وصف و معنى و تعريف كلمة ضفافي:


ضفافي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ضاد (ض) و فاء (ف) و ألف (ا) و فاء (ف) و ياء (ي) .




معنى و شرح ضفافي في معاجم اللغة العربية:



ضفافي

جذر [ضفف]

  1. ضَفوف: (اسم)
    • الجمع : ضُفُفٌ
    • الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ
    • الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن
  2. ضِفّة: (اسم)
    • الجمع : ضِفَافٌ ، ضِفَفٌ وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ
    • ضِفَّةٌ، ضَفَّةٌ
    • ضِفَّةُ النَّهْرِ : شَطُّهُ، جَانِبُهُ
    • ضِفَّةُ البَحْرِ : سَاحِلُهُ
    • الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى
    • الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم والجمع : ضِفافٌ
  3. ضَفَف: (اسم)
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش
    • الضَّفَفُ :الأَكلُ دونَ الشِّبَع
    • الضَّفَفُ :كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل
    • الضَّفَفُ: كثرةُ العيالِ والحشم
    • الضَّفَفُ: ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه
    • الضَّفَفُ :ما دونَ ملء المكيال
    • الضَّفَفُ: الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ
    • الضَّفَفُ: العجلة في الأَمر
  4. ضُفُف: (اسم)
    • ضُفُف : جمع ضَفوف


  5. ضِفَف: (اسم)
    • ضِفَف : جمع ضِفّة
  6. ضَفيف: (اسم)
    • فلانٌ من لفيفنا وضفيفنا: نضمّه إلينا إِذا حَزَبَتْهُ وحَزَبَتْنَا الأُمور
  7. ضِفَاف: (اسم)
    • ضِفَاف : جمع ضِفّة
  8. ضَفيفة: (اسم)
    • الضَّفِيفةُ من النَّبْتِ أَو البَقْلِ: الضَعيفةُ، وهي الروضة الناضرة من بَقْل وعُشب
  9. مَضفوف: (اسم)
    • المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه
    • المَضْفُوفُ: الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ
  10. ضَفَّة: (اسم)


    • ضَفَّة : جمع ضِفّة
  11. ضفَفَة: (اسم)
    • ضفَفَة : جمع ضُفّ
  12. ضِفَف: (اسم)
    • ضِفَف :جمع ضِفّة
  13. ضَفَّاتٍ: (اسم)
    • ضَفَّاتٍ : جمع ضِفّة
  14. الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ:
    • الغزيرة اللَّبَن.
  15. الضَّفُوفُ من العيونِ:
    • الغزيرةُ الماءِ.
  16. الضَّفَّة من الماءِ:


    • دُفعتُه الأَولى.
  17. ضِفَّةُ البَحْرِ:
    • سَاحِلُهُ.
  18. ضِفَّةُ النَّهْرِ:
    • شَطُّهُ، جَانِبُهُ.
  19. ضُفّ : (اسم)
    • الجمع : ضفَفَةٌ
    • الضُّفُّ : حشرةٌ تُشْبِهُ القُرَادَ غَبْرَاءُ رَمْدَاءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها
  20. تَحَجَّرَتْ ضِفَافُ النَّهْرِ:
    • كَثُرَتْ حِجَارَتُهُ.
  21. تَرَكَهُ مُسْتَطِيلاً عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ:
    • مُسْتَلْقِياً، مُمْتَدّاً.
  22. عَدَّى صَاحِبَهُ إِلَى الضِّفَّةِ الأُخْرَى:


    • أَجَازَهُ.
  23. لَقِيَهُ عَلَى ضِفَّةِ النَّهْرِ نَهْلاَنَ:
    • شَارِباً، رَيَّاناً، نَاهِلاً.
  24. لاَحَتْ مِنْ بَعيدٍ باحَةٌ على ضِفافِ النَّهْرِ:
    • النَّخيلُ الكَثيرُ.
  25. يَصْطادُ السَّمَكَ على ضِفَّةِ النَّهْرِ:
    • يَصيدُهُ بِصِنَّارَةٍ.
,
  1. ضفف (المعجم لسان العرب)
    • "الضَّفُّ: الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع؛

      وأَنشد: بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ، لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً، بالميم، وهي قليلةُ اللبَنِ؛ وقيل: الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها؛ وقال اللحياني: هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع.
      وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها، وناقة ضَفُوفٌ،وشاة ضَفُوف: كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف.
      وعين ضَفُوفٌ: كثيرة الماء؛

      وأَنشد: ‏حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح: وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ، مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي: ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ، قال: وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ، بالفاء، فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً، ويقال من الضَّفِّ: ضَفَفْتُ أَضُفُّ.
      الجوهري: ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها.
      أَبو عمرو: شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب (* قوله «الشخب» بالفتح ويضم كما في القاموس.).
      وضَفَّةُ البحر: ساحِلُه.
      والضِّفَّةُ، بالكسر: جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ.
      والضَّفَّةُ: كالضِّفَّةِ، والجمع ضِفافٌ؛

      قال: يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه: جانبه، وقال القتيبي: الصواب ضِفَّة، بالكسر،وقال أَبو منصور: الصواب ضَفَّة، بالفتح، والكسر لغة فيه.
      وضَفّتا الوادِي: جانِباه.
      وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج: فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه.
      وفي حديث عليّ، كرّم اللّه وَجهه: فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها؛ الضفَّةُ، بالكسر والفتح: جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن.
      وضَفَّتا الحَيْزُومِ: جانباه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه (* قوله «يدعه» كذا ضبط الأصل، وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك.) وضَفَّةُ الماء: دُفْعَتُه الأُولى.
      وضَفَّةُ الناس: جماعَتهم.
      والضفَّةُ والجَفَّةُ: جماعةُ القومِ.
      قال الأَصمعي: دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم.
      وقال الليث: دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم.
      وقال أَبو سعيد: يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور.
      أَبو زيد: قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم.
      وقال أَبو مالك: قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون؛

      وأَنشد: فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها،يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها؛ وقال غيلان: ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ،حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع.
      والضَّفَفُ: ازْدِحام الناس على الماء.
      والضَّفَّةُ: الفَعْلةُ الواحدة منه.
      وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه.
      ابن سيده: تضافوا على الماء تَضافُواً (* قوله «تضافوا على الماء تضافواً» كذا بالأصل.)؛ عن يعقوب، وقال اللحياني: إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه.
      وماء مَضْفُوفٌ: كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ.
      وقال اللحياني: ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية؛

      قال: لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوف؟

      ‏قال: المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها.
      وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده؛ قال ابن بري: روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء، وقال: العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً؛

      وأَنشد البيتين: لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير، وكذلك حكاه الليث، وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك.
      وحكى اللحياني: رجل مَضْفُوفٌ، بغير على.
      شمر: الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء، وهو الأَكل دون الشبع.
      ابن سيده: الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة.
      وقال ثعلب: الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد، والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه، وقيل: الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ، وقيل الحشَم؛ كلاهما عن اللحياني.
      والضَّفَفُ: كثرة العيال؛ قال بُشَيْرُ بن النِّكث: قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ،وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ،لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ.
      وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة.
      وروى مالك ابن دينار، قال: حدثنا الحسن، قال: ما شَبِعَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ؛ قال مالك: فسأَلت بَدَوّياً عنها، فقال: تَناوُلاً مع الناس، وقال الخليل: الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام، وقال أَبو زيد: الضَّفَف الضِّيق والشدة، وابن الأَعرابي مثله، وبه فسر بعضهم الحديث، وقيل: يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس، وقيل: معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة، تقول منه: رجل ضَفُّ الحال، وقال الأَصمعي: أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً، وبعضهم يقول: شَظَف، وهو الضيق والشدة أَيضاً، يقول: لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ؛ قال أَبو العباس أَحمد‎ ‎بن‎ يحيى: الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال، والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال، وكان النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه.
      ابن الأَعرابي: الضَّفَفُ القِلةُ، والحَفَفُ الحاجةُ.
      ابن العُقَيلي: وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه، وقال: الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد.
      الأَصمعي: أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش.
      وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ.
      وقالت امرأَة من العرب: تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ.
      الفراء: الضفَفُ الحاجةُ.
      سيبويه: رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال، قال: والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل.
      والضَّفَفُ: العَجَلَةُ في الأَمر؛

      قال: وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

      ويقال: لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر.
      والضُّفُّ، والجمع الضِّفَفَةُ: هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها، وهي رَمْداء في لونها غَبْراء.
      "
  2. ضَفَفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ضَفَفُ: كثْرَةُ العيالِ، والتَّناوُلُ مع الناسِ، أو كثْرَةُ الأَيْدي على الطَّعامِ، أو الضِيقُ والشِّدَّةُ، أو أن تكونَ الأَكَلَةُ أكْثَرَ من الطَّعامِ، والحاجَةُ، والعَجَلَةُ، والضَّعْف، وما دونَ مِلْءِ المِكْيالِ، ودونَ كُلِّ مَمْلوءٍ، وازْدحامُ الناس على الماءِ.
      ـ ضَفَّةُ: الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه.
      ـ ماءٌ مَضْفوفٌ: مُزْدَحَمٌ عليه.
      ـ رَجُلٌ ضَفُّ الحالِ: رَقيقُه.
      ـ ضَفَّ الناقَةَ: حَلَبَها بكَفِّهِ كُلِّها.
      ـ ناقةٌ ضَفوفٌ: كثيرَةُ اللَّبَنِ، لا تُحْلَبُ إلا بالكَفِّ.
      ـ ضَفَّةُ، وضِفَّةُ النَّهْرِ: جانِبُهُ.
      ـ ضَفَّتا، وضِفَّتا الوادي، أو الحَيْزومِ: جانِباهُ.
      ـ ضَفَّةُ البَحرِ: ساحِلُهُ،
      ـ ضَفَّةُ من الماءِ: دُفْعَتُهُ الأولى.
      ـ ضَفَّةُ القومِ، وضَفْضَفَتُهم: جَمَاعَتُهم.
      ـ ضَفيفَةٌ من بَقْلٍ: ضَغيفَةٌ.
      ـ هو من ضَفيفنا ولَفيفِنا: ممن نَلُفُّهُ بِنا ونَضُفُّهُ إلينا إذا حَزَبَتْهُ الأمورُ.
      ـ ضَفافةُ: من لا عَقْلَ له.
      ـ ضَفَّهُ: جَمَعَهُ،
      ـ ضَفًّ المُصْطَلِي: ضَمَّ أصابِعَهُ فَقَرَّبَها من النارِ.
      ـ شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ: واسِعَتُه.
      ـ ضُفُّ: هُنَيَّةٌ تُشْبِهُ القُرادَ، غَبْراءُ رَمْداءُ، إذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ، ج: ضِفَفَةُ.
      ـ تَضافُّوا: كَثُروا، واجْتَمَعوا على الماءِ وغيرِهِ، وإذا خَفَّتْ أحْوالُهُم.
  3. الضَّفَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَفُ : الشِّدَّةُ وضيقُ العيش.
      و الضَّفَفُ الأَكلُ دونَ الشِّبَع.
      و الضَّفَفُ كثرةُ الأَكَلَةِ مع قلَّة ما يؤْكل.
      و الضَّفَفُ كثرةُ العيالِ والحشم.
      و الضَّفَفُ ازدحامُ الناسِ وغيرِهم على الماءِ وغيرِه.
      و الضَّفَفُ ما دونَ ملء المكيال.
      أَو ما دون كل مملوء.
      و الضَّفَفُ الضَّعْفُ في الرأْي وغيرهِ.
      و الضَّفَفُ العجلة في الأَمر.
  4. الضَّفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفُوفُ من العيونِ: الغزيرةُ الماءِ.
      و الضَّفُوفُ من الإِبل والشاءِ: الغزيرة اللَّبَن. والجمع : ضُفُفٌ.
  5. الضَّفِيفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفِيفةُ من النَّبْتِ أَو البَقْلِ: الضَعيفةُ، وهي الروضة الناضرة من بَقْل وعُشب.
  6. الضَّفِيفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفِيفُ الضَّفِيفُ يقال: فلانٌ من لفيفنا وضفيفنا: نضمّه إلينا إِذا حَزَبَتْهُ وحَزَبَتْنَا الأُمور.


  7. الضَّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادي: الضَّفَّة. والجمع : ضِفَفٌ.
  8. الضَّفَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفَّة من البحر أَو النهر أَو الوادِي ونحوِه: شطُّهُ وساحِلُه، وهما ضَفَّتانِ.
      و الضَّفَّة من الماءِ: دُفعتُه الأَولى.
      و الضَّفَّة من الناسٍ وغيرهم: جماعتهم. والجمع : ضِفافٌ.
  9. المَضْفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَضْفُوفُ : المُزْدَحَمُ عليه.
      و المَضْفُوفُ الذي نَفِذَ ما عِنْدَهُ.
  10. ضَفَّة (المعجم الرائد)
    • ضفة - ج، ضفاف
      1- ضفة من البحر أو النهر : ساحله، شطه. 2- ضفة من الوادي : ناحيته
  11. ضَفَّة (المعجم الرائد)
    • ضفة - ج، ضفاف
      1- ضفة من البحر أو النهر : ساحله، شطه. 2- ضفة من الوادي : ناحيته. 3- ضفة من الوادي : دفعته الأولى.
  12. ضَفوف (المعجم الرائد)
    • ضفوف - ج، ضفف
      1- ضفوف من العيون : كثيرة الماء. 2- ضفوف من النوق أو الشاء : كثيرة اللبن.
  13. ضفف (المعجم مختار الصحاح)
    • ض ف ف: الضَّفَفُ بفتحتين كثرة العيال وقال الحسن {ما شبع رسول الله عليه الصلاة والسلام من خبز ولحم إلا على ضفف} قيل معناه تناوُلا مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام وقال أبو زيد وابن الأعرابي هو الضيق والشدة وقال الأصمعي هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا وقال الفراء هو الحاجة والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر
  14. الضَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضَّفُّ : يقالُ: رجلٌ ضَفُّ الحال: رَقِيقُهَا.
  15. الضُّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الضُّفُّ : حشرةٌ تُشْبِهُ القُرَادَ غَبْرَاءُ رَمْدَاءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها. والجمع : ضفَفَةٌ.
  16. ضِفَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ضِفَافٌ، ضِفَفٌ. وَتُجْمَعُ ضَفَّةٌ عَلَى ضَفَّاتٍ. [ض ف ف].
      1. :-ضِفَّةُ النَّهْرِ :- : شَطُّهُ، جَانِبُهُ.
      2. :-ضِفَّةُ البَحْرِ :- : سَاحِلُهُ. :-الضَّفَّتَانِ :- : الضَّفَّةُ الغَرْبِيَّةُ وَالضَّفَّةُ الشَّرْقِيَّةُ :- .
  17. ضَفَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضَفَّة :-
      جمع ضَفّات وضِفاف: شاطئ، ساحل، جانب البحر أو النهر :-على ضِفاف النِّيل، - عبر الجنودُ إلى الضَّفَّة الشرقيّة من القناة.
  18. ضِفَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ضِفَّة :-
      جمع ضِفَّات وضِفاف: ضَفَّة.
  19. ضَفَف (المعجم الرائد)
    • ضفف
      1- مصدر ضف. 2- شدة، ضيق. 3- عجلة في الأمر. 4- ازدحام الناس على الماء. 5- أكل دون الشبع. 6- قلة المأكول. 7- حاجة. 8- ضعف في الرأي، حمق.
  20. ضفافة (المعجم الرائد)
    • ضفافة
      1-الضفافة من لا عقل له، أحمق، غبي
  21. مَضفوف (المعجم الرائد)
    • مضفوف
      1- مضفوف : «ماء مضفوف» : كثر عليه الناس. 2- مضفوف : «رجل مضفوف» : نفد ما عنده من مؤونة.
  22. وَضَفَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَضَفَ البَعيرُ: أَسْرَعَ، كأَوْضَفَ.
      ـ أَوْضَفْتُه: أَوجَفْتُه في الرَّكْضِ.
  23. ضَفّ (المعجم الرائد)
    • ضف - يضف ، ضفا وضففا
      1-ضف القوم على الماء : ازدحموا عليه
  24. ضفن (المعجم لسان العرب)
    • "ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم.
      وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه، وهو الضَّيْفَنُ.
      والضَّيْفَنُ: الذي يجيءُ مع الضَّيْف، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ؛

      وأَنشد: ‏إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى، بما تُقْرَى الضُّيوفُ، الضَّيافِنُ.
      وقال النحويون: نون ضَيْفَن زائدة؛ قال ابن سيده: وهو القياس، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال: زادت العرب النون في أَربعة أَسماء، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً، والضَّفْنِينُ: تابع الرُّكبان (* قوله «والضفنين تابع الركبان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في المحكم: تابع الضيفن).
      عن كراع وحده، قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه.
      وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته.
      والضَّفْنُ: ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي: ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر.
      وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً: رمى به.
      والضَّفْنُ: ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك.
      وقال ابن الأَعرابي: ضَفَنَه برجله ضربه على استه؛

      قال: ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ: أَن تضرب به اسْتَ نفسك.
      وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه.
      واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه، وفي المحكم: اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله.
      وفي حديث عائشة بنت طلحة: أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها؛ الضَّفْنُ: ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك.
      وضَفَنَ البعيرُ برجله: خبط بها.
      وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً، فهو مَضْفُون وضَفِين: ضربه.
      وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً: ضربها به؛ قال الشاعر: قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ،وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ.
      أَبو زيد: ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها.
      قال: وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها.
      وضَفَنَ الشيءَ على ناقته: حمله عليها.
      والضِّفَنُّ، على وزن الهِجَفِّ: الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ، ويقال: امرأَة ضِفَنَّة؛

      قال: وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ،ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ: الأَحمق الكثير اللحم الثقيل، والجمع ضِفْنانٌ نادر، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة، وكسر الفاء، عند ابن الأَعرابي، أَحسن.
      الفراء: إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ.
      وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة.
      "
  25. ضيف (المعجم لسان العرب)
    • "ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه: نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه، وقيل: نزلت به وصِرْت له ضَيفاً.
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه: طلبت منه الضِّيافةَ؛ ومنه قول الفرزدق: وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى،ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف؟

      ‏قال ابن بري: وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي: تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها،كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ: تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً.
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه: أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه،ولذلك قيل: هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه.
      ويقال: أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: فأَبَوْا أَن يضيفوهما؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب: ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه،إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه.
      قال شمر: سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول: ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه، قال: والتضييفُ الإطعام، قال: وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه، وقال رجاء: في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما: يُطْعِمُوهما.
      قال أَبو الهيثم: أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه.
      قال: وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً.
      وتَضَيَّفْتُه: سأَلته أَن يُضِيفَني، وأَتيتُه ضَيْفاً؛ قال الأَعشى: تَضَيَّفْتُه يَوْماً، فأَكْرَمَ مَقْعَدي،وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق: ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال: ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف.
      والضَّيْفُ: المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ.
      وفي التنزيل العزيز: هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ، وفيه: هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ، فافهم، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ؛ قال:إذا نَزَلَ الأَضْيافُ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه؟

      ‏قال ابن سيده: الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً، وليس كقوله:وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون؟ التهذيب: قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ، بالهاء؛ قال البَعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفَةٌ،فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض.
      يقال: ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض، وقيل: معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها.
      واسْتَضافه: طلب إليه الضِّيافة؛ قال أَبو خِراشٍ: يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه،كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف.
      والضَّيْفَن: الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ، مشتقّ منه عند غير سيبويه، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره.
      الجوهري: الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ، والنون زائدة، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ؛ قال الشاعر: إذا جاء ضَيْفٌ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه: مال ودَنا، وكذلك أَضاف؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً: حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك.
      والمُضاف: المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم.
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه، فقد أُضِيفَ؛ قال امرؤ القيس: فلما دخَلْناه، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم.
      وفي الحديث: مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه.
      يقال: أَضفتُه إليه أُضِيفُه.
      والمُضاف: المُلْزَق بالقوم.
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به؛ قال الراعي: أَخُلَيْدُ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه.
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة.
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة،وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء.
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ: دنت للغروب وقرُبت.
      وفي الحديث: نَهى رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب؛ تضيَّفت: مالت، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف؛ قال: ومنه الحديث: ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، وإذا تضَيَّفت للغروب، ونصفَ النهار.
      وضاف السهمُ: عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث: صافَ السهم بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد.
      وفي حديث أَبي بكر، قال له ابنه: ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ؛ وقول أبي ذؤيب: جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر.
      والمُضافُ: الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة؛ وأَما قول الهذلي: أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله: يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من، قال في بِيع بُوعَ.
      والمضاف: المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ؛ قال البُرَيْق الهذلي: ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا،إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله «إذا ما دعا اللمة إلخ» هكذا في الأصل، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م: إذا فرّ ذو اللمة الفيلم) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة، كانت مرفوعة أَو مجرورة؛ أَلا ترى أَن فيها: بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها: والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها: وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ، فلم يخرج من حكم المتقارَب.
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به؛ قال طرفة: وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً،كَسِيدِ الغَضَا، نَبَّهْتَه، المُتَوَرِّد؟

      ‏قال ابن بري: والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ: ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان: لجأَ إليه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي،فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر: أَشْفَقَ وحَذِر؛ قال النابغة الجعدي: أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ،وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام.
      يقال: أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ، غلَّبوا التأْنيث.
      والمَضُوفةُ: الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ؛ قال أَبو جندب الهذلي: وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل؛ قال أَبو سعيد: وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه: على المَضُوفةِ، والمَضِيفَةِ، والمُضافةِ؛ وقيل:ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله «عباد» كذا بالأصل، والذي في النهاية عبادة.) جاآه فقالا له: أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ؛ مُضافين أَي خائفَين،وقيل: مُضافين مُلْجَأَيْن.
      يقال: أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق.
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه.
      يقال: أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه.
      والمَضُوفة: الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ،ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام،ثم تصفَ بالمصدر، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف.
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته.
      والضِّيفُ: جانبا الجبل والوادي،وفي التهذيب: الضِّيفُ جانِبُ الوادي؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال: حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب: تضايَقَ.
      أَبو زيد: الضِّيفُ، بالكسر، الجَنْبُ؛

      قال: يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ،إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه، والقاف فيه تصحيف.
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه.
      وفي الحديث: أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه.
      والضِّيفُ: جانِبُ الوادي.
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه؛ قال البُرَيْقُ الهذلي: منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا،تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم: الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته؛ ورواية أَبي عبيد: تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم"


معنى ضفافي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ض ف ف : الضَّفَفُ بفتحتين كثرة العيال وقال الحسن { ما شبع رسول الله عليه الصلاة و السلام من خبز ولحم إلا على ضفف } قيل معناه تناوُلا مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأيدي على الطعام وقال أبو زيد وابن الأعرابي هو الضيق والشدة وقال الأصمعي هو أن يكون المال قليلا ومن يأكله كثيرا وقال الفراء هو الحاجة والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر
Advertisements
الصحاح في اللغة
قال ابن السكيت: الضَفَفُ: كثرتُ العيال. وقال الخليل: الضَفَفُ: كثرةُ الأيدي على الطعام. وقال أبو زيد: الضَفَفُ: الضيق والشدَّةُ. وابن الأعرابي مثله. تقول منه: رجلٌ ضَفُّ الحال. وقال الأصمعيّ: أن يكون المال قليلاً ومَن يأكله كثيراً. وقال الفراءُ: الضَفَفُ: الحاجَةُ. ويقال أيضاً: لقيته على ضَفَفٍ، أي على عجلة ومنه قول الشاعر: وليس في رأيه وَهْيٌ ولا ضَفَفُ والضَفَفُ أيضاً: ازدحامُ الناس على الماء. والضَفَّةُ الفَعْلَةُ الواحدةُ منه، يقال: تَضافُّوا على الماء، إذا كثُروا عليه. وماءٌ مضفوفٌ، إذا كثر عليه الناس. ويقال أيضاً: فلانٌ مضفوفٌ، إذا نَفِذَ ما عنده. وضَفَّ الناقةَ: لغةٌ في ضَبَّها، إذا حلبها بالكفِّ كلِّها. والضِفَّةُ: جانب النهر. وضِفَّتاهُ: جانباه.
تاج العروس

الضَّفَفُ مُحَرَّكَةً : كَثْرَةُ العِيالِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ عن ابنِ السِّكِّيتِ وأَنْشَدَ لبَشِيرِ بنِ النِّكْثِ - قال الصّاغانِيُّ : ويُرْوَى لعَمْرِو بن حُمَيْلٍ وقال الأَصْمَعِيُّ : هو لبَعْضِ الأَعْرابِ - :

" قد اجْتَذَى من الدِّماءِ وانْتَعَلْ

" وكَبَّرَ الله وسَمَّى ونَزَلْ

" بمَنْزِلٍ يَنْزِلُهُ بَنُو عَمَلْ

" لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي : لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيالٌ ولا مَتاعٌ . ورُوِيَ عن اللِّحْيانِيّ : الضَّفَفُ : الغاشِيَةُ والعِيالُ وقِيلَ : الحَشَمُ . وفي الحَدِيثِ عن الحَسَنِ : أَنَّ النبيَّ صلّى اللهُ عليه وسَلم لَمْ يَشْبَعْ من خُبْزٍ ولَحْمٍ إِلاّ عَلَى ضَفَفٍ ورَوَى مالِكُ بنُ دِينارٍ هذا الحَدِيثَ عن الحَسَنِ وقالَ : سَأَلْتُ عَنْها بَدَوِيّاً فقالَ : هو التَّناوُلُ مع الناسِ أَو كَثْرَةُ الأَيْدِي على الطَّعامِ أَو الضِّيقُ والشِّدَةُ أَو هو أَن ْتَكُونَ الأَكَلَةُ أَكْثَرَ مِنَ مِقْدارِ الطَّعامِ قاله ثعلبٌ قال : والحَفَفُ : أَنْ يَكُونُوا بمِقْدارِه وقد تَقَدَّمَ وقالَ الأَصْمَعِيُّ : أَنْ يكونَ المالُ قَلِيلاً ومن يَأْكُلُه كَثِيراً . وقالَ الفَرّاءُ : الضَّفَفُ : الحاجَةُ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ . قال : والضَّفَفُ أَيضاً : العَجَلَةُ يُقال : لَقِيتُه على ضَفَفٍ : أَي على عَجَلٍ من الأَمْرِ ومنه قولُ الشاعِرِ :

" ولَيْسَ في رَأْيِهِ وَهْنٌ ولا ضَفَفُ

والضَّفَفُ : الضَّعْفُ وبه فَسَّرَ أَيضاً بعضُهم قولَ الشاعرِ المّذْكُور . وقال شَمِرٌ : الضَّفَفُ : ما دُونَ مِلْءَ المِكْيالِ ودُونَ كُلِّ مَمْلُوءٍ وهو الأَكْلُ دونَ الشِّبَعِ . والضَّفَفُ : ازْدِحامُ الناسِ على الماءِ نَقَلَه الجَوْهريُّ . والضَّفَّةُ : الفَعْلَةُ الواحِدَةُ منه . وقال الأَصْمَعِيُّ : ماءٌ مَضْفُوفٌ : أَي مُزْدَحَمٌ عليهِ مثلُ مَشْفُوهٍ قالَ الرّاجِزُ :

" لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ

" إلاّ مُداراتُ الغُروبِ الجُوفِ هكذا أَنْشَدَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغانِيُّ وابنُ فارسٍ وكذلِكَ حَكاهُ اللَّيْثُ . وقالَ اللِّحْيانيُّ : ماؤُنا اليومَ مَضْفُوفٌ : كثيرُ الغاشِيَةِ من الناسِ والماشِيَةِ وأَنشد كما ذكرنا . قال ابنُ بَرِّيّ : ورَوَى أَبو عَمْرٍو الشَّيْبانِيّ هذَيْنِ البَيْتَيْنِ المَظْفُوف بالظاءِ وقالَ : العَرَبُ تَقولُ : وَرَدْتُ ماءً مَظْفُوفاً : أَي مَشْغُولاً وأَنْشدَ البَيْتَيْنِ . ورَجُلٌ ضَفُّ الحالِ : أَي رَقِيقُه مأْخُوذٌ من الضَّفَفِ بمعنى الشِّدَةِ والضِّيقِ نَقَلَه الجَوْهريُّ . قال شيخُنا : قلتُ : وردَ أَيضاً ضَفَفٌ مُحَركةً دونَ إِدغامٍ وبالإدغام أَكْثَرُ . قلتُ : قالَ سِيبَوَيْهِ : ورَجُلٌ ضَفِفُ الحالِ وقومٌ ضَفِفُو الحالِ قال : والوَجْهُ الإِدْغامُ ولكِنّه جاءَ على الأَصْلِ . وضَفَّ النّاقة يَضُفُّها ضفّاً : حَلَبَها بكَفِّه كُلِّها لُغَةٌ في ضَبَّها كما في الصِّحاح زادَ غيرُه : وذلِكَ لضِخَمِ الضَّرْع ونَقَلَه الأَزْهريُّ عن الكِسائِيّ قال : ضَبَبْتُ الناقَةَ أَضُبُّها ضَبّاً : إِذا حَلَبْتَها بالكَفِّ قالَ : وقالَ الفَرّاءُ : هذا هو الضَّفُّ بالفاءِ . فأَمَّا الضَّبُّ فهو : أَنْ تَجْعَلَ إِبْهامَكَ على الخِلْفِ ثُمّ تَرُدَّ أَصابِعَكَ على الإبْهامِ والخِلْفِ جَمِيعاً وقال غيرُه : الضَّفُّ : جَمْعُك خِلْفَيْها بيَدِكَ إِذا حَلَبْتَها وقال الِّحْيانِيُّ : هو أَنْ يَقْبِضَ بأَصابِعِه كُلِّها على الضَّرْعِ . وناقَةٌ ضَفُوفٌ : كَثِيرَةُ اللَّبَنِ لا تُحْلَبُ إِلا بالكَفِّ . وكذا شاةٌ ضَفُوفٌ بَيِّنَتا الضَّفافِ ومنه قولُه :

" حَلْبَانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ

" تَخْلِطُ بينَ وَبَرٍ وصُوفِ ويُرْوَى بالصّادِ وقد تَقَدَّم . وضَفَّةُ النِّهرِ ويُكْسَرُ : جانِبُه ومنه حَدِيثُ عبدِ اللهِ بنِ خَبّابٍ مع الخَوارِجِ : فَقَدَّمُوه على ضَفَّةِ النَّهْرِ فضَرَبُوا عُنُقَهُ اقْتَصَرَ الجُوْهَرِيُّ على الكَسْرِ وصَوَّبه القُتَيْبِيُّ وقال الأَزْهَرِيُّ : الصّوابُ الفتحُ والكَسرُ لُغَةٌ فيه . وضِفَّتا الوادِي أَو الحَيْزُومِ ويُكْسَرُ : جانِباهُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وأِنْشَد "

" يَدُعُّهُ بِضَفَّتَيْ حَيْزُومَهِ وقد اسْتَعارَه عليٌّ رضِيَ الله تَعالَى عنه للجَفْنِ فقالَ : فيَقِف ضِفَّتَيْ جُفُونِه أَي : جانِبَيْها . وضَفَّةُ البَحْرِ : ساحِلُه . والضَّفَّةُ من الماءِ : دُفْعَتُهُ الأُولَى . وقال الأَصْمَعِيُّ : دَخَلْتُ في ضَفَّة القَوْمِ وضَفْضَفَتهمْ : أَي جَماعَتهم ونَقَلَه اللَّيْثُ أَيضاً هكذا . وضَفِيفَةٌ من بَقْلٍ : أَي ضَغِيفَةٌ حكاه ابنُ السِّكِّيتِ وذلِك إِذا كانَت الرَّوْضَةُ ناضِرَةً متخَيِّلَةً وَتَقدَّمَ عن أَبِي مالِكٍ أَنَّه ضَغيغَة بغَيْنَيْنِ مُعْجَمَتَيْن . وقال أَبو سَعِيدٍ : يُقالُ : هو مِن ضَفِيفِنا ولَفِيفِنا كذا في النُّسَخِ والصّوابُ تَقْدِيمُ لَفِيفِنا كما هو نَصُّ العُبابِ ويَدُلُّ له قولُه بعد : أَي مِمَّنْ نَلُفُّه بِنا ونَضُفُّه إِلينَا إِذا حَزَبَتْهُ الأُمُورُ أَي : نابَتْه واعْتَرَتْهُ . والضَّفَافَةُ كسَحابَةٍ : من لا عَقْلَ لَه نَقَلَه الصّاغاني . وضَفَّهُ ضَفّاً : جَمَعَه وأَنشدَ أَبو مالِكٍ :

" فَرَاحَ يَحْدُوهَا على أَكْسائِها

" يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائِهاأَي : يَجْمَعُها . وقالَ الفَرّاء : ضَفَّ المُصْطَلِي ضَفّاً : ضَمَّ أَصابِعَهُ وجَمَعَها فَقرَّبها من النّار . وقالَ أَبو عَمْروٍ : يُقال : شاةٌ ضَفَّةُ الشُّخْبِ : أَي واسِعَتُه كما في اللِّسان والعُبابِ . وقالَ أَبو مالِكٍ : الضُّفُّ بالضمِّ : هُنَيَّةٌ تُشْبِه القُرَادَ وهي غَبْراءُ في لَوْنِها رَمْداءُ إِذا لَسَعَتْ شَرِيَ الجِلْدُ بعدَ لَسْعَتِها ج : ضِفَفَةٌ كقِرَدَةٍ . ويقال : تَضافُّوا : إِذا كَثُرُوا واجْتَمَعُوا على الماءِ وغَيْرِه والصّادُ لُغَةٌ فيه وقال أَبو مالِكٍ : قومٌ مُتَضافُّونَ : أَي مُجْتَمِعُونَ قال غَيْلانُ :

" ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفَوْقَ العُنْفِ حَتّى اشْفَتَرَّ الناسُ بعدَ الضَّفِّ أَي : تَفَرَّقُوا بعدَ اجْتماعٍ ونقل ابنُ سِيدَه : تَضافُّوا على الماءِ : إِذا كثُرُوا عليهِ عن يَعْقُوبَ وقالَ اللِّحْيانِيّ : إِنَّهم لمُتَضافُّونَ على الماءِ أَي : مُجْتَمِعُونَ مُزْدَحِمونَ عليه . وتَضافُّوا أَيضاً : إِذا خَفَّتْ أَحْوالُهم هكَذا هو نَصّ العُبابِ ومثلُه في سائِر النُّسَخِ والصَوابُ أَمْوالُهم كما هو نصُّ النوادِرِ لأَبي زَيْدٍ . ومما يُستدرَكُ عليه : عَيْنٌ ضَفُوفٌ كصَبُورٍ : كثيرةُ الماءِ قالَ الطِّرِمّاحُ :

وتَجُودُ من عَيْنٍ ضَفُو ... فِ الغَرْبِ مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ وجَمْعُ ضِفَّةِ الوادِي بالكَسْر : الضِّفافُ قالَ :

" يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ ورَجُلٌ مَضْفُوفٌ مثل مَثْمُودٍ إِذا نَفِدَ ما عِنْدَه نَقَلَه الجَوْهرِيُّ وهو مَجازٌ هكذا حكاهُ اللِّحْيانِيُّ وَرَوى غيرُهُ : رجلٌ مَضْفُوفٌ عليه

لسان العرب
الضَّفُّ الحَلَبُ بالكفِّ كلِّها وذلك لِضِخَم الضَّرْع وأَنشد بَضَفِّ القَوادِمِ ذاتِ الفُضُو لِ لا بالبِكاء الكِماشِ اهْتِصارا ويروى امْتِصاراً بالميم وهي قليلةُ اللبَنِ وقيل الضَّفُّ جَمْعُك خِلْفَيْها بيدك إذا حَلَبْتَها وقال اللحياني هو أَن يُقْبِضَ بأَصابعِه كلها على الضَّرْع وقد ضَفَفْتُ الناقةَ أَضُفُّها وناقة ضَفُوفٌ وشاة ضَفُوف كثيرتا اللبن بَيِّنَتا الضّفاف وعين ضَفُوفٌ كثيرة الماء وأَنشد حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ ضَفُوفِ وقال الطِّرمّاح وتَجُودُ من عينٍ ضَفُو فِ الغَرْبِ مُتْرَعَةِ الجَداوِلْ التهذيب عن الكسائي ضَبَبتُ الناقة أَضُبُّها ضَبّاً إذا حَلَبْتَها بالكفِّ قال وقال الفراء هذا هو الضَّفُّ بالفاء فأَما الضَّبُّ فأَنْ تجعل إبهامَك على الخِلْفِ ثم تَرُدَّ أَصابِعَك على الإبهامِ والخِلْفِ جميعاً ويقال من الضَّفِّ ضَفَفْتُ أَضُفُّ الجوهري ضَفَّ الناقةَ لغة في ضَبّها إذا حَلبَها بالكف كلها أَبو عمرو شاة ضَفَّةُ الشَّخْبِ أَي واسعة الشخْب ( * قوله « الشخب » بالفتح ويضم كما في القاموس ) وضَفَّةُ البحر ساحِلُه والضِّفَّةُ بالكسر جانب النهر الذي تقع عليه النَّبائتُ والضَّفَّةُ كالضِّفَّةِ والجمع ضِفافٌ قال يَقْذِفُ بالخُشْبِ على الضِّفافِ وضَفَّةُ الوادي وضِيفُه جانبه وقال القتيبي الصواب ضِفَّة بالكسر وقال أَبو منصور الصواب ضَفَّة بالفتح والكسر لغة فيه وضَفّتا الوادِي جانِباه وفي حديث عبداللّه بن خَبَّاب مع الخوارج فقدَّمُوه على ضَفَّةِ النهر فضَربوا عُنُقه وفي حديث عليّ كرّم اللّه وَجهه فيَقِف ضَفَّتَيْ جُفُونِه أَي جانبيها الضفَّةُ بالكسر والفتح جانِبُ النهر فاستعاره للجَفْن وضَفَّتا الحَيْزُومِ جانباه عن ابن الأَعرابي وأَنشد يَدُعُّه بِضَفَّتَيْ حَيْزومه ( * قوله « يدعه » كذا ضبط الأصل وعليه فهو من دع بمعنى دفع لا من ودع بمعنى ترك ) وضَفَّةُ الماء دُفْعَتُه الأُولى وضَفَّةُ الناس جماعَتهم والضفَّةُ والجَفَّةُ جماعةُ القومِ قال الأَصمعي دخلت في ضَفَّةِ القوم أَي في جماعَتهم وقال الليث دخل فلان في ضفة القوم وضَفْضَفَتِهم أَي في جماعَتهم وقال أَبو سعيد يقال فلان من لَفِيفِنا وضَفِيفنا أَي ممن نَلُفُّه بنا ونَضُفُّه إلينا إذا حَزَبَتْنا الأُمُور أَبو زيد قوم مُتضافُّون خَفيفةٌ أَموالُهم وقال أَبو مالك قوم مُتَضافُّون أَي مُجْتَمِعُون وأَنشد فَراحَ يَحْدُوها على أَكْسائها يَضُفُّها ضَفّاً على انْدِرائها أَي يَجْمَعُها وقال غيلان ما زِلْتُ بالعُنْفِ وفوقَ العُنْفِ حتى اشْفَتَرَّ الناسُ بعد الضَّفِّ أَي تفرَّقوا بعد اجتماع والضَّفَفُ ازْدِحام الناس على الماء والضَّفَّةُ الفَعْلةُ الواحدة منه وتضافُّوا على الماء إذا كثروا عليه ابن سيده تضافوا على الماء تَضافُواً ( * قوله « تضافوا على الماء تضافواً » كذا بالأصل ) عن يعقوب وقال اللحياني إنهم لَمُتَضافُّون على الماء أَي مُجْتَمِعُون مُزْدَحِمُون عليه وماء مَضْفُوفٌ كثير عليه الناسُ مثل مَشْفُوهٍ وقال اللحياني ماؤنا اليوم مَضْفُوف كثير الغاشِيةِ من الناسِ والماشية قال لا يَسْتَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ إلا مُدارةُ الغُروبِ الجُوفِ قال المُدار المُسَوَّى إذا وقع في البئر اجْتَحَفَ ماءَها وفلان مَضْفوف مثل مثْمود إذا نفِد ما عنده قال ابن بري روى أَبو عمرو الشَّيباني هذين البيتين المَظْفُوف بالظاء وقال العرب تقول وردت ماء مَظْفُوفاً أَي مشغولاً وأَنشد البيتين لا يستقي في النزح المَظْفُوفِ وذكره ابن فارس بالضاد لا غير وكذلك حكاه الليث وفلان مَضْفُوفٌ عليه كذلك وحكى اللحياني رجل مَضْفُوفٌ بغير على شمر الضَّفَفُ ما دُونَ مِلْء المِكْيالِ ودونَ كل مَمْلُوء وهو الأَكل دون الشبع ابن سيده الضَّفَفُ قلة المأْكول وكثرة الأَكَلة وقال ثعلب الضَّفَفُ أَن تكون العيال أَكثر من الزاد والحَفَفُ أَن تكون بِمقْدارِه وقيل الضَّفَفُ الغاشِيةُ والعِيالُ وقيل الحشَم كلاهما عن اللحياني والضَّفَفُ كثرة العيال قال بُشَيْرُ بن النِّكث قدِ احْتَذى من الدّماء وانْتَعَلْ وكبَّرَ اللّه وسمَّى ونَزَلْ بِمَنْزِلٍ يَنْزِلُه بنو عَمَلْ لا ضَفَفٌ يَشْغَلُه ولا ثَقَلْ أَي لا يَشْغَلُه عن نُسُكِه وحَجِّه عِيال ولا مَتاعٌ وأَصابهم من العَيْشِ ضَفَفٌ أَي شدَّة وروى مالك ابن دينار قال حدثنا الحسن قال ما شَبِعَ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم من خُبْز ولحم إلا على ضَفَفٍ قال مالك فسأَلت بَدَوّياً عنها فقال تَناوُلاً مع الناس وقال الخليل الضَّفَفُ كثرة الأَيْدي على الطعام وقال أَبو زيد الضَّفَف الضِّيق والشدة وابن الأَعرابي مثله وبه فسر بعضهم الحديث وقيل يعني اجتماع الناس أَي لم يأ كل خبزاً ولحماً وحده ولكن مع الناس وقيل معناه لم يشبع إلا بضيق وشدة تقول منه رجل ضَفُّ الحال وقال الأَصمعي أَن يكون المال قليلاً ومن يأْكله كثيراً وبعضهم يقول شَظَف وهو الضيق والشدة أَيضاً يقول لم يَشْبَعْ إلا بضيقٍ وقِلَّةٍ قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى الضفَفُ أَن تكون الأَكَلةُ أَكثر من مِقْدار المال والحَفَفُ أَن تكون الأَكلة بمقدار المال وكان النبي صلى اللّه عليه وسلم إذا أَكل كان من يأْكل معه أَكثر عدداً من قدر مبلغ المأْكول وكَفافِه ابن الأَعرابي الضَّفَفُ القِلةُ والحَفَفُ الحاجةُ ابن العُقَيلي وُلِدَ للإنسان على حَفَفٍ أَي على حاجةٍ إليه وقال الضَّفَفُ والحَفَفُ واحد الأَصمعي أَصابهم من العَيش ضَفَفٌ وحَفَفٌ وشَظَفٌ كل هذا من شدّة العيش وما رُؤيَ عليه ضَففٌ ولا حَفَفٌ أَي أَثَر حاجةٍ وقالت امرأَة من العرب تُوُفي أَبو صبياني فما رُؤيَ عليهم حَفَفٌ ولا ضَفَفٌ أَي لم يُر عليهم حُفُوفٌ ولا ضِيقٌ الفراء الضفَفُ الحاجةُ سيبويه رجل ضَفِفُ الحال وقوم ضَفِفُوا الحال قال والوجه الإدْغام ولكنه جاء على الأَصل والضَّفَفُ العَجَلَةُ في الأَمر قال وليس في رَأْيه وَهْنٌ ولا ضَفَفُ ويقال لقِيتُه على ضَفَفٍ أَي على عَجَلٍ من الأَمر والضُّفُّ والجمع الضِّفَفَةُ هُنَيَّة تشبه القُراد إذا لَسَعَتْ شَريَ الجِلْدُ بعد لَسْعَتِها وهي رَمْداء في لونها غَبْراء
الرائد
* ضفف. 1-مص. ضف. 2-شدة، ضيق. 3-عجلة في الأمر. 4-ازدحام الناس على الماء. 5-أكل دون الشبع. 6-قلة المأكول. 7-حاجة. 8-ضعف في الرأي، حمق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: