ : ما يُهَيَّأُ للَّقْمِ .
      ـ اللَّقيمُ : ما يُلْقَمُ .
      ـ لَقَمَ الطريقَ وغيرَه : سَدَّ فَمَه .
      ـ الإِلْقامُ : أن يَعْدُو البعيرُ في أثْناءِ مَشْيِهِ ، وسَمَّوْا : لُقَيْماً ، ولُقْمانَ .
      ـ لقمانُ الحكيمُ : اخْتُلفَ في نُبُوتِهِ ، وابنُ شَيْبَةَ ابنِ مُعَيْطٍ : صحابِيُّ ، وابنُ عامِرٍ الحِمْصِيُّ : محَدِّثٌ ,
      ـ الحِنْطَةُ اللُّقَيْمِيَّةُ : الكِبارُ السَّرَوِيَّةُ ، أو نِسْبةٌ إلى لُقَيْمٍ : قرية بالطائِفِ .
      ـ تَلَقُّمُ الماءِ : قَبْقَبَتُهُ من كَثْرَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. اللَّحْمُ
    • ـ اللَّحْمُ ، واللَّحَمُ : معروف , ج : ألْحُمٌ ولُحومٌ ولِحامٌ ولُحْمانٌ .
      ـ اللَّحْمَةُ : القِطْعَةُ منه ،
      ـ اللُّحْمَةُ : القَرابةُ ، وما سُدِيَ به بين سَدَى الثَّوْبِ ، وما يُطْعَمُهُ البازي مما يَصِيدُهُ ، ويُفْتَحُ فيهما .
      ـ المَلْحَمَةُ : الوَقْعَةُ العظيمةُ القَتْلِ .
      ـ لَحْمُ كُلِّ شيءٍ : لُبُّهُ .
      ـ لَحِمٌ : الأسَدُ ، كالمُسْتَلْحِمِ ، والكثيرُ لَحْمِ الجَسَدِ ، كاللَّحيمِ ، والأكولُ اللَّحْمِ القَرِمُ إليه ، وفِعْلُهما لَحُمَ ولَحِمَ ، والبيتُ يُغْتابُ فيه الناسُ كثيراً ، وبه فُسِّرَ : '' إن الله يُبْغِضُ البيتَ اللَّحِمَ ''.
      ـ بازٌ لاحِمٌ وَلَحِمٌ : يأكُلُه ، أو يَشْتَهِيه , ج : لَواحِمُ
      ـ مُلْحِمٌ : مُطْعِمُه .
      ـ مُلْحَمٌ : من يُطْعَمُ اللَّحْمَ . وجِنسٌ من الثِّيابِ ، والمُلْصَقُ بالقومِ .
      ـ لَحيمٍ ولاحمٍ : ذو لَحْمٍ ،
      ـ لَحَّامٌ : بائعُهُ .
      ـ لُحْمَةُ جِلْدةِ الرأسِ : ما يَلِي اللَّحْمَ .
      ـ شَجَّةٌ مُتلاحِمَةٌ : أخذَتْ فيه ولم تَبْلُغ السِّمْحاقَ .
      ـ امرأةٌ مُتلاحِمَةٌ : ضَيِّقَةُ مَلاحِمِ الفَرْجِ ، أو رَتْقاءُ .
      ـ ألْحَمَهُ عِرْضَ فلانٍ : أمكَنَهُ منه يَشْتِمُهُ ،
      ـ أَلْحَمتْ الدابَّةُ : وقَفَتْ ولم تَبْرَح ، فاحْتِيجَتْ إلى الضَّرْبِ ،
      ـ أَلْحَمَ الثوبَ : نَسَجَه ،
      ـ أَلْحَمَ فلانٌ : كثُرَ في بَيْتِهِ اللَّحْمُ ,
      ـ أَلْحَمَ الزَّرْعُ : صار فيه حبٌّ .
      ـ لَحَمَ الأمرَ : أحكَمَه ،
      ـ لَحَمَ العَظْمَ : عَرَقَه ،
      ـ لَحَمَ الصائِغُ الفِضَّةَ : لأمَهَا . و أطْعَمَ اللَّحْمَ ، فهو لاحمٌ .
      ـ لَحِمَ : نَشِبَ في المَكانِ .
      ـ هذا لَحيمُ هذا : وَفْقُهُ وشَكْلُه .
      ـ أبو اللَّحَّامِ التّغْلبِيُّ : شاعِرٌ .
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقَ : تَبِعَه ، أو تَبعَ أوسَعَهُ ،
      ـ اسْتَلْحَمَ الطَّريقُ : اتَّسَعَ .
      ـ اسْتُلْحِمَ : رُوهقَ في القِتالِ .
      ـ حَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفَتْلِ .
      ـ لَحيمُ : القَتيلُ ، وقد لُحِمَ .
      ـ نَبِيُّ المَلْحَمَةِ أي : نَبِيُّ القِتالِ ، أو نَبِيُّ الصَّلاحِ وتَأليفِ الناسِ ، كأَنَّه يُؤَلِّفُ أمْرَ الأمَّةِ .
      ـ الْتَحَمَ الجُرْحُ للبُرْءِ : الْتَأَمَ ،
      ـ الْتَحَمَتْ الحَرْبُ : اشْتَدَّتْ .
      ـ ألْحِمْ ما أسْدَيْتَ : تَمِّمْ ما بدَأتَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. الكَلامُ
    • ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
      ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
      ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
      ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
      ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
      ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
      ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
      ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. أَمَةُ

    • ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
      ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
      ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
      ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
      ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
      ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
      ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
      ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
      ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. اللُّقْمَةُ
    • اللُّقْمَةُ : اللُّقْمة .
      و اللُّقْمَةُ ما يُلقَم في مَرَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اللُّقْمَةُ
    • اللُّقْمَةُ : ما يهيِّئه الإنسانُ من الطَّعام للالتقام . والجمع : لُقَمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اللَّحِمُ
    • اللَّحِمُ اللَّحِمُ بيتٌ لَحِمٌ : كثيرُ اللحم .
      و اللَّحِمُ البيتُ يُغتاب فيه الناسُ كثيرا .
      وبازٌ لَحِمٌ : يأكل اللحمَ أو يشتهيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. اللَّحْمُ
    • اللَّحْمُ من جسم الحيوان والطير : الجزء العضلي الرَّخو بين الجلد والعظم .
      ويقال : أَكل لحمَ فلان : اغتابه .
      وأَصله من قوله تعالى في التنزيل العزيز : الحجرات آية 12 أيُحِبُّ أحَدُكُمْ أنْ يَأكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا ) ) .
      ولَحْمُ كل شيء : لُبّه . والجمع : ألْحُمٌ ، ولُحُومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. غسالة اللحم
    • الماء الذي يغسل به اللحم .

    المعجم: الأعشاب

  14. الكلام الأجوف
    • الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .

    المعجم: عربي عامة

  15. الكلام الجامع
    • ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .

    المعجم: عربي عامة

  16. الكَلاَمِ
    • الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة .
      و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ .
      يقال : في نفسي كلام .
      و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ضغدر
    • " حَكَى الأَزهريُّ في ترجمة خرط ، قال : قرأْت في نسخة من كتاب الليث : عَجِبْتُ لِخُرْطِيطٍ ورَقْم جَناحِه ، ورُمَّةِ طِخْمِيلٍ ورَعْثِ الضَّغادِ ؟

      ‏ قال : الضَّغادِرُ الدّجاجُ ، الواحدُ ضُغْدُورةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. ضغس
    • " الضغيس : الكَرَوْيا ؛ يمانية ، حكاه ابن دريد ، قال : ليس بِثَبَت لأَن أَهل اليمن يسمونها التِّقْدَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ضغز
    • " الليث : الضِّغْزُ من السباع السيءُ الخُلُق ؛ قال الشاعر : فيها الجَرِيشُ وضِغْزٌ ما يَنِي ضَئِزاً ، يأْوِي إِلى رَشَفٍ منها وتَقْلِي ؟

      ‏ قال أَبو منصور : لا أَعرف الضِّغْز من السباع ولا أَدري مَنْ قائلُ البيت .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. ضغد
    • الضَّغْدُ مثل الزَّغْد : وهو عَصْر الحَلْق وقد ضَغَده .

    المعجم: لسان العرب

  21. لقم
    • " اللَّقْمُ : سُرعة الأَكل والمُبادرةُ إِليه .
      لَقِمَه لَقْماً والْتَقَمه وأَلْقَمه إِياه ، ولَقِمْت اللُّقْمةَ أَلْقَمُها لَقْماً إِذا أَخَذْتَها بِفِيك ، وأَلْقَمْتُ غيري لُقْمةً فلَقِمَها .
      والْتَقَمْت اللُّقْمةَ أَلْتَقِمُها الْتِقاماً إِذا ابْتَلَعْتها في مُهْلة ، ولَقَّمْتها غيري تَلْقِيماً .
      وفي المثل : سَبَّه فكأَنما أَلْقَم فاه حَجَراً .
      وفي الحديث : أَن رجلاً أَلْقَمَ عينَه خَصاصةَ الباب أَي جعل الشَّقَّ الذي في الباب يُحاذي عينَه فكأَنه جعله للعين كاللُّقمة للفم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فهو كالأَرْقم إِن يُتْرك يَلْقَم أَي إِن تَتْرُكه يأْكلك .
      يقال : لَقِمْت الطعامَ أَلقَمُه وتلَقَّمْتُه والْتَقَمْتُه .
      ورجُل تِلْقام وتِلْقامة : كبير اللُّقَم ، وفي المحكم : عظيم اللُّقَم ، وتِلْقامة من المُثُل التي لم يذكرها صاحب الكتاب .
      واللَّقْمة واللُّقْمة : ما تُهيِّئه لِلّقم ؛ الأُولى عن اللحياني .
      التهذيب : واللُّقْمة اسم لما يُهيِّئه الإِنسان للالتقام ، واللَّقْمةُ أَكلُها بمرّة ، تقول : أَكلت لُقْمة بلَقْمَتينِ ، وأَكلت لُقْمَتين بلَقْمة ، وأَلْقَمْت فلاناً حجَراً .
      ولَقَّم البعيرَ إِذا لم يأْكل حتى يُناوِلَه بيده .
      ابن شميل : أَلقَمَ البعيرُ عَدْواً بينا هو يمشي إِذْ عَدا فذلك الإِلْقام ، وقد أَلْقَمَ عَدْواً وأَلْقَمْتُ عَدْواً .
      واللَّقَمُ ، بالتحريك : وسط الطريق ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : وعبدُ الرحِيمِ جماعُ الأُمور ، إِليه انتَهى اللَّقَمُ المُعْمَلُ ولَقَمُ الطريق ولُقَمُه ؛ الأَخيرة عن كراع : مَتْنُه ووسطه ؛ وقال الشاعر يصف الأَسد : غابَتْ حَلِيلتُه وأَخْطأَ صَيْده ، فله على لَقَمِ الطريقِ زَئِير (* هذا البيت لبشار بن بُرد ).
      واللَّقْمُ ، بالتسكين : مصدر قولك لَقَمَ الطريقَ وغير الطريق ، بالفتح ، يَلْقُمه ، بالضم ، لَقْماً : سدَّ فمه .
      ولَقَمَ الطريقَ وغيرَ الطريق يَلْقُمه لَقْماً : سدَّ فمه .
      واللَّقَمُ ، محرَّك : مُعْظم الطريق .
      الليث : لَقَمُ الطريق مُنْفَرَجُه ، تقول : عليك بلَقَمِ الطريق فالْزَمْه .
      ولُقْمانُ : صاحب النُّسور تنسبه الشعراءُ إلى عاد ؛

      وقال : تَراه يُطوِّفُ الآفاقَ حِرْصاً ليأْكل رأْسَ لُقْمانَ بنِ عاد ؟

      ‏ قال ابن بري : قيل إن هذا البيت لأَبي المهوش الأَسَديّ ، وقيل : ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، وهو الصحيح ؛ وقبله : إذا ما ماتَ مَيْتٌ من تَميمٍ فسَرَّك أَن يَعِيش ، فجِئْ بِزادِ بخُبْزٍ أَو بسَمْنٍ أَو بتَمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّفِ في البِجادِ وقال أَوس بن غَلْفاء يردّ عليه : فإنَّكَ ، في هِجاء بني تَميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ هُمُ ضَرَبوكَ أُمَّ الرأْسِ ، حتى بَدَتْ أُمُّ الشُّؤُونِ من العِظام وهمْ ترَكوكَ أَسْلَح مِن حُبارَى رأَت صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ ابن سيده : ولُقْمان اسم ؛ فأَما لُقْمان الذي أَنثى عليه الله تعالى في كتابه فقيل في التفسير : إنه كان نبيّاً ، وقيل : كان حكيماً لقول الله تعالى : ولقد آتينا لقمان الحكمة ؛ وقيل : كان رجلاً صالحاً ، وقيل : كان خَيّاطاً ، وقيل : كان نجّاراً ، وقيل : كان راعياً ؛ وروي في التفسير إنساناً وقف عليه وهو في مجلسه ، قال : أَلَسْتَ الذي كنتَ ترعى معي في مكان كذا وكذا ؟، قال : بلى ، فقال : فما بَلَغَ بك ما أرى ؟، قال : صِدْقُ الحديث وأَداءُ الأمانةِ والصَّمْتُ عما لا يَعْنِيني ، وقيل : كان حَبَشِيّاً غليظ المَشافر مشقَّق الرجلين ؛ هذا كله قول الزجاج ، وليس يضرّه ذلك عند الله عز وجل لأَن الله شرّفه بالحِكْمة .
      ولُقَيم : اسم ، يجوز أَن يكون تصغير لُقمان على تصغير الترخيم ، ويجوز أَن يكون تصغير اللّقم ؛ قال ابن بري : لُقَيم اسم رجل ؛ قال الشاعر : لُقَيم بن لُقْمانَ من أُخْتِه ، وكان ابنَ أُخْتٍ له وابْنَما "

    المعجم: لسان العرب

  22. لحم
    • " اللَّحْم واللَّحَم ، مخفف ومثقل لغتان : معروف ، يجوز أَن يكون اللحَمُ لغة فيه ، ويجوز أَن يكون فُتح لمكان حرف الحلق ؛ وقول العجاج : ولم يَضِعْ جارُكم لحمَ الوَضَم إِنما أَراد ضَياعَ لحم الوَضم فنصب لحمَ الوضم على المصدر ، والجمع أَلْحُمٌ ولُحوم ولِحامٌ ولُحْمان ، واللَّحْمة أَخصُّ منه ، واللَّحْمة : الطائفة منه ؛ وقال أَبو الغول الطُّهَوي يهجو قوماً : رَأَيْتُكمُ ، بني الخَذْوَاء ، لَمّا دَنا الأَضْحَى وصَلَّلتِ اللِّحامُ ، توَلَّيْتُمْ بِوُدِّكُمُ ، وقُلْتم : لَعَكٌّ منك أَقْرَبُ أَو جُذامُ يقول : لما أَنتَنت اللحومُ من كثرتها عندكم أَعْرَضْتم عني .
      ولَحْمُ الشيء : لُبُّه حتى ، قالوا لحمُ الثَّمرِ للُبِّه .
      وأَلْحَمَ الزرعُ : صار فيه القمحُ ، كأَنّ ذلك لَحْمُه .
      ابن الأَعرابي : اسْتَلْحَم الزرعُ واستَكَّ وازدَجَّ أَي الْتَفَّ ، وهو الطِّهْلئ ، قال أَبو منصور : معناه التفَّ .
      الأَزهري : ابن السكيت رجلٌ شَحِيمٌ لَحِيمٌ أَي سَمِين ، ورجلٌ شَحِمٌ لَحِمٌ إِذا كان قَرِماً إِلى اللحْم والشَّحْمِ يَشْتهِيهما ، ولحِمَ ، بالكسر : اشتهى اللَّحْم .
      ورجل شَحَّامٌ لَحَّامٌ إِذا كان يبيع الشحمَ واللحم ، ولَحُمَ الرجلُ وشَحُمَ في بدنه ، وإِذا أَكل كثيراً فلَحُم عليه قيل : لَحُم وشَحُم .
      ورجل لحِيمٌ ولَحِمٌ : كثير لَحْم الجسد ، وقد لَحُم لَحامةً ولَحِمَ ؛ الأَخيرة عن اللحياني : كُثرَ لحم بدنهِ .
      وقول عائشة ، رضي الله عنها : فلما عَلِقْت اللحمَ سَبَقني أَي سَمِنْت فثقُلت .
      ورجل لَحِمٌ : أَكول للَّحم وقَرِمٌ إِليه ، وقيل : هو الذي أَكل منه كثيراً فشكا منه ، والفعل كالفعل .
      واللَّحّامُ : الذي يبيع اللحم .
      ورجل مُلْحِمٌ إِذا كثر عنده اللحم ، وكذلك مُشْحِم .
      وفي قول عمر : اتَّقوا هذه المَجازِرَ فإِن لها ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر ، وفي رواية : إِن لِلَّحم ضَراوةً كضراوةِ الخَمْر .
      يقال : رجل لَحِمٌ ومُلْحِمٌ ولاحِمٌ ولَحِيمٌ ، فاللَّحِمُ : الذي يُكْثِر أَكلَه ، والمُلْحِم : الذي يكثر عنده اللحم أَو يُطْعِمه ، واللاَّحِمُ : الذي يكون عنده لحمٌ ، واللّحِيمُ : الكثيرُ لحمِ الجسد .
      الأَصمعي : أَلْحَمْتُ القومَ ، بالأَلف ، أَطعمتهم اللحمَ ؛ وقال مالك بن نُوَيْرة يصف ضبعاً : وتَظَلُّ تَنْشِطُني وتُلْحِم أَجْرِياً ، وسْطَ العَرِينِ ، وليسَ حَيٌّ يَمنع ؟

      ‏ قال : جعل مأْواها لها عَرِيناً .
      وقال غير الأَصمعي : لَحَمْتُ القومَ ، بغير أَلف ؛ قال شمر : وهو القياس .
      وبيْتٌ لَحِمٌ : كثير اللحْم ؛ وقال الأَصمعي في قول الراجز يصف الخيل : نُطْعِمُها اللحْمَ ، إِذا عَزَّ الشَّجَرْ ، والخيْلُ في إِطْعامِها اللحْمَ ضَرَر ؟

      ‏ قال : أَراد نُطْعمها اللبنَ فسمى اللبن لَحْماً لأَنها تسمَنُ على اللبن .
      وقال ابن الأَعرابي : كانوا إِذا أَجْدَبوا وقلَّ اللبنُ يَبَّسُوا اللحمَ وحمَلوه في أَسفارهم وأَطعَموه الخيلَ ، وأََنكر م ؟

      ‏ قال الأَصمعي وقال : إِذا لم يكن الشجرُ لم يكن اللبنُ .
      وأَما قوله ، عليه السلام : إِن اللهَ يُبْغِضُ البيتِ اللحِمَ وأَهلَه ، فإِنه أَراد الذي تؤْكل فيه لُحومُ الناس أَخْذاً .
      وفي حديث آخر : يُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين .
      وسأَل رجل سفيان الثوريّ : أَرأَيت هذا الحديث إِن الله تبارك وتعالى لَيُبْغِضُ أَهلَ البيت اللحِمِين ؟ أَهُم الذين يُكِثرون أَكل اللحْم ؟ فقال سفيان : هم الذين يكثرون أَكلَ لحومِ الناس .
      وأَما قوله ليُبْغِضُ البيتَ اللحِمَ وأَهلَه قيل : هم الذين يأْكلون لحوم الناس بالغِيبة ، وقيل : هم الذين يكثرون أَكل اللحم ويُدْمِنُونه ، قال : وهو أَشبَهُ .
      وفلانٌ يأْكل لُحومَ الناس أَي يغتابهم ؛ ومنه قوله : وإِذا أَمْكَنَه لَحْمِي رَتَعْ وفي الحديث : إِنَّ أَرْبَى الربا استِطالةُ الرجل في عِرْضِ أَخيه .
      ولَحِمَ الصقرُ ونحوُه لَحَماً : اشتهى اللحْم .
      وبازٍ لَحِمٌ : يأْكل اللحمَأَو يشتهيه ، وكذلك لاحِمٌ ، والجمع لَواحِمُ ، ومُلْحِمٌ : مُطْعِم للَّحم ، ومُلْحَمٌ : يُطْعَم اللحمَ .
      ورجل مُلْحَمٌ أَي مُطْعَم للصيد مَرزوق منه .
      ولَحْمةُ البازي ولُحْمته : ما يُطْعَمُه مما يَصِيده ، يضم ويفتح ، وقيل : لَحْمةُ الصقرِ الطائرُ يُطْرَح إِليه أَو يصيده ؛

      أَنشد ثعلب : مِن صَقْع بازٍ لا تُبِلُّ لُحَمُه وأَلحَمْتُ الطيرَ إِلحاماً .
      وبازٍ لَحِمٌ : يأْكل اللحم لأََن أَكله لَحْمٌ ؛ قال الأَعشى : تدَلَّى حَثيثاً كأَنَّ الصِّوا رَ يَتْبَعُه أَزرَقِيٌّ لَحِمْ ولُحْمةُ الأَسد : ما يُلْحَمُه ، والفتح لغة .
      ولحَمَ القومَ يَلحَمُهم لَحْماً ، بالفتح ، وأَلحَمهم : أَطعمهم اللحمَ ، فهو لاحِمٌ ؛ قال الجوهري ولا تقل أَلحَمْتُ ، والأَصمعي يقوله .
      وأَلحَمَ الرجلُ : كثُر في بيته اللحم ، وأَلحَمُوا : كثُر عندهم اللحم .
      ولَحَم العَظمَ يَلحُمه ويَلحَمُه لَحْماً : نزع عنه اللحم ؛

      قال : وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدَّمُهْ ، يُدعى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سُمُهْ ، مُبْتَرِكاً لكل عَظْمٍ يَلحُمُهْ ورجل لاحِمٌ ولَحِيمٌ : ذو لحمٍ على النسب مثل تامر ولابن ، ولَحَّام : بائع اللحم .
      ولَحِمَت الناقة ولَحُمتْ لَحامةً ولُحوماً فيهما ، فهي لَحِيمةٌ : كثر لحمُها .
      ولُحْمة جلدة الرأْس وغيرها : ما بَطَن مما يلي اللحم .
      وشجَّة مُتلاحِمة : أَخذت في اللحم ولم تبلُغ السِّمْحاق ، ولا فعل لها .
      الأَزهري : شجّة متلاحمة إِذا بلغت اللحم .
      ويقال : تَلاحمَتِ الشجّةُ إِذا أَخذت في اللحم ، وتَلاحمت أَيضاً إِذا بَرأَتْ والتَحمتْ .
      وقال شمر :، قال عبد الوهاب المُتلاحِمة من الشِّجاج التي تَُشُقُّ اللحمَ كلَّه دون العظم ثم تَتَلاحُمِ بعد شَقِّها ، فلا يجوز فيها المِسْبارُ بعد تَلاحُمِ اللحم .
      قال : وتَتَلاحَمُ من يومِها ومن غَدٍ .
      قال ابن الأَثير في حديث : الشِّجاج المتلاحِمة هي التي أَخذتْ في اللحم ، قال : وقد تكون التي برأَتْ والتحَمتْ .
      وامرأَة مُتلاحِمة : ضيِّقةُ مَلاقي لحم الفَرْج وهي مآزِم الفَرج .
      والمُتلاحِمة من النساء : الرَّتقاء ؛ قال أَبو سعيد : إِنما يقال لها لاحِمةٌ كأَنَّ هناك لحماً يمنع من الجماع ، قال : ولا يصح مُتلاحِمة .
      وفي حديث عمر :، قال لرجل لِمَ طَلَّقْتَ امرأَتَك ؟، قال : إِنها كانت مُتلاحمة ، قال : إِنّ ذلك منهن لمُسْتَرادٌ ؛ قيل : هي الضيِّقة المَلاقي ، وقيل : هي التي بها رَتَقٌ .
      والتحَم الجرحُ للبُرْء .
      وأَلحَمه عِرْضَ فلان : سَبَعهُ إِيّاه ، وهو على المثل .
      ويقال : أَلحَمْتُك عِرْضَ فلان إِذا أَمكنْتك منه تَشْتُمه ، وأَلحَمْتُه سَيفي .
      ولُحِمَ الرجلُ ، فهو لَحِيمٌ ، وأُلحِمَ : قُتِل .
      وفي حديث أُسامة : أَنه لَحَم رجلاً من العَدُوِّ أَي قتَله ، وقيل : قَرُب منه حتى لَزِق به ، من الْتَحَمَ الجرحُ إِذا الْتَزَق ، وقيل : لَحَمَه أَي ضربه مِن أَصابَ لَحْمَه .
      واللَّحِيمُ : القَتيلُ ؛ قال ساعدة بن جؤية أَورده ابن سيده : ولكنْ تَرَكتُ القومَ قد عَصَبوا به ، فلا شَكَّ أَن قد كان ثَمَّ لَحِيمُ وأَورده الجوهري : فقالوا : تَرَكْنا القومَ قد حَضَروا به ، ولا غَرْوَ أَن قد كان ثَمَّ لَحيم ؟

      ‏ قال ابن بري صواب إِنشاده : فقال : (* قوله « فقال إلخ » كذا بالأصل ولعله فقالا كما يدل عليه قوله وجاء خليلاه ) تركناه ؛ وقبله : وجاء خَلِيلاه إِليها كِلاهُما يُفِيض دُموعاً ، غَرْبُهُنّ سَجُومُ واستُلحِمَ : رُوهِقَ في القتال .
      واستُلحِمَ الرجلُ إِذا احْتَوَشه العدوُّ في القتال ؛

      أَنشد ابن بري للعُجَير السَّلولي : ومُسْتَلْحَمٍ قد صَكَّه القومُ صَكَّة بَعِيد المَوالي ، نِيلَ ما كان يَجْمَعُ والمُلْحَم : الذي أُسِر وظَفِر به أَعداؤُه ؛ قال العجاج : إِنَّا لَعَطَّافون خَلْف المُلْحَمِ والمَلْحَمة : الوَقْعةُ العظيمة القتل ، وقيل : موضع القتال .
      وأَلحَمْتُ القومَ إِذا قتلتَهم حتى صاروا لحماً .
      وأُلحِمَ الرجلُ إِلحاماً واستُلحِمَ اسْتِلحاماً إِذا نَشِب في الحرب فلم يَجِدْ مَخْلَصاً ، وأَلحَمَه غيرُه فيها ، وأَلحمَه القتالُ .
      وفي حديث جعفر الطيّار ، عليه السلام ، يوم مُؤْتةَ : أَنه أَخذ الراية بعد قتْل زيدٍ فقاتَلَ بها حتى أَلحمَه القتالُ فنزَلَ وعَقَرَ فرَسَه ؛ ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه ، في صفة الغُزاة : ومنهم مَن أَلحمَه القتالُ ؛ ومنه حديث سُهيل : لا يُرَدُّ الدعاءُ عند البأْس حين يُلْحِم بعضُهم بعضاً أَي تشتَبكُ الحرب بينهم ويلزم بعضهم بعضاً .
      وفي الحديث : اليوم يومُ المَلْحَمة ، وفي حديث آخر : ويُجْمَعون للمَلْحَمة ؛ هي الحرب وموضعُ القتال ، والجمع المَلاحِمُ مأْخوذ من اشتباك الناس واختلاطِهم فيها كاشتِباك لُحْمةِ الثوب بالسَّدى ، وقيل : هو من اللحْم لكثرة لُحوم القتلى فيها ، وأَلْحَمْتُ الحربَ فالْتَحَمت .
      والمَلْحَمة : القتالُ في الفتنة ، ابن الأَعرابي : المَلْحَمة حيث يُقاطِعون لُحومَهم بالسيوف ؛ قال ابن بري : شاهد المَلحَمة قول الشاعر : بمَلْحَمةٍ لا يَسْتَقِلُّ غُرابُها دَفِيفاً ، ويمْشي الذئبُ فيها مع النَّسْر والمَلْحَمة : الحربُ ذات القتل الشديد .
      والمَلْحمة : الوَقعة العظيمة في الفتنة .
      وفي قولهم نَبيُّ المَلْحمة قولان : أَحدهما نبيُّ القتال وهو كقوله في الحديث الآخر بُعِثْت بالسيف ، والثاني نبيُّ الصلاح وتأْليفِ الناس كان يُؤَلِّف أَمرَ الأُمَّة .
      وقد لحَمَ الأَمرَ إِذا أَحكمه وأَصلحَه ؛ قال ذلك الأَزهري عن شمر .
      ولَحِمَ بالمكان (* قوله « ولحم بالمكان »، قال في التكملة بالكسر ، وفي القاموس كعلم ، ولم يتعرضا للمصدر ، وضبط في المحكم بالتحريك ) يَلْحَم لَحْماً : نَشِب بالمكان .
      وأَلْحَم بالمكان : أَقامَ ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : لَزِم الأَرض ، وأَنشد : إِذا افْتَقَرا لم يُلْحِما خَشْيةَ الرَّدى ، ولم يَخْشَ رُزءاً منهما مَوْلَياهُما وأَلحَم الدابةُ إِذا وقف فلم يَبرح واحتاج إِلى الضرب .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لرجل صُمْ يوماً في الشهر ، قال : إِني أَجد قوَّةً ، قال : فصُمْ يومين ، قال : إِني أَجد قوَّة ، قال : فصُم ثلاثة أَيام في الشهر ، وأَلحَم عند الثالثة أَي وقَف عندها فلم يَزِدْه عليها ، من أَلحَم بالمكان إِذا أَقام فلم يبرح .
      وأَلحَم الرجلَ : غَمَّه .
      ولَحَم الشيءَ يَلحُمه لَحْماً وأَلْحَمَه فالْتَحم : لأَمَه .
      واللِّحامُ : ما يُلأَم به ويُلْحَم به الصَّدْعُ .
      ولاحَمَ الشيءَ بالشيء : أَلْزَقَه به ، والْتَحم الصَّدْعُ والْتَأَم بمعنى واحد .
      والمُلْحَم : الدَّعِيُّ المُلْزَقُ بالقوم ليس منهم ؛ قال الشاعر : حتى إِذا ما فَرَّ كلُّ مُلْحَم ولَحْمةُ النَّسَبِ : الشابِكُ منه .
      الأَزهري : لَحْمةُ النسب ، بالفتح ، ولُحْمةُ الصيد ما يُصاد به ، بالضم .
      واللُّحْمَةُ ، بالضم : القرابة .
      ولحْمةُ الثوب ولُحْمتُه : ما سُدِّي بين السَّدَيَيْن ، يضم ويفتح ، وقد لَحَم الثوب يَلْحَمُه وأَلْحَمه .
      ابن الأَعرابي : لَحْمَة الثوب ولَحْمة النَّسب ، بالفتح .
      قال الأَزهري : ولُحْمةُ الثوب الأَعْلى (* أي الأعلى من الثوب ) ولَحْمتهُ ، والسَّدَى الأَسفل من الثوب ؛ وأَنشد ابن بري : سَتاهُ قَزٌّ وحَرِيرٌ لَحْمتُهْ وأَلْحَمَ الناسجُ الثوبَ .
      وفي المثل : أَلْحِمْ ما أَسْدَيْتَ أَي تَمِّمْ ما ابْتَدَأْتَه من الإِحسان .
      وفي الحديث : الوَلاءُ لُحْمةٌ كلُحْمةِ النسب ، وفي رواية : كلُحْمةِ الثوب .
      قال ابن الأَثير : قد اختلف في ضم اللّحمة وفتحها فقيل : هي في النسب بالضم ، وفي الثوب بالضم والفتح ، وقيل : الثوب بالفتح وحده ، وقيل : النسب والثوب بالفتح ، فأَما بالضم فهو ما يُصاد به الصيدُ ، قال : ومعنى الحديث المُخالَطةُ في الوَلاءِ وأَنها تَجْرِي مَجْرَى النسب في المِيراث كما تُخالِطُ اللُّحمةُ سَدَى الثوب حتى يَصِيرا كالشيء الواحد ، لما بينهما من المُداخَلة الشديدة .
      وفي حديث الحجاج والمطر : صار الصِّغار لُحْمةَ الكِبار أَي أَن القَطْرَ انتسَج لتتَابُعه فدخل بعضه في بعض واتَّصل .
      قال أَبو سعيد : ويقال هذا الكلام لَحِيمُ هذا الكلامِ وطَريدُه أَي وَفْقُه وشَكْلُه .
      واستَلْحَمَ الطريقُ : اتَّسَعَ .
      واسْتَلْحَم الرجلُ الطريقَ : رَكِبَ أَوْسَعَه واتَّبَعَه ؛ قال رؤبة : ومَن أَرَيْناهُ الطريقَ استَلْحَما وقال امرؤ القيس : اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوَجُ مِحْضِيرٌ ، إِذا النَّقْعُ دَخَنْ استَلْحَمَ : اتَّبَعَ .
      وفي حديث أُسامة : فاسْتَلْحَمَنا رجلٌ من العدُوّ أَي تَبِعَنا يقال : استَلْحَمَ الطَّريدةَ والطريقَ أَي تَبع .
      وأَلْحَم بَيْنَ بني فلان شرّاً : جناه لهم .
      وأَلْحَمه بصَرَه : حَدَّدَه نحوَه ورَماه به .
      وحَبْلٌ مُلاحَمٌ : شديدُ الفتل ؛ عن أَبي حنيفة ؛ وأَنشد : مُلاحَمُ الغارةِ لم يُغْتَلَبْ والمُلْحَم : جنس من الثياب .
      وأَبو اللَّحَّام : كنية أَحد فُرْسان العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. كلم
    • " القرآنُ : كلامُ الله وكَلِمُ الله وكَلِماتُه وكِلِمته ، وكلامُ الله لا يُحدّ ولا يُعدّ ، وهو غير مخلوق ، تعالى الله عما يقول المُفْتَرُون علُوّاً كبيراً .
      وفي الحديث : أَعوذ بِكلماتِ الله التامّاتِ ؛ قيل : هي القرآن ؛ قال ابن الأَثير : إنما وَصَف كلامه بالتَّمام لأَنه لا يجوز أَن يكون في شيء من كلامه نَقْص أَو عَيْب كما يكون في كلام الناس ، وقيل : معنى التمام ههنا أَنها تنفع المُتَعَوِّذ بها وتحفظه من الآفات وتَكْفِيه .
      وفي الحديث : سبحان الله عَدَد كلِماتِه ؛ كِلماتُ الله أي كلامُه ، وهو صِفتُه وصِفاتُه لا تنحصر بالعَدَد ، فذِكر العدد ههنا مجاز بمعنى المبالغة في الكثرة ، وقيل : يحتمل أَن يريد عدد الأَذْكار أَو عدد الأُجُور على ذلك ، ونَصْبُ عدد على المصدر ؛ وفي حديث النساء : اسْتَحْلَلْتم فُرُوجَهن بكلمة الله ؛ قيل : هي قوله تعالى : فإمساك بمعروف أو تسريح بإحْسان ، وقيل : هي إباحةُ الله الزواج وإذنه فيه .
      ابن سيده : الكلام القَوْل ، معروف ، وقيل : الكلام ما كان مُكْتَفِياً بنفسه وهو الجملة ، والقول ما لم يكن مكتفياً بنفسه ، وهو الجُزْء من الجملة ؛ قال سيبويه : اعلم أَنّ قُلْت إنما وقعت في الكلام على أَن يُحكى بها ما كان كلاماً لا قولاً ، ومِن أَدلّ الدليل على الفرق بين الكلام والقول إجماعُ الناس على أَن يقولوا القُرآن كلام الله ولا يقولوا القرآن قول الله ، وذلك أَنّ هذا موضع ضيِّق متحجر لا يمكن تحريفه ولا يسوغ تبديل شيء من حروفه ، فَعُبِّر لذلك عنه بالكلام الذي لا يكون إلا أَصواتاً تامة مفيدة ؛ قال أَبو الحسن : ثم إنهم قد يتوسعون فيضعون كل واحد منهما موضع الآخر ؛ ومما يدل على أَن الكلام هو الجمل المتركبة في الحقيقة قول كثيِّر : لَوْ يَسْمَعُونَ كما سمِعتُ كلامَها ، خَرُّوا لِعَزَّةَ رُكَّعاً وسُجُودا فمعلوم أَن الكلمة الواحدة لا تُشجِي ولا تُحْزِنُ ولا تَتملَّك قلب السامع ، وإنما ذلك فيما طال من الكلام وأَمْتَع سامِعِيه لعُذوبة مُسْتَمَعِه ورِقَّة حواشيه ، وقد ، قال سيبويه : هذا باب أَقل ما يكون عليه الكلم ، فدكر هناك حرف العطف وفاءه ولام الابتداء وهمزة الاستفهام وغير ذلك مما هو على حرف واحد ، وسمى كل واحدة من ذلك كلمة .
      الجوهري : الكلام اسم جنس يقع على القليل والكثير ، والكَلِمُ لا يكون أقل من ثلاث كلمات لأَنه جمع كلمة مثل نَبِقة ونَبِق ، ولهذا ، قال سيبويه : هذا باب علم ما الكلِمُ من العربية ، ولم يقل ما الكلام لأنه أَراد نفس ثلاثة أَشياء : الاسم والفِعْل والحَرف ، فجاء بما لا يكون إلا جمعاً وترك ما يمكن أن يقع على الواحد والجماعة ، وتميم تقول : هي كِلْمة ، بكسر الكاف ، وحكى الفراء فيها ثلاث لُغات : كَلِمة وكِلْمة وكَلْمة ، مثل كَبِدٍ وكِبْدٍ وكَبْدٍ ، ووَرِقٍ ووِرْقٍ ووَرْقٍ ، وقد يستعمل الكلام في غير الإنسان ؛

      قال : فَصَبَّحَتْ ، والطَّيْرُ لَمْ تَكَلَّمِ ، جابِيةً حُفَّتْ بِسَيْلٍ مُفْعَمِ (* قوله « مفعم » ضبط في الأصل والمحكم هنا بصيغة اسم المفعول وبه أيضاً ضبط في مادة فعم من الصحاح ).
      وكأَنّ الكلام في هذا الاتساع إنما هو محمول على القول ، أَلا ترى إلى قلة الكلام هنا وكثرة القول ؟ والكِلْمَة : لغةٌ تَميمِيَّةٌ ، والكَلِمة : اللفظة ، حجازيةٌ ، وجمعها كَلِمٌ ، تذكر وتؤنث .
      يقال : هو الكَلِمُ وهي الكَلِمُ .
      التهذيب : والجمع في لغة تميم الكِلَمُ ؛ قال رؤبة : لا يَسْمَعُ الرَّكْبُ به رَجْعَ الكِلَمْ وقالل سيبويه : هذا باب الوقف في أَواخر الكلم المتحركة في الوصل ، يجوز أن تكون المتحركة من نعت الكَلِم فتكون الكلم حينئذ مؤنثة ، ويجوز أن تكون من نعت الأَواخر ، فإذا كان ذلك فليس في كلام سيبويه هنا دليل على تأْنيث الكلم بل يحتمل الأَمرين جميعاً ؛ فأَما قول مزاحم العُقَيليّ : لَظَلّ رَهِيناً خاشِعَ الطَّرْفِ حَطَّه تَحَلُّبُ جَدْوَى والكَلام الطَّرائِف فوصفه بالجمع ، فإنما ذلك وصف على المعنى كما حكى أَبو الحسن عنهم من قولهم : ذهب به الدِّينار الحُمْرُ والدِّرْهَمُ البِيضُ ؛ وكما ، قال : تَراها الضَّبْع أَعْظَمهُنَّ رَأْسا فأَعادَ الضمير على معنى الجنسية لا على لفظ الواحد ، لما كانت الضبع هنا جنساً ، وهي الكِلْمة ، تميمية وجمعها كِلْم ، ولم يقولوا كِلَماً على اطراد فِعَلٍ في جمع فِعْلة .
      وأما ابن جني فقال : بنو تميم يقولون كِلْمَة وكِلَم كَكِسْرَة وكِسَر .
      وقوله تعالى : وإذ ابْتَلى إبراهيمَ رَبُّه بكَلِمات ؛ قال ثعلب : هي الخِصال العشر التي في البدن والرأْس .
      وقوله تعالى : فتَلَقَّى آدمُ من ربه كَلِماتٍ ؛ قال أَبو إسحق : الكَلِمات ، والله أَعلم ، اعْتِراف آدم وحواء بالذَّنب لأَنهما ، قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنْفُسَنا .
      قال أَبو منصور : والكلمة تقع على الحرف الواحد من حروف الهجاء ، وتقع على لفظة مؤلفة من جماعة حروفٍ ذَاتِ مَعْنىً ، وتقع على قصيدة بكمالها وخطبة بأَسْرها .
      يقال :، قال الشاعر في كَلِمته أَي في قصيدته .
      قال الجوهري : الكلمة القصيدة بطُولها .
      وتَكلَّم الرجل تَكلُّماً وتِكِلاَّماً وكَلَّمه كِلاَّماً ، جاؤوا به على مُوازَنَة الأَفْعال ، وكالمَه : ناطَقَه .
      وكَلِيمُك : الذي يُكالِمُك .
      وفي التهذيب : الذي تُكَلِّمه ويُكَلِّمُك يقال : كلَّمْتُه تَكلِيماً وكِلاَّماً مثل كَذَّبْته تَكْذيباً وكِذَّاباً .
      وتَكلَّمْت كَلِمة وبكَلِمة .
      وما أَجد مُتكَلَّماً ، بفتح اللام ، أي موضع كلام .
      وكالَمْته إذا حادثته ، وتَكالَمْنا بعد التَّهاجُر .
      ويقال : كانا مُتَصارِمَيْن فأَصبحا يَتَكالَمانِ ولا تقل يَتَكَلَّمانِ .
      ابن سيده : تَكالَمَ المُتَقاطِعانِ كَلَّمَ كل واحد منهما صاحِبَه ، ولا يقال تَكَلَّما .
      وقال أَحمد بن يحيى في قوله تعالى : وكَلَّم الله موسى تَكْلِيماً ؛ لو جاءت كَلَّمَ الله مُوسَى مجردة لاحتمل ما قلنا وما ، قالوا ، يعني المعتزلة ، فلما جاء تكليماً خرج الشك الذي كان يدخل في الكلام ، وخرج الاحتمال للشَّيْئين ، والعرب تقول إذا وُكِّد الكلامُ لم يجز أن يكون التوكيد لغواً ، والتوكيدُ بالمصدر دخل لإخراج الشك .
      وقوله تعالى : وجعلها كَلِمة باقِيةً في عَقِبه ؛ قال الزجاج : عنى بالكلمة هنا كلمة التوحيد ، وهي لا إله إلا الله ، جَعلَها باقِيةً في عَقِب إبراهيم لا يزال من ولده من يوحِّد الله عز وجل .
      ورجل تِكْلامٌ وتِكْلامة وتِكِلاَّمةٌ وكِلِّمانيٌّ : جَيِّدُ الكلام فَصِيح حَسن الكلامِ مِنْطِيقٌٌ .
      وقال ثعلب : رجل كِلِّمانيٌّ كثير الكلام ، فعبر عنه بالكثرة ، قال : والأُنثى كِلِّمانيَّةٌ ، قال : ولا نظير لِكِلِّمانيٍّ ولا لِتِكِلاَّمةٍ .
      قال أَبو الحسن : وله عندي نظير وهو قولهم رجل تِلِقَّاعةٌ كثير الكلام .
      والكَلْمُ : الجُرْح ، والجمع كُلُوم وكِلامٌ ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَشْكُو ، إذا شُدَّ له حِزامُه ، شَكْوَى سَلِيم ذَرِبَتْ كِلامُه سمى موضع نَهْشة الحية من السليم كَلْماً ، وإنما حقيقته الجُرْحُ ، وقد يكون السَّلِيم هنا الجَرِيحَ ، فإذا كان كذلك فالكلم هنا أَصل لا مستعار .
      وكَلَمَه يَكْلِمُه (* قوله « وكلمه يكلمه »، قال في المصباح : وكلمه يكلمه من باب قتل ومن باب ضرب لغة .
      وعلى الأخيرة اقتصر المجد .
      وقوله « وكلمة كلماً جرحه » كذا في الأصل وأصل العبارة للمحكم وليس فيها كلماً ) كَلْماً وكَلَّمه كَلْماً : جرحه ، وأَنا كالِمٌ ورجل مَكْلُوم وكَلِيم ؛

      قال : عليها الشَّيخُ كالأَسَد الكَلِيمِ والكَلِيمُ ، فالجر على قولك عليها الشيخ كالأَسدِ الكليم إذا جُرِح فَحَمِي أَنْفاً ، والرفع على قولك عليها الشيخُ الكلِيمُ كالأَسد ، والجمع كَلْمى .
      وقوله تعالى : أَخرجنا لهم دابّة من الأَرض تُكَلِّمهم ؛ قرئت : تَكْلِمُهم وتُكَلِّمُهم ، فتَكْلِمُهم : تجرحهم وتَسِمهُم ، وتُكَلِّمُهم : من الكلام ، وقيل : تَكْلِمهم وتُكَلِّمهم سواء كما تقول تَجْرحهُم وتُجَرِّحهم ، قال الفراء : اجتمع القراء على تشديد تُكَلِّمهم وهو من الكلام ، وقال أَبو حاتم : قرأَ بعضهم تَكْلِمهُم وفسر تَجْرحهُم ، والكِلام : الجراح ، وكذلك إن شدد تُكلِّمهم فذلك المعنى تُجَرِّحهم ، وفسر فقيل : تَسِمهُم في وجوههم ، تَسِمُ المؤمن بنقطة بيضاء فيبيضُّ وجهه ، وتَسِم الكافر بنقطة سوداء فيسودّ وجهه .
      والتَّكْلِيمُ : التَّجْرِيح ؛ قال عنترة : إذ لا أَزال على رِحالةِ سابِحٍ نَهْدٍ ، تَعاوَرَه الكُماة ، مُكَلَّمِ وفي الحديث : ذهَب الأَوَّلون لم تَكْلِمهم الدنيا من حسناتهم شيئاً أي لم تؤثِّر فيهم ولم تَقْدح في أَديانهم ، وأَصل الكَلْم الجُرْح .
      وفي الحديث : إنا نَقُوم على المَرْضى ونُداوي الكَلْمَى ؛ جمع كَلِيم وهو الجَريح ، فعيل بمعنى مفعول ، وقد تكرر ذكره اسماً وفعلاً مفرداً ومجموعاً .
      وفي التهذيب في ترجمة مسح في قوله عز وجل : بِكَلِمةٍ منه اسمه المَسِيح ؛ قال أَبو منصور : سمى الله ابتداء أَمره كَلِمة لأَنه أَلْقَى إليها الكَلِمة ثم كَوَّن الكلمة بشَراً ، ومعنى الكَلِمة معنى الولد ، والمعنى يُبَشِّرُك بولد اسمه المسيح ؛ وقال الجوهري : وعيسى ، عليه السلام ، كلمة الله لأَنه لما انتُفع به في الدّين كما انتُفع بكلامه سمي به كما يقال فلان سَيْفُ الله وأَسَدُ الله .
      والكُلام : أَرض غَليظة صَليبة أو طين يابس ، قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضغضغ في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأدْرَدُ اللقمةَ ونحوها: لاكَها ومَضَغَهَا فسُمِعَ له صَوْتٌ. وـ اللحم في فيه: لم يُحكم مَضْغَهُ. ويقال: ضَغْضَغَ الكلامَ: لم يُبَيِّنْهُ.
الصحاح في اللغة
الضَغْضَغَةُ: لَوْكُ الدرداءِ. يقال ضَغْضَغَتِ العجوزُ، إذ لاكت شيئاً بين الحنكين ولا سِنَّ لها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: