وصف و معنى و تعريف كلمة ضفون:


ضفون: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ضاد (ض) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ضاد (ض) و فاء (ف) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح ضفون في معاجم اللغة العربية:



ضفون

جذر [ضفن]

  1. ضَفَنَ: (فعل)
    • ضَفَنَ ضَفْنًا
    • ضَفَنَ بالشيءِ: رَمَى به
    • ضَفَنَت الدابَّةُ برِجلها: خبطت بها
    • ضَفَنَ إِليه :جاءَه ليجلس معه
    • ضَفَنَ مع الضيف: تبعه
    • ضَفَنَ الشيءَ على الدابة: حَمَلَه عليها
    • ضَفَنَ ضَرْعَ الناقةِ ونحوهَا: ضمَّه للحَلْبِ
    • ضَفَنَ فلانًا: ضرَبه برجله على عَجُزِه
  2. ضَفْن: (اسم)
    • ضَفْن : مصدر ضَفَنَ
  3. ضِفَنّ: (اسم)
    • الضِّفَنُّ : القصيرُ
    • الضِّفَنُّ: الأَحمقُ الكثيرُ اللحمِ
  4. ضَفا : (اسم)
    • الضَّفا : الجانبُ والناحيةُ


  5. ضَفا : (فعل)
    • ضفَا يَضفُو ، اضْفُ ، ضَفْوًا وضُفُوًّا ، فهو ضافٍ
    • ضفَا الشيءُ: نمَا وكثُرَ
    • ضَفَا شَعْرُهُ : كَثُرَ
    • ضَفَا الْحَوْضُ : اِمْتَلأَ
    • ضفا الثَّوبُ: طال وسَبَغَ
  6. تَضافَنَ: (فعل)
    • تَضَافَنُوا عليه: تعاوَنوا
  7. ضِفْنَان: (اسم)
    • ضِفْنَان : جمع ضِّفَنُّ، ضِّفِنُّ
  8. ضِفْنَان: (اسم)
    • ضِفْنَان : جمع ضِّفِنَّانُ
  9. ضَيفَن: (اسم)
    • الضَّيْفَنُ : الذي يتبع الضيْفَ مُتَطَفِّلاً وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنَةٌ
  10. ضَفَنَ الشيءَ على الدابة:


    • حَمَلَه عليها.
  11. ضَفَنَ إِليه:
    • جاءَه ليجلس معه.
  12. ضَفَنَ بالشيءِ:
    • رَمَى به.
  13. ضَفَنَ ضَرْعَ الناقةَِا:
    • ضمَّه للحَلْبِ.
  14. ضَفَنَ فلانًا:
    • ضرَبه برجله على عَجُزِه.
  15. ضَفَنَ مع الضيف:
    • تبعه.
  16. ضَفَنَت الدابَّةُ برِجلها:


    • خبطت بها.
  17. ضافَ : (فعل)
    • ضِفْتُ، أَضِيفُ، ضِفْ، مصدر ضَيْفٌ، ضِيَافَةٌ
    • ضَافَتْهُ الْهُمُومُ : نَزَلَتْ سَاحَتَهُ
    • ضَافَ إِلَيْهِ : اِسْتَأْنَسَ بِهِ، دَنَا، مَالَ إِلَيْهِ
    • ضَافَ عَنْهُ : عَدَلَ، اِنْحَرَفَ
    • ضَافَ مِنْهُ : خَافَ، حَذِرَ
    • ضافَ إِليه : دَنَا ومالَ واستأْنَسَ به
    • ضافَ فلانًا: نَزَلَ عنْدَهُ ضَيْفًا
    • ضافَه: طَلَبَ منه الضِّيافَةَ
    • ضافَ عليه: عاوَنَهُ
  18. ضَفَّ : (فعل)
    • ضَفَفْتُ، أَضُفُّ، ضُفَّ، مصدر ضَفٌّ
    • ضَفَّ الْمُصْطَلِي : ضَمَّ أَصَابِعَهُ فَقَرَّبَهَا إِلَى النَّارِ
    • ضَفَّ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
    • ضَفَّ القومُ على الشيءِ : اجتمَعوا وازدَحَمُوا
    • ضَفَّ الشيءَ: جَمَعَه
  19. نَضَفَ : (فعل)
    • نَضَفَ نضَفاناً
    • نَضَفَتِ الدَّابَّةُ : خَبَّت
    • نَضَفَ فلاناً نَضْفاً: خدَمَهُ
    • نَضَفَ الشيءَ: أَتى عليه جميعِه
  20. نَضِفَ : (فعل)
    • نَضِفَ نَضَفاً فهو نَضِيفٌ، ونَضِيفٌ
    • نَضِفَ الشيءُ : نَجُسَ
    • رجلٌ نضِيفٌ: نَجَسٌ
  21. اِنضافَ : (فعل)
    • انضافَ إلى ينضاف ، انْضَفْ ، انضيافًا ، فهو مُنضاف ، والمفعول مُنضاف إليه
    • انْضَافَ إِليه: انضمَّ، أَو أُسْنِدَ
  22. أَضافَ : (فعل)


    • أضافَ يُضيف ، أَضِفْ ، إضافةً ، فهو مُضيف ، والمفعول مُضاف
    • أَضافَهُ على جارِهِ: أَنْزَلَهُ عَلَيْهِ ضَيْفاً
    • أَضافَ الغَريبَ : أَجارَهُ
    • أَضافَهُ إِلَيْهِ: أَلْجَأَهُ إِلَيْهِ
    • أَضافَ الشيءَ إِليه: ضَمَّهُ
    • أضاف الطِّفلَ إلى أبيه: أسنده ونسبه إليه
    • وَأَضافَ الْمُديرُ قائِلاً : أَرْدَفَ
    • تُضيفُ الجِراحُ لِلْمَريضِ آلاماً على آلامِهِ : تَزيدُ
    • أَضافَ اللِّصُّ : فَرَّ، عَدا، أَشْرَعَ
    • أَضافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
    • أَضافَ مِنْهُ : حَذِرَ وَأَشْفَقَ
    • أَضافَ الكَلِمَةَ إلى الكَلِمَةِ : نَسَبَها إِلَيْها على وَجْهٍ مَخْصوصٍ
    • أَضافَ منه: خافَ
    • ويقال أَضاف إِلى صوته: استأْنس به وأَراد أَن يَدْنو منه
    • أضاف شيئًا على النَّصّ: زاده عليه
    • أضاف قائلاً: قال علاوة على ذلك
    • أضاف الاسمَ: (النحو والصرف) ربطه باسم آخر لإفادة التعريف أو التخصيص ربُّ البيت،
    • صاحبُ فكرةٍ
  23. أَنضَفَ : (فعل)
    • أنْضَفَ فلانٌ: دام على أكل النَّضَف
    • أنْضَفَ النَّاقةُ: خَبَّتْ
    • أنْضَفَ الدَّابَّةَ: حمَلَها صَاحبُها على الخبَب
  24. اِستَضافَ : (فعل)
    • استضافَ يستضيف ، استضِفْ ، استضافةً ، فهو مُستضيف ، والمفعول مُستضاف
    • اسْتضافَ فلانًا: استجار به، أَو سأَلَهُ الضِّيافةَ
    • اسْتضافَ منه إِلى كذا: لَجَأَ
    • أَنْ تَسْتَضِيفَ مُسَافِراً في بَيْتِكَ : أَنْ تَأْوِيَهُ، أَنْ تَعْزِمَهُ
  25. أَضْياف : (اسم)
    • أَضْياف : جمع ضيف
,
  1. ضفن
    • "ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم.
      وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه، وهو الضَّيْفَنُ.
      والضَّيْفَنُ: الذي يجيءُ مع الضَّيْف، كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ؛

      وأَنشد: ‏إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى، بما تُقْرَى الضُّيوفُ، الضَّيافِنُ.
      وقال النحويون: نون ضَيْفَن زائدة؛ قال ابن سيده: وهو القياس، وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال: زادت العرب النون في أَربعة أَسماء، قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه، والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ، وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً، والضَّفْنِينُ: تابع الرُّكبان (* قوله «والضفنين تابع الركبان» كذا بالأصل والتهذيب، والذي في المحكم: تابع الضيفن).
      عن كراع وحده، قال ابن سيده: ولا أَحُقُّه.
      وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته.
      والضَّفْنُ: ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي: ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر.
      وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً: رمى به.
      والضَّفْنُ: ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك.
      وقال ابن الأَعرابي: ضَفَنَه برجله ضربه على استه؛

      قال: ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ: أَن تضرب به اسْتَ نفسك.
      وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه.
      واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه، وفي المحكم: اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله.
      وفي حديث عائشة بنت طلحة: أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها؛ الضَّفْنُ: ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك.
      وضَفَنَ البعيرُ برجله: خبط بها.
      وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً، فهو مَضْفُون وضَفِين: ضربه.
      وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً: ضربها به؛ قال الشاعر: قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ،وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ.
      أَبو زيد: ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها.
      قال: وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها.
      وضَفَنَ الشيءَ على ناقته: حمله عليها.
      والضِّفَنُّ، على وزن الهِجَفِّ: الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ، ويقال: امرأَة ضِفَنَّة؛

      قال: وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ،ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ: الأَحمق الكثير اللحم الثقيل، والجمع ضِفْنانٌ نادر، والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة، وكسر الفاء، عند ابن الأَعرابي، أَحسن.
      الفراء: إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ.
      وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. ضَفَنَ

    • ـ ضَفَنَ إليهم يَضْفِنُ: أتاهُمْ يَجْلِسُ إليهم،
      ـ ضَفَنَ بغائطِهِ: رَمَى،
      ـ ضَفَنَ بحاجَتِهِ: قَضَى،
      ـ ضَفَنَ المرأةَ: نَكَحَها،
      ـ ضَفَنَ البعيرُ بِرِجْلِهِ: خَبَطَ،
      ـ ضَفَنَ على ناقَتِهِ: حَمَلَهُ عليها،
      ـ ضَفَنَ فلاناً: ضَرَبَ بِرِجْلِهِ على عَجُزِهِ،
      ـ ضَفَنَ به الأرضَ: ضَرَبَها به،
      ـ ضَفَنَ ضَرْعَ الناقَة: ضَمَّهُ للحَلْبِ.
      ـ اضْطَفَنَ: ضَرَبَ بِقَدَمِهِ مُؤَخَّرَ نَفْسِهِ.
      ـ ضَّفَنُّ، كضِفَنٌ وضِفِنٌ: القَصيرُ، والأَحْمَقُ في عِظَمِ خَلْقٍ.
      ـ تَضافَنُوا عليه: تَعاوَنُوا.
      ـ ضَّيْفَنُ: في الفاء.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ضَفَن
    • ضفن - يضفن ، ضفنا
      1- ضفن بالشيء : رمى به. 2- ضفنت الدابة برجلها : ضربت بها. 3- ضفن اليه : أتاه ليجلس معه. 4- ضفن به الأرض : ضربها به. 5- ضفن بحاجته : قضاها، أخرج غائطه. 6- ضفن : مع الضيف : تبعه. 7- ضفن الشيء على الدابة : حمله عليها. 8- ضفنه : ضربه برجله على عجزه. 9- ضفن عليه : ظلمه.

    المعجم: الرائد

  4. ضَفَنَ
    • ضَفَنَ بالشيءِ ضَفَنَ ِ ضَفْنًا: رَمَى به.
      و ضَفَنَ الدابَّةُ برِجلها: خبطت بها.
      ويقال: ضفنته برجلها.
      و ضَفَنَ إِليه جاءَه ليجلس معه.
      و ضَفَنَ مع الضيف: تبعه.
      و ضَفَنَ الشيءَ على الدابة: حَمَلَه عليها.
      و ضَفَنَ ضَرْعَ الناقةِ ونحوهَا: ضمَّه للحَلْبِ.
      و ضَفَنَ فلانًا: ضرَبه برجله على عَجُزِه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ضَفْن
    • ضفن - و ضفن
      1- ضفن : أحمق، غبي. 2- ضفن : قصير كثير اللحم.


    المعجم: الرائد

  6. الضَّيْفَنُ
    • الضَّيْفَنُ : الذي يتبع الضيْفَ مُتَطَفِّلاً.
      وهي ضَيْفَنٌ، وضَيْفَنَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الضِّفَنُّ
    • الضِّفَنُّ (بفتح الفاء وكسرها) : القصيرُ.
      و الضِّفَنُّ الأَحمقُ الكثيرُ اللحمِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَضافَن
    • تضافن - تضافنا
      1-تضافن القوم على الأمر : تعاونوا عليه

    المعجم: الرائد

  9. ضفن
    • ض ف ن: الضَّيْفَنُ ذُكر مع الضيف تأكيدا للتبعية

    المعجم: مختار الصحاح

  10. تَضَافَنُوا
    • تَضَافَنُوا عليه: تعاوَنوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ضَيفَن
    • ضيفن
      1-الذي يجيء مع الضيف متطفلا

    المعجم: الرائد

  12. ضيف
    • "ضِفْتُ الرجل ضَيْفاً وضِيافةً وتَضَيَّفْتُه: نزلتُ به ضَيْفاً ومِلْتُ إليه، وقيل: نزلت به وصِرْت له ضَيفاً.
      وضِفْتُه وتَضَيَّفْتُه: طلبت منه الضِّيافةَ؛ ومنه قول الفرزدق: وجَدْت الثَّرى فينا إذا التُمِسَ الثَّرى،ومَنْ هو يَرْجُو فَضْلَه المُتَضَيِّف؟

      ‏قال ابن بري: وشاهِد ضِفْتُ الرجل قولُ القطامي: تَحَيَّزُ عَني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها،كما انْحازَتِ الأَفْعى مَخافةَ ضارِب وقد فسر في ترجمة حيز.
      وفي حديث عائشة، رضي اللّه عنها: ضافَها ضَيْفٌ فأَمَرَتْ له بمِلْحَفَةٍ صفراء؛ هو من ضفت الرجل إذا نزلت به في ضِيافَتهِ؛ ومنه حديث النَّهْديِّ: تَضَيَّفْتُ أَبا هريرة سَبْعاً.
      وأَضَفْتَه وضَيَّفْتَه: أَنْزَلْتَه عليك ضَيْفاً وأَمَلْتَه إليك وقَرَّبْتَه،ولذلك قيل: هو مُضافٌ إلى كذا أَي مُمالٌ إليه.
      ويقال: أَضافَ فلان فلاناً فهو يُضيفُه إضافةً إذا أَلجأَه إلى ذلك.
      وفي التنزيل العزيز: فأَبَوْا أَن يضيفوهما؛

      وأَنشد ثعلب لأَسماء بن خارجة الفزاري يصف الذئب: ورأَيتُ حَقّاً أَن أُضَيِّفَه،إذْ رامَ سِلْمِي واتَّقى حَرْبي استعار له التضييفَ، وإنما يريد أَنه أَمَّنَه وسالمه.
      قال شمر: سمعت رجاء بن سَلَمَة الكوفي يقول: ضَيَّفْتُه إذا أَطْعَمْتَه، قال: والتضييفُ الإطعام، قال: وأَضافَه إذا لم يُطْعِمْه، وقال رجاء: في قراءة ابن مسعود فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما: يُطْعِمُوهما.
      قال أَبو الهيثم: أَضافَه وضَيَّفَه عندنا بمعنًى واحد كقولك أَكْرَمَه اللّه وكرَّمه، وأَضَفْته وضَيَّفْتُه.
      قال: وقوله عز وجل فأَبوا أَن يُضَيِّفُوهما، سأَلاهم الإضافةَ فلم يفعلوا، ولو قُرِئت أَن يُضِيفُوهما كان صواباً.
      وتَضَيَّفْتُه: سأَلته أَن يُضِيفَني، وأَتيتُه ضَيْفاً؛ قال الأَعشى: تَضَيَّفْتُه يَوْماً، فأَكْرَمَ مَقْعَدي،وأَصْفَدَني على الزَّمانةِ قائدا وقال الفرزدق: ومنّا خَطِيبٌ لا يُعابُ، وقائلٌ ومَنْ هو يَرْجو فَضْلَه المُتَضَيِّفُ

      ويقال: ضَيَّفْتُه أَنزلته منزلة الأَضياف.
      والضَّيْفُ: المُضَيَّفُ يكون للواحد والجمع كعدلٍ وخَصْمٍ.
      وفي التنزيل العزيز: هل أتاك حديثُ ضَيْفِ إبراهيمَ المُكْرَمِينَ، وفيه: هؤلاء ضَيْفي فلا تَفْضَحُونِ؛ على أَن ضيفاً قد يجوز أَن يكون ههنا جمع ضائف الذي هو النازل، فيكون من باب زَوْرٍ وصَوْمٍ، فافهم، وقد يكسَّر فيقال أَضْيافٌ وضُيُوفٌ وضِيفانٌ؛ قال:إذا نَزَلَ الأَضْيافُ، كان عَذَوَّراً على الحَيِّ حتى تَسْتَقِلَّ مَراجِلُه؟

      ‏قال ابن سيده: الأَضْيافُ هنا بلفظ القِلَّة ومعناها أَيضاً، وليس كقوله:وأَسْيافُنا من نَجْدَةٍ تَقْطُرُ الدّما في أَنْ المراد بها معنى الكثرة، وذلك أَمْدَحُ لأَنه إذا قَرَى الأَضْيافَ بمراجِلِ الحيّ أَجمعَ، فما ظنُّك لو نزل به الضيِّفانُ الكثيرون؟ التهذيب: قوله هؤلاء ضَيْفِي أَي أَضيافي، تقول هؤلاء ضَيْفِي وأَضْيافي وضُيوفي وضِيافي، والأُنثى ضَيْفٌ وضَيْفةٌ، بالهاء؛ قال البَعيث: لَقًى حَمَلَتْه أُمُّه، وهي ضَيْفَةٌ،فجاءَت بِيَتْنِ للضِّيافة أَرْشَما وحرَّفه أَبو عبيدة فعزاه إلى جرير؛ قال أَبو الهيثم: أَراد بالضَّيْفة في البيت أَنها حملتْه وهي حائض.
      يقال: ضافَتِ المرأةُ إذا حاضت لأَنها مالت من الطُّهر إلى الحَيض، وقيل: معنى قوله وهي ضَيْفة أَي ضافت قوماً فحبِلت في غير دار أَهلها.
      واسْتَضافه: طلب إليه الضِّيافة؛ قال أَبو خِراشٍ: يَطِيرُ إذا الشَّعْراء ضافتْ بِحَلْبِه،كما طارَ قِدْحُ المُسْتَضِيفِ المُوَشَّمُ وكان الرجل إذا أَراد أَن يَسْتَضيف دار بِقدْحٍ مُوَشَّم ليُعْلم أَنه مُسْتَضِيف.
      والضَّيْفَن: الذي يَتْبَعُ الضَّيْفَ، مشتقّ منه عند غير سيبويه، وجعله سيبويه من ضفن وسيأْتي ذكره.
      الجوهري: الضَّيْفن الذي يجيء مع الضَّيْفِ، والنون زائدة، وهو فَعْلَن وليس بفَيْعَلٍ؛ قال الشاعر: إذا جاء ضَيْفٌ، جاء للضَّيْفِ ضَيْفَنٌ،فأَوْدَى بما تُقْرى الضُّيُوفُ الضَّيافِنُ وضافَ إليه: مال ودَنا، وكذلك أَضاف؛ قال ساعدة بن جؤية يصف سحاباً: حتى أَضافَ إلى وادٍ ضَفادِعُه غَرْقَى رُدافَى، تراها تَشْتَكي النَّشَجا وضافَني الهمُّ كذلك.
      والمُضاف: المُلْصَق بالقوم المُمال إليهم وليس منهم.
      وكلُّ ما أُمِيلَ إلى شيء وأُسْنِد إليه، فقد أُضِيفَ؛ قال امرؤ القيس: فلما دخَلْناه، أَضفنا ظُهورَنا إلى كلِّ حارِيٍّ قَشِيبٍ مُشَطَّبِ أَي أَسْنَدْنا ظُهورَنا إليه وأَملْناها؛ ومنه قيل للدّعيِّ مُضاف لأَنه مُسْنَدٌ إلى قوم ليس منهم.
      وفي الحديث: مَضِيفٌ ظهرَه إلى القُبَّة أَي مُسْنِدُه.
      يقال: أَضفتُه إليه أُضِيفُه.
      والمُضاف: المُلْزَق بالقوم.
      وضافه الهمُّ أَي نزَلَ به؛ قال الراعي: أَخُلَيْدُ، إنَّ أَباك ضافَ وِسادَهُ هَمَّانِ، باتا جَنْبَةً ودخِيلا أَي بات أَحدُ الهَمَّيْنِ جَنْبَه، وباتَ الآخرُ داخِلَ جَوْفِه.
      وإضافةُ الاسم إلى الاسم كقولك غلام زيد، فالغلام مضاف وزيد مضاف إليه، والغَرَض بالإضافة التخصيص والتعريف، ولهذا لا يجوز أَن يُضافَ الشيء إلى نفسه لأَنه لا يُعَرِّفُ نفسه، فلو عرَّفها لما احتيج إلى الإضافة.
      وأَضفت الشيء إلى الشيء أَي أَمَلْتُه، والنحويون يسمون الباء حرف الإضافة،وذلك أَنك إذا قلت مررت بزيد فقد أَضفت مرورَك إلى زيد بالباء.
      وضافت الشمس تَضِيفُ وضَيَّفَت وتَضيَّفتْ: دنت للغروب وقرُبت.
      وفي الحديث: نَهى رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن الصلاة إذا تَضَيَّفت الشمسُ لغروب؛ تضيَّفت: مالت، ومنه سمي الضَّيْفُ ضَيْفاً من ضافَ عنه يَضِيف؛ قال: ومنه الحديث: ثلاثُ ساعات كان رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم،يَنهانا أَن نُصَلِّي فيها: إذا طلعت الشمس حتى ترتفع، وإذا تضَيَّفت للغروب، ونصفَ النهار.
      وضاف السهمُ: عَدَل عن الهَدَف أَو الرميَّة، وفيه لغة أُخرى ليست في الحديث: صافَ السهم بمعنى ضافَ، والذي جاء في الحديث ضافَ، بالضاد.
      وفي حديث أَبي بكر، قال له ابنه: ضِفْتُ عنك يوم بَدرٍ أَي مِلْتُ عنكَ وعدَلْتُ؛ وقول أبي ذؤيب: جَوارِسُها تَأْوِي الشعُوفَ دَوائِباً،وتَنْصَبُّ أَلْهاباً مَضِيفاً كِرابُها أَراد ضائفاً كِرابُها أَي عادِلةً مُعْوَجَّةً فوضع اسم المفعول موضع المصدر.
      والمُضافُ: الواقع بين الخيل والأَبْطال وليست به قوَّة؛ وأَما قول الهذلي: أَنت تُجِيبُ دَعْوةَ المَضوفِ فإنما استعمل المفعول على حذف الزائد، كما فُعل ذلك في اسم الفاعل نحو قوله: يَخْرُجْن من أَجْوازِ ليلٍ غاضِي وبني المَضُوف على لغة من، قال في بِيع بُوعَ.
      والمضاف: المُلْجأُ المُحْرَجُ المُثْقَلُ بالشرّ؛ قال البُرَيْق الهذلي: ويَحْمِي المُضافَ إذا ما دعا،إذا ما دعا اللِّمّة الفَيْلَمُ (* قوله «إذا ما دعا اللمة إلخ» هكذا في الأصل، وأنشده الجوهري في مادة ف ل م: إذا فرّ ذو اللمة الفيلم) هكذا رواه أَبو عبيد بالإطلاق مرفوعاً، ورواه غيره بالإطلاق أيضاً مجروراً على الصفة للِّمّة؛ قال ابن سيده: وعندي أَنَّ الرواية الصحيحة إنما هي الإسكان على أَنه من الضرب الرابع من المُتَقارَب لأَنك إن أَطلقتها فهي مُقْواة، كانت مرفوعة أَو مجرورة؛ أَلا ترى أَن فيها: بعثت إذا طَلَعَ المِرْزَمُ وفيها: والعَبدَ ذا الخُلُق الأَفْقَما وفيها: وأَقضي بصاحبها مَغْرَمِي فإذا سكّنت ذلك كله فقلت المِرْزَمْ الأَفقمْ مغرمْ، سَلِمت القِطعةُ من الإقواءِ فكان الضرْب فلْ، فلم يخرج من حكم المتقارَب.
      وأَضفتُه إلى كذا أَي أَلجأْته؛ ومنه المُضاف في الحرب وهو الذي أُحيط به؛ قال طرفة: وكَرِّي إذا نادى المُضافُ مُحَنَّباً،كَسِيدِ الغَضَا، نَبَّهْتَه، المُتَوَرِّد؟

      ‏قال ابن بري: والمُسْتَضاف أَيضاً بمعنى المضاف؛ قال جوَّاس بن حَيّان الأَزْدِيّ: ولقد أُقْدِمُ في الرَّوْ عِ، وأَحْمِي المُسْتَضافا ثم قد يحْمَدُني الضَّيْفُ، إذا ذَمَّ الضِّيافا واستضافَ من فلان إلى فلان: لجأَ إليه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ومارَسَني الشَّيْبُ عن لِمَّتي،فأَصبحْتُ عن حقِّه مُسْتَضيفا وأَضافَ من الأَمر: أَشْفَقَ وحَذِر؛ قال النابغة الجعدي: أَقامتْ ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ،وكان النَّكيرُ أَن تُضِيفَ وتَجْأَرا وإنما غَلَّبَ التأنيث لأَنه لم يذكر الأَيام.
      يقال: أَقَمْتُ عنده ثلاثاً بين يومٍ وليلةٍ، غلَّبوا التأْنيث.
      والمَضُوفةُ: الأَمر يُشْفَقُ منه ويُخافُ؛ قال أَبو جندب الهذلي: وكُنْتُ إِذا جاري دَعا لِمَضُوفةٍ،أُشَمِّرُ حتى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري يعني الأَمْر يُشْفِقُ منه الرَّجُل؛ قال أَبو سعيد: وهذا البيت يروى على ثلاثة أَوجه: على المَضُوفةِ، والمَضِيفَةِ، والمُضافةِ؛ وقيل:ضافَ الرَّجلُ وأَضافَ خاف.
      وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: أَنَّ ابن الكَوَّاء وقَيْسَ بن عَبادٍ (* قوله «عباد» كذا بالأصل، والذي في النهاية عبادة.) جاآه فقالا له: أَتَيْناكَ مُضافين مُثْقَلَيْنِ؛ مُضافين أَي خائفَين،وقيل: مُضافين مُلْجَأَيْن.
      يقال: أَضافَ من الأَمر إذا أَشْفَق.
      وحَذِر من إضافةِ الشيء إلى الشيء إذا ضَمَّه إليه.
      يقال: أَضافَ من الأَمر وضافَ إذا خافه وأَشْفَقَ منه.
      والمَضُوفة: الأَمر الذي يُحذَرُ منه ويُخافُ،ووجهه أَن تجعل المُضافَ مصدراً بمعنى الإضافة كالمُكْرَم بمعنى الإكْرام،ثم تصفَ بالمصدر، وإلا فالخائف مُضِيف لا مُضاف.
      وفلان في ضِيفِ فلان أَي في ناحيته.
      والضِّيفُ: جانبا الجبل والوادي،وفي التهذيب: الضِّيفُ جانِبُ الوادي؛ واستعار بعض الأَغْفالِ الضِّيفَ للذَّكر فقال: حتى إذا وَرَّكْت من أَْتَيْرِ سواد ضِيفَيْهِ إلى القُصَيْرِ وتضايف الوادب: تضايَقَ.
      أَبو زيد: الضِّيفُ، بالكسر، الجَنْبُ؛

      قال: يَتْبَعْنَ عَوْداً يَشْتَكي الأظَلاَّ،إذا تَضايَفْنَ عليه أْنْسَلاَّ يعني إذا صِرْنَ منه قريباً إلى جَنْبِه، والقاف فيه تصحيف.
      وتَضايَفَه القوم إذا صاروا بِضِيفَيْه.
      وفي الحديث: أَنَّ العَدُوَّ يوم حُنَيْنٍ كَمَنُوا في أَحناء الوادي ومَضايفه.
      والضِّيفُ: جانِبُ الوادي.
      وناقةٌ تُضِيفُ إلى صوت الفحل أَي إذا سمعته أَرادت أَن تأْتيه؛ قال البُرَيْقُ الهذلي: منَ المُدَّعِينَ إذا نُوكِروا،تُضِيفُ إلى صَوْتِه الغَيْلَمُ الغيلم: الجاريةُ الحَسْناء تَسْتأْنِسُ إلى صوته؛ ورواية أَبي عبيد: تُنِيفُ إلى صَوته الغيلم"

    المعجم: لسان العرب

  13. ضَيْفُ
    • ـ ضَيْفُ: للواحِدِ والجَميعِ، وقد يُجْمَعُ على أضْيَافٍ وضُيوفٍ وضِيفانٍ، وهي ضَيْفٌ وضَيْفَةٌ.
      ـ ضافَتْ تَضيفُ: حاضَتْ.
      ـ هي ضَيْفَةٌ: حائضٌ.
      ـ ضِفْتُهُ أَضِيفُهُ ضَيْفاً وضِيافَةً: نَزَلْتُ عليه ضَيْفاً، كَتَضَيَّفْتُه.
      ـ ضَيْفُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرونِ، وعَلَمٌ،
      ـ ضِيفُ: الجَنْبُ.
      ـ محمدُ بنُ عبدِ الملِكِ بنِ ضَيْفونٍ: رَوَى عن ابنِ الأَعْرابِيِّ.
      ـ مَضِيفَةُ، ومُضِيفَةُ: الهَمُّ والحُزْنُ.
      ـ ضَيْفَنُ: مَنْ يَجِيءُ مع الضَّيْفِ مُتَطَفِّلاً.
      ـ ضافَ: مالَ، كتَضَيَّفَ وضَيَّفَ.
      ـ أضَفْتُهُ: أمَلْتُهُ،
      ـ ضَيَّفْتُهُ، وضَيَّفْتُ إليه: ألجَأْتُهُ،
      ـ ضَيَّفْتُ منه: أشْفَقْتُ، وحَذِرْتُ، وعَدَوْتُ، وأسْرَعْتُ، وفَرَرْتُ، وأشْرَفْتُ.
      ـ مُضافُ في الحَرْبِ: مَنْ أُحيطَ به، والمُلْزَقُ بالقومِ، والدَّعِيُّ المُسْنَدُ إلى مَنْ ليس منهم، والمُلْجَأُ.
      ـ مُسْتَضيفُ: المُسْتَغيثُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى ضفون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالشيءِ ـِ ضَفْناً: رمى به. وـ الدابَّة برجلها: خبطت بها. ويقال: ضفنته برجلها. وـ إليه جاءه ليجلس معه. وـ مع الضيف: تبعه. وـ الشيء على الدابَّة: حمله عليها. وـ ضَرْع الناقة ونحوها: ضمَّه للحلب. وـ فلاناً: ضربه برجله على عجزه.( ضافَنَهُ ) عليه: عاونه.( تَضَافَنوا ) عليه: تعاونوا.( الضِّفَنُّ ): القصيرُ. وـ الأحمقُ الكثيرُ اللحمِ.
مختار الصحاح
ض ف ن : الضَّيْفَنُ ذُكر مع الضيف تأكيدا للتبعية
الصحاح في اللغة
ضَفَنَ البعير برجله: خَبَط بها. وضَفَنَ بغائطه: رمى به. وضَفَنَ على ناقته: حَمَل عليها. أبو زيد: ضَفَنْتُ إلى القوم أضْفِنُ ضَفْناً، إذا أتيتَهم تجلس إليهم. وضَفَنْتُ الرجلَ، إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه. واضَّفَنَ هو، إذا ضرب بقدمه مؤخّر نَفْسه. وضَفَنْتُ بالإنسان الأرضَ، إذا ضربتَها به. والضِفَنُّ: الأحمق من الرجال، مع عِظَمِ خَلقٍ. والضَيْفَنُ ذكرناه مع الضيف.
لسان العرب
ضَفَن إلى القوم يَضْفِنُ ضَفْناً إذا جاء إليهم حتى يجلس معهم وضَفَنَ مع الضيف يَضْفِنُ ضَفْناً جاء معه وهو الضَّيْفَنُ والضَّيْفَنُ الذي يجيءُ مع الضَّيْف كذا حكاه أَبو عبيد في الأَجناس مع ضفنَ وأَنشد إذا جاء ضَيْفٌ جاء للضَّيْف ضَيْفَنٌ فأَوْدَى بما تُقْرَى الضُّيوفُ الضَّيافِنُ وقال النحويون نون ضَيْفَن زائدة قال ابن سيده وهو القياس وقد أَخذ أَبو عبيد بهذا أَيضاً في باب الزيادة فقال زادت العرب النون في أَربعة أَسماء قالوا ضَيْفَنٌ للضَّيْفِ فجعله الضَّيفَ نفسه والضَّيْفَن الطُّفَيْليُّ وقد ذكرنا ذلك في ضيف أَيضاً والضَّفْنِينُ تابع الرُّكبان ( * قوله « والضفنين تابع الركبان » كذا بالأصل والتهذيب والذي في المحكم تابع الضيفن ) عن كراع وحده قال ابن سيده ولا أَحُقُّه وضَفَنْتُ إليه إذا نَزعتَ إليه وأَردته والضَّفْنُ ضَمُّ الرجل ضَرْع الشاة حين يَحْلُبها ابن الأَعرابي ضَفَنُوا عليه مالوا عليه واعتمدوه بالجَوْر وضَفَنَ بغائطه يَضْفِنُ ضَفْناً رمى به والضَّفْنُ ضَرْبُكَ اسْتَ الشاة ونحوها بظهر رجلك وقال ابن الأَعرابي ضَفَنَه برجله ضربه على استه قال ويَكْتَسعْ بنَدَم ويَضْفِن والاضْطِفانُ أَن تضرب به اسْتَ نفسك وضَفَنْتُ الرجل إذا ضربتَ برجلك على عَجُزه واضْطَفَنَ هو إذا ضَرَبَ بقدمه مؤخر نفسه وفي المحكم اضْطَفَنَ ضرَبَ اسْتَه نفسه برجله وفي حديث عائشة بنت طلحة أَنها ضَفَنَتْ جاريةً لها برجلها الضَّفْنُ ضَربك استَ الإِنسان بظهر قدمك وضَفَنَ البعيرُ برجله خبط بها وضَفَنه البعيرُ برجله يَضْفِنه ضَفْناً فهو مَضْفُون وضَفِين ضربه وضَفَنَ به الأَرضَ ضَفْناً ضربها به قال الشاعر قَفَنْتُه بالسَّوْطِ أَيَّ قَفْنِ وبالعَصا من طُولِ سُوءِ الضَّفْنِ أَبو زيد ضَفَنَ الرجلُ المرأَة ضَفْناً إذا نكحها قال وأَصل الضَّفْن أَن يَضُمَّ بيده ضَرْعَ الناقة حين يَحلُبها وضَفَنَ الشيءَ على ناقته حمله عليها والضِّفَنُّ على وزن الهِجَفِّ الأَحمق من الرجال مع عِظَمِ خَلْقٍ ويقال امرأَة ضِفَنَّة قال وضِفَنَّةٌ مثلُ الأَتانِ ضِبِرَّةٌ ثَجْلاءُ ذاتُ خواصِرٍ ما تَشْبَعُ والضِّفِنُّ والضِّفَنُّ والضِّفَنّانُ الأَحمق الكثير اللحم الثقيل والجمع ضِفْنانٌ نادر والأُنثى ضِفِنَّة وضِفَنَّة وكسر الفاء عند ابن الأَعرابي أَحسن الفراء إذا كان الرجل أَحمق وكان مع ذلك كثير اللحم ثقيلاً فهو ضِفَنٌّ وضَفَنْدَدٌ وامرأَة ضِفَنَّة إذا كانت رِخْوة ضَخْمة
الرائد
* ضفن يضفن: ضفنا. 1-بالشيء: رمى به. 2-ت الدابة برجلها: ضربت بها. 3-إليه: أتاه ليجلس معه. 4-به الأرض: ضربها به. 5-بحاجته: قضاها، أخرج غائطه. 6-مع الضيف: تبعه. 7-الشيء على الدابة: حمله عليها. 8-ه: ضربه برجله على عجزه. 9-عليه: ظلمه.
الرائد
* ضفن. 1-أحمق، غبي. 2-قصير كثير اللحم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: