وصف و معنى و تعريف كلمة ضفافه:


ضفافه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ضاد (ض) و فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) و هاء (ه) .




معنى و شرح ضفافه في معاجم اللغة العربية:



ضفافه

جذر [ضفف]

  1. ضِفَاف: (اسم)
    • ضِفَاف : جمع ضِفّة
,
  1. ضَفَفُ
    • ـ ضَفَفُ : كثْرَةُ العيالِ ، والتَّناوُلُ مع الناسِ ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ ، والحاجَةُ ، والعَجَلَةُ ، والضَّعْف ، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ ، وازْدحامُ الناس على الماءِ .
      ـ ضَفَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه .
      ـ ماءٌ مَضْفوفٌ : مُزْدَحَمٌ عليه .
      ـ رَجُلٌ ضَفُّ الحالِ : رَقيقُه .
      ـ ضَفَّ الناقَةَ : حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها .
      ـ ناقةٌ ضَفوفٌ : كثيرَةُ اللَّبَنِ ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ .
      ـ ضَفَّةُ ، وضِفَّةُ النَّهْرِ : جانِبُهُ .
      ـ ضَفَّتا ، وضِفَّتا الوادي ، أو الحَيْزومِ : جانِباهُ .
      ـ ضَفَّةُ البَحرِ : ساحِلُهُ ،
      ـ ضَفَّةُ من الماءِ : دُفْعَتُهُ الأولى .
      ـ ضَفَّةُ القومِ ، وضَفْضَفَتُهم : جَمَاعَتُهم .
      ـ ضَفيفَةٌ من بَقْلٍ : ضَغيفَةٌ .
      ـ هو من ضَفيفنا ولَفيفِنا : ممن نَلُفُّهُ بِنا ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ .
      ـ ضَفافةُ : من لا عَقْلَ له .
      ـ ضَفَّهُ : جَمَعَهُ ،
      ـ ضَفًّ المُصْطَلِي : ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ .
      ـ شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ : واسِعَتُه .
      ـ ضُفُّ : هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ ، غَبْراءُ رَمْداءُ ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ ، ج : ضِفَفَةُ .
      ـ تَضافُّوا : كَثُروا ، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ضَفّ
    • ضف - يضف ، ضفا وضففا
      1 - ضف القوم على الماء : ازدحموا عليه

    المعجم: الرائد

  3. تَضافّ
    • تضاف - تضافا
      1 - تضاف القوم على الشيء : اجتمعوا عليه . 2 - تضاف القوم على الشيء : كثروا عليه . 3 - تضاف القوم : قلت أموالهم .

    المعجم: الرائد

  4. ضفف
    • ض ف ف : الضَّفَفُ بفتحتين كثرة العيال وقال الحسن { ما شبع رسول الله عليه الصلاة والسلام من خبز ولحم إلا على ضفف } قيل معناه تناوُلا مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام وقال أبو زيد وابن الأعرابي هو الضيق والشدة وقال الأصمعي هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا وقال الفراء هو الحاجة والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر

    المعجم: مختار الصحاح

  5. ضَفَف
    • ضفف
      1 - مصدر ضف . 2 - شدة ، ضيق . 3 - عجلة في الأمر . 4 - ازدحام الناس على الماء . 5 - أكل دون الشبع . 6 - قلة المأكول . 7 - حاجة . 8 - ضعف في الرأي ، حمق .

    المعجم: الرائد

  6. الضَّفَفُ
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش .
      و الضَّفَفُ الأَكلُ دونَ الشِّبَع .
      و الضَّفَفُ كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل .
      و الضَّفَفُ كثرةُ العيالِ والحشم .
      و الضَّفَفُ ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه .
      و الضَّفَفُ ما دونَ ملء المكيال .
      أَو ما دون كل مملوء .
      و الضَّفَفُ الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ .
      و الضَّفَفُ العجلة في الأَمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. ضَفوف
    • ضفوف - ج ، ضفف
      1 - ضفوف من العيون : كثيرة الماء . 2 - ضفوف من النوق أو الشاء : كثيرة اللبن .

    المعجم: الرائد

  8. ضِفَّةٌ
    • جمع : ضِفَافٌ ، ضِفَفٌ . وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ . [ ض ف ف ].
      1 . :- ضِفَّةُ النَّهْرِ :- : شَطُّهُ ، جَانِبُهُ .
      2 . :- ضِفَّةُ البَحْرِ :- : سَاحِلُهُ . :- الضَّفَّتَانِ :- : الضَّفَّةُ الغَرْبِيَّةُ وَالضَّفَّةُ الشَّرْقِيَّةُ :- .

    المعجم: الغني



  9. ضَفَّة
    • ضَفَّة :-
      جمع ضَفّات وضِفاف : شاطئ ، ساحل ، جانب البحر أو النهر :- على ضِفاف النِّيل ، - عبر الجنودُ إلى الضَّفَّة الشرقيّة من القناة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ضِفَّة
    • ضِفَّة :-
      جمع ضِفَّات وضِفاف : ضَفَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. الضَّفَّة
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادي : الضَّفَّة . والجمع : ضِفَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. الضَّفَّة
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادِي ونحوِه : شطُّهُ وساحِلُه ، وهما ضَفَّتانِ .
      و الضَّفَّة من الماءِ : دُفعتُه الأَولى .
      و الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم : جماعتهم . والجمع : ضِفافٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ضَفَّة
    • ضفة - ج ، ضفاف
      1 - ضفة من البحر أو النهر : ساحله ، شطه . 2 - ضفة من الوادي : ناحيته

    المعجم: الرائد

  14. ضَفَّة
    • ضفة - ج ، ضفاف
      1 - ضفة من البحر أو النهر : ساحله ، شطه . 2 - ضفة من الوادي : ناحيته . 3 - ضفة من الوادي : دفعته الأولى .

    المعجم: الرائد

  15. ضَفَّ
    • ضَفَّ القومُ على الشيءِ ضَفَّ ُ ضَفًّا : اجتمَعوا وازدَحَمُوا .
      و ضَفَّ المُصْطَلِي : ضَمَّ أَصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النار .
      و ضَفَّ الشيءَ : جَمَعَه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  16. ضَفَّ
    • [ ض ف ف ]. ( ف : ثلا ، لازم متعد م بحرف ) . ضَفَفْتُ ، أَضُفُّ ، ضُفَّ ، مصدر ضَفٌّ .
      1 . :- ضَفَّ النَّاسُ عَلَى الْمَتْجَرِ :- : اِزْدَحَمُوا .
      2 . :- ضَفَّ الْمُصْطَلِي :- : ضَمَّ أَصَابِعَهُ فَقَرَّبَهَا إِلَى النَّارِ .
      3 . :- ضَفَّ الشَّيْءَ :- : جَمَعَهُ .

    المعجم: الغني

  17. ضَفٌّ
    • [ ض ف ف ]. ( مصدر ضَفَّ ). :- رَجُلٌ ضَفُّ الحَالِ :- : رَقِيقُهَا ، سَيِّئُهَا .

    المعجم: الغني

  18. ضَفّ
    • ضف
      1 - مصدر ضف . 2 - « هو ضف الحال » : سيئها ، رقيقها .

    المعجم: الرائد

  19. ضفا
    • ضفا
      1 - جانب ، مث ضفوان

    المعجم: الرائد

  20. الضَّفُّ
    • الضَّفُّ : يقالُ : رجلٌ ضَفُّ الحال : رَقِيقُهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. الضُّفُّ
    • الضُّفُّ : حشرةٌ تُشْبِهُ القُرَادَ غَبْرَاءُ رَمْدَاءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها . والجمع : ضفَفَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. ضَفّ
    • ضف - يضف ، ضفا
      1 - ضف الشيء : جمعه . 2 - ضف : ضم أصابعه فقربها من النار .

    المعجم: الرائد

  23. ضافَ
    • ضافَ يَضِيف ، ضِفْ ، ضَيْفًا وضِيافَةً ، فهو ضائف ، والمفعول مَضِيف :-
      ضافَ صديقَه
      1 - أضافَه ؛ ضيَّفه ؛ أنزله ضَيْفًا عنده :- ضاف أحدَ أقربائه في بيته ، - أنت في ضِيافتي ، - { اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يَضِيْفُوهُمَا } [ قرآن ] :-
      ضاف الهَمُّ فلانًا : نزل به .
      2 - نزل عنده ضيفًا .
      • ضافه ضيفٌ : نزل في ضيافته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. ضفف
    • " الضَّفُّ : الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع ؛

      وأَنشد : بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً ، بالميم ، وهي قليلةُ اللبَنِ ؛ وقيل : الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها ؛ وقال اللحياني : هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع .
      وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها ، وناقة ضَفُوفٌ ، وشاة ضَفُوف : كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف .
      وعين ضَفُوفٌ : كثيرة الماء ؛

      وأَنشد : ‏ حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح : وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي : ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ ، قال : وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ ، بالفاء ، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً ، ويقال من الضَّفِّ : ضَفَفْتُ أَضُفُّ .
      الجوهري : ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها .
      أَبو عمرو : شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله « الشخب » بالفتح ويضم كما في القاموس .).
      وضَفَّةُ البحر : ساحِلُه .
      والضِّفَّةُ ، بالكسر : جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ .
      والضَّفَّةُ : كالضِّفَّةِ ، والجمع ضِفافٌ ؛

      قال : يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه : جانبه ، وقال القتيبي : الصواب ضِفَّة ، بالكسر ، وقال أَبو منصور : الصواب ضَفَّة ، بالفتح ، والكسر لغة فيه .
      وضَفّتا الوادِي : جانِباه .
      وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج : فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وَجهه : فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها ؛ الضفَّةُ ، بالكسر والفتح : جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن .
      وضَفَّتا الحَيْزُومِ : جانباه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله « يدعه » كذا ضبط الأصل ، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك .) وضَفَّةُ الماء : دُفْعَتُه الأُولى .
      وضَفَّةُ الناس : جماعَتهم .
      والضفَّةُ والجَفَّةُ : جماعةُ القومِ .
      قال الأَصمعي : دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم .
      وقال الليث : دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم .
      وقال أَبو سعيد : يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور .
      أَبو زيد : قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم .
      وقال أَبو مالك : قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون ؛

      وأَنشد : فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها ، يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها ؛ وقال غيلان : ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ ، حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع .
      والضَّفَفُ : ازْدِحام الناس على الماء .
      والضَّفَّةُ : الفَعْلةُ الواحدة منه .
      وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه .
      ابن سيده : تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله « تضافوا على الماء تضافواً » كذا بالأصل .)؛ عن يعقوب ، وقال اللحياني : إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه .
      وماء مَضْفُوفٌ : كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ .
      وقال اللحياني : ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية ؛

      قال : لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف ؟

      ‏ قال : المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها .
      وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده ؛ قال ابن بري : روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء ، وقال : العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً ؛

      وأَنشد البيتين : لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير ، وكذلك حكاه الليث ، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك .
      وحكى اللحياني : رجل مَضْفُوفٌ ، بغير على .
      شمر : الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء ، وهو الأَكل دون الشبع .
      ابن سيده : الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة .
      وقال ثعلب : الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد ، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه ، وقيل : الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ ، وقيل الحشَم ؛ كلاهما عن اللحياني .
      والضَّفَفُ : كثرة العيال ؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث : قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ ، وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ ، لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ .
      وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة .
      وروى مالك ابن دينار ، قال : حدثنا الحسن ، قال : ما شَبِعَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ ؛ قال مالك : فسأَلت بَدَوّياً عنها ، فقال : تَناوُلاً مع الناس ، وقال الخليل : الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام ، وقال أَبو زيد : الضَّفَف الضِّيق والشدة ، وابن الأَعرابي مثله ، وبه فسر بعضهم الحديث ، وقيل : يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس ، وقيل : معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة ، تقول منه : رجل ضَفُّ الحال ، وقال الأَصمعي : أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً ، وبعضهم يقول : شَظَف ، وهو الضيق والشدة أَيضاً ، يقول : لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ ؛ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى : الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال ، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال ، وكان النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه .
      ابن الأَعرابي : الضَّفَفُ القِلةُ ، والحَفَفُ الحاجةُ .
      ابن العُقَيلي : وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه ، وقال : الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد .
      الأَصمعي : أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش .
      وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ .
      وقالت امرأَة من العرب : تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ .
      الفراء : الضفَفُ الحاجةُ .
      سيبويه : رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال ، قال : والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل .
      والضَّفَفُ : العَجَلَةُ في الأَمر ؛

      قال : وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

      ويقال : لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر .
      والضُّفُّ ، والجمع الضِّفَفَةُ : هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها ، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى ضفافه في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ض ف ف : الضَّفَفُ بفتحتين كثرة العيال وقال الحسن { ما شبع رسول الله عليه الصلاة و السلام من خبز ولحم إلا على ضفف } قيل معناه تناوُلا مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام وقال أبو زيد وابن الأعرابي هو الضيق والشدة وقال الأصمعي هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا وقال الفراء هو الحاجة والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الضَفَفُ: كثرتُ العيال. وقال الخليل: الضَفَفُ: كثرةُ الأيدي على الطعام. وقال أبو زيد: الضَفَفُ: الضيق والشدَّةُ. وابن الأعرابي مثله. تقول منه: رجلٌ ضَفُّ الحال. وقال الأصمعيّ: أن يكون المال قليلاً ومَن يأكله كثيراً. وقال الفراءُ: الضَفَفُ: الحاجَةُ. ويقال أيضاً: لقيته على ضَفَفٍ، أي على عجلة ومنه قول الشاعر: وليس في رأيه وَهْيٌ ولا ضَفَفُ والضَفَفُ أيضاً: ازدحامُ الناس على الماء. والضَفَّةُ الفَعْلَةُ الواحدةُ منه، يقال: تَضافُّوا على الماء، إذا كثُروا عليه. وماءٌ مضفوفٌ، إذا كثر عليه الناس. ويقال أيضاً: فلانٌ مضفوفٌ، إذا نَفِذَ ما عنده. وضَفَّ الناقةَ: لغةٌ في ضَبَّها، إذا حلبها بالكفِّ كلِّها. والضِفَّةُ: جانب النهر. وضِفَّتاهُ: جانباه.
تاج العروس

الضَّفَفُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ العِيالِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وأَنْشَدَ لبَشِيرِ بنِ النِّكْثِ - قال الصّاغانِيُّ : ويُرْوَى لعَمْرِو بن حُمَيْلٍ وقال الأَصْمَعِيُّ : هو لبَعْضِ الأَعْرابِ - :

" قد اجْتَذَى من الدِّماءِ وانْتَعَلْ

" وكَبَّرَ الله وسَمَّى ونَزَلْ

" بمَنْزِلٍ يَنْزِلُهُ بَنُو عَمَلْ

" لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي : لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيالٌ ولا مَتاعٌ . ورُوِيَ عن اللِّحْيانِيّ : الضَّفَفُ : الغاشِيَةُ والعِيالُ وقِيلَ : الحَشَمُ . وفي الحَدِيثِ عن الحَسَنِ : أَنَّ النبيَّ صلّى اللهُ عليه وسَلم لَمْ يَشْبَعْ من خُبْزٍ ولَحْمٍ إِلاّ عَلَى ضَفَفٍ ورَوَى مالِكُ بنُ دِينارٍ هذا الحَدِيثَ عن الحَسَنِ وقالَ : سَأَلْتُ عَنْها بَدَوِيّاً فقالَ : هو التَّناوُلُ مع الناسِ أَو كَثْرَةُ الأَيْدِي على الطَّعامِ أَو الضِّيقُ والشِّدَةُ أَو هو أَن ْتَكُونَ الأَكَلَةُ أَكْثَرَ مِنَ مِقْدارِ الطَّعامِ قاله ثعلبٌ قال : والحَفَفُ : أَنْ يَكُونُوا بمِقْدارِه وقد تَقَدَّمَ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَنْ يكونَ المالُ قَلِيلاً ومن يَأْكُلُه كَثِيراً . وقالَ الفَرّاءُ : الضَّفَفُ : الحاجَةُ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ . قال : والضَّفَفُ أَيضاً : العَجَلَةُ يُقال : لَقِيتُه على ضَفَفٍ : أَي على عَجَلٍ من الأَمْرِ ومنه قولُ الشاعِرِ :

" ولَيْسَ في رَأْيِهِ وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

والضَّفَفُ : الضَّعْفُ وبه فَسَّرَ أَيضاً بعضُهم قولَ الشاعرِ المّذْكُور . وقال شَمِرٌ : الضَّفَفُ : ما دُونَ مِلْءَ المِكْيالِ ودُونَ كُلِّ مَمْلُوءٍ وهو الأَكْلُ دونَ الشِّبَعِ . والضَّفَفُ : ازْدِحامُ الناسِ على الماءِ نَقَلَه الجَوْهريُّ . والضَّفَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه . وقال الأَصْمَعِيُّ : ماءٌ مَضْفُوفٌ : أَي مُزْدَحَمٌ عليهِ مثلُ مَشْفُوهٍ قالَ الرّاجِزُ :

" لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ

" إلاّ مُداراتُ الغُروبِ الجُوفِ هكذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغانِيُّ وابنُ فارسٍ وكذلِكَ حَكاهُ اللَّيْثُ . وقالَ اللِّحْيانيُّ : ماؤُنا اليومَ مَضْفُوفٌ : كثيرُ الغاشِيَةِ من الناسِ والماشِيَةِ وأَنشد كما ذكرنا . قال ابنُ بَرِّيّ : ورَوَى أَبو عَمْرٍو الشَّيْبانِيّ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ المَظْفُوف بالظاءِ وقالَ : العَرَبُ تَقولُ : وَرَدْتُ ماءً مَظْفُوفاً : أَي مَشْغُولاً وأَنْشدَ البَيْتَيْنِ . ورَجُلٌ ضَفُّ الحالِ : أَي رَقِيقُه مأْخُوذٌ من الضَّفَفِ بمعنى الشِّدَةِ والضِّيقِ نَقَلَه الجَوْهريُّ . قال شيخُنا : قلتُ : وردَ أَيضاً ضَفَفٌ مُحَركةً دونَ إِدغامٍ وبالإدغام أَكْثَرُ . قلتُ : قالَ سِيبَوَيْهِ : ورَجُلٌ ضَفِفُ الحالِ وقومٌ ضَفِفُو الحالِ قال : والوَجْهُ الإِدْغامُ ولكِنّه جاءَ على الأَصْلِ . وضَفَّ النّاقة يَضُفُّها ضفّاً : حَلَبَها بكَفِّه كُلِّها لُغَةٌ في ضَبَّها كما في الصِّحاح زادَ غيرُه : وذلِكَ لضِخَمِ الضَّرْع ونَقَلَه الأَزْهريُّ عن الكِسائِيّ قال : ضَبَبْتُ الناقَةَ أَضُبُّها ضَبّاً : إِذا حَلَبْتَها بالكَفِّ قالَ : وقالَ الفَرّاءُ : هذا هو الضَّفُّ بالفاءِ . فأَمَّا الضَّبُّ فهو : أَنْ تَجْعَلَ إِبْهامَكَ على الخِلْفِ ثُمّ تَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإبْهامِ والخِلْفِ جَمِيعاً وقال غيرُه : الضَّفُّ : جَمْعُك خِلْفَيْها بيَدِكَ إِذا حَلَبْتَها وقال الِّحْيانِيُّ : هو أَنْ يَقْبِضَ بأَصابِعِه كُلِّها على الضَّرْعِ . وناقَةٌ ضَفُوفٌ : كَثِيرَةُ اللَّبَنِ لا تُحْلَبُ إِلا بالكَفِّ . وكذا شاةٌ ضَفُوفٌ بَيِّنَتا الضَّفافِ ومنه قولُه :

" حَلْبَانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ

" تَخْلِطُ بينَ وَبَرٍ وصُوفِ ويُرْوَى بالصّادِ وقد تَقَدَّم . وضَفَّةُ النِّهرِ ويُكْسَرُ : جانِبُه ومنه حَدِيثُ عبدِ اللهِ بنِ خَبّابٍ مع الخَوارِجِ : فَقَدَّمُوه على ضَفَّةِ النَّهْرِ فضَرَبُوا عُنُقَهُ اقْتَصَرَ الجُوْهَرِيُّ على الكَسْرِ وصَوَّبه القُتَيْبِيُّ وقال الأَزْهَرِيُّ : الصّوابُ الفتحُ والكَسرُ لُغَةٌ فيه . وضِفَّتا الوادِي أَو الحَيْزُومِ ويُكْسَرُ : جانِباهُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأِنْشَد "

" يَدُعُّهُ بِضَفَّتَيْ حَيْزُومَهِ وقد اسْتَعارَه عليٌّ رضِيَ الله تَعالَى عنه للجَفْنِ فقالَ : فيَقِف ضِفَّتَيْ جُفُونِه أَي : جانِبَيْها . وضَفَّةُ البَحْرِ : ساحِلُه . والضَّفَّةُ من الماءِ : دُفْعَتُهُ الأُولَى . وقال الأَصْمَعِيُّ : دَخَلْتُ في ضَفَّة القَوْمِ وضَفْضَفَتهمْ : أَي جَماعَتهم ونَقَلَه اللَّيْثُ أَيضاً هكذا . وضَفِيفَةٌ من بَقْلٍ : أَي ضَغِيفَةٌ حكاه ابنُ السِّكِّيتِ وذلِك إِذا كانَت الرَّوْضَةُ ناضِرَةً متخَيِّلَةً وَتَقدَّمَ عن أَبِي مالِكٍ أَنَّه ضَغيغَة بغَيْنَيْنِ مُعْجَمَتَيْن . وقال أَبو سَعِيدٍ : يُقالُ : هو مِن ضَفِيفِنا ولَفِيفِنا كذا في النُّسَخِ والصّوابُ تَقْدِيمُ لَفِيفِنا كما هو نَصُّ العُبابِ ويَدُلُّ له قولُه بعد : أَي مِمَّنْ نَلُفُّه بِنا ونَضُفُّه إِلينَا إِذا حَزَبَتْهُ الأُمُورُ أَي : نابَتْه واعْتَرَتْهُ . والضَّفَافَةُ كسَحابَةٍ : من لا عَقْلَ لَه نَقَلَه الصّاغاني . وضَفَّهُ ضَفّاً : جَمَعَه وأَنشدَ أَبو مالِكٍ :

" فَرَاحَ يَحْدُوهَا على أَكْسائِها

" يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائِهاأَي : يَجْمَعُها . وقالَ الفَرّاء : ضَفَّ المُصْطَلِي ضَفّاً : ضَمَّ أَصابِعَهُ وجَمَعَها فَقرَّبها من النّار . وقالَ أَبو عَمْروٍ : يُقال : شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ : أَي واسِعَتُه كما في اللِّسان والعُبابِ . وقالَ أَبو مالِكٍ : الضُّفُّ بالضمِّ : هُنَيَّةٌ تُشْبِه القُرَادَ وهي غَبْراءُ في لَوْنِها رَمْداءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعدَ لَسْعَتِها ج : ضِفَفَةٌ كقِرَدَةٍ . ويقال : تَضافُّوا : إِذا كَثُرُوا واجْتَمَعُوا على الماءِ وغَيْرِه والصّادُ لُغَةٌ فيه وقال أَبو مالِكٍ : قومٌ مُتَضافُّونَ : أَي مُجْتَمِعُونَ قال غَيْلانُ :

" ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفَوْقَ العُنْفِ حَتّى اشْفَتَرَّ الناسُ بعدَ الضَّفِّ أَي : تَفَرَّقُوا بعدَ اجْتماعٍ ونقل ابنُ سِيدَه : تَضافُّوا على الماءِ : إِذا كثُرُوا عليهِ عن يَعْقُوبَ وقالَ اللِّحْيانِيّ : إِنَّهم لمُتَضافُّونَ على الماءِ أَي : مُجْتَمِعُونَ مُزْدَحِمونَ عليه . وتَضافُّوا أَيضاً : إِذا خَفَّتْ أَحْوالُهم هكَذا هو نَصّ العُبابِ ومثلُه في سائِر النُّسَخِ والصَوابُ أَمْوالُهم كما هو نصُّ النوادِرِ لأَبي زَيْدٍ . ومما يُستدرَكُ عليه : عَيْنٌ ضَفُوفٌ كصَبُورٍ : كثيرةُ الماءِ قالَ الطِّرِمّاحُ :

وتَجُودُ من عَيْنٍ ضَفُو ... فِ الغَرْبِ مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ وجَمْعُ ضِفَّةِ الوادِي بالكَسْر : الضِّفافُ قالَ :

" يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ ورَجُلٌ مَضْفُوفٌ مثل مَثْمُودٍ إِذا نَفِدَ ما عِنْدَه نَقَلَه الجَوْهرِيُّ وهو مَجازٌ هكذا حكاهُ اللِّحْيانِيُّ وَرَوى غيرُهُ : رجلٌ مَضْفُوفٌ عليه

لسان العرب
الضَّفُّ الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع وأَنشد بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً بالميم وهي قليلةُ اللبَنِ وقيل الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها وقال اللحياني هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها وناقة ضَفُوفٌ وشاة ضَفُوف كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف وعين ضَفُوفٌ كثيرة الماء وأَنشد حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ قال وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ بالفاء فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً ويقال من الضَّفِّ ضَفَفْتُ أَضُفُّ الجوهري ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها أَبو عمرو شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب ( * قوله « الشخب » بالفتح ويضم كما في القاموس ) وضَفَّةُ البحر ساحِلُه والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ والضَّفَّةُ كالضِّفَّةِ والجمع ضِفافٌ قال يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه جانبه وقال القتيبي الصواب ضِفَّة بالكسر وقال أَبو منصور الصواب ضَفَّة بالفتح والكسر لغة فيه وضَفّتا الوادِي جانِباه وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه وفي حديث عليّ كرّم اللّه وَجهه فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها الضفَّةُ بالكسر والفتح جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن وضَفَّتا الحَيْزُومِ جانباه عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه ( * قوله « يدعه » كذا ضبط الأصل وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك ) وضَفَّةُ الماء دُفْعَتُه الأُولى وضَفَّةُ الناس جماعَتهم والضفَّةُ والجَفَّةُ جماعةُ القومِ قال الأَصمعي دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم وقال الليث دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم وقال أَبو سعيد يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور أَبو زيد قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم وقال أَبو مالك قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون وأَنشد فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها وقال غيلان ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع والضَّفَفُ ازْدِحام الناس على الماء والضَّفَّةُ الفَعْلةُ الواحدة منه وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه ابن سيده تضافوا على الماء تَضافُواً ( * قوله « تضافوا على الماء تضافواً » كذا بالأصل ) عن يعقوب وقال اللحياني إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه وماء مَضْفُوفٌ كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ وقال اللحياني ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية قال لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوفِ قال المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده قال ابن بري روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء وقال العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً وأَنشد البيتين لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير وكذلك حكاه الليث وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك وحكى اللحياني رجل مَضْفُوفٌ بغير على شمر الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء وهو الأَكل دون الشبع ابن سيده الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة وقال ثعلب الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه وقيل الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ وقيل الحشَم كلاهما عن اللحياني والضَّفَفُ كثرة العيال قال بُشَيْرُ بن النِّكث قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة وروى مالك ابن دينار قال حدثنا الحسن قال ما شَبِعَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ قال مالك فسأَلت بَدَوّياً عنها فقال تَناوُلاً مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام وقال أَبو زيد الضَّفَف الضِّيق والشدة وابن الأَعرابي مثله وبه فسر بعضهم الحديث وقيل يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس وقيل معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة تقول منه رجل ضَفُّ الحال وقال الأَصمعي أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً وبعضهم يقول شَظَف وهو الضيق والشدة أَيضاً يقول لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه ابن الأَعرابي الضَّفَفُ القِلةُ والحَفَفُ الحاجةُ ابن العُقَيلي وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه وقال الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد الأَصمعي أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ وقالت امرأَة من العرب تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ الفراء الضفَفُ الحاجةُ سيبويه رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال قال والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل والضَّفَفُ العَجَلَةُ في الأَمر قال وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ ويقال لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر والضُّفُّ والجمع الضِّفَفَةُ هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها وهي رَمْداء في لونها غَبْراء
الرائد
* ضفف. 1-مص. ضف. 2-شدة، ضيق. 3-عجلة في الأمر. 4-ازدحام الناس على الماء. 5-أكل دون الشبع. 6-قلة المأكول. 7-حاجة. 8-ضعف في الرأي، حمق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: